ملخص بحث بعنوان

" متطلبات تحقيق المسانده الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط الحياتية للمرأة العاملة من منظور طريقة تنظيم المجتمع "

دكتوره / هبه أحمد عبد اللطيف خليفة

المدرس بقسم طرق الخدمة الإجتماعية

كلية الخدمة الإجتماعية بالفيوم

أولا : مشكلة الدراسة:-

يشهد العالم المعاصر تغيرات عميقه الجذور ، وقد شملت هذه التغيرات المرأة أيضا. فقد كان دور المرأة في المجتمع التقليدي هو دور الزوجه والأم ، ولكن المرأة المعاصرة أضافت لنفسها دور وهو دور المرأة العاملة. وبالتالي زادت عدد المسئوليات الملقاه على عاتق المرأة العاملة الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم القدرة على القيام بدور معين كما هو متوقع له. ومن هنا تتعرض المرأة العاملة إلى مجموعة من الضغوط سواء كانت داخلية أو خارجية. ومن بين أهداف طريقة تنظيم المجتمع كطريقه من طرق الخدمة الإجتماعية إكساب الأفراد القوة والمقدره على القيام بتحقيق الأهداف التي تتعلق بإشباع إحتياجاتهم وماجهة مشكلاتهم وتعتبر إستراتيجية التدعيم من الأستراتيجيات المحورية التي تهدف إلى تحسين الآداء الأجتماعي للأفراد وإتساقا مع هذا جاءت هذه الدراسة مستهدفه البحث حول متطلبات تحقيق المسانده الإجتماعية للعمل على التخفيف من الضغوط الحياتية التي قد تتعرض لها المرأة العاملة. معتمدة في ذلك على إستراتيجية التدعيم في تنظيم المجتمع.

ثانيا : اهداف الدراسة:-

-     تحديد متطلبات المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط الإجتماعية لدى المرأة العاملة في إطار إستراتيجية التدعيم كإحدى إستراتيجيات تنظيم المجتمع.

-     تحديد متطلبات المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة ضغوط العمل لدى المرأة العاملة في إطار إستراتيجية التدعيم كإحدى إستراتيجيات تنظيم المجتمع.

-     تحديد متطلبات المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط الأسرية لدى المرأة العاملة في إطار إستراتيجية التدعيم كإحدى إستراتيجيات تنظيم المجتمع.

-     تحديد متطلبات المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط الأقتصادية لدى المرأة العاملة في إطار إستراتيجية التدعيم كإحدى إستراتيجيات تنظيم المجتمع.

-     تحديد متطلبات المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط النفسية لدى المرأة العاملة في إطار إستراتيجية التدعيم كإحدى إستراتيجيات تنظيم المجتمع.

-     تحديد متطلبات المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط الصحية لدى المرأة العاملة في إطار إستراتيجية التدعيم كإحدى إستراتيجيات تنظيم المجتمع.

-     محاولة الأسهام في تدعيم الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع لتحقيق المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط لدى المرأة العاملة من خلال التوصل لتصور مقترح لتخفيف الضغوط بإستخدام إستراتيجية التدعيم.

ثالثا : تساؤلات الدراسة:-

-         ما متطلبات المساندة الإجتماعية للتخفيف من الضغوط الحياتية للمرأة العاملة من منظور إستراتيجية التدعيم في تنظيم المجتمع؟.

-         ما التصور المقترح لتحقيق متطلبات المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط لدى المرأة العاملة من منظور طريقة تنظيم المجتمع؟.

رابعا : مفاهيم الدراسة:-

1- مفهوم المساندة الإجتماعية.  2- مفهوم الضغوط الحياتية 3- مفهوم المرأة العاملة.    4- مفهوم إستراتيجية التدعيم.

خامسا : الإجراءات المنهجية:-

أ- نوع الدراسة:- تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفيه التحليلية.

ب- المنهج المستخدم : منهج المسح الإجتماعي بطريقة العينه للسيدات العاملات في مديرية الشئون الإجتماعية المنبثقه من وزارة التضامن الأجتماعي بمحافظة الفيوم.

ج- أدوات الدراسة: مقياس متطلبات المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط الحياتية للمرأة العاملة في إطار إستراتيجية التدعيم.

د- مجالات الدراسة: * المجال المكاني : مديرية الشئون الإجتماعية بمحافظة الفيوم. * المجال البشري : عينة الدراسة (346 سيدة) من العاملات بمديرية الشئون الإجتماعية. * المجال الزمني : تم إجراء الدراسة في الفتره  من 1/1/2006 حتى 30/1/2006.

سادسا : نتائج  الدراسة:-

-         التوصل إلى تصور مقترح لتحقيق المساندة الإجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط الحياتية للمرأة العاملة من منظور طريقة تنظيم المجتمع.