قائمة الروابط

التركيب الكيميائي:
الأحماض الامينية وهي وحدة التركيب الأساسية للبروتينات. توجد في الطبيعة تحتوي على جذر الأمين إضافة إلى مجموعة الكربوكسيل سميت بـ (µ- Amino Acid) لأن مجموعة الأمين متصلة بذرة الكربون µ. تتصف الحوامض الأمينية جميعها ما عدى (اللايسين) بخاصية إحراق الضوء المستقطب وذلك لاحتوائها على ذرة كربون متجانسة وهي C µ لهذا توجد بالشكلين (D، L) اعتمادا على مجموعة الكاربوكسيل إذا كان على اليمين (او بالعكس L).
تصنيف الأحماض الأروماتية:
تقسم الأحماض الامينية تقسم حسب مجاميعها الفعالة R إلى
- الأحماض الأمينية الاليفاتية
- الأحماض الأمينية الاروماتية
- الأحماض الأمينية مختلفة الحلقة
وتقسم الاليفاتية إلى:
• متعادلة
• حامضية
• قاعدية
تقسم حسب أهميتها الحيوية يمكن تقسيم الأحماض الامينية حسب أهميتها الحيوية للكائن الحي ومدى امكانية تصنيعها داخل خلاية الجسم



تفاعلات الاحماض الأروماتية:

2- تجرد الحامض الاميني من مجموعة الكاربوكسيل Decatoxylation عند تجريد المجموعة الكاربوكسيلية من الحوامض الأمينية فأنها تتحول إلى الأمينات الأولية وذلك بمساعدة الأنزيمات من نوع Decarboxylation
3- تجريد الموجوعة الأمينية Deamination عند تجريد الحوامض الأمينية من مجموعة الأمين تتحول إلى حوامض كاربوكسيلية وأمونيا والحوامض الكاربوكسيلية تتمثل في الجسم إلى مركبات تستفاد منها الخلية أما الامونيا فأنها تطرح في البول على شكل يوريا بواسطة دورة تسمى بدورة اليوريا والتي تحدث في الكبد وذلك بتخليص الجسم من النتروجين او من الامونيا السادة





الخواص العامة للأحماض الأروماتية::
كاربونات تنائية القطب الحوامض الأروماتية مركبات مشابهة للأملاح مثل الاملاح كلها مركبات صلبة ذات درجة انصهار عالية لدرجة انها تحترق بصورة عامة قبل تحولها إلى الحالة المنصهرة انها مركبات غير ذائبة في المذيبات الغير المستقطبة وتذوب في الماء.
امتصاص واستخدامات الأحماض الأروماتية:
تتنتقل الحوامض الأمينية، وهي نواتج النهائية لهضم البروتين تنتقل بسرعة من خلال جدران الامعاء الدقيقة كما تمتص ايضا الببتيدات البسيطة وصغيرة جداً. تستعمل الحوامض الأمينية المنفردة في واحدة من الطرق الاتية: 1- لتصنيع نسيج بروتيني جديد، او لترنيم نسيج قديم أو للاحلال محل بروتينات سوائل الجسم المتحطمة. 2- لتصنيع مركبات غير بروتينية تحتوي على نتروجين مثل الحوامض النووية الهيم (heme) او الكريانين (Creatine) 3- لتوفير الطاقة الكيميائية والتعرض للهدم. اذ قد تدخل المركبات الوسيطة الناتجة من هدم الحوامض الامينية في دورة حامض النتريك او يمكن استعمالها لتصنيع الكلوكوز الحوامض الشحمية التي يمكن خزنها في النسيج الدهني. اما المركبات الرئيسية الناتجة عن هدم الكامل للحوامض الامينية فما هي الا ثنائي اوكسيد الكاربون والماء واليوريا.
مصادر الاحماض الاروماتية:
أن وجود الاحماض الامينية في الجسم يأتي من مصدرين هما:


استخدم الإنسان فى حياته منذ القدم كثيراً من المواد التى استخلصها من الحيوانات والنباتات مثل الدهون والزيوت والسكر والخل والكحول والعطور . كما استخدم المصريون القدماء العقاقير فى عمليات التحنيط والأصباغ ذات الألوان الثابتة التى مازالت ناصعة حتى الآن على معابدهم . وفى عام 1806 قسم العالم برزيليوس المركبات إلى نوعين : أ‌- المركبات العضوية وهى المركبات التى تستخلص من أصل نباتى أو حيوانى . ب‌- المركبات غير العضوية وهى المركبات التى تأتى من مصادر معدنية من الأرض . نظرية القوى الحيوية : أعتبر برزيليوس أن المركبات العضوية هى المركبات التى تتكون داخل خلايا الكائنات الحية بواسطة قوى حيوية ولا يمكن تحضير هذه المركبات فى المختبرات . فى عام 1828 وجه العالم الألمانى فوهلر ضربة قاضية لنظرية القوى الحيوية حيث تمكن من تحضير اليوريا ( البولينا ) (وهو مركب عضوى يتكون فى بول الثدييات ) فى المختبر وذلك من تسخين محلول محلول مائى لمركبين غير عضويين هما كلوريد الأمونيوم وسيانات الفضة .

NH4CNO H2N – CO – NH2
يوريا سيانات الأمونيوم
وكانت هذه هى البداية التى انطلق منها العلماء ليملئوا الدنيا بمركباتهم العضوية فى شتى مناحى الحياة من عقاقير ومنظفات وأصباغ وبلاستيك وأسمدة ومبيدات حشرية ......... إلخ. وأصبحت المادة العضوية تعرف على أساس بنيتها التركيبية وليس على أساس مصدرها لأن معظم المركبات العضوية التى حضرت فى المختيرات لا تتكون إطلاقاً داخل الكائنات الحية . ويهتم علم الكيمياء العضوية بدراسة مركبات عنصر الكربون ( باستثناء أكاسيد الكربون وأملاح الكربونات والسيانيد ) . أما علم الكيمياء غير العضوية فيهتم بدراسة بقية العناصر المعروفة وعددها 111 عنصر أو أكثر . وقد يتطرق إلى الذهن أن عدد المركبات غير العضوية أكثر من عدد المركبات العضوية – ولكن العكس هو الصحيح . فعدد المركبات العضوية يتعدى العشرة ملايين ويزيد يوماً بعد يوم . أما جميع المركبات غير العضوية فلا يتعدى النصف مليون . أى أن النسبة بين المركبات العضوية إلى غير العضوية 20- 1 تقربياً . ترجع وفرة المركبات العضوية إلى قدرة ذرات الكربون على الارتباط من نفسها أو مع غيرها بطرق عديدة . فقد ترتبط بروابط أحادية أو ثنائية أو ثلاثية .
أو قد ترتبط ذرات الكربون مع بعضها بطرق مختلفة إما على هيئة سلاسل مستمرة أو سلاسل متفرعة أو حلقات متجانسة أو غير متجانسة .
وأمام هذا الكم الهائل من المركبات العضوية كان لزاماً على العلماء تصنيف هذه المركبات بشكل منظم فى مجموعات قليلة العدد نسبياً ووضعوا أسساً لتسميتها وسنلقى لاحقاً الضوء على بعض هذه المجموعات . وسندرس بعض التفاعلات المهمة ، وهدفنا من ذلك هو تقديم فكرة عامة عن بعض الموضوعات المهمة فى مجال الكيمياء العضوية وأهميتها فى حياتنا . الفرق بين المركبات العضوية وغير العضوية تدريب عملى : أحضر بعض المواد العضوية الصلبة ( مثل شمع البرافين والنفثالين ) والمواد السائلة ( مثل الكحول الايثيلى والاستيون والجلسرين ) وبعض المواد غير العضوية السائلة ( مثل الماء ) والصلبة ( مثل ملح الطعام وكبريتات النحاس) قارن بين المواد العضوية وغير العضوية من حيث الذوبان – درجة الانصهار – الغليان – القابلية للاشتعال – الرائحة – التوصيل الحرارى . ويمكن أن نستنتج من هذه التجارب وغيرها الفرق بين المركبات العضوية وغير العضوية كما يوضحه الجدول التالى : وجه المقارنة المركبات العضوية المركبات غير العضوية 1- التركيب الكيميائى يشترط أن تحتوى على عنصر الكربون تحتوى على عناصر أخرى غير الكربون 2- الذوبان لا تذوب فى الماء غالباً - وتذوب فى المذيبات العضوية مثل البنزين تذوب غالباً فى الماء . 3- درجة الانصهار منخفضة . مرتفعة . 4- درجة الغليان منخفضة . مرتفعة . 5- الرائحة لها روائح مميزة غالباً . عديمة الرائحة غالباً . 6- الاشتعال تشتعل وينتج دائماً H2O ، CO2 غير قابلة للاشتعال غالباً وإذا اشتعل بعضها تنتج غازات أخرى . 7- أنواع الروابط فى الجزئ روابط تساهمية . روابط أيونية غالباً . 8- التوصيل الكهربى مواد غير الكتروليتية لا توصل التيار الكهربى . مواد الكتروليتية توصل التيار الكهربى غالباً . 9- سرعة التفاعلات بطيئة لأنها تتم بين جزيئات . سريعة لأنها تتم بين أيونات . 10- البلمرة أو التجمع تتميز بقدرتها على تكوين بوليمرات . لا توجد غالباً . 11-المشابهةالجزيئية ( الايزوميرزم ) توجد بين كثير من المركبات . لا توجد بين جزيئات مركباتها هذه الخاصية .
الصيغة الجزيئية والصيغة البنائية للمركبات العضوية الصيغة الجزيئية : هى صيغة تبين نوع وعدد ذرات كل عنصر فى المركب فقط ولا تبين طريقة ارتباط الذرات مع بعضها فى الجزئ . الصيغة البنائية : هى صيغة تبين نوع وعدد ذرات كل عنصر فى الجزئ وطريقة ارتباط الذرات مع بعضها بالروابط التساهمية . فعدد الروابط التساهمية حول الذرة تبين تكافؤها فكل رابطة تساهمية واحدة تمثل تكافؤاً واحداً . ولكل عنصر يدخل فى تركيب المركبات العضوية تكافؤ محدد وثابت وهو ذرة الكربون (4) وفى ذرة الهيدروجين (1) وفى ذرة الأكسجين (2) وفى ذرة الكبريت (2) وفى ذرة النتروجين (3) .
المشابهة الجزيئية ( التشكل ) : هى ظاهرة وجود عدة مركبات عضوية تختلف عن بعضها فى الخواص الفيزيائية والكيميائية وبالتالى فى الصيغة البنائية ولكنها تشترك فى صيغة جزيئية واحدة . ويتضح ذلك فى الصيغة الجزيئية C2H6O التى تمثل مركبين مختلفين تماماً هما الكحول الايثيلى والاثير ثنائى الميثيل .
الصيغة الجزيئية

الصيغة البنائية

درجة الانصهار -138?م -117.3? م درجة الغليان -29.5? م 78.5? م التفاعل مع الصوديوم لا يتفاعل يحل محل هيدروجين مجموعة
ملحوظة : كتابة الصيغ البنائية تظهر الجزئ كما لو كان مسطحاً – إنما هو فى الواقع مجسم تتجه ذراته فى الأبعاد الفراغية الثلاثة ولتوضيح شكل الجزئ الصحيح يجب استخدام النماذج الجزيئية وهى أنواع عديدة – أحد هذه الأنواع يستخدم من البلاستيك وتمثل فيه ذرات كل عنصر بلون معين وحجم معين .
الكشف عن الكربون والهيدروجين فى المركبات العضوية : ضع فى أنبوبة اختبار قليل من أى مادة عضوية ( قماش – جلد – ورق – بلاستيك ) واخلطها مع أكسيد النحاس CuO فى أنبوبة اختبار تتحمل الحرارة ثم إمرار الأبخرة والغازات على مسحوق كبريتات النحاس اللامائية البيضاء – ثم على ماء الجير . دون مشاهداتك وماذا تستنج ؟ ثم أكتب معادلات التفاعل .
المشاهدة : 1- يتحول لون كبريتات النحاس الأبيض إلى اللون الأزرق مما يدل على امتصاصها لبخار الماء الذى تكون من أكسجين أكسيد النحاس وهيدروجين المادة العضوية . 2- يتعكر ماء الجير مما يدل على خروج غاز ثانى أكسيد الكربون الذى تكون من أكسجين أكسيد النحاس وكربون المادة العضوية . الاستنتاج : المركب العضوى يحتوى على عنصرى الكربون والهيدروجين :

ميثيل بيوتان :
الميثان هو أول سلسلة الالكانات ويعتبر أبسط المركبات العضوية على الإطلاق – ويكون نسبة كبيرة قد تصل إلى أكثر من 90? من الغاز الطبيعى الموجود فى باطن الأرض أو مصاحباً للبترول . كما يوجد فى مناجم الفحم التى قد تتعرض للانفجار نتيجو اشتعاله ويسمى الغاز وأحياناً بغاز المستنقعات لأنه يخرج على هيئة فقاقيع من قاع المستنقعات نتيجة لتحلل المواد العضوية . ويوجد فى الهواء الجوى نسبة قليلة جداً من الميثان لا تتعدى 0.00022? لكن يعتقد أنه كان المكون الرئيسى للغلاف الجوى للأرض عند بداية تكوينها فقد كان الغلاف الجوى يتكون أساساً من الميثان والنشادر والهيدروجين وبخار الماء . وهى غازات لمعظها خاصية اختزالية . إلا أنه نتجة لتعرض هذه الغازات للأشعة فوق البنفسجية الشديدة الصادرة من الشمس عبر ملايين السنين حدثت كثير من التفاعلات الكيميائية أدت إلى سيادة غازى النتروجين والأكسجين – وانقلب الغلاف الجوى من غلاف مختزل إلى غلاف مؤكسد يساعد فى عمليات الاحتراق . تحضير الميثان فى المختبر : يحضر الميثان فى المختبر من التقطير الجاف لملح اسيتات الصوديوم اللامائية مع الجير .
أ‌- الخواص الفيزيائية : 1- المركبات الأربعة الأولى عبارة عن غازات فى درجات الحرارة العادية فالميثان يستخدم كوقودفى المنازل . أما خليط البوبان والبيوتان فتسال وتعبأ فى اسطوانات تستخدم كوقود . وحيث أن البوبان أكثر تطايراً ( أقل فى درجة الغليان ) من البيوتان . لذا نجد أن نسبة البوبان تكون أكثر فى المناطق الباردة . أما فى المناطق الدافئة فتحتوى اسطوانات الغاز على نسبة أكبر من البيوتان . 2- الالكانات التى تحتوى من 5-17 ذرة كربون سوائل مثل الجازولين والكيروسين ويستخدما كوقود أيضاً . 3- المركبات التى تحتوى على أكثر من 17 ذرة كربون مواد صلبة مثل شمع البارافين . 4- الألكانات مواد غير قطبية لا تذوب فى الماء – لذا تغطى الفلزات بالألكانات الثقيلة لتحميها من التآكل.
ب‌- الخواص الكيميائية : ترتبط ذرات الكربون ببعضها فى الالكانات بروابط من نوع سيجما القوية التى يصعب كسرها إلإ تحت ظروف خاصة – لذا نجد أن الألكانات خاملة نسبياً فى تفاعلاتها الكيميائية .
ب- الهيدروكربونات الأليفاتية غير المشبعة مفتوحة السلسلة :
تقسم الهيدروكربونات الأليفاتية غير المشبعة مفتوحة السلسلة إلى مجموعتين :


وتتميز الألكينات بوجود الرابطة المزدوجة ، تكون إحدى هاتين الرابطتين من نوع سيجما القوية أمل الرابطة الأخرى فهى من نوع باى الضعيفة سهلة الكسر مما يفسر نشاط الألكينات. الإيثين : الاسم الشائع للإيثين هو الايثلين – وهو أول مركبات الألكينات . تحضيره فى المختبر : يحضر الإيثين بانتزاع الماء من الكحول الإيثيلى بواسطة حمض الكبريتيك المركز الساخن إلى 180?م باستخدام جهاز كالمبين
ويتم هذا التفاعل على خطوتين متتاليتيتن : 1- يتفاعل الإيثانول مع حمض الكبريتيك المركز مكوناً كبريتات إيثيل هيدروجينية .
خواص الألكينات :
الخواص الفيزيائية : 1- المركبات الأولى من سلسلة الألكينات غازات أمل المركبات التى تحتوى من 5-15 ذرة كربون فهى سوائئل والمركبات الأعلى مواد صلبة . 2- الألكينات مواد غير قطبية لا تذوب فى الماء وإنما تذوب فى المركبات العضوية مثل الأثير والبنزين ورابع كلوريد الكربون . الخواص الكيميائية : تعتبر الألكينات أكثر نشاطاً ويرجع ذلك إلى احتوائها على روابط من نوع باى سهلة الكسر . 1- الاحتراق : تشتعل الألكينات فى الهواء من خلال تفاعل طارد للحرارة وينتج ثانى أكسيد الكربون وبخار الماء . C2H4 + 3O2 2CO2 + 2H2O + طاقة 2- تفاعلات الإضافة : تتميز الألكينات بقدرتها على الدخول فى تفاعلات بالإضافة مع المواد الأخرى – حيث تنكسر الرابطة باى وتبقى الرابطة سيجما وتتكون مركبات مشبعة . أ‌) إضافة الهيدروجين : تتفاعل الألكينات مع الهيدروجين فى وجود عوامل حفازة مثل النيكل أو البلاتين مع التسخين – ويتكون الألكان المقابل . CH2=CH2 + H2 CH3 CH3
إيثان إيثين :
ويعتبر تفاعل هدرجة المركبات العضوية غير المشبعة تفاعلاً أساسياً فى تحضير المسلى الصناعى ( الزيوت المهدرجة ) حيث أن زيوت الطعام مثل زيت الذرة وزيت عباد المس تحتوى على سلاسل كربونية غير مشبعة – لذا فدرجات إنصهارها منخفضة وتوجد فى الحالة السائلة فى درجة الحرارة العادية ( حتى إذا وضعت فى الثلاجة ) وبهدرجة هذه الزيوت فى وجود النيكل تتصلب لتتحول المركبات غير المشبعة إلى مركبات مشبعة . ب‌) إضافة الهالوجينات : تتفاعل الهالوجينات مع الألكينات بالإضافة – ويستغل هذا التفاعل للكشف عن الألكينات غير المشبعة فعند رج الإيثين مع البروم المذاب فى رابع كلوريد الكربون يزول لون البروم الأحمر ويتكون 2,1 ثنائى برومو إيثان عديم اللون .
ايثلين جليكول:
والايثلين جليكول هو المادة الأساسية المانعة لتجمد المياه فى مبردات السيارات حيث أنه يكون روابط هيدروجينية مع جزيئات الماء فيمنع تجمع جزيئات الماء مع بعضها على هيئة بلورات ثلج. 4- البلمرة : كلمة بوليمر كلمة لاتينية الأصل معناها عديد الوحدات . وتعتبر البلمرة من التفاعلات الكيميائية الهامة التىفتحت الباب على مصراعيه لتحضير العديد من المنتجات التى ساهمت فى إزدهار الحضارة . والبلمرة عبارة عن تجمع عدد كبير من جزيئات مركبات بسيطة غير مشبعة يتراوح عددها من المائة حتى المليون لتكوين جزئ كبير عملاق له نفس الصيغة الأولية للمركب الأصلى ويسمى الجزئ الأولى الصغير بالمونومر . وهناك طريقتين أساسيتين لعملية البلمرة : 1- البلمرة بالإضافة : وتتم بإضافة أعداد كبيرة جداً من جزيئات مركب واحد صغير وغير مشبع إلى بعضها لتكون جزىء مشبع كبير جداً مثل البولى ايثيلين . 2- البلمرة بالتكاثف : وتتم بين مونومرين مختلفين يحدث بينهما عملية تكاثف أى ارتباط مع فقد جزىء بسيط مثل الماء – ويتكون بوليمر مشترك ويعتبر هو الوحدة الأولى التى تستمر فيها عملية البلمرة بين جزيئاتها وسنتعرض لدراسة هذا النوع فيما بعد . وتتميز الالكينات بأنها تكون بوليمرات بالإضافة – فعند تسخين الايثين تحت ضغط كبير

ثانياً : الهيدروكربونات الحلقية أ‌- الحلقية المشبعة – الالكانات الحلقية : الهيدروكربونات التى تحتوى جزيئاتها على ثلاثة ذرات كربون فأكثر يمكن أن توجد فى شكل حلقى . الصيغة العامة للالكانات الحلقية هى CnH2n وهى نفس الصيغة الجزيئية للالكينات الأليفاتية لذا يجب أن نفرق بينهما عند كتابة صيغتهما الجزيئية . ولا تختلف تسمية الالكانات الحلقية عن مثيلاتها غير الحلقية سوى فى المقدمة سيلكو أو حلقى لتدل على التركيب الحلقى .
ويلاحظ أن الزوايا بين الروابط فى البروبان الحلقى 60? بينما تساوى 90? فى البيوتان الحلقى وهى تقل عن الزوايا 109? الموجودة فى الالكانات غير الحلقية . وتئدى هذه الزوايا الصغيرة إلى تداخل ضعيف بين الأوربيتالات الذرية وبالتالى يكون الارتباط بين ذرات الكربون ضعيفاً فى هذه المركبات لذا أنها نشيطة للغاية – فالبروبان الحلقى مثلاً يكون مع الهواء خليطاً شديد الاحتراق – بينما البروبان المستقيم السلسلة أقل نشاطاً بكثير أما السيكلوبنتان والسيكلوهكسان فمستقران وثابتان لأن الزوايا بين الروابط تقترب من 109? وبالتالى يكون التداخل بين الأوربيتالات قوياً وتتكون روابط سيجما القوية . ب‌- الهيدروكربونات الحلقية غير المشبعة ( المركبات الأروماتية العطرية ) : ميز الكيميائيون القدماء بين نوعين من المركبات العضوية – المركبات العضوية المشتقة من الأحماض الدهنية وبها نسبة عالية من الهيدروجين وسميت بالمركبات الأليفاتية ( الدهنية ) ويعتبر الميثان أول أفرادها أما المركبات العضوية الأخرى المشتقة من بعض الراتنجات وبعض المنتجات الطبيعية ولها روائح عطرية مميزة وبها نسبة أقل من الهيدروجين فسميت بالمركبات الأروماتية ( العطرية ) ويعتبرالبنزين العطرى أول أفرادها . وتوجد المركبات العطرية فى شكل حلقة واحدة أو حلقتين أو أكثر بمشتقاتهم العديدة .
ملحوظة : بنزين السيارات هو الجازولين الذى يختلف تركيبه تماماً عن البنزين العطرى . الصيغة البنائية للبنزين : استغرق التعرف على الصيغة البنائية للبنزين سنوات عديدة – نظراً لأنه يتفاعل بالإضافة وبالإحلال وطول الروابط بين ذرات الكربون وسط بين طول الرابطة الأحادية والمزدوجة – وغيرها من الخواص التى حيرت العلماء مدة طويلة إلى أن توصل العالم الألمانى كيكولى عام 1931 إلى الشكل السداسى الحلقى الذى تتبادل فيه الروارط المزدوجة والأحادية .





المصادر والمراجع







1. الاحماض الامينية الأساسية وغير الاساسية 2. الأحماض الأمينية النادرة في البروتينات 3. الأحماض الأمينية غير البروتينية 1- الخواص الامينية للحوامض الأرومائية: بالنظر لاحتواء الحوامض الامينية على مجموعتين الأمين والكاربوكسيل لذا فأنها تعتبر ثنائية القطب اى تعمل كحامض أو كقاعدة وتسمى امفوتيرية أي تفقد وتكتسب بروتون لهذا فانها اذا وضعت في محاليل حامضية قوية PH = 1 تتقبل بروتون وتشحن (+) واذا وضعت في محاليل قاعدية قوية تفقد بروتون وتنشحن (-) اما في نقطة التعادل الكهربائي (Pl-) هي النقطة التي تتساوى فيها عدد (+) مع (-) وتكون PH معينة لكل حامض أميني كالاتي: أ- الحوامض الأمينية المتعادلة:- محصلة الشحنة = صفر P1=PH= (5-6.3) ب- القاعدية: محصلة الشحنة = صفر P1 = PH = (7.6-10.8) ج- الحامضية محلصة الشحنة = صفر P1 = PH = (2.97-3.2) 4 - تفاعل نقل مجموعة الامين Transmination ويتم في هذا التفاعل انتزاع مجموعة الامين بواسطة الاكسدة ونقلها من مركب إلى أخر من المركبات المتفاعلة، يتم هذا التفاعل بمساعدة انزيمات (Transminase) حيث تتحول الحوامض الأمينية إلى حوامض كيتونية والتي بدروها تتحول إلى مشتقات كاربوهيداتية تستفاد منها الخلية 5- التفاعل مع حامض النتروز يستعمل هذا التفاعل لغرض قياس كمية الحامض الاميني في محلول معين حيث يتفاعل حامض النتروز مع الحامض الاميني محرراً النتروجين الذي يكمل جمعه وحساب حجمه يمكن تصنيف كمية الحامض الاميني 6- التفاعل: Nihydrin Nihydrin: مادة مؤكسدة قوية تتفاعل مع الحوامض الأمينية لتعطي مركب أزرق اللون يعتمد هذا التفاعل على وجود مجموعتي الأمين والكاربوكسيل بشكر حر وهذا التفاعل يكون حساس لكشف عن المركبات قليلة من الحوامض الامينية 7- تفاعل سانكر: Sanger يستعمل هذا التفاعل لتشخيص الحامض الأميني الموجود في بداية السلسلة الببتيدية (النهاية النتروجينية) يستعل كاشف (D.VFB) 2,4- Dinitre fluro Benzen حيث يتفاعل هذا المركب مع الحامض الأميني الأول في نهاية النتروجينية من السلسلة الببتيدية مكونا مركب أصفر اللون حيث يشخص الحامض الأميني المرتبط به بواسطة Chromatogralply في هذا التفاعل تتحرر الاحماض الامينية من السلسلة الببتيدية بشكل حر ويعتبر هذا التفاعل مدمراً للسلسلة الببتيدية وذلك بتحرير الحوامض الأمينية بشكل حر. 8- تفاعل ادمان Edman reaction يستعمل هذا التفاعل لمعرفة تتابع (Sequence ) في السلسلة الببتيدية ويعتبر هذا التفاعل مهم لأنه يحطم السلسلة الببتيدية ويمكن تكراره مع السلسلة الناتجة لحد عشرين حامض أميني أو أكثر يستعمل في هذا التفاعل الكاشف Phenyl iso thioCyngtac. 1- الجزء الاكبر من الاحماض الأمينية ناجم عن البروتين الغذائي. 2- من تعويض بروتينات الجسم بغدة endogrnous من خلال الجوع وسوء التغذية. NH4Cl + AgCNO AgCl + NH4CNO C2H6O CH3CH2OH CH3OCH3 C +2CuO 2Cu + CO2 1- مجموعة الألكينات وتتميز بوجود رابطة مزدوجة أو أكثر فى السلسلة الكربونية . 2- مجموعة الألكاينات وتتميز بوجود رابطة ثلاثية فى السلسلة الكربونية . 1- الألكينات الأوليفينات هى هيدروكربونات توجد بين ذرات الكربون فى جزيئاتها رابطة مزدوجة أو أكثر – ويمكن اعتبار اللكينات مشتقات من الألكانات وذلك بانتزاع ذرتى هيدروجين من جزئ الألكان المقابل ولذلك فهى تكون سلسلة متجانسة قانونها العام CnH2n وكل مركب فى هذه السلسلة يقل عن مثيله فى سلسلة الألكانات بذرتى هيدروجين . تسمية الألكينات : 1- تتبع نفس الخطوات التى اتبعناها فى تسمية الألكانات . وهى اختيار أطول سلسلة كربونية ويستبدل المقطع (آن) فى اسم الألكان بالمقطع (ين) فى اسم الألكين على أن يسبق هذا المقطع رقم ذرة الكربون فى الرابطة المزدوجة الأقرب إلى بداية السلسلة . 3- الألكاينات ( الأستيلينات ) هى مجموعة من الهيدروكربونات مفتوحة السلسلة توجد بين ذرات الكربون فى السلسلة الكربونية رابطة ثلاثية واحدة على الأقل . وهى تكون سلسلة متجانسة قانونها العام CnH2n-2 أى أن كل مركب منها يقل ذرتى هيدروجين عن مثيله من الالكينات وبالتالى أربعة ذرات كربون عن مثيله من الالكانات ، ونجد أن إحدى الروابط الثلاثية من نوع سيجما القوية أما الرابطتين الأخريين فمن نوع باى الضعيفة لذا فهى مركبات شديدة النشاط . وأول مركبات هذه المجموعة الايثاين C2H2 واسمه الشائع هو الاستيلين والذى سميت هذه المجموعة باسمه . تسمية الالكاينات : 1- تتبع نفس الطريقة السابقة التى استخدمناها فى تسمية الالكانات بأن نختار أطول سلسلة كربونية متصلة ثم نسمى الالكان المقابل بعد استبدال النهاية (ان) بالنهاية (آين) . 2- ترقم السلسلة من الطرف القريب للرابطة الثلاثية بغض النظر عن موقع أى مجموعات متفرعة أخرى . 3- يسبق اسم الالكاين رقم ذرة الكربون المتصلة بالرابطة الثلاثية . 1. الظفر، سامي عبد المهدي، الكيمياء الحياتية 2. النحفي، طلال سعيد، الكيمياء الحياتية "جامعة الموصل – كلية العلوم 1987 3. المظفر، سامي عبد المهدي، رياض رشيد سلمان "الكيمياء الحياتية (دار الكتب الطباعة – النشر" جامعة بغداد، كلية التربية 1984 4. باسل كمال "البروتينات" جامعة الموصل كلية الزراعة. 5. مقدمات في كيمياء الحياة، ترجمة الدكتور احمد سلمان الجنابي. 6. أسس الكيمياء العامة والعضوية والحياتية/ تأليف. جون ر.هرار ترجمة الدكتور عبد ناجي. 7. هربت ما يسليش/ تاليف هوارد بنجامكين/ جاكوب شارفكين 8. هابر "الكيمياء الحيوية" ترجمة وأشراف أ.د. رويدة أبو سمرة د. نزار حمود / د. عماد أبو علي
  الرد مع إقتباس