الخطة الزمنية والدراسية لمقرر  علم نفس النمو:

المحاضرات

التاريخ

الموضوعــــــــــــات

الأولى

 

18/12/1430هـ

v التعرف على المتعلمين الأفاضل، والإشادة بحضورهم(تحفيز ايجابي) والتهيئة الأكاديمية للمقرر الدراسي (الاحتياج الفعلي من المقرر) وتوضيح أهميته، واستعراض أهدافه ومفرداته، ومناقشة معايير التقويم المستمر والتقييم النهائي، طريقة توزيع المتعلمين في القاعة.

v مقدمة في علم نفس النمو:  تعريف علم النفس ومجال دراسته فروعه وأهدافه – مفهوم السلوك - تعريف علم نفس النمو –  موضوعه - أهدافه – علاقة علم نفس النمو بالعلوم الأخرى- أهميته: النظرية؛ التطبيقية؛ التربوية.

الثانية

25/12/1430هـ

v مقدمة في علم نفس النمو:  العوامل المؤثرة في النمو( الوراثة – البيئة- الغدد – النضج- التعلم – عوامل أخرى... الغذاء؛ عوامل أسرية؛ ثقافية؛ اجتماعية ).

الثالثة

2/1/1431هـ

v مقدمة في علم نفس النمو:  القوانين الأساسية للنمو – مراحل النمو: الأساس الغدي العضوي؛ الأساس الزمني؛ الأساس التربوي – مطالب النمو – مظاهر النمو – التطبيقات التربوية " أمثلة للتطبيقات التربوية من الواقع".

الرابعة

9/1/1431هـ

v مرحلة الطفولة 2 –  6 سنوات: النمو في مرحلة الطفولة المبكرة – مظاهر النمو:

"النمو الجسمي، النمو الفسيولوجي، النمو الحركي، النمو العقلي، النمو اللغوي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، النمو الجنسي" – مطالب النمو – التطبيقات التربوية.

الخامسة

16/1/1431هـ

v مرحلة الطفولة 6–  9 سنوات: النمو في مرحلة الطفولة المتوسطة - مظاهر النمو:

"النمو الجسمي، النمو الفسيولوجي، النمو الحركي، النمو العقلي، النمو اللغوي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، النمو الجنسي" – مطالب النمو – التطبيقات التربوية.

v مرحلة الطفولة 9–  12سنة: النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة - مظاهر النمو:

"النمو الجسمي، النمو الفسيولوجي، النمو الحركي، النمو العقلي، النمو اللغوي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، النمو الجنسي" – مطالب النمو – التطبيقات التربوية.

السادسة

23/1/1431هـ

v مرحلة المراهقة 12–  14سنة: النمو في مرحلة المراهقة المبكرة - مظاهر النمو:

"النمو الجسمي، النمو الفسيولوجي، النمو الحركي، النمو العقلي، النمو اللغوي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، النمو الجنسي" – مطالب النمو – التطبيقات التربوية.

السابعة

1/2/1431هـ

v مرحلة المراهقة 15–  17سنة: النمو في مرحلة المراهقة الوسطى - مظاهر النمو:

"النمو الجسمي، النمو الفسيولوجي، النمو الحركي، النمو العقلي، النمو اللغوي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، النمو الجنسي" – مطالب النمو – التطبيقات التربوية.

v مرحلة المراهقة 18–  21 سنة: النمو في مرحلة المراهقة المتأخرة - مظاهر النمو:

"النمو الجسمي، النمو الفسيولوجي، النمو الحركي، النمو العقلي، النمو اللغوي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، النمو الجنسي" – مطالب النمو – التطبيقات التربوية.

الثامنة

8/2/1431هـ

نماذج لمشكلات مرحلة الطفولة والمراهقة: مرحلة الطفولة: الرضاعة - مص الأصابع – قضم الأصابع – التبول اللاإرادي – السرقة – الكذب – الخوف – صعوبات التعلم – العدوانية مع فرط النشاط.

مرحلة المراهقة: الاستغراق في أحلام اليقظة- الجنوح – الانعزال والانطواء – التأخر الدراسي – المستقبل المهني.

التاسعة

15/2/1431هـ

 

بداية الاختبارات  النهائية

 

 الأنشطة والأعمال المطلوبة:

رقم النشاط

موضوع النشاط

تاريخه

موعد التسليم

1

تحضير  المحاضرات

اسبوعياَ

اسبوعياً

2

مرحلة الطفولة ( الوليد –الرضيع )

2/1/1431هـ

9/1/1431هـ

3

نظريات علم نفس النمو

9/1/1431هـ

23/1/1431هـ

 فلسفة  التدريس :

        يعتبر التدريس علاقة تبادلية تفاعلية بين المحاضر وطلبته،  وهي عملية تعليمية قائمة على فهم جيد لمخرجات التعلم وكيفية تحقيقها، لذلك إنني أؤمن بأن أستاذ الجامعة لا بد أن يكون لديه من المهام والواجبات التي يقوم بها تجاه طلبته، كما أنهم هم لديهم نفس المهام والواجبات نحو الأستاذ. 

        أؤمن بأن مسؤولياتي كأستاذ في جامعة أم القرى أن أقدم لطلابي ما يلي: 

  • الجو التعليمي الراقي الذي يفعل عملية التعلم.
  • المعلومات والمعرفة العلمية والعملية التي تساعدهم على أن يكونوا أكثر تفوقاً ونجاحاً في حياتهم.
  • المواد التعليمية والكتب والمراجع العلمية غير المتوفرة في مكتبة الجامعة،
  • التغذية الراجعة لهم كي أكون أكثر فاعلية في عملية التعلم.
  • إثارة دوافعهم وتعزيزها بصورة تجعلهم أكثر نجاحاً وتفوقاً في حياتهم العلمية والعملية.

كما يؤمن أستاذ المقرر بأن لدى المتعلمين واجبات تجاه أستاذ المقرر وتجاه زملائهم ونحو أنفسهم، الأمر الذي يساعدهم على القيام بأعمالهم بصورة فاعلة وذات كفاءة عالية، لذلك فمن مسؤوليات طلبتي أن:

ý    يتحملوا ويتقبلوا الآراء المختلفة.

ý    التهيئة والاستعداد الجيد للعمل أثناء الأسبوع.

ý    تحمل الأنشطة والأعمال المنوطة بهم والعمل على انجازها.

ý  السعي نحو استخدام ما تعلموه من خبرات وعمل في داخل القاعة إلى البيئة الخارجية، كما هو الحال بحمل خبراتهم الحياتية إلى داخل الصف، كي يعملوا على إثراء المقرر الدراسي من مناقشات وعمل.

ý    كذلك العمل على استخدام ما تعلموه من خلال المقرر من مهارات وأساليب حل المشكلات والتعرف عليها، في حياتهم الخارجية والعملية.

طرق التدريس :

       تعتمد خطة الدراسة للمقرر على التالي :

أولاً: المحاضرات والإلقاء :التي توضح الجوانب المتعلقة بالنمو الإنساني، وتمثل المحاضرات الجانب المكمل للمراجع المقررة.

ثانياً: المقالات والأنشطة المطلوبة ومدى قدرة المتعلم على ربط الجانب النظري بالتطبيقي ( الواقعي ) حالات تطبيقية وعملية من البيئة التربوية داخل المدارس.

ثالثاً: التعليم التعاوني ( ورش العمل ) والحوار التعليمي والذي يعتمد على التلاقح الفكري بين المتعلمين.

 تكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريس المقرر :

- استخدام البروجكتر في عملية الشرح(بوربوينت) - برامج تفاعلية مع الحاسوب- ملفات فيديو( تقنية الفلاش)

 - رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد - ورش العمل - ممارسة بالرؤية - العصف الذهني- توالد الأفكار.

تقييم المقرر:

- أنشطة وأعمال:  20 درجة :

      - ( 10درجات ) تحضير وتفاعل داخل القاعة

      – (10درجات ) أنشطة مطلوبة.

     – ( 20 درجة ) اختبار نصفي. بالإضافة إلى أهمية الالتزام بالسلوك الخُلُقي المحمود للمتعلم- الحضور منذ بداية المحاضرة - التحضير الجيد للموضوع - المناقشة الجادة – عرض أفكار الموضوع بمنطقية- التفاعل مع الأنشطة والأعمال المنزلية المطلوبة.

     - ستون درجة (60 ) الاختبار النهائي. – زمن الاختبار ساعة ونصف -

مراجع المقرر:

   

- أمل صادق، وفؤاد أبو حطب (1999). نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين . مكتبة الأنجلو المصرية: بيروت .

   

- زيدان، محمد مصطفى(1990). النمو النفسي للطفل والمراهق. دار الشروق: جدة.

   

- فادية كامل، حمام وآخرون (2008). علم نفس النمو. مكتبة الرشد: الرياض.

   

- زهران . حامد عبد السلام , (1425هـ). علم نفس النمو الطفولة و المراهقة . عالم الكتب . القاهرة .

   

 - زهران . حامد عبد السلام , وسري، إجلال سري (2003). دراسات في علم نفس النمو. عالم الكتب . القاهرة .

   

 - سامي محمد ملحم (2004 ). علم نفس النمو : دورة حياة الإنسان , دار الفكر , عمان .

   

- عمر بن عبدالرحمن المفدى (1421هـ ). علم نفس المراحل العمرية . دار الخريجي . الرياض .

   

- فؤاد البهي السيد . ( 1979). الأسس النفسية لنمو . مكتبة النهضة العربية . القاهرة .

   

 - محمود عطا الله حسنين ( 2004 ).  النمو الإنساني . دار الخريجي . الرياض

   

- الهاشمي، عبدالحميد محمد(1972). علم النفس التكويني. دار المجمع العلمي: جدة.

   

- عامر، أحمد محمد(1996). علم نفس الطفولة في ضوء الإسلام. دار الشروق: جدة.

   

- منصور، محمد جميل، وعبدالسلام، فاروق سيد(1980). النمو من الطفولة إلى المراهقة. تهامة: جدة.

   

- البار، محمد علي(1991). خلق الإنسان بين الطب والقرآن. الدار السعودية للنشر والتوزيع: جدة.

   

- المطرودي، عبدالرحمن إبراهيم(1990). الإنسان وجوده وخلافته في الأرض في ضوء القرآن الكريم. مكتبة وهبة: القاهرة.

 

 

بالتوفيق والنجاح إن شاء الله

أستاذ المقرر

د. عبدالله بن أحمد العطاس