جامعـــــــــة الأزهــــــــــــر

كليــــــــــــة العلــــــــــــــوم

قســـــــــــــم النبـــــــــــــات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

محاضـــــــــــــرات

 

فـي

 

الارشيجونيــــــــات

 

 

 

 

 

اعداد

أ. د / نادى احمد البسيونى غانم

استاذ البيئة والنباتات اللازهرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

اعزائي طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ الطبيعى بكلية التربية جامعة الازهر . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم جميعاً بخير وبعد

اتمنى ان تكون هذه المذكرة خير معين لكم على الاستيعاب الجيد لمادة الارشيجونيات راجياً ان تكونوا جادين صبورين فى مذاكرتكم حتى يكلل المولى عز وجل جهدكم بالنجاح ان شاء الله .

اخى الطالب ارجو ان تتدرب على الرسوم التوضيحية الموجودة فى الكراسة العملية لتستعين بها فى اجاباتك لان الحقيقة العلمية الغير مقرنة بالرسوم التوضيحية لن تكفى للاجابة على اى سؤال . كما ارجو ان تحاول جاهداً بقدر استطاعتك نطق التعبيرات الانجليزية المدونة بجوار الترجمة العربية حتى تنطقها صحيحة .

واخيراً ياعزيزي الطالب – اتقدم لك بالشكر العميق على المواظبة وحسن الاستماع للمحاضرات ولا يسعنى فى نهاية هذه المقدمة الا ان اتقدم بعميق شكرى الى استاذي رائد علم الحزازيات فى مصر الاخ الكبير الدكتور / وجيه السعداوى الاستاذ بعلوم عين شمس راجياً من المولى ان يمنحه الصحة وطول العمر ودوام الرقي والتقدم والله ولى التوفيق .

 

 

 

أ.د / نادى احمد البسيونى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الباب الاول

 

الصفات العامة لمجموعة الارشيجونيات

 

1-     تشمل هذه المجموعة على النباتات الحية والحفرية وتضم النباتات الحزازية والتريدية ومعراة البذور .

2-  اعضاء هذه المجموعة ( باستثناءات قليلة فى معراة البذور ) لها عضو جنسي مؤنث مميز يسمى ارشيجونة (Archegoium) وقد اطلق هذا الاسم المجموعة بسبب وجود هذا العضو فى افراد هذه المجموعة

3-     وجود عضو جنسي مذكر يعرف بالانثريد (Antheridium)  .

4-  يوجد فى دورة حياة هذه النباتات جيلان الاول منتج الامشاج المذكرة والمؤنثة ويحمل كل من الارشيجونة والانثريد ويعرف بالجيل المشيجي او الجاميطى Gametophytic generation والجيل الثانى يتكون بعد الاخصاب الذي يتم فى الارشيجونة الموجودة على النبات المشيجي المؤنث ويطلق على هذا الجيل الطور البوغي او اجيل الجرثومى Soprophytic generation وينتج هذا الجيل الجراثيم التى بدورها تعطى الاطوار المشيجية يسبق ذلك انقسام اختزالى .

5-  وجود دورة حياة منتظمة وظاهرة تبادل الاجيال التى يتعاقف فيها الطور المشيجي والجرثومى بصفة منتظمة وتعبر اللاقحة اول خلية فى الطور الجرثومى وتكون نواة اللاقحة ثنائية المجموعة  الصبغية بينما تعتبر الجرثومة اول خلية فى الطور المشيجي وهى احادية الاساس الكروموسومي .

وسوف نتناول بشيء من التفصيل وصف الاعضاء الجنسية ودورة الحياة وظاهرة تبادل الاجيال .

اولاًَ : الارشيجونة

وهى العضو الجنسي المؤنث المميز لمجموعة الارشيجونيات وهى عبارة عن جسم قارورى الشكل عادة معنق وتتكون من جزيئتين احدهما قاعدى ويعرف بالبطن والاخر علوى ويعرف بالعنق . والبطن منتفخة وتتركب من خليتين غير متساويتين . والاولى كبيرة وتعرف بخلية البويضة Egg or oyum والاخرى صغيرة ممتدة وتعرف بخلية قناة البطن وكل من الخليتين محاط بجدار عقيم من طبقة واحدة او اكثر من الخلايا تمتد لتغطى العنق . والعنق عادة يحتوى على صف من 4-6 خلايا تعرف بخلايا قناة العنق . ويغطى طرف العنق اربعة خلايا قيمة تعرف بخلايا الغطاء (cover cells)  .

ثانياً : الانثريد

وهى عضو التذكير وهى معنقة وعادة كرية او بيضية الشكل ولها جدار خارجى عقيم سمكه طبقة واحدة من الخلايا وحوي بداخله نسيجا خصيباً يعرف بالنسيج المولد للسابحات الذكرية . وهذه السابحات تكون ثنائية او عديدة الاهداب . تسبح هذه السابحات فى الماء بعد انطلاقها من الانثريد وتجذب جذباً كيميائياً لقناة العنق المفتوحة فى الارشيجونة لتخصيب خلية البويضة .

دورة الحياة وظاهرة تبادل الاجيال .

يتعاقب كل من الطور المشيجي ( منتج الامشاج ) والطور البوغي او الجرثومى ( منتج الجراثيم) بصورة منتظمة ليكونا ما يعرف بظاهرة تبادل الاجيال . وتنتج الانثريد السابحات الذكرية وهى الامشاج المذكرة وهى مهدبة وبذلك تسبح فى الماء . اما الامشاج المؤنثة او خلايا البويضات فتنشأ وحيدة فى بطن الارشيجونة وغير متحركة . وعندما تصل الارشيجونة الى حالة النضج وذلك قبل الاخصاب بقليل تتلاشى كل من خلايا قناة العنق وخلية قناة البطن ويتم التلاشي من اعلى الى اسفل مكونا كتلة هلامية Mucttagenous mass  تمتص هذه الكتلة الهلامية الماء فتنتفخ وتضغط على خلايا الغطاء فتنفصل عن بعضها وذلك بتحيم الصفيحة الوسطى للخلايا . وبذلك يتكون ممر ضيق ( قناة العنق) يبدأ من القمة حتى خلية البويضة . ويتكون الزيجوت نتيجة اتحاد المشيج المذكر مع المؤنث والزيجوت المتكون ذو نواة عدد زوجى من الكروموسومات diploid اى ضعف الاساسي الكروموسومي وينمو الزيجوت مباشرة ويصاحب ذلك عدة انقسامات ميتوزية فيتكون بذلك الطور البوغى او الجرثومى الذي يكون ايضأ ذو نواة ثنائية ثنائية العدد الكروموسومى وينتج الطور البوغى بدورة عدد من الجراثيم الغير متحركة التى تكونها حدوث انقساماً اختزالياً وبذلك تتكون جراثيما ذو انوية فردية العدد الكروموسومى .

 

 

 

 

 

 

وتنمو الجراثيم ويصاحب ذلك انقساماً ميتوزية فتكون اطواراً مشيجية احادية العدد الكروموسومى وبذلك تكون دورة الحياة قد اكتملت .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

( دورة حياة الحزازيات والتريديات متشابهة الجراثيم )

 

والطور الجرثومى فى التريديات (متباينة الجراثيم ) ومعراة البذور جراثيم متباينة فى الحجم الكبرى منها تسمى ماكروسبور macrospore وعند نموها تكون ثالوثا اوليا يحمل الارشيجونيات فقط اما الجرثومة الصغيرة microspore  فتعطى عند نموها ثالوثاً اوليا يحمل الانثريدات فقط .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

( دورة حياة النباتات التريدية متباينة الجراثيم ومعراة البذور )

 

سيادة احد الاطوار على الاخر فى دورة الحياة فى مجموعة الارشيجونيات يعد امراً بالغ الاهمية فى تصنيفها كالتالي :.

1- فى النباتات الحزازية             يسود الجيل المشيجي بينما يعتمد عليه الطور الجرثومى.

2- فى النباتات التريدية             كل من الجيلين (المشيجي والجرثومى مستقلين عن بعضهما ) اما الطور الجرثومى الصغير فيعتمد على المشيجي لفترة قصيرة .

3- فى معراة البذور                          الطور الجرثومى هو السائد اما الطور المشيجي فهو مختزل جداً ويعتمد هذا الجيل على الطور الجرثومى .

 

 

 

ويوضح الجدول التالي اهم الفروق بين الاقسام الثلاثة (الحزازية والتريدية ومعراة البذور ) التى تضمنها مجموعة الارشيجونيات .

وجه المقارنة

الحزازيات

التريديات

معراة البذور

1)     طبيعة النباتات

2)     تكوين البذور

3)     نظام النقل الوعائي

4)     شكل الطور المشيجي

صغير جداً

(غير بذرية )

لا يوجد

ثالوثى او ورقي

عشبية او شجرية

(غير بذرية )

يوجد

ثالوثي

شجرية

(بذرية )

يوجد

النباتات المذكورة عبارة عن عدة خلايا

 

 

وجه المقارنة

الحزازيات

التريديات

معراة البذور

5)   وجود اشباة الجذور والحراشيف

 

6)الماء الخارجى كوسط للسابحات الذكرية

7)الجراثيم

8)السابحات المهدبة

على الطور المشيجي فقط

 

 

ضروري

 

متشابهة

موجودة

لا يحمل الطور المشيجي حراشيف لكن الطور البوغى له جذور واشمباة جذور ضرورى

 

متشابهة ومتباينة

موجودة

غير موجودة – لكن الجرثومى له جذور

 

غير مطلوب

 

متباينة

فى بعضها

 

هناك فروق اخرى بين هذه الاقسام الثلاثة ستتضح اثناء دراسة هذه الاقسام فيما يعد

تشتمل مجموعة الارشيجونيات على نباتات حية واخرى حفرية او منقرضة .

ولقد اصبحت دراسة الحفريات النباتية فرعاً مستقلاً عن فروع النبات يعرف باسم Paleobotany اى علم النبات القديم او " الحفريات النباتية " وهو دراسة الاجزاء المحفوظة من المجموعات النباتية المختلفة عبر العصور الجيولوجية والتى تعرف بالحفريات وكلمة Fossil يرجع اصلها الى الفعل اللاتيني Fodere ومعناها يحضر ولكن فى الاصل الحفرية هى (شيء ما وقع فى باطن الارض ويتطلب استخراجه التنقيب او النبش ).

ان وجود هذه النباتات الحفرية على الصخور لهو وليد  التغيرات البطيئة والمفاجئة التى تعكس تطور المجموعات النباتية التى ازدهرت منذ 150 مليون سنة .

يمكن بدراسة هذه النباتات ان نعي جيداً الخط التطوري ونقف على الظروف المناخية والبيئية فى العصور الجيولوجية التى عاشت وازدهرت فيها ومن الامور الهامة ان تعلم يا عزيزي الطالب ان عملية التحفر لا تقف فى الطبيعة ولكنها مستمرة حتى الان .

ولتتم عملية التحفر يجب ان يدفن الكائن حياص او يدفن بعد موته مباشرة قبل ان يمتد اليه فعل البكتريا والفطريات فتؤدى الى تحلله .

ولقد وجد ان الظروف الملائمة لتكوين الحفرية مثلما يحدث فى المستنقعات او الوحل تتمثل فى الماء ذو الحامضية او الشديد البرودة وقلة الاكسجين التى تمنع تحلل النباتات .

تحت هذه الظروف تترسب كميات كبيرة من الطمى والرمال الدقيقة الحجم والمواد الرسوبية فوق هذه النباتات ومع التغيرات الجيولوجية تستقر هذه النباتات فى قاع البحر او قاع البحيرة وبذلك يتجنب جسم النبات التحلل الكامل وفى النهاية يتحول الى صخور رسوبية بها فتاتات التى تحفظ كحفريات .

الباب الثانى

 

قســـــــم النباتــــــــات الحزازيــــــــــــة

 

تطلق كلمة " بروفاتيا" Bryophyta على مجموعة النباتات التى تشتمل على الحزازيات المنبطحة والقائمة والاسم اصله اللاتيني – بريون – Bryon ويعنى الحزاز وفيتون Phyton ومعناها نبات ، وتتباين نباتات هذه المجموعة فى احجامها من النباتات الغير واضحة الى حزاز "دوسونيا" Dawsonia الذي يصل طوله الى 70 سم .

 

الصفات العامة للحزازيات :

1.  يشتمل الجدار الخلوى على شبكة تركيب من الياف السليلوز مندسة فى كتلة من حمض بوليجالكيتورونك Polygalacturonic وهيموسليلوزات Hemocelluloses .

2.  تثبت النباتات الحزازية نفسها فى الطبقة التحتية بواسطة اشباه الجذور التى يغيب عنها الكيوتيكل Cuticle وبالتالى يكون امتصاصها للماء والغذاء عن طريق سطحها .

3.  يمتاز نظام توصيل ونقل الماء ببساطة تركيبه وقله جداوة باستثناء بعض الحزازيات القائمة (مثل الحزاز الشعري Polytricgum التى لها نظام نقل متعضي ومتقدم .

4.  تمتاز الحزازيات بكونها نباتات ذو محتوى مائي متغير وهو دائماً فى حالة اتزان مع الجو المحيط بها ويطلق على تلك النباتات بيوكيلوهيدريك Poikilohydric .

5.  معظم النباتات الحزازية ذاتية التغذية ولكن البعض منها رمى ينمو على المواد العضوية وخصوصاً الخشب المتعفن مثل الحزاز القائم Buxbaumia aphylla والحزاز المنبطح Cryptothallus mirabilis والنبات الاخير هو الحزاز الوحيد الذي تخلو خلاياه من اليخضور .

6.  تتشابه النباتات الحزازية مع النباتات البذرية والتريديات والطحالب الخضراء فى صفات معينة فمثلاً البلاستيدات الخضراء الموجودة فى الحزازيات ( وهى خليط من اليخضور بأنواعه واصباغ الكارتنويدات ) مع الموجودة فى النباتات الارضية الخضراء وكذلك الطحالب الخضراء لكن هذه البلاستيدات تختلف عن نظيرتها فى الكائنات التى تقوم بعملية البناء الضوئي وهذا يدعم الرأى الذي ينادى بأن النباتات الحزازية منبثقة من الطحالب الخضراء .

7.  تتشابه الحزازيات مع بعض الطحالب الخضراء والتريديات ومعراة البذور البدائية فى وجود سابحات ذكرية متحركة حلزونية الشكل وكونها ذو اسواط امامية وانوية خلفية .

8.  تتشابه الحزازيات مع النباتات الارضية والطحالب الخضراء فى نوع الغذاء المخزون ( فى النسيج ناتج الايض ) والذي يتكون اساساً من النشا الذي يتكون من مركب الاميلوز ومركب اميلوبكتن .

9.  بالرغم من ضآلة الدور الذي تلعبه الحزازيات نسبياً مع الكساء والخضري الا ان احداً لا يستطيع ان ينكر دورها الهام فى التعاقب النباتى الجفافي وفى البيئة المحيطة وكذلك تأثيرها على الكائنات الاخرى حتى لو كانت هذه النباتات غير واضحة ومن الصعب عدها.

  1. 10.    بالرغم من تميز هذه النباتات فى شكلها الخارجى عن النباتات الثالوثية الا انه من الصعب تميز الحزازيات عن الطحالب . ربما يوجد فرقين واضحين بينهما متمثلين فى التركيب العام لجسم النبات والاعضاء المنتجة للامشاج Gametangia  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

والجدول الاتى يوضح الفروق الاخرى المميزة لكل من النباتات الثالوثية والحزازية وهى كالاتى . 

 

م

النباتات الثالوثية

النباتات الحزازية

1

2

 

 

3

4

 

5

 

 

6

 

 

7

 

8

9

غالباً مائية

القليل من النباتات الثالوثية المتقدمة لها عناصر غربالية .

 

لا توجد عناصر موصلة للماء

عموماً لا توجد انسجة وعائية

متخصصة فى بعض الفطريات .

غالباً خيطية او بارتشيمية فى تركيبها

 

 

ظاهرة تبادل الاجيال متمثلة وواضحة فى اشكال عديدة .

 

كل من الطورين المشيجي والبوغى يكون مستقلاً عن الاخر .

الطور الجرثومى كبير ومعقد

الاعضاء منتجة الامشاج ام وحيدة الخلية او تتكون من مجموعة من الخلايا المفردة ولا تحاط بغطاء من خلايا عقيمة .

غالباً برية

بعض الحزازيات القائمة بها خلايا يظن انها غربالية وينقل الغذاء بخلايا غير متميزة .

توجد خلايا نقل بسيطة

التثبيت وامتصاص الماء والغذاء المعدنى يتم عن طريق اشباه الجذور .

مرحلة واحدة فقط تكون الحزازيات خيطية وهى مرحلة الخيط الاولى Protonema  والمراحل الباقية كلها بانشيمية فى تركيبها

كل النباتات يتضح بها ظاهرة تبادل الاجيال يتعاقب فيها جيلين احدهما منتج الامشاج والاخر منتج للجراثيم .

الطور المشيجي مستقل ويعتمد عليه الطور البوغى

الطور الجرثومى صغير وبسيط نسبياً

الاعضاء منتجة الامشاج دائماً تكون عديدةالخلايا ومحاطة بغطاء من خلايا خضرية عقيمة .

 

 

تقسيم النباتات الحزازية Classification of Bryophytes

اعتبر العالم برون Brown عام 1864 النباتات الحزازية من النباتات عديمة الفلقات Acotyledonae  وكانت تفهم كذلك الطحالب والفطريات والاشن بالاضافة الى الحزازيات . وفى عام 1883 قسم العالم اكلر Echler  الحزازيات الى طائفتين وهما الحزازيات المنبطحة Hepaticae والحزازيات القائمة Musci وقد قسم العالم انجلر Engler الحزازيات الى نفس الطائفتين الا انه قسم كلطائفة الى ثلاثة رتب وهما كالتالى :.

 

قسم النباتات الحزازية

Div: Bryophyta

طائفة الحزازيات المنبسطة

Class:  Hepaticae

رتبة: المراكتتيالات Marchendiales

رتبة: الجنجرمانيالات Jungermanniales

رتبة: الانثوسيروتالات Anthocerotales

طائفة الحزازيات القائمة

Class : Musci

رتبة: السفججنالات Sphagnales

رتبة: الاندريالات Andreaeales

رتبة: البريالات Bryales

 

وقد رأى العلماء ( سميث 1955) و ( واردلو 1955 ، 1962) و( وشستر 1957 ، 1966)

رفع الانثرسيروتالات الى مستوى الطائفة لتصبح الحزازيات ثلاثة طوائف بدلاً من اثنين وهى كالاتى :.

 

قسم النباتات الحزازية

طائفة (1):   طائفة الحزازيات المنبطحة Hepaticae

طائفة (2):   طائفة الانثوسيروتى Anthocerotae

طائفة (3):   طائفة الحزازيات القائمة Musci  

اما قانون الاصطلاحات الدولى للتسمية النباتية ( 1956م) فقد اقترح ان تضم النباتات الحزازية ثلاث طوائف وهى طائفة الحزازيات المنبطحة Hepaticopsida وطائفة الانثوسيروتبسيدا Anthocerotopsida وطائفى الحزازيات القائمة Bryopsida  

وقد قسمت الحزازيات ايضاً الى قسمين الاول اطلق عليه Bryophyta وضم الحزازيات القائمة فقط اما القسم الثانى فقد اطلق عليه Hepaticophyta .

 

وضم الحزازيات المنبطحة وقد ضم كل قسم من القسمين الطوائف الاتية :

القسم الاول Bryophyta

طائفة : السفاجنوبسيدا        Class:  Sphagnopsida

طائفة : الاندريوبسيدا       Class:  Andreaeopsida

طائفة :  النينوبسيدا            Class:   Mnionopsida

-    وقد ضمت الطائفة الاخيرة (النينوبسيدا) ثلاث رتب هى الفيوناريالات Funaryales  - واليجيريالات Eubryales ورتبة البوليتريكالات Polytrichales

 

القسم الثانى Hepaticophyta

طائفة: الانثوسيروتوبسيدا

رتبة : الانثوسيروتالات Anthocerotales

طائفة: هيباتوبسيدا Hepatopcida

رتبة : الماركانتيالات

رتبة : نانسفيروكاريالات

رتبة : الجنجرمانيالات

 

وتنقسم الرتبة الاخيرة " الجنجرمانيالات " الى تحت رتبتين هما تحت رتبة غير قيمة الارشيجونة او ميتزجيرنى Metzgerinae وتحت رتبة قيمة الارشيجونة او جنجرمانينى

الحزازيات المسجلة فى مصر والبيئات المناسبة لنموها :

أولاً : الحزازيات المنبطحة :

وتضم 6 اجناس تقع فى 15 نوعاً

  • رتبة الماركانتيالات : سجل منها 4 اجناس تقع فى 13 نوعاً

1-        جنس ريشيا: وقد سجل منها فى مصر 9 انواع وتوزيعهم كالتالى

-         ثلاثة انواع فى برج العرب غرب الاسكندرية – نوعين فة منطقة جبل علبة

-         نوع واحد فى كل منطقة الصف جنوب حلوان والاقصر وصريق مصر السويس ( قرب العامرية غرب الاسكندرية

2-        جنس : ماركانتيا : وقد سجل منها نوعين فقط فى البراجيل – جيزة

3-        جنس : مانيا : سجل منها نوع واحدفى منطقة جبل علبة

4-        جنس : بلاجيوكازما : سجل منها نوع واحد فى منطقة جبل علبة

  • رتبة اسفيروكاريالات : سجل منها نوعاً واحداً :

جنس رييللا Riella وهو نبات مغمور وجد فى حلوان .

  • ·         رتبة الجنجرمانيالات : سجل منها نوعاً واحداً

5-        جنس فوسومبرونيا : سجل فى الشمال الشرقي من دينة الكرنك بالاقصر

ثانياً : الحزازيات القائمة Mouse

وتضم هذه المجموعة نحو 200 نوعاً وتحت نوعاتها سجلت فى مصر وهذا العدد يفرق نظيره من الحزازيات المنبطحة وذلك للحزازيات القائمة من قدرة فائقة على الاصتبار للجفاف Drought Tolerant وقد سجلت هذه الانواع فى بقاع متفرقة من مصر وكل الحزازيات المسجلة تتبع طائفة الحزازيات الحقيقية Mnionopsida وتنتمى الى سبع رتب موزعة فى 14 فصيلة .

الهيئات المناسبة لنمو الحزازيات فى مصر :

1-        الجدر المبنية بالطوب الاحمر وبين وحداتها كما هو الحال على جانبي نهر النيل والقنوات والكباري .

2-        التربة المتكونة من القطع الجرانيتية الرطبة فى الاماكن الظليلة كما هو الحال فى غالبية بيئات منطقة سيناء .

3-        التربة الرملية الرطبة فى الاماكن الظليلة وبين الاحجار الجيرية .

4-        الشقوق المبللة الموجودة فى الصخور وبينها كما فى جبال سيناء .

5-        الارض الرطبة فى الحدائق والمشاتل .

6-        جدر الاوانى الفخارية ( مثل الازيار) الموجودة فى الاماكن الرطبة الظليلة .

7-        الماء المتراكم فى الاماكن الظليلة بين الصخور الكبيرة ( حيث توجد مغمورة ) كما فى منطقة سيناء .

تركيب الاطوار المشيجية فى النباتات الحزازية

Grametophyte- Structure of Bryophytes

أولاً : الاشكال الثالوثية (Thallose forms) ويختلف التركيب الداخلي كثيراً بين الاشكال الحزازية فعلى سبيل المثال :.

1-يتركب ابسط صور الاشكال الثالوثية للنباتات الحزازية من طبقة او اكثر من الخلايا المتشابهة بدون تبان او تميز داخلي فى الانسجة ويتمثل ذلك فى الاطوار المشيجية للنباتات الاتية : الانثوسيروس Antheceros والبيليا Pellia والبلانيا Blasia  

2- فى معظم افراد رتبة الماركانتيالات Marchantiales يتميز الثالوث تشريحياً كالاتى :

1-  المنطقة البطنية من الثالوث تتكون من خلايا بارنشيمية كبيرة عديمة اللون ومتداخلة وتحتوى هذه الخلايا على النشا ووظيفة هذه المنطقة هى تخزين الغذاء .

2-  المنطقة الظهرية من الثالوث : وهى اساساً منطقة تمثيلية اى تقوم بعمليات البناء الضوئي وتمثل هذه المنطقة فى رتبة الماركانتيالات طبقة افقية من العزف الهوائية التى تقع تحت البشرة العليا وتفصل هذه الحجرات بعضها البعض حواجز رأسية اما فة نبات الريشيا فتمثل هذه المنطقة صفوف من الخلايا المحتوية على اليخضور (الكلوروفيل ) وتفصل هذه الصفوف بعضها البعض قنوات هوائية رأسية تفتح على السطح الظهري بفتحات بسيطة .

ثانياً : الاشكال الورقية Eafy forms  وتتمثل الاشكال الورقية فى كل من الحزازيات المنبطحة والقائمة .

فى الحزازيات المنبطحة :.

1-  السيقان : وتتركب السيقان داخلياً من خلايا متشابهة بدون تميز فى الانسجة الا فى حالة الخلايا القشرية والنخامية ولا توجد اسطوانة مركزية موصلة كاملة التكوين ولكنها تمتص الماء من خلال اى جزء من السطح الخارجى للمجموع الخضري ولذلك تعتبر هذه المجموعة نباتات خارجية الحصول على الماء او اكتوهدريك .

2-  الاوراق " وسمك الورقة عادة طبقة واحدة من الخلايا وتتركب الورقة على العديد من خلايا بارنشيمية متشابهة ويوجد فيها عرق وسطحى وتحتوى خلايا الاوراق على العديد من البلاستيدات الخضراء والاجسام الزيتية التى تختلف فى اشكالها واحجامها .

فى الحزازيات القائمة :

1-  فى السيقان : ويتركب ساق نبات السفاجنام Spgagnum تشريحاً من اسطوانة مركزية تغلفها من الخارج طبقة تعرف بالقشرة cortex اما فى ساق نبات الاندريا Andreaea فلا يتميز ساقه داخلياً الى اسطوانة مركزية ولا طبقة القشرة المحيطة لكنه يتكون من خلايا متشابهة سميكة الجدر .

اما فى غالبية البريالات مثل الحزاز فيوناريا Funaria فيتميز الساق تشريحياً الى بشرة وقشرة واسطوانة موصلة مركزية . والبشرة تتكون من طبقة او اكثر فى السمك وينقصها الثغور . اما سيقان البوليتركيم Polytrichum والبرايم Bryum والنيم Mnium والدوزونيا Dowsonia فيحتوى على اسطوانة موصلة مركزية متمثلة جيداً ولذا تعتبر هذه الحزازيات نباتات داخلية الامتصاص للماء او اندوهدريك Endolydric هذا والجدير بالذكر ان بعض الحزازيات لا تحوي اسطوانة مركزية موصلة مثل الحزاز توتيلا Tortella وهيدويجيا Hedwigia وهذه الحزازيات تعتبر خارجية الحصول على الماء .

2-  الاوراق : واوراق نبات السفاجنام سمكها طبقة واحدة ولكنها بدون عرق وسطى اما اوراق الحزازيات الاخرى فلها عرق وسطى باستثناء بعض الاجناس مثل جنس اندريا وهيدوجيا وجنس افيميرم Ephemereum والعرق الوسطى ان وجد يتكون من خلايا ممتدة ضيقة لها جدر سميكة عادة وبها تباين بسيط فى الانسجة .

انظر اللوحة رقم (4) لتلاحظ التباين فى تركيب الاطوار المشيجية فى كل من الحزازيات المنبطحة والقائمة .

 

 

 

 

 

الاطوار البوغية فى النباتات الحزازية

 

أولاً: الاطوار البوغية فى الحزازيات المنبطحة

1-  الريشيا Richia  : الطور البوغي بسيط ولا يتميز الى قدم وحامل وصماد ولكن يتكون فقط من كتلة من الخلايا مولدة الجراثيم محاطة بغطاء ذو طبقة واحدة من الخلايا وتلاحظ هنا ان بعض الخلايا امهات الجراثيم تفشل فى انتاج الجراثيم ولكن تولد خلايا مغذية والتى تعتبر بادئات الالترات الحقيقية . انظر لوحة رقم   .

2-  كورزينيا Corsinia : والطور البوغي هنا يتميز الى قدم صغير عبارة عن عدة خلايا عقيمة وصماد . والصماد يتكون من خلايا مولدة الجراثيم وتحاط بغطاء سمكه طبقة واحدة من الخلايا العقيمة ونلاحظ ان بعضاً من مولدات الجراثيم تكون خلايا عقيمة تعتبر بوادئ للخلايا العقيمة Sterile cells  وهذه الخلايا العقيمة تشبه الالترات لكنها خالية من التغلظ الذي يميز الالترات .

3-  اسفيروكاربوس Sphaerocarpos : ويتكون الطور البوغى هنا من قدم صغير بصلي الشكل وحامل ضيق اتساعه خليتيتن وصماد . والصماد يتكون من مولدات الجراثيم محاطة بغطاء من طبقة واحدة من الخلايا العقيمة . الا انه بعض  هذه الخلايا تغطى الخلايا الخادمة العديمة مثل نظيره فى نبات كورزينيا ( انظرلوحة رقم 5)

4-  تارجيونيا Targionia :  يتكون الطور الجرثومى من قدم عريض وحامل ضيق وصماد والصماد هنا يتكون من امهات الجراثيم التى يعطى بعضها عدد كبير من الالترات ذو التغلظ الحلزونى (2 او 3) وتحاط مكونات الصماد بغطاء من طبقة واحدة عقيمة .

5-  ماركلتريا Marchartia : ويتكون الطور الجرثومى من قدم عريض وحامل حسن النشأة وصماد والصماد يحاط بغطاء من طبقة واحدة من الخلايا العقيمة ويحتوي على الترات طويل بتغلظ حلزونى .

6-  بيليا Pellia : يتكون الطور البوغى من قدم وحامل وصماد . والصماد ذو غلاف يتكون من طبقتين او اكثر فى الخلايا العقيمة وكتلة من الخلايا العقيمة منشأة الالترات التى تتصل بالطرف القاعدى للصماد .

7-  انثوسيروس Anthoceros:  وفيه يتكون الطور الجرثومى من قدم منطقة مرسيتميد وصماد  من 4 – 6 طبقات من الخلايا ووسطها يتكون من طبقة من الخلايا  الممتدة وكذلك توجد ايضا الالترات الكافية داخل الصماد.

ثانياً : الاطوار البوغية فى الحزازيات القائمة :.

1-  السفاجنام Sphagnum : ويتكون الطور البوغى من صماد كروى الشكل تقريباً ويحتوى الصماد على مويميد مركزى يعلو النسيج الجرثومى القبوي الشكل (dome- like spore sac ) وجدار الصماد سمكه من 4 – 6 طبقات من الخلايا السميكة ويوجد على البشرة ثغور ولكنها غير فعالة . وتحتوى خلايا جدار الصماد على بلاستيدات خضراء . ويوجد فى قمة الصماد غطاء يفصله عن بقية الصماد طوق annulus .

2-  الفيوناريا والبوليتيريكم : والنسيج الجرثومى يتميز الى قدم وحامل طويل وصماد والصماد يتكون من جزء قاعدى يعرف بالابوفيسيس Apophsis وجدار عديد الطبقات وعويميد وجدار الكيس الجرثومى واسنان برستويمية وغطاء operculum  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرق التكاثر فى النباتات الحزازية

 

أولاً : التكاثر الخضرى : Vegetativereprod.

يعتبر اتجاه الحزازيات الى التكاثر الخضرى من الملامح المميزة لها ويتم هذا النوع من التكاثر بطريق عديدة منها :.

 

1-  انفصال الافرع الصغيرة من نقطة التفرع نتيجة لموت او ذبول اجزاء النبات المشيجي المسنة. تنمو بعد ذلك الاجزاء المنفصلة عندما تجد الظروف المناسبة لتعطى نباتاً مشيجياً جديداً مستقلاً .

 

2-  الجيمات . وهى وسيلة اخرى للتكاثر الخضري وهى تنشأ اما على اشباه الجذور او حواف الاوراق او على قمم الاوراق او على قمة الساق .

 

3-     الخيوط الاولية الثانوية Secondary protonema وهى تنشأ على اشباه الجذور فى الاطوار المشيجية وكذلك على السيقان .

 

4-  انتاج اطوار بوغية جديدة فردية العدد الصبغي (n) من الاطوار المشيجية بدون تكون امشاج جنسية والتى يطلق عليها Abogamy .

 

5-     انتاج اطوار مشيجية جدية زوجية العدد الصبغى (2n) من الاطوار البوغية دون انتاج جراثيم وتعرف هذه الظاهرة Abospory

 

ثانياً : التكاثر اللاجنسي  Asexual- Reprod

 

ويتم هذا النوع من التكاثر بتكوين جراثيم فردية العدد الصبغي Haploid spores من خلايا امهاتن الجراثيم وعندما تنمو هذه الجراثيم تعطى افراد مشيجية جديدة .

 

ثالثاً : التكاثر الجنسي Sexual Rep.

 

ويتم باتحاد الجاميطات المذكرة ( السابحات الذكرية) مع الجاميطات المؤنثة

البويضات الموجودة ذاخل بطن الارشيجونة . وعندما تجاد الامشاج تتكون اللامحة التى تنمو وتتميز ليعطى الطور البوغى الذي ينتج بدوره الجراثيم التى تنمو ليعطى اطوارا مشيجية جديدة وهكذا تتم دورة الحياة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التطور فى الحزازيات Evolution of Bryophte

ان الباحث والدارس لاصل الحزازيات يدور بخلده سؤالا هاماً وهو كيف ان النباتات التريدية وهى نباتات اكثر تعقيداً وتطورا من الحزازيات يرجع تاريخها الى العصر السيلوري العلوى بينما اقدم الحزازيات الحفرية المكتشفة وجدت فى العصر الديفونى العلوى معنى ذلك ان التريديات ظهرت على سطح الارض قبل الحزازيات بزمن طويل , لهذا ان لم يكون عدم وجود حفريات حزازية العصر الديفوت الديفونى السفلي والسيلورى وما قبلها راجع فى الحقيقة الى ان احد لم يوفق فى العثور عليها بعد .

وان الحزازيات نباتات رقيقة الانسجة وتلفها قبل التحفر ولذلك فحفرياتها قليلة وردية الحفظ وهناك عدة اراء فيما تفسر نشأة الحزازيات نعرضها كالاتى :.

1-  الرأى الاول : وهو اكثر شيوعاً من غيره ان الحزازيات نشأت وتطورت فى الطحالب ومن مجموعة الطحالب الخضراء بالذات ذلك لان الطحالب الخضراء هى الوحيدة بين الطحالب التى يكون فيها الكلوروفيل والزانثوفيل مطابقة لمثيلاتها فى الحزازيات .

ثم ان الحزازيات تطورت بعد ذلك لتعطى التريديات ولكن للاسف لا توجد حفريات حزازية تعضد هذا الرأى .

2-  الراى الثانى : عكس الرأى الاول وهو يقول بان الحزازيات نشأت من التريديات بالاختزال اى التريديات ظهرت اولاً ثم حدث اختزال لبعضها ( السيلوفيتالات مثلاً) فتكونت الحزازيات ويؤيد هذا الرأى تاريخ الحفريات التريدية الذي هو اقدم بكثير من تاريخ الحفريات الحزازية .

3-  الراى الثالث :  يختلف عن السابقين ويقول بأنه لا توجد علاقة تطورية مباشرة بين الحزازيات والتريديات وان كل منها تمثل خطأ تطورياً مستقلاً فى المملكة النباتية وان اى تشابه فى الصفات قد يوجد بين نباتات المجموعتين ليس دليلاً على القرابة بينها ولكن يمكن تفسيرها على انها اكتسبتها نباتات المجموعتين باستقلال .

 

الخلاصة : من ذلك ان الواضح لنا ان اصل النباتات الحزازية غير معروف ومحدداً ولكن سوف يظل اصل هذه النباتات كذلك حتى تكتشف الحفريات الكفيلة بتفسيره .

 

 

 

يوضح الجدول الاتى اهم الفروق الاساسية بين طائفي الحزازيات المنبطحة والقائمة .

 

 

 

 

 

وجه المقارنة

الحزازيات المنبطحة

الحزازيات القائمة

1-  الخيط الاولى

 

2-  الخلية الطرفية

3-  الجسم الخضري

 

 

 

4-  الارشيجونة

5-  حامل الصماد

6-  بقايا بطن الارشيجونة (كالبيترا)

7-  الانسجة العقيمة

مختزل جداً ويكون نباتا واحداً فقط

 

ذو جانبين او ثلاثة جوانب

ظهر بطنى ذو جانبين يحمل صفين جانبين من الاوراق مع صف بطنى او يكون الجسم الخضري ثالوثياً يحمل الحراشيف البطنية

وتنشأ قمية او جانبية على الساق

طرى ونموه ابطأ من نمو الصماد

ثابت او زائل ولا يكون غشاء يتمدد مع الصماد

 

عموماً لا توجد عويميد ولكن توجد الترات .

خيطى او صفيحي او يكون عديد من النباتات .

جانبين او ثلاثة

الطور المشيجي عموماً متماثل يتميز ويتباين تشريحياً وتوجد اسطوانة موصلة بسيطة التركيب .

 

تنشأ دائماً قمية على براعم خاصة

صلد وقوى وسلكى ونموه يسبق الصماد

جدار الارشيجونة يكون غطاء او      وغمد للصماد

 

يوجد عويميد ، ابوفيسيس وطوق اسنان برستومية وكلها انسجة عقيمة

 

 

 

 

وجه المقارنة

رتبة الماركانتيالات

رتبة الجنجرمانيالات

رتبة الانثوسيروتيلات

-         الطور المشيجي

 

 

 

 

 

 

-         اشباه الجذور

 

 

 

 

 

-         الحراشيف

 

-         الاوراق

 

-         الغرف الهوائية

 

-         النسيج التخزيني

-            مكان الارشيجونيات

 

-            الانثريدات

 

 

 

 

-            الطور البوغى

ثالوثى ، ممتد ، مفلطح ظهر بطنى مع وجود عرق وسطى محدد

 

 

 

وحيدة الخلية غير متفرعة تتميز الى نوعين اشيماه جذور ذات جدار املس واخرى ذات جدار محبب

من صف واحد الى اربعة

غير موجودة

 

موجودة

 

موجود

على الظهر السطحى للثالوث

على الظهر السطحى للثالوث

 

 

 

الصماد كروى – الالترات غير موجودة فى فصيلة الريشيا جدار الصماد من طبقة واحدة من الخلايا العويميد موجود

ثالوثى ورقى ، ممتد ، متفرع ظهر بطنى بدون عرق وسطى محدد

 

 

 

وحيدة الخلية غير متفرعة والجدار الاملس فقط

 

 

 

غير موجودة

 

عندما توجد فهى من صفين او ثلاثة

غير موجودة

 

غير موجود

فى الطرف الامامي على السطح

فى تجاويف خاصة تعرف بالتجاويف الانثريدية

الصماد كروى او بيضي

الصماد كروى او بيضي – الالترات موجودة وقد يوجد حامل للالترات فى جدار الصماد طبقتين او اكثر من الخلايا والعويميد غائب .

ثالوثى ، رقيق ظهر بطنى العرق الوسطى عريض وغير محدد تحتوى الخلايا على بلاستيدات خضراء وبها مركز تجمع للنشأ .

مثل الجنجرمانيالات

 

 

 

 

 

غير موجودة

 

غير موجودة

 

غير موجودة

 

غير موجود

مندسة فى السطح الظهرى

فى حجرات انثريدية

 

 

 

 

الصماد اسطوانى طويل- توجد الترات كاذبة بدون تغلظ – جدار الصماد من 4-6 طبقات من الخلايا ، العويميد موجود وتوجد منطقة مرستيمية فى قاعدة الصماد

 

رتبة الجنجرمانيالات

تشتمل هذه الرتبة على ثلاث صور من النباتات :

الثالوثية والانتقالية والورقية . وتصنف هذه الرتبة حسب وضع الارشيجونة على النبات الى تحت رتبتين وهما مجموعة غير قمية الارشيجونة او تحت رتبة متزجيرنى وتحت رتبة قيمة الارشيجونة او جنجرمانيني وفى الجداول التالية توضح بعض الفروق الاساسية بين المجموعتين وكذلك افرادهما .

 

الجنجرمانيالات قمية الارشيجونة

الجنجرمانيالات غير قمية الارشيجونة

1-  الطور المشيجي ورقى الشكل والساق محاط بثلاثة صفوف من الاوراق

2-  الخلية القمية للساق او الافرع تنتهى بالارشيجونة

3-  النمو محدود نظراً لتكون الارشيجونة فى الساق الافرع

 من افراد المجموعة بلاجيوكيلا Plagiochila ليجينيا Lejeunea فرولانيا Frullania

الطور المشيجي ثالوثى او ورقي واذ كان ورقى فيحمل الساق صفين جانبين فقط من الاوراق الخلية القمية للساق لا تنتهى بارشيجونة .

النمو غير محدود لعدم تكون الارشيجونات فى قمة الساق .

 

من افرادها البيليا Pellia ميتزحيريا Metzgeria

بلازيا Blasia فوسومبرونيا Fossombbronia

 

 

اولاً : الجنجرمانيالات غير قمية الارشيجونة (الاشكال الثالوثية والانتقالية )

 

البيليا

متيزجيريا

بلازيا

فوسومبرونيا

-       الثالوثية

 

-   الطور المشيجي ثالوثى رقيق له حافة متموجة

 

 

-   العرق الوسطى عريض غير محدود تماماً

الانتقالية  

 

الطور المشيجي مفلطح ظهر بطنى تفرع ثنائي الشعب

 

 

العرق الوسطى ضيق ومميز تماماً عن الاجنحة .

الانتقالية متقدمة قليلاً

 

تتفصص اجنحة النبات المشيجي (او نصله) الى فصوص ولكن انفصالها غير كامل

العرق الوسطى واضح

قريب الشبه جداً من الاشكال الورقية يتجزأ كل جناح الى مايشنه الاوراق وبذلك يكون على الساق صفين جانبين من هذه الاوراق

العرق الوسطى يكون مساو الساق

 

ثانياً : الجنجرمانيالات قمية الارشيجونة (الاشكال الورقية )

 

بلاجيوكلا

ليجينيا

فرولانيا

-     الطور المشيجي عبارة عن شبه ساق يحمل صفين من اشباه الاوراق على الجانبين .

-     اشباه الاوراق البطنية مختزلة او غير موجود.

-         حافة شبه الورقة مسننة

شبه الساق يحمل صفين من اشباه الاوراق الظهرية وصف من البطنية

 

كل شبه ورقة ظهرية يتميز الى فصين متساويين يعرف كل منهم بالاذين .

نبات ينمو على جذور الاشجار يحمل شبه الساق اشباه اوراق بطنية واضحة واخري ظهرية مفصصة

الفص السفلي من شبه الورقة الظهرى يكون تركيب بشبه المثانة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طائفة الحزازيات القائمة

 

اوجه المقارنة

رتبة السفاجنالات

رتبة الاندريالات

رتبة البريالات

1- اسم الافراد

السفاجنام

الاندريا

فيوتاريا – نيم – بريم بوليتريا

2- الخيط الاول بروتونيا

ثالوثى او صفائحى

صفائحى

خيطي

3- الطور المشيجي

النباتات الكامل لنمو بدون اشباه جذور الورق سمكها خلية واحدة وبدون عرق وسطى

النباتات اشباه بذور جذور

الاوراق لها عرق وسطى

لها اشباه جذور

 

الورقة اكثر سمكاً والعرق الوسطى موجود

الطور البوغى

يوجد قدم كاذب يحمل الصماد والاغلفة المحيطة به وحامل للصماد قصير

يوجد قدم كاذب لبيضا يحمل الصماد والاغلفة المحيطة به وحامل الصماد قصير

لا يوجد قدم كاذب وكان يوجد حامل صماد طويل

النسيج منتج الجراثيم ينشأ من طبقة الافيثيثيا ويعلو العويميد

النسيج منتج الجراثيم ينشأ من طبقة الاندوثيسيام ويعلو العويميد

مثل الاندريالات ولكن النسيج الجرثومى لا يعلو العويميد

يوجد طوق وغطاء للصماد ولكن لا توجد اسنان برستومية

لا توجد التراكيب السابقة الموجودة فى السفاجنيالات لان انفتاح الصماد بالانشقاق الرباعى .

يوجد طوق وغطاء واسنان برستومية وهذه التراكيب تساعد على انفتاح الصماد .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البـــــــــاب الثالــــث

النباتــــــــات التريديــــــــــــة

 

الصفات العامة للتريديات .

1-  تميز هذه النباتات عن بقية النباتات اللازهرية (الطحالب والحزازيات ) بوجود انسجة وعائية (خشب ولحاء) ولذلك تسمى النباتات التريدية بالنباتات اللازهرية الوعائية .

2-  تشبه التريديات النباتات الحزازية فى كونها ارضية تتكاثر لا جنسياً بالجراثيم اعتماد الجنين منذ نشأته (الطور الجرثومى ) على الطور المشيجي ، شكل ونشأة الاعضاء الجنسية ( الانثريده والارشيجونة ) وتشبهها ايضاً فى احتضان الجنين داخل بطن الارشيجونة .

3-  تشبه النباتات التريدية النباتات البذرية فى كون الطور الرغي كبير واضح ومستقل وهو الطور السائد فى دورة الحياة . يتميز الطور البوغى الى جذور حقيقية وساق واوراق كما ان خلاياها الخضرية لها نسيج وعائي عبارة عن خشب تنقصه الاوعية ولحاء تنقصه الخلايا المرافقة .

4-     لا يوجد النمو الثانوى فى غالبية التريديات الحية والمعاصرة فيما عدا الايزواتيس .

5-  فى بعض التريديات تنشأ الحوافظ الجرثومية داخل تركيب متخصص يعرف اسبوروكارب Sporocarp كما فى نبات المارسيليا والسالفينيا والازولا.

6-     تختلف التريديات عن الحزازيات والنباتات البذرية فى كون كل من الطور البوغى الناضج والمشيجي طورين مستقلين .

 

صفات لها اهمية تقسيمية :

ان دراسة الصفات الهامة للتريديات لهى على درجة كبيرة من الاهمية للدارس لاستخدامها فى تقسيم هذه المجموعة التى تنقسم الى خمس مجموعات اساسية وهى سيلوفيتوبسيدا ، سيلوتوبسيدا، لينوبسيدا، سيفنوبسيدا وتيروبسيدا .

1-    تباين الجراثيم

بعض التريديات متشابهة الجراثيم Homoporous بينما بعضها الاخر يكون متباين الجراثيم ويعتبر تباين الجراثيم صفة هامة تستخدم فى تقسيم هذه النباتات تمشيا مع الاعتقاد السائد بان اعضاء التكاثر افضل من الاعضاء الخضرية فى الدلالة على صلات القرابة والنسب . ومع الاخذ فى الاعتبار لهذه الصفة نجد ان كل من السيلوفيتوبسيدا والسيلوتوبسيدا وتروبسيدا تظهر فيها افراد متشابهة واخرى متباينة الجراثيم .

2-    نشأة الحوافظ الجرثومية

أ‌-   نشأة وطريقة تكوين وترتيب الحوافظ الجرثومية على الطور البوغى للتريديات تعتبر من الصفات العامة وتنشأ الحافظة الجرثومية فى كل النباتات التريدية بأن تنقسم خلية سطحية (او مجموعة من الخلايا) بتكوين جدار مواز للسطح الخارجى الى خليتين بنويتين احدهما خارجية والاخرى داخلية .

ب‌-  وتوصف الحافظة بأنها من النوع ايوسيورانجيات Eusporangiatae اذا نشأ النسيج الجرثومى من الخلية البنوية الداخلية اما اذا نشأ النسيج الجرثومى من الخضري فتعرف للحافظة بانها ليتوسبورانجياتى Leptosporangiate فى النوع الثانى من الحوافظ ليس فقط النسيج الجرثومى هو الذي ينشأ من الخلية البنوية الخارجية بل ان جدار الحافظة وعنقها ايضاً ينشأن فى نفس الخلية اما فى النوع الاول بابوسبورانجياتى فقد تشترك بعض الخلايا الماجورة للخلية البنوية فى تكوين جدار الحافظة وعنقها ان وجد .

ت‌-  وتتميز الحافظة من نوع ايوسبورانجيات بكبر حجمها وبان جدارها سميك مكون من عدة طبقات من الخلايا ويكثر عدد الجراثيم فيها اما النوع الثانى " لبتوسبورانجيات" فتكون الحافظة صغيرة الحجم نسبياً وجدارها رقيق وسمكه طبقة واحدة من الخلايا وعدد الجراثيم قليل نسبياً .

ث‌-  جميع التريديات (حى ومتحفر) حوافظها من النوع – ايواسبورانجيات الا طائفة تيروبسيدا فاعضائها البعض منهم ذو حوافظ – ايوسبورانجيات – والبعض الاخر ذو حوافظ " ايوسبورانجيات" .

3-    الاوراق

أ‌-   يلاحظ فى التريديات نوعين من الاوراق الاول يعرف بالاوراق الكبيرة او ميجافيلز Megaphylls  وهى متفرعة ورويشاتها ذو معرق متفرع مثل اوراق سرخس كزبرة البئر Adiantum والنوع الثانى يعرف بالاوراق الصغيرة او ميكروفيلز Microphylls وهى نادراً ما تتفرع ونسيجها الوعائي ( تعرقها) غير موجود او محدود يتمثل بيسار ورقة . من هذا نلاحظ اهمية الاوراق كصفة لها اهمية الاوراق كصفة لها اهمية تقسيمية .

ب‌-    من الجدير بالذكر ان افراد طائفة " تيروبسيدا " ذو اوراق كبيرة بينما البقية من التريديات ذو اوراق صغيرة .

4-    التركيب الوعائي فى التريديات :

ان انفصال الورقة الصغيرة او خروج مسارها او حزمتها الوعائية عن الاسطوانة الوعائية للساق لا يحدث الا تغيراً طفيفاً فى شكل تلك الاسطوانة الرئيسية بينما انفصال المسارات او الحزم الوعائية التى تغذي الاوراق الكبيرة عادة يصحبه ترك فراغ محلها فى الاسطوانة الوعائية الرئيسية يعرف بالفراغ الورقى Leaf gap طبقاً لوجود الفراغ الورقى ويمكن التعرف على الانواع التالية من الاعمدة الوعائية .

أولا: عمود وعائي لا يوجد به فراغات ورقية ويعرف بالعمود الوعائي الاولى Protostele وهذا ينقسم الى :.

1-     عمود وعائي اولى Solid Protostele مصمت وتميز منه ما يأتى .

أ‌-   عمود وعائي اولى مصمت Haplostele يتكون من عمود خشبي فى المركز تحيط به اسطوانة من اللحاء ثم طبقة البرسيكل وكل العمود يحاط من الخارج بطبة الاندودرمس . وهذا النوع من الاعمدة الوعائية هو ابسط الانواع كما فى وعاء نبات الراينيا Rhynia  وهو Horneophyton وساق النوثيا Nothia .

ب‌-   عمود وعائي اولى خشبي نجمى الشكل Actmostele كما فى نبات استيروزيليون Asteroxylon .

ت‌-   عمود وعائي اولى خشبي مجزأ الى صفائح Plectostele  كما فى ليكويوديوم كلافاتم .

ث‌-   عمود وعائي اولى به نخاع Medullated protostele وفيه تحتل الخلايا البارنشيمية المنطقة المركزية للخشب واللحاء يحيط بالخشب من الخارج كما فى نباتى سيلوتم Psilotum وميزيترس Tmesipteris .

ثانياً : عمود وعائي انبوبي Solenostele فى هذا النوع يكون هناك فراغ ورقى واحد او عدد محدود بحيث لا يبدو فى المقطع العرضي للساق اكثر من فراغ ورقى واحد ويعرف هذا النوع ايضاً بالعمود الوعائي النخاعى ذو اللحاء من الجهتين Amphiphloic siphonostele كما فى نبات مارسيليا .

2-  عمود وعائي شيكي Dictyostele وفيه توجد فراغات ورقية اكثر من واحدة فى القطاع العرضي وتكون شبكية فى القطاع الطولى للساق وتسمى الوحدات Meristeles وتفصلها عن بعضها الفراغات الورقية .

-   يجب الاشارة هنا الى ان العمود الوعائي الاولى النخاعى والعمود الوعائي الانبوبي يمكن ان يعتبروا من انواع العمود الوعائي النخاعى لوجود اسطوانة جوفاء للخشب فى النوعين فيعرف الاول على انه عمود وعائي نخاعى خارجي للحاء والثانى على انه عمود وعائي نخاعى ذو طبقتين من اللحاء .

-   يوصف النبات بأنه وحيد العمود الوعائي Monostelic اذا احتوى ساقه على عمود وعائي واحد وانه ثنائي الاعمدة Distelic اذا احتوى على عمودين .

اما اذا زاد عدد الاعمدة فى الساق عن اثنين فيعرف النبات بأنه عديد الاعمدة Polystelic

-   وصف النبات بأنه وحيد العمود Monocylic اذا كان فى الساق عمود وعائي نخاعى واحد كما فى نبات عديد الارجل ، وانه ثنائي الاعمدة النخاعية Dicyclic كما فى سرخس الديشار اذا احتوى على اثنين ، اما اذا زاد العدد عن عمودين نخاعيين سمي الساق عديد الاعمدة المتداخلة Polyclic كما فى السارونيس Rsaronius

تقسيم النباتات التريدية

قسم علماء النبات النباتات الوعائية الى قسمين الاول يضم النباتات التريدية او النباتات الوعائية اللازهرية واشتمل على كل النباتات التى تتكاثر بالجراثيم مثل الزيلوتالات والليكويوديالا وذيل حصانيات والسراخس والقسم الثانى ضم معراة البذور ومغطاة البذور .

وفى تقسيم اخر عرفت النباتات الوعائية باسم تراكيوفاتيا Tracheophyta وفى النباتات التى تتميز بوجود نظام وعائي متقدم ومتطور فى الاطوار الجرثومية . وقد ضمت هذه المجموعة كل من النباتات الوعائية منتجة الجراثيم (التريديات ) والنباتات منتجة البذور او النباتات البذرية .

وقد قسمت التريديات الى اربع مجموعات تمثل اربع خطوط تطورية وهذه المجموعات هى

1) الزيلوتالات        (2) الليكوبوديالات       (3) ذيل حصانيات       (4) السراخس .

وفى عام 1936 قسم العالم ايمز Eames النباتات الوعائية او تركيوفايتا الى اربع مجموعات رئيسية وهى الزيليوبسيدات الليكوبسيدات والاسفينوبسيدات والتيروبسيدات .

وفى عام 1955 قسم العالم سميث Smith النباتات الوعائية اللازهرية الى اربع اقسام ايضا وهى زيلوفايتا ، لبيدوفايتا ، كالاموفايتا وتيروفايتا.

وسأذكر هنا ياعزيزي الطالب بشيء من التفصيل التقسيم الذي ستستخدمه فى دراستنا والمتبع فى هذه المذكرة وهو كالتالي :.

قسم النباتات التريدية pteridophyta

أولاً : طائفة الزيلوبسيدات / Psilopsida وتضم رتبتين هما

أ‌-       رتبة الزيلوفيتالات Psilophytales وتضم  ثلاثة فصائل وهما كالاتى :.

1-     الفصيلة الرينية Rhyniaceae ومثلها الرينيا Rhynia الهورينوفيتون Horneophylon

2-  الفصيلة الزرستيروفيلية Zosterophyllaceae   ومثلها نبات زوستيروفيلم Zesterophyllum ونبات النوeيا  Nothia  .

3-     الفصيلة الاستيروزيلية Asteroxyllaceae ومثالها نبات استيروزيلون .

ب‌-   رتبة الزيلوتالات Psilotales وتضم فصيلتين هما :.

1-     الفصيلة الزيلوتية Psilotaceae ومثالها نبات الزيلوتم Psilotum  .

2-     الفصيلة الميزيتريسية Tmesipteridaceae ومثالها نبات ميزيترس  Tmesipteris .

ثانياً طائفة الليكوبسيدات Lycopsida وتضم خمس رتب نذكر منها :

          ‌أ-          رتبة الليكوبسيديالات Lycopodiales وتشمل على فصيلة واحدة

الفصيلة الليكوبودية Lycopodiaceae ومثالها نبات الليكوبوديوم Lycopodum

        ‌ب-  رتبة الليكدوندرالات Lepidodendrales وتشتمل على فصيلتين هما :

1-  الفصيلة الليبودودندرية Lepidodendraceae ومثالها نباتى اللبيدودندرون Lepidodemdron واللبيدوفلويز Lepidopholois وهى نباتات متحفرة .

2-  الفصيلة السيجيلرياسيه Sigillariaceae ومثالها نبات السيجلاريا Sigillaria اما الاجزاء التحت ارضية توضع تحت جنس يعرف بالاستجماريا .

    ‌ج- رتبة السلاجنيلات او الرصنيات Selaginellales  وتشتمل على فصيلة واحدة هى الفصيلة الرصنية Selaginella  ومن امثلتها نبات الرصن Selaginella وهو نبات حى ومن الامثلة المتحفرة كل من جنس بورودندرون Paurodendron وجنس سيلاجينليتيس Selaginelites .

    ‌د-  رتبة الايزوئتالات Isoetales وتضم فصيلة واحدة وهى الفصيلة الايزواتالية Isoetaceae ومثالها نبات الايزواتس Isoetes .

ثالثاً : طائفة الاسفينوبسيدات Sphenepsida وتضم اربع رتب نذكر منها الاتى .

1-  رتبة الاسفينوفيلات Sphenepsida وتشمل على الفصيلة الاسفينوفيلية Sphenophllace ومثالها نبات اسفينوفيليم  Sphenophyllum ومن الامثلة المتحفرة لهذه الرتبة جنسي بلتاستروبس Peltastrobus ورومانيتس Bowmanites .

2-     رتبة الكلاميتالات Calamitoles وتشتمل على الفصيلة الكلاميتية Calamitaceae ومثالها جنس الكلاميتس Calamutes .

3-  رتبة ذيل حصانيات Equissetales  وتضم نباتات حية واخرى حفرية وهى تشتمل على الفصيلة الاكويزيتية Equisetaccae او فصيلة ذيل الحصان وهى تضم نبات حى واخر متحفر وهما نبات ذيل الحصان Equisetum وجنس ارثروبيتز Arthroptys .

رابعاً : طائفة التيروبسيدات Pteropsida   وتضم اربعة تحت طائفات وهى كالتالى :.

-  تحت طائفة السراخس الاولية Primofilices وهى تشتمل على نباتات حفرية فقط .

-  رتبة السينوتريدالات Coenopteridate ومن امثلتها زيجوبترس

واناكوروبترس  Anachoropteris

-  تحت طائفة اليوسبورانجيات Eusporangiala وتضم رتبتين هما .

          ‌أ-    رتبة المارتيالات Marattiales ومثالها مارتيا وتضم فصيلتين هما :-

1-        الفصيلة المارتية Maratriaceae  ومثالها نبات ماراتيا Marattia .

2-   الفصيلة الاستيروسيكية Asterothecaceae ومن امثلتها الاجناس الاتية سارونيس Psaronius  استبتوبترس Stipitopteris واسكوليكوبترس Scolecopteris .

        ‌ب-   رتبة الاوفيوجلوسات Ophioglosales ومثاله نبات اوفيوجلوسم Ophioglossum.

-  تحت طائفة الازموندات Osmundidae  وتضم رتبة واحدة أولها صفات مشتركة بين تحت الطائفة السابقة والقادمة ومثالها نبات اوزموندا Osmunda .

-   تحت طائفة اللييتوسيورانجيات Leptosporangiatae وتضم ثلاث رتب .

1-        رتبة السراخس الحقيقية Filicates ونباتاتها متشابهة الجراثيم .

  • فصيلة عديدة الارجل Polypodiaceae ومن امثلتها جنس عديد الارجل Polypodum  وكزيرة البئر  Adiantum والتيرس Pteris والتريديم Pteridium  
  • الفصيلة الهيمينوفيلية Hymenophyllaceae ومثالها نبات هيمينوفيلم .

ج‌-  رتبة السلفينيالات والمارسليالات وهى من السراخس المائية ايضاً وتضم نباتى ساليفينيا Salvinia وازولا Azolla فى الرتبة الاولى والمارسيليا والسيليولاريا فى الثانية .

 

تقسيم النباتات التريدية

طائفة سيلوفيتوبسيد

رتبة السيلوفتيالات

1)     عائلة الراينيا

جنس راينيا

جنس هوربنوفيتون

2)     عائلة الزوسيتيروفيلم

جنس نوثيا

3)     عائلة : الاستيروزيلون

جنس استيروزيلون

طائفة سيلوتوبسيدا

رتبة السيلوتالات

1)     عائلة السيلوتم

جنس سيلوتم

2)     عائلة الميزبترس

جنس ميزيترس

طائفة ليكوبسيدا

رتبة بروتولبيدودوالات

رتبة ليكوبوديالات

رتبة لبيدودندرالات

رتبة سلاجينيلات (الرصنيات)

رتبة ايزوئيتالات

 

تابع تقسيم النباتات التريدية

طائفة سفينوبسيدا

رتبة : اسفينوفيلات

رتبة كلافيتالات

رتبة اكوبزتيالات

(ذيل حصانيات )

طائفة تروبسيدا

تحت طائفة "1"

بريموفليسيس

رتبة : سينوتيردالات

اجناس : ستوريتوس

ايتلبتوس

انكيربترس

بوتريموبترس

تحت طائفة "2"

ايوسبورانجيات

رتبة : المارتيالات

جنس : سارونيس

مارتيا

رتبة اوفيوجلوسم

تحت طائفة  "3"

اوزمونديدي

رتبة : اوزموندالات

جنس : اوزموندا

تحت طائفة "4"

ليبنوسبورانجيات

رتبة: فليكالات

اجناس : الديشار

كزيرة البئر

عديد الارجل

شيزيا

جليشينيا

هيمينوفيلم

رتبة : المارسيليات

جنس : مارسيليا

جنس : بيليوراليا

رتبة : السلفينيالات

جنس : سالفنيا : ازولا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- العمود الوعائي

2- الاوراق

1- النبات الجرثومى

القسم وجه المقارنة

مقارنة بين اقسام النباتات التريدية

اولى مصمت او اولى به نخاع

ان وجدت فهى صغيرة كالحراشيف ومرتبة حلزونياً على الساق

ليس له جذور سيتكوم من ريومه وفروع هوائية

سيلوبسيدا

أولى مصمت او اولى به نخاع وقد تكون الساق عديدة والاعمدة ونادراً ما تكون عديد الاعمدة المتداخلة

صغيرة وترتيبها حلزونى غالباً

له جذور سيتكوم واوراق

ليكوبسيدا

أولى مصمت او اولى به نخاع او عمود وعائي نخاعى

صغيرة ومرتبة فى محيطات

له جذور وسوق واوراق والساق مقسمة بوضوح الى عقد وسلاميات

سفينوبسيدا

اولى او نخاعى انبوبى او نخاعى شبكى واحياناً توجد عدة اعمدة متداخلة

كبيرة غالباً ومرتبة حلزونيا وتسمى فروندات Fronds وفى بعض الانواع البدائية لم يكن هناك تميز واضح بين الساق او الفرع متداخلة

له جذور وسوق واوراق

تيروبسيدا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6- الجراثيم

5- الحوافظ الجرثومية

4- النمو الثانوى فى السمك 

القسم وجه المقارنة

تابع مقارنة بين اقسام النباتات التريدية

متشابهة

من النوع ايوسبورانجيات وتوجد عند قمم الفروع

-

سيلوبسيدا

متشابهة او متباينة

 

قد يوجد

ليكوبسيدا

متشابهة ولكن فى بعض الانواع متباينة

من النوع ايوسبورانجيات وهى عادة محمولة على فروع خاصة ( الحوامل الحافظية ) وهذه الحوامل مرتبة فى محيطات

قد يوجد

سفينوبسيدا

متشابهة او متباينة

اما من النوع ايوسبورانجيات او ليبتوسبورانجيات موجودة فى نهاية المحور على حافة الورق او على سطحها السفلي

قد يوجد ولكنه محدود

تيروبسيدا

 

 

الاطوار المشيجية فى النباتات التريدية

 

1-  الاطوار المشيجية للتريديات المتحفرة ما زالت ماهيتها غامضة حتى الان باستثناء بعض اللكوبودات المتباينة الجراثيم فقد سجلت اطوارها المشيجية .

2-  الاطوار الجاميطية لنبات ذيل الحصان والسراخس البدائية جداً توضح ان الاطوار المشيجية للتريديات ثالوثية ممتدة سمكها اكثر من خلية الا فى الحواف الجانبية فتقل عن ذلك فى السمك .

3-  هناك دلائل توضح مدى ميل الاطوار المشيجية فى السراخس متشابهة الجراثيم لكونها ثالوثية سمكها خلية واحدة ما عدا الجزء الخلفي لنقطة النمو وتفسير ذلك ان النمو الطولى يكون محدوداً بينما النمو العرضي يستمر بسرعة اكثر ومثال ذلك الثالوث القلبي الشكل المتمثل فى الاطوار الجاميطية لكثير من السراخس . واحياناً يظهر الطور المشيجي خيطياً او شريطياً كما فى جنس اسكيزيا (Schizaea ) والفصيلة الهيموفيلية .

4-  جميع التريديات متباينة الجراثيم طورها مختزل جداً . فمثلاً نبات الايزوفيتس طوره الجاميطي مختزل الى خلية خضرية واحدة وانثريدية واحدة . بينما الاطوار المشيجية المؤنثة تتكون من عدة خلايا خضرية واكثر من ارشيجونة .

5-  التريديات المعاصرة متشابهة الجراثيم اطوارها المشيجية خضراء ظهر بطنيه ثالوثية واعضاؤها الجنسية موجودة على السطح البطنى .

6-  فى بعض الحالات مثل الزيلوتالات والاوفيوجلوسالات وبعض انواع الليكوبوديوم الاطوار الجاميطية تحت ارضية وتخلو من اليخضور ( الكلوروفيل) وتعتمد فى تغذيتها على الجذر فطريات .

أمثلة للاطوار المشيجية فى التريديات

طائفة السيلوفيتالات : لم تكتشف بع طريقة انبات الجراثيم ولا شكل النبات المشيجي مثل نبات الراينيا زالهورينوفيتون والنوثيا .

رتبة السيلوتالات : النبات المشيجي فى كل من السيلوتم والميزيترس متشابهة وهو يشبه الى حد كبير ريزومة النبات الجرثومى لهذين النباتين . والنباتات المشيجية هنا تعيش مترممة لخلوها من اليخضور وتتكافل مع فطريات تعيش داخل خلاياها .

والنبات المشيجي يتغطى سطحه بأشباه جذور وحيدة الخلية وطويلة هو اسطوانى الشكل غير منتظم يتفرع مرة او مرتين . وفى القطاع العرضي للطور المشيجي تظهر بوضوح طبقة البشرة ثم طبقة تحت البشرة ( 2-4 طبقات ) وهى  مكونة من خلايا صغيرة تحتوى على النشا ولكنها خالية من الفطر ثم تلى هذه الطبقة مجموعة من الخلايا الكبيرة ومملوءة بالفطر . وتنتشر كل من الانثريدات والارشيجونيات فى جميع اجزاء الطور المشيجي ومن الجدير بالذكر ان النبات المشيجي لجنس السيلوتم يحتوى على نسيج وعائي ( خشب ولحاء) مشابه للنسيج الوعائي الموجود فى ريزومة الطور الجرثومى . انظر الرسم بالكراسة العملية .

طائفة الليكوبسيدات :.

1-  رتبة الليكوبوديالات : مثل الليكوبوديوم وفيه يستغرق نمو النبات المشيجي من 6الى 15 سنة لكى يصبح بالغاً وهو يعيش مترمما تحت سطح الارض . والطور المشيجي هنا مخروطى الشكل طوله حوالى 5,1 س وقمته الى اسفل وقاعدته الى اعلى ويوجد فى وسطه نسيج تخزيني تحيط به طبقة تحتوى على خلايا الفطر تعيش متكافلة مع النبات المشيجي وتوجد فى وسط طبقة الفطر جدوريات طبقة من الخلايا العمادية . والطبقة الخارجية للطور المشيجي هى طبقة البشرة التى تكون بعضها بعضاً منها اشباه جذور وظيفتها الامتصاص وتوجد الاعضاء الجنسية على  سطح القاعدة العلوى الانثريدات فى الوسط وتحيط بها الارشيجونيات . انظر الرسم .

2-  رتبة السلاجينيلات : ومثالها نبات الرصن وفيها يتكون المشيجي داخل جدار الجرثومى الصغيرة وهى عبارة عن خلية واحدة فقط وهى تحمل خلية كبيرة اخرى هى الانثريدة وعندما تنتج السابحات الذكرية تسبب حركتها فتح جدار الجرثومة . اما النبات المشيجي المؤنث فيمثل بثالوس يملأ الجرثومة الكبيرة ويضغط على جدارها فتنفتح وتتكون الارشيجونيات واشباه الجذور على النبات المشيجي المؤنث وعند الاخصاب تتكون اللاقحة داخل الارشيجونة وتنقسم اللاقحة عدة مرات مكونة الجنين .

أ‌-       رتبة الايزوئتالات : ومثالها نبات الايزوئيتس وهو يشبه ما يحدث فى الرتبة السابقة .

3-    طائفة الاسفينوبسيدات :

           ‌أ-    رتبة الاسفينوسفيلات : ومثالها نبات اسفينوفيلم وهو من النباتات المنقرضة .

         ‌ب-  رتبة الكلاميتالات : ومثالها نبات كلاميتس وهو أيضاً من النباتات المنقرضة .

    ‌ج- رتبة ذيل حصانيات : ومثالها نبات ذيل الحصان . تنمو جراثيم هذا النبات لتعطى نباتاً مشيجياً صغيراص قطره اقل من 1 سم والاعضاء الجنسية (انثريدات ،ارشيجونات) تكون مجموعة على هذا النبات المشيجي وهناك بعض التشابه بين الطور المشيجي لذيل الحصان ونبات ايزوئيتس .

4-    طائفة التيروبسيدات :

وقد اخترت لكم من رتبة السراخس الحقيقية Filicales نبات كزبرة البئر (أديانتم ) وهو ينمو فى مصر فى الاماكن الرطبة الظليلة على جدران الابار وبين الصخور ، والنبات المشيجي لكزبرة البئر ثالوسي قلبى الشكل سمكه طبقة واحدة من الخلايا ما عدا الجزء الوسطى الذي يكون سمكه عدة طبقات . وتحمل أشباه الجذور على السطح السفلي مع الانثريدات والارشيجونات والاخيرة تكون قرب القمة النامية

 

الاطوار البوغية فى النباتات التريدية

 

أولاً : طائفة السيلوبسيدات :

1-   رتبة السيلوفيتالات : ومن افراد هذه الرتبة الرانيا والهورثيوفيتون والنوثيا والاستيروزيولن ، والنبات هنا عبارة عن ريزومة ثنائية التفرع بعضها يتجه الى اعلى فيكون فروعاً هوائية ثنائية التفرع ايضاً وتنتهى الفروع بحوافظ جرثومية فردية لها جدار سميك وتحتوى على الاف الجراثيم والريزومة تحمل اشباه جذور .

     ‌أ-  تركيب الساق : ويتركب الساق تشريحياً من خشب فى المراكز محاط بطبقة من اللحاء ثم طبقة القشرة تحدها من الخارج طبقة البشرة ، ويتراوح طول السيقان ما بين 13 سم فى الاستيروفيتون ) فى 50 سم فى الراينيا ) . والساق لا تحمل اوراقاً الا فى الاستيروزيلوم حيث تلتف الاوراق حلزونياً حول الساق داخلياً الى خشب نجمى الشكل عدد اذرعه يتؤاوح من 4 – 10 أذرع ويتميز الخشب الى خشب اولى وخشب بعدى يحيط الاولى ثم تليها طبقة اللحاء .

    ‌ب- الحوافظ الجرثومية : وهى اما ان تكون اسطوانية الشكل ذات جدر سميكه مكونة من عدة طبقات تغلفها الادمة ( الكيوتيكل) كما فى نبات الراينيا . او قد تكون كلوية الشكل لها فتحة انتشار بطول حافتها العليا وقد توجد ثغور كما فى كل من النوتيا والاستيروزيلون .

2-   رتبة السيلوتالات : ومن افرادها السيلوتم والميزيترس والنبات عبارة عن ريزومة تمتد وتتفرع ثنائياً تحت السطح وتحمل اشباه جذور وفروعاً هوائية ثنائية التفرع ايضاً وتتكرر فى اتجاهات متعامدة . ويعيش نبات الميزيترس عالقاً على جذور الاشجار والساق هنا نادرة التفرع واذا حدث تفرعاً ثنائياً يكون لمرة واحدة فقط . وتوجد على الساق اوراق صغيرة شبه حرشفية قرب اتصالها بالريزومة ويزداد حجم الاوراق تدرجاً نحو قمة الساق .

     ‌أ-  تركيب الساق : ويتركب تشريحياً من خشب نجمى الشكل يوجد فى وسطه نخاع والبروتوزيلم اما جهة الخارج (السيلوتم ) من بقية الخشب فى الاطراف الستة او وسط الخشب البعدى (الميزيترس) ويحاط الخشب باللحاء الذي تحدده طبقة الاندودرمس ثم قشرة تتميز الى 3 مناطق .

    ‌ب- الحوافظ الجرثومية : تحل محل الاوراق خاصة على الفروع العليا زوائد حصيبة تحمل كل منها 3 حوافظ جرثومية ملتحمة (فى السيلوتم ) او اثنين من الحوافظ (الميزيترس) وكل زائدة خصبية عبارة عن فرع جانبي قصير يحمل ورقتين صغيرتين وتنتهى قمة الفرع بالحوافظ الملتحمة .

ثانياً : طائفة الليكوبسيدات :

1-  رتبة الليكويوديالات : واحد افرادها نبات الليكوبوديوم وله انواع كثيرة تختلف فى شكلها الخارجى وتركيبها الداخلى وكلها نباتات صغيرة الحجم منها القائم ( ل. سلاجو ) ومنها العالق ( ل. فلجماريا) وبعض الانواع لها سيقان جارية تحمل فروعاً قائمة ( ل. كلافاتم) والسوق هنا مغطاة باوراق صغيرة مرتبة حلزونيا او فى محيطات او صفوف رأسية ولا يوجد عليها لسين. وتحمل السوق ايضاً جذوراً عرضية تتفرع ثنائياً.

       ‌أ-      تركيب الساق : ويختلف التركيب الداخلى لساق النبات الجرثومى لهذه الانواع والاختلاف اساساً فى بعض انسجة الخشب ، فكل الانواع يتكون الساق تشريحياً من خشب ولحاء محاط بطبقة البريسيكل والاندودرس والقشرة (3 مناطق) ويحدها من الخارج بشرة . والخشب اما يحمى الشكل (4 اذرع ) وبين هذه الاذرع يوجد اللحاء فى النوع ( ل. سلاجو) واما على شكل الواح او صفائح متبادلة مع صفائح من اللحاء . وفى كل الانواع يكون الخشب الاولى ( بروتوذيلم ) للخارج .

      ‌ب-     الحوافظ الجرثومية : تكون محمولة عادة على السطح العلوى للاوراق والحافظة كلوية الشكل لها فتحة تمتد بطول حافتها العليا وهى ذور جدر سميكة (ايوسبورانجيات ) وتحوى الحوافظ جراثيم متشابهة . والاوراق الخصيبة توجد على الساق متبادلة مع مخاريط طرفية يفصلها عن قمة الفرع عق خال من الاوراق او به اوراق صغيرة ويوجد عادة مخروطان فى نهاية العنق وذلك فى النوع ( ل . كلافاتم) .

3-   رتبة السلاجينيلات : ومن افرادها نبات الرصن ( سلاجينيلا) وهو نبات عشبى صغير يتكون من ساق زاحفة تحمل صفين من الاوراق البطنية الكبيرة المتبادلة وايضاً صفين من الاوراق الظهرية الصغيرة متبادلة ايضاً ويوجد لسين على السطح العلوى لكل ورقة وتخرج من عند نقط تفرع الساق فروع خاصة خالية من الاوراق تتجه الى اسفل وتعرف بحاملات الجذور وبمجرد ملامستها للتربة تتفرع مكونة عدداً من الجذور .

1-  الساق : متفرعة وتتركب داخلياً من عمودين وعائيين ويحيط بكل عمود طبقة اندروة تكون الخلايا فيما بينهما مسافات بينية كبيرة ثم تلى هذه الطبقة طبقة البرسيكل التى تحيط باللحاء . والخشب الاول (بروتوزيليم ) جهة البشرة ويختلف عدد الاعمدة تبعاً للنوع ويظهر العمودان المنفصلان فى القطاع الا عند نقطة التفرع فيظهر متصلان .

2-  الحوافظ الجرثومية : تنتهى بعض فروع الساق بمخروط يشبه مخروط الليكوذيوم الى حد كبير الا ان نبات الرصن متباين الجراثيم فيظهر على المخروط حوافظ جرثومية صغيرة وحوافظ كبيرة ( 4 جراثيم كبيرة ) .

3-  رتبة الايزئيتالات : وتحتوى هذه الرتبة على جنس واحد هو ايزوئيتس وهو يعيش غرب المياه او مغموراً فيها والنبات يشبه البصلة الصغيرة وساقه قصيرة ذات فصين وتحمل على سطحها العلوى عددا من الاوراق الصغيرة جهة الداخل والاكبر منها جهة الخارج لكل ورقه لسنين وحافظة جرثومية والنصف السفلي يعرف بحامل الجذور وهو يحمل على السطح السفلي عدداً من الجذور .

أ‌-   تركيب الساق : والساق هو الجزء العلوى من الدرنة والاسطوانة الوعائية هنا تتكون من عمود وعائي اولى مختزل محاط بقشرة واسعة جداً ويوجد نمو ثانوى وينمو الكامبيوم الى الداخل فيكون طبقة منشورية تمثل مكان الخشب الثانوى يكون ايضاً الى الخارج قشرة ثانوية ولا يكون لحاء او ترى الى خارجها قشرة العام السابق .

ب‌-  الحوافظ الجرثومية : والحوافظ الجرثومية الصغيرة تحمل على الاوراق الداخلية بينما الكبيرة منها تحمل على الاوراق الخارجية ولكل ورقة جرثومية جزء علوى رفيع عقيم (4 غرف) وجزء سفلي خصب ( عريض) ويوجد فى اعلاه لسين وتحت هذا اللسين ويجد يجويات تستقر بداخله الحافظة الجرثومية ويغطيها غشاء من الخارج يعرف بالنقاب او قيلم .

ثالثاً : طائفة الاسفينوبسيدات

رتبة ذيل حصانيات : ومثالها نبات ذيل الحصان "اكويزيتم " ويصل طوله فى احد الانواع الى 12 متراً ولكن فى غالبية الانواع طوله اقل من المتر . ويتكون النبات الجرثومى من ريزومة افقية متفرعة تحمل محيطات من الاوراق والنجور عند العقد كمل تحمل الريوزمة فروعاً قائمة خضراء غير متفرعة او ذات متفرع صادق المحور والفروع مثل الاوراق تترتب ايضا فى محيطات عند عقد الساق والعقد مصمتة والسلاميات مجوفة .

أ‌-   تركيب الساق : يوضح القطاع العرضي فى سلامية الساق الهوائية حلقة من حزم وعائية صغيرة تفصل بينها خلايا بارنشيمية كثيرة وفى المركز يوجد تجويف اللحاء ، وتحاط هذه الحزم فى مجموعها بطبقة من البريسيكل تليها طبقة الاندودرمس بقشرة واسعة تحدها من الخارج طبقة القشرة التى تتشبع جدرها بالسيلكا . وتمتد الخلايا اللاسكلرتشيمية الى الداخل تحت البشرة وتحت بروزات الساق وقد توجد ايضاً تحت الاجزاء الغائرة من سطح الساق ولكنها لا تتصل باسكلرنشيمية البروزات حيث يفصل بينها نسيج كلورنشيمي متصل بالثغور . قنوات اخرى كل واحدة منهم تقع فى حزمة وعائئية وهى مكان الخشب الاولى والمعروفة بقناة الخشب ، والخشب البعدى يوجد الى الخارج على جانبي اللحاء .

ب‌-  الحوافظ الجرثومية : وتحمل الحوافظ الجرثومية ( 5-10) على حامل حافظى على المخروط ويتكون الحامل الحافظى من عنق قصير عمود على محور المخروط وينتهى العنق بقرص مفلطح سداسي الشكل والحوافظ محمولة على الحافة الداخلية . ويوجد المخروط فى نهاية الساق وهو عبارة عن محور مركزى يحمل عدداً من الحوامل الحافظية فى ترتيب محيطى ولا توجد عليه قنايات والحوافظ الجرثومية سميكة الجدر (ايوسبورانجيات ) .

رابعاً : طائفة التيروبسيدات

1-  رتبة السراخس (فليكيلز) وهى تضم غالبية الانواع التى تنتمى الى طائفة التريديات ومن امثلة هذه الرتبة نبات كزبرة البئر (اديانتم) ويتكون النبات الجرثومى البالغ من ريزومة تحمل على سطحها السفلى جذور عرضية وعلى السطح العلوى اوراقاً سرخسية كبيرة متفرعة اما الاوراق الصغيرة فيتكون عادة ملفتة حلزونياً وتغطى الحراشيف سطح الريزومة واعناق الاوراق وتسمى هذه الحراشيف دامنتا .

أ‌-   تركيب الريزومة : فى قطاع الريزومة نلاحظ انها متنوعة الحواف او غير منتظمة وتتكون داخلياً من وعاء من النوع النخاعى ذو اللحاء من الجانبين والاسطوانة الوعائية متقطعة وكل قطعة تحاط بطبقة من البرسيكل وخارجه يوجد الاندودرمس وفى وسط الاسطوانة الوعائية المنقطعة توجد طبقة النخاع . والقطاع فى ريزومة نبات كزبرة البئر يوضح طبقة تحت البشرة ( هيودرمس) ويحدها من الخارج طبقة البشرة ويوجد على سطحها .

ب‌-   الحواف الجرثومية : وتوجد داخل ابثرات الجرثومية التى توجد فى مجموعات على السطح السفلي للروشات وعند حافتها . ولا يحمى الئرات الجرثومية نسيج خاص مثل غالبية السراخس – والمعروف بالغطاء البترى ولكن تتم الحماية فى كزبرة البئر بايخناء حافة الرويشة ولذلك تمس احياناً بالغطاء البثري الكاذب .

2-  رتبة المارسيليات : وتشمل هذه الرتبة على مجموعة صغيرة من السراخس المائية وهى تضم فصيلة واحدة هى فصيلة المارسيليا . النبات الجرثومى للمارسيليا وهو يشبه نبات البرسيم لو تخيلنا انه ذو اربع وريقات وليس ثلاثة . وهو يتميز الى ساق وجذور واوراق . وتغطى الاجزاء الصغيرة فى بعض الانواع بشعيرات كثيفة وهذه الشعيرات عديدة الخلايا غير متفرعة . والساق رقيقة وطويلة وهى اما واحفة على السطح مثل الرئة وتحت سطح التربة مثل الريزومة . والا فرع تنشأ فى قواعد الاوراق ومائلة وهى تمتد فى كل الاتجاهات . والساق مقسمة الى عقد وسلاميات طويلة فى الانواع المائية وقصيرة فى الصحراوية .

أ‌-   تركيب الساق : والقطاع العرضي فى الساق او الريزومة يكون دائري يوضح القطاع الخارج الى الداخل البشرة وهى طبقة واحدة وخلاياها سميكة الجدر تليها طبقة القشرة التى تتميز الى ثلاث مناطق الوسطى منهم تتكون من تجاويف هوائية ويفصل كل تجويف هوائي عن الاخر حاجز من طبقة واحدة من خلايا بارنشيمية رقيقة الجدر وفى الوسط توجد الاشطوانة الوعائية وهى تجاعيد والخشب يوجد فى صورة علقة تحاط باللحاء على الجانبين ويسمى هذا النوع من الوعاء بأنه نخاعى ذو لحاء على الجانبين ويحد اللحاء من الخارج والداخل طبقتين من البرسيكل والاندودرمس والاندودرمس الداخلى يحيط بالنخاع الذي يقع فى مركز القطاع .

ب‌-  الحوافظ الجرثومية : وتوجد الحوافظ الصغيرة والكبيرة فى البئرات داخل التجاويف على الجسم الجرثومى وهذا الجسم يحمل على عنق طويل او قصير وهذه الاجسام الجرثومية تظهر على النبات فى طور معين من اطوار البلوغ وفى بعض الانواع تظهر هذه الاجسام عندما يزداد بخر المياه فى المستنقع فيقل مستواه ويظهر تحت الماء وفى البعض الاخر لا يظهر الا عند جفاف المياه وتصبح هذه النباتات بربه . والجسم الجرثومى الناضج له جدار ثلاثي الطبقات الخارجية منهم تتكون من خلايا متراصة مستطيلة وتعرف هذه الطبقة بالبشرة اما الطبقتين الوسطى والداخلية فهما طبقات عمادية وكل الطبقات خلاياها تحتوى على اليخضور وتعرف بطبقات تحت البشرة . ويوجد الجسم الجرثومى عند قاعدة العنق وهو عبارة عن وريقة متحورة الى جسم سميك الجدار بداخله عدد كبير من البئرات ولكل بشرة غطاؤها البثري الخاص وتحمل البئرات على حامل جرثومى .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الباب الرابع

معراة البذر Gymnosperms

تنقسم النباتات البذرية عادة بناء على درجة حماية البويضة وقت التلقيح – الى مجموعتين رئيسيتين وهما معراة البذور مغطاة البذور . فنباتات المجموعة الاولى بذورها معرضة للجو مباشرة بحيث تقع حبوب اللقاح على البويضات نفسها ، اما نباتات المجموعة الثانية فان البويضات توجد داخل كرابل . والنباتات معراة البذور نسيجها الموصل ذو خشباً تنقصه الاوعية ولحاء تنقصه الخلايا المرافقة ( ما عداالجنتالات) والطور البوغى فى هذه النباتات سائد ومستقل والطور المشيجي مستقل ايضاص والامشاج المذكرة غير متحركة فى اغلب الاحيان وتقوم باخصاب البويضة الموجودة داخل الارشيجونة وذلك عن طريق اببوبة القاح . والارشيجونة هنا بسيطة فى تركيبها تتكون من بطن رقية وتشبه مثيلتها الموجودة فى بقية اعضاء مجموعة الارشيجونيات .

ويرجع التاريخ العلمى لمعراة البذور الى العصر الديفونى العلوى . وقد وجدت بمصر حفريات نباتية تتبع رتبة البنيتيالات Bennettitales التى لها اوراق تشبه اوراق رتبة السيكادالات ووجدت ايضاً حفريات تتبع رتبة المخروطيات .

ويمكن ايجاز الصفات العامة لنباتات مجموعة معراة البذور وهى كالاتى :.

1-     معراة البذور المعاصرة غالبيتها صحراوية وهى خشبية ممثلة بالاشجار والشجيرات ونادرة متسلقات .

2-  النباتات الجرثومية فى معراة البذور تكون دائمة الخضرة وذو حجم معتدل . واطول نبات جرثومى فى معراة البذور وهو لنبات يسيكوبادندرون جيجانتيم ويصل ارتفاعه الى 100 متر تقريباً وعرضه 15 متر اقصى عرض ايضاً ولذلك يعرف هذا النبات بأبة الغاية .

3-     الطور الجرثومى الصغير اما ان يكون ذو فلقتين او فلقة ( مثل الصنوبر )

4-  النباتات لها جذر وتدى ينشأ من الجذير وفى بعض الاحيان تظهر علاقة تكاقلية بين الجذور والخلايا الطحلبية (مثل السيكس ) او مع الفطريات مثل( نبات الصنوبر ) .

5-     سيقان هذه النباتات قائمة متفرعة باستثناء معظم انواع جنس السيكس .

6-  الاوراق من نوعين او نوع واحد فى الحالة الاولى احد الانواع خصوصية والثانى حرشفية صغيرة متساقطة . واوراق معراة البذور اما قليل العدد كبير الحجم مركب ريشي كما فى السيكس او عديدة صغيرة الحجم بسيطة ابرية كما فى نبات الصنوبر او مختزلة وحرشفية كما فى نبات الافيدرا .

7-  المخاريط المذكرة توجد عادة لفترة قصيرة وهى صغيرة الحجم بسيطة ابرية كما فى نبات الصنوبر او مختزلة وحرشفية كما فى نبات الافيدرا .

8-  الطور الجاميطي المذكر اما خلية واحدة كما فى السيكس او خليتين كما فى الصنوبر وانبوبة اللقاح مما صيد كما فى السيكس اولا يحمل ارشيجونيات كما فى الجنتم . وكل ارشيجونة بها بويضة واحدة وخلية قناة البطن ( غير موجودة فى نبات التاكساس ) وخلايا قناة العنق غير موجودة .

9-     التلقيح يتم بمساعدة الرياح التى تنقل حبوب اللقاح فى حجرة اللقاح حتى تنمو ويمتد منها انبوبة لقاح لتخصب البويضة .

10-الجذور تتميز تشريحياً الى اسطوانة وعائية ذو خشب ثنائي الى عديدالاذرع .

11-السيقان تتميز تشريحياً الى حزم جانبية مفتوحة والخشب الاولى داخلى والنمو الثانوى والحلقات المستوية متمثلة .

12-الثغور محدبة وتوجد فى تجاويف غائرة .

13-اوراق هذه المجموعة من النباتات خشبها الاولى وسطى والنسيج الناقل موجود فى غالبية هذه النباتات .

 

تقسيم النباتات معراة البذور

وتقسم هذه النباتات الى ثلاث طوائف هى كالاتى :.

أولاً: طائفة السيكادوبسيدات :

1-    رتبة التريديات البذرية : ويندرج تحتها عائلتين وهما :.

أ‌-   العائلة الليجينةبترسية : وهى تضم جنسي ليجنوبترس وهترانجيم وهما من اجناس الساق وجنسي ليجينوستوما ( تنتمى الى جنس الساق الاول واسفيروستوما تنتمى الى جنس الساق الثانى ) وفيزوستوما وهى تتبع احد نباتات العائلة النيجينوبترسية .

ب‌-  العائلة الميدالوزية : وتضم ميد اللوزا وهو جنس ساق وميلوزيلون وهو جنسي لا جناس البذور ، ويطلق احد الاسمين السابقين حسب نوع الحفرية .

2-    رتبة السيكادالات : ومثالها نبات السيكس :

3-    رتبة البنتيتالات : وتضم نباتات حفرية ووجدت بمصر .

 

ثانياً : طائفة الكونفيروبسيدات ( المخروطيات )

1-     رتبة الجنكجوالات : ومثالها نبات جينكجو .

2-     رتبة المخروطيات : مثل نبات الصنوبر – اروكاربا والعرعر .

3-     رتبة الكورديتالات : ومن امثلتها اجناس كوردانشي ، كما راسبرمم وكارد يوكاريس .

4-     رتبة التاكسالات : ومن امثلتها اجناس : تاكساس السرو – التويه .

 

ثالثاً : طائفة الجنتوبسيدات :

رتبة الجنتالات : ومن امثلتها جنس الجنتم والافيدرا .

طائفة السيكادوبسيدات

أولاً: رتبة التريديات البذرية

وافراد هذه الرتبة مجموعها الخضري اوراق السراخس ولكنها تحمل بذوراً تتباين هذه النباتات فى احجامها فمنها القصير ومنها الاشجار . وهذه المجموعة توضع احياناً من التريديات وبذورها تشبه بذور النباتات السيكادية ولذلك تسمى احياناً السراخس لسيكاديه ومن اهم المميزات الخاصة بهذه الرتبة وجود اوراق كبيرة تشبه اوراق السراخس لا توجد مخاريط ولكن تتحمل البذور على الاوراق وكذلك الخشب الابتدائي فى هذه النباتات وسطى والنمو الثانوى متمثل فى هذه المجموعة .

تضم هذه الرتبة فصيلتين هما الفصيلة الميد اللوزية والليجينوترسية واليك

عزيزي الطالب نقدم وصفاً لافراد كل فصيلة

 

1-    الفصيلة الميداللوزية

أ‌-   جنس ميداللوزا :. يبلغ قطرها حوالى 8 سم وهى اكبر حجماً من افراد الفصيلة الليجينوبترسيد وعدد الاعمدة الوعائية فى هذه الساق يختلف حسب النوع وتحاط هذه الاعمدة بحلقة من البريدرم ثم القشرة التى تتميز الطبقة الخارجية منها بوجود شرائط رأسية من الخلايا الاسكارنشيمية والعمود الوعائي اولى والخشب الابتدائي وسطى كما توجد خلايا بارنشيمية تفصل بين قصيبات الخشب البعدى الداخلية فتظهر فى مجموعات متفرقة فى مركز الساق والخشب الثانوى قليل .

ب‌-  جنس ميدالوزيلون : ويطلق هذا الاسم على عنق ورقة جنس ميداللوزا وقطر هذ العنق حوالى 4 سم ويحوى عدداً كبيراً من الحزم الوعائية الجانبية خارجية الخشب الاول وتوجد خلايا الياف فى القشرة الخارجية كما فى ساق ميداللوزا .

ت‌-  جنس باكيتستا : اوترايجوتوكاريس : والمقصود لالاسمين هو بذرة جنس الميداللوزا والاسم الاول منها يطلق على البذرة حسب حالة التحفر كما ذكرت من قبل هذه البذرة يتراوح طولها من 3 سم الى 11 سم وعرضها من 5,1 -5,6 سم وهى كبيرة الحجم تتميز بالتحام النيوسيله مع الغلاف ويعرف هذا التركيب بالغلاف الداخلى اما الغلاف الخارجي فيوجد به طبقة حجرية لها 3 بروزات طولية تظهر فى المقطع على شكل جناح فى جزئه العلوى ، ويوجد فى اعلى فتحة والنقير التى تؤدى الى غرفة اللقاح التى تجمع فيها حبوب اللقاح.

 

2-    الفصيلة الليجينوبترسية :

أ‌-   جنس ليجينوبترس : ويتكون المقطع العرضي تشريحياً من طبقة البشرة تليها القشرة ( خلايا بارنشيمية واسكلرنشيمية ) والخلايا الاسكلرنشيمية مرتبة فى صفائح راسبة تعطى الساق شكلاً مميزاً كما يلاحظ وجود اثار اوراق وخلايا اللحاء والكامبيوم وكذلك الخشب الثانوى ويوجد الى الداخل منه خشب ابتدائي وسطى . والعمود الوعائي من النوع " سيفونوستيل : وقطر الساق حوالى 4 سم وسطحها الخارجى يحمل اشواك عذبة .

ب‌-   جنس هبترانجيم : وهو يشبه فى تركيبه التشريحي جنس ميداللوزا .

 

 

 

ت‌-  جنس لا يجينوستوما : وهو اسم جنس للبذرة ويتميز القطاع الطولى لهذه البذرة الى جرثومة كبيرة محاطة بالنيلوسيله . وتحاط هذه القمة بغرفة اللقاح وتلتحم النيوسيله مع الغلاف السفلي وينفصلان فى الجزء العلوى وتحاط البذرة بغلاف اخر خارجى يعرف بالكوئيس ولكم معظم البذور تسقط تاركة وراءها ذلك الغلاف ثم تتحفر ويبلغ حجم هذه البذرة حوالى 5,5 × 25, 4 سم .

ث‌-  جنس سفيركستوما : وهى ايضاً اسم جنس للبذرة فى الساق هترانجيم وهى اصغر البذرة حوالى 5,3 م وعرضها 5 م وتظهر الارشيجونيات فى قمة           الكبيرة وهى نقية فى تركيبها البذرة السابقة .

ج‌-  جنس فيزوستوها : وهى اسم جنس للبذرة لبعض اعضاء الفصيلة الليجينوبترسية ويبلغ طولها حوالى 6 م وعرضها 25, 2 م وتختلف عن البذرتين السابقتين وفى عدم وجود قمة نيوسيلية ولكن الجرثومة الكبيرة هى التى تكون البروز العلوى الذي يحيط غرفة اللقاح . ويتغطى سطح الغلاف البضي تماماً بشعيرات كبيرة الحجم صولجانية الشكل ويلتحم الغلاف مع النيوسيليه فى جزئه السفلي اما جزئه العلوى فيتقسم الى عدد من الزوائد او الفصوص عددها غالباً (10) او يتراوح بين 9 ، 12 .

 

ثانياً : رتبة السيكادالات : وسندرس نبات السيكس كمثال لهذه الرتبة . والنبات الجرثومى يشبه التحله الصغيرة تماماً وله ساق غيرمتفرعة ومغطاة بقواعد الاوراق المالية وفى اعلاه توجد هامة من الاوراق المركبة الريشية كأوراق النخيل . ويوجد فى قمة الساق مخروط وذكر لو مؤنث حيث ان النبات ثنائي     والمخروط عبارة عن محور يحمل عدداً من الاوراق الجرثومية وبداخل كل حافظة عدداً كبيراً جداً من الجراثيم الصغيرة ( تعرف بحبوب اللقاح ) والبويضة تتكون من جرثومة واحدة كبيرة تعرف بالكيس الجنيني ويتكون بداخل هذه الجرثومة النبات المشيجي المؤنث وما يحمله من ارشيجونيات وتحاط الجرثومة الكبيرة بالنيوسيله ثم بغلاف البيضة الذي يوجد بأعلاه فنحن التقير التى يخرج منها قطرة سائل لزج ( قطرة اللقاح) تلتصق بها بعض حبوب اللقاح . ولدراسة التركيب التشريحي للعنق والريقة والساق اظر الكراسة العملية .

 

طائقة الكونفرويسيدات

رتبة المخروطيات : مثالها نبات الصنوبر . وه1ا النبات عبارة عن شجرة كبيرة مخروطية الشكل وذلك لوجود الاذرع الكبيرة الى اسفل والصغيرة الى اعلى . ويتغطى سطح الساق باوراق حرشفية كثيرة متزاحمة ومرتبة حلزونياً وفى ابط كل ورقة حرشفية برعم يعطى عادة ساق قزمية يحمل عدداً محدوداً من الاوراق الخضراء الابرية الشكل . والنبات وحيد المسكن اى يحمل مخاريط مؤنثة على الفروع العليا ومخاريط مذكرة فى مجموعات على فروع اسفل السابقة .

لدراسة التركيب التشريحي لنبات الصنوبر وتفاصيل دورة الحياة انظر الكراسة العملية .

 

 

 

مع تمنياتى لكم بالتوفيق .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحتويــــات

 

الموضوع

الصفحة

الباب الاول

مقدمة لمجموعة الارشيجونيات

الصفات العامة لهذه المجموعة

انواع الحفريات النباتية

طرق فحص هذه الانواع

جدول الازمنة الجيولوجية

 

2

9

12

17

الباب الثانى

قسم النباتات الحزازية

الصفات العامة للحزازيات

تقسيم النباتات الحزازية

الحزازيات المسجلة فى مصر وبيئاتها

تركيب الاطوار المشيجية

تركيب الاطوار البوغية

طرق التكاثر

التطور فى الحزازيات

جداول للمقارنة

 

20

23

24

26

29

32

34

35

الباب الثالث

قسم النباتات التريدية

الصفات العامة للتريديات

التركيب الوعائي للتريديات

تقسيم النباتات لتريدية

مقارنة بين اقسام التريديات

تركيب الاطوار المشيجية

تركيب الاطوار البوغية

 

42

44

47

53

55

59

الباب الرابع

النباتات معراة البذور

الصفات العامة لمعراة البذور

تقسيم معراة البذور

رتبة التريديات البذرية

رتبة السيكادالات

رتبة المخروطيات

 

69

71

72

74

75