قائمة الروابط

مراجع مهمة في التربية وعلم النفس وطرق التدريس وطرق تعليم اللغة العربية

1)       إبراهيم،فوزي طه والكلزة،رجب أحمد(1410هـ ):المناهج المعاصرة ،دار الثقافة،مكة المكرمة .

2)        إبراهيم،مجدي عزيز(1997م):مهارات التدريس الفعال،الطبعة الأولى،مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة .

3)        ــــــــــــــــــــــــــــ( 2000م ):موسوعة المناهج التربوية،مكتبة الأنجلو المصرية،القاهرة.

4)        أبو الذهب،هلال( 1998م):دليل الطالب للحاسبات الآلية،الطبعة الأولى،دار الأندلس للنشر والتوزيع،حائل .

5)        أحمد،محمد عبد القادر(1416هـ):طرق التدريس العامة،الطبعة الثانية،مكتبة النهضة المصرية، القاهرة . 

6)        ــــــــــــــــــــــــــــ( 2000م ):فلسفة إعداد معلم اللغة العربية،مكتبة النهضة المصرية،القاهرة.

7)        إسماعيل،زكريا(1991م):طرق تدريس اللغة العربية،دار المعرفة الجامعية،الإسكندرية.

8)        البجه،عبد الفتاح حسن(1420هـ):أصول تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق،الطبعة الرابعة،دار الفكر،الأردن .

9)       بدر،أحمد(1982م):أصول البحث العلمي ومناهجه،الطبعة السادسة(مزيدة ومنقحة)،وكالة المطبوعات،الكويت.

10)  بلوم،بنيامين وآخرون(1405هـ):نظام تصنيف الأهداف التربوية،الطبعة الأولى،ترجمة/محمد الخوالدة وصادق إبراهيم عودة،الكتاب الأول،دار الشروق ،جدة .

11)    جابر،عبد الحميد جابر وآخرون(1997م ):مهارات التدريس،الطبعة الخامسة،دار النهضة العربية، القاهرة . 

12)    جابر،وليد(1991م ):أساليب تدريس اللغة العربية،الطبعة الثالثة،دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن .

13)    جان،محمد صالح بن علي(1416هـ):المناهج بين الأصالة والتغريب،الطبعة الأولى،دار الطرفين، الطائف .

14)   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1419هـ ):المرشد النفيسي في أسلمة طرق التدريس للأباء والدعاة والمعلمين ومن يهمه تربية أبناء المسلمين،دار الطرفين،الطائف . 

15)   جرادات،عزت  وآخرون(1404هـ ):التدريس الفعّال،الطبعة الثانية،مطبعة وزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية،عمان – الأردن .

16)   جرونلند،نورمان( د . ت):الأهداف التعليمية تحديدها السلوكي وتطبيقاته،ترجمة/ أحمد خيري كاظم،دار النهضة العربية،القاهرة.

17)   الحسون،جاسم محمود وخليفة،حسن جعفر( 1996م ):طرق تعليم اللغة العربية في التعليم العام ، جامعة عمر المختار، البيضاء – ليبيا .

18)   الحصين،عبد الله وقنديل،يس عبد الرحمن(1989م ):مهارات التدريس،دليل التدريب الميداني، الطبعة الثالثة، د. ن، الرياض .

19)   الدليل العملي للمدرسين في المدارس(1403هـ ):كيف تواجه الطلبة في فصولهم ، وكيف تصوغ أهدافاً سلوكية،ترجمة مصباح الحاج عيسى،دار القلم،الكويت .

20)  الدليم،فهد عبدالله و عبدالجواد،عبدالله السيد وعمران،محمد إسماعيل(1408هـ):مبادئ القياس والتقويم في البيئة الإسلامية،الطبعة الأولى،مكتبة الطالب الجامعي،مكة المكرمة.

21)   راجح،أحمد عزت(د.ت):أصول علم النفس،الطبعةالثامنة(طبعة مزيدة منقّحة)،

22)   الزيات، فتحي مصطفى(1417هـ ):سيكلوجية التعليم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي ، الطبعة الأولى،دار النشر للجامعات،القاهرة .

23)    زيتون ، حسن حسين (1997م ):التدريس،رؤية في طبيعة المفهوم،عالم الكتب ،القاهرة.

24)    ــــــــــــــــــــــــــ(1421هـ ):التدريس،رؤية في تنفيذ التدريس،الطبعة الأولى ،عالم الكتب ، القاهرة .

25)    ـــــــــــــــــــــــ( 1421هـ ):تصميم التدريس ، رؤية منظومية،الطبعة الثانية،عالم الكتب، القاهرة .

26)    زيتون،كمال عبد الحميد( 1997م ):التدريس،نماذجه ومهاراته،المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع،الإسكندرية .

27)    الزيود،نادر فهمي وآخرون( 1989م ):التعليم والتعلم الصفي ،دار الفكر، الأردن .

28)   سالم،مهدي محمود والحليبي،عبد اللطيف بن حمد(1419هـ):التربية الميدانية وأساسيات التدريس،الطبعة الثانية،مكتبة العبيكان،الرياض .

29)   السلوم،محمد إبراهيم(1411هـ):تاريخ الحركة التعليمية في المملكة العربية السعودية،الجزء(2)، الطبعة الثالثة،مطابع انترناشيونال كرافيكس،واشنطن .

30)    سلامة،عبد الحافظ محمد(1996م ):وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم،الطبعة الأولى،دار الفكر للطباعة والنشر،عمان .

31)   سمك،محمد صالح(1418هـ ):فن التدريس للتربية اللغوية وانطباعاتها المسلكية،وأنماطها العملية. طبعة جديدة،دار الفكر العربي،القاهرة .

32)   شحاته،حسن(1417هـ ):تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق،الطبعة الثالثة،الدار المصرية اللبنانية،القاهرة .

33)   شحاته،حسن و أبو عميرة،محبات( 1414هـ ):المعلمون والمتعلمون أنماطهم وسلوكهم وأدوارهم، الطبعة الأولى،مكتبة الدار العربية للكتب،القاهرة

34)   الشنطي،محمد صالح(1414هـ ):المهارات اللغوية مدخل إلى خصائص اللغة العربية وفنونها،دار الأندلس للنشر والتوزيع،حائل .

35)  شوق،محمود أحمد و سعيد،محمد مالك محمد(1416هـ):تربية المعلم للقرن الحادي والعشرين، الطبعة الأولى،مكتبة العبيكان،الرياض .

36)  الصائغ،محمد نور(1992م ):تطور نظم التوجيه التربوي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج،مكتب التربية العربي لدول الخليج،الرياض

37)    صادق،آمال وأبو حطب،فؤاد(2000م ):علم النفس التربوي،الطبعة السادسة،مكتبة الأنجلو المصرية،القاهرة . 

38)   الصميلي،يوسف(1419هـ ):اللغة العربية وطرق تدريسها نظرياً وتطبيقياً، لطبعة الأولى،المكتبة العصرية للطباعة والنشر،بيروت .

39)    طعيمة،رشدي( 1420هـ):المعلم ، كفاياته،إعداده،تدريبه،الطبعة الأولى،دار الفكر العربي، القاهرة .

40)    الطوبجي،حسن حمدي(1416هـ) :وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم،دار القلم،الكويت .

41)    عبد الرحمن،سعد(1403هـ ):القياس النفسي،مكتبة الفلاح،الكويت.

42)    عبد العال،عبد المنعم سيد(د.ت ):طرق تدريس اللغة العربية،مكتبة غريب، القاهرة .

43)   عبيدات،ذوقان وآخرون(1996م):البحث العلمي مفهبومه وأدواه وأساليه،الطبعة الخامسة، دارالفكر للطباعة،عمان .

44)   عدس،عبد الرحمن(1419هـ):علم النفس التربوي المعاصر(نظرة معاصرة)،الطبعة الثانية،دار الفكر للطباعة والنشر،عمان-الأردن .

45)   العربي،صلاح عبد الحميد(د.ت):تعليم اللغات الحية وتعليمها بين النظرية والتطبيق،مكتبة لبنان،بيروت .

46)   عصر،حسني عبد الهادي(د.ت):الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية،المكتب العربي الحديث،الإسكندرية .

47)    العقيلي،عبد العزيز محمد(1996م ):تقنيات التعليم والاتصال،الطبعة الثانية،مطابع التقنية للأوفست،الرياض .

48)    علي،دريس أحمد(1997م ):تقنية الحاسب الآلي،الطبعة الأولى،دار النهضة العربية للطباعة والنشر،بيروت .

49)    عليان،أحمد فؤاد(1994م ):الطرق التربوية لتدريس اللغة العربية،الطبعة الثانية،مطبعة الشرقاوي،أسيوط – مصر .

50)  عودة،أحمد سليمان والخليلي،خليل يوسف(1988م):الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية، الطبعة الأولى،دار الفكر للنشر والتوزيع،الأردن.

51)  عوض،أحمد عبده والعيسوي،جمال مصطفى (1414هـ ):تعليم اللغة العربية بين الفروع والفنون تنظرية وتطبيقية وتجديدية،جامعة طنطا،كلية التربية،كفر الشيخ .

52)  العيسوي،جمال مصطفى و عوض،أحمد عبده(1416هـ):رؤى جديدة في تدريس اللغة العربية، الطبعة الأولى،مطابع بدر،المدينة المنورة .

53)   الفار،إبراهيم عبد الوكيل(1996م):

54)  فان دالين،ديو بولد.ب .(1986م) مناهج البحث في التربية وعلم النفس،الطبعة الثانية،ترجمة / محمد نبيل نوفل،وسليمان الخضري،وطلعت منصور،مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .

55)   فضل الله،رجب( 1419هـ ):الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربية،الطبعة الأولى، عالم الكتب،القاهرة .

56)    فودة،ألفت محمد أحمد(1420هـ ):الحاسب الآلي واستخداماته في التعليم،جامعة الملك سعود،كلية التربية،الرياض .

57)    فيكرين،محمد أحمد(1993م ):أساسيات الحاسب الآلي،دار الراتب الجامعية،بيروت .

58)   مرعي،توفيق وبلقيس،احمد(1984م):الميسر في علم النفس الاجتماعي،الطبعة الثانية،دار الفرقان للنشر والتوزيع،عمان

59)    منديل،أحمد إبراهيم(1992م ): لتدريس الابتكاري،دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع،المنصورة. 

60)   قنديل،يسن عبد الرحمن(1419هـ ):الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم المضمون،العلاقة، التصنيف،الطبعة الثانية،مكتبة الملك الفهد الوطنية،الرياض .

61)   ــــــــــ (1421هـ):التدريس وإعداد المعلم،الطبعة الثالثة،مكتبة الملك فهد الوطنية،الرياض.

62)   قورة،حسين سليمان(2001م ):دراسات تحليلية ومواقف تطبيقية في تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي،الطبعة الخامسة،مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

63)    كوجك،كوثر حسين(1997م ):اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس،عالم الكتب،القاهرة .

64)  الابن،جيمس م . بانر وكانون،هارولدس (2000م ):عناصر التدريس،الطبعة الأولى،ترجمة / عادل العلال عناني،الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية،القاهرة .

65)     لال،زكريا يحي والجندي،علياء(1409هـ):مقدمة في الاتصال وتكنولوجيا التعليم،الطبعة الأولى، شركة العبيكان،الرياض .

66)    اللقاني،أحمد حسين والجمل،علي أحمد(1419هـ ):معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس،الطبعة الثانية،عالم الكتب،القاهرة .

67)     لومان،جوزيف(1989م ):إتقان أساليب التدريس،ترجمة حسين عبد الفتاح،مركز الكتب الأردني، الأردن .

70)  مجاور،محمد صلاح الدين(1418هـ ):تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية،دار الفكر العربي، القاهرة .

    71)   محمد،علي إسماعيل (1418هـ )،تدريس اللغة العربية،المكتب العربي للمعارف،القاهرة.

    72)   الموسى،عبد الله بن عبد العزيز(1421هـ ):استخدام الحاسب الآلي في التعليم،الطبعة الأولى،مكتبةالشعري،الرياض .

73)   نشواتي،عبد الحميد (1418هـ ):علم النفس التربوي،الطبعة التاسعة،مؤسسة الرسالة،بيروت .

74)   والي،فاضل فتحي محمد ( 1418هـ ):تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية طرقه وأساليبه وقضاياه،  الطبعة الأولى،دار الأندلس للنشر والتوزيع ، حائل . 

 البحوث والرسائل العلمية :

75)    أبو زنادة،شايان بنت عبد اللطيف بن حامد(1418هـ ):"دراسة تقويمية لتدريس مادة الخط العربي بالمرحلة الابتدائية في ضوء أهداف تدريسية"،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة.

76)    أبو سواده،فضيلة عبد المحسن(1419هـ ):"تقييم أداء معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف عند تدريسهن مادة النحو في ضوء مفهوم النحو الوظيفي"،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة .

77)    جبيلي،إبراهيم محمد علي(1999م ):"اثر استخدام الحاسب التعليمي على تحصيل المباشر والمؤجل عند طلبة الصف الخامس الأساسي في الرياضيات"،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة اليرموك، كلية التربية،عمان،الأردن .  

78)    خصاونة،منيب وصفي(1998م):"الثقافة الحاسوبية لدى طلبة الصف العاشر في مدارس مديرية تربية إربدالثانية ومدى إنعكاسها على اتجاهاتهم نحو الحاسوب."،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك،إربد-الأردن.

79)    زيتون، مصطفى أحمد(1998م):"مستوى فهم طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس محافظة عجلون للمفاهيم الحاسوبية وعلاقته باتجاهاتهم نحو الحاسوب."،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة اليرموك،إربد-الأردن.

80)    سلامة،عبد الحافظ محمد(1991م ):"واقع استخدام الحاسوب في التعليم  الصيفي في المدارس الخاصة في الأردن،رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، عمان .

81) السيد،سامح خميس (1997م ):"استخدام الكمبيوتر في تعليم التصميم وأثره في تنمية بعض القدرات العقلية المرتبطة بالإبداع"،رسالة دكتوراه غير منشورة،كلية التربية،جامعة حلوان،القاهرة

82)    شطارة،خلود عبد الغني(1998م):"مستوى أداء طلبة الصف العاشر لبرمجتي أفكار ومحرر النصوص واتحاهاتهم نحو الحاسوب في مدارس وكالة الغوث في مدينة إربد." ،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة اليرموك،إربد- الأردن.

83) الضالع،محمد بن صالح(1410هـ):"بعض البرامج الحاسوبية في تعليم اللغة العربية"دراسة نقدية،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،المملكة العربية السعودية-الرياض.

84)    طلافحه،عبد الحميد حسين (1998م ):"تقييم برمجيات الحاسوب المستخدمة في الصفوف الثلاثة الأخيرة من وجهة نظر معلمي الحاسوب،واتجاهاتهم نحوها"،رسالة ماجستير غير مننشورة ، جامعة اليرموك،أربد.

85)    عبد الحافظ ،فؤاد عبد الله( 1986م ):"مهارات معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية،تحديدها وتقويمها"،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة الأزهر،كلية التربية،قسم المناهج وطرق التدريس،القاهرة .

86)   عبد المنعم،أحمد حاتم سعيد(1994م ):"أثر الكمبيوتر لحل بعض المشكلات الفنية لطلبة الدراسات العليا بكلية التربية الفنية"، رسالة ماجستير غير منشوره،كلية التربية الفنية،جامعة حلوان – القاهرة .

87)    العثيم،عبد الله بن عبد الكريم(1413هـ ):"تحديد مطالب إعداد معلم اللغة العربية للتدريس في المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المتخصصين والمشرفين التربويين بمكة المكرمة" رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة .

88)   العرادي،بدرية صالح(1408هـ ):"علاقة الإعداد التربوي لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض باتجاهاتهن نحو مهنة التعليم ومستوى تحصيل طالباتهن"،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة الملك سعود،كلية التربية،الرياض .

89)    العلي،إقبال عبد اللطيف(1996م ):"فاعليـة اسـتخدام التعليم بمسـاعدة الحاسـوب ،دراسة تجريبية لتعليم مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس التطبيقية للمناشط الطلابية بمدينة دمشق"،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة دمشق،سوريا .

90)     الغصن،إقبال صالح (1418هـ ):"تقويم المهارات التدريسية لدى طالبات قسم اللغة العربية بكلية التربية للبنات بالرياض أثناء التربية العملية"،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة الملك سعود كلية التربية،الرياض .

91)   القحطاني،محمد مرعي جبران (1417هـ ):"الاتجاهات نحو علم النفس لدى بعض طلاب بعض الجامعات السعودية،دراسة وصفية تحليلية"،رسالة ماجستير منشوره،مطابع جامعة أم القرى،كلية التربية،قسم علم النفس،مكة المكرمة . 

92)   القرشي،إبراهيم عبيد الله عابد (1417هـ ):"دراسة العلاقة بين بعض المتغير  المتصلة باتجاه معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة نحو تحقيق الأهداف السلوكية ، وبين مهاراتهم في صياغتها في مدينة الطائف"،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة أم القرى،كلية التربية،قسم المناهج وطريق التدريس، مكة المكرمة .

93)    ملاك،حسن محمد(1994م):"أثر دراسة مساق في الحاسوب في اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو الحاسوب." رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة اليرموك،إربد-الأردن .

94)   الموسى،محمد محمود (1987م ):"بناء برنامج لتطوير الكفاءات التدريسية لمعلي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية"،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس،كلية التربية .:

95)       أبو صالح،عبد القدوس (1418هـ ) " ازدواج اللغة العربية في المدارس والجامعات " من بحوث ندوة 

ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية (23-25/5/1416هـ 17-19/10/1995م )،المجلد الأول،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،كلية اللغة العربية ، الرياض

95)    جان،محمد صالح بن علي(1413هـ )" أثر إدراك المعلمين غير المؤهلين تربوياً وطلبة التربية العملية الكفايات التدريسية على أدائهم وتفاعلهم مع الموقف التعليمي " بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لإعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (21-23/شوال/1413هـ )،جامعة أم القرى  كلية التربية،مكة المكرمة،

96)    الجلال،عبد العزيز (1404هـ ) " المعلم العربي مستوى الإعداد ومنزلة المهنة " ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي،(4-6/ربيع الثاني 1404هـ)،مكتب التربية العربي لدول الخليج،جامعة قطر،

 97)    جلهوم،عدلي عزازي (1418هـ ) " مشكلات تعلم وتعليم اللغة العربية لطلاب غير الاختصاص في المرحلة الجامعية " من بحوث ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية (23-25/5/1416هـ – 17-19/10/1995م ) المجلد:الثالث،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،كلية اللغة العربية،الرياض،

98)    حسن،فارعة محمد (1998م ) "مؤسسات إعداد المعلم في ضوء التطور – التكنولوجيا المستقبلي "، بحث مقدم للمؤتمر العلمي السادس لتكنولوجيا التعليم (3-5/ديسمبر 1998م )،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،المجلد:الثامن،الكتاب:الثالث،

99)    حريري،هاشم بكر و مبارك عبد الحليم موسى (1413هـ ) دراسة استطلاعية لتحديد مستوى الأداء الوظيفي للمعلمين المتخرجين حسب النظام التكاملي و النظام التتابعي في مكة وجدة والطائف،بحث مقدم للمؤتمر الثاني لإعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية(21-22/شوال/1413هـ )، جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة .

100)        حمدي،نرجس عبد القادر( 1998م ):" العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم في إطار الفكر التربوي "،بحث مقدم للمؤتمر العلمي السادس لتكنولوجيا التعليم،الكتاب:الثالث، المجلد:الثامن،

101)        الحميدي،عبد الله بن محمد (1413هـ ):تقويم خريجي الجامعات السعودية من المعلمين من وجهة نظر الموجهين التربويين بوزارة المعارف،بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لإعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (21-23/شوال /1413هـ )،جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة،

102)        الزهراني،سعيد عبد الله بردي (1413هـ ):"معلم التعليم العام في المملكة العربية السعودية قضايا الإعداد وعوائق التخطيط "،بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لإعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (21-23/شوال/1413هـ )،جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة،

103)        الزهراني،علي عبد الله وكسناوي،محمود محمد عبد الله(1413هـ ):"دراسة تقويمية لأثر الإعداد التربوي على المعلمين الملتحقين ببرنامج الدبلوم العام في التربية بمركز الدورات بكلية التربية بجامعة أم القرى "بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني  لإعداد معلم التعلم العام بالمملكة العربية السعودية(21-23/شوال/1413هـ )،جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة

104)     سالم،المهدي محمود (1413هـ ):"التقنيات التربوية وأثرها في تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو مهنية التدريس دراسة تجريبية"،بحث مقدم لمؤتمر تقنيات التربية بين المطالب والتحديات(6-8/11/1413هـ)،جامعة الملك سعود،كلية التربية،قسم الوسائل وتكنولوجيا التعليم ،الرياض .

105)     سعيد،محمود شاكر(1418هـ )" الأخطاء الشائعة لدى الطلاب في القراءة والكتابة والمحادثة وسبل علاجها " بحوث ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية 23-25/5/1416هـ والموافق 17-19/10/1995م المجلد الأول،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،كلية اللغة العربية،الرياض، 

106)     الشلال،عبد الله بن علي (1418هـ ) " ظاهرة الضعف في اسعمال اللغة العربية في التعليم العام وجهود الوزارة في علاجها " بحوث ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية ( 23-25/5/1416هـ والموافق 17-19/10/1995م ) المجلد:الثالث،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  كلية اللغة العربية،الرياض،

107)     عبد الحافظ ،فؤاد عبد الله(1417هـ )"مدى إدراك طلاب شعبة اللغة العربية بكلية المعلمين لبعض أهداف التربية الميدانية،وعلاقته بالاتجاه نحو مهنة التدريس"بحث مقدم لندوة التربية العملية بين الواقع والمأمول(2-3/ذي العقدة /1417هـ،جامعة الملك سعود،كلية التربية،الرياض،

108)     عوض،أحمد عبده والدهماني،دخيل الله محمد(1420هـ )" دراسات تحليلية لمحتوى إعداد معلمي اللغة العربية لدروس القراءة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة مكة المكرمة في ضوء نموذج مقترح"بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثالث لإعداد المعلم (29/محرم –2/صفر/1420هـ ) جامعة أم القرى ، كلية التربية ، مكة المكرمة،

109)     عوض،فايزة السيد محمد (1413هـ ):"دراسة تقويمية لإعداد معلم اللغة العربية بكلية التربية " بحث مقدم للمؤتمر الثاني لإعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (21-23/شوال/1413هـ) جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة،

110)     غزاله،شعبان عبد القادر و عثمان،عثمان مصطفى (1413هـ) : " الكفايات التدريسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية " بحث مقدم للمؤتمر العالمي الثاني لإعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (21-23/شوال 1413هـ )،جامعة أم القرى،كلية التربية، مكة المكرمة،

111)     الفرا،عبد الله عمر (1991م ) :" اتجاهات طلبة السنة النهائية بكلية التربية بجامعة صنعاء نحو تعلم مادة الحاسب الآلي واستخدامه وتدريسه في المدارس " بحث مقدم للمؤتمر العلمي الأول لتكنولوجيا التعليم،الجزء الثاني.

112)     كاظم،أحمد خيري(1998م):" التكنولوجيا التعليمية الذكية وأدوارها المتكاملة مع الذكاءوالقدرات الإنسانية في مجالات التعليم والتعلم المعرفية." سلسلة بحوث ودراسات تكنولوجيا التعليم ،للمؤتمر العلمي السادس لتكنولوجيا التعليم (3- 5 ديسمبر 1998م)،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، القاهرة،

113)     المشيقح،عبد الرحمن بن صالح(1998م ):" إعداد المعلم في ضوء التطور التكنولوجي المتقدم في القرن القادم " بحث مقدم للمؤتمر العلمي السادس لتكنولوجيا التعليم ، الكتاب:الثالث،المجلد:الثامن،

114)     المعيقل،عبد الله(1418هـ ):" الضعف اللغوي في مراحل ما قبل الجامعة وأثره في ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية " بحوث ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية 23-25/5/1416هـ الموافق 17/19/10/1995م المجلد الثاني،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،الرياض  .

115)   المقدم،محمد محمد أحمد(1997م ):" دراسة مقارنة لفاعلية التدريس المكبر والتدريس المصغر في تنمية مهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين "بحث مقدم للمؤتمر العلمي الخامس لتكنولوجيا التعليم ، (19-21/جماد الآخرة 1418هـ )،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،جامعة الأزهر،كلية التربية، الكتاب:الأول.

116)     الهادي،محمد محمد(1997م ):" استخدام تكنولوجيا المعلومات لتعزيز التدريس والتعليم  " بحث مقدم للمؤتمر العلمي الخامس،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،الكتاب الثاني  .

117)     ــــــــــــــــــــ (1998م ):" العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم من منظور الفكر التربوي "بحث مقدم للمؤتمر العلمي السادس لتكنولوجيا التعليم ،الكتاب :الثالث،المجلد .

118)     الوابلي،سليمان بن محمد سليمان( 1413هـ ):" تحديد مصادر الإجهاد النفسي لدى معلمي التعليم العام وأعراضه بمدينة مكة المكرمة دراسة ميدانية" بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لإعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (21-23/شوال/1413هـ )،جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة،

119)   أبو جابر،ماجد والبداينة،ذياب (1413هـ): " اتجاهات الطلبة نحو استخدام الحاسوب ." 

دراسة مقارنة "،رسالة الخليج العربي، العدد:46،السنة:الثالثة عشر،مكتب التربية العربي لدول الخليج  الرياض،.

120)     أبو الخير،مدحت السيد محروس(1995م ):"الكمبيوتر ودوره في تعليم وتعليم الرياضيات "مجلة التربية،اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم،العدد:112،مارس 1995م،الدوحة، .

121)     الأنصاري،محمد إسماعيل(1996م ):" استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية" اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ، العدد:127،السنة:25 يوينو1996م،الدوحة،.

122)     آل عبد الرحمن،سالم عبد الجبار (1997م):" التطبيقات المساعدة للحا سبات الإلكترونية وأثرها في مستقبل التعليم،مجلة التربية،السنة:26، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ،

123)     البزاز،حكمة عبد الله (1409هـ ) : " الاتجاهات حديثة في تقنية التعليم " رسالة الخليج العربي العدد (28) ، السنة التاسعة ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض .

124)  بن أحمد،محمد(1987م):"الحاسوب والتربية"،المجلة العربيةللتربية،العدد:الأول،السنة: السابعة،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،تونس.

125)     بوزبر،أحمد محمد(1409هـ):"تقويم مسارات استخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية في الوطن العربي(الواقع والطموح)،رسالة الخليج العربي،العدد:30 ،السنة:التاسعة،مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض،

126)     التويجري،علي بن محمد(1994م ):" التعليم والحاسوب في دول الخليج العربية الواقع وأفاق التطوير " رسالة الخليج العربي،مكتب التربية العربي لدول الخليج،الرياض،

127)     الثبيتي،ضيف الله عواض (1994م ) : " الإعداد اليومي للدروس لدى معلمي المواد الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة " مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،العدد (26)،القاهرة .

128)     الحازمي،مطلق طلق( 1995م):" دراسة حول تقويم البرمجيات الرياضية المستخدمة على الحاسب الآلي،رسالة الخليج العربي،العدد: 55 ،السنة:16،مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض،

129)     حداد،وديع(1419هـ):"دور تكنولوجيا المعلومات في استشراف التعليم والتنمية الوطنية "، مجلة المعرفة،العدد:37 ،الجزء:الثالث(الأخير)،ربيع الآخر،

130)     حسانين،عواطف محمد محمد(1995):"فاعلية التعليم بالكمبيوتر في علاقته بمتغيرات الحداثة،والدافعية،والتفاعل اللفظي بين الطالب والمعلم "، المجلة التربوية ،العدد:العاشر،الجزء الثاني،يوليو1995م،جامعة جنوب الوادي ،كلية التربية بسوهاج،

131)     خان،محمدحمزة وبخاري،سلطان سعيد مقصود (1411هـ ):" مقياس اتجاه طلاب طالبات كليات إعداد المعلمين نحو مهنة التدريس " سلسلة البحوث التربوي والنفسية (17) ، مركز البحوث التربوي النفسية،جامعة أم القرى،مكة المكرمة.

132)     الخثيلة،هند بنت ماجد(2000م ):"المهارات التدريسية الفعلية والمثالية كما تراها الطالبة في جامعة الملك سعود"،مجلة جامعة أم القرى ،العدد:2،المجلد:12،مكة المكرمة.

133)     الخطابية،عبد الله محمد عبدالله وملاك،حسن(1997م):"أثر استخدام طريقة التعلم بالحاسوب في تغييراتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي العلمي نحو الحاسوب"،سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،العدد:الأول،السنة:13،جامعة اليرموك،الأردن،

134)     الداود،عبد الرحمن حمد(1414هـ):"مجالات استخدام الحاسب الآلي أعمال الإدارة المدرسية من وجهة نظر الإداريين والمعلمين" ، رسالة الخليج العربي، العدد:49 ،السنة:14،مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض .

135)     زيدان،همام بدران (1409هـ ):" كفايات المعلم في ضوء بعض مهام مهنة التعليم " المؤتمر القومي للبحوث،مجلة كلية التربية،اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم،العدد(27)،محرم /1409هـ – أغسطس /1988- القاهرة .

136)     سعد،عبد الخالق يوسف (2000م ):" التربية وتحديات القرن الحادي والعشرين،دراسات في المناهج وطرق التدريس،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،العدد (62) .

137)     سلامة،حسن علي حسن (1996م):"الحاسوب والتربية "،مجلة التربية، العدد:19،السنة:6مركز البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية،الكويت ,.

138)     السلطان،عبد العزيز بن عبدالله والفنتوخ،عبد القادر بن عبدالله(1420هـ):"الإنترنت في التعليم مشروع المدرسة الإلكترونية"،رسالة الخليج العربي، العدد:71،السنة:20،مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض،

139)     سورطي،يزيد عيسى(1418هـ):"المشكلات التي تواجه المعلمين العرب....وحلولها"،المجلة العربية للتربية،المجلد:السابع عشر،العدد:الثاني،(يونيه-ديسمبر)،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،تونس،

140)     شحاته،حسن (1991م ) : " واقع تعليم اللغة العربية في التعليم الأساسي " مجموعة دراسات لغوية تربوية في أساسيات التدريس الفعال،الدار المصرية اللبنانية،القاهرة،

141)     ـــــــــــــــ (1992م ) : " السلوك التدريس لدى معلمي اللغة العربية"، مجموعة دراسات لغوية تربوية في أساسيات التدريس الفعال،الدار المصرية اللبنانية القاهرة ،

142)     طوالبة ، محمد عبد الرحمن (1998م ) : " أثر دراسة مساق في الحاسوب على اتجاها طلبة معلم المجال محو الحاسوب ، مجلة دراسات ، العدد(2) ،

143)     ظافر،محمد إسماعيل ( 1409هـ ) :"برامج ومناهج كليات التربية في دول الخليج العربي، دراسة تحليلة مقارنة تطويرية للواقع والمأمول،رسالة الخليج العربي،مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض .

144)     العبدالقادر،عبد الله بن حسن (1410هـ) : "آثار تدريس واستخدام الحاسبات على اتجاهات الرأي نحوها لدى الطلبة الجامعيين، دراسة ميدانية " رسالة الخليج العربي، العدد:34،السنة : العاشرة ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض

145)     عزيز، نادي كمال(1998م):”مدى فاعلية الكمبيوتر في تعليم وتعلم الرياضيات بالتعليم العام بمصر."،مجلة التربية،مركز البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية،العدد:23الكويت،إبريل،         

146)     علي،عبد الله مهدي (1415هـ):"دراسة بعض المتغيرات المرتبطة باستخدام الحاسبات الآلية لدىالطلاب وأعضاء هيئات التدريس في التعليم العالي في جنوب المملكة العربية السعودية"، رسالة الخليج العربي،العدد:53،السنة:15،مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض،

147)     عمار،سام(1418هـ):"واقع التربية العملية لمادة اللغة العربية وسبل تطويرها،دراسة ميدانية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة دمشق."،المجلة العربية للتربية،المجلد:السابع عشر،العدد:الثاني(يونيه-ديسمبر)،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،تونس،

148)     العمري،علاء الدين(1998):"دور الحاسب وشبكة الإنترنت في تطوير التعليم "،مجلة التربية،مركزالبحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية،العدد:24،السنة:8،الكويت،

149)     العنيزي،يوسف (1989م):"مقدمة في تصميم برامج الحاسب الآلي التعليمية"،مجلة التربية ، مركز البحزث التربوية والمناهج،العدد: الأول،السنة:الأولى،الكويت،

150)     العيسى،السيد أحمد محمد (1410هـ):"هل الحاسب الآلي غير محايد ثقافياً ."،رسالة الخليج العربي،العدد :34،السنة : العاشرة ،مكتب التربية لدول الخليج ، الرياض ،

151)     العيسوي ، جمال مصطفى (1404هـ) :" تقويم المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربية،جامعة طنطا ، كلية التربية،كفر الشيخ .

152)     ـــــــــــــــــــــــــــــ (1414هـ) :" مقياس المهارات التدريسية لمعلمي اللغة العربية" جامعة طنطا ، كلية التربية ، كفر الشيخ

153)     الفار،إبراهيم عبد الوكيل والمقبل،غدنانة سعيد(1421هـ):"أثر تعليم الجغرافيا المعزز بالحاسوب على تحصيل واتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي"،مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية،العدد:9،  السنة:26،

154)     القلا،عصام (1986م) :" واقع استخدام الحاسوب في التعليم في الوطن العربي."،المجلة العربية للتربية ، العدد:السادس (1) ،

155)     القضاة،خالد يوسف (1998م ):" تكنولوجيا التعليم من منظور التطور المهني لأعضاء الهيئات التدريسية بالجامعات الإسلامية " سلسلة بحوث ودراسات التكنولوجيا التعليم،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،القاهرة،المجلد الثامن،الكتاب الأول،

156)     الكرش ،محمد أحمد(1999م) :"أثر تدريس وحدة هندسية بمساعدة الكمبيوتر في التحصيل وتنمية البرهان الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي "رسالة الخليج العربي،العدد:70،مكتب التربية العربي لدول الخليج،الرياض ، 157)     كمال، مروان راسم ونوفل،محمد نبيل(1991م):"التعليم في عصر الكمبيوتر"، المجلة العرية للتربية،المجلد:11،العدد:الأول،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،تونس،

158)     لطفي،محمد قدري (1393هـ) :" مشكلة ضعف الطلاب في اللغة العربية"  اللجنة الثقافية والفنية، جامعة الملك سعود ، الرياض .

159)         مبارك،محمد ( 1397هـ) :"أبناؤنا والفصحى ."،مجلة الفيصل،السنة:الأولى،العدد:الأول، الرياض.

160)     المحيسن،إبراهيم بن عبدالله(2000م):"واقع ومعوقات استخدام الحاسوب في كليات التربية بالجامعات السعودية"،المجلة التربوية ،المجلد:15، العدد:57،الكويت ،

161)     المخزومي ، أمل علي (1410) :"سلوك واتجاه طلبة كلية الشريعة بجامعة التاسع من أيلول بإزمير نحواللغة العربية،رسالة الخليج العربي،العدد :31،السنة:العاشرة،مكتب التربية العربي لدول الخليج،الرياض،

162)     المذجحي،أحمد علوان (2000م) :"صعوبات استخدام الحاسوب في التعليم والتعلم من وجهة نظر طالبات كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة."، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ،العدد :62،يناير،القاهرة،

163)     المشرّف،عبد الإله عبد الله (1414هـ) :"كراس التحضير والأهداف السلوكية."،مجلة التوثيق التربوي،العددان (33،34)،وزارة المعارف،المملكة العربية السعودية،الرياض،

164)     المغيرة،عبدالله بن عثمان(1411هـ):"دور الحاسب في تدريس الرياضيات "مجلة كلية التربية،مركز البحوث التربوية، جامعة الملك سعود، الرياض.

165)     المناعي،عبدالله سالم (1991م):"التدريب على الكمبيوتر وأثره على تغيير اتجاهات الطالبات نحو الكمبيوتر"،حولية كلية قطر،جامعة قطر،كليةالتربية،العدد:الثامن،السنة:الثامنة، الدوحة.

166)     ـــــــــــــــــــــ(1992م) :"اتجاهات عينة من طلبة وطالبات كلية التربية ستخدام الكمبيوتر في التعليم،مجلة مركز البحوث التربوية،جامعة قطر،كلية التربية،العدد الأول،الدوحة،

167)     ـــــــــــــــــــــ (1995م) :" التعلم بمساعدة الحاسوب وبرمجياته التعليمية،حولية كلية التربية،جامعة قطر،كلية التربية،العدد :12،السنة:12،الدوحة،

168)     مندورة،محمد محمود(1410هـ):"إعداد المدرسين للتدريس في العصر المعلوماتي."،رسالة الخليج العربي،العدد:31،السنة:العاشرة،مكتب التربية العربي لدول الخليج،الرياض

169)         مندورة ، محمد محمود ورحاب ، أسامة (1989م) : "دراسة شاملة حول استخدام الحاسب الآلي في التعليم العام مع التركيز على تجارب الدول الأعضاء،رسالة الخليج العربي،العدد :29،مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ،

170)         منصور،أحمد حامد(1997 م):" تقويم إدخال واستخدام الكمبيوتر في مدارس التعليم الثانوية العام بمحافظة دمياط من خلال آراء القائمين عليه والمستفيدين منه " سلسة بحوث ودرسات تكنولوجيا التعليم الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،القاهرة،المجلد:السادس،الكتاب:الأول،شتاء،1996م،

171)         الهدلق،عبد الله بن عبد العزيز(1418هـ):"استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسب كوسيلة تعليمية"مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية،العدد:الثاني،السنة: العاشرة، الرياض،

172)         الهرش،عايد(2000م):"أثر استخدام محرر النصوص في كتابة طلبة الصف العاشر الأساسي لموضوع التعبير،واتجاهاتهم نحو استخدامه في مدينة إربد،مجلة أبحاث اليرموك،المجلد:16العدد:3،جامعة اليرموك،الأردن،

173)         الوابلي،سليمان بن محمد سليمان (1406هـ):"مسؤوليات مشرف الكلية على التربية العملية بجامعة أم القرى بين التنظير والتطبيق ."، سلسلة البحوث التربوية والنفسية (2)،مركز البحوث التربوية والنفسية،جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة .

  1. إبراهيم ، محمد عبد الرزاق(1424هـ) : منظومة تكوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة، الطبعة الأولى ، دار الفكر للطباعة والنشر ، الأردن .
  2. ابن منظور ، العلامة أبو الفضل جمال الدين أحمد بن مكرم الأفريقي المصري(1414هـ) : لسان العرب ، الطبعة الثالثة ، المجلد(1 ، 3 ، 4 ، 5 ، 11، 12 ) ،دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت .
  3. أبو سعدة ، وضيئة محمد ، وعبد الغفار ، أحلام رجب(2000م) دراسة بعنوان :" الجودة الشاملة في كليات وشعب رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية (تصور مقترح) " عالم التربية ، رابطة التربية الحديثة ، العدد 2 ، أكتوبر ،القاهرة .
  4. أبو شقرا ، رجا(2006م):التربية شغف وإبداع ، الطبعة الأولى ، دار العلم للملايين ، بيروت.
  5. الألكي ، فهد بن عبد الله آل عمرو(1999م): " واقع برنامج الإعداد التربوي والمهني للمعلمين من وجهة نظر الطلاب بكلية التربية جامعة الملك فيصل " مجلة كلية التربية ببنها ،مجلد10 ، العدد36 ،يناير ، القاهرة .
  6. بدير ، المتولي إسماعيل(2004م):" رؤية مستقبلية لكليات التربية في ضوء إطار مرجعي للاعتماد الأكاديمي " رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية في المنصورة ، القاهرة .
  7. بون ، ديان وجريجز، ريك (1995م) :الجودة في العمل دليلك الشخصي لتأسيس وتطبيق معايير الجودة الكلية ، ترجمة : سامي الفرس ، ناصر العديلي ، سلسلة آفاق الإدارة والأعمال،دار آفاق الإبداع العالمية ، الرياض .
  8. البيلاوي ، حسن حسين(1993م) : تربية متكاملة لتنمية متكاملة ،رؤية في إصلاح التعليم في ضوء متغيرات القرن الحادي والعشرين ، مجلة التربية والتنمية ، السنة2 ، العدد 2، القاهرة.
  9. البيلاوي ، حسن حسين(1996م) : إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي بمصر ن ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التعليم العالي في مصر وتحديات القرن الحادي والعشرين ،جامعة المنوفية بالتعاون مع مركز إعداد القادة بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة (31- 22 مايو) . القاهرة.
  10. البيلاوي، حسن حسين وآخرون(1426هـ): الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد الأسس والتطبيقات ، تحرير أ.د.رشدي أحمد طعيمة ، الطبعة الأولى ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الأردن .
  11. توم ، آلان ر.(14220هـ): إعادة هيكلة برامج إعداد المعلمين ، ترجمة : بشير العيسوي ، مراجعة : إبراهيم القعيد ،الطبعة الأولى ، دار الناشر الدولي ، الرياض .
  12. توصيات المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر (العولمة ومناهج التعليم) إعداد وتحرير أ.د. محمود كامل الناقة ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، جامعة عين شمس ، القاهرة .ص ص547-549 .
  13. الجبر، سليمان محمد(1992م):"تقويم إعداد المعلم بكلية التربية جامعة الملك سعود – دراسة ميدانية ، مركز البحوث التربوية والنفسية ، جامعة الملك سعود ، الرياض .
  14. الجبر سليمان محمد(1992م):"برنامج إعداد المعلمين بين النظرية والتطبيق في السجل العلمي لندوة " نحو استراتيجية مستقبلية لإعداد المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية" كلي التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، ص ص241 – 307 .
  15. جويلي(1423هـ) بعنوان:"المتطلبات التربوية لتحقيق الجودة التعليمية"دراسات تربوية في القرن الحادي والعشرين ، دار الوفاء الإسكندرية.
  16. حافظ ، محمد(2003م) :" دراسة مقارنة لنظم الاعتماد الأكاديمي لبرامج إعداد المعلم في بعض الدول الأجنبية ومدى الاستفادة منها في جمهورية مصر العربية " ، المؤتمر السنوي الحادي عشر الجودة الشاملة في إعداد المعلم بالوطن العربي لألفية جديدة" (12-13 مارس2003م) ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، ص ص419-476 .
  17. خميس السر ، خالد(2004م) : النموذج التكاملي في برنامج تكوين المعلم للجانبين الأكاديمي والتربوي ، المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (21- 22يوليو)المجلد الثاني ، دار الضيافة – جامعة عين شمس ، القاهرة ص729-758
  18. الخميسي ، السيد سلامة(2002م ) :"المناخ العلمي بكليات التربية وانعكاساته على تطوير الفكر التربوي في مصر "دراسات وبحوث المعلم العربي بعض قضيا التكوين ..ومشكلات الممارسة المهنية ،دار الوفاء للطباعة والنشر ،الإسكندرية .
  19. د.ل.(1425هـ):ضمان الجودة في التعليم العالي –مفهومها – مبادئها- تجارب عالمية ، ترجمة : السيد عبد العزيز البهواشي ،وسعيد بن حمد الربيعي ،الطبعة الأولى ، عالم الكتب ، القاهرة .
  20. الدوسري ، إبراهيم بن مبارك(1421هـ ):الإطار المرجعي للتقويم التربوي ، الطبعة الثانية ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض.
  21. رمضان (2005م): " تطوير نظم إعداد المعلم بكليات التربية في سلطنة عمان في ضوء معايير الجودة الشاملة دراسة ميدانية" مجلة كلية التربية ببنها ، جامعة الزقازيق ، مجلد15 ، العدد60 ، يناير ، القاهرة .
  22. الزهراني ، سعود حسين(1415هـ) : المعلم السعودي إعداده – تدريبه – تقويمه ،الطبعة الأولى ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، الرياض
  23. سالم ، محمد المصيلحي ، وأحمد، فرغل عبد الحميد ، والسيد ، السعيد علي(1996م):" دراسة تقويمية للمقررات التربوية بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء مبادئ التربية المستمرة" مجلة التربية ، كلية التربية ، جامعة الأزهر ،العدد 58 ، القاهرة .
  24. شوق ، محمود أحمد ومحمود ، محمد مالك محمد سعيد(1422هـ) : معلم القرن الحادي والعشرين اختياره- إعداده- تنميته في ضوء التوجيهات الإسلامية ، الطبعة الأولى ، دار الفكر العربي ،القاهرة .
  25. الشيخ ، بدوي محمود(1421هـ) : الجودة الشاملة في العمل الإسلامي ،الطبعة الأولى ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
  26. طعيمة ، رشدي أحمد(1427هـ) :"معايير جودة الأصالة والمعاصرة للعناصر التربوية (المحتوى) " بحوث وتقارير ندوة " نحو رؤية مستقبلية لمسار التعليم العام في العالم الإسلامي ومجتمعات الأقليات المسلمة" ، إعداد وتنفيذ : الهيئة الإسلامية العالمية للتعليم ، رابطة العالم الإسلامي ، مكة المكرمة ، (24-27 ربيع الأول 1427هـ) الخرطوم – السودان ، ص89-142 .
  27. عابدين ، محمود(1992م) :" الجودة واقتصادياتها في التربية " ، مجلة دراسات تربوية ، المجلد السابع ، ج44 ، القاهرة .
  28. عامر، طارق عبد الرؤوف (2005م): " تصور مقترح لتطوير كلية التربية جامعة الأزهر في احتياجات المجتمع وتحديات المستقبل "رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الأزهر، القاهرة .
  29. عبد التواب ، عايدة محمد(1990م):  "مشكلات الإعداد التربوي للمعلمات بكلية التربية للبنات بمدينة جدة في ضوء متطلبات إعداد المعلم في العصر الحاضر " مجلة كلية التربية بالمنصورة ،العدد13 ، الجزء 2 ، يناير ، القاهرة .
  30. عبد الرحمن ، عبد الملك طه وحسن محمد عيد(2004م):" معايير الأداء المهني للطالب المعلم بكليات التربية في ضوء مفهوم الجودة والاعتماد الأكاديمي "المؤتمر العلمي التاسع(معايير ومستويات التعليم الجامعي في مصر – إعداد المعلم في عصر المعلومات ) كلية التربية ، جامعة طنطا ، "4- 5 مايو " القاهرة .
  31. عبود ، عبد الغني(2004م) تقويم برامج كليات التربية، المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (21- 22يوليو)المجلد الأول ، دار الضيافة – جامعة عين شمس ، القاهرة ص ص 93-100
  32. العتيبي ، منير مطني وغالب ، محمد سيد(1996م): " معايير مقترحة للاعتماد الأكاديمي والمهني لبرامج إعداد المعلمين في الجامعات العربية " مجلة رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي ، العدد 58 ، الرياض .
  33. العساف ،صالح بن حمد(1409هـ):المدخل إلى البحث في العلوم الإنسانية ، الطبعة الأولى ، سلسلة البحث في العلوم السلوكية ، الكتاب الأول ، شركة العبيكان للطباعة والنشر ، الرياض.
  34. عليمات ، صالح ناصر(2004م) : إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التطبيق ومقترحات التطوير ، الطبعة الأولى ، دار الشروق للنشر ، عمان .
  35. العوضي ، عبد اللطيف عبد الله (1992م) : التربية في مجتمع تكنولوجيا الإعلام ،مجلة التربية ، وزارة التربية ،السنة3 ، العدد17-18 ، الكويت .
  36. عيد، محمد عبد العزيز(1997م)اتجاهات تطوير التعليم العالي في مصر من أجل التنمية ومواجهة مشكلة البطالة" سلسلة قضايا التخطيط والتنمية رقم (108) ، معهد التخطيط القومي ، القاهرة .
  37. غنيمة، محمد متولي(1996م) :سياسات وبرامج إعداد المعلم العربي وبنية العملية التعليمية (الدراسة الأولى: القيمة الاقتصادية لسياسات إعداد المعلم بين تحديات العصر عالمياً وفلسفة التغيير محلياً) ، الطبعة الأولى ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ص ص11-46 .
  38. فرحات ، فاروق أحمد (1416هـ) : وثائق المنظمة الدولية للتوصيف القياسي أيزو9000 ، إدارة الجودة ، مواصفات توكيد الجودة ، دليل الاختيار والاستخدام ،الطبعة الأولى ،دار بريق المعارف للنشر والتوزيع(معارف) ،الرياض .
  39. فلمبان ، علي نواوي أمان(1995)شروط ومعايير القبول في كلية التربية بالمدينة المنورة وعلاقتها بالإعداد النوعي للمعلم للمعلم " المؤتمر القومي السنوي الثاني لمركز تطوير التعليم الجامعي (الأداء الجامعي الكفاءة والفاعلية والمستقبل) مركز تطوير التعليم الجامعي ، جامعة عين شمس ،31/10 – 2/11 /1995م .
  40. فهمي ، محمد سيف الدين(1384هـ):"تحديات ومشكلات تربية المعلم في دول الخليج وسبل مواجهتها" ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي ، (4-6 ربيع الثاني ، 7-9 يناير) ، مركز البحوث التربوية ، جامعة قطر ، الدوحة .
  41. محمد ، سليمان عبد ربه(1993م): "تطوير كليات التربية في مصر في ضوء الاتجاهات المعاصرة ، المؤتمر السنوي الأول ، كليات التربية في الوطن العربي في عالم متغير ،الجزء الثاني ، (23 – 25 يناير) ، ص ص 326-371 ، القاهرة .
  42. محمود ، حسين بشير(2005م) :"حول المستويات المعيارية القومية للمنهج ونواتج التعليم " ، المؤتمر العلمي السابع عشر: مناهج التعليم والمستويات المعيارية( 26-27 يوليو 2005م) ، المجلد الأول ، دار الضيافة ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، ص ص277-288.
  43. مدكور، علي أحمد(1426هـ) : معلم المستقبل نحو أداء أفضل ، الطبعة الأولى ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
  44. منسي ، محمود بن عبد الحليم و ردادي ، زين بن حسن(1422هـ) دراسة عنوانها : "تقويم برنامج الإعداد التربوي بكلية التربية فرع جامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر طلاب وطالبات المستوى النهائي "المؤتمر التربوي الثالث لإعداد المعلم "لمعلم تأمل الواقع واستشراف المستقبل"  29 محرم ــــ 2صفر 1420هـ ، الجزء الثاني ، ص 171-197.
  45. الناقة ، محمود كامل(1427هـ) :"معايير جودة الأصالة والمعاصرة للعناصر التربوية (طرق التدريس) " بحوث وتقارير ندوة " نحو رؤية مستقبلية لمسار التعليم العام في العالم الإسلامي ومجتمعات الأقليات المسلمة" ، إعداد وتنفيذ : الهيئة الإسلامية العالمية للتعليم ، رابطة العالم الإسلامي ، مكة المكرمة ، (24-27 ربيع الأول 1427هـ) الخرطوم – السودان ، ص ص183-220 .
  46. نخلة ، صموئيل أديب(1990م): "ترتيب مواد الإعداد المهني لطلاب كلية التربية بجامعة المنيا وفق أهميتها في عملية التدريس" دراسة ميدانية ، مجلة تربية المنيا ، مجلد3 ، العدد 3 ، يناير ص ص8016
  47. نصر، محمد علي (2004م) : رؤى مستقبلية لتطوير برامج تكوين المعلم في الوطن العربي لمواجهة بعض قضايا العولمة ،المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (21- 22يوليو)المجلد الأول ، دار الضيافة – جامعة عين شمس ، القاهرة ص ص157-174.
  48. النمر، مدحت أحمد(19990م):"دراسة تحليلية للقيمة المهنية لعناصر الإعداد التربوي لمعلم العلوم بكليات التربية خلال عشر سنوات "المؤتمر العلمي الثاني للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس "إعداد المعلم التراكمات والتحديات" مجلد 3 ، في الفترة(15- 18 يوليو) الإسكندرية .
  49. نوفل ، محمد نبيل(1997م):رؤى المستقبل : المجتمع والتعليم في القرن الحادي والعشرين ، المنظور العالمي والمنظور العربي ، المجلة العربية للتربية ن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، المجلد7 ،العدد1 ، تونس .
  50. هندي ، عبد المعين سعد(1992م ):"الإعداد المهني للمعلمين ـ دراسة حالة لآراء المعلمين وطلاب كلية التربية بمحافظة سوهاج " مجلة تربية سوهاج ، العدد 7 ، الجزء 2 ، يوليو ، ص ص241-250 .