قائمة الروابط

معلومات عن أستاذ مقرر/  مادة نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

اسم الأستاذ

د/ عبد الحميد بن عبد المجيد بن عبد الحميد حكيم

مكان المكتب/ القسم

القسم بالدور المتكرر بجوار المكتبة العامة، أستاذ المادة حاليا مكلف بوكالة الكلية للشؤون التعليمية والبحث العلمي

وسائل الاتصال بالأستاذ

الجوال

0555533426

البريد

aahakeem@uqu.edu.sa

الساعات المكتبية

يوميا من 7-2,30 بعد الظهر ، عدا وقت المحاضرات   

 

نبذة مختصرة عن أستاذ المادة

الدرجة العلمية

أستاذ مشارك

التخصص العام

أصول التربية الإسلامية والمقارنة

التخصص الدقيق

أصول التربية الإسلامية والمقارنة

المؤلفات والأبحاث العلمية

طباعة أطروحة الدكتوراة+ 12 بحث علمي

 

معلومات عن المقرر

 

وصف المقرر :

مقرر نظري يقوم على تعريف الطالب بالجذور التاريخية لنظام التعليم السعودي وتطور مراحل التعليم، وأنواعه، وأبرز مشكلاته، والسياسة التعليمية التي يقوم عليها نظام التعليم.

 

أهداف المقرر:

  يهدف المقرر إلى مساعدة الطالب على تحديد الأسس النظرية لنظام التعليم  وإدراك أن نظام التعليم في أي دولة هو جزء من هويتها، وأن يحيط الطالب بسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، ومراحله، وما حققته المملكة في كل مرحلة من إنجازات وما تواجهه من مشكلات.

 

مصادر المعرفة المتعلقة بالمقرر:

 

الكتاب أو الكتب المقررة:

 1= كتاب نظام التعليم في المملكة العربية السعودية                  د/ عبد العزيز السنبل وآخرون                2= كتاب نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية         أ. د/ سليمان الحقيل

 

قائمة بالمراجع :

 

1

التعليم العام في المملكة العربية السعودية 

د/ حمد إبراهيم السلوم

2

تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

د/ حمدان أحمد الغامدي  وآخر     

3

التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية

ا.د/ سليمان عبد الرحمن الحقيل

4

التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية      

د/ منيع عبد العزيز المنيع

5

مدى تنفيذ مبادئ السياسة التعليمية

د/ عبد الحميد عبد المجيد حكيم

6

تاريخ التعليم في مكة المكرمة

د/ عبد الرحمن صالح عبد الله

7

نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

ا.د/ عبد العزيز السنبل وآخرون

8

الانطلاقة التعليمية في المملكة العربية السعودية

أ/ عبد الله عبد المجيد بغدادي

9

التعليم في المملكة العربية السعودية          

أنموذج مختلف

د/ عبد الله محمد الزيد

10

التعليم في المملكة العربية السعودية                بين واقع حاضره واستشراف مستقبله

معالي أ/ عبد الوهاب أحمد عبد الواسع

11

التعليم الأهلي للبنين في مكة المكرمة

فيصل عبد الله مقادمي

12

التعليم في مكة والمدينة آخر العهد العثماني

د/ محمد عبد الرحمن الشامخ

13

التعليم في المملكة العربية السعودية              رؤية الحاضر واستشراف المستقبل

ا.د/ محمد معجب الحامد وآخرون

14

التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية      

د/ منيع عبد العزيز المنيع

15

وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية

وزارة المعارف

16

خطوات تعليم المرأة في مكة المكرمة

أ. شادية محمد با شماخ وأخريات

17

سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية

د/ عبد الله عقيل العقيل

 

قراءات خارجية قد يتطلبها المنهج:

 

1= التقرير الوثائقي لكليات المعلمين              وزارة المعارف/ وكالة الوزارة لكليات المعلمين

2= التعليم الابتدائي                                            د/ سعيد بامشموس وآخر

3= موسوعة تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية في مائة عام ، 6 مجلدات، وزارة المعارف.

4= ندوة التعليم في عهد خادم الحرمين الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله تعالى ، نظمتها جامعة الملك خالد بن عبد العزيز يرحمه الله تعالى.

5= التعليم في المملكة العربية السعودية( نظم ولوائح) ، التطوير التربوي، وزارة المعارف.

 

مخطط أو دليل الجزء العملي والمهارات المتوقعة من الطالب:

 

يكلف الطالب بنشاط عبارة عن تقديم مقترحات لتنفيذ- غرس- مبادئ السياسة التعليمية (10) في الطالب، لتكون مخرجات التعليم في مستوى سياسة التعليم.

 

الخطة الدراسية :

 

الأسبوع الأول: التعرف على الطلاب، وتعريفهم بأستاذ المادة، وتقديم موجز عن المادة ومتطلباتها وكيفية توزيع الدرجات.

الأسبوع الثاني:  مفهوم نظام التعليم وأنواعه، والعوامل المؤثرة فيه من خلال أسلوب تحليل     النظم:( تطبيق أسلوب تحليل النظم، العوامل المؤثرة في النظام).

الأسبوع الثالث: الإطار التاريخي لنظام التعليم في المملكة العربية السعودية، والعوامل المؤثرة في تشكيله  ( مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية، القوى المؤثرة في نظام التعليم السعودي الجهات المشرفة على التعليم ).

الأسبوع الرابع: سياسة التعليم ( مفهومها، مراحل السياسة، أهدافها أهميتها) .

الأسبوع الخامس: تابع سياسة التعليم ( خصائصها، الأهداف العامة والفرعية للتعليم في المملكة العربية لسعودية، كيفية تحويل السياسة إلى عمل وممارسة).

الأسبوع السادس: تحليل مبادئ السياسة التعليمية .

الأسبوع السابع: مراحل التعليم: مرحة ما قبل الابتدائي، الابتدائي:( تطور كل مرحلة وأهدافها مشكلاتها).

الأسبوع الثامن: ، المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية :( تطور كل مرحلة وأهدافها، مشكلاتها)  + الاختبار النصفي.

الأسبوع التاسع: التعليم العالي :( أصوله - مؤسساته-وظائفه- إنجازاته- مشكلاته).

الأسبوع العاشر: إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية:( أصوله، تطور مؤسساته، جوانب إعداده، الأدوار المطلوبة منه)   +  تسليم الواجب ( تنفيذ مبادئ السياسة التعليمية ) للمراجعة .

الأسبوع الحادي عشر: التعليم الفني والتدريب المهني:( أصوله- تطوره- مشكلاته) + الاختبار النصفي .

الأسبوع الثاني عشر: التعليم الأهلي:( أصوله- تطوره- مشكلاته- إنجازاته).

الأسبوع الثالث عشر: تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية والجهود المبذولة لمحو الأمية.    + تسليم نهائي للواجب .

الأسبوع الرابع عشر: التجديد والإصلاح التربوي في نظام التعليم السعودي.               

الأسبوع الخامس عشر: رؤية مستقبلية لتطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية.

 

مواعيد الاختبارات:

 الاختبار النصفي في الأسبوع الثامن، النهائي وفق الجدول.

 

مواعيد إحضار الواجبات:

يسلم الواجب للمرجعة في الأسبوع العاشر، وتسليم نهائي في الأسبوع الثالث عشر.

 

أساليب تقويم الطلاب:

10 درجات حضور وتقويم مستمر من خلال المناقشة الشفهية الفجائية.

10 درجات واجب تحريري. عن مبادىء السياسة التعبيمية.

20 درجة اختبار نصفي.

60 درجة اختبار نهائي.

 

طرق تدريس المقرر:

-         استخدام المناقشة التعليمية( الحوار التعليمي) الذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

-         استخدام التقنيات العلمية الحديثة( الداتا شو، جهاز عرض الشرائح ).

-         الحلقات العلمية( السمنار).

-         طرقة المحاضرة( الإلقاء).