قائمة الروابط

تاريخ التربية الفنية ونظرياتها (204301)

أهداف المقرر:

1.    التعرف على المراحل التاريخية لنشأة التربية الفنية.

2.    مفهوم النظرية التربوية وعلاقتها بالنظرية في التربية الفنية.

3.    المؤثرات والمتغيرات في نظرية التربية الفنية.

4.    تحليل نظريات التربية الفنية.

5.    النظريات العلمية الحديثة  في التربية الفنية.

مفردات المقرر :

1.     نشأة التربية الفنية وتطورها في الغرب.

(فضل، 1416هـ) من ص 9-إلى ص21.

(الزهراني، 1416هـ). من ص13-إلى ص 20.

2.     نشأة التربية الفنية في العالم العربي (مصر، السودان، المملكة العربية السعودية) والتطورات الحاصلة بها

(فضل، 1416هـ) من ص 23-إلى ص 35.

(الزهراني، 1416هـ) من ص49- إلى ص71.

3.     مراحل وفترات تدريس التربية الفنية.
(فرماوي وآخرون، 1993م) من ص185-إلى ص189.

4.     النظرية التربوية، مفهومها، خصائصها، مصادرها، مشكلاتها.

5.     النظرية في التربية الفنية.

(الزهراني، 1416هـ) من ص78- إلى ص101.

6.     الاتجاهات المعاصرة للتربية الفنية :

(الزهراني، 1416هـ) من ص23- إلى ص36.

7.     الاتجاه التنظيمي في التربية الفنية (DBAE) Discipline Based Art  Education

 

التطبيقات والواجبات المطلوبة :

  • لماذا ندرس تاريخ التربية الفنية، ونظرياتها ؟
  • كيف نشأت التربية الفنية في الغرب؟ وكيف كانت البدايات الأولى لها ؟
  • ما هي التطورات والأدوار التي حصلت في التربية الفنية ؟
  • كيف كانت البدايات الأولى للتربية الفنية في العالم العربي بصفة عامة، والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة ؟
  • ما أبرز مراحل وفترات تدريس التربية الفنية ؟
  • ما المقصود بالنظرية التربوية، وما مفهومها، وما أبرز خصائصها، وكيف تشتق، وما مشكلاتها ؟
  • ما علاقة نظريات التعليم والتعلم بالتربية الفنية؟ وكيف يمكن الاستفادة منها ؟
  • كيف نشأ الاتجاه التنظيمي في التربية الفنية ؟

 

المراجع  :

1.     الزهراني، علي يحيى.(1416هـ). في تاريخ التربية الفنية ونظرياتها. دار المسافر للنشر والتوزيع. جدة.

2.     الضويحي، محمد حسين. (1424هـ). التربية الفنية المبنية على المجتمع ومنزلتها بين النظريات الأخرى في هذا المجال. رسالة التربية وعلم النفس. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن". جامعة الملك سعود. الرياض. العدد (22). ص ص 95-134.

3.     الضويحي، محمد حسين.(1424هـ) .نظرية التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية وإمكانات تطبيقها في مدارس المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك سعود. المجلد16. العلوم التربوية والدراسات الإسلامية. جامعة الملك سعود. الرياض. ص ص 117-137

4.     عمرو، كايد (2002م) . الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية . مجلة دراسات. م 29. ع 1. جامعة اليرموك. عماده البحث العلمي والدراسات العليا. الأردن. ص88-103.

5.     العمود، يوسف بن إبراهيم (2001م). اتجاه التربية الفنية القائم على التربية الاجتماعية "دراسة وصفية وتحليلية".  مجلة علوم وفنون .مجلد13.العدد1. جامعة حلوان. مصر . ص33-53 .

6.     العمود، يوسف بن إبراهيم (1423هـ).تطوير اتجاه التربية الفنية المبنية على الفن بواسطة مادة دراسية DBAE وأثره على حقل التربية الفنية. مجلة جامعة الملك سعود. المجلد15. العلوم التربوية والدراسات الإسلامية. جامعة الملك سعود. الرياض. ص ص 297-332

7.     فرماوي، فرماوي محمد وآخرون (1993م). قراءات في المناهج وطرق التدريس. الشركة العربية للنشر والتوزيع. القاهرة. مصر.

8.     فضل، محمد عبد المجيد (1416هـ). التربية الفنية مداخلها تاريخها فلسفتها. مطابع جامعه الملك سعود. الرياض.

9.     النملة، محمد (1993م). المفهوم المعاصر لمنهج مادة التربية الفنية . مجلة التربية الفنية. واشنطن. الولايات المتحدة الأمريكية. الجمعية العربية السعودية للتربية الفنية.م4. 5.أكتوبر.ص 6-10

10. النملة، محمد (2004م).دراسة نظرية لصياغة أهداف التربية الفنية للمرحلة المتوسطة للبنين بمفهوم التربية الفنية المنظمة DBAE . دراسات تربوية واجتماعية. المجلد (10). العدد (3). كلية التربية الفنية. جامعة حلوان.

 

طرق ومعايير التقويم  :

1.  الحوار النقاش في المحاضرة  (10%).

2.  إعداد الواجبات بشكل متكامل ومنظم (20%)

3.  إرسال الواجبات في مواعيدها دون تأخير (10%)

4.  الاختبار النصفي (20%).

5.  الاختبار النهائي (40%).

لتحميل مفردات المقرر بصيغة pdf اضغط هنا