قائمة الروابط

استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات لغوية مختلفة

--------------------------------------------------------------------------------

دراسات تناولت استراتيجيات ما وراء المعرفة في فنون وفروع لغوية :

ابتسام محمد فارس (2006) : فاعلية برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة علم النفس . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، معهد الدراسات والبحوث التربوية .

إيناس محمد صفوت محمود (2004) : ما وراء المعرفة واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب جامعة الزقازيق . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق .

ضرار كامل مصطفى أشتيه (2007) : أثر التفاعل بين بعض استراتيجيات التدريس ومستوى الوعي بما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثامن بالضفة الغربية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) , معهد البحوث والدراسات العربية , جامعة القاهرة .

سحر السيد الشورى (1999) : أثر بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والوعي القرائي لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق .

عبد الرحيم سعد الدين عبد الرحيم (1993) : أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكليات التربية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الأزهر .

مسفر عائض سعيد الحارثي (2008) : فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية . رسالة ماجستير (غير منشورة) , كلية التربية , جامعة أم القرى .

منى أحمد محمود مزيد (2008) : عمليات ما وراء المعرفة وأساليب التعلم لدى عينة من الطلاب الموهوبين لغويًا . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة بنها .

منى سالم زعزع (2001) : فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين تخصص لغة إنجليزية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة بنها .

مها عبد الله السليمان (2001) : أثر برنامج قائم علي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات القراءة في الصف السادس الابتدائي . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الدراسات العليا ، جامعة الخليج العربي .

صفاء عيد العزيز محمد سلطان (2006) : أثر بعض استراتيجيات العمليات الذهنية المصاحبة للتعرف في استيعاب المقروء لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفي تعبيرهم الكتابي . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة حلوان .

إيمان إبراهيم عبد الغفار غانم (2001) : أثر استخدام عمليات التفكير المصاحبة للقراءة في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة طنطا .

محمد صلاح الدين سالم (2006) : فعالية استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية استيعاب القواعد النحوية والأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) , كلية البنات , جامعة عين شمس .

محمود محمد السيد عبد الكريم (2005) : تنمية بعض الاستراتيجيات المعرفية اللازمة لمجالات الكتابة وأثرها في تحسن الأداء الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي . رسالة دكتوراه (غير منشورة) , كلية التربية , جامعة طنطا .

وليد رضوان حسن النساج (2002) : فاعلية نموذج مقترح لمهارات الميتامعرفية في تعديل أسلوب الاندفاع والتروي المعرفي .رسالة ماجستير(غير منشورة) , كلية التربية , جامعة المنوفية .

بحوث ترقية :

1) إحسان عبد الرحيم فهمي (2003) : فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الثالث والعشرون ,الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, ص ص 115 – 157.

2) إبراهيم أحمد بهلول (2004) : اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الثلاثون , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة .

3) أحمد جابر أحمد السيد (2002) : تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج .مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس , العدد السابع والسبعون .

4) حمدان علي نصر , وعقلة الصمادي (1996) : مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية في الأردن بالعمليات الذهنية المصاحبة لاستراتيجيات القراءة لأغراض الاستيعاب . مجلة مستقبل التربية العربية , المجلد الثاني , العددان السادس والسابع , القاهرة : دار الأمين , ص ص 97 – 123 .

5) حمدي علي فرماوي (2004) : تدريب تلاميذ المرحلة الابتدائية علي مهارات الميتا قرائية (نموذج إجرائي مقترح للميتا قرائية) . المجلة المصرية للدراسات النفسية , المجلد الرابع عشر , العدد الثاني والأربعون , الجمعية المصرية للدراسات النفسية , ص ص 143 – 176 .

6) حنان مصطفي مدبولي راشد (2004) : أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري . المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (القراءة وتنمية التفكير) , في الفترة من 7 – 8 من يوليو , ص ص 177 – 222 .

7) السيد محمد أبو هاشم (1999) : ما وراء المعرفة وعلاقتها بتوجه الهدف ومستوي الذكاء والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة .مجلة كلية التربية بالزقازيق , العدد الثالث والثلاثون .

8) صالح عطية محمد (2001) : دراسة لمكونات الفهم القرائي الميتامعرفي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية مرتفعي ومنخفضي التفكير الناقد . مجلة كلية التربية جامعة الأزهر , الجزء الثاني , العدد الرابع عشر .

9) صالح عطية محمد (2003) : الاتجاهات المعاصرة لنماذج واستراتيجيات الميتامعرفة (ما وراء المعرفة) . بحث مرجعي مقدم إلي اللجنة العلمية الدائمة للتربية وعلم النفس , ضمن متطلبات الترقية لدرجة أستاذ مساعد , المجلس الأعلى للجامعات .

10) عبد الفتاح عيسي إدريس , وجمال فرغل إسماعيل الهواري (2004) : الوعي بما وراء المعرفة في علاقته بالفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .مجلة كلية التربية جامعة الأزهر , العدد (123) . الجزء الأول .

11) فايزة السيد محمد عوض , محمد السيد أحمد سعيد (2003) : فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي وإنتاج الأسئلة والوعي بما وراء المعرفة في النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية . المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية للقرءاة والمعرفة (القراءة وبناء الإنسان), المنعقد بدار الضيافة , جامعة عين شمس , في الفترة من 9 – 10 من يوليو , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 53 – 101 .

12) محمود جلال الدين سليمان (2001) : فعالية التدريب علي استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . مجلة كلية التربية بدمياط , العدد السابع والثلاثون , ص ص 107 – 141.

13) محمود طاهر الوهر , محمد مصطفي أبو عليا (2004) : مستوى امتلاك الطلبة لمعارف ما وراء المعرفة في مجال الإعداد للامتحانات وأدائها وعلاقته بجنسهم وتحصيلهم ومستوى دراستهم . مجلة كلية التربية , جامعة الإمارات العربية المتحدة , العدد السادس عشر , 185 – 217 .

14) مصطفي إسماعيل موسي (2001) : أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين أنماط الفهم القرائي والوعي بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (دور القراءة في تعلم المواد الدراسية المختلفة) , المجلد الأول , المنعقد بدار الضيافة , جامعة عين شمس , في الفترة من (11 – 13 من يوليو) , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 69 – 111 .

15) معاطي محمد إبراهيم نصر , محمود عبده أحمد فرج (2004) : أثر التدريب علي بعض الاستراتيجيات المعرفية وفوق المعرفية باستخدام مدخلي التكامل والإبداع في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى طلاب شعبة التربية الإسلامية بكليات التربية . المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (القراءة وتنمية التفكير) , المنعقد بدار الضيافة , جامعة عين شمس في الفترة من 7 – 8 من يوليو ,الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 121 – 175 .

16) نادية علي مسعود أبو سكينة (2004) : فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية عمليات الكتابة لدى الطالب معلم اللغة العربية . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الخامس والثلاثون , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 161 – 214 .

17) وليم عبيد (2000) : المعرفة وما وراء المعرفة . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الأول .

18)

إعداد الدكتور / ماهر شعبان عبد الباري

جمهورية مصر العربية

محافظة القليوبية

جامعة بنها

كلية التربية