تدعم العملية التعليمية بالقسم مجموعة من التجهيزات و الإمكانيات التي تتيح للطالب القيام بالتجارب المعملية التي تعتبر جزءاً أساسياً من المناهج الدراسية ، وتشمل هذه المعامل التالية :

·       معمل الحاسب الآلي

·       معمل التربة

·       معمل الخرسانة

 

 

·       معمل الإسفلت

·       معمل المساحة

·       معمل المساحة التصويرية

 

 

·       معمل الهيدروليكا

·       معمل مصادر المياه

·       معمل علم المواد

 

 

·       معمل مقاومة المواد

·       معمل هندسة المرور

 

 

حيث تم تزويد هذه المعامل بالعديد من الأجهزة ومعدات المختبرات وتجرى فيها التجارب المعملية في كل فصـل دراسي حسب مقررات الخطة الدراسية.  كما يقوم الطلبة بإجراء التجارب المعملية اللازمة لمشاريع التخرج.  وفيما يلي وصف تفصيلي لبعض معامل ومختبرات القسم :

1- معامل الحاسب الآلي : تم تزويد معمل الحاسب الآلي بالقسم بالعديد من أجهزة الحاسب والطابعات وذلك بهدف تدريب الطالب على استخدام الحاسب الآلي في الرسم والطباعة والعمل في مشاريع التخرج وتعلم لغات الحاسب الآلي مثل لغة "الفورتران" وإجراء التطبيقات المطلوبة لبعض المقررات الدراسية بالقسم .

2- معمل ميكانيكا التربة : هو أحد معامل قسم الهندسة المدنية ، والذي يستخدم في إجراء التجارب المعملية لمقرري ميكانيكا التربة (1) وميكانيكا التربة (2) بهدف تعريف الطالب بالخصائص الهندسية للتربة وسبل تحسينها وذلك من خلال القيام بإجراء الدراسات والتجارب المعملية المختلفة مثل حساب المحتوى المائي ، التحليل الميكانيكي (التحليل المنخلي) ، التصنيف ، النفاذية ، الكثافة ، اندماجية التربة الطينية ، حد اللدونه والسيولة ، مقاومة التربة للقص المباشر ، قوة تحمل التربة ، الطرق المختلفة لتثبيت التربة ، وما إلى ذلك .

3- معمل الخرسانة : يضم معمل الخرسانة أجهزة ومعدات أساسية للقيام ببعض التجارب على الركام والاسمنت والخرسانة الجافة والرطبة ، حيث يستخدم هذا المعمل طلبة مقرر مادة تقنية الخرسانة بعض الطلبة في مشاريع التخرج ، ويحتوي المعمل على العديد من الأجهزة والمعدات منها :

جهاز تكسير عينات الخرسانة إلكتروني (لقياس الضغط والانحناء) .

جهاز قياس نفاذية الخرسانة .

جهاز قياس نسبة الهواء في الخرسانة .

جهاز تغطية الاسطوانات بالكبريت .

غرفة معالجة لحفظ العينات .

خلاطة خرسانة .

جهاز لوس أنجلوس لإختبار الركام .

جهاز هزاز للمناخل .

جهاز قياس التغيير الطولي للخرسانة الجافة .

4- معمل الإسفلت : ويحتوي هذا المعمل على الأجهزة والمعدات اللازمة لإجراء الاختبارات المطلوبة لتصميم الخلطات الأسفلتية وأختبار خواص الاسفلت الاساسية مثل اختبارات الغرز والمرونة والسيولة وكذلك خواص الركام (الوزن النوعي – التدرج المنخلي) وتحديد قوة الخلطة الأسفلتية (اختبار مارشال) .

5 ـ معملي المساحة المستوية والمساحة التصورية : يحتوي معمل المساحة على الأجهزة المساحية سواء التقليدية منها مثل الاشرطة والبوصلة المساحية والموازين الثودولايت الضوئية منها والرقمية . والأجهزة الحديثة مثل محطات الأرصاد المتكاملة وأجهزة قياس المسافات إلكترونياً ، وأجهزة قياس الإحداثيات بالرصد على الأقمار الصناعية (GPS) . هذا ويقوم المعمل بتدريب الطلبه على الجزء العملي لمقرر المساحة لطلبة القسم المدني وطلبة قسم العمارة الإسلامية . وهذه التجارب تشمل تدريب الطلبة على قياس أطوال الخطوط وقياس الزوايا الافقية والراسية ، وعمل ميزانيات طولية وعرضية وشبكية لقياس ارتفاعات النقط المختلفة ، رسم القطاعات الطولية والخرائط الطبوغرافية . هذا بالإضافة إلى تدريب الطلبة على كيفية تعيين اتجاهات الخطوط وكذلك إحداثيات النقط بالنسبة لنظام إحداثيات محلي أو دولي وكذلك تدريب الطلبة على عمل الخرائط المساحية لمنطقة ما . كما يوجد بالقسم معمل للمساحة التصويرية يحتوى على أجهزة الرؤيه المجسمه (الاستريوسكوب) ويتم تدريب الطلبة في هذا المعمل على التجارب الخاصة بمقرر المساحة (2) ومنها الرؤية المجسمة ، قياس الارتفاعات من الصور ، عمل الموزايك ، قياس الإحداثيات من الصور وتحويلها إلى إحداثيات أرضية .

6- معمل الهيدروليكا : هو أحد معامل قسم الهندسة المدنية والذي يتم من خلاله إجراء التجارب المعملية المتعلقة بمقرري ميكانيكا الموائع والهيدروليكا ، حيث يتم تدريب الطلاب على إجراء التجارب المعملية التي تدرس الخواص الهندسية للمياه مثل حساب القوة الهيدروستاتيكية على الألواح وعلى البوابات ، قياس سرعة سريان المياه في الأنابيب ، قياس الفاقد البسيط في الوصلات المختلفة ، قياس فاقد الاحتكاك ، دراسة أنواع المضخات المختلفة وطرق توصيلها (بالتوالي وبالتوازي) دراسة شبكات المياه ، حساب سطح التدفق . وحساب التصرفات وقياساتها في القنوات المكشوفة ـ قياسات القفزة الهيدروليكية ـ وتأثير ميل القاع وشكله على سطح المياه .

7- معمل علم المواد : يستخدم معمل علم المواد في إجراء التجارب الخاصة بمقرر علم المواد والذي يهدف إلى تعريف الطالب بخصائص المواد والعناصر التي تتألف منها ، مع التركيز على المعادن خاصة معدن الحديد الذي يستعمل في كثير من مجالات التشييد . ويتم ذلك بتعريف الطالب على التكوين الذري للمعدن متدرجاً إلى حساب البعد الذري داخل البلورة الواحدة بالاستعانة ببعض التجارب الخاصة بالتشكيل الذري وتمثيلها باستعمال وسائل إيضاح للتركيب الفعلي للبلورات إضافة إلى الوسائل المجهرية التي يتم من خلالها التعرف على خواص المواد والمعادن بعد إجراء عملية الصقل والتنعيم اللازمة للفحص المجهري . ويتم تعرف الطالب أيضاً على الخواص الفيزيائية للمعادن والخواص الميكانيكية التي يراد الحصول عليها مثل الصلادة والمرونة بدرجات مختلفة وإجراء اختبارات الشد باستعمال جهاز الشد العالمي للتأكد من مطابقة الخواص مع دراسة تفصيلية لسبيكة الصلب المستخدم في أغلب مجالات التشييد مع تفحص عوامل مقاومته للتآكل والصدأ لتداوله في مجالات الإنشاءات بالخواص المرجوة منه.

         وقد قام القسم بتوفير العديد من البرامج الهندسية وذلك لاستخدامها في مجال التدريس ومشاريع التخرج والأبحاث العلمية ومن هذه البرامج :

·       SAP2000

·       SAP-90

·       STAAD -3

·       BSFEM

 

 

·       بعض البرامج في مجال المياه

·       العديد من البرامج في مجال الهندسة الجيوتقنية

·       بعض البرامج في مجال النقل والمواصلات

 

 

·       بعض البرامج في مجال المساحة

 

 

بالإضافة إلى بعض البرامج الخدمية مثل Auto Cad وغيره ، حيث يقوم الطلاب باستخدام هذه البرامج في مجالات الهندسة المدنية المختلفة كما يقوم أعضاء هيئة التدريس باستخدام هذه البرامج في المجالات البحثية المتنوعة.