"Accredited by ABET-2012"

 

يعد تخصص الهندسة الميكانيكية من التخصصات الهندسية الأساسية الأكثر اتساعاً وشمولاً لكل التطبيقات الهندسية ، فهو يغطي مساحات تقنية وصناعية واسعة جداً مثل تصميم وتصنيع الآلات والأجهزة والعمليات والنظم الصناعية الميكانيكية والحرارية ونظم تحويلات الطاقة وتوليد القدرة الميكانيكية والكهربية . ويشـمل أيضاً طرق نقل القدرة من خلال تصميم وإنتاج واستخدام الوسائل الخاصة بذلك (المبادلات الحرارية ، خطوط الأنابيب ، التروس .... الخ) كذلك منظومات التبريد وتكييف الهواء .

 

وقد أنشئ قسم الهندسة الميكانيكية عام 1408 هجرياً (1987 ميلادياً) في كلية الهندسة والعمارة الإسلامية. ولقسم الهندسة الميكانيكية إرث كبير وتقاليد مميزة في البحث والتدريس والاتصال مع الصناعة.

يوجد بالقسم ما يربو على ثمانية عشر عضو هيئة تدريس تدعمهم إدارة متفانية ومجموعات فنية متعاونة. ويوجد بالقسم أكثر من خمسمائة طالب لمرحلة البكالوريوس إضافة لطلاب السنة التحضيرية والذين تصل أعدادهم لحوالي 600 طالب. ويقوم القسم بتدريس مقررات في مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة (هندسة القوى الميكانيكية وهندسة الإنتاج والتصنيع) كما أنه توجد الفرصة أيضاً لإضافة مقررات عن إدارة الطاقة وضبط الجودة لخلق درجات علمية تناسب المجالات المختلفة.

يغطي مجال الدراسة بالقسم موضوعات في كافة المجالات الهندسية التي تنصب على احتياجات الصناعة بالإضافة إلى مقررات تهدف لإعداد الطلاب ليكونوا على دراية بأهم وأحدث مجالات الهندسة الميكانيكية والتي تشمل: أنظمة التصميم الميكانيكي، توليد الطاقة، التصنيع، التصميم والتصنيع باستخدام الحاسب، تكييف الهواء، تحلية المياه، وإدارة الطاقة.

ويحوز طلابنا على كل اهتمامنا مما يجعل لهم مكاناً خاصاً في المؤسسات الصناعية والذي يظهر في حصولهم على وظائف في القطاعات الهندسية المختلفة مثل: محطات توليد القوى، محطات تحلية المياه، شركات تكرير البترول والبتروكيماويات وغيرها من القطاعات الحكومية والخاصة.

وحيث أننا نعمل على توفير أفضل الخبرات لطلابنا، فإن جميع الطلاب يتم الإشراف عليهم وتوجيههم من قبل مرشدين أكاديميين ويقوم بالتدريس لهم نخبة متميزة ومخلصة من أعضاء هيئة التدريس.

ومن المهام الأساسية للقسم إعداد وتطوير المقررات الدراسية بما يواكب النمو والتطور في المجالات الصناعية والهندسية. كما أننا بصدد طرح برنامج للدراسات العليا (الماجستير) وكذلك نخطط للحصول على إجازة منظمة ABET لمرحلة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية.

ومن الرؤى التي نضعها نصب أعيننا أن يكون القسم متميزاً في جميع الأنشطة التي يقوم بها. فنحن نعمل مخلصين على تقديم خدمات تعليمية وعلمية متميزة من خلال برامج عالية الجودة لطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا وكذلك الأبحاث العلمية. وتشتمل أهدافنا بعيدة المدى إلى رفع خبرات طلاب مرحلة البكالوريوس عن طريق تطوير المعامل الدراسية، ورفع جودة أنشطتنا البحثية وأن نصل إلى مكانة عالية على مستوى الوطن في الشراكة مع المؤسسات الحكومية والصناعية المختلفة.

وإننا في انتظار الفرصة للترحيب بكم في مكة المكرمة ولزيارة قسمنا – قسم الهندسة الميكانيكية.

                                                                                                                                     رئيس قسم الهندسة الميكانيكية

                                                                                                                                           د. شادي منشي