قائمة الروابط

 

 

 

توصيف مقررات الدراسات العليا

بقسم المناهج وطرق التدريس

لمرحلة الماجستير

تخصصي ( إشراف تربوي ، مناهج وطرق تدريس )

ومرحلة الدكتوراه

 تخصصي ( إشراف تربوي ، مناهج وطرق تدريس )


 

بسم الله الرحمن الرحيم

توصيف مقررات الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس

لمرحلتي الماجستير والدكتوراه

تخصص المناهج وطرق التدريس ، إشراف تربوي

 

 

531 م - الإشراف التربوي 

التطور التاريخي لمفهوم الإشراف التربوي ، أهداف الإشراف التربوي ، مهام المشرف التربوي ، كفايات المشرف التربوي ، أنماط الإشراف التربوي ، أساليب الإشراف التربوي ، التقويم في ميدان الإشراف التربوي ، تكليف الدارسات بتصميم بطاقات تقويمية للمتعلم والمعلم والمشرف التربوي  .

536 م – التطبيقات العملية في الإشراف التربوي ( 1 )

تطبيقات عملية لأساليب الإشراف التربوي التقليدية ، ثم توظيف الشبكات العالمية للمعلومات في تنفيذ مهام الإشراف التربوي في تحليل التدريس ، وإعداد برامج التدريب ، وتطوير المنهج ، مثل : إعداد الكتب الإليكترونية ، إنشاء الاختبارات الإليكترونية التفاعلية ، بناء العروض التعليمية المميزة  .

539 م - حلقة بحث في قضايا ومشكلات الإشراف التربوي

استعراض أهم معوقات الإشراف التربوي التي تواجه المشرف التربوي أثناء قيامه بالإشراف ؟ ( علاقة المشرف التربوي بإدارة المدرسة ، والهيئة التدريسية ، والامتحانات والوسائل التعليمية ، والأنشطة المدرسية ) ، اقتراح طرق وأساليب معالجة هذه المعوقات ، مناقشة أبحاث تناولت مشكلات وقضايا في ميدان الإشراف التربوي ؛ سواء إدارية أو تعليمية ، بحث قضايا ومشكلات قائمة في الميدان .

551 م – تطوير المناهج

الإجابة على السؤال الرئيس التالي : لماذا تطوير المناهج وتحديثها ؟ ، ثم معرفة الآتي : مفهوم التطوير ، أسس التطوير ، خطوات التطوير ، أساليب حديثة لتطوير المنهج ، دور المعلم في تقويم المنهج وتطويره ، أهم معوقات تطوير المناهج الدراسية ، الطرق المنظمة والمستمرة لتعديل المنهج وتحسينه ، وتشمل ثقافة الجودة ، وأثرها في تطوير المنهج ، وواقعها التطبيقي في مجال محاولات التطوير الحديثة في مناهج التعليم العام ، عمل دراسة استطلاعية لتطوير محتوى لمرحلة من مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية  .

559 م – حلقة بحث في المناهج ( 1 )

الوقوف على أحدث الدراسات والأبحاث التي تمت في مجال المناهج وطرق التدريس ، التدريب على : كيفية اختيار عنوان الدراسة وكتابته بحيث يعكس متغيرات الدراسة ، تحديد مشكلة الدراسة ، وأهميتها ؛ بحيث تعكس قدرة ومهارة علمية واضحة في صياغتها ، صياغة الأهداف بلغة واضحة ومحدودة ، التدريب على صياغة أسئلة الدراسة وفروض الدراسة بالطريقة المباشرة أو بالطريقة الصفرية ، اختيار أدبيات الدراسة ، وتنوع مصادرها ، وكيفية توثيقها في متن الرسالة وفي قائمة المراجع والمصادر ، كيفية اختيار الدراسات السابقة باستشارة الدوريات والأبحاث العلمية والمحلية والإقليمية ، كيفية اختيار العينة بأنواعها ،  وتوصيفها ، أنواع الأدوات وكيفية استخدامها ، القيام بإجراء خطة بحث لمشكلة أو موضوع في مجال المناهج يرتبط بالمجتمع المحلي ؛ وذلك لتطبيق ما تعلمه الطلاب من إجراءات علمية  .

561 م – طرق تدريس التربية الإسلامية

مفهوم التربية الإسلامية ، الأوضاع الحالية لمناهج التربية الإسلامية ، الاتجاهات الحديثة في التدريس بصورة عامة ، المهارات اللازمة لتدريس التربية الإسلامية          ( مهارات تدريس القرآن الكريم ، التفسير ، التوحيد ، الحديث الشريف ، الفقه ) ، مساعدة الطلاب في الكشف عن المشكلات التي تواجه التربية الإسلامية ومناهجها بغية التعديل والتحسين في أوضاعها  .

562 م – إعداد المعلمين

التوعية بالمسؤوليات التي يقوم بها المعلم تجاه المجتمع ، مكانة المعلم المسلم ، برامج إعداد المعلم وتشمل : ( دوره ، طبيعة رسالته ، الصفات الواجب توافرها في المعلم ، كفاياته التدريسية ) ، خصائص برامج إعداد المعلمين الملائمة ، نقد محتوى برامج إعداد المعلمين القائمة حالياً ، المشكلات والاتجاهات المعاصرة في برامج إعداد المعلمين ، عرض أحدث الأبحاث التي تمت في مجال إعداد المعلم ومناقشتها وكيفية الاستفادة منها ، تقديم دراسة تحليلية أو ميدانية حول واقع إعداد المعلمين  .

563 م – طرق تدريس اللغة العربية :

1. الطرق التقليدية ( المفهوم ، إجراءات وأساليب التنفيذ ، الإيجابيات والسلبيات ، سُبل التفعيل )  .

2. الطرق الحديثة ( المفهوم ، أساليب وإجراءات التنفيذ ، الإيجابيات والسلبيات ، سُبل التفعيل ) ، نتائج البحوث العلمية في مجال طرق تدريس اللغة العربية ( نقد وتحليل ) ، دراسة نقدية لمناهج طرق تدريس اللغة العربية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية ، دراسة تتبعية لمراحل تطور طرق تدريس اللغة العربية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية ، الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية :    ( الوظيفي – المهاري – النفسي – التكاملي ) ، الاتجاه التكاملي ( يجمع مزايا الاتجاهات الأخرى ) ، ( مفهوم التكامل اللغوي – دواعي التكامل اللغوي – مبادئ التكامل اللغوي ) ، تطبيقات ميدانية عملية في مجال التكامل اللغوي في تعليم اللغة العربية ، التدريس الفعَّال للغة العربية في ضوء تكاملها : ( المفهوم – المراحل والعمليات – الأساليب والإجراءات ) ، التعليم الإليكتروني للغة العربية في ضوء تكاملها ؟ ( المفهوم – المراحل والعمليات – الأساليب والإجراءات )  .

564 م – طرق تدريس اللغة الإنجليزية 

التعريف بطرق التدريس الحديثة ، ومقارنتها بالطرق الشائعة في تدريس اللغة الأجنبية ، دراسة بحوث تعالج مشاكل تدريس اللغة الأجنبية بالنسبة للمتحدثين باللغة العربية ، دراسة بحوث تعالج مشاكل تدريس اللغة العربية بالنسبة للمتحدثين باللغة العربية وتعالج مواضيع مختلفة ذات علاقة بتعليم وتعلم اللغة الإنجليزية ، دراسة نظرية تحليلية ناقدة لمهارات تدريس اللغة الإنجليزية ، تدريب الطلاب على كتابة بحوث حول مواضيع متنوعة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية ، التعمق في دراسة مناهج اللغة الإنجليزية في مدارس المملكة ( الأهداف ، المحتوى ، العرض ، الطريقة ، الوسائل ، التقويم )  .

565 م طرق تدريس المواد الاجتماعية

بحوث ودراسات في طبيعة المواد الاجتماعية وفي المهارات والقدرات التي يجب توافرها في مدرس المواد الاجتماعية ، بحوث ودراسات حول استخدام الفيديو ، استخدام الوسائل التعليمية ، وحول الطرق التي يمكن استخدامها في تدريس المواد الاجتماعية ، نتائج البحوث حول آراء الطلبة المتدربين في تدريس المواد الاجتماعية بالنسبة لما يلي : التربية العملية وعملية الإشراف عليها ، منهج المواد الاجتماعية في المدارس المتوسطة والثانوية ، التدريس المصغر  .

566 م – طرق تدريس الرياضيات

دراسة بعض الطرق والاستراتيجيات الحديثة في تدريس الرياضيات الحسابية اللفظية ، نظريات التعلم وتطبيقاتها في تدريس الرياضيات ، حل المشكلات في تدريس الرياضيات ، استراتيجيات التعلم التعاوني والتعلم الفردي في تدريس الرياضيات ، معمل الرياضيات والألعاب التعليمية ، استخدام الحاسب الآلي والانترنت في تدريس الرياضيات  .

567 م – طرق تدريس العلوم

الثورة المعرفية والتقنية وأثرها في تطور مناهج وطرق تدريس العلوم ( انجلترا – أمريكا – اليابان – المملكة العربية السعودية ) ، المفاهيم والاتجاهات العلمية – تكوينها وطرق تدريسها وبناءها ، المهارات العلمية وأساليب تنميتها ، أساليب وطرق تدريس العلوم الحديثة : العصف الذهني ، التعليم التعاوني ، الاستقصاء ، حل المشكلات ... إلخ ،  مهارات التدريس المطلوبة في معلم العلوم ، تكليف الطالب بعمل بحث نظري وآخر تطبيقي يتعلق بطرق التدريس   .

569 م - طرق تدريس رياض الأطفال

عملية التدريس مفهومها وأهميتها ومراحلها والمهارات اللازمة لكل مرحلة ، البيئة الصفية والبرنامج اليومي لمرحلة رياض الأطفال ، استراتجيات التدريس ( مفهومها , أساليب وإجراءات تنفيذها , إيجابيتها , وسلبياتها ) ، مناشط التعليم والتعلم ، التقويم التكاملي المستمر ( ماهيته , أهدافه , أدواته , وسبل تنفيذه ) ، كفايات معلمة رياض الأطفال ،  تطبيقات ميدانية في إنتاج استراتيجيات لتنفيذ محتوى الوحدات التعليمية  .

572 م – التعليم الفردي : 

الأهداف العامة : استخدام الحاسب الآلي كوسيلة مساعدة في التعليم ، التعريف بالمنهج الرقمي ، التعليم المبرمج ، طريقة التدريب والممارسة ، طريقة الألعاب التعليمية ، طريقة حل المشكلات ، برمجيات الوسائط المتعددة والفائقة الفاعلية ، طريقة المحاكاة ( النمذجة ) ، استخدام الانترنت في التعليم ، تكليف الطالب بإعداد برنامج تعليمي يعمل من خلال الحاسب الآلي ( حسب التخصص ) تبعاً لأحد الأساليب والطرق المختلفة السابقة  .

574 م  - تقنيات التعليم 

مفهوم تقنيات التعليم خصائصه وتطوره , علاقته بالاتصال ، أهمية دور تقنيات التعليم في العملية التعليمية وحل مشكلاته الراهنة ، التحديات التي تواجه المجتمع من خلال التقنيات ( الأمية التقنية , التطوير والتغيير , البحث العلمي , العولمة , الخدمات الإعلامية ) ، تقنيات التعليم من المنظور الإسلامي ، نماذج التقنيات كتعليم فردي ( الحقيبة التعليمية , التعليم المبرمج , الحاسوب , الانترنت , التعليم الالكتروني ) ، دور التقنيات بمراكز مصادر التعليم ، مراجعة أحدث البحوث والمؤتمرات في مجال التقنيات وتفعيلها ، تطبيقات عمليه لتقنيات التعليم وكيفية توظيفها في العملية التعليمية .

577 م -  نظريات الاتصال

مفهوم الاتصال خصائصه وأنواعه وتطوره ، الاتصال التربوي مفهومه وكل ما يتعلق بالتربية والتعليم ، نماذج ونظريات الاتصال في المجالات المختلفة والتركيز على مجال التربية والتعليم , ومعرفة مدى تطبيقها في مناهجها بالمملكة , ورؤيتها من المنظور الإسلامي ، الاتصال الجماهيري ودوره في التغيير وحل المشكلات التربوية والنشر الإليكتروني وشبكة المعلومات ، مراجعة أحدث البحوث والمؤتمرات والندوات في مجال الاتصال التربوي وتفعيلها ومتابعتها  .

578 م - التطبيقات التربوية للحاسب الآلي

أ . الجانب النظري : مفهوم الحاسب الآلي ، تطوره ، مكوناته ، مزاياه ، مبرراته في التعليم  ، مفهوم الانترنت  ( شبكة المعلومات ) ، خدماته ، إيجابياته ، استخدام الحاسب الآلي بوصفه مادة تعليمية ( ثقافة الحاسب الآلي ، تطبيقاته ) ، استخدام الحاسب الآلي بوصفه وسيلة تعليمية ( أهدافه ، العوامل المؤثرة فيه ) ، استخدامات الحاسب الآلي والانترنت في مجال التربية والتعليم ، المشكلات التي تواجه الحاسب الآلي والانترنت في التعليم ، وكيفية التغلب عليها في مجتمعنا العربي  .

ب . الجانب العملي : تدريب الطالب على استخدام بعض برامج الحاسب ، مثل : ( مايكروسوفت وورد ، مايكروسوفت اكسل ، مايكروسوفت بوربوينت ، الرسام ، موفي ميكر ، استخدام الانترنت ، End not ، ....  ) ، قيام الطالب بتطبيقات وتدريبات عملية متنوعة لبعض برامج الحاسب ، تدريب الطالب على استخدام الانترنت في البحث العلمي  .

636 م – التطبيقات العملية في الإشراف التربوي ( 2 )

قيام الدارس بالإشراف على عدد من المعلمين بتوجيه من مدرس المقرر ؛ بحيث يتمكن من تطبيق أساليب وإجراءات الإشراف التربوي ؛ مستخدماً طرق الملاحظة في الصف الدراسي لجمع المعلومات ، ومن ثم تحليلها ومناقشة نتائج التحليل خلال اجتماعه مع المعلمين ومدرس المقرر ؛ بهدف تحليل المشكلات التي تعوق أداء المعلمين ، والتركيز على كفايات التدريس الضرورية ، لتحسين العملية التعليمية ، والرفع من مستوى أداء المعلم  .

651 م – تقويم المناهج والبرامج التعليمية

التطور التاريخي للتقويم التربوي : مفهومه ، ومفهوم تقويم البرامج التعليمية ، معنى القياس وعلاقته بالتقويم ، خصائص التقويم الجيد ، التشابه والاختلاف بين البحث العلمي والتقويم التربوي ، سمات التقويم الجيد ، العلاقة بين تقويم المناهج وتطويرها ، مجالات التقويم ونماذجه ، مداخل نماذج التقويم ، أنواع التقويم ، التقييم البديل ( البورتفوليو ) ، أدوات القياس ، طريقة التقويم الكمية والنوعية ، الإجراءات الميدانية في تقويم المناهج ، استخدام نتائج عملية تقويم المناهج في تطويرها ، تكليف الطالب بعمل تقويم أحد البرامج التربوية التي تطبق في المؤسسات التربوية التعليمية ( باستخدام خطة تقويم البرامج التربوية ) ، وتقويم أحد مناهج التعليم العام ( حسب التخصص )  .

653 م – مناهج التعليم الفني والمهني

مفهوم التعليم الفني والمهني ، تطوره التاريخي وعلاقته بالتعليم العام ، أنماطه ( صناعي ، زراعي ، تجاري) ، التطور الاقتصادي والاجتماعي في المملكة ودور التعليم الفني والمهني في مقابلة احتياجات المجتمع السعودي من القوى العاملة المدربة ، الأسس المعرفية له ، ( فلسفية ، اقتصادية ، اجتماعية ، نفسية ) ، أهدافه ، محتوى برامجه  ( المواد الثقافية والأكاديمية ، تطوير مناهجه ، إعداد معلم التعليم الفني ، نماذج من برامج التعليم الفني والمهني في الدول المتقدمة والدول النامية ، أهم المشكلات التي تواجه التعليم الفني والمهني في المملكة وطرق حلها ، مستقبل مناهج التعليم الفني في المملكة  .

654 م – مناهج التعليم العالي

مفهوم التعليم العالي ، أهدافه ، تطوره ، أنماطه ، برامجه ، مكونات مناهج التعليم العالي من حيث : ماهيتها وتطورها ( المتطلبات العامة ، متطلبات المتخصص ، المعرفة والمهارات الأساسية ، التقويم والاختبارات ، الإرشاد الأكاديمي ، الدرجات العالية ، طرق التدريس ) ، إعداد معلم التعليم العالي ، المشكلات التي تواجه التعليم العالي بالمملكة وكيفية علاجها  .

655 م – مناهج التعليم العام

تشمل مناهج التعليم العام للمراحل الأربعة التالية : ( رياض أطفال ، ابتدائي ، متوسط ، ثانوي ) ، ويمتاز المقرر بتوفير الأنشطة والممارسات في الآتي : أهداف مناهج التعليم العام ، نشأته ، خصائص نمو المتعلمين ، معلم المراحل الأربعة ، مناقشة التجارب والمشروعات الحديثة في تلك المراحل ، استشراف المستقبل للتعليم في ضوء مستحدثات القرن الحادي والعشرين ، الاتجاهات الحديثة في التقويم ، التعليم المتوسط والثانوي ومركزية الاختبارات ، واستخدام التقويم المستمر خلال تدريس كل وحدة من الوحدات التعليمية  .

 

656 م مناهج تعليم الكبار

لمحة موجزة عن مفهوم تعليم الكبار ، تطوره ، أهدافه ، أسسه النفسية التربوية ، مؤسساته ، مجالاته ، العلاقة بين التعليم النظامي وغير النظامي ، التخطيط لبرامج تعليم الكبار وتنفيذها وتقويمها ، إعداد معلم الكبار ، طرق التدريس للكبار ، دور تكنولوجيا التعليم في تعليم الكبار ، معوقات تعليم الكبار وكيفية التغلب عليها  .

660 م – كفايات التدريس ومهاراته

الجزء النظري : ويتضمن المفردات الآتية : مفهوم الكفاية ، ومفهوم المهارة ( لغة واصطلاحاً ) والعلاقة بينهما ، التدريس ( مفهومه ، نماذجه ، عناصره ، عملياته ومراحله) ، أنواع التدريس ( المفهوم ، المهارات ، الخصائص ، الإيجابيات والسلبيات ) : التدريس الفاعِل ، والتدريس الفعَّال ، التدريس المبدع ، التدريس التشخيصي ، التدريس العلاجي ، كفايات التدريس اللازمة في ضوء المستجدات التربوية ، مهارات التدريس اللازمة في ضوء المستجدات التربوية ، أدوات ووسائل تقويم كفايات التدريس ومهاراته  .

الجزء العملي : ويتضمن المفردات التالية : وضع تصور مقترح لنموذج في التدريس ، بناء بطاقة ملاحظة لقياس كفايات التدريس ومهاراته ، مواقف عملية لتطبيق أنواع التدريس : ( التدريس الفاعِل – التدريس الفعَّال – التدريس المبدع – التدريس التشخيصي – التدريس العلاجي)

662 م – قضايا ومشكلات في طرق التدريس

تحديد مجموعة من البحوث الموجودة في مجال طرق التدريس حسب تخصص الطالب ، ودراستها دراسة ناقدة لاستخلاص أهم المشكلات في طرق التدريس بما يفيد الطالب في حل المشكلات التي تواجهه في هذا المجال ، يقدم الطالب بحثاً يتناول مشكلة من مشكلات طرق تدريس تخصصه مراعياً تطبيق خطوات البحث العلمي ، مناقشة ودراسة مشكلات التدريس بمراحل التعليم العام بالمملكة  .

690 م – مشروع عملي حُر ( المسار الثاني )

يمكن للطالب في هذا المسار أن يدرس مقررات إضافية من داخل الكلية ، أو القيام بمشروع عملي حُر يوافق عليه مجلس القسم ، ويشرف عليه جهة متخصصة ( مشرف عمل ) من مؤسسة ذات جودة عالية ، أو من جامعة داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها  .

699 م - رسالة الماجستير ( المسار الأول )

يقوم الطالب باختيار موضوع في مجال تخصصه لإعداد رسالة الماجستير مستخدماً قواعد وأساليب البحث العلمي  .

730 م – دراسة مستقلة في الإشراف التربوي

يقوم الطالب بتحليل ونقد بعض البحوث والدراسات والكتب في تخصص الإشراف التربوي  .

731 م - الاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي

أساليب جمع المعلومات وطرق تحليلها بهدف التوصل إلى تحسين العملية التعليمية ، تعميم التدريس مع التركيز على كفايات المعلم ومهارات التدريس ، دراسة واقع الإشراف التربوي على المستويين العربي والعالمي مع تحليل ونقد برامجه ، دراسة مسحية لواقع الإشراف التربوي في المملكة العربية السعودية لحصر أهم مشكلاته وتقديم الحلول المناسبة ، نماذج من الأساليب الإشرافية الحديثة : الإشراف العيادي – العلاجي – الإكلينيكي ، تطبيقات ميدانية في مجال الإشراف التربوي ، وضع تصور مقترح لبرنامج شامل في الإشراف التربوي  .

732 م التدريب أثناء الخدمة

مفهوم التدريب أثناء الخدمة ، أهميته وأهدافه ، أنواع برامج التدريب أثناء الخدمة والتخطيط لها ، أساليب التدريب أثناء الخدمة على المستويين العربي والدولي ، استعراض أساليب ونماذج التدريب للمعلين والمديرين ، التدريب على حضور ونقد دورات ومحاضرات ، التدريب على تقويم البرامج التدريبية ، تقديم مقترح لتطوير البرامج التدريبية  .

751 م – نظرية المناهج

المقصود بالنظرية ، مفاهيم نظرية المنهج وموضوعها في ميدان التربية ، التطور التاريخي للنظرية ، العناصر الأساسية المكونة لنظرية المنهج ، النظرية التربوية الإسلامية ، التصور الإسلامي للمنهج التربوي : أسسه ، محتواه ، طرق وأساليب تدريسه وتقويمه ، النظرية التربوية والإسلامية ، نظريات المناهج العلمانية : الأساسية ، الموسوعية ، النفعية ، والتطبيقية ، الاتجاهات المعاصرة في بناء المناهج وتطويرها ، تقويم منهج لمرحلة من مراحل التعليم العام  .

752 م – تطبيقات في إعداد المناهج

معرفة المعايير التي تحكم عملية بناء المناهج وتطويرها ،  استعراض وتحليل النماذج المعاصرة في بناء المناهج في بعض دول العالم : ( نماذج إعداد المنهج ، نماذج خاصة بالأهداف ، نماذج خاصة بطرق التدريس ، نماذج خاصة بالتقويم ) ، عمل مخطط لبناء المناهج المختلفة في ضوء التنظيمات المنهجية المعروفة في الحقل ، استعراض أبحاث أو دراسات تطبيقية حديثة في إعداد المناهج ، التكليف بدراسة ميدانية لتطوير المناهج العامة أو الجامعية  .

754 م – المناهج المقارنة

معرفة الخصائص المميزة في النظم التعليمية المختلفة من حيث : تبنيها لمفهوم الانتماء العقائدي ، تأثير الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على تحديد مسارات المناهج الدراسية في الحاضر والمستقبل ، الأصول التاريخية والثقافية والاجتماعية في ضوء تجارب الدول العربية والغربية ، الخطوات الدقيقة لبناء المنهج واتخاذ القرار ، التقويم في النظم التعليمية المختلفة ، أساسيات تطوير المناهج في المجتمعات بصفة عامة والمجتمع الإسلامي بصفة خاصة ، الاتجاهات المعاصرة لتطوير المنهج الفعَّال ، إجراء مقارنة بين منهجين في مؤسستين تعليمية ، إجراء مقارنة بين نظم التعليم في دولتين ، تقديم مقترح لتطوير المرحلة الجامعية أو مرحلة من مراحل التعليم العام .

755 م - تطبيقات في إعداد المعلم

( متطلب سابق : مقرر / إعداد المعلم 562 )

يهدف المقرر إلى إعداد طالب مرحلة الدكتوراه مهنياً في مجال التدريس الجامعي ، والإلمام بأخلاقيات المهنة ، ومعرفة واجبات وحقوق عضو هيئة التدريس ماله وما عليه ، والتدريب على طرق التدريس الحديثة وإدارة الصف مع الأخذ في الاعتبار بتخصيص الثلاثة اللقاءات الأولية لتزويد الطالب بالإطار النظري الذي يرتبط بهذا المقرر ، ثم يلي ذلك التطبيقات التالية : استخدام الأساليب والاستراتيجيات الحديثة في تدريس المقررات الجامعية ، استخدام وتوظيف تقنيات التعليم في العروض العملية والشرح والتوضيح ، تدعيم التدريس بأحدث نتائج الأبحاث والدراسات والمؤتمرات العلمية ، الإلمام بإعداد الاختبارات بأنواعها ، تطبيق أحدث أساليب التقويم في التدريس وإدخال النتائج ، الإشراف على طلاب التربية العملية ، القدرة على نقد وتحليل الرسائل الجامعية ، مناقشة خطة بحث في سمنار أو لقاء علمي مخطط له  .

758 م – قراءات في المناهج باللغات الأجنبية

دراسة المصطلحات والمفاهيم والتعريفات الأساسية في علم المناهج ، القراءة مع الفهم والإدراك لقطع أو فصول أو بحوث تعالج موضوعات متنوعة في المناهج وترجمتها من اللغة الأجنبية إلى اللغة العربية  .

759 م – حلقة بحث في المناهج ( 2 )

يقوم الطالب بدراسة ما لا يقل عن أربعة بحوث حديثة في مجال المناهج وطريق التدريس بحيث تكون بحثين منها ميدانية وتتعلق بالمجتمع المحلي ، والتدريب على تطبيق خطوات البحث العلمي التي درسها سابقاً في مقرر    ( 559 حلقات بحث في المناهج ) ، التدريب على استخدام المراجع الإليكترونية وكتابتها ، حضور بعض الحلقات العلمية والبحثية والتدريب من خلالها على المناقشة والمداخلات واتخاذ القرار ، التدريب على كيفية إعداد دراسة استطلاعية وبناء أدوات الدراسة على أسس علمية سليمة ، القيام ببناء أداة أو مقياس ومن ثم العمل على تأكيد صدقه وثباته ، التدريب على إلقاء البحوث في سمنار علمي ونقدها وتحليلها وكتابة الملخصات البحثية  .

760 م – دراسة مستقلة في طرق التدريس حسب التخصص ( 1 )

يقوم الطالب بتحليل ونقد بعض البحوث والدراسات والكتب في فرع تخصصه في طرق التدريس  .

761 م – طرق تدريس التربية الإسلامية

المنهج الإسلامي : طبيعته وخصائصه وأسسه وآراء المفكرين المسلمين والتنظيمات المنهجية وعلاقة ذلك بطرق التدريس ، استعراض لأهم البحوث والدراسات في المؤتمرات والندوات والجامعات الخاصة بالتربية الإسلامية وتحليلها ونقدها للتعرف على أهم مشكلات طرق التدريس ووسائل التقويم ، والتصميمات البحثية في الميدان  .

763 م – طرق تدريس اللغة العربية

محتوى المقرر : مفهوم طريقة التدريس ( لغة ، اصطلاحاً ، إجرائياً ) ، الإطار الفكري لدراسة علم اللغة وتطبيقاته في ضوء الاتجاهات الحديثة ، اللغة العربية :      ( طبيعتها ، وظائفها ، خصائصها ، وأثر ذلك على طريقة تدريسها ) ، مناقشة مشكلات تعليم اللغة العربية ، واقتراح الحلول لعلاجها ، فلسفة الاتصال وتكنولوجيا التعليم ، وعلاقتها بتعليم اللغة العربية في ضوء تكاملها ، رؤى جديدة حول سُبُل تطوير تدريس اللغة العربية ، سُبُل تفعيل وتوظيف طرق تدريس اللغة العربية في ضوء مستجدات التربية       ( آفاق وتطلعات ) ، استعراض بعض البحوث والدراسات وأعمال المؤتمرات وتوصياتها في مجال طرق تدريس اللغة العربية ( تحليل ونقد ) ، اقتراح موضوعات بحثية في مجال طرق تدريس اللغة العربية تواكب المستجدات التربوية ، وتوظيف التقنيات الحديثة  .

764 م – طرق تدريس اللغة الإنجليزية

دراسة مستفيضة للبحوث التي أجريت في مجال تدريس المهارات اللغوية ، دراسة بحوث تعالج مواضيع لها علاقة جذرية بعملية تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أو ثانية مثل التحليل المقارن ، تحليل الأخطاء ، العوامل النفسية .. تكليف الطالب بكتابة بحث يعالج فيه مشكلة أو موضوع ذي علاقة بمجال تدريس اللغة  .

 

 

765 م – طرق تدريس المواد الاجتماعية

المصطلحات والمفاهيم والتعريفات الأساسية في تدريس المواد الاجتماعية ، واقع مناهج المواد الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ، نماذج من مناهج المواد الاجتماعية بالدول العربية ، معلم المواد الاجتماعية : كفاياته ومهاراته ، تنمية التفكير من خلال تدريس المواد الاجتماعية ( بياجيه ، برونر ، بلوم .... إلخ ) ، بناء الأسئلة واستخدامها في تدريس المواد الاجتماعية ، تطبيق عملي لأساليب حديثة في تدريس المواد الاجتماعية ( الألعاب الأكاديمية ، المحاكاة ، الدراسة الميدانية ، الاستقصاء ) ، مكونات غرفة المواد الاجتماعية في المدرسة ، تقويم مناهج المواد الاجتماعية ، مستقبل تدريس المواد الاجتماعية  .

767 م – طرق تدريس العلوم

الأهداف التربوية لتدريس العلوم في ضوء التوجهات الحديثة ومتطلبات العصر ، ومدى تحققها في مناهج العلوم بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية ، تطبيق لبعض النظريات في تدريس العلوم ، مثل نظرية :  جانييه ، برونر، بياجيه ، أوزوبل ، .... إلخ ، عرض وتطبيق لبعض الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم كإستراتيجية الذكاءات المتعددة ، النموذج البنائي ، خرائط المفاهيم ، القبعات الست .... إلخ ، معامل العلوم وواقعها في تدريس العلوم بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ، عمل تطبيقات ميدانية من قِبَل الطالب في ضوء الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات التدريس والمناشط التعليمية ، وواقع استخدام معامل العلوم باستخدام الحاسب الآلي   .

 

 

769 م - طرق تدريس رياض الأطفال

أسس ومراحل وتخطيط وبناء مناهج رياض الأطفال ، فلسفة الاتصال وتقنيات التعليم وعلاقتها بمرحلة رياض الأطفال ، رؤى جديدة حول سبل تطوير مناهج رياض الأطفال ، سبل توظيف وتفعيل استراتيجيات رياض الأطفال في ضوء مستجدات التربية ( آفاق وتطلعات ).. ، استعراض بعض البحوث والدراسات وأعمال المؤتمرات وتوصياتها في استراتيجيات ومناشط التعليم والتعلم في هذه المرحلة ( تحليل ونقد )  .

771 م – إدارة برامج تقنيات التعليم

مفهوم النظم والخصائص لواقع إدارة برامج تكنولوجيا التعليم ، دور الوسائط المتعددة وخيارات التعلم الإليكتروني ، التوظيف والمؤتمرات والتدريب عن بُعد ، المجالات العلمية الافتراضية وتصميم البرامج ، الحكومة الإليكترونية والتطبيق ومواجهة العنف والفساد ، الاقتصاد والبيئة وإدارة برامج تكنولوجيا التعليم ، أمن المعلومات من خلال إدارة برامج تكنولوجيا التعليم ، صناعة البرمجيات : التحديات والفرص ، البحث العلمي " الواقع والتفعيل " ، حقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا ، إدارة الاستثمار والتعاون الدولي والتكنولوجيا  .

772 م – تطبيقات في تقنيات التعليم

مفهوم التطبيق في مجال تكنولوجيا التعليم ، تفريد التعليم وتحديات التكنولوجيا للعملية التعليمية في الجامعات ، علاقة المناهج والتطوير بتكنولوجيا التعليم ، التدريب والمراكز العلمية ، التكنولوجيا الرقمية وأثرها على المجتمع العلمي ، التعليم الإليكتروني والعولمة ، الاتصال والمعلوماتية ، مراكز مصادر التعلم وأهمية الإنترنت ، المؤتمرات والندوات وعلاقتها بالتطبيق ، النشر الإليكتروني والبحث العلمي  .

773 م – دراسة مستقلة في الوسائل التعليمية (1)

تحليل ونقد البحوث والدراسات والكتب في تخصص الوسائل التعليمية  .

776 م – طرق تدريس الرياضيات

الطرق والأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات ، التطبيق العملي لبعض نظريات التعلم في تدريس الرياضيات ، إعداد الطالب لوحدات دراسية وبرامج تعليمية وتزويده بالمهارات اللازمة ، ابتكار الطالب لطريقة تدريس خاصة به تعتمد على مميزات طرق التدريس المختلفة وتزويده بالمهارات اللازمة لذلك  .

851 م – قضايا ومشكلات في المناهج المعاصرة

استعراض وتحليل أهم الدراسات والبحوث المعاصرة التي تناقش الموضوعات وثيقة الصلة بمشكلات المناهج ، مثل : الأهداف التربوية وصلتها بالمناهج وعلاقة المناهج بحاجات الطلاب ، علاقة المناهج بحاجات المجتمع ، بناء المناهج في العالمين العربي والإسلامي ( الجذور التاريخية لأثر الاستعمار في تكوين المناهج الحالية وتطويرها في العالمين العربي والإسلامي ) ، المشكلات المعاصرة التي تواجه تقويم المناهج وتطويرها في العالمين العربي والإسلامي  .

858 م – قراءات في المناهج باللغات الأجنبية

قراءة وترجمة وتلخيص قطع أو فصول أو بحوث تعالج موضوعات متنوعة في المناهج من اللغة الأجنبية إلى اللغة العربية وبالعكس ، نقد بعض الدراسات والبحوث الأجنبية المتخصصة في المناهج ذات الصلة برسالة الدكتوراه التي يعدها الطالب  .

859 م – حلقة بحث في المناهج ( 3 )

يقوم الطالب بتقديم خطة بحث كاملة يراعي فيها مناهج البحث ومبادئه ويعرضها في سمنار ويدافع عنها أمام زملائه موضحاً فيها : تحديد المشكلة وبيان أهمية الدراسة وتساؤلاتها والفروض والمصطلحات وحدود الدراسة ، الإطار النظري للدراسة واستعراض الدراسات السابقة ، وإجراءات تنفيذ الدراسة وأدواتها ، التدريب على كيفية التحليل الإحصائي للأداة ، وكيفية عرض وتفسير النتائج ومناقشتها ، التدريب على كيفية كتابة التوصيات وعلاقتها بالنتائج ، تطبيق برنامج SPSS في التحليل الإحصائي وتفسير نتائج التحليل داخل الصف  .

860 م – الدراسة المستقلة في طرق التدريس (1) ، ( 2 )

يقوم الطالب باقتراح خطة لدراسة إحدى المشكلات المهمة في أحد فروع التخصص الفرعي طرق التدريس " حسب التخصص " ، أو الوسائل التعليمية ، أو الإشراف التربوي تحت إشراف عضو هيئة التدريس المختص بالتعاون مع المشرف الأكاديمي  .

861 م – الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الإسلامية

استعراض أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الإسلامية ، الطرق والوسائل الحديثة لقياس كفاية التدريس ، أدوات ملاحظة التدريس : أنواعها واستعمالاتها في تحسين تدريس التربية الإسلامية ، المهارات وطرق بناء قوائمها ، إعداد معلم التربية الإسلامية في ضوء الاتجاهات الحديثة  .

863 م – الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية

مفهوم طريقة التدريس والأنماط السائدة في التدريس ، المفهوم الإجرائي للاتجاهات الحديثة في طرق التدريس ، تطبيقات نتائج علم النفس وعلم النفس اللغوي في تعليم اللغة ، العلوم المتداخلة : مدخل لتعليم اللغة ، مفهوم النظام وتعليم اللغة ، الوسائل الحديثة في تعليم اللغة         ( الحاسب الآلي ، معامل اللغات .. إلخ )، الاتجاهات الحديثة في تصميم مناهج تعليم اللغة ) ، ( الوحدة والفروع ، المفاهيم ، المهارات .. إلخ ) ، التقويم في اللغة ، إعداد معلم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة ، طرق التدريس المعاصرة وتطبيقاتها في تعليم اللغة العربية ، نقد بعض البحوث والدراسات وأعمال المؤتمرات التي أجريت في مجال تحديث تعليم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة  .

864 م – الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية

دراسة تاريخية متعمقة لطرق تدريس اللغة الإنجليزية الشائعة منها والحديثة ، التعرف على الاتجاهات والنظريات الحديثة ونتائج الأبحاث في مجال تدريس اللغات الأجنبية ، استعراض وتحليل العوامل المؤثرة في تدريس اللغة الإنجليزية في المملكة في ضوء الطرق والاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية ، كتابة بحث يعالج مشكلة من واقع تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أو ثانية في المملكة العربية السعودية  .

865 م – الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد الاجتماعية

نماذج من مناهج المواد الاجتماعية في بعض الدول الأجنبية ، تحليل محتوى مناهج المواد الاجتماعية ، المناهج المتكاملة في المواد الاجتماعية ، توضيح القيم وتنميتها في المواد الاجتماعية ، مدخل المفاهيم والتعميمات في تدريس المواد الاجتماعية ، تدريس القضايا والمشكلات الاجتماعية ، تطبيق عملي لاتجاهات حديثة في تدريس المواد الاجتماعية   ( أسلوب حل المشكلات ، دراسة الحالة ، الموديول ، الحاسب الآلي ، وصور الفضاء ) ، دور البحث العلمي في تطوير تدريس المواد الاجتماعية ، نقد بعض البحوث والدراسات في مجال المواد الاجتماعية ، دور المعلم في بناء مناهج المواد الاجتماعية وتطويرها  .

866 م – الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات

استعراض أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات ، استخدام الطالب للحاسب الآلي في تدريس الرياضيات عن طريق تزويده بالمهارات اللازمة ، استخدام التدريس المصغر في إعداد دروس الرياضيات وإعداد دروس في الرياضيات وبرمجتها في الحاسب الآلي  .

867 م – الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم

أهمية دراسة الاتجاهات والتجارب الحديثة في تدريس العلوم ، الإطلاع على أبرز مشاريع تطوير مناهج العلوم المحلية والعربية والعالمية ،  تحليل وتقويم ونقد تلك المشاريع والتجارب ، وكيفية الاستفادة منها في تطوير مناهج العلوم من قبل الطالب ، وتقديم تقرير تفصيلي حول ذلك ، التفكير العلمي وأهميته ، وأنواعه ، وخصائصه ومهاراته ، تعليم وتنمية مهارات التفكير العلمي ، برامج تعليم التفكير ، معايير ثقافة الجودة ، ومدى توفرها في مشاريع تطوير مناهج العلوم محلياً ، عمل بحث نظري يُقدمه الطالب حول ذلك ، مع تطبيقات عملية لتنمية التفكير من خلال مناهج التعليم العام  .

869 م - الاتجاهات حديثة في طرق تدريس رياض الأطفال

دراسة نتائج البحوث والدراسات وأعمال المؤتمرات وتوصياتها حول برامج رياض الأطفال والاستفادة منها في   العملية التعليمية والتغلب على المشكلات التي تواجه تطبيق برامج رياض الأطفال ، سبل تفعيل التقنيات الحديثة في برامج رياض الأطفال ، إعداد معلمة رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات الحديثة ، مناقشة البرامج العالمية المستحدثة في مجال برامج رياض الأطفال ومدى الاستفادة منها بالمملكة العربية السعودية ، تطبيقات تربوية لبرامج رياض الأطفال الحديثة في روضاتنا في بالمملكة العربية السعودية  .

870 م – دراسة مستقلة في الوسائل التعليمية (2 )

يقترح الطالب خطة لدراسة إحدى المشكلات المهمة في أحد فروع الوسائل التعليمية تحت إشراف عضو هيئة التدريس المختص والمرشد الأكاديمي  .

899 م – دراسة خاصة ( رسالة دكتوراه مناهج وطرق تدريس )  .

898 م – دراسة خاصة ( رسالة دكتوراه إشراف تربوي )