المحاضرة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم

الخطّة الفصلية لمادة إسهامات علماء المسلمين في تربية الطفل  ( 2- 339301ـ2)

 كلية التربية / قسم التربية الإسلامية .                         مدرس المادة  :  د/ سميرة باجابر

 الفصل الأول/ 1432 ـ 1433هـ .                     ساعات مكتبية / الأحد  ــ الثلاثاء ،  س (  10ــ 11 )  

المحاضرة الأولى

التعريف بالمادة

توصيف المقرر:

تحتوي مادة إسهامات علماء المسلمين في تربية الطفل على بيان الثروة التربوية العظيمة الموجودة في دراسات هولاء النخبة من علماء المسلمين الذين يغرفون من بحر العلم النابع من الإسلام السماوي المصدر على خلاف التربيات الأرضية المصدر ، فالعلم الذي مصدره من الخالق يختلف مما مصدره من المخلوق لا يستويان مثلاً .  فكان لهم الدور الكبير في تأسيس قواعد ومبادئ علمية عظيمة في هذا المجال نتج عنها جيل متفرد في جميع مجالات التنمية على مستوى الفرد والجماعة . ساهم في إثراء الحضارة الإسلامية في كافة مجالاتها. ومن خلال هذه المادة تتعرف الطالبة على خصائص التربية والتعليم في الإسلام ، وعلى الأسس العقدية و الاجتماعية والجسمية والصحية والنفسية والعقلية والعلمية التي قامت عليها تربية الطفل عند السلف الصالح من علماء المسلمين مع نبذة موجزة عن حياتهم.

أهداف المادة :

     الهدف العام للمادة إثراء فكر الطالبة بالآراء النيرة لعلماء المسلمين في تربية الطفل وطرق تطبيقها .

  1. فهم مدلول إسهامات علماء المسلمين في تربية الطفل  . 
  2. بيان  الأسس التي يقوم عليها نظام التعليم في الإسلام .
  3. تعريف الطالبة بخصائص التعليم في الإسلام و تميز ها بمصدرها  الكتاب والسنة.
  4. بيان مدى الحاجة إلى دراسة الفكر التربوي عند علماء المسلمين ودورها في البناء التربوي للطالبة . 
  5. التعرف على حياة بعض علماء المسلمين وإنجازاتهم في التربية و خاصة تربية الطفل .
  6. الإطلاع على  الأسس العقدية والصحية والفكرية والاجتماعية والخلقية التي قامت عليها تربية الطفل عند بعض علماء المسلمين .
  7. بناء شخصية إسلامية متميزة. واثقة بربها ،متبعة هدي نبيها ، متمسكة بمبادئ دينها ، وفية لوطنها.

                                     

المخطط التفصيلي لتنفيذ المقرر

(الأسبوع الأول 12/10/1432هـ ) المحاضرة الأولى :  التعارف/ التعريف بالمادة و متطلباتها وتوضيح سياسة                          المعلم في تدريس المادة / توزيع الخطة/ وبيان المراجع والأنشطة .

الأسبوع الثاني

19/10/1432هـ

المحاضرة الثانية والثالثة / مفاهيم و مصطلحات متعلقة بالمادة

الأسبوع الثالث

26/10/1432هـ

 إجازة اليوم الوطني

الأسبوع الرابع

3/11/1432هـ

المحاضرة الرابعة والخامسة / الأسس والمبادئ التي يقوم عليها النظام التعليمي في الإسلام

الأسبوع الخامس

10/11/1432هـ

المحاضرة السادسة والسابعة / خصائص التعليم الإسلامي

الأسبوع السادس

17/11/1432هـ

المحاضرة الثامنة والتاسعة / التربية العقدية والروحية للطفل عند بعض علماء المسلمين

 

الأسبوع السابع

24/11/1432هـ

    الاختبار النصفي . ولا يوجد تأجيل ولا إعادة .

الأسبوع الثامن

2/12/1432هـ والإثنين  4/12/1432هـ

تسليم الواجب الأول و إعطائه للقسم

و بنهاية دوام يوم الإثنين إجازة عيد الأضحى

الأسبوع التاسع

16/12/1432هـ

المحاضرة العاشرة والحادي عشر / التربية الصحية و الجسمية للطفل عند بعض علماء المسلمين .

                  

الأسبوع العاشر

 23/12/1432هـ

المحاضرة الثانية عشر والثالثة عشر/ التربية  الاجتماعية والنفسية للطفل عند بعض علماء المسلمين

الأسبوع الحادي عشر

 28/12/1433هـ

المحاضرة الرابعة عشر والخامسة عشر/ التربية  الفكرية والعلمية للطفل عند بعض علماء المسلمين

 الأسبوع الثاني عشر

1/1/1433هـ

المحاضرة السادسة عشر والسابعة عشر/ نبذة عن بعض علماء المسلمين + تطبيقات تربوية + مناقشة الأنشطة والواجبات .( موعد تسليم الواجب الثاني )

الأسبوع الثالث عشر

8/1/1433هـ

تابع :   المحاضرة الثامنة عشر والتاسعة عشر/ نبذة عن بعض علماء المسلمين + تطبيقات تربوية + مناقشة الأنشطة والواجبات .

الأسبوع الرابع عشر

15/1/1433هـ

تابع :  المحاضرة العشرون والحادي والعشرون/ نبذة عن بعض علماء المسلمين + مناقشة الأنشطة والواجبات .

الأسبوع الخامس عشر

22/1/1433هـ

تابع :  المحاضرة الثاني و العشرون والثالث والعشرون/ نبذة عن بعض علماء المسلمين + مناقشة الأنشطة والواجبات .

الأسبوع السادس عشر

29/1/1433هـ 

المحاضرة الرابع والعشرون والخامس والعشرون / تطبيقات تربوية + مناقشة الأنشطة والواجبات .

(وهي بداية فترة اختبارات القرآن الكريم والثقافة الإسلامية والعملي )

الأسبوع السادس عشر

6/2/1433هـ

بداية الاختبارات النهائية للفصل الأول

( وبنهاية دوام يوم الأربعاء24/2/1433هــ  تبدأ إجازة نهاية الفصل الأول ). 

التقويم  " متطلبات النجاح بالمادة":

1-  التحضير الأسبوعي والمشاركة الصفية: (10) درجات.

2-  الواجبات وعرضها ومناقشتها: (20) درجة.

3-  الاختبار النصفي : (20) درجة.

4-  الاختبار النهائي: (50) درجة.

 الأنشطة والواجبات:

1-     التحضير الأسبوعي لموضوع كل محاضرة مع المشاركة في الأنشطة الصفية .

2-     تقديم الواجبات . الواجب الأول (عبارة عن عمل مشترك تعاوني تقوم كل مجموعة على حدة بكتابة نبذة عن آراء أحد علماء المسلمين في تربية الطفل ).  يشمل النشأة والمؤلفات ، والآراء التربوية ، والمقارنة مع عالم آخر . أما رئيسة المجموعة فتقوم بعرضه .

3-     الواجب الثاني عمل دراسة علمية تطبيقية في مجال تربية الطفل عند أحد علماء المسلمين كل طالبة على حدة.

4-     عرض الواجب ومناقشته داخل قاعة الدرس.

 الواجبات و التطبيقات التربوية  :

: ومنها نبذة عن آراء أحد علماء المسلمين في تربية الطفل  والتطبيق التربوي له مثل :

1-      ابن خلدون

2-      ابن قيم الجوزية    

3-      ابن عبد البر القرطبي

4-      ابن تيمية

5-      الغزالي

6-      الماوردي

7-      ابن مسكويه

8-      ابن جماعة

9-      الفارابي

10-  المودودي

11-  ابن سيناا

12-  الزرنوجي

13-  ابن حبان

14-  ابن القيم     

15-  ابن عساكر

16-  القابسي

17-  الراغب الأصفهاني

18-  ابن سحنون

19-  ابن جماعة

20-  أبو  الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي

المراجـــع

هناك العديد من المراجع نذكر منها التالي :

1-          القرآن الكريم .

2-          السنة النبوية المطهرة . 

3-       كتب تفسير القرآن الكريم .

4-      كتب شروح للأحاديث النبوية .

5-      حليمة أبو رزق ( إسهامات علماء المسلمين في تربية الطفل) مرجع رئيس

6-      زياد الجرجاوي ( آراء بعض علماء المسلمين في تربية الطفل )  مرجع رئيس

7-      محمد شحات الخطيب وآخرون ( أصول التربية الإسلامية )

8-      محمد عبد السلام العجمي ( التربية الإسلامية  الأصول والتطبيقات )

9-       عبد البديع عبد العزيز الخولي ( الفكر التربوي في الأندلس)

10-  سعيد إسماعيل علي و آخرون  ( التربية الإسلامية )  .

11-  عويض السواط ( الفكر التربوي عند الراغب الأصفهاني)

12-  عبد الناصر كعدان ( العناية بالطفل وتربيته عند ابن سينا)

13-  أبو الحسن علي ( أحوال المتعلمين و أحكام المعلمين)

14-  عبد الرحمن النحلاوي  ( أصول التربية الإسلامية ) .

15-  عبد الله بن عقيل العقيل ( التربية الإسلامية )

16-   نايف حامد همام الشريف ( التربية الإسلامية وقضية التفكير العلمي )

17-   عماد محمد عطية ( التربية الإسلامية )

18-   عبد الغني عبود ( الفكر التربوي عند الغزالي)

19-   الماوردي ( أدب الدنيا والدين)

20-   محمد بن سحنون ( كتاب آداب المعلمين)