قائمة الروابط

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

أوجه الإختلاف بين الخلية الحيوانية والنباتية

          فيما سبق تم شرح  الخلية الحيوانية ومكوناتها بشكل مبسط موضحا التراكيب الحية في الخلية الحيوانية ، وبدراسة الخلية النباتية وجد أن التراكيب الحية الأساسية تتواجد في كلا النوعين من الخلايا مع وجود بعض الفروق المميزة بين الخلية الحيوانية والنباتية سواء في العضيات الحية والغير حية .

          فيما يلي دراسة مبسطة لأوجه الإختلاف بين لخلية النباتية والخلية الحيوانية سواء كانت عضيات حية أو غير حية :

1 ـ العضيــات الحــية :

أ ) البلاستيدات :

          تتميز الخلايا النباتية باحتوائها على البلاستيدات وهي أجسام بروتوبلازمية توجد منغمسة في السيتوبلازم وهي صغيرة الحجم في النباتات الراقية ومنتظمة الشكل ، وهي تلعب دورا رئيسيا في بناء مختلف المواد الغذائية بالخلية . تعتبر البلاستيدات من أهم المميزات الرئيسية لأفراد المملكة النباتية إلا أنها لا توجد في النباتات الدنيا مثل البكتريا والفطريات .وللبلاستيدات أشكال عديدة فقد تكون مستديرة أو بيضيه أو قرصية أو نجمية . وتتركب البلاستيدة من كتلة بروتوبلازمية تعرف بإسم الحشوة

تنتظم داخلها أغشية متراصة كالأقراص في مجموعات تسمى (الجرانا ) يوجد بداخلها صبغة الكلوروفيل . وتنقسم البلاستيدات إلى ثلاثة أقسام :

ـ البلاستيدات الخضراء : Chloroplasts 

          تحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء بالإضافة إلى صبغات أخرى صفراء اللون تعرف بالكاروتينات ، والكلوروفيل أساس لقيام النبات الأخضر بعملية البناء الضوئي حيث يحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية تعمل على إتحاد الماء وثاني أكسيد الكربون فتتكون السكريات ويتصاعد الأكسجين ، أما دور الكاروتينات في البلاستيدة الخضراء فما زال غير واضح تماما ويعتقد أنها تمنع التأكسد الضوئي لصبغة الكلوروفيل . وتوجد البلاستيدات الخضراء في الأجزاء الخضراء من النباتات الراقية وهي قرصية الشكل وتتركز في النسيج العمادي لأوراق النبات وتقل في النسيج الإسفنجي .

          أما البلاستيدات الخضراء في النباتات غير الراقية فقد يكون شكلها فنجاني كبلاستيدة طحلب الكلاميدوموناس أو على شكل شريط حلزوني كما في طحلب اسبيروجيرا ، وتحتوي البلاستيدات الخضراء في معظم الطحالب على أجسام لامعة تعرف بمراكز النشا Pyrenoids حيث تترسب عليها حبيبات النشا الدقيقة الناتجة من البناء الضوئي ولذا تعتبر مراكز تكوين النشا في هذه النباتات .

 

 

 

ـ البلاستيدات الملونة  :Chromoplasts

 

          يختلف لونها بين الأحمر والأصفر والبرتقالي ويعزي إليها لون الأعضاء الزهرية خاصة البتلات ولون الثمار كالطماطم والبرتقال والتفاح وبعض الجذور كما في الجزر والصبغات الغالبة في البلاستيدات الملونة هي الكاروتينات ، وهذه البلاستيدات لها أشكال مختلفة منها الكروي والمستطيل والمفصص والمضلع .

ـ البلاستيدات عديمة اللون :Leucoplasts

          وتوجد في الخلايا والأنسجة التي لا تتعرض للضوء ، لذلك تكثر في الجذور والدرنات والبذور وأعضاء النبات الأخرى التي تخزن النشا . وعند تعريض البلاستيدات عديمة اللون للضوء فإنها تتحول إلى الأخضر والأصفر أو أي لون آخر .

          هذا ما يحدث أثناء نضج الثمار فنجد مثلا ثمار الطماطم يتحول لونها من الأبيض إلى الأخضر إلى الأصفر ثم أخيرا إلى الأحمر .

          تقوم البلاستيدات عديمة اللون بتكوين وتخزين المواد الغذائية فمنها ما يختص بتخزين المواد النشوية ومنها ما يختص بتخزين المواد الدهنية .

2 ـ العضيات ( التراكيب ) الغير حية :

أ ـ الجدار الخلوي :The Cell Wall 

            تحاط الخلايا النباتية عادة بجدار متين يعرف بالجدار الخلوي الذي يغلف البروتوبلازم ولا يعتبر من الأجزاء الحية بالخلية .هناك بعض الخلايا النباتية مثل الخلايا التناسلية مثلا تظل عارية لايغلفها جدار

          الجدار الخلوي هو الذي يحدد شكل الخلية ويؤدي وظيفة الحماية للبروتوبلازم كما يعطيها صلابة ومتانة . ويتخلل الجدار الخلوي فتحات صغيرة تعرف بالنقر يخترقها خيوط من البروتوبلازم تسمى بلازموديزمات تصل بين بروتوبلازم الخلايا المجاورة .

          يوجد نوعان من الجدران بالخلايا النباتية أحدهما يعرف بالجدار الإبتدائي ويتكون أثناء إنقسام الخلية والآخر يعرف بالجدار الثانوي ويتكون بعد بلوغ الخلية ويختلف الجدار الثانوي عن الإبتدائي في أنه لا ينمو باتساع مساحة سطحه لأنه يتكون بعد إكتمال نمو الخلية أما الجدار الابتدائي فينمو باتساع سطحه مع إستمرار نمو الخلية الناشئة والوظيفة الرئيسية للجدار الثانوي دعامية أي منح الصلابة للخلية وبالتالي للأنسجة والأعضاء النباتية .

          يتكون الجدار الثانوي على الجانب الداخلي للجدار الابتدائي بترسيب لويفات دقيقة من مادة السيليلوز وتتجمع في مجموعات حزميه كبيرة تتخللها مواد أخرى مثل اللجنين .

ب ـ الفجوات والعصير الخلوي  : Vacuole and Cell sap  

          يوجد العصير الخلوي داخل الفجوة العصارية التي تحتل في الخلايا البالغة حيزا كبيرا من فراغ الخلية أما الخلايا الإنشائية فتنشأ الفجوات على هيئة قطرات مائية في سيتوبلازمها ، وبتقدم عمرها يبدأ إتساع الفجوات العصارية نتيجة لجذب المواد المذابة للمزيد من الماء وإتحادها في فجوة كبيرة تضغط على سيتوبلازم الخلية بحيث يتحول إلى طبقة تبطن جدرآن الخلية .

          والعصير الخلوي حامضي ويعزى إليه طعم الثمار والخضر وتتغير درجة تركيزه من لحظة إلى أخرى بالخلية .

ج ـ نواتج عملية التمثيل الغذائي :

ـ المواد الكربوهيدراتية :

          النشا الإنتقالي ويتكون في البلاستيدات الخضراء في أوراق النبات عند تعرضها للضوء حيث يتحول إلي مواد سكرية ثم أثناء الليل تنتقل إلى أعضاء الاختزال حيث تتكون حبيبات النشا الإختزاني والذي يخزن بشكل حبيبات نشا .

ـ المواد البروتينية :

          يتكون في حالة سائلة بالعصير الخلوي ، كما يدخل في تكوين البروتوبلازم ، كما يوجد في حالة صلبة على هيئة حبيبات الأليرون كما في بذور الخروع .

ـ الزيوت والدهون :

          توجد في معظم الخلايا الحية على هيئة قطرات مستديرة لامعة بالعصير الخلوي أو السيتوبلازم وهناك نباتات تختزن الزيوت في خلاياها مثل بذرة الكتان والقطن والسمسم أو في ثمارها مثل جوز الهند وكذلك توجد زيوت طيارة في خلايا الأزهار أو أوراق بعض النبات مثل الورد ، النعناع ، اللافندر.

ـ البللـــورات :

          تتكون البلورات في الخلايا النباتية داخل الفجوات العصارية كبعض نواتج التحول الغذائي و لتتخلص الخلية من بعض المواد الضارة بالسيتوبلازم وتعتبر بللورات أملاح الكالسيوم أكثر البلورات إنتشارا بالخلايا النباتية وهي على شكل نجمي في سيقان القطن وإبري في سيقان الدراسينا وعنقودية في بشرة أوراق التين المطاط .

ـ التانينـــات :

          مركبات عضوية تحتوي على الفينولات وتوجد بوفرة في الأوراق ونسيج الخشب والثمار غير الناضجة وقلف الأشجار وتقوم التانينات بحماية وحفظ أنسجة النبات من التحلل أو التعفن .

ـ القلويــدات :

          مركبات عضوية نيتروجينية معقدة التركيب توجد في حالة سائلة ومعظمها سام وله إستخدامات طبية مثل المورفين والنكوتين و الأتروبين .

          وهناك نواتج أخرى تقوم خلايا نباتات معينة حسب  نوعها  بتصنيعها  مثل الصبغات والفيتامينات و الأنزيمات .

 

أهم الفروق بين تركيب الخلية النباتية والحيوانية

الرقم

الخليــة النباتيــــــة

الخليـــة الحيوانيــة

1

الجدار سليلوزي منفذ يليه من الداخل غشاء بلازمي له نفاذية إختيارية

لا يوجد جدار سليلوزي ولكن يوجد غشاء بلازمي له نفاذية إختيارية

2

تحتوي على بلاستيدات

لا توجد بلاستيدات

3

في الغالب تحتوي على فجوة عصارية وفي الخلايا البالغة توجد فجوة مركزية كبيرة

لا توجد فجوات وإن وجدت فهي صغيرة الحجم وعادة توجد في الحيوانات وحيدة الخلية التي تعيش في الماء العذب

4

لا يوجد جسم مركزي

يوجد جسم مركزي