قائمة الروابط

الفرق بين التقويم والتقييم ::-    

 هناك خلط أودمج بين المهتمين بالتقويم بين مصطلح التقويم ومصطلح التقييم حيث ان كل منهما يبين ويوضح قيمة الشيء إلا ان كلمة التقويم اكثر استخداما بين أفراد المجتمع حيث ان كلمة ( تقويم ) وردت بالقرآن الكريم في سورة (التين) وهذا من عوامل أستخدام كلمة تقويم بدلا من (تقييم   Valuing ) وهذا يدعوناإلى بيان كل من المصطلحات التالية ::ـ 

التقويم ( Evaluation) : لايقتصرالتقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذالقرارات فهوعملية تشخيصية علاجية وقائية فنحن مثلا نشخص حالة طالب بأنه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرةأخرى.
الاختبار ( Test ): مجموعة من الأسئلة يُجيب عنها المتعلم بكيفية محددة) ( شفويا-تحريريا- عمليا ).

القياس( Measurement) : تقدير كمي ( رقمي ) , ونستخدم في القياس عدة وسائل فعندما أريد قياس مستوى تحصيلك سأستخدم الاختبار كوسيلة للقياس, وعندما أريد قياس طول جدار مثلا سأستخدم المتر كوسيلة للقياس وكذلك بالنسبة للقماش وهكذا تجد إن للقياس عدة وسائل.

التقييم ( Assessment ): إصدار حكم في ضوءمعايير محددة. كأن تقول عن طالب/ في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا........ أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة.

التحصيل ( Achievement ): يقصد به المستوى الذي تعلمه الفرد للقيام بالأداء على مهارة معينة ، وعادة ما يرتبط التحصيل بمجمل المعلومات والمهارات والتمارين والأفكار التي اكتسبها خلال صف أو مرحلة دراسية(يتصف بالشمول)
 وحتى يؤدي التقويم الأهداف المنشودة منه فلابد من تطبيقه من خلال الخطوات التالية    

خطوات التقويم :ـ

أـ تحديد المشكلة , فالمشكلة عبارة عن شيء محير للفرد , فالتقويم غالبا لايتخذ إلا بعد حدوث مشكلة فالمشكلة تعرف وتحدد من خلال جمع البيانات والمعلومات والإحصائيات المتعلقة بها من أجل الحصول على المعلومات التي تساعد على حلها 

 ب ـ أختيار المعيار او المعاييرالمناسبة للتقويم كالأستبانات  والأختبارات بأنواعها المختلفة وملاحظات أولياء الأموروالمعلمين وبطاقات  تقارير المعلمين والمعلمات أوالطلاب

ج ـ اختيارالوسائل المناسبة للتقويم كتدريب المعلمين أوالمعلمات على كيفية إجراء التقويم          

 وعلى ضوء ماسبق فإن التقويم لايمكن الأستغناء عنه في العملية التربوية والتعليمية بصفة عامة فيشمل كل من ::

 1ــ تقويم الطالب ( المتعلم ) ::

 وذلك للحكم على قدراته وإستعـداداته التحصـيلية قي المقررات التي يتعلمها, وحتى يمكن إتخاذ القرارات المختلفة التي تعينه على مواصلة التحصيل بناء على مايحصل عليه من تقديرات , ومن حيث أنتقاله إلى الأعلى , وكذلك توجيهه إلى مجالات الدراسة المناسبة , أومجالات النشاط أو الهويات المناسبة له  

 وترجع أهمية التقويم للتلاميذ في النقاط التالية ::-

أ‌-   تزويدهم بالتغذية الراجعة التي تفيدهم في توضيح مدى ماأحرزوه من تقدم أولا بأول .

ب‌-  توضيح الأهداف التعليمية الخاصة التي يراد منهم تحقيقها حتى يكونوا على بينة منها ممايساعدهم على معرفة المطلوب منهم ليتعلموه .

ج – تحديد جوانب القوة وجوانب الضعف لديهم والعمل على معالجتها .

د – تنمية الشعور لديهم بالرضا عن آدائهم من خلال ماتبرزه عملية التقويم من نتائج .  

هـ - تنمية مهاراتهم التعليمية وقدراتهم على التفكير الناقد من خلال عمليات التقويم وماتؤدي إليه من نتائج ومعالجات . (1: ص37)

2ــ تقويم أداء المعلم ::

 حيث يستطيع المعلم من خلال تقويمه للمتعلم أن يتعرف على مدى كفاءته في شرح  المادة أو المقرر الذي يعلمه وقدرته على تمكين المتعلم من إستيعاب المادة الدراسيةوتوصيل المعلومات إليه 0 وفي ضوء مايحصل عليه الطالب من تقديرات أو علامات بعد تقويمه له تمكنه تعزيز طرق تدريسه إذا كانت النتائج قيمة أو تعديلها في حالة سلبية الطالب , أو يبذل جهداً إضافيأ في طرق تدريسه أويكلف الطالب بواجبات إضافية .  

 وتبرز أهمية التقويم بالنسبة للمعلم في النقاط التالية::ـ   

أ – تزوده بالمعلومات عن ماحققه الطالب من نتائج وأهداف تعليمية حتى يتمكن من إصدار حكم على مردود العملية التعليمية لدى الطالب .

ب – يمكنه من إعادة صياغة الأهداف التعليمية الخاصة بالطالب .

ج – يحدد أفضل الطرق والأساليب التي تؤدي إلى تحسين العملية التربوية التعليمية .

د – مساعدة الطالب في إختيار المصادر والوسائل الأكثر فعالية في عملية التعلم والتعليم .

هـ - تمكين الطالب من مقارنة نتائجه بنفسه وبمجموعة أخرى من التلاميذ .   

 3ــ تقويم المنهج الدراسي ::

حيث يمكن المعلم ذاته خلال تدريسه للمنهج الدراسي, ومن تقويمه للمتعلمين في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي , أن يتعرف على مدى مناسبة المنهج للطالب وكذلك مدى تحقيق المنهج للأهداف التي وضع من أجلها .

فعملية التقويم التربوي لا تعني اعطاء درجة أو تقدير للطالب ولاتعني وصف الوضع القائم وإنما تهدف إلى الوصول إلى احكام والحكم لابدان يكون في ضوء معايير معينة , وأهداف التربية هي معايير الحكم على مدى صلاحية المنهج أوعدم صلاحيته . (2: 491)

ومعنى هذا أن التقويم لايقتصر على جانب واحد من جوانب العملية التربوية والتعليمية مثل قياس تحصيل التلاميذ في مادة او مواد معينة وإنمايشمل المنهج الدراسي من جميع جوانبه  حيث ان الاهداف والمحتوى وطرق التدريس تحتاج لتقويم مستمر للتأكد من ترابطها وتأدية دورها في أنسجام دون تناقض للوصول بعملية التربية والتعليم للغاية المنشودة , ولذا نجد ان عملية التقويم تهتم بكل العوامل التي تؤثر في عملية التعليم والتعلم او بماتعرف بعناصر المنهج (3: 491)