قائمة الروابط

الإصدار الأول (شعبان 1410هـ)
* مقارنة نظامي التعليم الثانوي التقليدي والمطور في المملكة العربية السعودية ، دراسة ميدانية .
* مشروع تقديم مقررات جامعية بالمدارس الثانوية المطورة في المملكة العربية السعودية .
* مدى تحقيق نظام الساعات المعتمدة لأهدافه من وجهة نظر المسئولين والمشرفين على تطبيقه .



الإصدار الثاني(شعبان 1411هـ)
* العلاقة بين فهم الطريقة الكشفية لتدريس العلوم والاتجاه نحوها لدى طلبة وطالبات شعب العلوم بكليات التربية بمدينة الرياض .
* واقع الخبرات التعليمية في تدريس الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين .
* الوسائل التعليمية مفهومها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم .
* اتجاهات طلاب المرحلة التعليمية المتوسطة نحو المعوقين وعلاقتها ببعض المتغيرات المتعلقة بالإعاقة .
* مؤهلات ومهام الموجه التربوي من وجهة نظر مديري التعليم في المملكة العربية السعودية.


الإصدار الثالث (شعبان 1413هـ)
* دراسة وجهات نظر موجهي الإدارة المدرسية ومديري المدارس للدور الذي يقوم به موجه الإدارة المدرسية في مدارس المملكة العربية السعودية .
* دراسة لبعض العوامل المرتبطة بصعوبات تعلم الكيمياء لدى الطلاب والدارسين بالكليات المتوسطة بالمملكة العربية السعودية .
* التدريب على المهارات الشخصية والاجتماعية : أسلوب نفستربوي للوقاية من تعاطي المخدرات .
* القيم المتضمنة بأسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي - بدولة قطر - دراسة تحليلية .
* علاقة عادات الاستذكار والاتجاهات نحو الدراسة بالتحصيل الدراسي في المواد التربوية لطلاب كلية التربية جامعة الزقازيق .
* الفكر التربوي بين الإبداع والتبني .
* العلاقة بين مستوى التدين والسلوك الإجرامي .

الإصدار الرابع (جمادى الأولى 1415هـ)
* أساليب التدخل المستخدمة من قبل معلمي المدارس العادية ومعاهد التربية الخاصة .
* تعلم مهارة التصويب في كرة القدم على ضوء نظرية تداخل المحتويات .
* الممارسات التربوية لأعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين بالجوف وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الطلاب .
* تسرب الطلاب من الكليات التقنية المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.

الإصدار الخامس (جمادى الأولى 1416هـ)
* الجوانب المكونة لشخصية الإنسان المسلم .
* تأصيل المقررات الدراسية في علم النفس .
* التصور الإسلامي لشخصية المسلم (جانب من مؤلفات الإمام ابن القيم).
* نحو خطة منظمة ومتكاملة للتأصيل الإسلامي للدراسات النفسية .
* الأسس والمبادئ الواجب توافرها لتأصيل المناهج التعليمية .

الإصدار السادس (شوال 1416هـ)
* الإنسان في الإسلام : أصله ، أهدافه ، وظيفته .
* نحو ميثاق أخلاقي للمشتغلين بالبحث التربوي في العالم العربي "دراسة من منظور إسلامي".
* اتجاهات الطلاب نحو القراءة وعلاقتها ببعض المتغيرات .
* سمات مشرفة التربية الميدانية وأدوارها كما تراها طالبات الدبلوم التربوي في كلية التربية بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض .
* العوامل المساهمة في صعوبة تعلم القراءة لدى طلاب المرحلة الابتدائية.

الإصدار السابع (محرم 1417هـ)
* التدريس كوظيفة أساسية من وظائف الجامعة "دراسة تحليلية نقدية".
* نحو استراتيجية لتطوير التعليم الفني والمهني في المملكة العربية السعودية .
* فعالية منهج العلوم بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في إكساب الطلاب المعارف المتعلقة بالقضايا ذات الصلة بالعلم والتقنية والمجتمع .
* نموذج واقعي مقترح لتدريس العلوم بمراحل التعليم العام .

الإصدار الثامن (جمادى الأولى 1417هـ)
* الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الطموح الأكاديمي في المشكلات الدراسية .
* مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم داخل حجرة الدراسة .
* الخصائص السيكومترية لصورة عربية من مقياس ماتسون لتقدير المهارات الاجتماعية للأطفال .
* معايير القبول في الجامعات العالمية وجامعات دولا مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دراسة مقارنة ونموذج مقترح)
* المناخ الأكاديمي كما يدركه الطلاب والطالبات في مستويات دراسية وتخصصات أكاديمية مختلفة في كلية التربية .

الإصدار التاسع (محرم 1420هـ)
* مشكلات أطفال المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري المدارس والمدرسين في المملكة العربية السعودية .
* العلاقة بين السن عند دخول المدرسة والتحصيل الدراسي (دراسة تتبعية) .
* فعالية النموذج الواقعي في تعليم العلوم في المرحلة الابتدائية.
* مستوى الطموح وعلاقته بمفهوم الذات لدى معلمات المرحلة الابتدائية بجدة .

الإصدار العاشر (رجب 1420هـ)
* المدرسة الصولتية : أصالة الماضي لتطوير المستقبل دراسة مسحية للنشاطات العملية المصاحبة لتدريس الأحياء وبعض المتغيرات المرتبطة بها في المرحلة الثانوية .
* مشكلات المشرف التربوي أثناء تطبيق الأساليب الإشرافية بالتعليم العام .
* التكيف الشخصي للأشخاص المتخلفين عقلياً وعلاقته بالتكيف المهني .

الإصدار الحادي عشر (محرم 1421هـ)
* العوامل المؤدية إلى الغش في الامتحانات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكلية المعلمين في الرياض .
* قائمة "بيك" للاكتئاب : دراسة على عينات سعودية .
* فاعلية تدريس وحدة عن التفكير في تنمية التفكير العلمي والأسلوب المعرفي لدى طالبات قسم الحيوان بكلية التربية المطورة للبنات بالباحة .
* دراسة مقارنة بين طريقتين لحساب الكفاءة الداخلية للمرحلة المتوسطة (بنين) في المملكة العربية السعودية .

الإصدار الثاني عشر (جمادى الأولى 1421هـ)
* متطلبات استخدام الخطة التربوية الفردية ومدى أهميتها من وجهة نظر العاملين في مجال تعليم الطلاب المتخلفين عقلياً بالمملكة السعودية .
*Factorial similarity of the WISC-R across age groups in American and Saudi cultures.
* مدى وعي معلمات الجغرافيا بقضية سوء فهم المفاهيم الجغرافية.
* أثر استخدام المعمل في تدريس مقرر حاسب آلي على التحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية (دراسة ميدانية) .
* فعالية مدخل المصادر الأصلية في التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة (دراسة تجريبية) .


الإصدار الثالث عشر (رمضان 1421هـ)
* الابتكار وعلاقته بالضبط الخارجي - الداخلي والاكتئاب النفسي.
* أثر استخدام دروس الحاسب التعليمية الخطية في تحصيل الطلاب .
* كيفية توظيف البحوث التربوية في مجال الإدارة المدرسية بدولة الكويت .
* توعية طلاب جامعة الكويت عن أخطار المخدرات وتأثيرها على الصحة .


الإصدار الرابع عشر (محرم 1422هـ)
* دراسة تحليلية للأسئلة الواردة في الخطط الدراسية التي يعدها معلمو الصف الأول المتوسط.
* الثواب والعقاب في التربية .
* الفروق بين الطلاب العدوانين وغير العدوانين في أساليب التنشئة الوالدية المدركة ومفهوم الذات الأكاديمي.
* الاتجاه نحو التعليم الأهلي لدى بعض أفراد المجتمع السعودي بالمنطقة الغربية .
* الكفايات التعليمية لمعلمي ومعلمات الصفين الخامس والسادس في المرحلة الابتدائية بدولة قطر .

الإصدار الخامس عشر (جمادى الأولى 1422هـ)
* دراسة نقدية لمنهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية .
* العلاقة بين مرحلة التفكير والتحصيل للطلبة المتخصصين في الرياضيات في المرحلة الجامعية ومتغيبرات أخرى .
* اتجاهات الشباب نحو نجوم الكرة : دراسة استطلاعية على عينة من طلبة المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية بمنطقة الرياض.
* الفروق بين الجنسين في العدوان دراسة مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية .
* خصائص الشخصية النمطية الأردنية كما يراها طلبة جامعة مؤتة .
* فاعلية برنامج إرشادي في خفض حدة الضغوط النفسية لمعلمي الأطفال المتخلفين عقلياً وأثره على حالتهم النفسية العامة.


الإصدار السادس عشر (رمضان 1422هـ)
* معوقات انتشار تطبيقات الإرشاد والعلاج النفسي الجمعي .
* فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التدريس لدى الطالبات - المعلمات في كلية التربية في جامعة الملك فيصل .
* مدى إتقان الطالبات لبناء الخرائط المفهومة في برامج التعليم العالي لإعداد المعلمات .
* دور التعليم الجامعي في الارتقاء بمستوى الوعي البيئي لدى طالبات كلية التربية - جامعة الملك سعود (دراسة مسحية) .

الإصدار السابع عشر (محرم 1423هـ)
* علاقة النشاط المدرسي اللاصفي للتربية الإسلامية بالإنجاز الأكاديمي لها في المدرسة المتوسطة .
* النشاط المدرسي ومعوقاته في منطقة المدينة المنورة التعليمية في نظر مديري المدارس.
* دور المعلم الأساسي للعلوم الشرعية في إرشاد الطالب المعلم أثناء التربية الميدانية .
* أثر تدريب الطالبات المعلمات على تصميم (نماذج أصيلة) للواجبات المنزلية وفاعليتها لدى المتعلمات .
* مشكلة قضم الأظافر في مرحلة رياض الأطفال (دراسة حالة إكلينيكية بمدينة الرياض).
* الكفايات التعليمية لمعلم التلاميذ الموهوبين في الفنون التشكيلية ومعايير اختياره (دراسة مسحية نظرية) .

الإصدار الثامن عشر(جمادى الأولى 1423هـ)
* المبادئ الأخلاقية والميثاق الأخلاقي المقترح لمهنة الأخصائي الإكلينيكي في المملكة العربية السعودية .
* إنشاء مركز للتعليم عن بُعد في جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس .
* دور المعلم المتعاون في التربية الميدانية .
* أبعاد استخدام الحاسب الآلي ضمن نظام التعليم الأهلي للبنات في مدينة الرياض .
* دور مؤتمرات الفيديو في مجال التعليم بُعد من "وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في بعض جامعات المملكة العربية السعودية" .
* الخصوصية الثقافية للمجتمع السعودي : الانبساط ووجهة الضبط في الصحة .
* المنهج الإنترنتي نموذج مقترح لوضع مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية عبر الإنترنت .

الإصدار التاسع عشر (رمضان 1423هـ)
* تصور مقترح للنشاط الطلابي في كلية التربية للبنات لإثراء البيئة التربوية التعليمية .
* معلومات معلمي اللغة العربية والرياضيات في المرحلة الابتدائية حول التلاميذ ذوي صعوبات التعلم واتجاهاتهم نحو إجراء التعديلات التربوية لهؤلاء التلاميذ .
* مشكلات التربية الميدانية لطلبة وطالبات التربية الفنية .
* اتجاهات الفكر التربوي المعاصر نحو قضية العقاب البدني للتلاميذ .
* وسائل الزوج التربوية في إصلاح الحياة الزوجية .
* Neurocognitive rehabilitation of school-age children with traumatic brain injury.

الإصدار العشرون (محرم 1424هـ)
* دور المدرسة في التوعية الصحية للطالب والمجتمع من وجهة نظر معلمي العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مدينة الرياض .
* تفعيل الرعاية الدينية في نطاق الرعاية الاجتماعية : وافد جديد للممارسة المهنية كعمل مؤسسي في المجتمع العربي السعودي .
* الاحتياجات التدريسية التربوية لأعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بالمملكة العربية السعودية .

الإصدار الحادي والعشرين (جمادى الأولى 1424هـ)
* إدخال تعلم الأرقام والحروف الإنجليزية في مناهج محو الأمية وتعليم الكبار (دراسة مسحية).
* فاعلية مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في إكساب الطلاب المعارف المرتبطة بقضيتي المياه والطاقة وترشيد استهلاكهما.
* اتجاهات الشباب نحو الإدمان والمشاركة في برامج الوقاية.
* البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة.

الإصدار الثاني والعشرين (رمضان 1424هـ)
* اتجاهات رواد مكتبة الملك عبد العزيز العامة نحو المكتبة الإلكترونية بمدينة الرياض.
* الإجراءات والأنظمة للتراخيص والضوابط المعتمدة في التعليم العالي الأهلي في دول الخليج العربية.
* التربية الفنية المبنية على المجتمع ومنزلتها بين النظريات الأخرى في هذا المجال.
* آراء الإمام البخاري التربوية في (كتاب المعلم) - في صحيح البخاري -.


الإصدار الثالث والعشرين (محرم 1425هـ)
* معوقات تدريس الحاسب الآلي بالمرحلة الابتدائية في المدينة المنورة.
* مراحل الزواج ودورة الصراع بين الأزواج.
* اتجاهات أفراد المجتمع نحو المدمنين الذين تم علاجهم من حالة الإدمان على المخدرات.
* Investigating AFL learner's beliefs about language learning.
* دراسة تقويمية لدورة مديري المدارس في كلية المعلمين بالرياض كما يراها المتدربون.

الإصدار الرابع والعشرين (جمادى الأولى 1425هـ)
* مقياس ثلاثي الأبعاد للخوف الاجتماعي.
* تقويم تجربة تدريس المقررات التخصصية باللغة الإنجليزية في الكلية التقنية بالرياض.
* تقويم مقرر علم النفس للصف الثاني الثانوي لتعليم البنات بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات والمشرفات في ضوء الاتجاهات المعاصرة في المناهج.
* العلاقة بين زمن الرجع وبعض الأساليب المعرفية.
* واقع التقويم النفسي في العمل الإرشادي الطلابي.
* اتجاهات المعلمات المتعاونات نحو استخدام بطاقة تفصيلية لتقويم أداء الطالبات المتدربات في التربية العملية.

الإصدار الخامس والعشرين (جمادى الأولى 1425هـ)
* وسائل التدريب الحديثة ودورها في تطوير أداء المهندسين في دول الخليج
* أثر التدريب المكثف لمعلمات العلوم الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي على تنمية مهارات التفكير العليا لديهن واستخدامها في التخطيط للتدريس في المرحلة المتوسطة
* فعالية استخدام نظم آلية في امتحانات مواد الأساليب الكمية
* تقويم بطاقة الأداء الوظيفي لمديري مدارس التعليم العام بالأحساء
* الفكر التربوي خلال القرن السادس الهجري
* أثر حجم عينة التحليل على مؤشرات الملاءمة الإحصائية وتقديرات الصعوبة المتضمنة ببرنامجي (مايكروسكال) و(بايلوج) للمفردات باستخدام نموذج (راش)
* فاعلية استخدام الواجبات المنزلية في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي في برنامج إعداد معلمات اللغة الإنجليزية بكليات التربية للبنات

الإصدار السادس والعشرين (ربيع الأول 1427هـ)
· مصادر ضغوط العمل التنظيمية لدى المشرفات الإداريات في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات
· طرائق تدريس الرياضيات في مدارس البنات في مكة المكرمة ومدى مواكبتها للعصر الحديث
· الأساليب التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود ووسائل تفعيلها
· مدى فاعلية التعليم الإلكتروني في تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية في المملكة العربية السعودية
· استخدام أعضاء هيئة التدريس للحاسوب في كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية «الواقع، الاتجاهات، المعوقات»
· تقنين مقياس الحالات الانفعالية (DES) على عينة من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود
· دراسة نقدية تحليلية لكتاب (التصوير التشكيلي في المملكة العربية السعودية)

الإصدار السابع والعشرين (رمضان 1427هـ)
· تأثير الطلاق في تقدير الذات لدى الأبناء دراسة مسحية على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض
· المعوقات النفسية المانعة من الانخراط في الأعمال التطوعية الأسباب والعلاج
· العادات الدراسية وعلاقتها بالتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض
· العلاقة بين مصادر الضغوط وأساليب التدبر لدى عينة من طلبة الجامعات الخاصة الأردنية
· من الآثار التربويَّة المثلى للإيمان بأسماء الله الحُسْنَى
· مستوى الانغلاق الفكري (الدوجماتية) لمعلمي ومعلمات مراحل التعليم العام الرسمي في المدينة المنورة
· مهارات ماوراء المعرفة لدى مرتفعي ومنخفضي الفاعلية الذاتية من طلاب جامعة القصيم

الإصدار الثامن والعشرين (ربيع الآخر 1428هـ)
· مصادر التّعلم المستخدمة في بعض مقررات قسم الجغرافيا بجامعة الملك سعود الفوائد والصعوبات كما يراها الطلاب والطالبات
· القيادة فوق الجماعة والقيادة مع الجماعة دراسة مقارنة بين نمطي قيادة الذكور والإناث في جامعة الملك سعود بالرياض
· مشكلات طلاب كلية المعلمين بتبوك بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات
· دراسة المهارات النفسية المحددة للتفوق الرياضي من وجهة نظر رياضيي المستوى العالي في المملكة العربية السعودية

الإصدار التاسع والعشرين (رجب 1428هـ)
· أثر تدريس مقرر التربية الترويحية لطلاب قسم التربية البدنية على اتجاهاتهم نحو أنشطة وقت الفراغ الترويحية
· متطلبات دمج التعلم الالكتروني عن بعد في الجامعات السعودية من وجهة نظر خبراء المجال
· المهارات التدريسية لمعلمي العلوم الشرعية في المدارس المتوسطة والثانوية دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والخاصة في مدينة الرياض
· مقياس آيزنك المعدل (EPQ-R): النسخة السعودية لعينة الإناث
· الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين بكليات المعلمين وكليات البنات في مدينة الرياض
· ممارسة الأستاذ الجامعي للعلاقات الإنسانية كما يراها طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود


الإصدار الثلاثون (ربيع الآخر 1429هـ)
· مدى ثبات بعض اختبارات اللياقة البدنية: مقارنة بين ثلاث مراحل عمرية
· أثر استخدام الموعظة القرآنية في تنمية السلوك الوجداني لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة التربية الإسلامية: دراسة شبه تجريبية
· أثر توافر المهارات الإدارية في محتوى برنامج "الإدارة المدرسية للمديرات والمساعدات المستجدات" بتعليم مكة المكرمة في ممارسة عمليات الإدارة المدرسية
· تطور القدرات الإبداعية لدى عينة من الطالبات في المرحلة الابتدائية
· أخطاء مديري مدارس التعليم العام ومدى تأثيرها في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض


الإصدار الحادي والثلاثون (ذو القعدة 1429هـ)
· إعداد قائمة خصائص الأطفال الموهوبين السعوديين وتقنينها من سن (3-6) سنوات
· الاحتياجات التدريبيّة المهنية اللازمة في الموقف الصفي لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها على ضوء آرائهم، وعلاقة تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية بسلوكهم التدريسي الملاحظ من المشرفين
· واقع التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وأهم الآليات اللازمة لتطويره
· الصورة السودانية من قائمة تقديرات المعلم لصفات الأطفال الموهوبين في مرحلة التعليم الأساسي" قائمة الكسو لعمليات المسح الأولي عن الموهوبين"
· تقويم واقع الأداء التدريسي في برنامج بكالوريوس مسار العلوم بكليات المعلمين
· دمج التعليم الإلكتروني في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة (تصور مستقبلي)


الإصدار الثاني والثلاثون (ربيع الآخر 1430هـ)
· الأولويات التدريبية التربوية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام العلـوم الطبيعية في كلية المعلمـين بجامعة الملك سعود
· صعوبات التعلم المعتمد على الإنترنت لمعلمي التعليم الفني الصناعي والتقني واتجاههم نحوه
· استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض
· كفايات إدارة وقت مديري المدارس الثانوية للبنين في مدينة الرياض
· التفاعل في التعليم الإلكتروني: وجهات نظر طلاب وطالبات تقنية المعلومات والحاسب الآلي في الجامعة العربية المفتوحة بمدينة الرياض
· نمط القيادة التحويلية والتعاملية لدى رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعلاقته بمشاركة أعضاء هيئة التدريس في صنع القرارات
· تقويم برنامج إعداد معلم العلوم في كلية التربية بجامعة الأقصى