قائمة الروابط

مركب كيميائي لم يقدر حق قدرة


هذة المركب ضاعف عدد سكان الأرض أربع مرات خلال القرن العشرين.وهو المسئول عن بناء أجسد ستة مليار إنسان . ولولة مخترعات طريقة لتصنيعة من مركب موجد في الطبيعة بمقدر بسيط الى مركب ينتج في المصنع بكميات كبيرة .ماكان هناك هذة العدد من البشر على سطح الارض.
هذة المركب هو سمد كيميائي واسع الانتشار هو الآمونيا والأسمدة الآخرة الغنية باللآزوت اى عنصر النتروجين فهذة العنصر كان قيد على إنتاج الغذاء في الماضي بسبب ندرتها في التربة .بحيث كان من غير الممكن إنتاج الغذاء الكافي من الزرعات التقليدية لا إطعام سكن الأرض الذين هم في تزيد مستمر.
ولكن بعد ما اكتشفت طريقة تصنيع الأسمدة الآزوتية مع الممارسات الزراعية الحديثة إصباح لدى سكان العالم مايكفيهم من الطعام لتكثرهم وزيادة عددهم .
ولكن ما سبب أهمية الآزوت لهذة الدرجة ! نجد بالمقارنة بالكربون والهيدروجين اان عنصر النتروجين ماهو ألاعنصر ثانوى من مقومات المادة الحية ولكن مهم وضرورى فى بناء جزيئات المادة الحية الوراثية .وصنع البروتينات والمكونات الهيكلية لجميع الخلايا النباتية والحيونية .
عنصر النتوجين يحتجة النبات حتى ينمو بصورة الصحيحة وهو نادر فى التربة وهذة بدورة يعتبا ر عامل حدي لا إنتاج الطعام من الزارعة التقليدية تكفى لبناء أجسد البشر. .ولكن هذة العنصر يوجد بكميات كبيرة فى الهواء الجوى بنسبة تصل الى 85% هذة النسبة الكبيرة ليمكن للنبات ان يستفيد منها بسبب وجود ثلث روابط تساهمي قوية لعنصر N2 تمنع من استفادة النباتات من النتوجين الجوى .
ولكن بفضل عالم االلمانى استطع تحويل نتروجين الهواء الجوى إلى مركب يسهل على النبات امتصاصة وبناء برتيناتة منة وبالتلى أستطع هذة العالم كسر القيود على إنتاج الطعام بصورة كبيرة تكفى لى6 مليار إنسان . بعد ان كان غير متاح للنباتات بسباب ندرت فى التربة.
والسر فى أهمية هذة المركب هو ان الإنسان لا يستطيع ان يتحصل على هذة العنصرN2 لبناء بروتيناتة .ألاعن طريق االنبات بحيث ينتقل هذة العنصر فى دورة من التربة او السمدة الى النبات ومن ثم يدخل فى تركيب برتينات النبات وعندم يتناول الإنسان هذة النباتات ينتقل بدورة هذة العنصر الى الإنسان الذى من جديد يدخال هذة العنصر الى تركيب بروتينات جسمة . اوينتقل هذة العنصر بطريقةاخرة عن طريق لحوم الحيوانات.يعنى من النبات التى تتغذاء علية الحيوانات ومن تم الى الإنسان الذى يتغذى على لحوم الحيوانات فى دورة تسمى دورة النتروجين