804200  -  تآثير التقنية على المجتمع

رقـم المقــــــــــــــــرر :  804200

إسـم المقـرر :  تآثير التقنية على المجتمع

 

الوحدات الدراسية :   

النظري :   2العملي :   -المعتمدة :   2

المتطلب السابـــــق :  ( 804343 )               

 

الهــــــدف  :  دراسة البيئة والثقافات الدينية والإجتماعية - تحليل ودراسة بعض الحالات الميدانية عن تآثير التقنية على المجتمع السعودي أو المجتمعات المختلفة الصناعية - تآثير تكنولوجيا الطاقة والآلة مع الإنسان على البيئة القروية والمدنية - الزراعية والحرفية 

 

التوصيف  : عوامل تشكيل المجتمع الإنساني وكيفية إنتقال التقنية الحدثية وتطورها - كيفية التغيير وميكانيكية التغير وبعض نماذج التغيير - مجالات التغيير - مؤثرات التغيير وفترته - إستراتيجية التغيير وتآثير التغيير -     تكاليف التغيير وتقييم التغيير 

 

المفردات  :  مفهوم التغيير الإجتماعي كأسئلة أساسية تشكل عوامل هامة في تغيير المجتمع الإنساني فعال على ذلك التغيير الذي تم في المجتمع الجاهلي الذي إنتقل إلى الإسلام ، وذلك بتغيير مفهوم أفكاره - بعض الفرضيات على كيفية إنتقال التقنية - بعض التطبيقات التي تبناها العالم روجر- تعريف التطور وكيفية تخطيطه وعناصر    التقنية الصناعية - مراحل وأنواع التغيير - بعض نماذج التغيير - ميكانيكية التغيير- أسباب التغيير مثل التقنية والفكر والمنافسة والسياسة والإقتصاد والإنفعالات - نماذج التغيير كتقويم وتعديل للتغيير ( أنتشار ، تثقيف ، تجديد ، تمدن ، تصنيع ) - مجالات التغيير في الأسرة وتعداد السكان - طبقات المجتمع والعلم والإقتصاد والعلاقة بين المجتمعات والأفراد - عوامل مشجعة للتغيير وعوامل مقاومة وتآثيرهاعلى المجتمع - التغيير من منظور تاريخي - فترات التغيير- أشكال الحياة تنقلات المجتمع - التغيير الإجتماعي المخطط له - عناصره ومركباته إستخدام العنف والليونة والقانون في التغيير - تآثير الإختراعات مع الإبتكارات في التغيير والإستجابة لذلك - العواقب التي تنتج عن التغيير- تكاليف إقتصادية وإجتماعية ونفسية للتغيير- أساليب تقييم التغيير مع الطرق مع المؤثرات الدالة على التغيير والتنبؤ بذلك         

 

المراجــــع :

 

1.      Fundraising for Social Change (Kim Klein's Chardon Press)

by Kim Klein

Jossey-Bass, 4th Rev&ex edition, 2000.

 

2.      Organizing for Social Change : Midwest Academy : Manual for Activists

by Kimberley A. Bobo, Jackie Kenoall, Steve Max, Kim Bobo, j Kendall, Kimberly A. Bobo

Seven Locks Pr, 3rd edition, 2001.

 

3.      Marketing Social Change : Changing Behavior to Promote Health, Social Development, and the Environment (Jossey-Bass Nonprofit Sector Series)

by Alan R. Andreasen, Alan A. Andreasen

Jossey-Bass, 1995.