الجـــــــــــمباز

تاريخ الجمباز

        تعد الحركات التي مارسها الإنسان لاجتياز الموانع والأجهزة المختلفة بدء الجمباز بالعصور القديمة، حيث كان الإنسان مضطراً للتعايش مع الطبيعة، فكان مضطراً للتسلق والتوازن والجري والوثب والاستعراض أمام الملوك في أثناء حفلات المبارزة  واستمر الأمر كذلك حتى القرنين الماضيين حين بدأ الإنسان الأوربي يشعر بالحاجة الماسة لممارسة النشاط الرياضي الهادف إلى رفع اللياقة العامة وتنشيط أجهزة الجسم المختلفة.

 وبرز (كوت موث) الألماني و(لينغ) السويدي و(أموردوز) الفرنسي و(سلياس) السويسري أشهر العاملين في هذا المجال؛ إذ وضعوا أساس الجمباز وافتتحت أول ساحة للجمباز عام 1813 في برلين بإشراف المربي (يان) الذي أصدر أول كتاب عن الجمباز باسم (فن الجمباز). ووزع يان المشاركين على مجموعات متجانسة عمرياً وعددياً. وانتشرت هذه الساحات بسرعة حتى زاد عددها في ألمانية على الستين. ومع ازدياد نفوذ قادة هذه الساحات تم اعتقال (يان) عام 1819، وصدر قرار يمنع الجمباز فتحول منذ ذلك التاريخ إلى الصالات.

وفي عام 1881م تأسس الاتحاد الدولي للجمباز تحت اسم الاتحاد الأوربي في مدينة ليفا البلجيكية، وكان سوبروس البلجيكي أول رئيس له. ثم تزايد عدد الاتحادات المنتسبة له من أوربا فأصبح اسمه الاتحاد الدولي، ثم تتالى انتساب دول العالم من خارج أوربا، وكان أولها كندا عام 1899. كما بدأت الدول العربية بالانتساب له وكان أولها مصر عام 1910 وسورية عام 1956 وهكذا تتالت بقية الدول العربية.
والجمباز هو التمرينات أو المهارات التي تؤدى على الأجهزة التي تطورت من عهد " يان " ( أبو الجمباز) حتى أصبحت على صورتها الحالية في عصرنا هذا ..

ويعتبر الجمباز ناحية هامة في التأثير على النشاط البدني لما له من فضل على جميع أجهزة الجسم وبما يتضمن له من تناسق كما يعمل على زيادة التوافق العضلي العصبي ويسهل عملية التحكم على عضلات الجسم.

  وتعريف كلمة ( جمباز ) ترجع أولا إلى عصر اليونان ونستطيع القول بأنها تسمية يونانية وأصلها كلمة ( جمنوس ) أي التدريب العادي حيث كان التدريب بدون ملابس وظل هذا التعريف موجودا حتى استعمال(جوتس موتى) وغيره ( يان ) وأسماه (tunnen ) وأطلق على جميع التمرينات وظل حتى هذا الوقت يطلق على الجمباز في ألمانيا هذا الاسم ويعرف عندنا بالجمباز ( تمرينات على الأجهزة).

      والجمباز الحديث يهدف إلى تربية الفرد جسمانيا وعقليا حيث انه يصلح لكل فرد وفي كل مرحلة من مراحل نموه كما انه يدخل ضمن بعض برامج العلاج الطبيعي في أصلاح بعض التشوهات كما انه ينمي في الشخص الشجاعة والنظام والمساعدة المتبادلة والعزيمة والإحساس بالناحية الجمالية .

  أنواع الجمباز :-

الطريقة التي تستعمل لتقديم أي لعبة من الألعاب للمراحل السنية المختلفة لها بالغ الأهمية والأثر الفعال في أسلوب التعلم وأيضا من الأهمية في أنها تحوز القبول.

وعلى سبيل المثال لعبة الجمباز ممكن أن تكون سببا للسرور وجذب اللاعبين أثناء التمرين كما هو الحال في الألعاب الأخرى إذا فهمنا كيف نستطيع تقديم واستعمال أجهزة الجمباز بأشكالها المختلفة والكثيرة.

فالذي يتعلم السباحة مثلا يجب أن يتعود على الماء وبالمثل لاعب الجمباز يجب أن نعوده ونصادقه على الجهاز بأسلوب تربوي سليم يجذبه إليه ويخلق في نفسه عوامل المرح والسرور.

  لذلك يجب على المدرس الفهم العميق لتباين مراحل النمو المختلفة منذ الطفولة المبكرة (الحضانة ) حتى مرحلة الشباب إلى البلوغ وما بعدها ومدى تعقد عملية النمو التي يمر بها الفرد منذ ولادته وتعدد المظاهر الجسمانية ؟ والعقلية ؟ والنفسية ؟ والاجتماعية والخلقية التي بدورها تهدينا وترشدنا إلى وضع البرامج التي تتماشى مع هذه الخصائص ووسائل التطور بها.

   كما يجب أن يفهم المدرس أن هذه المراحل المتعددة إنما ترتبط ببعضها البعض وتؤدي كل مرحلة دورها كمرحلة انتقال للتي تليها ، وإن اختلفت كلا منها عن الأخرى ولكنها الوسيلة لوصول إلى تحقيق مختلف الأهداف فطبقا للمراحل السنية المختلفة ومعرفتنا بمزاياها فقد قسم الجمباز إلى أقسام وأنواع :-

انواع الجمباز:-

  1.    جمباز الألعاب.

  2.    جمباز الموانع.

  3.    جمباز الأجهزة . 

  4.   جمباز المسابقات والبطولات . 

جمباز الألعاب:- 

هذه المرحلة هي مرحلة مدارس رياض الأطفال وهذا النوع من الجمباز يبدأ مع الطفل من سن الثالثة حتى السادسة تقريبا.الغرض من هذا النوع هو تعويد الأطفال على الأجهزة والتطور بالطفل الصغير من مرحلة إلى أخرى وخاصة التدرج في استعمال الأدوات والأجهزة وأيضا تعليم الطفل مبادئ الرياضة عن طريق الحركات البسيطة لأن الطفل هنا ليس لديه القدرة على التركيز ولكن مجرد الإحساس بالحركة وبأنه يلعب مع توجيه ؟ ويجب أن يكون الطفل طليقا حرا في حركاته لا يتقيد بقيود ولكنه يستطيع يضبطها فهي حركات شاملة غير محدودة ولا دقيقة.

   ويجب تعويده أيضا على العادات الصحية مع العناية بجسمه عند النمو حتى نتلافى إصابته بتشوهات تؤثر عليه ويمكن للطفل أن يستخدم بعض هذه الأجهزة بنفسه أو توضع على الأرض  ويؤدي الحركات والتمرينات حولها. لذلك يجب أن نوجه الطفل لتعليم المبادئ الأولية البسيطة للجمباز باستعمال بعض الأجهزة والأدوات التي يجب توافرها في مدارس الحضانة والحدائق العامة مثل :- أبراج التسلق – السلالم الصغيرة – سلالم النوافذ – أجهزة التأرجح – كباري وأنفاق وممرات – كور ملونة – حبال – أجهزة تزحلق – مقاعد صغيرة – أطواق - عصي – أكياس حبوب إلى غير ذلك   

  وسنعطي هنا بعض التمرينات المناسبة لجمباز الألعاب :-  

التمرينات المناسبة لجمباز الألعاب : -

1- تمرينات النظام:- 

 نعود الطفل على هذا بأن نضع له تمرينات تخدم هذا النوع كالمشي في قاطرة واحدة مع أقرانه يمسك ذيل الزميل أو وسط الزميل ( عربة القطار أو قطار في عربات ) ثم نتدرج به للمشي على مقعد سويدي والتمرين الأخير من ضمن حركات التوازن .

2- تمرينات حرة بأدوات :-

ترسم دوائر على الأرض ويمشي أو يجري الطفل للوقوف بداخلها وممكن أن ترقم هذه الدوائر وينتقل الطفل من دائرة للأخرى من المشي أولا ثم الجري على هيئة مسابقات والأدوات مثل ( العصا – والكرات الجلدية الصغيرة – أكياس رمل أو حبوب ) نفس الدوائر المرسومة على الأرض يمكن استغلالها بوضع الأكياس أو الكرات داخل هذه الدوائر من المشي ثم الجري ويمكن وضع العصي أو الكرات الجلدية أو الأكياس في شكل قاطرة – بواسطة الطفل نفسه – على الأرض ثم تستعمل كحواجز لتعديتها أو الوثب من فوقها مثلا .

3- تمرينات طبيعية :-

      حركات تقليدية من الحياة اليومية أو الأشياء وهنا يقوم الطفل بتقليد حركات الحيوانات والطيور وأصواتها ويمتاز هذا النوع من التمرينات بالحرية التامة في الأداء دون تقيد بأوضاع معينة مثل / قفزة الأرنب – وقوف أبو القردان على رجل واحدة.

4- تمرينات تعلق أو تسلق بسيط :-

تؤدى هذه التمرينات على عقل حائط أو سلالم معلقة أو عقل منخفضة ويراعى أن تكون هذه الأجهزة مرتفعة قليلا عن الأرض وتحت إشراف المدرس أو المربي مع توافر عامل الأمن والسلامة.

هذه التمرينات تعتبر من تمرينات تحسين قوام الطفل :-

5- تمرينات الوثب والقفز:-  

       يستعمل هنا مقاعد سويدية أو الأجزاء الأولى من صندوق القفز المقسم ( والصندوق المقسم يلعب دورا هاما وكبيرا من هذه المرحلة والمرحلة القادمة ) بارتفاعات بسيطة تتناسب وأعمار الأطفال ويلاحظ هنا الآتي :-

  1.  الوثب من أسفل لأعلى على الجهاز .

  2.  الوثب من على الجهاز لأعلى في الهواء ثم الهبوط.

  3.   الوثب لتعدية الجهاز بدون لمسه.  

  4.   الوثب من جهاز لآخر . 

يراعى الهبوط على أرض لينة كالمرتبة أو حفرة الرمل الناعم.  

6- تمرينات التوازن:-

يستعمل المقعد السويدي الغير مقلوب أو عارضة توازن منخفضة أو أي جهاز بديل ويمشي الطفل باعتدال قامته مع ملاحظة عدم قدرة الطفل على التركيز .

7- تمرينات الحمل والرفع:-

       يستعمل هنا كرة طبية – كيس رمل أو حب أو مايشبه ذلك على أن يكون الوزن مناسب ثم نتدرج في إعطاء التمرينات كالآتي :-

المشي – الجري لمسافات بسيطة – الوثب – الحجل

ممكن استخدام أدوات أو أجهزة كموانع يجتازها الطفل مع الاحتفاظ بالأداة المحمولة.

8- تمرينات الرمي:-

          تستخدم الطفل كرات الجلد – أكياس الحبوب – أكياس رمل ذات أحجام صغيرة ويلاحظ هنا أيضا التدرج في الصعوبة( من أسفل من عند الوسط ثم من أعلى الرأس ).

  نضع هدفا يحققه الطفل مع التدرج من السهولة إلى الصعوبة بأن يتخلل الرمي الوثب والحجل والجري ويمكن استخدام أدوات أخرى في الطريق كموانع.

 جمباز الأطفال:

        تقاس حضارة الشعوب وتقدمها بمدى حسن استخدام المجتمع للثروة البشرية الكامنة في أفراده وتوجيه طاقاتهم الوجهة الإنشائية السليمة التي تسهم في تقدم الإنسانية وتعتبر الرياضة وسيلة أساسية من وسائل تقدم الأمم ومرآة صادقة لمستوى حضارتها ونهضتها تشهد الساحة الدولية تطورات علمية تطبيقية سريعة لكافة الأنشطة الرياضية، وحيث تعتبر رياضة الجمباز من أهم الأنشطة التطبيقية ذات الصلة التربوية والبدنية في جميع المجالات المحلية والدولية وأيضاً على صعيد التربوية.

  لذا كان الاهتمام بالاتجاهات العلمية لرياضة الجمباز ، تأخذ مكانة رفيعة من بين الدول المختلفة من حيث التطبيق ، حيث أن الجمباز كرياضة أساسية غنية بالمواقف الفعالة ذات التأثير المباشر على أعضاء الجسم وأجهزته الحيوية وتعطى رياضة الجمباز في سن مبكرة وتعنى بتربية الأطفال وتعهد بهم بدنياً وحركياً مؤمنين بأن تعهد الطفل وتنشئته تنشئة رياضية قويمة هو الطريق الأمثل للرقي بالرياضة في المجتمع وتنمية شخصية الطفل بتكامل وشمولية.
 

الأدوات المستخدمة في جمباز الأطفال:

      استخدام الأدوات والأجهزة هو عنصر فعال يساهم في تحقيق وتنمية مختلف جوانب الطفل البدنية والحركية والجمالية والعقلية والمهارية.

نوع الرياضة المقترحة: جمباز الألعاب 

حيث يلائم ويناسب أطفال المرحلة السنية من 4-6 سنوات يهدف هذا النوع من الجمباز إلى تعويد الطفل على الأجهزة، كما يهدف إلى تطور الطفل من مرحلة لأخرى وذلك عن طريق التدرج في استخدام الأجهزة والأدوات بالإضافة إلى تعويده على العادات الصحية السليمة التي تساعد في النمو الشامل المتزن، وفي هذا النوع تكون التمرينات المعطاة سهلة غير معقدة ، بسيطة غير مركبة ، حيث يتم استخدام الأجهزة والأدوات الصغيرة ويقسم هذا النوع إلى 3 أنوع من حيث طبيعة العمل.
أ. مسابقات دون لمس الأدوات والأجهزة
ب.مسابقات باستخدام الأجهزة والأدوات
جـ.مسابقات بتصعيب الأداء على الأجهزة

 طبيعة العمل مع الأدوات والأجهزة
يمكن العمل من خلال:ـ
أولا: الجري المتعرج حول الأدوات
ثانياً: الوثب والحمل فوق الأدوات الموضوعة بطريقة تخدم غرضا حركيا محددا
ثالثاً: حمل الأدوات بالذراعين والوثب والطيران حول أدوات أخرى
رابعاً: عمل سلسلة مركبة من تنمية الحركات الأصلية
خامساً: وضع الأدوات بصورة يحدث فيها التسارع والتباطؤ الحركي
سادساً: تنمية القدرة على تغيير شكل الجسم في الهواء
سابعاً: تنمية القدرة على العمل حول المحاور الأساسية الوهمية
ثامناً: تنمية القدرة على التعامل مع السطوح المتباينة المساحات

  أغراض تحقيق العمل بالأجهزة من خلال :-       

  •   الوثب والجري والزحف من أعلى وأسفل وبجوار الجهاز.

  •  الوثب والطيران في الهواء من فوق الجهاز مع تغيير شكل الجسم في الفراغ ما بين التكور والانحناء والاستقامة.

  •   الوثب والارتقاء لتخطي الجهاز بدون لمسه.

  •   وضع الجهاز بصورة وإعطاء الفرصة للناشئ لاستخدامه وفقاً لقدراته العقلية ولخلفيته الحركية يمكن استخدام نظام الأجهزة والأدوات المركبة حيث يتضح ذلك على النحو التالي.

  •  في القفز والتسلق وتنمية الاتزان الثابت الديناميكي يمكن استخدام العمل على الأجهزة المنخفضة ومنها إلى الأجهزة المرتفعة.

  •  في حالة الزحف يمكن العمل مع الأجهزة الثابتة والتحرك تحتها.

  •  التقدم في العمل من جهاز واحد إلى عدة تركيبات ومن مهارة واحدة إلى عدة مهارات.

  •   يمكن تركيب الأجهزة بحيث يؤدي الناشئ الحركات بتباطؤ حركي أولا ثم تسارع حركي .

  •  كذلك يمكن تزايد مسافات العمل بين الأجهزة أو عليها.

  •  التدرج من السهل إلى الصعب ومن المعلوم إلى المجهول.

  • يمكن استخدام المنافسات في التدريبات.

  نموذج لبرنامج تعليمي مقترح لجمباز الأطفال:

(أمثلة لبعض الأغراض التربوية)

      ولتحقيق وتطبيق الأغراض سالفة الذكر يمكن إعطاء بعض الأمثلة لتوضيح أسلوب تنفيذ العمل مع الأدوات والأجهزة من أجل تحقيق مختلف ألوان الأغراض التربوية.
أولاً: لتنمية التوازن كعنصر من عناصر اللياقة البدنية الخاصة في الجمباز يمكن استخدام العديد من الأجهزة والأدوات ، كالمقاعد السويدي والكرات الطبية والمتوازيين الأرضي والمنخفض والمختلف الارتفاع.
ثانياً: ولتنمية قوة الأطراف العليا للجسم يمكن استخدام المتوازيين المنخفض الارتفاع والمشي عليه من وضع الارتكاز مع تبادل وضع الذراعين أماماً ، ثم المشي أماماً عليه مع مواجهة الظهر ثم المشي أماماً من الارتكاز ، المواجهة مع دفع العارضة بالذراعين للتقدم أماماً.
ثالثاً: ولتنمية قدرة عضلات الرجلين يمكن استخدام سلم القفز والمهر للاقتراب والارتقاء والطيران لأعلى مع تغيير شكل الجسم في الفراغ حول المحور الأفقي أو المحور الرأسي بالتكور أو الانحناء أو اللف.
رابعاً: ولتنمية الشجاعة والجرأة والإقدام يمكن استخدام سلم الارتقاء والصندوق بالعرض للاقتراب والارتقاء وعمل لدحرجة الأمامية الطائرة بدون لمس الجهاز مع الهبوط بالذراعين على المراتب واستكمال الحرجة الأمامية.
خامساً: ولتنمية بعض السمات النفسية الإرادية والبدنية الخاصة بالجمباز التربوي يمكن استخدام تركيبة مع أربعة أضلاع على النحو التالي.
-
الضلع الأول: يتكون من سلم ارتقاء وحصان قفز بالطول ومراتب حيث تؤدي عليه مهارة القفز فتحاً
-
الضلع الثاني: يكون من حبال رأسية وأفقية حيث يؤدي عليها الناشئ تسلقاً رأسيا وأفقياً
-
الضلع الثالث: يتكون من عدة مقاعد سويدي حيث يؤدي عليها الناشئ الوثب من الجانب الآخر
-
الضلع الرابع : يتكون من متوازيين منخفض وعقلة حيث يؤدي عليها الناشئ المشي على المتوازيين من وضع الارتكاز ثم الوثب من جانب العارضة للهبوط من فوق العقلة المنخفضة.
سادساً: ولتنمية القدرات العقلية يمكن وضع الأجهزة والأدوات في تركيبات متباينة بحيث نشكل مثلثاً أو مستطيلا أو مربعاً ، وتتسم بالارتفاع والانخفاض والسهولة والصعوبة ويترك المدرب للناشئ أن يختار طريقة الأداء على هذه الأجهزة حيث يمكن التدرج في تصعيب أسلوب الأداء بوضع شروط ومحددات النظام العمل.
سابعاً: كذلك تستخدم عقل الحائط لتنمية مختلف جوانب اللياقة البدنية والحركية والنفسية حيث هناك العديد من التمرينات الخاصة بالجمباز التربوي تؤدى عن طريق عقل الحائط.
ثامناً: كذلك يمكن استخدام العصا لتنمية مدى حركة مفاصل الجسم المختلفة.
تاسعاً: كما تستخدم الكرات الطبية لتنمية المرونة والقوة العضلية لأجزاء الجسم حيث تستخدم الكرة مع الذراعين أو دفع الرجلين مع تغيير شكل الجسم من الرقود أو من الوقوف، أو من المشي أو من الجري.

 مقاييس أجهزة الجمباز (بنين) :

                    أ‌-  العقلة.

                  ب‌-  المتوازيين.

                  ت‌-  حصان الحلق .

                  ث‌-  حصان القفز.

                  ج‌-  الحركات الأرضية .

 مواصفات ومقاييس أجهزة للجمباز للبنين

1- جهاز العقلة:

العارضة من الصلب المعقول المستدير وقطرها 28 ملم وطولها 2.40 متر. مثبته على قائمين ارتفاعهما عن الأرض 2.50 متر وإبعاد الشدادات الصلب الساندة للقائمين والمثبتة في الأرض هي على مسافة 4× 5.50 متر .

  2- جهاز المتوازيين:

       العارضتين من الخشب على شكل بيضاوي مدبب خفيف من أسفل وقطره العمودي 51 ملم والأسفل 41 ملم وارتفاع العارضتين 1.70 متر من الأرض وطول كل عارضه 3.30 متر والمسافة بين العارضتين تتراوح ما بين  48:42 سم والمسافة بين القائمين الحاملتين لكل عارضة 2.30 متر. هذه القوائم قابلة للارتفاع والانخفاض ارتفاع القاعدة الخشبية أو الحديدية 10سم على الأكثر كما يجب أن لا توجد أرضية بين القواعد.

 3- جهاز حصان الحلق :

       طوله  1.60 متر وعرضه 35 سم وارتفاع سطحه عن الأرض 1.10 متر توجد به حلقتين مثبتتين في جزئه الأوسط والمسافة بينهم من 40- 45 سم وارتفاع الحلق من ظهر الحصان 12 سم وطولها  28 سم وقطر القبضة  34 سم ومصنوعة من الخشب الناعم وقمتها تقريباً مستقيمة وبها تقوس خفيف بما يعادل 2 ملم لمسافة 6 ملم.

 4- جهاز الحلــق :

       كوبري من الحديد المسافة بين قائمين 2.80 متر وارتفاعه عن سطح الأرض 5.30 متر تبدلي من الوسط حبلان أو سلكان من الصلب قطرها من  6:5 ملم ومثبت في نهاية كل حبل سلك سير من الجلد طوله  70 سم وعرضه 35 ملم وسمك 4 ملم وفي نهاية كل سلك أو حبل يعلق حلقه من الخشب المصقول قطره من الداخل 18 سم وسمكه  28 ملم والمسافة بين الحلقتين 50 سم وارتفاع الحلقتين عن الأرض 2.50 متر.  يعلق الحبلان أو السلكان في وسط الكوبري بخطاطيف (رمان بلى) لعدم التوائهما عند الحركة على أن يمكننا ارتفاعهما وانخفاضهما عند الحاجة ويثبت الكوبري بشدادات من الصلب .

 5- جهاز حصان القفز :

       ارتفاع سطح الحصان عن الأرض  1.35 متر وطوله 1.60 متر مقسم أجزاءه كالآتي:

       سلم الحصان طوله 120 سم وعرضه 60 سم وارتفاعه من الأمام 12 سم ويثبت على سطحه قطعة من الكاوتش منعا من الزحلقة ويكون ليناً عند الارتقاء .

 6- جهاز الحركات الأرضية :

       تحدد بمربع مساحته 12× 12 متر محدده بوضوح بخطوط ظاهره على أرضية مستوية لا تقل مساحتها بأي حال عن 14× 14 متر مغطاة ببساط من اللباد أو ما يشابهه. إذا أقيمت المسابقة في الهواء الطلق فيجب أن توفر الهيئة المنظمة للاعبين الأمن والسلامة.

 وسوف نتناول بعض المهارات التي تؤدي على جهاز الجمباز الأرضي

            

الحركات الأرضية 

مواصفات الجهاز

يتكون بساط الحركات الأرضية من منطقة محددة بخطوط معلمة داخل مربع مساحته 144 متراً مربعاً مغطي بالسجاد و من تحته قطع لباد و من الأسفل قطع خشبية موضوعة على قطع بلاستيكية للمساعدة على القفز و لامتصاص الهبوط.

يتكون الأداء من حركات أكروباتيكية و حركات قافزة مع أو بدون دوران و حركات رقص و حركات مرونة و حركات للوقوف على اليدين وللفتيات كل ذلك يؤدى بمصاحبة الموسيقي بما لا يزيد عن دقيقة و نصف للفتيات للرجال بدون موسيقى بما لا يزيد عن 70 ثانية. يؤدي اللاعب حركاته على بساط ارضي مساحته 12 م  x 12م محاط ب مربع 2 2 x م للأمان بدون مصاحبة موسيقى وكذلك تحتوي على حركات مربوطة مثل الشقلبات الهوائية الأمامية والخلفية والجانبية ، الوقوف على اليدين ، حركات اللف حول المحور الطولي مع حركات تعبيرية جمالية ويجب أن تنفذ هذه الحركات (الجملة الحركية ) على كامل مساحة البساط .

ماهية الحركات الأرضية :ـ

تعتبر الحركات الارضيه أساساها بالجمباز الأجهزة فإذا نظرنا إلى الحركات الأرضية من ناحية الأشكال الخارجية لسير الحركات ومن ناحية استخدام العضلات وأعصاب اللاعب فقط فان علينا أن نقرر علاقتها بحركات كثيرة على الأجهزة . ولننظر فقط إلى الدحرجات والشقلبات والوقوف على اليدين كل هذا سواء أديت على الأرض أو علي الأجهزة فإنها تتشابه كثيرا في سير الحركة .

     تتميز الحركات الأرضية بالرشاقة والمرونة والسرعة والتوافق العضلي والقوه والتسلسل والاستمرار وهي أحب الأجهزة بالنسبة للاعب لأنها تعطي لياقة بدنيه عاليه لجميع الرياضيات عام ولباقي أجهزة الجمباز خاصة .

 وتتكون الجملة الأرضية من :

1- صعوبات لأتقل عن خمس          2- دورانات

3- وثبات                            4- أوضاع ثابتة

5- موازين.

وتنقسم الحركات الأرضية إلى مجموعتين كبيرتين :ـ

1- حركات المرجحة ( حركات ديناميكية )

2-  حركات القوه . 

المعروف أن كل حركة جمباز تنقسم إلى أجزاء من ناحية تركيبها :

1.   الجزء التمهيدي.

2.   الجزء الأساسي  

3.   الجزء النهائي.  

(أ) بالنسبة لحركات المرجحة فإنها تقسم على أساس اختلاف أنواع الجزء التمهيدي والأساس والنهائي إلى هذه المجوعات المتشابهات من ناحية تركيبها الدحرجات مثل الدحرجات الجانبية – الأمامية – الخلفية

الشقلبات مثل الشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء الفردي – الشقلبة الجانبية على اليدين .

حركات الكب مثل الكب بالكتفين – الكب بالرأس – الكب الطويل.

الوثبات والخطوات ويتم تدربها في جزء التمرينات وأيضا قذف ومرجحة الرجلين.

(ب) أما بالنسبة لحركات القوه فهي حركات مرتبطة بالاحتفاظ بالتوازن وتتطلب انقباضا عضليا كبيرا وهو وسيله عظيمه في تعليم التوازن .

وكذلك حركات القوه على الأجهزة تقسمها إلى ثلاث مجموعات من ناحية تركيبها:ـ

       *حركات أستاتيكية ( حركات ثابتة مثل وقوف على الرأس – وقوف على  اليدين وغيرها )

     * حركات الرفع ( عمل عضلي للتغلب على مقاومة مثل رفع الجسم للوقوف على اليدين وغيرها )

    *حركات الخفض ( عمل عضلي استسلامي ) مثل النزول بطيئا من الوقوف علي اليدين إلى ميزان وغيرها.

  الجزء العملي.

الأوضاع الثابتة. 

* ميزان أمامي.  

* حركات القوه.  

* الوقوف على الكتفين       

* الوقوف علي الساعدين  

*  الوقوف علي اليدين  

 الأوضاع الثابتة في الجمباز

1-    الطعن ( أمامي – جانبي- خلفي ) .

2-    الجثو.  

3-    التكور ( من الوقوف – من الجلوس طولا – من الرقود ) .  

4- ميزان أمامي

اولا :- ميزان أمامي

المراحل الفنية للميزان :ـ

   يظهر الميزان الأمامي في كل تمرين ارضي وهو أسهل شكل بالنسبة للموازيين من الوقوف الوضع أمام الذراعان  مائلا عاليا كوضع ابتدائي بواسطة وحده تصل إلى الشد المطلوب للميزان ( يميل بجذعه أمام وعضلات جسمه مشدودة يأخذ رأسه للخلف ويرفع رجله ليسرى أو اليمنى بحركة مستمرة خلفا عاليا .

تتحرك الذراعان في ذلك الوقت جانبا حتى يصل الحسم إلى الوضع الأفقي ويظهر تقوسا. رجل الوقوف مفرودة تماما . تقع الرأس والرجل المرفوعة عاليا على ارتفاع واحد ولا يصح أن يلف الحوض وعمليا يتحرك الجسم مفرودا فقط عند مفصل الفخذ لرجل الوقوف

الخطوات التعليمية لمهارة الميزان:

يتمران جميع المشتركين مباشره على الميزان الأمامي في دائرة كبيره أو في قطار مثلا .....الخ يمسك اليدين أو بدون كتمرينات تحضيريه يوصي بمرجحة الرجل خلفا عاليا على عقل الحائط وتمرينات إطالة أخرى حيث أن الميزان يتوقف قبل كل شئ على مرونة وقدره اللاعب على مد عضلاته .

يلاحظ الأتي : يسمح الميزان الأمامي أيضا بمتنوعات كثيرة يمكن أداؤها مثلا الذراعان جنبا أو مائلا عاليا وأماما أو مع وضع الذراعين بجانب الجسم .

يمكن أيضا أن يكون ذراع أماما والأخرى بجانب الجسم.

 حركات القوه:

وهي حركات تربط بالاحتفاظ بالتوازن مثل ما شرحنا في تقسيم الحركات الارضيه وهنا يلاحظ كلما كبرت قاعدة الارتكاز وقرب مركز الثقل من الأرض كلما أصبح الأداء سهلا.

1- الوقوف على الرأس

 المراحل الفنية للوقوف على الرأس:

 * اليدان باتساع الصدر الأصابع تشير إلى الأمام.
 
* وضع الرأس على الأرض بحيث تعمل مثلثاً متساوي الساقين مع اليدين.
 
*استناد الرأس يكون على الجبهة وعلى وجه التحديد نقطة التقاء الرأس بالجبهة (عند منبت الشعر). الجسم يكون مفروداً على استقامته وعمودياً على الأرض.
 
* عضلات الجسم أثناء أداء الحركة تكون مشدودة.

   الخطوات التعليمية للوقوف على الرأس:
 * ( جلوس على أربع مع وضع الجبهة على الأرض) دفع الأرض بالقدمين للوصول إلى وضع الوقوف على الرأس والركبتان منثنيتان على الصدر (يلاحظ عدم الثبات).
 
*( جلوس على أربع) الوقوف على الرأس والركبتان منثنيتان ثم مدهما فثنيها ثانية للرجوع (التمرين بالمساعدة من الجانب يد على الظهر والأخرى على عضلات الفخذ الأمامية).
*( وقوف على أربع فتحاً- سند الجبهة على الأرض) رفع الرجلين ببطء للوصول إلى وضع الوقوف على الرأس فتحاً ثم ضم الرجلين والثبات.
 
*( جلوس على أربع- الرجل اليمنى خلفاً) مرجحة الرجل خلفاً عالياً تتبعها الرجل المرتكزة والارتكاز على الأرض بالجبهة للوقوف على الرأس.
*( جلوس على أربع- الركبتان مضمومتان بين اليدين) الوقوف على الرأس.
*( جثو) مرجحة الجسم للوقوف على الرأس (بالمساعدة).

 أداء الحركة مع تقليل المساعدة تدريجياً إلى أن يمكن أداؤها بدون مساعدة ومن مختلف أوضاع البدايات.

ثانيا:- الوقوف علي الكتفين

النواحي الفنية للوقوف على الكتفين:ـ

     يجب أن يعلم هذا الوضع كوضع أساسي لكثره استخدامه في تعلم الحركات الصعبة ولسهوله الوضع وسرعه تعليمه وعبطه اللاعب بأداء وضع من الأوضاع المطلوبة ويراعى ما يأتي عند تعليم الوضع المذكور عاليه .

يجب أن يكون الارتكاز على منطقة الرقبة أوعلي عظمتي اللوحين والعضد.

* يجب أن يكون الجذع مستقيما.

يجب أن تكون المشطان والنظر على استقامة واحده.

يجب سند الجذع من الخلف باليدين بحيث تشير الأصابع لأعلي.

الخطوات التعليمية للوقوف على الكتفين:ـ

1-الدحرجة خلفا للتحمل على الكتفين مع ثني الركبتين.

2-وضع اليدين خلف الظهر والكوعين والعضدين علي الأرض والثبات في هذا الوضع على أن يكون المشطين فوق الرأس والركبتين علي الصدر وتكرر هذه الحركة عده مرات لإتقانها.

3-من رقم (2) مد الركبتان عاليا للوصول لأقصى ارتفاع ممكن.

4-امتداد جميع زوايا الجسم وذلك منطقه الرقبة واعلي عظمتي اللوحتين والعضد.

5-التحكم في هذا الوضع وهو الوقوف على الكتفين بان تبنى اللاعب مفصلي الركبتين ومدهما ومفصلي الفخذين ومدهما.

طريقة السند :ـ

 يقوم الساند بمسك قدمي اللاعب ورفعه لأعلي ومد جميع زوايا الجسم.

ثالثا:- الوقوف على الساعدين

النواحي الفنية للوقوف على الساعدين:ـ

    يصعب أداء هذه الحركة خاصة على المبتدئين التوازن بالرغم من قاعدة الارتكاز الكبيرة نسبيا .

من الوقوف الوضع أماما يضع اللاعب اليدين – تشير الأصابع للأمام – باتساع الصدر على الأرض ويثنى بعد ذلك مفصلي الكوعين بحيث يرتكز الآن الساعدين على الأرض . من هذا الوضع الابتدائي تمرجح الرجل الحرة( الخلفية ) خلفا عاليا وتدفع رجل الارتقاء ( الأمامية ) الأرض تثني الرأس في هذه الحالة للخلف بقوه وتتماسك منطقه الكتف ( لا تترك منطقه الكتف تسقط لأسفل ) تضم الرجلان بعد ذلك عموديا فوق قاعدة الارتكاز وبالاحتفاظ بالتوازن يصل إلى وضع الوقوف على الساعدين .

الخطوات التعليمية للوقوف على الساعدين:ـ

1-من الحنو على الرجل اليمنى أو اليسرى توضع اليدان والساعدان على الأرض وبمرجح للوقوف على الساعدين .

2-في بادئ الأمر تعطى مساعده من زميلين ولاعبين

3-بعد ذلك يتمرن بدون مساعده.

السند:ـ

      يقف لاعبان جانبا يمين ويسار اللاعب ويمسكا اللاعب بعد المرجحة عليا عن مفصلي القدمين ويساعداه بذلك على الاحتفاظ بالتوازن

    رابعا:- الوقوف على اليدين

- الخطوات الفنية للوقوف على اليدين:
* وضع الكفين على الأرض يكون باتساع الصدر والأصابع مفتوحة وتشير للأمام.
 
الذراعان مفرودتان تماماً.
 
* الجسم على استقامة واحدة وعمودي على الأرض.
 
* محاولة إطالة جسم التلميذ في حركة الوقوف على اليدين والضغط باليدين على الأرض لأسفل وهذا من شأنه أن يرتفع بالجسم بعيداً إلى أعلى.
 
* الاحتفاظ بالتوازن وذلك بواسطة مفصلي اليدين (الرسغ) أو بواسطة دفع أطراف الأصابع للأرض للأمام وللخلف أو بواسطة لف بسيط في الذراعين للداخل أو للخارج قليلاً.
 
* التنفس يكون حراً ومنتظماً.
 
* الرأس تثنى للخلف قليلاً.
* انقباض جميع عضلات الجسم وخاصة العضلات الكبيرة للمقعدة أثناء حركة الوقوف على اليدين.
 
الخطوات التعليمية الوقوف على اليدين:

 *(انبطاح مائل عميق) التدرج في وضع المشطين إلى أعلى للوقوف على اليدين (استخدام عقل الحائط) إن وُجدت.
 
*( جلوس على أربع- الرجل الحرة خلفاً) مرجحة الرجل الحرة خلفاً عالياً مع دفع الأرض بقدم الارتقاء والرجوع.

 *(ارتكاز اتزاني على عارضة في مستوى الحوض) ثني الجذع أماماً أسفل لوضع الكفين على الأرض ثم مرجحة الرجلين عالياً خلفاً للوقوف على اليدين بالمساعدة.
*( جلوس على أربع) الدفع بالمشطين لمحاولة الوقوف على اليدين بالمساعدة. 
 
*( جلوس على أربع- الرجل الحرة خلفاً) مرجحة الرجل الحرة خلفاً عالياً مع الدفع بقدم الارتقاء للوقوف على اليدين بالاستناد على الحائط ومحاولة الوقوف على اليدين بدون سند على الحائط وذلك بأن تدفع أحد القدمين الحائط بخفة وبساطة.
 
*( وقوف الذراعين عالياً- زميلان مواجهان) تبادل المرجحة للوقوف على اليدين حيث يستقبل التلميذ زميله بالسند عند مفصل الركبة من الخلف ويدفعه للعودة ثانية للوقوف.
 
* نفس التمرين السابق مع محاولة الثبات ولو لوقت قصير.
 
يؤدي التلميذ المرجحة للوقوف على اليدين بدون مساعدة أمام الحائط أو عقل الحائط ويدفع الحائط بالمشطين بخفة بسيطة لمحاولة الثبات في هذا الوضع (يلاحظ أن المسافة بين اليدين والحائط من 40-50 سم تقريباً)

# أداء الحركة على خط مرسوم على الأرض عدة مرات وعلى كلا الاتجاهات.

نموذج توضيحي ونصائح لما يجب مراعاته لإتقان الوقوف على اليدين:

 تقع الصعوبة بعكس الوقوف على الساعدين في أن قاعدة الارتكاز صغيره ومركز ثقل الجسم مرتفع نسبيا ولهذا يصعب جدا الاحتفاظ بالتوازن.

1-يحب أن تكون المسافة بين اليدين باتساع الصدر والأصابع تشير للأمام .

2-يجب أن يكون الجسم على استقامة واحده وبدون توتر.

3-يجب توزيع ثقل الجسم على اليدين بالتساوي.

4-من الضروري أن تنقبض جميع عضلات الجسم وقبل كل شئ العضلات الكبيرة للمقعدة .

من الوقوف الذراعان عاليا تمرجح الرجل اليسرى أو اليمني أماما ويسقط الجسم مفرودا للأمام وتوضع الرجل المؤرجحه أماما مره أخري على الأرض وتثني عن مفصل الركبة والفخذ تترك الرجل الخلفية(الحرة) الأرض في هذا الوقت ويستمر الجسم المفرود في الدوران .

     بعد وضع اليدين على الأرض مباشره يدفع اللاعب الأرض بقدم الارتفاع ( الأمامية ) بقوه وتمرجح كلتا الرجلين إلى حتى الوقوف على اليدين ويحاول اللاعب في ذلك الوقت أن يستمر في المد إلى اعلي حتى لا يحدث سقوطا في منطقة الكتف أو تقوسا في الظهر .

لتعليم المهارة بإتقان اتبع مايلي :ـ

1- ( وقوف الوضع أمام الذراعان عاليا ) مرجحه الرجل الحرة ( الخلفية ) عاليا مع ميل الجذع أمام لوضع اليدين على الأرض ودفعها بالرجل الأمامية لرفع المقعدة فوق الرأس ثم الرجوع .

2-يكرر التمرين رقم (1) مع محاولة الثبات مره واحده ثم مرتين ثم ثلاث مرات .

3-يقوم احد الزملاء لسند اللاعب أو تأدية التمرين بالسند على الحائط المسافة بين اليدين والحائط 50سمم تقريبا. 

  خامسا:- الشقلبة الجانبية على اليدين

- المراحل الفنية للشقلبة الجانبية:-
*  الجسم مفرود في جميع المراحل التي تمر بها الحركة.
* الأذرع مفرودة ومشدودة والكفان يشيران إلى الخارج والمسافة بين الذراعين باتساع الصدر.
* يمر الجسم على وضع الوقوف على اليدين فتحاً عند تأديته للحركة.

* أثناء وضع الوقوف على اليدين يكون الرأس للأمام وفي وضعه الطبيعي.
 
الحركة منذ بدايتها حتى نهايتها على خط واحد (اليدان والرجلان) أي على خط مستقيم.
* الدفع باليد الأخيرة يكون قوياً.
 
* مرجحة الرجل الحرة تكون بشدة.

 الخطوات التعليمية لشقلبة الجانبية على اليدين: 
 *(وقوف على أربع) الوقوف على الرأس (الرجلان مفتوحتان).
 
*(وقوف- الطعن أماماً- الذراعان عالياً) الوقوف على اليدين.
 
*(وقوف- الطعن أماماً- الذراعان عالياً) الوقوف على اليدين مع فتح الرجلين.
 
*(وقوف فتحاً- الذراعان جانباً) مرجحة الجسم على الجانبين بالتبادل مع رفع الرجلين جانباً بالتبادل.
 
*(وقوف فتحاً- الذراعان جانباً) مرجحة الجسم جهة أحد الجانبين (لأخذ الاستعداد للحركة) وعند الرجوع أداء الوقوف على اليدين مع فتح الرجلين (اتجاه الحركة من الجانب ويلاحظ أن الكفين على خط واحد).
 
*(وقوف-  الطعن أماماً- ذراع عالياً والأخرى أماماً) يضع التلميذ كف يده الأمامية على الأرض مع ربع لفة للخارج على أن تكون بجانب قدم الارتقاء (إذا كان الطعن على الرجل اليمنى فتكون الذراع اليمنى هي التي في الوضع أماماً والعكس صحيح) وعلى خط واحد من القدمين والذراع يضع التلميذ الذراع الآخر على أن تكون الفتحة بين اليدين باتساع الصدر وتمرجح الرجل الحرة للوصول إلى وضع الوقوف على اليدين مع فتح الرجلين هذه الحركة بمساعدة المعلم أو الزميل بالسند من الخلف ويكون بمسك الرجلين من عند عضلات الفخذ الأمامية0
* من وضع الوقوف على اليدين فتحاً عمل النصف الأخير للحركة مع ملاحظة طريقة السند الآتية:-

 * أثناء الوقوف على اليدين والرجلان مفتوحتان يمسك الساند وسط التلميذ بالمسكة العادية ثم يغير وضع يديه على الوسط لتأخذ شكل مقاطع اليدين (كروس) ويأتي النصف الأخير للحركة بأن يكمل التلميذ الحركة بمساعدة الزميل أو المعلم.

 وقوف- الطعن أماماً- الذراعان عالياً) عمل الحركة دفعة واحدة بمساعدة المعلم.
 
* يرسم المعلم على المرتبة قدماً وكفاً وقدماً على نصف دائرة تقريباً والمسافات بينهما مقننة ويحاول التلميذ أداء الحركة بأن يضع قدميه وكفيه على هذا الرسم بالضبط وعلى أن ينظر للمرسوم أثناء الأداء.
 
*( وقوف فتحاً- الذراعان جانباً) مرجحة الجسم جهة أحد الجانبين لأخذ الاستعداد للحركة مع ملاحظة رفع الرجل التي في اتجاه الحركة قليلاً عند البدء وعمل الشقلبة الجانبية على اليدين (العجلة).
 
*( وقوف فتحاً- الذراعان جانباً عالياً- حبل ممسوك بميل) أداء الشقلبة الجانبية على اليدين (العجلة) على أن ترتكز يد قبل الحبل والأخرى بعده ويرفع الحبل تدريجياً مع تكرار نفس التدريب حتى يصل الحبل إلى الوضع العمودي.
 
*( يقف التلميذ على بعد قليل جداً مواجهاً للحائط ورجلاه مفتوحتان وذراعاه جانباً حيث يقوم بأداء حركة الشقلبة الجانبية على اليدين والغرض من مواجهته وقربه للحائط أن تحرص على عدم وجود أي زوايا في جسمه خصوصاً الوضع المنحني .
*( وقوف فتحاً- الذراعان جانباً- الظهر مواجه للحائط) عمل الشقلبة الجانبية على اليدين والغرض من مواجهة الظهر للحائط أن تحرص على ضمان امتداد الجسم حتى لا يظهر به أي تقوس.
 
*( وقوف فتحاً- الذراعان جانباً) وعلى خط جير واضح مرسوم على الأرض يقوم التلميذ بأداء الحركة ويكون هبوطه على نفس الخط والغرض من خط الجير المرسوم على الأرض ضمان سير الحركة في اتجاه مستقيم (المسافة بين الرجل واليد كالمسافة بين الذراعين أي باتساع الصدر).

 *( تكرار الحركة باستمرار مع ملاحظة السند في المرات الثلاث أو الأربع الأولى كما يفضل أن تؤدى على خط جير مرسوم على الأرض.

ملحوظة:
# يجب أن يكون التدريب الخاص بتعليم حركة الشقلبة الجانبية على اليدين (العجلة) على كلا الجانبين فكثير من التلاميذ يؤدونها من جانب واحد فقط لذا يفضل ويجب عليها من كلا الجانبين وإتقانها.

  سادسا:-الشقلبة على الرأس أو الكب بالرأس :-

النواحي الفنية للشقلبة على الرأس :-

       من الوقوف على الرأس كوضع ابتدائي مع ملاحظة أن ترتكز اليدان بالقرب من الرأس على الأرض يثنى اللاعب مفصلي الفخذين بطيئاً ويحرك الرجلين حتى ارتفاع بسيط عن الأرض ويميل الجذع أماماً في نفس الوقت . بذلك يحتفظ بتوازن ويكون قد اتخذ الآن وضع الكب . يستمر الجسم في السقوط أماماً ولكن يمد مفصلي الفخذين في بداية السقوط بسرعة بحيث يتخذ الجسم تقوساً كبيراً وفي نفس اللحظة تمد الذراعان وتدفع اليدان الأرض بقوة تبقى الرأس بين الذراعين ويضغط الصدر بعيداً للأمام بواسطة حركة مفصلي الفخذين السريعة ومد الذراعين ودفع اليدين الأرض بقوة عند أداء دفعه الكب يمرجح الحوض عالياً ويصل لوضع عال .

من المهم أيضاً أن يحتفظ بتقوس الجسم حتى يصل اللعب للوقوف تتواجد الذراعان في الوضع النهائي عالياً.

الخطوات التعليمية للشقلبة على الرأس :-

1-    تستخدم ارتفاعاً قليلاً صندوق مقسم بالعرض (40-60سم ) يد على الكتف والأخرى ثم عمل وقوف على الرأس.

2-    يقف مساعدان على جانبي الصندوق يميناً ويساراً ويمسكان اللاعب أعلى المقعدة ثم يؤدي اللاعب الحركة كما شرحت في النواحي الفنية .

3-    يقود المساعدان اللاعب في خط سير الحركة وبواسطة الارتقاء القليل يشعر اللاعب بسير الحركة بطريقة أسرع.

4-    يقلل الارتقاء تدريجياً حتى يصل للمستوى الأفقي.

5-    يجب أن يكون قد تعلم اللاعب سير الحركة من الجزء العلوي للصندوق جيداً يمكن الاستغناء عن المساعدة خاصة وأنه لا توجد خطورة من وقوع حوادث.

طريقة السند:-

 يقف المساعدان على جانبي اللاعب. يضع كل من المساعدين اليد القريبة من اللاعب على كتفيه واليد الأخرى أعلى المقعدة. عند أداء الحركة يقوم المساعدان برفع اللاعب لمساعدته على أداء الحركة.

سابعا:- الشقلبة على الكتفين أو الكب بالرقبة:-

النواحي الفنية للشقلبة على الكتفين :-

(أنظر النواحي الفنية للشقلبة على الرأس أو الكب بالرأس ) يقع الفرق بين الكب بالرأس و الكب بالرقبة فقط في أن الوضع الابتدائي وضع أخر وان وفصلي الفخذين في الكب بالرقبة يجب أن يؤدي بقوة اكبر ويجب أن تهتم جيدا بان يود التوازن في وضع الكب وان يثني مفصلا الفخذين اقصر مايمكن.

الخطوات التعليمية للشقلبة على الكتفين :-

بعد أن نكون قد تعلمنا الكب بالرأس نتمرن فورا على الكب بالرقبة ( إذا لزم الأمر يستخدم ارتفاع قليل ).

1-   من الوضع الكب والكب بالرقبة للوقوف.

2-   من الوقوف الجلوس لوضع الكب والكب بالرقبة للوقوف .

3-   مثل تمرين 2.1 ولكن على مستوى مائل أفقي.

4-  من الجلوس طولا دحرجة للوقوف على الكتفين وكب الرقبة مع دفع اليدين للأرض وحيث يلزم المساعدة فتعطيكما بالكب بالرأس.

طريقة السند:- كما في الشقلبة على الرأس.

     ثامنا:- الشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء المنفرد

النواحي الفنية للشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء المنفرد  :-

تؤدي هذه الحركة من الجري خطوتين أو ثلاث خطوات يتبع الجري حجلة مع مرجحة الذراعين باتساع الصدر إماما عاليا بحيث تصل الزاوية التي بين الذراع والجذع 180درجة تقريبا ويقع الرأس بين الذراعين. يرتكز اللاعب على قدم الرجل الحرة ويترك الجسم أثناء السقوط أماما باستمرار سير سقوط للأمام يبقى الجسم أثناء السقوط متماسكا وتكون الذراعان والجسم والرجل الحرة خطا مستقيما.

توضع اليدان على الأرض باتساع الصدر  الأصابع متجهه للأمام ولا يصح أن يدفع بمنطق الكتف للأمام يوضع اليدين بتمرجح اللاعب سريعا إلى مرحلة الوقوف على اليدين بينما تستخدم خاصة الرجل الحرة ورجل الارتقاء بقوة كبيرة. تضم القدمان  بأسرع مايمكن لمرحلة الوقوف على اليدين بينما تستخدم خاصة الرجل الحرة ورجل الارتقاء بقوة كبيرة، تضم القدمان بأسرع ما يمكن لمرحلة الوقوف على اليدين.وفي اللحظة التي تمر فيها الجسم على المستوى الرأسي تدفع اليدان الأرض بقوة والذراعان ممتدتان وهنا يتم مرور خط الدفع (خط عمل القوة) خارج مركز ثقل الجسم ونتيجة لذلك يعطي الجسم بالإضافة إلى سرعة الحركة دفعا قويا ودورانا يؤهله إلى مرحلة الطيران عالية.

يظهر الجسم تقوسا بسيطا ويدور الجسم في هذا الوضع حتى تلمس الرجلان الأرض ويصل اللاعب لوضع الوقوف. يجب أن يطلب من اللاعب أن يكون الوضع النهائي لهذه الحركة الوقوف والذراعان عاليا.

الخطوات التعليمية للشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء المنفرد  :-

1-   التمارين على الحجلة مع جزء من السقوط وسند الزميل،الزميل يمسك اللاعب عند أعلا الذراعين.

2-  يقف اللاعبان في مواجهة بعضهما ويتبادلان الوقوف على اليدين بينما يمسك الواحد الأخر عند مفصل الركبة ويدفعه للخلف مرة ثانية للوقوف.

3-   المرجحة للوقوف على اليدين مع الدفع باليدين للحصول على الإحساس يدفع الأرض.

4-  مثل تمرين (2) ولكن المرجحة للوقوف على اليدين تؤدى بسرعة جدا مع دفعة قوية من اليدين وألان يستقبل زميل جسم الزميل الأخر المفرود تماما بأعلى الذراع الأيمن ويمسك وسطه بقوة مرجحة اللاعب تترك يداه الأرض عند مسكه بواسطة السند ويرتكز على الكتف الأيمن للزميل يدفع الساند اللاعب للرجوع للوضع الابتدائي مرة أخرى مارا بالوقوف على اليدين وبذلك يتعلم اللاعب المرجحة السريعة للوقوف على اليدين ودفع الأرض باليدين ويحصل على الإحساس الصحيح بمرحلة الطيران.

5-  أداء الشقلبة على اليدين بالحمل من جزئيين علويين لصندوقين مقسمين موضوعين خلف بعضها يمكن استبدال الجزء العلوي من الصندوق بمقعد سويدي. يمسك المساعد اللاعب أسفل الظهر ويساعد سير الحركة.

6-  عندما يتحكم اللاعب في الشقلبة أماما من ارتفاع بسيط يتمرن على الأرض من خطوتين أو ثلاث خطوات اقتراب.

طريقة السند:-

يقف على جانبي اللاعب أثناء أداء الحركة ساندان يضع كل منها يديه القريبة من مفصل كتف اللاعب أسفل مفصل الكتف ويديه البعيدة على المنطقة من الخلف.

1- عند دفع اللاعب الأرض باليدين يقوم الساندان برفعة من الكتفين والمنطقة القطنية لمساعدته على زيادة دفعة الأرض وتسهيل حركة الشقلبة الأمامية.

  تاسعا: -الشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء المزدوج

النواحي الفنية للشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء المزدوج:-

1-  يجب دفع الأرض بالقدمين معا عند الارتقاء.

2- يجب أن يكون هناك فترة طيران قبل وضع الذراعين على الأرض وأخرى بعد دفع الأرض باليدين مع ملاحظة دفع الأرض باليدين عقب مد زاوية مفصلي الفخذين.

3-  يجب مد زاوية مفصلي الفخذين في اتجاه ميل الجسم في اتجاه زاوية20 درجة عن الوضع الرأسي.

الخطوات التعليمية للشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء المزدوج:-

1- من الوقوف الذراعان عاليا دفع الأرض بالمشطين للطيران ثم ثني مفصلي الفخذين أماما أسفل لوضع اليدين على الأرض مع مد زاوية مفصلي الفخذين للوصول لوضع الوقوف على اليدين.

2- يكرر التمرين السابق مع ملاحظة عندما يصل الجسم لوضع الوقوف على اليدين الشقلبة للأمام لوضع التقوس الكامل (قبة) ثم دفع الأرض بالذراعين للوقوف الذراعين عاليا.

3- يقف اللاعب على منتصف ظهر صندوق مقسم أرتفاع120سم أو مراتب بنفس الارتفاع ثم يؤدي اللاعب التمرين رقم (2) مع ملاحظة رفع الذراعين ظهر الصندوق عقب مد زاوية مفصلي الفخذين.

4- يكرر التمرين (3) مع ملاحظة انخفاض المستوى المرتفع بالتدريج حتى يصل لمستوى الأرض حيث يؤدى اللاعب الحركة من عدة خطوات جري بالمساعدة.

5-  تؤدى الحركة مع الإقلال من المساعدة ثم السند الوقائي.

طريقة السند :-

نفس طريقة السند المتبعة في الشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء الفردي.

 ومن المهارات الأرضية الدحرجات وسوف نتناولها بالتوضيح ويتم دراستها بتوسع في المستوى الثاني

الــدحـــرجــة الأمـــاميــــة المتـــكــــورة:

المراحل الفنية للحركة:

·   تبدأ من الوقوف ضماً الذراعين جانباً أو أماما أو عالياً.

·    ثني الركبتين لحوالي 45 درجة الذراعين أماما.

·   الميلان للأمام و وضع اليدين على الأرض لنقل الاستناد من الرجلين إلى اليدين.

·   مد الركبتين للحصول على عزم للدوران.

·  لمس البساط بخلف الرقبة – الظهر – المقعدة( هنا تغادر اليدين البساط).

·  ثني الركبتين بسرعة للوصول إلى التكور و الركبتين تمسان الصدر( من الممكن هنا مسك الساقين باليدين أو عدم مسكهما و مد الذراعين للأمام).

· مد الركبتين للوصول إلى الوقوف مع اكتمال التدحرج.

المراحل التعليمية للحركة:

·  تعليم وضع التكور و التدحرج للأمام و الخلف( يتم مسك الأطفال صغار السن من قبل المدرب).

· الدحرجة الأمامية بمستوى مائل.

· الدحرجة الأمامية فوق البساط.

 الــدحـــرجــة الأمـــاميــــة المنحنية فتحاً:

نفس الدحرجة المتكورة مع اختلاف في:

v     بعد مد الركبتين يتم الاحتفاظ باستقامة الرجلين حتى نهاية الحركة.

v    يتم فتح الرجلين في أقرب نقطة للأرض قبل اكتمال الحركة.

v    وضع اليدين داخل الرجلين للوصل إلى الوقوف بدفع اليدين للبساط و يكون وضع اليدين قريباً من الجسم(قريباً من الفخذين).

v    بعد الدفع باليدين يتم مدهما للأمام و رفعهما مع الجذع للوصول إلى وضع الوقوف و من ثم القفز أو النط لغلق الرجلين و من الممكن الانتهاء بوضع الوقوف فتحاً و ميلان الجذع للأمام و رفع الذراعين جانباً .... الخ.

المراحل التعليمية للحركة:

   تعليم حركة التدحرج و من ثم فتح الرجلين

v    أداء الحركة بمستوى مائل فوق صندوق يسمح بان تصل اليدين أسفله.

v    أداء الحركة بمستوى مائل.

v     أداء الحركة فوق البساط.

الــدحـــرجــة الأمـــاميــــة المنحنية:

نفس الدحرجة المنحنية مع اختلاف أن الرجلين لا يتم فتحهما و لكي يتمكن الفرد من الوقوف بسهولة يجب وضع يديه بجانب الساقين من الخارج و ضم الجذع بشكل كبير و لكما تم الاحتفاظ بغلق الجذع لزمن أطول كلما تمت الدحرجة بشكل أسهل.

المراحل التعليمية للحركة:

هذه الحركة صعبة التنفيذ بالرغم من سهولة التقنية لان الأطفال يستعجلون على فتح الجذع و لهذا التعليم يتم بمستوى مائل لزمن طويل حتى الإتقان و من ثم بمستوى عادي.

قفـــــــزة الـــدلفين (الغــطـــس).

الأنواع السابقة من الممكن تنفيذها بالغطس و الفرق أن الطفـــل سوف يقفز للأمام و الأعلى قبل لمس اليدين للبساط مما يجعل الهبوط للتدحرج على شكل غطس و ستوجد مرحلة طيران بعد دفع القدمين للأرض.

المراحل التعليمية للحركة:

  1.  من فوق حصان الحلق.

  2. الدحرجة الأمامية المتكورة و لكن مع النط للأمام قليلاً

  3. بمسك الطفل أثناء الطيران و من ثم وضعه في وضعية التدحرج.

  4. أداء قفزة الدلفين بعبور بساط أو صندوق مغطي ببساط.

  5. أداء الحركة بالمساعدة الخفيفة.

  6. أداء الحركة لفوق بساط.

  7. أداء الحركة بدون مساعدة.

  8. أداء الحركة بالقفز فوق صندوق.

  الـــدحـــرجــــات الخــــلفــية المتكورة

من الوقوف ثني الرجلين و الميلان للخــلف للتدحـــــرج على المقعدة فالظــهر و هناك يستند لاعب الجمباز على اليدين و التي تكونا بجانب الرأس لرفع الرأس عن طريق الحركة و إكمال التدحرج للخلف للوصول إلى الوقوف.

المراحل التعليمية للحركة:

1-  بمستوى مائل و تعويد الطفل على وضع يديه بجانب الرأس و الدفع لإكمال الحركة.

2- أداء الحركة على البساط

الدحرجة الخلفية المنحنية

من الوقوف ضماً غلق زاوية الجذع على الرجلين مع لحظة الجلوس على المقعدة و لكن يتم الاستناد باليدين و التدحرج على المقعدة و يتم نقل اليدين بجانب الرأس و من ثم إكمال الانقلاب للخلف للوصول إلى الوقوف.

المراحل التعليمية للحركة:

بمستوى مائل و من ثم بمستوى مستوى

الدحرجة الخلفية فتحا:

نفس الدحرجة الخلفية المنحية و لكن بعد دفع اليدين للأرض يتم فتح الرجلين ليتم الهبوط و الرجلين متفارجة.

في الشكل المرسوم نجد أن فتح الرجلين بدأ مبكراً لهذا لزم التنويه

المراحل التعليمية للحركة:

بمستوى مائل و من ثم على البساط.

الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين

تتنوع أشكال بدء الحركة و يتنوع شكل وضع اليديــن على الأرض لاعب الجمباز و الطفل المبتدئ يضع يديه بجانب رأسه و هما مثنيتين و من ثم يمدهما مع رفع الرجلين للأعلى للوقوف على اليدين ، لاعب الجمباز المتقدم لا يثني يديه بل يضرب بهما الأرض بقوة مع فتح سريع لزاوية الجذع و رفع الرجلين نحو الوقوف على اليدين هذه الطريقة يكون الأداء أجمل و أيضا تساعد على اللف في الوقوف على اليدين.

المراحل التعليمية للحركة:

1-  دحرجة خلفية منحنية مع فتح زاوية الجذع في المراحل الأخيرة لمحاولة الوصول للوقوف على اليدين و الهبوط في الانبطاح المائل.

2-  بمستوى مائل و يقوم المدرب برفع الطفل للوقوف على اليدين بمسك لاعب الجمباز من الساقين و رفعة للوقوف على اليدين.

من الأخطاء الشائعة في الحركة هو تأخير مـــــد الرجلين للوقوف على اليدين و من الممكن تصحيح هذا للاعب الجمباز المتقدم بأن يؤدى الحركة للوقوف على اليدين إلى الحائط.

الـــــوقــــوف على اليدين

             من الحركات الأساسية المهمة بل و تعتبر العصـــب الرئيســـي لرياضة الجمباز و أغلب الحركات تبدأ منها و تنتهي إليها و الوقوف على اليدين يبدأ من وضعيات متعددة و ابسط الأنواع ما يبدأ من الوقوف ضماً و الطعن للأمام للوقوف علي اليدين،  يبدأ تدريب الوقوف على اليدين من السن المبكرة للطفل.

 الخطوات الفنية للمهارة:

         من الوقوف ضماً الميلان بالجذع للأمام مع تقــــديم رجل واحدة أماماً و ثنيها حوالي 45 درجة في نفس الوقت الذي ترتفع فيه الذراعان عالياً (أصابع اليدين مضمومة) يتم الطعن للأمام و استناد اليدين على البساط مع مرجحة الرجل المستقيمة للخلف عالياً و مد الرجل المثنية و ضمها بجانب الرجل المستقيمة ، بل لمس اليدين للبساط يتم التفارج لأصابع اليدين(لكي تكبر مساحة الارتكاز على البساط) ، يتم شد الجسم بدون توتر الذراعين مستقيمة و أصابع القدمين مشدودة و الثبات يأتي بتثبيت مفصــــل الكتفين و أن يمر خط مستقيم من أصابع القدمين و حتى الكفين مروراً بمركز ثقل الجسم و لا يكون هناك أي زاوية في الجسم و لا تقوس ، تكون المسافة بين الكفين أقل من أتساع الكتفين ، الرأس للداخل و النظر بين الكفين (في التقنية الحديثة الذقن يتم تقريب الرأس من الصدر و يتم التدريب بحيث يكون الخط يخرج من مركز ثقل الجسم أمام الرأس و ذلك حتى يتعود لاعب الجمباز على الثبات لتسهيل تعليم الوقوف على اليدين على الحلق).

يتم الضغط بأصابع الكفين على البساط للثبات و تثبيت مفصل الكتفين.

  المراحل التعليمية للحركة:

v    تمارين البنية للاعب الجمباز و تعليم كيفية وضعية الجسد في الوقوف على اليدين على البساط بالاستلقاء على الظهر و على الصدر.

v   السقوط لفوق بساط هش لتقوية الجسم و لمعرفة كيفية شد الجسم.

v   الوقوف على اليدين بجانب الحائط.

v    اخذ وضع الوقوف على اليدين و العودة للوقوف

v     بمساعدة المدرب

v     على البساط

v     على المتوازي

v     على الترامبولين

v     على أجهزة متنوعة

v     على جهاز الحلق

 ملحوظة:

 يتم التدريب على الوقوف على اليدين و الثبات فيه لوقت طويل نسبياً في نفس المكان ليألف لاعب الجمباز ذلك المكان و يرتاح فيه فعندما يختل لاعب الجمباز في وضعية قريبة من الوقوف على اليدين فيعود جسمه دوماً إلى وضعية الوقوف على اليدين.

العجـــــــــــــلة

المراحل الفنية للحركة:-

 هي حركة دورانية و تشقلب للجانب لدوران 360 درجة بالاستناد باليدين في مراحل الحركة، تبدأ الحركة من الوقـــــوف و الذراعين عالياً و مع الطعن للأمام بخطوة بالرجل الأولي يتم ثني الرجل و الميلان للأمام للاستناد باليد الأولي القريبة من الرجل الأمامية و مع وضع اليد على الأرض يتم دوران الجذع ربع لفة،الدفع بالرجل المثنية مع مرجحة الرجل الخلفية للخلف عالياً و وضع اليد الثانية على البساط و بحيث يتم المرور بالوقوف على اليدين مع فتح الرجلين جانبا (وضع الفلخ) و مع هبوط الرجل للأرض و الدفع باليد يتم هبوط الرجل الأخرى و مغادرة اليد الثانية للأرض فيتم الوصول إلى الوقوف فتحاً.

اتجاه أصابع اليدين تكون للداخل متقابلتين للتمهيد لحركة (الرندف).

 المراحل التعليمية للحركة:

اجتياز صندوق مقسم من الطرف إلى الطرف جانباً برجلين مثنية مغلقة ثم برجلين مستقيمة.

v   · الوقوف على اليدين برجل و الهبوط بالرجل الأخرى.

v   · باستخدام خط مرسوم على الأرض بشكل منحني في بداية تعلم الحركة.

v   ·   من على صندوق مقسم لمستوى مائل.

v   ·  على البساط بمساعدة المدرب.

v   ·  على البساط

  التحكيم
       
تتألف لجان التحكيم على كل جهاز من:
       1- لجنة تحكيم (أ)

                      وتتألف من قاضيين يكلفان بتحديد مضمون التمرين.

2- لجنة تحكيم (ب)

                    تتألف من ستة قضاة يحدد كل واحد منهم بشكل منفرد مجموعة الأخطاء الفنية ويحدد الخصومات نتيجة لذلك.

    3- رئيس لجان التحكيم:

    يكلّف رئيس لكل جهاز، مسؤوليته مراقبة عمل اللجنتين ( أ ، ب ) ويعطي اللاعب إشارة البدء ويثبت درجة اللجنة ( أ ) حين اختلاف القاضيين.
وعامة تحتسب اللجنة ( أ ) الدرجة العظمى لكل لاعب على الجهاز، في حين يقوم قضاة اللجنة ( ب) بتحديد الخصومات نتيجة سوء الأداء. في حين يقوم رئيس اللجنة بإعلان النتائج وفض الخلافات.
ويمكن للاعب الحصول على 10 درجات حداً أقصى على كل جهاز وتوزع الدرجات العشر وفق معايير خاصة حددها القانون الخاص باللعبة.
وتحدد صعوبة الأداء وفق ست درجات هي ES- E- D- C- B-A وعلى اللاعب أداء العدد المحدد من الصعوبات كحد أدنى كي يحصل على درجة الصعوبة العظمى لكل جهاز ومقدارها 80.2 درجة.
ويتحتم على اللاعب إجراء خمس مجموعات حركية على كل جهاز حيث ينال 0.2 درجة لكل حركة بمجموع مقداره درجة واحدة كحد أقصى.
وتمنح اللجنة ( أ ) للتحكيم 1.40 درجة كحد أقصى في هذا المجال عند أداء صعوبات عالية من الدرجات ES-E-D كمحسنات للأداء.
ويقوّم الأداء الفني للحركات المعروضة من ناحية الأوضاع النظامية، وفنية الأداء وتركيب التمرين مع ما هو متوقع على الجهاز إضافة إلى عرض الحركات بصورة صحيحة حتى النهاية.

المراجع:

1-عادل عبد البصير و فوزي يعقوب- النظريات والأسس العلمية في تدريب الجمباز – دار الكتاب الحديث 1985 م
2- انتقاء الناشئين في رياضة الجمباز – وزارة الشباب والرياضة– 2002 م

 3 مسعد على محمود المدخل إلى اللياقة البد نية– مطبعة6 أكتوبر–2006 م 4

4-الاجباريات الفنية للجمباز الفني للرجال – الاتحاد المصري للجمباز – 2006 : 2008 م
5- محمد شحاتة- فن الحركات الأرضية للجمباز الفني رجال –– دار الكتاب الحديث – 1992 م

6- أمين الخولي وعدلي بيومي :الجمباز التربوي للأطفال والناشئين.

. ابو العلا احمد، احمد الدروبي. انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي، عالم الكتب، 1986.
7- اثير صبري احمد وقاسم حسن حسين. دراسة تحليلية حول عملية اكتشاف الموهوبين وظواهر التطور الحركي وتحقيق المستوى الانجازي العالية بصورة مبكرة في فعاليات العاب القوى، بغداد: بحث غير منشور، 1983.
8-الكسندر روسكا. الابداع العام والخاص، ترجمة غسان عبد الحي، سلسلة شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب، الكويت: 1989.
9-بيان علي عبد علي. المحددات الاساسية لاختيار الناشئين في رياضة المبارزة، اطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة الى كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد، 1997.
10-حسين عمر السمري. محددات انتقاء الناشئين في رياضة السباحة، رسالة دكتوراه مقدمة الى جامعة حلوان، 1989.
11- ريسان خريبط. التدريب الرياضي، دار الكتب للطباعة والنشر، البصرة، 1988.
12-ريسان خريبط، إبراهيم رحمه. طرق اختيار الموهوبين، جامعة البصرة، 1988.
13- ريسان خريبط وآخرون. الاختبار في كرة السلة، جامعة البصرة، 1989
14-عاصم خليل أبو عيشه. سلسلة في التدريب الرياضي، جامعة الاردن، 1995
15-عبد الوهاب النجار. التقويم والقياس في المجال الرياضي، مطابع دار الهلال للاوفسيت، 1988
16-عبد المحسن جمال الدين. دراسة لتحديد بعض المواصفات الجسمية للاعبي كرة الطائرة، اطروحة ماجستير مقدمة الى كلية التربية الرياضية - جامعة حلوان، 1977
17-عزت محمود الكاشف. الانتقاء في رياضة الجمباز، النهضة العربية المصرية، القاهرة. 1987
18-عزت الكاشف. الانتقاء الرياضي، النهضة العربية المصرية، 1987
19-قاسم المندلاوي، محمود الشاطيء. التدريب الرياضي والارقام القياسية، بغداد. 1987
20-محمد حسن علاوي، محمد نصر الدين رضوان. القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، دار الفكر العربي، 1979
21-محمد حسن علاوي، محمد نصر الدين رضوان. الاختبارات المهارية والنفسية في المجال الرياضي، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة. 1987
22- ميخائيل معوض. قدرات سمات الموهوبين، دار الفكر الجامعي، القاهرة. 1964
23- نوري إبراهيم الشوك. بعض المحددات الأساسية التخصصية لناشيء الكرة الطائرة في العراق بأعمار (14-16) سنة، أطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة الى كلية التربية الرياضة - جامعة بغداد، 1996
24-هاره. أصول التدريب، ترجمة عبد علي نصيف، جامعة بغداد، 1975
25- يوسف ميخائيل اسعد. تربية الموهوب والمتخلف، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة. 1974.