اشترك في خدمة RSS لأخبار الجامعة أخبار كلية الحاسب الآلي بالقنفذة :
الأرشيف

  

 كلية   الحاسب الالي   بالقنفذة 

 تأسست كلية  الحاسب الالي      بالقنفذة عام 1432 برؤية حكيمة من ولاة الامر وبامر سامي من لدن خادم الحرمين الشريفين بهدف تخريج خريجين  من ذوي الدراية العلمية والمهارات العملية العالية في تخصصات مطلوبة لسوق العمل السعودي والاقليمي.  و تمنح  الكليةدرجة البكالوريوس في التخصصات الآتية  :

  •  علوم الحاسب الالي
  •  هندسة الحاسب   
  •   نظم المعلومات 
  •  تقنية المعلومات  

 

وقد بدات الدراسة الفعلية في تخصص علوم الحاسب الالي في الكلية في العام الجامعي 1433 ، وقد تمكن 35 طالبا من الالتحاق في قسم علوم الحاسب الالي من الذين اجتازوا السنة التحضرية. بلاضافة لطلاب المنظومه الجامعيه وعددهم 186 طالب . 

 لقد تم بناء الخطط الدراسية للكلية وفقا  لـ  :

  •  التطورات التكنولوجية العالمية الحديثة واحتياجات سوق العمل
  • معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي السعودية   NCAِAA  
  • معايير هيئة الاعتماد الاكاديمي الامريكية للتخصصات الهندسية والتقنية (ABET)

 

بحيث تمكن الخطة الخريجين من الحصول على تعليم عالي المستوى تمكنهم من المنافسة في سوق العمل المحلي والاقليمي، كما تمكنهم من متابعة دراستهم العليا في الجامعات العالمية المرموقة. وكذلك تهدف الخطط الدراسية لتكمين خريجي هذة الكلية من اجتياز الاختبارات المخصصة لتخصصات تكنولوجيا المعلومات.

 وقد تم تجهيز القاعات التدريسية ومعامل الكلية باحدث  الوسائل التعليمية  والتجريبية . فقد تم حاليا تجهيز 5 معامل خاصة لطلبة وتضم معمل   الدوائر المنطقيه معامل  الحاسبات الشخصيه ومعمل الشبكات .. وتتميز خطة التدريس بالكلية بإلزام الطالب بعمل مشروع تخرج يتعلم من خلاله على طرق واساليب عمل المشاريع بدأ من التخطيط وانتهاء بتصميمها وتنفيذها على ارض الواقع ومتابعة انطباع المستخدمين على هذه المشاريع.

وستقوم الكلية بتاسيس مجلس استشاري يتألف من عدد من الشخصيات المهنية من مديري الشركات في القطاع الخاص ومديري بعض شركات القطاع العام بهدف توطيد العلاقة بين القطاعين (العام والخاص)  والكلية. كما تسعى الكلية لتأسيس مركز للتدريب والاستشارات للمساهمة في خدمة المجتمع المحلي من خلال عقد دورات تدريبية متحصصة وكذلك من خلال تقديم الاستشارات للشركات والمؤسسات للمساهمة في حل المشكلات الفنية التي تواجهها مما يدعم برامج الكلية للتدريب في مجالات الحاسب الالي.

وتسعى ادارة الكلية لرفد الكلية باعضاء هيئة تدريسية ذات مستوى عالي حيث تم تعيين 13 عضو هيئة تدريسية بمختلف الرتب الاكاديمية ومن جنسيات مختلفة كما تم تعيين العديد من المعيدين بهدف ابتعاثهم في تخصصات مطلوبة للكلية. وايضا تسعى الكلية لاستقطاب المميزين من مبتعثي برنامج الملك عبدالله.

وإيمانا بأهمية دور عضو هيئة التدريس في مجالات البحث العلمي والتدريس والعلاقة مع القطاع الخاص والأثر الإيجابي لذلك على تحسين مستوى خريجي الكلية، فان ادارة الكلية وبالتعاون مع الجامعة الام  تخطط لمنح جوائز مجزية لأعضاء هيئة التدريس في الكلية عن إنتاجهم في مجالات البحث العلمي الراقي وأدائهم وعلاقتهم مع قطاع الخاص.

 

 

العميد :الدكتور ياسين عبدالله الزبيدي

البريد الالكتروني: ccg@uqu.edu.sa

الموقع الإلكتروني للكلية      https://uqu.edu.sa/page/ar/206059