قائمة الروابط

 

 

 نموذج ملف مادة

إعداد :

أ . د / نوال بنت حامد ياسين


 

بسم الله الرحمن الرحيم

ملف المادة

تعريف المادة :

تنبثق فكرة هذا الملف استجابة لتوجيهات مشروع آفاق لتطوير التعليم العالي ، وبالتالي فإن هدف هذا الملف يتلخص في تطوير مناهج التعليم العالي ؛ لإحداث نقلة نوعية في مستواها ، لتواكب متطلبات المجتمع في العصر الحديث ، وترتقي بمستوى المقررات الدراسية إلى درجة عالية من الثبات والموضوعية العلمية ؛ مما يؤهل عضو هيئة التدريس ولتأكيد المفاهيم لدى الطالب ، والنهوض بمستوى أدائه إلى درجة عالية من التمكن ؛ فتحقق مخرجات عالية الجودة تفي متطلبات سوق العمل الوطنية  .

توصيف الملف :

يحتوي الملف على الآتي :

  1. 1.    اسم المقرر ورقمه وعدد ساعاته المعتمدة  .  
  2. 2.    اسم عضو هيئة التدريس والسيرة الذاتية الخاصة به  .  
  3. 3.    تحديد الزمان ومكان دراسة المقرر  . 
  4. 4.    وصف المناخ والإمكانات الصفية .  
  5. 5.    الكتب المقترحة كمرجع أساسي للمقرر  . 
  6. 6.    أهداف المقرر  . 
  7. 7.    محتويات المقرر .  
  8. 8.    الأنشطة والتدريبات المصاحبة .  
  9. 9.    محطات التقويم .  
  10. 10.                      متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات. 
  11. 11.                      قائمة المراجع من المصادر الحديثة المقترحة .  
  12. 12.                      نموذج من الأنشطة من التدريبات التي قدمها الطالب .  
  13. 13.                      نموذج من الاختبارات الدورية أو النهائية أو المشروع النهائي  . 

 

وفيما يلي نموذجٌ لملف مادة :  

نموذج ملف المادة

أولاً :- اسم المقرر : تطبيقات في إعداد المناهج  .

رقم المقرر : ( 752 م )  .

عدد الساعات المعتمدة : ( 3 ) ساعات معتمدة  .

( مقدم إلى طالبات برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس )

ثانياً :- اسم عضو هيئة التدريس : أ . د / نوال حامد ياسين ( مرفق رقم ( 2 ) )  .

ثالثاً :- زمان ومكان دراسة المقرر : قاعة الاجتماعات قسم المناهج وطرق التدريس .

رابعاً :- وصف المناخ والإمكانات الصفية :

يتسم المناخ الدراسي بالهدوء والإضاءة الجيدة ، ووفرة الإمكانات التالية : سبورة ورقية ، جهاز عرض ( داتاشو ) ، طاولة مستديرة بكراسي متحركة ، وأقلام فلوماستر وأوراق للكتابة  .

خامساً :- الكتب المقترحة كمرجع أساسي للمقرر :

  1. 1.    النماذج في بناء المناهج                تأليف : د / لطيفة صالح السميري
  2. 2.    الاتجاهات المعاصرة في بناء المناهج   تأليف : أ . د / إبراهيم فلاتة ، د / سمير فلمبان
  3. 3.    مداخل عالمية في تطوير المناهج التعليمية : على ضوء تحديات القرن الواحد والعشرين

تأليف : د / فوزي الشربيني ، د / عفت الطناوي

سادساً :- أهداف المقرر :    مـعرفة المعايير التي تحكم عملية بناء المناهج وتطويرها ،  استعراض وتحليل

النماذج المعاصرة في بناء المناهج في بعض دول العالم : ( نماذج إعداد المنهج ، نماذج خاصة بالأهداف ، نماذج خاصة بطرق التدريس ، نماذج خاصة بالتقويم ) ، عمل مخطط لبناء المناهج المختلفة في ضوء التنظيمات المنهجية المعروفة في الحقل ، استعراض أبحاث أو دراسات تطبيقية حديثة في إعداد المناهج ، التكليف بدراسة ميدانية لتطوير المناهج العامة أو الجامعية  .

 

سابعاً :- محتويات المقرر : من حيث :  

1-    تعريف المنهج بمفهومه الحديث ومعناه التربوي .

2-    تصميم المنهج : وضع خطة عمل لمشروع معين ؛ في ضوء الإمكانات المتاحة ، ويشمل :

-       بناء المنهج .

-       تجريب المنهج .

-       تقويم المنهج .

-       تطوير المنهج .

3-  عملية تخطيط المنهج وتنظيمه : المقصود بالمنهج من حيث : التخطيط والتنظيم بالمفهوم الحديث ؛ حيث إن التخطيط أكثر شمولاً من أكثر قدرة على استيعاب كافة العمليات التي تستلزمها صناعة المنهج ( تصميم المنهج )  .

ولتصميم المنهج عدة نماذج أهمها :

أ . التصميم المتمركز حول المادة الدراسية .

ب . التصميم المتمركز حول المجتمع .

ج . التصميم المتمركز حول الطفل .

د . التصميم المتمركز حول الكفايات .

هـ . تصميم النشاط أوالخبرة .

و . التصميم المحوري .

4-    الفرق بين النظرية المنهجية والنموذج المنهجي .

5-    أهمية النموذج ووظائفه .

6-    أبرز النماذج العالمية عدد ( 12 ) نموذج  .

7-    نماذج بناء وتطوير المناهج عدد ( 10 ) نماذج  .

8-    المعايير التي تحكم عملية بناء المنهج ، وتشمل :

أ . معايير الأهداف .

ب . معايير اختيار المحتوى والخبرات التعليمية .

ج . معايير تنظيم محتوى المنهج والخبرات التعليمية ، وتشمل :

  • ·        الاستمرار .
  • ·        التكامل .
  • ·        التتابع .
  • ·        التراكم .
  • ·        التوازن .
  • ·        التمركز .

9-    تحديد استراتيجيات التعلم المناسبة للأهداف والخبرات ، وتشمل :

أ .   استخدام طرق التدريس الفاعلة  .

ب .  استغلال دوافع الطلاب في عملية تعلمهم  .

ج .  مراعاة استعدادات الطلاب وحاجاتهم وميولهم  .

د .   توطيد المناخ الصفي الملائم  .

هـ . الاستخدام المناسب للثواب والعقاب  .

و .   ضمان انضباط الطلاب ، وعدم إخلالهم بالنظام في غرفة الصف  .

10-          معايير برنامج التقويم الجيد .

11-          الأمور التي ينبغي مراعاتها في أدوات التقويم .

12-          أسس تنظيم المناهج ونماذجها ، مثل :

  • ·        منهج الموضوع أو المادة ( منهج المواد المنفصلة )  .
  • ·        منهج المجالات الواسعة .
  • ·        منهج النشاط أو الخبرة .
  • ·        المنهج المحوري .

13-          الاتجاهات المعاصرة في تنظيم المنهج التربوي :

أ . أنواع المناهج ، وتشمل :

1. المنهج التكاملي .

2. منهج الاتصال التفاعلي .

3. المنهج التكنولوجي .

4. المنهج الأخلاقي .

5. المنهج القومي .

6. المنهج الصفري .

7. المنهج العالمي .

8. المنهج التكعيبي .

9. منهج التفكير .

  1. 10.     منهج المواطنة .
  2. 11.     منهج الضرورة .
  3. 12.     المنهج المختلط .
  4. 13.     المنهج الموحد .
  5. 14.     المنهج البيئي .
  6. 15.     منهج التعليم المفتوح .
  7. 16.     المنهج الموجه للمعلمين .
  8. 17.     المنهج الموديولي .

ب . نماذج تنمية التفكير عبر المنهج وفقاً لبرونر :

  1. 1.    نموذج تنمية التفكير ، من خلال تعلم التفكير الاكتشافي .
  2. 2.    نموذج تنمية التفكير ، من خلال إستراتيجية التفكير الاستقبالي .
  3. 3.    نموذج تنمية التفكير ، من خلال إستراتيجية التفكير الانتقائي .
  4. 4.    نموذج تنمية التفكير ، من خلال إستراتيجية التفكير الاستقرائي .

ج . نموذج تنمية التفكير عبر المواد الدراسية وهو نموذج بياجيه ( الاستماع والتحدث ) .

د . العوامل التي تنمي التفكير ، منها :

    1. بناء احترام الذات .             2. التواصل .

    3. الإصغاء باهتمام .              4. الإيجابية .

  1. 5.    الوضوح .                      6. الرغبة في التعلم .

هـ . تحديد إستراتيجية ونماذج التدريس :

  1. 1.    نموذج " أوزابل " للتعلم ذو المعنى .
  2. 2.    نموذج " هليدا تابا " .
  3. 3.    نموذج " ترافرز " .
  4. 4.    نموذج " جروس وكارت "  .
  5. 5.    نموذج " جيرلاشي وايلي "  .

و . نماذج تنظيم المعلومات داخل الذاكرة  .

ز . استراتيجيات حديثة في طرق التدريس : عدد ( 6 ) استراتيجيات  .

ح . أساليب التعلم الذاتي : عدد ( 6 ) أساليب  .

ط . المهارات الأساسية للفرد  .

14-          تحليل بعض النماذج المعاصرة في بناء المناهج  .

15-          بناء المناهج في دول العالم ، والسمات الأساسية للمناهج السائدة في الدول العربية  .

16-          دور البحث العلمي في بناء المناهج وتطويرها ( الاستشهاد ببعض الدراسات التي أجريت وعرضت في المؤتمرات والندوات العربية والعالمية ) ، وكيفية توظيف بعض الأفكار المفيدة منها في برامج التعليم في المملكة العربية السعودية  .

 

ثامناً :- الأنشطة والتدريبات المصاحبة :

من خلال عرض المحتوى يتم تكليف الطالب بالآتي :

أ . اختيار نوع من أنواع المناهج وعرضه ومناقشته  .

ب . اختيار نموذج من النماذج المستعرضة والقيام بشرحه  .

ج . اختيار إحدى التحديات المعاصرة والقيام بمشروع نهائي ؛ مع بيان كيفية الاستفادة من ذلك المشروع في العملية التعليمية لمرحلة من مراحل التعليم  .

 

تاسعاً :- محكات التقويم :

يتم استخدام التقويم المستمر في تدريس المقرر ، إضافة إلى ما يلي :

  1. 1.    عمل معايير لتقويم النموذج المقدم .
  2. 2.    عمل معايير لتقويم المنهج المقدم .
  3. 3.    قائمة إرشادات لعمل بناء المخطط ( مشروع نهائي ) .

 

عاشراً :- متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات :

في ضوء التقويم المستمر يكون توزيع الدرجات كالتالي :

20 درجة      مشاركة وتحضير في أنشطة صفية أسبوعياً  .

20 درجة      إلقاء بعض النماذج ومناقشتها ، وبيان مدى الاستفادة منها  .

20 درجة      عرض لنوع من أنواع المناهج  .

40 درجة      تقديم مشروع بحث صغير حول : ( خطة لبناء المناهج في مرحلة تعليمية )  .

              ـــــــــــــــ

               100 درجة  =  المجموع

 

الحادي عشر :- قائمة المراجع والمصادر الحديثة : ( مرفق رقم ( 3 ) )  .

الثاني عشر :- نموذج من أنشطة وتدريبات الطالب ( مرفق رقم ( 1 ) )  .

الثالث عشر :- نموذج من ورقة إجابة اختبار دوري ، أو نهائي ، أو مشروع بحث  .

وفيما يلي المرفقات  .

وإلى مزيد من التألق لجامعة أم القرى بإذن الله تعالى  .

                                                         

مع تحيات : مدرسة المقرر

                                                                                                                                 أ . د / نوال بنت حامد ياسين

 

 


 

المرفقات : رقم ( 1 )

الأنشطة والتدريبات المصاحبة ( من إنتاج الطالبات )

المرفقات : رقم ( 2 )

_ السيرة الذاتية _

أولاً : المعلومات الشخصية :

  • ·        الاســـــــم : أ . د . نوال حامد أحمد ياسين
  • ·        الـجـنـسـيـة : سعودية
  • ·        الحالة الاجتماعية : متزوجة
  • ·        المرتبة العلمـية : أستاذ
  • ·        الـمـؤهـــل : دكتوراه في التربية – مصدره : جامعة شمال كالورادو – الولايات المتحدة 

  الأمريكية

  • ·        الدرجة العلـمية : دكتوراه     التخصص الأساسي : مناهج وطرق تدريس

                                                التخصص الدقيق : تعليم عالي

  • ·        جـهـة الـعمل : قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة أم القرى – فرع

   الطالبات

  • ·        سـنوات الخدمة : ( 25 ) عاماً
  • ·        الجوائز والمكافآت : حصلت على الأداء المتميز في جامعة أم القرى في خدمة الجامعة والمجتمع

للعام الجامعي 1424 هـ / 1425 هـ

  • ·        المناصب الإدارية :

-       وكيلة عميد القبول والتسجيل من عام 1405 هـ - 1411 هـ  .

-       مشرفة على مكتب التربية العملية – كلية التربية عام 1412 هـ  .

-       وكيلة قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية عام 1413 هـ  .

-       وكيلة كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر من عام 1416 هـ - 1424 هـ  .

-       وكيلة قسم المناهج وطرق التدريس منذ عام 1426 هـ - حتى تاريخه  .

-       وكيلة عميدة الدراسات الجامعية للطالبات للتطوير وخدمة المجتمع لعام 1429 هـ  .

 

 

ثانياً : المقررات التي قامت بتدريسها في القسم :

  1. 1.                        3702 – 351         أسس المناهج وتنظيمها                                مرحلة البكالوريوس
  2. 2.                        3702 – 371         الوسائل التعليمية                               مرحلة البكالوريوس
  3. 3.                        3702 – 202         المدخل إلى طرق البحث                                مرحلة البكالوريوس
  4. 4.                        3702 – 301         بناء الوحدات التعليمية                          مرحلة البكالوريوس
  5. 5.                        3702 – 360         الإشراف الفني والتربوي في رياض الأطفال    مرحلة البكالوريوس
  6. 6.                        0237 – 360         طرق تدريس المكتبات                          مرحلة البكالوريوس
  7. 7.                        3702 – 369         طرق تدريس رياض الأطفال ( مستوى أول )   مرحلة البكالوريوس
  8. 8.                        3702 – 469         طرق تدريس رياض الأطفال ( مستوى ثاني )  مرحلة البكالوريوس
  9. 9.                        3702 – 461         دراسة الحالات الخاصة برياض الأطفال         مرحلة البكالوريوس
  10. 10.                  3802 – 361         طرق التدريس العامة                           مرحلة الدبلوم التربوي
  11. 11.                  3802 – 461         طرق التدريس الخاصة                         مرحلة الدبلوم التربوي
  12. 12.                  3702 – 552         مناهج رياض الأطفال                           مرحلة الماجستير
  13. 13.                  3702 – 551         تطوير المناهج                                 مرحلة الماجستير
  14. 14.                  3702 – 652         إعداد المعلمين                                 مرحلة الماجستير
  15. 15.                  3702 – 532         الإشراف التربوي                               مرحلة الماجستير
  16. 16.                  3702 – 662         قضايا ومشكلات في طرق التدريس             مرحلة الماجستير
  17. 17.                  3702 – 651         تقويم البرامج التعليمية                         مرحلة الدكتوراه
  18. 18.                  3702 – 751         نظرية المناهج                                  مرحلة الدكتوراه
  19. 19.                  3702 – 753         تقويم المناهج                                  مرحلة الدكتوراه
  20. 20.                  3702 – 752         تطبيقات في إعداد المناهج                      مرحلة الدكتوراه
  21. 21.                  3702 – 731         اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي           مرحلة الدكتوراه
  22. 22.                  3702 – 722         التدريب أثناء الخدمة                           مرحلة الدكتوراه

 


 

ثالثاً : الأبحاث المنشورة :

  1. 1.    (( العلاقة بين الإعداد الأكاديمي والعلمي لطالبات الدبلوم التربوي بمركز الدورات التدريبية بكلية التربية – جامعة أم القرى )) ، 1413 هـ ، المؤتمر العلمي الثاني لإعداد معلم التعليم العام في المملكة العربية السعودية – جامعة أم القرى  .
  2. 2.    (( فاعلية بعض طرق التدريس لمادة العلوم بالصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة )) ، 1994 م ، المؤتمر العلمي السادس : مناهج التعليم بين الإيجابيات والسلبيات ، مصر  .
  3. 3.    (( أثر استخدام جهاز فوق الرأس على التحصيل الدراسي في تدريس وحدة من مقرر العلوم لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة )) ، 1414 هـ ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، مصر  .
  4. 4.    (( تقويم برنامج رياض الأطفال بجامعة أم القرى من وجهة نظر الطالبات المعلمات )) ، 1998 م / 1429 هـ ، مجلة كلية التربية بجامعة طنطا بمصر – العدد الأول للسنة الثالثة 2003 م  .
  5. 5.    كتاب بعنوان : (( طرق تدريس رياض الأطفال )) ، 1418 هـ ، مركز البحوث التربوية والنفسية ، جامعة أم القرى  .
  6. 6.    " تقييم تعليم الفتاة الجامعي في ضوء خطط التنمية بالمملكة العربية السعودية " – مؤتمر الجودة – الكفاءة والإتقان والتميز ، والمنعقد في الفترة ما بين 26 – 29 ذو الحجة 1422 هـ / 10 – 13 مارس 2002 م  .
  7. 7.    (( أثر الالتحاق برياض الأطفال على تحصيل تلميذات الصف الأول الابتدائي بمنطقة مكة المكرمة )) ، 1420 هـ ، مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، كلية التربية – جامعة المنيا ، مصر  .
  8. 8.    (( الأداء المهني والعوامل المؤثرة فيه كما تراها معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة )) ، 1420 هـ ، مجلة عالم التربية – رابطة التربية الحديثة بمصر في تاريخ 22 / 11 / 2003 م  .
  9. 9.    " التنسيق والتكامل بين هيئات ومراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بدول مجلس التعاون " – مؤتمر التعليم المستمر بدول الخليج العربية – والمنعقد في الفترة ما بين 9 – 11 رجب 1420 هـ / 18 – 20 أكتوبر 1999 م  .
  10. 10.                      تقويم مهارات معلمات رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة ، منشور في مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية 1424 هـ   .
  11. 11.                      " واقع استخدام مشرفات ومعلمات العلوم للاستراتيجيات التدريسية " – المؤتمر العلمي الحادي عشر ( التربية العلمية .. إلى أين ؟ ) ، والمنعقد في الفترة ما بين 29 – 31 / 7 / 2007 م – الجمعية المصرية للتربية العلمية – فندق المرجان – فايد – الإسماعيلية ، مصر   .

 


 

رابعاً : عضوية اللجان والجمعيات :

  1. 1.    رئيسة لجنة التنمية الاجتماعية بمركز الخدمة الاجتماعية لمدة ست سنوات  .
  2. 2.    رئيسة اللجنة الثقافية العامة بالطالبات  .
  3. 3.    نائبة رئيسة اللجنة الثقافية العامة للطالبات  .
  4. 4.    عضو مستشار في دار الحكمة ( الكلية الأهلية بجدة )  .
  5. 5.    عضو لجنة الإشراف في الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام  .
  6. 6.    عضو لجنة الإشراف على المؤتمر العلمي الثاني لإعداد المعلم بجامعة أم القرى  .
  7. 7.    عضو لجنة الإشراف على المؤتمر العلمي الثالث لإعداد المعلم بجامعة أم القرى  .
  8. 8.    عضو لجنة تحكيم البحوث العلمية في المؤتمرين العلمية الثاني والثالث لإعداد المعلم بجامعة أم القرى  .
  9. 9.    عضو لجنة تأديب الطالبات بجامعة أم القرى  .
  10. 10.      عضو لجنة التوظيف الإداري بمقر الطالبات  .
  11. 11.      عضو مستشار في اللجنة الاستشارية لوكالة عمادة خدمة المجتمع بجامعة الملك عبد العزيز  .
  12. 12.      عضو لجنة النشاط الجامعي بجامعة أم القرى  .
  13. 13.      رئيسة لجنة توظيف معلمات روضة المقاصد الإسلامية  .
  14. 14.      رئيسة لجنة الامتحان الشامل لبرنامج الدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس من عام 1426هـ حتى تاريخه  .
  15. 15.      عضو المجلس الاستشاري للمشروع الوطني للتدريب والتوظيف بمنطقة مكة المكرمة  .
  16. 16.      عضو لجنة تمديد اليوم الدراسي بكليات البنات بالمملكة العربية السعودية بقرار من وزارة التربية والتعليم لمدة عام 1423 هـ - 1424 هـ  .
  17. 17.      عضو لجنة التفوق العلمي للطالبات – وكالة عمادة شؤون الطالبات للأنشطة والشؤون الثقافية  .
  18. 18.      عضو لجنة الموظفة المثالية بمقر الطالبات  .
  19. 19.      رئيسة لجنة التطوير الإداري المنبثقة من اللجنة الاستشارية العامة بمقر الطالبات لمدة عامين ( 1426 هـ ، 1427 هـ )  .
  20. 20.      عضو اللجنة الاستشارية بمقر الطالبات لعام 1426 هـ  .
  21. 21.      عضو اللجنة العليا الدائمة للأنشطة والبرامج الثقافية والإرشاد والتوجيه النسائية بمقر الطالبات لمدة عام ( 1429 هـ )  .
  22. 22.      عضو لجنة مشروع برنامج السنة التحضيرية بجامعة أم القرى لعام 1429 هـ  .
  23. 23.      رئيسة لجنة التنظيم والاستقبال في حفل : حوار علمي بعنوان : ( حقوق الإنسان في التعليم العالي – الأمن الفكري ) بتاريخ 15 / 10 / 1429 هـ - جامعة أم القرى  .
  24. 24.      رئيسة لجنة اختبار القبول لبرنامج الدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس من عام 1426 هـ حتى تاريخه


 

خامساً : المشاركات في الأنشطة العلمية والثقافية :

  1. 1.    شاركت في مناقشات لرسائل علمية عديدة داخل الجامعة وخارجها  .
  2. 2.    شاركت في ندوات عديدة علمية وثقافية داخل الجامعة وخارجها  .
  3. 3.    أشرفت على رسائل علمية بقسمها ، وخارج الجامعة مثل : كلية التربية للبنات بمكة ، وكلية التربية للبنات بجدة  .
  4. 4.    شاركت في تدريس مقررات وإقامة دورات تدريب أثناء الخدمة لمؤسسات مختلفة ، منها : مكتب الإشراف التربوي بمكة ، جمعية أم القرى الخيرية ، والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام ، ومركز الخدمة الاجتماعية ، ومركز التربية القرآنية للنشء الصالح  .
  5. 5.    ساهمت بتدريس مقررات في كلية التربية للبنات بمكة عن طريق انتدابات علمية  .
  6. 6.    ساهمت في تقديم استشارات علمية لكل من : كلية التربية للبنات بمكة ، وجامعة الملك عبد العزيز بجدة 
  7. 7.    شاركت في تحكيم أبحاث علمية في جامعة أم القرى وجامعة الملك عبد العزيز بجدة  .
  8. 8.    المشاركة في لجان المقابلات الشخصية لبرنامج الماجستير وبرنامج الدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس  .
  9. 9.    المشاركة في لجان متعددة بقسم المناهج وطرق التدريس ، مثل : تطوير برامج رياض الأطفال ، وتطوير المقررات الدراسية ، وإعادة صياغة مفردات المقررات الدراسية ، ولجان الاختبار الشامل لبرنامج الدكتوراه  .
  10. 10.     المشاركة في حفلات التخرج بمقر الطالبات ورئاسة لجان فيها  .
  11. 11.     المشاركة في لجنة النشاط المسرحي بمقر الطالبات  .
  12. 12.     المشاركة في لجنة سير الامتحانات بمقر الطالبات من عام 1423 هـ - 1425 هـ  .
  13. 13.     المشاركة في تدريس التطبيق الميداني في الإشراف التربوي للمشرفات التربويات بمدينتي مكة المكرمة وجدة التعليمية للأعوام من 1421 هـ - 1424 هـ  .
  14. 14.     المشاركة في تطوير جمعية ( أجا النسائية الخيرية ) بمدينة حائل  .
  15. 15.     المشاركة في ندوة " جماليات التدريس " والمقدمة إلى اللجنة الثقافية العامة بمقر الطالبات يوم الاثنين  4 / 5 / 1428 هـ الموافق 21 / 5 / 2007 م  .
  16. 16.     المشاركة في ندوة " دور المعلم والمشرف التربوي في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب والمقدمة إلى جمعية المناهج والإشراف التربوي ( جسما ) كلية التربية – جامعة أم القرى في تاريخ                    23 / 4 / 1427 هـ  .
  17. 17.     المشاركة في تنظيم فعاليات ندوة : ( تجربة وزارة التربية والتعليم في مجال المشروع الشامل لتطوير مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية والمقامة يوم الاثنين الموافق 24 / 4 / 1427 هـ  .
  18. 18.     المشاركة في ندوة ( يد بيد .. تأهيل وتوظيف ) حلقة نقاش يوم المهنة الثاني لعام 1424 هـ في الفترة 17 – 20 صفر 1424 هـ الموافق 19 – 22 إبريل 2003 م  .
  19. 19.     الإشراف على فعاليات المعرض السنوي بجامعة أم القرى فرع الطالبات الأول عام 1418 هـ ، والثاني 1424 هـ ، والذي بعنوان : ( أم القرى بيت الثراء الثقافي ) ، في الفترة ما بين 15 – 17 محرم 1424 هـ الموافق 18 – 20 مارس 2003 م  .
  20. 20.     المشاركة في فعاليات ندوة الاحتفاء بمكة المكرمة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 1426 هـ ، خلال الفترة 13 – 15 شعبان 1426 هـ الموافق 17 – 19 سبتمبر 2005 م  .
  21. 21.     المشاركة في فعاليات " الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية المرورية " ( المرحلة الثالثة ) لعام 1423 هـ الموافق 2002 م بالتعاون مع شرطة العاصمة المقدسة  .
  22. 22.     المشاركة في إدارة ندوة " تعلم التفكير " المنعقدة في يوم السبت 24 / 10 / 1423 هـ ، والمقدمة إلى لجنة النشاط الثقافي العام – جامعة أم القرى  .
  23. 23.     المشاركة بإلقاء محاضرة بعنوان : " سلوكيات محمودة " والمنعقدة في يوم الثلاثاء الموافق            21 / 9 / 1423 هـ والمقدمة إلى لجنة النشاط الثقافي العام – جامعة أم القرى  .
  24. 24.     المشاركة بمحاضرة في فعاليات " المعرض الأمني للتوعية بأضرار المخدرات وأخطار الحوادث المرورية في الفترة ما بين 16 – 2 / 1 / 1423 هـ بالتعاون بين كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر وشرطة العاصمة المقدسة في رحاب جامعة أم القرى  .
  25. 25.     المشاركة في تدريس الدورة التنشيطية الأولى لإعداد المشرفات التربويات في الفترة من               16 / 7 / 1420 هـ - 8 / 8 / 1420 هـ ، والمقدمة إلى الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة  .
  26. 26.     المشاركة في برنامج تصنيع واستخدام الوسائل التعليمية في المرحلة الابتدائية في الفترة ما بين           1 – 19 / 1 / 1417 هـ ، والمقدمة إلى إدارة الإشراف التربوي بمكة المكرمة  .
  27. 27.     المشاركة بتدريس دورات تدريبية خلال الفصل الأول لعام 1415 هـ ، والمقدمة إلى مركز الدورات التدريبية – كلية التربية – جامعة أم القرى  .
  28. 28.     المشاركة برئاسة لجنة التوصيات في اللقاءين الأول والثاني في مشروع الشراكة التربوية والإعلامية " التربية والتلفاز " ، المنعقدة في الفترة 24 -25 / 3 / 1426 هـ ، والمقدمة إلى الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ( بنين ) - الإعلام التربوي والعلاقات العامة بمكة المكرمة  .
  29. 29.     المشاركة بمحاضرة وكتيب في فعاليات ( الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية المرورية في مرحلتها الثالثة تحت شعار " اعقلها .. وتوكل " لمدة ( 4 ) أيام بالتعاون مع شرطة العاصمة المقدسة بتاريخ     23 / 3 / 1424 هـ  .
  30. 30.     المشاركة في إلقاء محاضرة بعنوان : " أساليب التعامل مع الأطفال " ، والمقدمة إلى معلمات مدارس الدوحة الأهلية بمكة المكرمة بتاريخ 3 / 3 / 1426 هـ  .
  31. 31.     المشاركة في تدريس دورة بعنوان : " طرق تدريس رياض الأطفال " في الفترة ما بين                  3 – 17 / 8 / 1420 هـ ، والمقدمة إلى معلمات روضة النشء الصالح بمركز التربية القرآنية للنشء الصالح بمكة المكرمة  .
  32. 32.     المشاركة في الملتقى التربوي للتربية العملية الأول ورئاسة لجنة التوصيات في الفترة ما بين            4 – 6 / 3 / 1424 هـ مكة المكرمة – جامعة أم القرى  .
  33. 33.     المشاركة في تدريس دورة " طرق تدريس رياض الأطفال " ، والمقدمة إلى معلمات روضة التوحيد بمكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1427 هـ  .
  34. 34.     المشاركة في وضع الخطة الإستراتيجية لتطوير عمادة الدراسات الجامعية للطالبات لمدة ( 4 ) سنوات – عام 1429 هـ  .
  35. 35.     المشاركة بتقديم ندوة بعنوان : ( جماليات التدريس والمنهج الخفي ) في يومي السبت والأحد الموافق : 7 – 8 / 3 / 1429 هـ  .
  36. 36.     المشاركة بتقديم دورة في القصيم بعنوان : ( التدريس الفعّال ) في الفصل الدراسي الثاني عام 1428 هـ - 1429 هـ  .
  37. 37.     المشاركة في اللقاء العلمي السادس لعضوات هيئة التدريس ، وإلقاء كلمة علمية عن أحدث الأبحاث المنشورة الخاصة بالأستاذة الدكتورة نوال بنت حامد ياسين عام 2007 م ، وذلك بتاريخ : 25 / 3 / 1429 هـ  .
  38. 38.     المشاركة بإلقاء ندوة بعنوان : ( كيف تكونين رائدة ؟ ) ، في يوم الأحد الموافق : 4/11/1429 هـ  .

سادساً : التطوير الذاتي أثناء الخدمة :

  1. 1.    دراسة حلقة في / تنمية مهارات الاتصال الإداري عام 1418 هـ  .
  2. 2.    دراسة دورة / التخطيط الاستراتيجي عام 1423 هـ  .
  3. 3.    دراسة دورات في الحاسب الآلي :
  • o       ويندوز عام 1417 هـ  .
  • o       وورد عام 1417 هـ  .
  • o       الإكسل  .
  • o       برمجة الحاسب الآلي ( لغة كوبول ) لمدة عام ، عام 1415 هـ ..
  • o       دورة بلاك بورد عام 1427 هـ يناير 2007 م  .
  • o       دورة الإحصاء SPSS عام 1428 هـ  .
  1. 4.    دراسة دورة / تحليل المشكلات التربوية واتخاذ القرار ( 14 – 15 / 2 / 1427 هـ  .
  2. 5.    دراسة حلقة في إدارة الوقت عام 1417 هـ  .
  3. 6.    دراسة دورة في تطبيقات اللغة العربية عام 1416 هـ  .
  4. 7.    دراسة دورة في تلاوة وتجويد القرآن الكريم عام 1417 هـ  .
  5. 8.    دراسة دورة في البرمجة اللغوية العصبية ( وقفات تربوية مع الهندسة النفسية ) عام 1423 هـ  .
  6. 9.    دراسة دورة / مساعد ممارس في البرمجة اللغوية العصبية عام  1423 هـ  .
  7. 10.     دراسة دورة في / تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ( البحث العلمي ) – جامعة عين شمس 2004 م 
  8. 11.     دراسة دورة في تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ( تقويم أداء الطالب الجامعي ) – جامعة عين شمس 2004 م  .
  9. 12.     حضور اللقاء التربوي في جمعية أم القرى الخيرية والمشاركة في محاضرة بعنوان : ( كيف تكونين من صانعات الحياة ؟ ) ، والمقدمة من الندوة العالمية للشباب الإسلامي بتاريخ 28 / 1 / 1422 هـ  .
  10. 13.     حضور العديد من الملتقيات والمؤتمرات , منها :
  • o       حضور المؤتمر العلمي الحادي عشر " التربية العلمية .. إلى أين ؟ " في الفترة                   29 – 31 / 7 / 2007 م ، والمشاركة ببحث الجمعية المصرية للتربية العلمية – فندق المرجان – فايد - الإسماعيلية – مصر  .
  1. 14.     حضور المؤتمر القومي السنوي الرابع عشر " آفاق جديدة في التعليم الجامعي " – مركز التطوير الجامعي – جامعة عين شمس – القاهرة ، في الفترة ما بين 25 – 26 نوفمبر 2007 م  .
  2. 15.     حضور المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس " تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة " في الفترة ما بين 25 – 26 يوليو 2007 م – جامعة عين شمس – القاهرة – مصر  .
  3. 16.     حضور المؤتمر العلمي السنوي الخامس لكلية التربية – جامعة الزقازيق " تطوير التعليم في الدول العربية بين المحلية والعالمية " ، في الفترة 24 – 25 مارس 2007 م ، الزقازيق – مصر .
  4. 17.     حضور المؤتمر الأول : (( البحث العلمي من أجل التنمية )) نحو صياغة استراتيجيات تطبيقية ، في الفترة ما بين 25 – 27 مارس 2007 م – دار الضيافة – جامعة عين شمس – القاهرة – مصر  .
  5. 18.     حضور المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم في الفترة ما بين 28 شوال إلى 1 ذي القعدة 1426 هـ الموافق 19 – 22 نوفمبر 2006 م – الإدارة العامة للتربية الخاصة – وزارة التربية والتعليم – الرياض – السعودية  .
  6. 19.     حضور المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس " مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي " في الفترة 25 – 26 يوليو 2006 م – كلية التربية – جامعة عين شمس – القاهرة – مصر  .
  7. 20.     حضور المؤتمر القومي السنوي الثالث عشر لمركز التطوير الجامعي في الفترة ما بين 26 – 27 / 11 / 2006 م ، بعنوان : (( الجامعات العربية في القرن الحادي والعشرين : الواقع والرؤى )) – دار الضيافة – كلية التربية – جامعة عين شمس – القاهرة  .
  8. 21.     حضور المؤتمر الدولي السادس عشر بعنوان : (( حماية البيئة ضرورة من ضروريات الحياة )) في الفترة ما بين 13 – 15 مايو 2006 م – جامعة الإسكندرية – الإسكندرية – مصر  .
  9. 22.     حضور الملتقى وورشة العمل (( الملتقى العربي الثاني للمنظمة العربية للتنمية الإدارية )) في الفترة 16 – 19 فبراير 2004 م –  أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة ، وورشة العمل بعنوان : (( أثر العمالة الأجنبية على الأسرة العربية في الخليج العربي )) الموافق 26 – 29 / 12 / 1424 هـ  .
  10. 23.     حضور ( المؤتمر الإقليمي الأول لسلامة المرضى ) بمستشفى القوات المسلحة بالهدا  ، بالتعاون مع مجلس الخدمات الصحية بمنطقة مكة المكرمة في الفترة ما بين 13 – 15 ربيع ثاني 1423 هـ - الطائف – السعودية  .
  11. 24.     حضور المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر بعنوان : " التعليم الجامعي العربي : آفاق الإصلاح والتطوير " في الفترة ما بين 18 – 19 ديسمبر 2004 م ، القاهرة – مصر  .
  12. 25.     المشاركة ببحث في المؤتمر العلمي الثامن للجمعية المصرية للتربية العلمية في الفترة من             25 / 7 / 2004 م إلى 28 / 7 / 2007 م – فندق المرجان – فايد – الإسماعيلية – مصر  .
  13. 26.     حضور المؤتمر العلمي السابع عشر " مناهج التعليم والمستويات المعيارية " في الفترة ما بين          26 – 27 يوليو 2005 م – دار الضيافة – جامعة عين شمس – القاهرة  .
  14. 27.     حضور المؤتمر العلمي التاسع " معوقات التربية العلمية في الوطن العربي : التشخيص والحلول " – فندق المرجان – فايد – الإسماعيلية – مصر  .
  15. 28.     حضور المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر ( العربي الرابع ) لمركز تطوير التعليم الجامعي " تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد " في الفترة ما بين                  18 - 19 ديسمبر 2005 م  .
  16. 29.     حضور المؤتمر العلمي الخامس عشر " مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة " في الفترة ما بين     21 – 22 يوليو 2003 م – دار الضيافة – جامعة عين شمس – القاهرة – مصر  .
  17. 30.     حضور " المؤتمر العربي لمعلمة الروضة : إعدادها – تدريبها – رعايتها في ضوء التكامل بين العلوم " في الفترة ما بين 10 – 11 إبريل 2005 م -  الاتحاد النوعي المركزي لتنمية الطفولة المبكرة – كلية رياض الأطفال – جامعة القاهرة – دولة مصر العربية  .
  18. 31.     حضور حلقة علمية بعنوان : ( Education Policy Around The World ) والمنعقدة في مدينة لندن بالمملكة البريطانية المتحدة ، في يوم 2 / 5 / 1429 هـ ، الموافق : 7 / مايو / 2008 م  .
  19. 32.     حضور المؤتمر الثاني لـ " تخطيط التعليم والبحث العلمي في الدول العربية وتطويرها " ؛ والمنعقد في رحاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران ؛ في الفترة ما بين 17 – 20 / فبراير / 2008 م  .
  20. 33.     حضور المؤتمر العلمي الثاني عشر : " التربية العلمية والواقع المجتمعي : التأثير والتأثر " ؛ في الفترة 2 – 4 / 8 / 2008 م ، دار الضيافة – جامعة عين شمس – القاهرة  .
  21. 34.     حضور المؤتمر العلمي الأول : " تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية " ؛ في الفترة ما بين 19 – 20 / يوليو / 2008 م – جامعة عين شمس – القاهرة  .
  22. 35.     حضور المؤتمر العلمي الثاني : " التقويم الشامل وضمان الجودة والاعتماد في التعليم قبل الجامعي – الحاضر والمستقبل " ؛ في الفترة ما بين : 20 – 21 / يوليو / 2008 م ، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي – القاهرة  .

 

 

 


 

المرفقات : رقم ( 3 )

مراجع مقرر – ( 752 ) تطبيقات في إعداد المناهج

  1. 1.    المراجع :
  2. 1.    مسرحة المناهج كمدخل تدريسي في مجال الدراسات الاجتماعية  .

تأليف : د / صلاح الدين عرفة محمود                                         2005 م

 

  1. 2.    تطوير المناهج الدراسية من منظور المنهج

تأليف : د /  محمد السيد علي                                          2003 م

 

  1. 3.    تنظيمات حديثة للمناهج التربوية

تأليف : د / مجدي عزيز إبراهيم                                       2003 م

 

  1. 4.    مداخل عالمية في تطوير المناهج التعليمية ، على ضوء تحديات القرن الواحد والعشرين

تأليف : د / فوزي الشربيني

د / عفاف الطناوي                                             2001 م

 

  1. 5.    المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية

تأليف : د / فاروق فهمي

د / منى عبد الصبور                                   2001 م

 

  1. 6.    استراتيجيات لتنشيط التعلم الصفي

تأليف : ميريل هارمن - ترجمة مدارس الظهران الأهلية       2000 م

  1. 7.    تنظيمات معاصرة

تأليف : د / وليد عبيد

د / مجدي عزيز إبراهيم                                1999 م

 

  1. 8.    النماذج في بناء المناهج

تأليف : د / لطيفة صالح السميري                              1997 م

 

  1. 9.    الاتجاهات المعاصرة في بناء المناهج

تأليف : أ . د / إبراهيم فلاتة

د / سمير فلمبان                                       1985 م

 

  1. 10.                      المؤتمر الثامن عشر : مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي في الفترة 25- 26 / يوليو / 2006 م ، دار الضيافة ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

 

  1. 11.                      المؤتمر العلمي التاسع عشر : تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة ، في الفترة 25 -26 / يوليو / 2007 م ، جامعة عين شمس ، القاهرة .