معلومات عامة

الخلية هي وحدة بناء جسم الكائن الحي ، وهناك كائنات حية يتكون جسمها من خلية واحدة تعرف بالحيوانات الأولية كما أن هناك كائنات حية تتكون أجسامها ن عدد كبير من الخلايا تسمى اللابعدييات ولها نظام خاص في النمو وكائنات تسمى البعدييات وجميعهم يتوقف نموه على نمو تضاعف الخلية التي هي وحدة بناؤه ، عليه قامت دراسات نحو ذلك حيث قدم العالم فيرتشو عام 1858م معادلته التي تنص علي : إن كل خلية تنشأ من خلايا أخرى  ، هذه المعادلة أصبحت فيما بعد حجر الزاوية للنظرية الخلوية المتطورة ثم حظيت بالإثبات الذي قدمته تجارب العالم باستير في أوائل الستينات من القرن التاسع عشر .

          النظرية الخلوية المتطورة : إن حياة كل كائن حي تبدأ بخلية هي اللاقحة ( الزيجوت ) وهي نتيجة لتزاوج المشيج الذكري مع المشيج الأنثوي حيث تنقسم اللاقحة وتتكاثر خلاياها عدة مرات مكونة خلايا الجسد ، وهذا التضاعف في الخلايا ينشأ بألانقسام الغير مباشر (   Mitosis ) وهو عملية معقدة ينتج عنها إنقسام بالتساوي للكروماتين النووي من حيث النوع والكم .

          الإنقسام الغير مباشر للخلية يوجد بصفة عامة في جميع الحيوانات ويكون نشطا أثناء التكوين الجنيني ( نمو خلايا جسم الجنين ) وفي إلتآم الجروح وفي إستبدال غطاء الجسم عند الإنسلاخ والملاحظ في هذا الإنقسام ينقسم كل صبغي طوليا إلى نصفين وتنفصل كل مجموعة عن الأخرى وبذلك تحتوي كل خلية جسدية على نفس عدد الصبغيات الموجودة في الخلية الأصلية .

          هذا ما يحدث في جميع خلايا جسم الكائن الحي ولكن هذا الإنقسام ليس هو الوحيد الذي تقوم به الخلايا فهناك إنقسام يتم في الغدد الجنسية للحيوانات الراقية أو في خلايا معينة من جسم الكائنات الأقل تعقيدا ويعرف بالإنقسام الإختزالي أو المنصف ( Meiosis  ) .

          في الإنقسام الإختزالي تتجمع الصبغيات في الخلايا التناسلية عند الإنقسام في أزواج صبغية متماثلة ويتخذ كل صبغي مماثل طريقه في إتجاه مضاد لإتجاه الصبغي الآخر وبذلك يحتوي كل مشيج على نصف عدد الصبغيات الموجودة عادة في الخلية الجسدية أو الخلية التناسلية الأم .

          نواة الخلية الجسدية لكل كائن حي تحتوي على عدد ثابت من الصبغيات إلا أن عددها يختلف بإختلاف الكائنات نفسها وتختلف الصبغيات في نواة كل خلية فيما بينها من حيث الشكل والحجم والترتيب إلا أنها توجد في أزواج متماثلة ، والجدول التالي يوضح عدد الصبغيات في عدة كائنات حية :

م

إسم الكائن

المجموعة الثنائية ( 2ن )

المجموعة المنفردة ( ن )

1

الإنسان

46

23

2

ذبابة الفاكهة

8

4

3

القطــة

38

19