برنامج الدبلوم العام في الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي

بقسم الخدمة الاجتماعية

أجاز مجلس الجامعة برنامج الدبلوم العام في الخدمة الاجتماعية في جلسته الخامسة المنقدة بتاريخ 16/3/1425هـ. وقد جاءت فكرة هذا البرنامج تعبيرا عن الحاجة الفعلية للأخصائيين الاجتماعيين في المؤسسات الطبية إلى تنمية معارفهم العلمية حول هذه المهنة والمهارات الضرورية اللازمة لممارستها خاصة بعد إحساسهم بشيء من عدم القدرة على مواجهة بعض المواقف المهنية، وذلك إما لقصور نظري يوجه هذه الممارسة ، أو نقص في المهارات الضرورية لذلك، أو بسـبب ظهور الكثير من الأمراض المعاصرة التي تحتاج إلى أساليب خاصة في مواجهتها . هذا بالإضافة إلى أن هؤلاء الأخصائيين اصبحوا يدركون عدم قدرتهم على التأثير في سياســة المؤسسة الطبية وخططها وبرامجها ، والذي قد يؤثر سلبا على ممارستهم لمهنتهم نتيجــة عجزهم عن مواجهة المواقف السابقة خاصة وأن مؤهلاتهم العلمية (البكالوريـوس) أقل من المؤهلات العلمية للأطباء ( أقلهم ماجستير ) .

ولقد ظهرت هذه الحاجة بوضوح وعبروا عنها في صورة برامج تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين عقدت إحداها في العام الماضي والثانية في العام الحالي ، ورغم شعورهم بجدوى تلك البرامج إلا أنها ليست كافية من حيث المدة والمعرفة التي تقدم والتركيز اللازم للتحصيل والاستفادة الكاملة منها ، لذلك فقد عبروا فعليا لادارة القسم عن حاجتهم الفعلية إلى هذا البرنامج.

الأهداف العامة البرنامج :

في ضوء الأهداف العامة التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية فإن برنامج الدبلوم العام في الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي يهدف إلى تحقيق الأغراض الآتية :

1- إتاحة الفرصة لخريجي أقسام الخدمة الاجتماعية والأقسام الأخرى ذات الصلة من الذين تحصلوا على درجه البكالوريوس وتنطبق عليهم شروط القبول لبرنامج الدبلوم لمواصلة تأهيلهم وتنمية مهاراتهم المهنية تلبية لاحتياجات المجتمع العلمية والعملية، خاصة تلك المتعلقة بالمجال الطبي .

2- إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة القادرة على دراسة ومعالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية في المجتمع السعودي من خلال التنمية العلمية وغرس روح الابتكار في تناول تلك القضايا والمشكلات ذات الصلة بالمجال الطبي.

3- تأهيل المتخرجين للإسهام في إعداد الدراسات الميدانية الجادة حول أساليب التعامل مع المشكلات الاجتماعية الملحة في المجتمع السعودي بما يساعد المخططين على وضع الخطط المناسبة للتعامل معها.

4- تزويد الطلاب بالنماذج والأساليب العلمية المستحدثة في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي، والعمل على تطوير هذه النماذج والأساليب بما يتناسب مع ثقافة المجتمع السعودي .

5- دعم المؤسسات الطبية المختلفة بالكفاءات العلمية التي تساعد على تحسين ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية في هذا المجال.

شروط القبول بالبرنامج :

إضافة إلى ما ورد في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات وقواعدها وإجراءاتها التنظيمية والتنفيذية بخصوص شروط القبول، يشترط للقبول ببرنامج الدبلوم العام في الخدمة الاجتماعية الطبية ما يلي:

1- أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الجامعية من أقسام الدراسات الاجتماعية والنفسية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها .

2- أن يجتاز الطالب الاختبارات التي يقررها القسم .

3- أن لا يكون الطالب مقيدا بالدراسات العليا في أي جامعة .

رابعا : نظام الدراسة :

1- مدة الدراسة لنيل الدبلوم العام العالي في الخدمة الاجتماعية بالمجال الطبي عام جامعي واحد يقسم على فصلين دراسيين، وذلك وفقا لنص المادة الثانية والثلاثين من اللائحة الموحدة للدراسات العليا.

2- عدد الوحدات الدراسية التي يدرسها الطالب في كل فصل دراسي هو 15 وحدة دراسية ليكون إجمالي عدد الوحدات للدبلوم هو 30 وحدة دراسية .

3- يتم إجراء الاختبارات في مقررات الدراسة لنيل درجة الدبلوم العام العالي في الخدمة الاجتماعية ورصد الدرجات وفقا للائحة الدراسات العليا بالجامعات الصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم 3 / 6 / 1417هـ في جلسته السادسة المعقودة بتاريخ 26/8/1417هـ فيما عدا ما يأتي :ـ

- لا يعتبر الطالب ناجحا في المقرر إلا إذا حصل فيه على تقدير ( جيد ) على الأقل.

- العدد المقترح للقبول سنويا من 20 إلى 30 طالبا.

إدارة البرنامج :

يتولى قسم الخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية تقديم البرنامج بالتعاون مع الدراسات العليا بالجامعة ، كما يتولى القسم إدارة البرنامج من حيث تأمــين أعضاء هيئـــة التدريس المتخصصين في المقررات التي يتضمنهــا البرنامج ، ووضع الجدول الأسبوعي للــدروس ، وتأمين الأماكن المناسبة للتدريس ، والإشراف على الاختبارات من حيث تنظيمـــها واعتمـاد نتائجها بحيث لا يتعارض ذلك مع أماكن ومواعيد والجداول الدراسية لأعضــــاء هيئة التدريس بالقسم في المقررات التي يقدمها على مستوى البكالوريوس .

مسمى الشهادة :

يمنح الطالب الذي يكمل متطلبات هذا البرنامج بنجاح "درجة الدبلوم العام في الخدمة الاجتماعية الطبية"

الخطة الدراسية:

تتضمن الخطة الدراسية لبرنامج الدبلوم العام في الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي المقررات الموضحة في الجدول التالي:

الخطة الدراسية لبرنامج الدبلوم العام في الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي

الوحدات

اسم المقرر

رقم المقرر

3

علم الاجتماع الطبي

0703488

3

قضايا في الخدمة الاجتماعية الطبية

0703489

2

سياسة الرعاية الاجتماعية في المجال الطبي

0703490

3

مداخل الممارسة المهنية في الخدمة الأجتماعية الطبية

0703491

2

إدارة المؤسسة الطبية

0703492

2

طرق البحث الكيفي

0703493

3

العمل الاجتماعي الفردي في المجال الطبي

0703494

2

العمل مع الجماعات في المجال الطبي

0703495

2

نماذج العمل مع المجتمعات في المجال الطبي

0703496

2

طرق البحث الكمي

0703497

3

الأساليب الإحصائية وتطبيقاتها

0703498

3

التطبيق الميدانى في المجال الطبي

0703499

وتتوزع هذه الخطة على فصليين دراسيين على النحو التالي :

الفصل الدراسي الأول:

عدد الوحدات

اسم المقرر

رقم المقرر

3

علم الاجتماع الطبي

703488

3

قضايا في الخدمة الاجتماعية الطبية

703489

2

سياسة الرعاية الاجتماعية في المجال الطبي

703490

3

مداخل الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية الطبية

703491

2

إدارة المؤسسات الطبية

703492

2

طرق البحث الكيفي

703493

15

المجموع

الفصل الدراسي الثاني:

عدد الوحدات

اسم المقرر

رقم المقرر

3

العمل الاجتماعي الفردي في المجال الطبي

703494

2

العمل مع الجماعات في المجال الطبي

703495

2

نماذج العمل مع المجتمعات في المجال الطبي

703496

2

طرق البحث الكمي

703497

3

أساليب إحصائية متقدمة

703498

3

التطبيق الميداني في المجال الطبي

703499

15

المجموع

توصيف مقررات برنامج الدبلوم العام في الخدمة الاجتماعية الطبية:

703488 علم الاجتماع الطبي (3 وحدات دراسية)

أهداف المقرر:

1- توضيح أهمية مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والبناء الاجتماعي في مختلف جوانب الصحة والمرض والتي لا يمكن تفسيرهما على أساس عضوي فقط.

2- تزويد الطالب بالفهم المتعمق للعوامل والآثار الاجتماعية والنفسية والثقافية للمرض والصحة .

3- تزويد الطالب بخصائص الرعاية الاجتماعية في العصر الحديث ومؤسساتها فيما يتعلق بجوانب الصحة والمرض

4- توضيح العلاقة التبادلية المعقدة ما بين مجال الطب وممارساته ومجال الرعاية الصحية من ناحية، والحياة الاجتماعية بمختلف مكوناتها الاقتصادية والثقافية والنفسية من ناحية أخرى، ومختلف جوانب هذه العلاقة التبادلية التي تمثل مكونا أساسيا في المحصلة المعرفية المتكاملة للخدمة الاجتماعية الطبية وتخصصات المهن الطبية المساعدة المختلفة.

مفردات المقرر :

1 - المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع الطبي (الصحة - المرض - الرعاية الصحية..).

2 - الظروف الاجتماعية والأسباب الرئيسية للمرض والصحة.

3 - السلوك الصحي وأسلوب المعيشة.

4 - العلاقة بين الطبيب والمريض.

5 - سياسة الرعاية الصحية: ديناميكياتها وأهدافها ووسائلها.

6 - خصائص الرعاية الصحية في عالم متغير.

7 - التأمين الصحي.

8 - الجوانب الاجتماعية للمرض في مجال المسنين والأمراض المستعصية.

9 - المؤسسة الصحية كنظام اجتماعي.

10 - مواضيع مختارة في علم الاجتماع الطبي.

703489 قضايا في الخدمة الاجتماعية الطبية (3 وحدات دراسية)

أهداف المقرر:

1- تعريف الطالب بالقضايا المهنية المطروحة في المجــــال الطبي على المستويات المختلفة محلية وعربية وعالمية.

2- تناول تلك القضايا بالتحليل للخروج بتصورات مقترحة تـــدفع بالأداء المهني فى واقع الممارسة المهنية للأفضل فى إطار القيم والمعرفة والمهارة المهنية للخدمـة الاجتماعية وفى إطار ثقافة المجتمع السعودي بوجه خاص.

3- تنمية قدرة الطالب على التفكير والتحليل والابتكار لأساليب جديدة تثرى الممارسة وتواجه التحديات المعاصرة لهذه المهنة فى المجال الطبي .

مفردات المقـرر :

1- الخدمة الاجتماعية بين عمومية الممارسة وخصوصية الحالات النوعية .

2- الخدمة الاجتماعية وتحديات العصر ( المشكلات الأمراض المعاصرة: التلوث - الإدمان - الفشل الكلوي - الفشل الكبدي - الإيدز - اضطرابات الشخصية - الأمراض النفسية والعقلية - الحوادث ).

3- الخدمة الاجتماعية بين العمل على مستوى الوحدات الصغرى والوسطى والكبرى .

4- الخدمة الاجتماعية الطبية بين البيروقراطية الإدارية ، وفعالية الممارسة المهنية .

5- العائد الاجتماعي المنظور وغير المنظور لممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي .

6- ثقافة المجتمع وعلاقتها بممارسة الخدمة الاجتماعية فى المجال الطبي .

7- وضعية الخدمة الاجتماعية فى المؤسسات الطبية وأثر ذلك فى فعالية ممارستها ( فى صنع السياسة ، واتخاذ القرارات ) .

703490 سياسة الرعاية الاجتماعية في المجال الطبي (وحدتان دراسيتان)

أهداف المقرر:

1- تعريف الطالب بالأطر النظرية الموجهة لسياسة الرعاية الاجتماعية ومراحل تطورها المختلفة وأشكالها في المجالات المختلقة بوجه عام وفي المجال الطبي على وجه الخصوص.

2- التعرف على سياسة الرعاية الاجتماعية في المجال الطبي بالمملكة العربية السعودية .

3- التعرف على بعض النماذج التطبيقية في الممارسة المهنية للرعاية الاجتماعية في المجال الطبي.

مفردات المقـرر :

1 - مفهوم الرعاية الاجتماعية وفلسفتها وخصائصها.

2 - التطور التاريخي للرعاية الاجتماعية.

3 - مصادر التمويل لبرامج الرعاية الاجتماعية.

4 - سياسة الرعاية الاجتماعية من حيث المفهوم وكيفية وضعها ومراحلها.

5 - استراتيجيات الرعاية الاجتماعية في المجالات المختلفة.

6 - مؤسسات الرعاية الاجتماعية (الأولية والثانوية) وطرق عملها.

7 - العلاقة بين الرعاية الاجتماعية ومهنة الخدمة الاجتماعية.

8 - نماذج لسياسات الرعاية الاجتماعية في المجال الطبي.

9 - واقع الرعاية الاجتماعية في المجتمعات المعاصرة مع التركيز على سياسات الرعاية

الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

10 - المنظمات العالمية ودورها في الرعاية الاجتماعية.

703491 مداخل الممارسة في الخدمة الاجتماعية الطبية (3 وحدات دراسية)

أهداف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالأسس المعرفية والاتجاهات النظرية للممارسة المهنية في المجال الطبي.

2- ربط تلك الاتجاهات بنماذج وأساليب العمل مع الحالات الفردية.

3- تعريف الممارسين بعلاقة المهنة مع المتخصصين الآخرين في المؤسسة الطبية وتوجيههم نحو الاستفادة من ذلك خلال أوجه الممارسة المهنية المتعددة في هذا المجال .

4- تنمية وتطوير أساليب الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية الطبية بشكل عام.

مفردات المقـرر :

1- مدخل التحليل النفسي ( الاتجاه النفس اجتماعي ) .

2 - المدخل السلوكي ( التعديل السلوكي ) .

3 - المدخل المعرفي .

4 - مدخل التفاعل الرمزي .

5 - مدخل الأنساق العامة .

6 - المدخل البيئي .

7 - مدخل الدور.

8 - مدخل التدخل في الأزمات .

9 - مدخل الجشتلت .

10 - مدخل العلاج القصير .

703492 إدارة المؤسسات الطبية (وحدتان دراسيتان)

أهداف المقرر:

1- تزويد الطالب بالأسس المعرفية لإدارة المؤسسات الاجتماعية عــــامة وفى المجال الطبي بصفة خاصة، وأهميـة الإدارة في المؤسسات الاجتماعية والطبية.

2- تزويد الطالب ببعض نماذج الإدارة المختلفة وعلاقتها بالمجال الإنساني وخاصة في مجال الخدمة الاجتماعية.

3- تزويد الطالب بالمعارف التي تتعلق بمبادئ الإدارة والقوانين والعمليات الإدارية وعلاقة الموظفين مع بعضهم البعض ومع رؤسائهم ومرؤوسيهم .

4- تعريف الطالب ببعض نماذج إدارة المؤسسات الاجتماعية والطبية بالمملكة العربية السعودية.

مفردات المقـرر :

1- مفهوم إدارة المؤسسات الاجتماعية ، والحاجة إليها .

2- الخدمة الاجتماعية والإدارة ( جذور الإدارة عامة ، وفى الخدمة الاجتماعية خاصة وأهم مبادئها ).

3- الإداري في مجال الخدمة الاجتماعية ( سلوكه وأخلاقيات العمل ) .

4- المؤسسة الطبية باعتبارها نسق اجتماعى ( مفهوم النسق ، وخصائصه ، وموقع الخدمة الاجتماعية به .

5- المنظمات أو الأجهزة التي تقدم خدمات صحية ( بناؤها ووظائفها ودور الأخصائي الاجتماعى بها ).

6- التنظيمات الإدارية فى المؤسسة الطبية ( مجلس الإدارة واللجان ، وأهم اختصاصاتهما .

7 - القيادة ( نظرياتها ، ومهاراتها ،وأساليبها ، وأهم مبادئها ).

8 - اتخاذ القرارات ( طرق وأساليب اتخاذ القرار ).

9 - العمليات الإداريــة فى المؤسسات الطبية ( التخطيط الإداري ، التوظيف والتدريب، الإشراف والتوجيــه والرقابة الإدارية ، التطوير الإداري ، التمويل ) .

10 - العلاقات الإنسانية فى المجال الإداري . وأهمية العمل الفريقى .وتحقيق الحاجات الإنسانية

11 - الاتصال فى الإدارة : أنواعه وعملياته .

12 - العلاقات المجتمعية ، وأهميتها للمؤسسة الطبية .

13 - المشكلات الإدارية فى المؤسسات الطبية .

703493 طرق البحث الكيفي (وحدتان دراسيتان)

أهداف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالمعارف والأسس النظرية المتعلقة بالمنهج الكيفي واستخداماته في العلوم الاجتماعية بصفة عامة ومجال الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية الطبية على وجه الخصوص. 2- استكمال متطلبات مقرر المنهج الكمي في البحث الاجتماعي الذي يتكامل معه للوصول إلى فهم سليم للواقع الاجتماعي يقوم على الدقة في البيانات والعمق في التحليل.

2- تزويد الطالب بالمهارات الأساسية في معالجة التجارب الواقعة والأحداث الجارية ومختلف البيانات المعطاة، سواء في الماضي أو الحاضر، وتدريبه على كيفية توخي الموضوعية والصرامة العلمية.

3- تدريب الطالب على مهارات البحث الكيفي من خلال نماذج تطبيقية مختارة.

مفردات المقرر :

1- التعريف بالمداخل الرئيسية لدراسة المجتمع (الكلاسيكية ، الذاتية، الموضوعية ...)

2- المناهج الرئيسية للدراسة الاجتماعية (المنهج التاريخي، المنهج الوصفي، دراسة

3- الحالة، المنهج القصصي ...)

4- أهم التقاليد البحثية الكيفية )الفنومنولوجيا، الإثنوجرافيا، الإثولوجيا البشـرية، تاريخ

5- الحياة، التفاعلية الرمزية ، النظرية المجذرة).

6- المهارات الميدانية لجمع البيانات في البحث الكيفي (مصادر البيانات، وسائل جمع البيانات .

7- تحليل البيانات( تقنيات تنظيم البيانات الكيفية وتجهيزها للتحليل، تحليل المحتوى ، صياغة الأسئلة وأساليب طرحها).

8- معايير الصدق والثبات، وسائل تحقيق الموضوعية).

9- مواضيع تطبيقية مختارة

703494 العمل الاجتماعي الفردي فى المجال الطبي (3 وحدات دراسية)

أهداف المقرر:

1- تزويد الطالب بالاتجاهات النظرية المعاصرة في العمل مع الحالة الفردية في المجال الطبي

2- تعريف الطالب بأساليب ومهارات العمل مع الحالة الفردية في المجال الطبي

3- توجيه الطالب نحو النقد التحليلي لهذا العمل وكيفية العمل مع الحالة من خلال الأسس العلمية والموجهات النظرية .

4- التدرب على ممارسة العمل مع الحلات الفردية في المجال الطبي من خلال بعض الحالات المختارة.

مفردات المقـرر :

1- مفاهيم عامة وتتضمن ( العمل الاجتماعي الفردي /الطريقة المهنية / الحالة الفردية الطبية / شخصية المريض ) .

2- الإطار الفلسفي للطريقة ويتضمن ( البناء القيمي / الافتراضات / الأهداف )

3- أسس العمل المهنية للعمل مع الحالات الفردية الطبية ويتضمن : ( المبادئ العامة / العلاقة المهنية بصورها المتعددة / البناء المهارى / البناء المعرفي / تصميم إطار العمل مع الحالة الفردية ) .

4- خطوات العمل مع الحالة الفردية ويتضمن :

1. الاتجاه التقليدي ( دراسة وتشخيص وعلاج ) .

2. الاتجاه المعاصر ويتضمن ( جمع البيانات وتحليلها / التقدير / خطة وبرنامج التدخل المهني / تقويم عائد التدخل / مظاهر التحسن والمتابعة ) .

1. تسجيل الحالات الفردية ويتضمن ( المفهوم / الأغراض / الأشكال ) نموذج لتسجيل حالة فردية / تطبيق القياس مع الحالات الفردية ) .

703495 العمل مع الجماعات في المجال الطبي (وحدتان دراسيتان)

1- تعريف الطلاب بكيفية تطبيق الممارسة المهنية لطريقة خدمة الجماعة كإحدى طرق الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي.

2- تدريب الطلاب على طرق توظيف المعارف والمهارات مع جماعات المرضى الصغيرة التي تعتبر في إطار الاتجاهات الحديثة في العلاج الجماعي للوصول إلى تقديم مستويات أعلى من الخدمات الاجتماعية المتنوعة في المؤسسات الطبية.

مفردات المقـرر :

1- خصائص الجماعات في المؤسسات الطبية ودراسة جماعة المرضى كنسق هام

2- للمساعدة المتبادل واعتبارها جزء له دور فاعل في عملية العلاج والتأثير على

3- أعضاء الجماعة.

4- كيفية الربط بين مفاهيم نظريات العلوم الإنسانية والاجتماعية في مجال العمل

5- مع الجماعات (التفاعل الاجتماعي، ديناميكية الجماعة الأدوار الاجتماعية ...).

6- المداخل المختلفة في العمل مع الجماعات ( المدخل البيئي، مدخل الأهداف المحددة، المدخل العلاجي، المدخل التبادلي).

7- النماذج المختلفة في ممارسة طريقة العمل مع الجماعات مع المشكلات والمواقف التي تواجهها جماعة المرضى (النموذج العلاجي، نموذج حل المشكلة، نموذج التأهيل وإعادة التأهيل).

8- عمليات الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات (الدراسة، التحليل، التخطيط،

9- التدخل المهني، التقويم).

10- المهارات الأساسية التي يجب على الأخصائيين الاجتماعيين اكتسابها، والأدوار المناطة بهم خلال عملهم مع جماعات المرضى في الأقسام المختلفة.

703496 نماذج العمل مع المجتمعات في المجال الطبي (وحدتان دراسيتان)

أهداف المقرر:

تعريف الطالب بالأسس المعرفية والاتجاهات النظرية لممارسة طريقة تنظيم المجتمع ومــا تتضمنه من نماذج وأساليب فى العمل مع التنظيمات الاجتماعية فى مستوياتها المختلفة فى المجال الطبى .

تزويد الطالب بالأسس التى تقوم عليها العلاقة بين المتخصصين فى تنظيم المجتمع والمتخصصين الآخرين الذين يعملون فى المؤسسة الطبية .

تعريف الطالب بعلاقة المؤسسة الطبية بالبيئة ودور طريقة تنظيم المجتمع فى كيفية الاستفادة موارد هذه البيئة فى خدمة المرضى وأسرهم. إكساب الطالب القدرة على فهم الظواهر التى تحدث بين الوحدات التى تتألف منهاالمؤسسة الطبية وكيفية تحقيق التعاون والتنسيق بينها .

مفردات المقـرر :

1 - المؤسسة الطبية باعتبارها مجتمع له مقوماته وعملياته .

2 - التنظيمات الاجتماعية فى المؤسسة الطبية ، بناؤها ووظائفها وارتباطاتها.

3 - أساليب ومراحل ممارسة طريقة تنظيم المجتمع على المستويات المختلفة .

4 - نماذج ممارسة طريقة تنظيم المجتمع فى المستويات المختلفة فى المجال الطبى ( التنمية المحلية ـ التخطيط الاجتماعى ـ العمل الاجتماعى ) .

5 - مداخل ممارسة طريقة تنظيم المجتمع :ـ( مدخل حل المشكلة ، مدخل التركيز على المهام ، مدخل الاعتماد على النفس) .

6 - النماذج الخاصة بأدوار الأخصائي الاجتماعي فى تنظيم المجتمع على المستويات المختلفة وفى المواقف المختلفة .

7 - الجماعات الصغيرة ودورها فى تنظيم المجتمع .

8 - العمليات التى تتضمنها طريقة تنظيم المجتمع ( البحث ، التخطيط ، التنسيق ، التنظيم ، التمويل) .

9 - مهارات الممارسة لطريقة تنظيم المجتمع ـ مهارات الارتباط ، مهارات الاتصال والتفاعل . مهارات الملاحظـة ،مهارات التحليل.

10 - تقويم البرامج والمشروعات فى تنظيم المجتمع .

703497 طرق البحث الكمي (وحدتان دراسيتان)

أهداف المقرر:

1- تعريف الطالب بالطرق البحثية التي تستخدم في العلوم الاجتماعية والتي تقوم على مفاهيم القياس الكمي لمختلف جوانب وخصائص الظواهر الاجتماعية.

2- استخدام الأساليب الإحصائية التي تلعب الدور الأساسي في البحث الكمي الذي يعتمد بدوره على اتخاذ قرارات إحصائية تهدف إلى قبول الفروض الإحصائية أو رفضها.

3- تنمية مهارات الطالب في مجال تصميم البحوث الكمية وخطواتها وأدواتها وطرق تحليلها، من خلال التطبيق العملي على إحدى الظواهر الاجتماعية الموجودة في المجال الذي تمارس فيه المهنة.

مفردات المقـرر :

1- البحث الكمي: مفهومه وأنواعه.

2- القياس في الخدمة الاجتماعية واستراتيجياته المختلفة.

3- بناء المقياس في بحوث الممارسة المهنية.

4- المسح الاجتماعي وتقدير الاحتياجات المختلفة.

5- القياس الكمي لعائدات المشروعات الاجتماعية.

6- مواضيع تطبيقية مختارة.

703498 الأساليب الإحصائية وتطبيقاتها (وحدتان دراسيتان)

أهداف المقرر:

1- تزويد الطالب بمهارات متقدمة في مجال الإحصاء وتطبيقاته باعتبارها من أهم الحلقات المتممة لعمليات البحث العلمي التي تساعد الباحث على إجراء التحليلات الإحصائية المختلفة التي تمكن من اختبار الفرضيات والإجابة على تساؤلات البحث المختلفة.

2- التطبيق على برامج التحليل الإحصائي الحاسوبية مع التركيز على برنامج "الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية" (SPSS) باعتباره أكثرها شهرة واستخداما.

مفردات المقـرر :

1- الإحصاء والبحث العلمي . 2- مقاييس التشتت والنزعة المركزية وتطبيقاتها . 3- مستوى قياس المتغيرات .

4- الخصائص المتقدمة لبرنامج "SPSS" .

5- الارتباط والانحدار .

6- الجداول المتقاطعة وكا تربيع .

7- مقارنة المتوسطات الحسابية باستخدام اختبار (t) .

8- مقارنة المتوسطات الحسابية باستخدام اختبار (f) .

9- مواضيع تطبيقية مختارة .

703499 التطبيق الميداني في المجال الطبي (3 وحدات دراسية)

أهداف المقرر:

1- تعريف الطالب بطبيعة البرامج والأنشطة على اختلاف أنواعها والتي تمارس في المجال الطبي.

2- إتاحة الفرصة للطالب لتطبيق ما تم دراسته في المقررات المنهجية في المؤسسة الطبية وذلك لتنمية الخبرات المهنية الضرورية في هذا المجال.

3- تنمية مهارات التدخل المهني في تطبيق معارف ونظريات واستراتيجيات طرق الخدمة الاجتماعية المختلفة.

4- إتاحة الفرصة للطلاب لدراسة بعض الظواهر الاجتماعية الموجودة في المجال الطبي.

مفردات المقـرر :

1- مفهوم التطبيق الميداني وأهدافه وأساليبه.

2- استراتيجيات التطبيق الميداني في المجالات المختلفة.

3- مفهوم الإشراف وأهميته وأنواعه، والسمات التي يجب توفرها في المشرف.

4- التطبيق للعمل في الحالات الفردية من خلال الدراسة والتشخيص والعلاج.

5- التطبيق للعمل مع الجماعات من خلال كيفية تكوينها ودراستها وتحليل مشكلاتها

6- وتصميم وتنفيذ وتطبيق البرامج المناسبة لها.

7- التطبيق لطريقة تنظيم المجتمع في المؤسسات الطبية من خلال دراسة وممارسة

8- العمل الإداري وكيفية تنمية الموارد البشرية والمالية، بالإضافة إلى كيفية تكوين

9- اللجان وتأهيلها لعقد وإدارة الندوات واللقاءات العلمية.