"Accredited by ABET-2012"

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد  و على آله و صحبه أجمعين ، و بعد

تأسس " قسم الهندسة الكهربائية و الحاسب الآلي "  كأحد أقسام كلية العلوم التطبيقية في جامعة أم  القرى عام 1406 هـ ، و في عام 1408هـ تم انشاء كلية الهندسة و العمارة الاسلامية حيث ضمت أقسام الهندسة و منها الهندسة الكهربائية و الحاسب الآلي ،  و استقلت شعبة الحاسب الآلي عام 1421هـ ليتغير مسمى القسم الى اسمه الحالي " قسم الهندسة الكهربائية" .

و يقدم القسم برنامج البكالوريوس في تخصصين : هندسة القوى الكهربائية  و  هندسة و الإلكترونيات و الاتصالات .  أما برنامج الماجستير فهو قيد الدراسة و سيرى النور قريبا ان شاء الله .

و يبذل القسم ما في وسعه لإعداد خريجيه ليكونوا مهندسين ذوي كفاءة علمية و فنية عالية ، ليساهموا في نهضة الوطن و رقيه و ليكونوا لبنات صالحة قوية في بناء الوطن ،  فيكونوا من الرواد و المخترعين في مجالاتهم الهندسية خاصة و الحياتية عامة .

و من أجل تحقيق ذلك فإن القسم يسعى الى استقطاب اعضاء هيئة التدريس المتميزين و الحاصلين على شهادات أكاديمية من أعرق الجامعات العالمية ،  و المشهود لهم بالتميز العلمي والبحثي و التقني .  كما أن القسم يسعى دائما الى تطوير أدائه و تحسين مخرجاته بالتواصل مع الصناعة عن طريق الهيئة الاستشارية الصناعية ،  و كذلك التواصل مع الخريجين للاستفادة من خبراتهم العملية .

و بفضل من لله ثم بدعم  من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري عساس و متابعة سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور حمزة غلمان ،  و الجهود الجبارة المشكورة للزملاء في القسم و رؤسائه السابقين ،  فقد حصل القسم على الاعتماد الاكاديمي الامريكي ABET في نهاية صيف عام 2012 م الموافق السابع من شوال عام 1433 هـ ،  و من حسن الطالع أن كان قرار الاعتماد بدون ملاحظات ، و ذلك من الحالات النادرة للبرامج التي تقيم لأول مرة ،  و يستفيد من هذا الاعتماد خريجي القسم ابتداءا من 1 أكتوبر 2010 م .

 أسأل الله العلي القدير أن يوفق منسوبي القسم في أداء مهمتهم على أكمل وجه ، و أن يكلل مجهوداتهم التعليمية و البحثية  بالنجاح ،  و أن ييسر سبل الفلاح لهم و لطلبة القسم ليساهموا في نهضة وطننا الغالي و الرقي به الى مصاف الدول المتقدمة ، و الله من وراء القصد و الحمد لله رب العالمين .