أنت الزائر رقم

count traffic

سبحان الله وبحمده،سبحان الله العظيم
الرئيسية المكتبة الشعر ادب و بلاغة مقالات

ضع بحثك هنا
 
أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛ لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,
فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها


[ مهارات الخط العربي ]|

 

نشأ تنوع الخط العربي مراحله الأولى في الحجاز من بلدة الحيره في العراق وكان يسمى فيها الخط الحيري وكان دخوله في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام قبل بعثته وسمي بذلك الخط الحجازي ولما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم الى مكه سمي بالخط المكي. هذا وقد كانت الكتابه شكلا واحدا يسمى باسم الدوله أو المصر التي كانت فيه.


الخط التشكيلي ويعتمد على الدقه في القياسات
ونظرا لما اقتضت ظروف كتابة الوحي فقد دونت الكتابه على شكلين:

- (مقور) يكتب على الاوراق والجلود لمرونته وسرعته.
- (يابس) يكتب على المساجد والمحاريب ليبوسته وكبر حجمه.

ولما وصلت مصاحف سيدنا عثمان الى الامصار الشام ومصروالعراق واليمن تفنن الخطاطون في الكتابه فأبدعوا انواع كثيره من الخطوط سميت بأسماء كثيرة:

فنسبت الى الاماكن :المدني- الحجازي- الكوفي- الاندلسي-الفارسي –المغربي.
ونسبت الى الاشخاص: الريحاني – الرياسي-الياقوتي-الغزالي.
ونسبت الى الوظائف:الاجازه- الديواني-التذكاري.
ونسبت الىالورق ومساحته:الديباج-الرقاع.
ونسبت الىالشكل الهندسي:المائل-المسلسل-المشق-الضفر.
ونسبت الى القلم : كالثلثين-والنصف-و الثلث


الخط التشكيلي:

 

الخط الكوفي الايراني:

 


*الخط الكوفي الايراني واحد من الخطوط المميزه التي الانحناء الحاد بين الحروف وتضليل المساحات الفرغه بالالوان المميزه مما يضفي عليه مسحه جماله اخرى.


الخط الفارسي :



الخط الفارسي هو احد الخطوط العربيه التي تمتاز بالدقه في تحريك القلم والدقه في اعمال الزوايا بين الحروف.وقد نشأ هذا الخط في بلاد فارس ومما ساعد على ابراز ملامح هذا الفن هي الخامات المستخدمه قديما في الكتابه مثل الاخشاب المسنونه مع وجود نقطه حاده في اسفل القلم.


الخط الريحاني


الخط الريحاني هو احد الخطوط الجميله للغايه والمبتكره في العصر العباسي ويشبه هذا الخط الى حد كبيرملامح الخط الثلثي وتكمن الصعوبه في هذا الخط في دقة رسم الحروف ودقة التحكم بالقلم.


الخط الجلي



الخط الجلي هو عبارة عن مزيج من الخط الثلثي والخط الديواني اضافة الى كثرة الزخارف و الانحناءات التي تضفي طابعا جماليا مميزا لهذا الخط. هذا وقد نشأ هذ الخط في العصر الاموي بعد تطور الادوات المستخدمه في الكتابه ثم لقي عناية خاصة في العصر الحديث لما له من مميزات تجعله مميزا ومطلوبا في الزخارف الاسلاميه والكتابات الموجوده على المحاريب وجدران المساجد والوزارات الاسلاميه.