تصميــــم التدريس

Teaching Design

 

 

 

 

 


 

 

 

        

        يعد علم تصميم التدريس  Science of Teaching Design أحد فروع علم التدريس ، وفيما نعلم انه لا يوجد اتفاق بين منظرى او ممارسى علم تصميم التدريس حول تعريف محدد لهذا العلم ، وربما ترجع حاله عدم الاتفاق هذه لكونهم مختلفين حول طبيعه عملية تصميم التدريس ذاتها ، فضلاً عن كونه من العلوم الحديثة التى لم تستقر على معنى محدد   بعد وعلى أى الاحوال فأننا نرى ان علم تصميم التدريس هو ذلك العلم التطبيقى من علوم التدريس الذى يعنى بتوصيف القواعد والمبادىء والاجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريــس  ( 85:5).

ويشير مصطلح تصميم التدريس الى العملية المنظمة المتصلة بتطبيق مبادىْ التدريس والتعلم فى التخطيط للمواد والانشطة التدريسية (34:2).

أو هو " عملية منهجية او منظومية لتخطيط منظومات التدريس لتعمل باعلى درجة من الكفاءه والفاعليه لتسهيل التعلم لدى الطلاب ، وعاده ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمى بمخططات او خطط التدريس  Teaching Plans

  تدريب رقم (1)

  1. 1.    ما تصورك أنت عن تصميم التدريس
  2. 2.    ماذا أضاف هذا التعريف إلي معلوماتك
  3. 1.   أهمية تصميم ( تخطيط )  التدريس .

أولاً: بالنسبة للمعلم الجامعى  :  (9 : 86 )

  1. 1.    يساعده فى تحديد الأهداف التى يود ان تتحقق عند طلابه .
  2. 2.    يوجه المعلم فى تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط فى تنفيذها .

3.  يساعد المعلم فى توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز إي جوانب اساسية يرغب فى تخطيطها ، وبحيث لا يطغى جانب على آخر .

  1. 4.    يساعد المعلم فى اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
  2. 5.    يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل امثل .
  3. 6.    يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول على التغذية الراجعة .
  4. 7.    يجعل المعلم اكثر ثقة بنفسه واقل شعوراً بالاضطراب .

ثانيا: بالنسبة للمتعلم :

  • ·   يساعد الطالب فى تنظيم وقته فى الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاه للاهداف والمحتوى ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
  • ·        يجعل الطالب اكثر قدره على الاستيعاب وذلك لان المادة تكون منظمة له .
  • ·        يزيد من دافعيه الطالب للتعلم .
  • ·        يكتسب الطالاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لان المعلم المنظم يترك انطباعاً حسناً عن نفسه لدى طلابه .

2.  يتأثر الطالب بالجوانب الإيجابية للمنهج الخفى عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده فى حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية الوقت واستغلاله بشكل أمثل( 86:9)

  • ·       مرتكزات التصميم ( التخطيط) الفعال للتدريس :
  1. 1.    الأحداث التدريسية Instructional Events

           فى ضوء ما قدمه علم النفس المعرفى حول كيفية حدوث التعلم وفقاً لنظرية معالجة المعلومات وعلاقتها بالذاكره او " البنية العقلية وضع" "روبرت جانيية" استراتيجية الاحداث التدريسية لتحديد كيفية تتابع وسير وتصميم التدريس وتشتمل (13 : 37- 47 ).

أ - المقدمة : Introduction  

    وتشمل الاحداث التالية :

  • ·        تنشيط الأنتباه Active attention
  • ·        تحديد الهدف  Establish Purpose
  • ·        إثارة الاهتمام والدافعية  and Motivation  Arouse Interest
  • ·        تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson

ب- الجسم  (المتن ) Body

1-    إستدعاء المعرفة السابقة المتصلة  Recall Relevant prior Knowledge

2-    معالجة المعلومات و الأمثلةProcess information and examples.

3-    تركيز الأنتباة Focus Attention .

4-    استخدام استراتيجيات التعلم  Employ learning strategies .

5-    التطدبيق Practice .

6-    التغذية الراجعه التقويميةEvaluate feedback .

ج – الاستنتاج   Conclusion

  • ·        التلخيص والمراجعهSummarize and review .
  • ·        تمويل التعلمTransfer learning .
  • ·        اعادة واثارة الدافعية والغلقRemotivate and close.

د- التقييمAssessment  :

  • ·        تقييم الاداءAssess performance .
  • ·        التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation.