نبذة تاريخية عن القسم :

ابتدأ قسم المناهج وطرق التدريس كفرع من قسم التربية وعلم النفس الذي أسس في العام الدراسي 85/1386هـ ، بكلية التربية، وكان قسم المناهج يساهم بدور فعال في الإعداد المسلكي التربوي لجميع أقسام كلية التربية وكلية الشريعة، ثم ابتدأ قسم المناهج وطرق التدريس وجوده المستقل عن قسم التربية وعلم النفس في بداية العام الجامعي 95/1396هـ ، وأصبح يقدم خدماته التعليمية منذ ذلك التاريخ وحتى الوقت الحاضر.

أهداف قسم المناهج وطرق التدريس :

هناك مجموعة من الأهداف التي يسعى قسم المناهج وطرق التدريس إلى بلوغها من خلال خدماته التربوية التي يقدمها لإعداد المعلمين ، وهذه الأهداف هي:

1- الإعداد المسلكي التربوي للمعلم في جميع التخصصات القابلة للتدريس والتي تقدمها أقسام كليات جامعة أم القرى.

2- الاهتمام بالتدريب العملي على مواقف التدريس من خلال برنامج التربية العملية الذي يقوم القسم بتنظيمه والإشراف عليه بالاتفاق والتنسيق مع إدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة.

3- تقديم الخدمات والاستشارات التربوية للجهات والمؤسسات التعليمية في الدولة وللباحثين.

4- تقديم برامج للدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في مجالات المناهج وطرق التدريس، والإشراف التربوي والوسائل التعليمية، والإشراف العلمي على طلاب الدراسات العليا.

5- تدريس مواد المناهج وطرق التدريس والإشراف التربوي والوسائل التعليمية في مستوى الدراسات العليا والبكالوريوس.

6- إجراء البحوث في مجال المناهج وطرق التدريس والإشراف التربوي والوسائل التعليمية لجميع مراحل التعليم العام والعمل على تنشيط البحوث التطبيقية في جميع المراحل التعليمية.

7- المساهمة في برامج الدورات التدريبية للمشرفين التربويين ورواد الأنشطة ودورات مديري المدارس..

8- المساهمة في برامج الإعداد التربوي لتأهيل وإعداد المعلمين في مختلف التخصصات العلمية.

البرامج الدراسية التي يقدمها قسم المناهج وطرق التدريس :

يقوم قسم المناهج وطرق التدريس بدور فعال في تقديم البرامج الدراسية التالية :

1- برنامج الدراسات الجامعية :

يساهم قسم المناهج وطرق التدريس بتقديم خدمات تربوية متطورة في إعداد المعلمين من خلال مواده التي يقدمها لطلاب الدراسات الجامعية وهي (12ساعة معتمدة) يدرسها طلاب التخصصات التربوية في جميع أقسام الجامعة وهذه المواد هي :

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

202

المدخل إلى طرق البحث

2

280

أسس المناهج وتنظيماتها

2

361

طرق تدريس التربية الإسلامية (1)

2

362

طرق تدريس التربية الفنية (1)

2

363

طرق تدريس اللغة العربية (1)

2

364

طرق تدريس اللغة الإنجليزية (1)

2

365

طرق تدريس المواد الاجتماعية (1)

2

366

طرق تدريس الرياضيات (1)

2

367

طرق تدريس العلوم (1)

2

368

طرق تدريس التربية الرياضية (1)

2

371

الوسائل التعليمية (1)

2

381

الوسائل التعليمية (1)

1

461

طرق تدريس التربية الإسلامية (2)

2

462

طرق تدريس التربية الفنية (2)

2

463

طرق تدريس اللغة العربية (2)

2

464

طرق تدريس اللغة الإنجليزية (2)

2

465

طرق تدريس المواد الاجتماعية (2)

2

466

طرق تدريس الرياضيات

2

467

طرق تدريس العلوم

2

468

طرق تدريس التربية الرياضية

2

481/488

التربية العملية

4

2- برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس :

يقوم قسم المناهج وطرق التدريس بتقديم برنامج الماجستير بغية المساهمة في تنشيط حركة البحث العلمي ودراسة المشكلات التعليمية والعمل على وضع الحلول المناسبة لها، وتمنح درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس بعد أن يكمل الطالب دراسة (44ساعة معتمدة) موزعة على الفصول الدراسية التالية :

أولاً : السنة الأولى :

1- الفصل الدراسي الأول : يدرس الطالب فيه ما يلي :

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

531 م

552 م

553 م

521 س

الإشراف الفني

مناهج رياض الأطفال

مناهج المدرسة الابتدائية

طرق البحث في التربية وعلم النفس

2

2

2

3

2- الفصل الدراسي الثاني : يدرس الطالب فيه ما يلي :

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

551 م

025 س

561/568م

تطوير المناهج

المدخل للإحصاء

طرق التدريس حسب التخصص

3

3

2

 

ثانياً : السنة الثانية :

1- الفصل الدراسي الثالث : يدرس الطالب فيه ما يلي :

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

671 م

559 م

651 م

655 م

تكنولوجيا التعليم

حلقة بحث في المناهج

تقويم البرامج التعليمية

مناهج المدرسة الثانوية

2

2

2

2

وبعد الانتهاء من الفصل الدراسي الثالث بنجاح يتم تحديد الإشراف للطالب الذي يكمل دراسة (24ساعة) على أن يكون من ضمن المواد التي تم اجتيازها مادتا المدخل إلى الإحصاء وطرق البحث في التربية وعلم النفس.

2- الفصل الدراسي الرابع : يدرس الطالب فيه ما يلي :

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

557

574

662

652

نظرية الاتصال

التعليم المبرمج

قضايا ومشكلات في طرق التدريس

إعداد المعلمين

2

2

3

2

ثالثاً : متطلبات الرسالة :

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

699

رسالة الماجستير

10

برنامج الإشراف التربوي :

يعد برنامج الإشراف التربوي فرعاً من فروع قسم المناهج وطرق التدريس، وفي هذا الفرع يعمل القسم على تقديم برنامج متكامل لتخريج المتخصصين في الإشراف التربوي وتأهيلهم للعمل في مجال الإشراف في مدارس التعليم العام. وتمنح درجة الماجستير في الإشراف التربوي بعد يكمل الطالب دراسة (44ساعة معتمدة) موزعة على الفصول الدراسية التالية :

 

أولاً : السنة الأولى :

1- الفصل الدراسي الأول : يدرس الطالب المواد التالية:

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

532م

535م

553م

521س

الإشراف التربوي

أساليب الإشراف التربوي عند المسلمين

مناهج المدرسة الابتدائية

طرق البحث في التربية وعلم النفس

2

1

2

3

2- الفصل الدراسي الثاني : يدرس الطالب المواد التالية:

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

512

520س

561-568

524

أسس الإدارة التربوية

المدخل للإحصاء

طرق التدريس حسب التخصص

تأصيل التعليم في العالم الإسلامي أو النظرية التربوية الإسلامية.

2

3

2

ثانياً : السنة الثانية :

1- الفصل الدراسي الثاني : يدرس الطالب المواد التالية:

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

671م

539م

613

655م

تكنولوجيا التعليم

حلقة بحث في قضايا ومشكلات الإشراف التربوي

إدارة التعليم العام

مناهج المدرسة الثانوية

2

2

2

2

بعد الانتهاء من الفصل الدراسي الثالث بنجاح يتم تحديد الإشراف للطالب الذي أكمل دراسة (24ساعة ) على أن يكون من ضمن المواد التي تم اجتيازها مادتا (المدخل إلى الإحصاء) و (طرق البحث في التربية وعلم النفس).

2- الفصل الدراسي الرابع : يدرس الطالب فيه :

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

533

534

630

652

طرق الملاحظة داخل الفصل

التطبيق العملي لأساليب الإشراف

بناء الاستفتاء

إعداد المعلمين

3

2

2

2

ثالثاً : متطلبات الرسالة :

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

699

رسالة الماجستير

10

4- برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس :

يسعى قسم المناهج وطرق التدريس للقيام بدوره العلمي في الرقي بمستوى العملية التعليمية وذلك من خلال برنامج الدكتوراه الذي يقدمه للدارسين فيه، والذي ينشد من خلاله إلى تنمية التفكير العلمي والتفكير الابتكاري وإعداد الكوادر المتخصصة في المناهج وطرق التدريس للحصول على هذه الدرجة العلمية ، فقد خصص قسم المناهج وطرق التدريس لها إكمال دراسة (70ساعة معتمدة) ، بحيث يقوم الدارس في هذا البرنامج بدراسة (12ساعة معتمدة) متطلبات عامة، (20ساعة معتمدة) متطلبات التخصص الرئيسي ، (12ساعة معتمدة) متطلبات التخصص الفرعي، و (20ساعة معتمدة) متطلبات اختيارية عامة ، ويمكن توضح المقررات الدراسية التي تتضمنها هذه المتطلبات فيما يلي :

أ - مقررات المتطلبات الإجبارية العامة : (12ساعة معتمدة إجبارية) :

رقم المقرر

اسم المقرر

س معتمدة

المتطلب السابق

700ت

721م

663س

620س

621س

النظرية التربوية الإسلامية

نظريات المناهج

نظريات التعلم

إحصاء استدلالي (1)

إحصاء استدلالي (2)

2

2

2

3

3

-

-

-

-

620س

بالإضافة إلى أحد المقررات التالية في تصميم البحث يحدد المشرف على الدراسة حسب احتياجات البحث :

رقم المقرر

اسم المقرر

س معتمدة

المتطلب السابق

624س

630س

631س

تصميم الدراسات التجريبية

بناء الاستفتاء

مبادئ التقويم التربوي

2

2

2

621س

621س

621س

ب - مقررات متطلبات التخصص الرئيسي : (20 ساعة معتمدة إجبارية) :

رقم المقرر

اسم المقرر

س معتمدة

المتطلب السابق

722م

723م

724م

825م

788م

888م

11ط م

811م

تطبيقات في إعداد المناهج

تقويم المناهج

المناهج المقارنة

قضايا ومشكلات في المناهج المعاصرة

حلقات بحث (1)

حلقات بحث (2)

قراءات في المناهج باللغات الأجنبية -1

قراءات في المناهج باللغات الأجنبية -2

3

3

3

3

2

2

2

2

-

700ت-7211م

-

-

-

788م

-

711م

ج - مقررات متطلبات التخصص الفرعي : (8 ساعة معتمدة) في تخصص واحد من التخصصات الفرعية التالية :

1- مقررات تخصص فرعي طرق التدريس توزع هذه المقررات حسب التالي في ( أ ) و (ب)...

أ- (4ساعات معتمدة) تشمل مجموعة واحدة من المجموعات التالية حسب تخصص الطالب في طرق التدريس.

مجموعة

التخصص في طرق التدريس

رقم المقرر

المقرر

س المعتمدة

المتطلب السابق

الأولى

تربية إسلامية

761م

811م

طرق تدريس التربية الإسلامية

الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الإسلامية

2

2

-

761م

الثانية

لغة عربية

763م

863م

طرق تدريس اللغة العربية

الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية

2

2

-

763م

الثالثة

لغة إنجليزية

764م

864م

طرق تدريس اللغة الإنجليزية

الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية

الرابعة

مواد اجتماعية

765م

865م

طرق تدريس المواد الاجتماعية

ا الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد الاجتماعية

الخامسة

الرياضيات

766م

866م

طرق تدريس الرياضيات

الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات

السادسة

العلوم

767م

867م

طرق تدريس العلوم

الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم

ب - (4ساعات معتمدة) تشمل المقررين التاليين :

رقم المقرر

اسم المقرر

س معتمدة

المتطلب

السابق

760م

دراسة مستقلة (1) في طرق التدريس حسب التخصص

2

-

860م

دراسة مستقلة (2) في طرق التدريس حسب التخصص

2

760م

جـ - مقررات تخصص فرعي وسائل تعليمية :

رقم المقرر

اسم المقرر

س معتمدة

المتطلب

السابق

741م

إدارة برامج تكنولوجيا التعليم

2

-

742م

تطبيقات في تكنولوجيا التعليم

2

741م

740م

دراسة مستقلة (1) في الوسائل التعليمية

2

-

840م

دراسة مستقلة (2) في الوسائل التعليمية

2

740م

د - مقررات تخصص فرعي إشراف تربوي:

رقم المقرر

اسم المقرر

س معتمدة

المتطلب

السابق

731م

الاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي

2

-

732م

التدريب أثناء الخدمة

2

731م

730م

دراسة مستقلة (1) في الإشراف التربوي

2

-

830م

دراسة مستقلة (2) في الإشراف التربوي

2

730م

هـ - مقررات المتطلبات الاختيارية التخصصية:

(4ساعات معتمدة) يختارها الطالب من مقررات التخصص في الفرعين الآخرين دون التخصص الفرعي الذي يدرسه.

مقررات المتطلبات الاختيارية العامة:

(6 ساعات معتمدة) يختارها الطالب من الأقسام الجامعية الأخرى تحت إشراف المرشد الأكاديمي من مقررات المسـتوى(500 أو أعلى).

و - متطلبات الرسالة :

رقم المقرر

اسم المقرر

س معتمدة

المتطلب السابق

999م

رسالة الدكتوراه

20

اجتياز الاختبار الشامل

5 ـ التربية العملية :

تشكل التربية العملية نقطة الارتكاز في إعداد المعلم إذ حولها ترتبط المواد التربوية النظرية والمواد التخصصية في مجال الممارسة الفعلية للتدريس إلى واقع يتم من خلاله ترسيخ الفهم وتنقيته وتطوير الممارسة في سبيل القيام بتعليم فعال من قبل المدرس وتعليم مفيد للطالب, وانطلاقاً من الوعي بأهمية دور التربية العملية في مجال إعداد المعلم فقد خصص لها مكان بارز في برنامج الإعداد التربوي، فمن الناحية الكمية خصصت لها أربع ساعات معتمدة يسجل للطالب إذا قام بالتدريب الفعلي على التدريس والوجود المتكامل في المدرسة لمدة خمسة أيام في الأسبوع لمدة فصل دراسي كامل, أما من الناحية النوعية فإن ممارسة التربية العملية تتطلب أن يدرس الطالب مقرر المستوى الثالث من طرق التدريس حسب تخصصه قبل دراسته لمقرر التربية العملية وعلى أن يدرس الطالب مقرر المستوى الرابع من طرق التدريس متزامناً مع التربية العملية وذلك خلال الفصل الأخير من دراسته بالجامعة على أن يتفرغ تفرغاً تاماً في الفترة الصباحية طوال أيام الأسبوع خلال هذا الفصل للتواجد بالمدرسة التي يتدرب فيها .

ويتولى الإشراف على مكتب التربية العملية عضوان من هيئة التدريس في قسم المناهج من المتخصصين في إعداد المعلمين، ويساهم مشرفون من ذوي التخصص والخبرة والتأهيل التربوي بالإشراف المباشر والتقويم وذلك بالتنسيق مع المشرف العام على كل تخصص, والمشرفون يكونون عادة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة أو من المدرسين في الأقسام الأخرى بالجامعة كما يمكن أن يكونوا من المشرفين التربويين في إدارات التعليم . ويتم تنظيم التعاون مع المشرفين المباشرين من خارج الجامعة عن طريق مكتب التربية العملية التابع لقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية.