الجمباز الفني 

        يعتبر الجمباز الفني ناحية من نواحي النشاط البدني الذي يتميز بتأثيره الشامل على أجهزة الجسم وأعضائه بما يضمن له التناسق والتكامل ، كما انه يساعد على تنمية التوافق العضلي العصبي ويعمل على تحسن تحكم الفرد في جسمه وحركته .
      ويعرف البعض الجمباز بأنه احد أنواع الرياضات التحى تستخدم بعض الأجهزة لأداء حركات بدنية معينة عليها ، كوسيلة للتربية بغرض الوصول بالإنسان إلى اعلي قدراته البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية حتى يكون عضوا نافعا في المجتمع الذي يعيش فيه

ويعرف الجمباز بأنه: 

(ذلك النشاط الذي يمارس على الأجهزة أو على الأرض بصورة فردية طبقا لقوانين متعارف عليها. )

 وقد تطورت رياضة الجمباز في السنوات الأخيرة بخطوات واسعة نتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي الذي حدث في الجاهزة والأدوات المساعدة وطرق التعليم. كما تتميز رياضة الجمباز بتعدد أجهزتها واختلاف طبيعة الأداء بها، كما يحتوي الجمباز على العديد من المهارات الحركية التي يتم تعليمها في المراحل الأولي للأطفال ومنها مهارات.

 ( الدحرجة الأمامية – الدحرجة الخلفية – الوقوف على اليدين – العجلة )

أنواع الجمباز:- 

   يهدف هذا النوع من الجمباز تعويد الأطفال على الأجهزة ، حيث يلائم ويناسب الأطفال في المرحلة السنية من ( 4 – 6 )  وهذا النوع تكون التمرينات المعطاة سهلة غير معقدة حيث يتم استخدام الأجهزة والأدوات الصغيرة.

أولا- جمباز الألعاب

  ويتم هذا النوع في ثلاث إشكال وهى :

?مسابقات دون لمس الأدوات والأجهزة مثل (القفز من فوق أجزاء الصندوق المقسم – القفز من فوق المقعد السويدي).
?مسابقات باستخدام الأجهزة والأدوات مثل (المشي فوق المقعد السويدي – الركوب على الجزء العلوي من الصندوق المقسم).
?مسابقات بتصعيب الأداء على الجاهزة مثل (الجري ذهابا وإيابا على المقعد السويدي).

 ثانيا- جمباز الموانع :

     يساهم في تعليم وتنمية المهارات الحركية واكتساب الصفات الإرادية الجرأة وقوة الإرادة حتى تكون اللاعب مستعدة مستقبلا على استعمال الأدوات والأجهزة والحركات الصعبة .

 برامج جمباز الموانع:

 يجب أن تشتمل على عناصر لتقوية العضلات للجسم المختلفة والتحمل والتعود على التفكير الذاتي والاكتشاف وتنمية الإحساس الحركي – والتدرج من الأجهزة المنخفضة إلى الأجهزة المرتفعة والعكسومن تخطى جهاز واحد إلى تخطى مجموعة من الأجهزة – ومن البطء إلى السرعة ومن المسافات القصيرة إلى الطويلة – وزيادة أو تقليل المسافات بين الأجهزة –تغير الأجهزة مواصفاتها – تغيير وتصعيب التمرين مع الاهتمام دائما بالشكل الصحيح للحركة فهو اساسى لجمباز الأجهزة وجمباز الموانع ليس له قاعدة ثابتة أو طريقة معينه وغير مقيد بقوانين أو قواعد حتى يعطى الفرصة للاعب للتفكير والابتكار ويستخدم هذا النوع من الجمباز لمراحل السن المختلفة لتقوية الجسم وتحسين الحركات .

 الأجهزة والأدوات التي تستخدم في جمباز الموانع

المقعد السويدي – المهر – الصندوق المقسم – عارضة التوازن –جهاز العقلة – المراتب – المتوازي - السلالم والنوافذ – الكرات الطبية – الحبال المعلقة – جهاز العقلة – جهاز الحلق . 

ثالثا- جمباز الأجهزة:ـ

يعتبر جمباز الأجهزة أساس الإعداد للبطولات والمنافسات ، كما يعد المدخل لتحقيق اعلي المستويات في رياضة الجمباز على مختلف الأجهزة الأساسية من ناحية فنية وطبقا لقواعد اللعبة لذلك على المدرب:ـ

مايجب على المدرب مراعاته لتحقيق أعلى مستوى لجمباز الأجهزة:

?تعليم المهارات على الأجهزة بعد تبسيطها
?مراعاة التدرج في التعلم من السهل إلى الصعب
?مراعاة عنصري التسلسل والسهولة أثناء التعلم
?العناية بالنواحي الفنية والخطوات التعليمية للمهارات التي يشتمل عليها الجهاز.
?مراعاة الادعاء السليم للنموذج أمام المبتدأ.
كما يجب على المدرس مراعاة المبادئ السابقة أثناء تعلم المهارات الحركية ويجب علية عدم إغفال بعض الوسائل الهامة للتعليم وهى:

 بعض الوسائل الهامة والمعينة على تعلم  جمباز الاجهزة:
?العناية بالتمرينات البدنية التي تكسب اللاعب القوة العضلية فى عضلات الجسم المستخدمة أثناء الأداء المهارى على كل جهاز من أجهزة الجمباز
?العناية بالتمرينات البدنية التي تعمل على تنمية التوافق العضل العصبي للاعب ، حيث يعتبر هذا العنصر من العناصر الرئيسية لهذه الرياضة
?تدريب اللاعب على الإحساس بالحركة ألمؤداه ، وذلك عن طريق تدريب العضلة العاملة وتنمية إحساسها لمزاولة الحركة المطلوبة .
?الاهتمام بالتمرينات البدنية التي تكسب اللاعب عنصر التوازن، حيث تظهر أهمية هذا العنصر في كثير من المهارات الحركية وعلى العديد من أجهزة الجمباز.
?الاهتمام بالنواحي النفسية والصحية اللاعب وذلك عن طريق وضع البرامج اللازمة ، حتى يحقق اللاعب الوصول إلى المستويات العليا في رياضة الجمباز .

تنقسم الأجهزة في هذا النوع إلى قسمين:-

 أ- أجهزة أساسية :

وهى المستخدمة في البطولات والتي تخضع للمواصفات القانونية وتشتمل على :
-
أجهزة الرجال (الحركات الأرضية – حصان القفز- حصان الحلق – المتوازي –العقلة –الحلق)
-
أجهزة السيدات ( الحركات الأرضية – حصان القفز –عارضة التوازن – العارضتين مختلفتا الارتفاع)
ب الأجهزة المساعدة :

تستخدم كأجهزة مساعدة في عمليات التعليم ، وتستخدم في عمليات التعلم للمبتدئين ، ويمكن أقامة البطولات عليها لكنها لا تخضع للمواصفات القانونية كما في الأجهزة الأساسية ومن أمثلتها (الصندوق المقسم – المهر –عارضة توازن أرضية –عقلة منخفضة …الخ

  رابعا- جمباز البطولات

       يعتبر جمباز البطولات من أرقى أنواع الجمباز السابقة ، وحتى تصل اللاعبة إلى هذا النوع لابد من ممارستها للأنواع السابقة ، وفى هذا النوع نلاحظ أن اللاعب يؤدى الحركات بطريقة آلية ، ويؤدى بغرض أظهار ما أمكن الوصول إليه من مستويات عالية وفق أطار معين من القوانين التي تحكم سير العمل على كل جهاز  وهذا النوع له شقين :
أ- طبيعة الحركات على كل جهاز طبقا للنواحي الفنية للمهارة الخالية من الأخطاء.
 ب – درجات طبقا لقانون التحكيم بأن تقيم اللاعبة بدرجة تتراوح من(صفر – ??)

 وفي هذا المستوى الدراسي سوف نتناول جمباز الأجهزة وجمباز البطولات

والمسابقات بشئ من التوضيح:

أولا :جمباز الأجهزة:

       هو المرحلة الثالثة بعد جمباز الألعاب وجمباز الموانع وفيها يبدأ اللاعب التمرين على أجهزة الجمباز الخاصة به وهو المدخل للوصول لتحقيق المستوى المتقدم لأداء الحركات على مختلف الأجهزة الثانوية أداء فنيا صحيحاً ومتقنا ومطابقاً للقانون ولما كان هذا النوع هو الصورة الحقيقة للجمباز الفعلي فإن اهتمام المدرس يجب أن يكون متمشياً مع بعض المبادئ التعليمية السليمة الخاضعة للبرنامج الموضوع المدروس فنيا

 المبادئ التعليمية السليمة لتعليم جمباز الأجهزة:

1- تعليم الحركات بعد تبسيطها .

2- التدرج من السهل إلى الصعب . 

3- الشرح بطريقة مسلسلة وسهلة  

4- العناية بالنواحي والخطوات التعليمية .  

5- الأداء السليم أمام المبتدئين كنموذج . 

6- التدرج من المعروف إلى غير المعروف. 

7- استخدام وسائل إيضاح مثل الصور والسينما وخلافه للمساعدة في فهم الحركات وكيفية الأداء وطريقة السند الصحيحة . 

وعلى المدرس ملاحظة استخدام الأدوات والأجهزة المساعدة التي ذكرت في جمباز الموانع للأستعانه بها في تبسيط وتعليم الحركات المختلفة وعلى سبيل المثال:

استخدام المهر والصندوق المتسم قبل استخدام حصان القفز في حركات القفز استخدام العقل المنخفضة وكذلك المتوازيات في بداية التعليم.

  ثانيا: جمباز البطولات أو المسابقات :

       هو آخر مرحلة ينبغي إظهار كل لاعب جمباز ما أمكن الوصول إليه من تمكن وتقدم في أداء الحركات وتكوينها على الأجهزة المختلفة وتؤدي فيه الحركات بمستوى عالي طبقاً للقوانين الموضوعة منه الإتحاد العام .

وتقام فيه البطولات المحلية والدولية والعالمية .

 مقاييس أجهزة الجمباز (بنين) :

                    أ‌-        العقلة.

                  ب‌-      المتوازيين. 

                  ت‌-      حصان الحلق . 

                  ث‌-      حصان القفز. 

                  ج‌-      الحركات الأرضية . 

  مواصفات ومقاييس أجهزة للجمباز للبنين

1- جهاز العقلة:

العارضة من الصلب المعقول المستدير وقطرها 28 ملم وطولها 2.40 متر. مثبته على قائمين ارتفاعهما عن الأرض 2.50 متر وإبعاد الشدادات الصلب الساندة للقائمين والمثبتة في الأرض هي على مسافة 4× 5.50 متر .

 2- جهاز المتوازيين:

       العارضتين من الخشب على شكل بيضاوي مدبب خفيف من أسفل وقطره العمودي 51 ملم والأسفل 41 ملم وارتفاع العارضتين 1.70 متر من الأرض وطول كل عارضه 3.30 متر والمسافة بين العارضتين تتراوح ما بين  48:42 سم والمسافة بين القائمين الحاملتين لكل عارضة 2.30 متر. هذه القوائم قابلة للارتفاع والانخفاض ارتفاع القاعدة الخشبية أو الحديدية 10سم على الأكثر كما يجب أن لا توجد أرضية بين القواعد.

 3- جهاز حصان الحلق :

       طوله  1.60 متر وعرضه 35 سم وارتفاع سطحه عن الأرض 1.10 متر توجد به حلقتين مثبتتين في جزئه الأوسط والمسافة بينهم من 40- 45 سم وارتفاع الحلق من ظهر الحصان 12 سم وطولها  28 سم وقطر القبضة  34 سم ومصنوعة من الخشب الناعم وقمتها تقريباً مستقيمة وبها تقوس خفيف بما يعادل  2 ملم لمسافة 6 ملم.

 4- جهاز الحلــق :

       كوبري من الحديد المسافة بين قائمين 2.80 متر وارتفاعه عن سطح الأرض 5.30 متر تبدلي من الوسط حبلان أو سلكان من الصلب قطرها من  6:5 ملم ومثبت في نهاية كل حبل سلك سير من الجلد طوله  70 سم وعرضه 35 ملم وسمك 4 ملم وفي نهاية كل سلك أو حبل يعلق حلقه من الخشب المصقول قطره من الداخل 18 سم وسمكه  28 ملم والمسافة بين الحلقتين 50 سم وارتفاع الحلقتين عن الأرض 2.50 متر.  يعلق الحبلان أو السلكان في وسط الكوبري بخطاطيف (رمان بلى) لعدم التوائهما عند الحركة على أن يمكننا ارتفاعهما وانخفاضهما عند الحاجة ويثبت الكوبري بشدادات من الصلب .

5- جهاز حصان القفز :

       ارتفاع سطح الحصان عن الأرض  1.35 متر وطوله 1.60 متر مقسم أجزاءه كالآتي:

       سلم الحصان طوله 120 سم وعرضه 60 سم وارتفاعه من الأمام 12 سم ويثبت على سطحه قطعة من الكاوتش منعا من الزحلقة ويكون ليناً عند الارتقاء .

 6- جهاز الحركات الأرضية :

       تحدد بمربع مساحته 12× 12 متر محدده بوضوح بخطوط ظاهره على أرضية مستوية لا تقل مساحتها بأي حال عن 14× 14 متر مغطاة ببساط من اللباد أو ما يشابهه. إذا أقيمت المسابقة في الهواء الطلق فيجب أن توفر الهيئة المنظمة للاعبين الأمن والسلامة. 

  دور ومهارات مدرب الجمباز  

الجمباز هو واحد من مجالات التربية البدنية ، وان معظم معلمي الفصول الدراسية غير مستعدون لتدريسه على الأرجح ، ويبدو ان السبب الرئيسي لهذا التردد هو مجال السلامة وعدم وجود وسائل الأمان المساعدة والدعم خلال تدريبات المعلمين الأولية. ومن اجل تدريس الجمباز بشكل آمن يجب ان تكون هناك إرشادات للسلامة في المكان المخصص للتدريس ، وهنا بعض النقاط لمساعدتكلضمان الممارسة الآمنة للجمباز ، ينبغي أن يدرس التلاميذ مايلي :
 
* فهم أهمية الحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين في جميع الأنشطة التي يمارسونها.
* فهم أهمية الإحماء.
* أهمية رفع وحمل المعدات ووضعها بأمان.
 * فهم أهمية ارتداء الملابس والأحذية المناسبة، وعدم ارتداء المجوهرات أو الأشياء التي من الممكن ن تسبب لهم الأذى عند الأداء.
* الاستجابة السريعة للتوجيهات والإشارات ضمن إجراءات ثابتة وأتباع القواعد والقوانين ذات الصلة.
مكان التدريس:-

في صالة الألعاب الرياضية – يجب التأكد من عدم وجود أشياء بارزة في القاعة يمكن ان تسبب الأذى للتلاميذ ، مثل زوايا حادة / الأرضية الغير سليمة ، حواف البيانو أو مناضد الطعام العمل على جعل المنطقة آمنة قدر الإمكان .
الأجهزة:-

* تأكد من ان جميع الأجهزة بحالة جيدة. ويجب أن يكون هناك فحص سلامة لها سنويا.
 ينبغي أن تكون الاجهزة المستخدمة ذات حجم مناسب للأطفال.
   إذا لم يكن هناك مخزن للتخزين ، يجب تخزين الأجهزة في جميع أنحاء القاعة بدقة.
   تعليم التلاميذ على كيفية القيام بالحمل بأمان ، والعدد الصحيح اللازم منهم لكل قطعة من الجهاز.
  دائما ننظر في الاتجاه الذي نسير فيه ولا نسير إلى الوراء أبدا.
   ينبغي دائما رفع الأجهزة ، بما في ذلك المراتب (والابسطة) وعدم سحبها.
   تعليم الأطفال بأن لا يرفعوا الأدوات فوق ارتفاع رؤوسهم.
   يجب على المعلم دائما التحقق من الجهاز قبل استخدامه من قبل التلاميذ.
   ينبغي اعتبار الابسطة كقطع الاجهزة وليست فقط مناطق للهبوط.
عندما يتم استخدام الابسطة للهبوط من الجهاز ، ينبغي أن تكون بعيدا عن الجدران أو غيرها من الأجهزة.
في الدرس نفسه ، ينبغي على المعلم ان يكون في وضع يمكنه من مشاهدة جميع التلاميذ العاملين.
المهام المحددة على الجهاز يجب أن تكون مناسبة لعمر وقدرة التلاميذ.
كما ينبغي تعيين وتخطيط المهام على الجهاز بشكل يسمح لجميع التلاميذ على النجاح.

 يجب على المعلم: - 

* أن يكون متفقا مع معايير السلامة في الملابس والأحذية والمجوهرات الخاصة بالجمباز.
أن يخطط للدروس مع أخذ السلامة في الاعتبار.
يكون على علم بالتلاميذ الذين يعانون من حالات مرضية ، والتي قد تؤثر عليهم أثناء الدرس مثل (الربو ، والصرع ، الخ.
لا يعطي الدعم البدني (المساعدة) ما لم يكن يمتلك الثقة والخبرة.
أن يعطي تعليمات واضحة وموجزة.
تعليم التلاميذ على إدراك وقبول القيود الخاصة برياضة الجمباز.
وضع قواعد السلامة الأساسية وضمان إطاعتها.
لديه الإدراك والوعي لحركات الجمباز والمهارات.
لديه تقدم في الوعي المنطقي وتطوير المحتوى.

وينبغي للمعلم تحديد نقاط التدريس ذات الصلة بتحسين مراقبة الجسم، والسيطرة عليه، ونوعية الحركة. حيث ان مظهر الجسم الجيد يكون ذات قيمة لتسليط الضوء على نوعية الحركة والأفكار الإبداعية. على سبيل المثال مظهر جسم التلميذ، باستخدام الفيديو أو الصور. التعزيز يكون مهما لتقوية النقاط الرئيسية في الدرس. ويجب اتخاذ مستويات مختلفة من القدرة والخبرة السابقة في الاعتبار. ينبغي تنظيم المهام لتلبية مستويات مختلفة من القدرة. وينبغي أن تكون الأجهزة في البداية منخفضة وبسيطة. ينبغي ترتيب الاجهزة لدمج مختلف المستويات ، الارتفاعات والأشكال .. الخ
في حالات الاجهزة ، يجب على المعلم ان بضع مجموعة من المهام المنظمة بوضوح للتأكد من أن التلاميذ لديها صورة واضحة عن ما هو متوقع ويمكن ان تنتج الحركات / المهارات الخاصة بهم على مستوى قدراتهم.

بعض التمارين المقترحة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
       الإحماء يكون عادة على الأرض مع أو بدون أبسطة. فيما تحتاج التمارين للابسطة لضمان السلامة. يكون النشاط الرئيسي على الجهاز عادة عمل مهم ، على الرغم من ان التلاميذ المبتدئين يمكن أن يعطون المهام التي لا تتطلب سوى البساط. معظم المدارس تتبع نهج حركات الجسم الخمس لتعليم الجمباز. وحركات الجسم الخمس تصنف بوصفها عناصر أساسية للجمباز. وهي:
. 1
القفز.
. 2
الاتزان.
. 3
الدحرجة.
. 4
التعلق / المرجحة / التسلق [الأنشطة التي يكون فيها وزن الجسم معلق من قبل جزء الجسم العلوي.
. 5
وضع الوزن على اليدين [هذه الأنشطة المقلوبة والتي يكون فيها وزن الجسم مستندا على الجزء العلوي من الجسم.  

 ويمكن اقتراح حزمة من 8 دروس على الشكل التالي :

الأسبوع 1 استكشف القفز باستخدام العمل على الأرض فقط (يمكن أن تستخدم المقاعد أيضا) .
الأسبوع 2 استكشف الدحرجة باستخدام العمل على الأرض (المقاعد يمكن ان تستخدم مرة أخرى).
الأسبوع 3 استكشف التوازن ( الاتزان).
الأسبوع 4 الجمع بين العمل في 3 أسابيع السابقة مع أخذ الوزن على اليدين.
الأسبوع 5 -8 العمل على الاجهزة باستخدام الأنشطة الأرضية ، وأضف التعلق ، والمرجحة والتسلق.

من خلال جميع الدروس يمكن تعيين المهام وضمان تجربة التلاميذ باستخدام مختلف المستويات والاتجاهات والمسارات، والتغيرات في السرعة، وتغيرات في شكل الجسم بما يجعل عملية التتابع في الجمباز.  

المستويات -- عالية / متوسطة / منخفضة .

الشكل -- ممدود ، مسطح ، واسع وطويل ، ملتوي ، وضيق.
السرعة -- سريعة ، بطيئة ، وقوية ، وساكنة وذات قدرة.
الاتجاه -- للإمام ، إلى الوراء ، إلى الجانب ، قطريا ،صعودا وهبوطا.
وينبغي أن يحتوي التتابع دائما على بداية جيدة ونهاية واضحة وتحتوي على بعض الإجراءات التالية : تغيير في الحركة ، وتغيير في السرعة ، وربط للحركات ، وحسن توتر الجسم ، والتغيرات في المستويات ، والاتجاه ، والطلاقة.

الإحماء المناسب للجمباز:
 - 1العقارب :

يتحرك التلاميذ حول القاعة على اليدين والقدمين ، مع مواجهة البطن إلى أعلى . الماسكون هم العقارب ويتحركون أيضا على اليدين والقدمين ولكن مع مواجهة البطن إلى أسفل. أنهم يتواصلون بأيديهم (اللدغة!) للقبض على اللاعبين. عندما يمسكون ، يعمل اللاعبين جسرا وتكون خالية عندما يزحف لاعب آخر من خلال الجسر. هذا هو نشاط جيد لتقوية الجزء العلوي من الجسم وجعل الوزن على اليدين.
-2 قفز الأرنب للعلامة: 

 جميع الطلاب يجب ان تتحرك في ' حركات قفزة الأرنب' ، الماسكون يرتدون المرايل أو العصابات. عندما يمسكون، يشكل اللاعبين جسرا وتكون خالية عندما يزحف لاعب آخر من خلال جسر.
-
3 العصا في الوحل :

كما المباريات السابقة ولكن عليك أن تقرر على الحركة، وثبا أو الحجل على ساق واحدة. يشكل اللاعبين جسرا وتكون خالية بنفس الطريقة السابقة.

-4 ألف وباء:

يجلس الطلاب ظهرا لظهر، يواجه A المعلم B و يواجه الجدار المقابل. يصرخ المعلم من الذي يقوم بالمهمة إما A أو  B  والواجب هو : اذهب ابعد ، اذهب خلال ، التف ، ارجع إلى الوراء ، القفز أو الوثب حول .. الخ.
اقفز من فوق الزميل – يقفز اللاعب من فوق زميله الذي يجلس على شكل القرفصاء ثم العودة بسرعة إلى مكانه.
الاجتياز -- يجتازا للاعب من خلال الذهاب ساقين زميله المفتوحة، ثم العودة بسرعة إلى مكانه الدوران— يدور اللاعب حول زميله بسرعة ويعود للجلوس.
بمجرد أن حصلت التلاميذ على الفكرة يصيح المعلم 2،3 أو 4 تعليمات في صف واحد ويقوم اللاعبين بها في الترتيب الصحيح. أي من خلال الدوران. على الرغم من أن اللاعبين لديهم السرعة للقيام بالمهام ويمكنك ان تقول من هو الأسرع ، وينبغي أن لا أحد يخسر أو يخرج.
-5  التتابع :-

يمكن ان يعمل بشكل جيد في الجمباز. ويمكن للتلاميذ الركض للبساط: والقيام بدحرجة [يمكن تغيير نوع الدحرجة في كل مرة] الركض إلى الأمام والقيام بقفزة الأرنب أو العجلة البشرية فوق المصطبة (المقعد السويدي ، أو المشي على طول المقعد المقلوب أو السباق على اليدين والقدمين ..الخ يكون من المناسب تعليم المهارات في نشاط ذلك اليوم أو تعزيز نقاط من الدرس السابق.
-6 قدم التصفيق:

 في الاصابع ، يجلس اللاعبين على الأرض بساقين ممدودة بمواجهة بعضهما البعض. يعملون تتابع بالتصفيق بأقدامهم.
-7 ألعاب التوتر:

  رفع قطعة الخشب يطلب من التلاميذ العثور على شريك حسب حجومهم الخاصة بهم. واحد ينبطح على الأرض ويحاول الحفاظ على وضعه الممدود بشكل مشدود بينما يحاول الأخر رفعه من قدميه عن الأرض. ينبغي رفع الجسم كله معا، مع بقاء الأكتاف فقط على الأرض. 'الساقين الثابتة: احد التلاميذ ينبطح على الأرض وساقيه ممدودة ومتوترة ومضمومة بقوة مع بعضهما يحاول زميله أبعادهما عن بعضهما ألعاب التوتر جيدة لتعليم توتر الجسم بشكل جيد للتلاميذ لجعلهم قادرين على فهم ماذا يعني توتر الجسم.
- 8 لعبة الأرقام:

التلاميذ يركضون حول القاعة ويصغون للمعلم الذي سينادي برقم التلميذ. كل رقم ينادي به المعلم يقوم بنشاط معين مثلا رقم 1 – يقوم بدحرجة ، 2 – القيام بعمل توازن ، 3 – يقوم بالقفز- يجب ان يتم تشجيع التلاميذ على القيام بنشاط مختلف في كل مرة.
-9 أتباع الزعيم:

 في أزواج يقوم التلاميذ بالتناوب على أن يكون الزعيم ويأخذ شريكه حول القاعة بحركات مختلفة، مثل القفز، والدحرجة والتوازن الخ.
-
10 السباق على شكل أزواج:

 يجلس التلاميذ ظهر لظهر على شكل أزواج. واحد يأمر على الأخر بأن يتخذ الموقع الاول . ثم يقفز الآخر فوق ساقيه الممدودة ، ويقول 10 مرات قبل تغيير الأماكن.
نصيحة غالية:

قد ترغب في السيطرة على حركة التلاميذ لتتجنب بها إثارتهم أكثر باعتبارها النهج السلوكي. استخدم الموسيقى الهادئة أو التامبا والطلب من التلاميذ السفر ، والاستجابة لوتيرة الموسيقى المرافقة. إيقاف والبدء مع التلاميذ بشكل منتظم لتجنيب بعض التلاميذ (الذين يسرعون على مدار الغرفة) من الوصول إلى سرعة كاملة، تغيير الاتجاهات، والمستويات وأنواع الحركة بشكل منتظم للغاية.

 وقد تبين أن هذه الأفكار تكون ناجحة جدا في السيطرة على فئة حية أو الأفراد ويؤدي إلى تعزيز :
السلامة
التحكم
جودة حركة
تعلم التركيز على حركات الجسم

أفكار لتعليم نشاط القفز :

أساسيات القفز الخمس هي :

•  الارتقاء بإحدى القدمين والنزول على نفس القدم. كما هو الحال في الحجل
 الارتقاء بإحدى القدمين والنزول على القدم الأخرى كما هو الحال في الوثب
الارتقاء بالقدمين والنزول عليهما معا .
الارتقاء بقدم واحدة والنزول على القدمين معا
الارتقاء بالقدمين معا والنزول على قدم واحدة.

التلاميذ في فضاء القاعة والابسطة على الأرض الموسيقى هنا مفيدة لهذا النشاط. أي موسيقى مع إيقاع ثابت جيدة ويفضل أن يكون شيئا في الجدول يمكن للتلاميذ أن تتواصل معها.
خذ واحدة من القفزات [قدمين قدمين جيدة لهذا الممارسة] واطلب من التلاميذ تغييره بواسطة : تغيير الاتجاه الذي يتحركون به : يمكن ان يكون للأمام ، إلى الوراء ، للجانب ، دوران ، بشكل منحرف وما إلى ذلك .
اطلب من التلاميذ تغيير مستوى القفز، أي قفز مرتفع / متوسط / منخفض.
تغيير المسارات التي يتحركون بها.تغيير شكل أجسامهم.

وبمجرد انتهاء التلاميذ من استكشاف جميع الاختلافات لقفزة واحدة فقط، يمكنهم فعل الشيء نفسه مع قفزة أخرى. ويمكنهم أيضا القيام بلعبة نوع أتباع الزعيم.
ثم يطلب من التلاميذ تصميم تسلسل باستخدام إما واحد أو أكثر من القفزات. التسلسل يجب أن يضمن تغييرات في الشكل والاتجاه والمستويات، الاهتمام بالمسارات.
احتفظ ببساطته وكرره لجعله أطول.
مع شريك يمكن أن:
. 1
أن يشاهد كل منهما تتابع التمارين الأخر.
. 2
تعليم بعضهم البعض لهذا التتابع من التمارين.
. 3
قولهم لبعض كل شيء يشاءون عن تمارين التتابع لكل منهم الذي يحبونه او لايحبونه.
. 4
يشكلون معا واحدة جديدة.
. 5
تنفيذ التتابع جنبا إلى جنب ، أو بشكل مركب ، أو صورة طبق الأصل.
من خلال الدروس يتوقف المعلم ويسأل التلاميذ لإظهار بقية تصنيفات التتابع الذي قاموا به ومناقشة السبل لجعل التتابع يبدو أفضل (تقييم للتحسين) تعزيز التغيرات في الشكل والاتجاهات والمستويات والمسارات التي ينبغي إدراجها.
التعاقب يمكن أن يكون على الاجهزة ، باستخدام المقاعد ، الأطواق ، الحبال وما إلى ذلك يمكن للتلاميذ إيجاد سبل لدمج الاجهزة في عملية التتابع. وهذا يمكن أن يكون نشاط فردي في البداية ثم التقدم للعمل شراكة مع الاخرين.
إذا تم استخدام الاجهزة في الدرس فلتتضمن هبوط آمن من القفز.

أفكار لتدريس الدحرجة :

في نشاط تعليم الدحرجة في السنوات قبل الثانية ينبغي تجنب الوزن على العمود الفقري في الرقبة. ولذلك مجلس مقاطعة نورفولك لا يسمح للمعلمين من تعليم الدحرجة الامامية والخلفية ، الوقوف على اليدين والدحرجات للخارج للتلاميذ حتى بداية السنة الثالثة.
الجزء العلوي من الجسم وعمل الذراع يحتاج إلى مساعدة حالة التلميذ بحيث أنها يمكن أن تتخذ الوزن بنجاح باستخدام الذراعين في هذه الحركات ، والحد بشكل كبير من مخاطر الاصابة في العمود الفقري. الدحرجة لصغار التلاميذ تشمل حركات مثل دحرجة قلم الرصاص (دحرجة متصلبة كقطعة الخشب)، جانبية (أو دحرجة بيضة)
التأكيد على أن التلاميذ الآن هم من كبار السن فينبغي أن تكون هناك محاولة لتحسين نوعية المهارات.
يمكن ان تشمل الدحرجات في هذه المرحلة دحرجات أمامية ، خلفية أو على الأكتاف ، ودحرجة منحنية وبفتح الساقين الممدودة.

 دحرجة قلم الرصاص:

 يكون الشكل طويل، وممتد مثل قلم رصاص. الانبطاح باستقامة على البساط وتكون أصابع القدمين واليدين والذراعين ممدودة؛ المحافظة على شكل الجسم عند الدحرجة. ويمكن للتلاميذ القيام بذلك في مجموعات تشارك على نفس البساط. تشاهد بعضها البعض، وإعطاء كلمنهم للأخر درجة من أصل 3. درجات
الدحرجة الأمامية:

يكون الورك عاليا عند الدحرجة ، ويكون الدفع باليدين جيدا من البساط. ضم الرأس للداخل ( على الصدر [استخدم كرة اسفنجية ناعمة تحت الذقن ، وينبغي للتلاميذ الاحتفاظ بها تحت الذقن عند الدحرجة] والدحرجة على الظهر والوقوف في النهاية.

 الدحرجة بساقين مفتوحة :

 تكون البداية بالجلوس على البساط والساقين مفتوحة للجانبين. حافظ على نفس الوضع ودحرج أولا على احد الكتفين، ثم على الظهر وعلى الكتف الأخرى والجلوس بعد ذلك. استخدام الذراعين للدفع في الاتجاه الصحيح.

دحرجة الصحن :

على غرار دحرجة قلم الرصاص ماعدا الساقين والذراعين ترفع قليلاعن البساط لإعطاء مظهر منحني مثل الطبق. يحافظ التلاميذ على شكل الجسم عند الدحرجة.

التقدم :
وبمجرد انتهاء التلاميذ من ممارسة الدحرجات المختلفة يكون بإمكانهم التنويع بالدحرجات لجعلها فردية أكثر.
دحرجة قلم الرصاص: تطوّر في وضع الساقين المتباعدة والمتقاربة بالتناوب.
الذراعين إلى الجانبين مد ذراعا واحدا. الدحرجة على احد الكتف.الجلوس على الركبتين .البدء من هذا الوضع .تكون النهاية في وضع الساقين جانبا أو مع ساق واحدة ممتدة

الدحرجة بساقين مفتوحة:
تغيير وضع الذراع أو الساق ابدأ على الركبتين أو تنتهي على الركبتين التبديل بين تكورا لساقين ومدهما خلال الدحرجة .
استخدم المقاعد ( المصاطب جنبا إلى جنب بشكل طولي للدحرجة عليها. بشكل متتابع ويمكن ان يطور التتابع للدحرجة بنفس طريقة تتابع القفز.
ولإظهار التتابع :
استخدم أكثر من نوع واحد من الدحرجة
اختيار دحرجة واحدة والقيام بها في اتجاهات وسرعات ومسارات مختلفة .
استخدم القفز والدحرجة.
طور مع الشريك كل من الانسجام في الأداء ، أوفي الدفع أو كصورة طبق الأصل.  

 تدريس الاتزان ( التوازن ):-

استكشف أجزاء الجسم المختلفة التي يمكنك الاتزان عليها، أي القدم، والقدمين والركبتين والفخذين والبطن والظهر والجنب والكتف واليدين والرأس. (دائما ركز على ان وزن الجسم يجب ألا يكون معتمدا في الاتزان على الرأس من تلقاء نفسه ، فاستخدم دائما جزء آخر من الجسم للمساعدة في الدعم (الإسناد) في حال الاتزان على الرأس.
وينبغي أن يدرك التلاميذ بأعمار (4-6) سنوات كل من التوازن الثابت والتوازن الديناميكي على حد سواء.
التوازن الثابت، البقاء ثابتا مثل المثال.
التوازن الديناميكي التحرك بطريقة متوازنة، والمشي على طول المقعد ( المصطبة ) المقلوبة.
اكتشف تراكيب مختلفة من التوازن على أجزاء الجسم المختلفة.
التأكيد على أهمية توتر الجسم جيدا.
اعمل توازن واحد وليكن الوقوف على الأكتاف ثم غير الشكل لجعله الشكل الخاص بك. يمكن للتلاميذ التنويع بوضع الساق والذراع لإعطاء تراكيب عديدة.
اعرض 2 من أوضاع التوازن المختلفة التي تدل على تغيير في شكل الجسم.
ويمكن بناء السلاسل بنفس الطريقة التي في القفز والدحرجة .
ويمكن أن تشمل جميع الأنشطة التي تمارس والصفات الحركية.
التوازن مع: الاتجاه / المسار – يمكن اعتبار المسارات -- مقررات تمهيدية عند الانتقال من والى التوازنات في اتجاهات مختلفة.  الشكل الطويل ، المكور ، الواسع ، الملتوي ، المتناظر / والغير متناظر. تغيير الشكل خلال التوازن.
المستوى معظم التوازنات يمكن أن تتقن على الأرض ثم تؤدى على الاجهزة العالية والضيقة. بعض التوازنات تكون أسهل على الاجهزة.

 التوازن على اليدين :
يمكن أن يكون هذا النشاط صعبا على بعض الأطفال ، كما ان قوة الجزء العلوي من الجسم لم تكن قد تطورت لديهم . ويمكن تحسين ولكن يمكن ان تكون قد تحسنت مع الكثير من حالات الإحماء من الاختيارات السابقة.
مهارات مثل العجلة البشرية والوقوف على اليدين سوف تتحسن كما تطور قوة الجزء العلوي من الجسم. هذا النشاط من الأفضل ان يدرس الأخر على نحو طويل ، وعدد قليل جدا من الأطفال لديهم قوة بما يكفي لاستكمال درس كامل عن هذا النشاط.

نصائح العمل علي الاجهزة في الجمباز

العمل على الاجهزة يمكن ان يكون مجزيا للغاية طالما اتبع المعلمين إرشادات السلامة في بداية هذا القسم .
يمكن للدرس أن يبدأ ما ان يتم تعيين الجهاز ويكون جميع التلاميذ في مجموعات ويفهمون قواعد السلامة . وينبغي إعطاء التلاميذ مهمة أو مهام للعمل عليها إما بصورة فردية أو مع شريك. يجب ان تكون المهام تدريجيا أكثر صعوبة وتحسن من أداء التلاميذ.
وينبغي على المجموعات استكشاف الجهاز والمهام لمدة 15 دقيقة. قبل الانتقال إلى قطعة جديدة. وفي وقت واحد يسمح لمزيد من الحرية للتحرك على أصغر قطعة من الجهاز.
بعض المهام المقترحة:
ارني 2 من الدحرجات المختلفة / القفز / التوازن.. الخ .
اربط معا التوازن على الكتف والتوازن على الركبة.
هل تقدر ان تقوم بإجراء نمط التعرج (a zig-zag) عندما تنتقل على طول الاجهزة؟
اجعل وزنك على يديك عندما تتحرك على طول المقاعد.
هل يمكن أن تتحرك في اتجاهات مختلفة؟
اعرض طرق مختلفة من الدحرجات على طول الاجهزة.
اعمل تتابع مستخدما الدحرجة والقفز المفضل لديك .
عرض تتابع ، والتي تكون واحد التوازن ، ودحرجة واحدة وقفزة واحدة.
مستخدما القفز ، التوازن والدحرجة لتشكيل تتابع والذي يستخدم على كل الاجهزة في المحطة الخاصة بك.
اربط معا القفزة الانفجارية مع دحرجة أمامية بطيئة ، والانتهاء في ميزان من اختيارك.
في دحرجاتك المتتابعة إدخل تغيير واضح للسرعة.
اختر 3 حركات من التوازن على اليدين مع 3 أشكال مختلفة واربطهم معا في تسلسل.
مستخدما التوازن على اليدين ، واجعل التوازن والدحرجة يشكلون سلسلة التي تظهر 3 تغييرات من شكل الجسم.
مع الشريك اعمل سلسلة دحرجات ، والتي تظهر التطابق بينكما.
المعلمون بحاجة أيضا للسماح للتلاميذ لتقييم وتحسين عملهم وذلك من الآخرين. إعطاء التلاميذ الفرصة للحديث عن عملهم وكذلك عمل الآخرين، مقترحات، وتعليقات، متناقضات، واصفين ما يرون وما يقومون به. دائما اترك وقت لهذه ألامور أثناء وعند نهاية الدرس.

الجزء العملي:

اولا :-القفز فتحاً على الحصان

المراحل الفنية للحركة:

  المرحلة التمهيدية للقفز فتحا على الحصان:

  •  يجب أن يكون الاقتراب في خط مستقيم وأن تكون السرعة تزايدية وأقصى ما يمكن في اللحظة التي تسبق الارتقاء.

  المرحلة الرئيسية للقفز فتحا على الحصان:

 * يجب أن تكون زوايا الارتقاء كبيرة لكي تصبح زاوية الصعود صغيرة فتعطي منحنى طيران عالٍ.
* عندما يندفع الجسم طائراً في الهواء يجب الاحتفاظ باستقامة الجسم والذراعان عالياً.
 
* يجب الهبوط على عنق الحصان بزاوية لا تقل عن 30 درجة قرب المستوى الأفقي.
* عندما تصل الكتفان قرب المستوى العمودي تقذف القدمان فتحاً للأمام مع ثني مفصلي الفخذين ودفع الحصان بالذراعين بقوة في لحظة وصول القدمين فتحاً قرب الذراعين مع رفع الذراعين مائلاً عالياً.
 
* عندما يصل الجسم لأقصى ارتفاع قرب نقطة السكون توقف حركة الرجلين وتمد زاويتا مفصلي الفخذين لأعلى يساعد على ذلك انتقال السرعة من الرجلين للطرف العلوي للجسم.

 المرحلة النهائية للقفز فتحا على الحصان:

* تمد جميع زوايا الجسم استعداداً للهبوط تحت تأثير قوة الجاذبية الأرضية للوقوف على بعد 170 سم من طرف الحصان.
 
الخطوات التعليمية القفز فتحا على الحصان:

 * أداء النموذج أمام الطلاب مع شرح النقاط الفنية باختصار.
 
* المشي أماماً والوثب عالياً والهبوط مع ثني الركبتين.
* ( وقوف عالٍ) الوثب عالياً والهبوط مع ثني الركبتين.
 
* الجري أماماً للاقتراب وأخذ الارتقاء الزوجي من فوق الخط أو سلم القفز.
*  الجري أماماً للجلوس فتحاً فوق الحصان.
 
*الجري أماماً للقفز فتحاً بالمساعدة.
 
*يكون الهبوط مع ثني الركبتين نصفاً والذراعان مائلاً عالياً والكعبان مضمومان *والمشطان مفتوحان والنظر للأمام.
* تصحيح الأخطاء أولاً بأول.

ثانيا:-الشقلبة الأمامية على حصان القفز:

 المراحل الفنية للشقلبة الأمامية على الحصان:
* المرحلة التمهيدية:

   الاقتراب يجب أن يكون في خط مستقيم ومن مسافة على بعد مناسب من سلم القفز (21م مثلاً) وأن تكون سرعته متزايدة حتى تبلغ أقصاها في الخطوات الأخيرة التي تسبق الارتقاء.

* المرحلة الرئيسية:

    الارتقاء يجب أن تكون زاوية الارتقاء كبيرة حتى تصبح زاوية الصعود صغيرة فتعطي منحنى طيران مرتفع مع قذف القدمين خلفاً بقوة ورفع الذراعين عالياً.
 
عندما يصل الجسم لأقصى ارتفاع يدور الجسم نصف دورة للأمام حول المحور العرضي للجسم حيث يصل لنقطة السكون في وضع يسمح له بالنزول على طرف الحصان بالذراعين للوصول لوضع الارتكاز العمودي.

 المرحلة النهائية:
تتم حركة الشقلبة الأمامية حول المحو ر العرضي للجسم ويصبح في وضع يسمح له بالهبوط تحت تأثير قوة الجاذبية الأرضية للوقوف الموازي المواجه خلف الذراعان عالياً.
 

الخطوات التعليمية الشقلبة الأمامية من على حصان القفز:
 *يوضع الحصان بالطول على ارتفاع 135سم وسلم القفز الهزاز على بعد 2 قدم من طرف الحصان الخلفي ويوضع بين السلم والحصان حبل على ارتفاع 140سم وعلى بعد 1 قدم من السلم.
  
*يقترب التلميذ من مسافة مناسبة بسرعة متزايدة حتى تصبح سرعته في الخطوة الأخيرة قبل أخذ الارتقاء أٍرع ما يُمكن.
 
*يصدم التلميذ السلم في منتصف النصف الأمامي لأخذ الارتقاء والصعود في اتجاه زاوية 85 درجة تقريباً بالقرب من المستوى الأفقي مع قذف القدمين خلفاً عالياً بقوة مع رفع الذراعين أماماً عالياً حيث يندفع الجسم للأمام ولأعلى طائراً في الهواء.

* عندما يصل الجسم لأقصى ارتفاع وقبل وصوله لنقطة السكون يدور الجسم حول المحور العرضي له نصف دورة للأمام مع استمرار رفع الذراعين عالياً واستقامة الجسم حيث يصل لنقطة السكون لوضع يسمح له بالنزول حيث يهبط الذراعين على طرف الحصان الأمامي لوضع الارتكاز العمودي مع استمرار حركة شقلبة الجسم أماماً.
* عندما يصل الكتفان بعد المستوى العمودي تقريباً تدفع الذراعان الحصان بقوة مع ملاحظة استقامة زاوية ذراع الجذع لأقصى مدى حيث يندفع الجسم طائراً للأمام ولأعلى.
* عندما يصل الجسم لأقصى ارتفاع ممكن وقبل وصوله لنقطة السكون تقوس المنطقة القطنية مع رفع الذراعين عالياً والرأس بين الذراعين عمودية على الجذع وعندما يصل الجسم لنقطة السكون تمد جميع زوايا الجسم حيث تتم حركة الشقلبة الأمامية حول المحور العرضي للجسم في وضع يسمح له بالهبوط حيث يهبط لأسفل تحت تأثير قوة الجاذبية الأرضية للوقوف الموازي بالخلف الذراعان عالياً.

ملاحظة:

* عند أخذ الارتقاء والطيران ألا يلمس التلميذ الحبل حتى يتعود على الصعود في اتجاه الزاوية المطلوبة للحصول على الارتفاع المطلوب.

* تكرر الخطوات يجب استعمال سلم القفز الثابت مع مساعدة التلميذ في بادئ الأمر ثم الإقلال من المساعدة حتى يؤدي التلميذ الحركة بدون مساعدة.

طريقة السند- الطريقة المزدوجة:

* يقف ساندان على جانبي الطرف الأساسي للحصان موازياً مواجهاً خارجاً ويقف ساند ثالث على أحد جانبي سلم القفز.
* عند أخذ التلميذ الارتقاء يدفع الساند الثالث التلميذ من المنطقة أعلى الفخذين والمنطقة القطنية لأعلى وللأمام في اتجاه  زاوية الصعود.
*  عند وضع التلميذ اليدين على طرف الحصان الأمامي للشقلبة يمسك كل من الساندين الآخرين باليد القريبة من الحصان يد التلميذ واليد البعيدة توضع أسفل في وسط التلميذ من الخلف لمساعدته على الطيران ومتابعته للهبوط على الأرض.

 ثالثا:-مهارة الوقوف على اليدين من المرجحة على المتوازي

تعد مهارة الوقوف على اليدين على جهاز المتوازي من المهارات الصعبة والمعقدة نظرا للقوة المراد تركيزها في بعض أجزاء الطرف العلوي وهي تتطلب من اللاعب قدرات بدنية عالية يشترط على كل حال التحكم في الوقوف على اليدين على الأرض وكذلك المرجحة الصحيحة على جهاز المتوازي يتمرن أولا على الوقوف على اليدين على نهاية المتوازين لأننا نتجنب هنا بواسطة التلويح بالوجه للتقليل من حدوث الاصابة كما تعد هذه المهارة مهمة في كل مهارات المتوازي حيث ان اللاعب يمر في وضع الوقوف على اليدين في اغلب حركات المتوازي أو جميعها فيجب التدريب على هذه المهارة لفترات طويلة جدا من اجل إتقانها كما يرى ((الخبير الروسي  ايفانوف على أهمية التدرب عليها على الأرض وربطها بالمرجحة بعد إتقان المرجحة ثم التدريب الكامل على مهارة الوقوف على اليدين بالمرجحة بعد ان يتمكن اللاعبون من أداء المرجحة)) من الارتكاز المتقاطع يجب عند المرجحة للوقوف على اليدين ان تودي المرجحة الخلفية بقوة بحيث يصل الجسم بدون مجهود بالذراعين مفرودتين تماما ويوخذ الرأس قليلا للخلف والجسم ممدودا تماما ويحتفظ مفصلا الرسغين فقط بالتوازن في الوقوف على اليدين ويضغط الجسم خارجا من مفصلا الكتفين ويمد عاليا ينبغي هنا ان تتناول أيضا المرجحة مع ربع لفة أمام الى الوقوف على اليدين الموازي وشرط لهذه الحركة هو الوقوف على اليدين الموازي وشرط لهذه الحركة هو الوقوف على اليدين المقاطع على المتوازي ومن وضع الارتكاز داخل للمرجحة للوقوف على اليدين قبل ان يصل اللاعب للمستوى الراسي فوق العارضتين يجب ان ينقل وزن جسمه على الذراع الأيسر ويدفع العارضة باليد اليمنى ويودي اللاعب عند ذلك ربع لفة ويمسك العارضة بيده اليمنى بأتساع الصدر ويحاول الاحتفاظ بالتوازن لكي يمكنه ان يودى الوقوف على اليدين الموازي بثقة من المهم ان تكون المرجحة حرا عالية والجسم مفرودا تماما(( ويرى الدكتور صالح العزاوي على أهمية الاستمرار في التدريب على مهارة الوقوف على اليدين في الجمناستك بشكل عام وعلى جهاز المتوازي بشكل خاص من اجل إتقانها إلى اعلي درجات الدقة لكونها العامل الرئيسي المؤثر والمكمل لجميع مهارات جهاز المتوازي وخاصة لدى اللاعبين الناشئين

وصف تمارين جهاز المتوازي:

يتكون التمرين من حركات مرجحة للوقوف على اليدين و الدوران و اللف و حركات الشقلبات الهوائية و يتكون من حركات بالاستناد فوق البار و حركات بالتعلق العضدي في البارين و كذلك حركات بالتعلق في البارين و حركات الكب وحركات بفتح الرجلين و يتطلب الأداء التواصل في الحركات و بدون توقفات حيث لا يسمح بالتوقف أكثر من مرتين و التوقف يعني الثبات 2 ثانية و ينتهي التمرين بالهبوط بشقلبات هوائية أمامية أو خلفية.

 متطلبات القانون

  •   إظهار المقدرة على التوقف في الوقوف على اليدين متى ما أراد لاعب الجمباز ذلك في الحركات التي تنتهي بالوقوف على اليدين.

  •   كل مرجحة يجب أن تنتهي بحركة و غير مسموح بالمرجحات الفارغة و كذلك المرجحات التي لا تؤدي إلى حركات ذات قيمة.

  •  المتطلبات الحركية للجهاز هي كالتالي:

المجموعة الأولى: حركات بالاستناد على البارين

المجموعة الثانية: حركات بالتعلق العضدي.

المجموعة الثالثة: حركات من التعلق في البارين.

المجموعة الرابعة: حركات الفلنكات .

المجموعة الخامسة: الهبوط:

 العلوم الطبيعية وعلاقتها بالجمباز

يتطور الجمباز تطورا سريعا ولا يقف عند حد. ونسأل لماذا يتطور هذا الفن الرياضي من حيث الأداء وطريقة التدريس ؟:

والإجابة على هذا السؤال تعود لاستخدام العلوم الطبيعية في التطور الحركي اتخاذ هذا العلم أساسا للتدريب الحديث داخلا في إطار اشتراكية العلم لذا يدرس مدرس الجمباز علم التشريح _ ووظائف الأعضاء _ والتربية والأحياء _ والكيمياء وكلها علوم تفيد ناحيته الفنية ونعرف من هذا كيف تخدم العلوم الطبيعية الجمباز .

لذا يجب على المدري أن لا يهتم بجمع الحركات الفنية فقط وإنما لابد له أن يسعى إلى استخدام علاقة الناحية التشريحية والعصبية والفسيولوجية والقواعد الخاصة بها لتساعد على تقدم الحركة ويضع أمامه سؤالا دائما (لماذا) وبمجرد معرفة إجابة هذا السؤال سيكون ذلك بمثابة مفتاح النجاح في تأدية وظيفته. _وسنوضح فيما يلي مدا علقة العلوم الطبيعية بالجمباز وذلك لدراستها والعمل بها في طرق التدريب الحديثة .

الأسس العامة في العلوم الطبيعية :

بتقدم العلوم الطبيعية أصحنا نستخدم الأفلام السينمائية في التحليل الحركي وبتقدم هذا العلم أمكننا معرفة أفضل النواحي الميكانيكية للأداء الحركي _ كما أمكننا معرفة القوى واتجاهاتها ومقدارها بصورة دقيقة ومحسوسة.

كما أننا استطعنا معرفة سرعة الأجزاء المختلفة في كل حركة وكذلك مقدار القوة العضلية اللازمة لتأدية الحركة _كما أمكننا معرفة الأخطاء التي يؤديها اللاعب .وحتى يمكننا إصلاحها رغم أن هذا العلم قد استخدم حديثا حينما أشار إليه العالم الروسي _ (أوكران) في كتابه (التدريب على جمباز الأجهزة)ووضح فيه أهمية التحليل الحركي بالأفلام لمعرفة قوانين ميكانيكية لحركة .

ومن الخطأ أن يفهم المدارس واللاعب أنه ليس من الضروري أن يعرف اللاعب ميكانيكية الحركة بل أن لابد أن يكون على علم كاف بهذه الناحية حتى يتمكن من فهم الناحية النظرية التي أصبحت هامة للغاية والتي لايمكن أن نفضلها عن الناحية العلمية ولذا يجب على المدارس واللاعب أن يقتنها بمدى أهمية العلم ولو إلى حد معرفة الأساسيات وطرق تطبيقها. وفيها يلي إيضاح لبعض العلوم التي يجب أن يسلم بها كل من المدرس واللاعب وهي كما أوضحنا سابقا – علاقة علم الجمباز بالتسريح والفسيولوجي والميكانيكا – والكيمياء الطبيعة .

ولذلك لمعرفة طبيعة الحركة ومقوماتها حتى يكون المدرس مرتكزا في خطته على أساس علمي بناء.

وبنظرة عميقة إلي أنواع القوة التي تؤثر على الجسم أثناء تأدية حركات الجمباز على الأجهزة المختلفة نجد أن الجسم يتأثر في حركاته بنوعين من القوى .

أنواع القوة التي تؤثر على الجسم أثناء تأدية حركات الجمباز:

1- القوى الداخلية ( القوى العضلية )

2- القوى الخارجية.

 أولا: القوى الداخلية ( القوى العضلية )

أن تكوين الجسم الانسانى وميكانيكيته من حيث تركيب الهيكل العظمى يجعله قادرا على الوقوف ، وذلك عن طريق العمل العضلي التابع لقانون الحركة. وبانقباض العضلة تغير من شكل العضو وبالتالي من شكل الجسم .

ونلاحظ هذا في الأداء العضلة في الجمباز حيث بنية الجهاز العصبي العضلة فتقوم العضلة بعمل بعض التفاعلات الكيمائية التي ينتج عنها انقباض في العضل وهذا مايسمى بتحميل العضلة , وهذا مايحدث في الحركات الحرة , وفي حالة استعمال الأداء أو رفع الجسم على الجهاز – تزداد في الحالة تحميل العضلة , وأننا نلاحظ أنه أذا أخذنا قطاعا عرضيا في العضلة وفي حالة تحملها أي في حالة انقباضها , فأننا نلاحظ زيادة حجم العضلة , وهذه الزيادة تتناسب مع كمية الحمل , وسبب هذه الزيادة هو توارد كمية كبيرة من الدم إلي العضلة حيث تمد ألياف العضلة بالأكسجين الذي يساعد على أتمام عملية الاحتراق اللازمة لتزويد العضلة بالطاقة التي تسبب الحركة بانقباض العضلة أي تغيرها الأمر الذي يسبب الحركة وبالتالي فأننا نقول أن نتائج الاحتراق تسبب بعض التفاعلات الكيمائية داخل العضلة – التي تزداد بزيادة الحمل

 ثانيا: القوى الخارجيـة:

وهي  القوى التي توثر على الجسم أثناء حركته , ومن هذه القوى :

1)   مركز الثقل للجاذبية الأرضية

2)    القوى المضادة

3)    كتلة الجسم

4)    الاحتكاك

5)   الدفع

6)    الطاقة

وهذه القوى تعمل أما مساعدة للقوى الداخلية للجسم أو مضادة لها حسب نوع الحركة التي يؤديها الجسم . مثال ذلك .. حينما يقفز اللاعب على حصان القفز تعمل هذه القوى( الجاذبية الارضيه) ضد القوى الداخلية للجسم أي معاكسة للقوى الداخلية للجسم .

وعلى ذلك يحسب دراسة القوى الخارجية التي تؤثر في الجسم حسب حالته  وضعه وتقدير مداها ومقدارها حتى يمكن على أساس ذلك معرفة مدى حاجة اللاعب لاستعمال القوى الداخلية أو العضلية.

وفيما يلي إيضاح لأنواع هذه القوى ومدى تأثيرها على الجسم.

 أولا-الجاذبية الأرضية , ومركز الثقل:

وهي تؤثر كقوة رئيسيه تلعب دورا كبيرا على ميكانيكية الجسم  على جميع الأجهزة سواء كانت تؤدي الحركات  في خط مستقيم أو خط دائري ،ومن الطبيعي أن قوة الجذب تؤثر على مركز ثقل الجسم رقم اختلاف وضع ومركز الثقل حيث أن الجسم يتغير سريعا من وضع إلى أخر ، ألا أننا بمعرفة مركز الثقل يسهل علينا معرفة تأثير الجاذبية الأرضية على الجسم.

والجاذبية الأرضية أما أن تعمل كقوة مساعدة أذا كانت الحركة في اتجاه الأرض أو كقوة مضادة أذا كانت الحركة في عكس اتجاه الأرض.

أما أذا تعادلت الجاذبية الأرضية مع القوة الداخلية للجسم فان الجسم يتمكن من الثبات تحت تأثير تعادل  القوتين، مثل الارتكاز الأمامي على العقلة.

ثانيا: القوى المضادة:

من القانون الأول لنيوتن الذي يقول :

(يبقى الجسم على حالته من سكون أو حركة مالم تؤثر علية قوى خارجية)

والقوى الخارجية التي تؤثر على حالة الجسم أما الاحتكاك أو الجاذبية الأرضية وفي هذه الحالة  تسمى هذه القوى بالقوى المضادة وهي التي تعمل على أضعاف  الحالة التي عليها الجسم.

ثالثا _ كتلة الجسم:

انه كلما زادت كتلة الجسم_كلما احتاج إلى قوة أكبر لتحريكه

_ كما أن زيادة الكتلة يصحبة زيادة في القوى المضادة.

رابعا _ الاحتكاك: وينقسم الاحتكاك إلى:

1- احتكاك اليدين بالجهاز

2-احتكاك الجسم بالهواء.

3-احتكاك الجسم بالجهاز.

4- احتكاك الرجلين بالأرض.

ولا يجوز أن يهمل الاحتكاك بل يجب أن يعمل حسابه أثناء أداء الحركات  وليس الاحتكاك في جميع الأحيان غير مرغوب فيه بل في أحيان كثيرة تلجأ إليه  لضمان حالة توازن الجسم  والسيطرة علية.

مثال ذلك:

وضع مادة الافونية على حذاء اللاعب أثناء أداؤه على جهاز الحركات الأرضية وذلك لزيادة الاحتكاك على الجهاز لضمان التوازن في الدورانات كما أن لبس الجلد في الأيدي واستعمال المانيزيا على المتوازي يزيد الاحتكاك مما يسبب مقدرة اللاعب على السيطرة على نفسه .

أما احتكاك الجسم بالهواء فهو ضئيل للغاية ولكن لايمكن تجاهله وخاصة في الحركات الدائرية.

خامسا _الدفع:

هو تصادم جسمين احدهما بالآخر ، ويحدث نتيجة هذا التصادم اتجاه الجسمين في محصلة القوتين أو محصلة رد الفعل الناتج من تصادم جسم متحرك بأخر ثابت حيث يطبق قانون نيوتن.

 (لكل فعل ردة فعل مساوي له في القوة ومضاد له في اتجاه)

مثال ذلك في حصان القفز: عند الارتقاء على سلم القفز والسلم  في هذا المثال يعتبر الجسم الثابت وأما جسم اللاعب فهو المتحرك. وبعد التصادم مع السلم يحدث دفع في اتجاه القوى واهم نقطة انه في هذه الحالة يحدث الأتي:

1- قوة الدفع للأمام(من الجري)

2- قوة الارتقاء أي الضغط لأسفل أو قوة التصادم - يقابلها رد الفعل .

هذه القوة لأعلى.

والدفع نوعان :

1-   الدفع المركزي:

 وهو أن تمر القوه المؤثرة على مركز ثقل الجسم وتسبب في هذه

الحالة قوة انتقالية في اتجاه القوى الأصلية.

3- الدفع اللامركزي :

هو مرور القوة المؤثرة بعيد عن مركز الثقل وهي تسبب حركة دورا نية انتقالية أذا كانت القوة بعيدة جدا عن مركز الثقل.

 سادسا_الطاقة:

تعريف الطاقة: هناك أنواع كثيرة من الطاقة:

 منها الطاقة الحرارية، والميكانيكية، والكهربائية ويهمنا في هذا المجال أن نتكلم عن الطاقة الميكانيكية حيث تنقسم إلى نوعين:

1- طاقة الوضع :

وهي مقدار الشغل الذي يمكن أن يبذله الجسم بانتقاله من وضع معين إلى الوضع العادي الذي كان عليه.

مثال: أذا وجد جسم في الهواء على ارتفاع معين عن سطح الأرض فإننا نقول أن هذا الجسم مكتسب طاقة وضع ستمكنه من قطع المسافة بين وضعه في الهواء حتى وصوله إلي الأرض تزداد طاقة الوضع كلما ارتفع الجسم عن الأرض.

مثال / في الارتكاز المائل المتوازي:

اكتسب الجسم طاقة وضع وجاذبية الأرض تساعده على الرجوع لوضع الارتكاز العادي على المتوازي وتكون في هذه الحالة طاقة الوضع = صفر

أ‌-   طاقة الحركة :

وهي مقدار الشغل الذي يبذله الجسم من نقطة الصفر نتيجة تأثير قوى عليه

 قانون الجمباز (للبنين)

القانون:-

يهدف لإيجاد مجموعة من القواعد الموضعية الموحدة لتمرينات الجمباز والى تنمية فهم وقدرات الحكام وكذاك حذف اللاعبين والمدربين ونمو وتطور لعبة الجمباز يجب على الحكام الالتزام بهذه القواعد أي انحراف أو ارتداد تستخدم هذه القواعد في البطولات الدولية والمباريات القومية للاتحادات

هيئة التحكيم:-

تتكون هيئة التحكيم لأي مسابقة من خمسة حكام رئيس وأربعة حكام وظيفة هيئة التحكيم

 أولا رئيس الحكام:

1- مسئول مسئولية تامة عن تنظيم عمل مجموعة الحكام التي تعمل معه

2- تقيم كل تمرين وفقا للقانون بالإشراف على الحكام الأربعة

3- يقوم بمطالبة الاختلاف في الدرجة وفقا للقانون

4- مسئول عن حسن سير ونظام اللعب

5- إعطاء إشارة بدء الحركة على الجهاز

ثانيا الحكام:

1-مطلوب الوعي الكافي بدقائق القانون والتعليمات الموضعية

2-لهم صف الاشتراك في دورات الحكام الاجتماعات المقرر عقدها

3-قراءة القانون قبل التحكيم

قواعد التحكيم

1- الدرجة المعطاة من 10 درجات والدرجة النهائية هي متوسط الدرجتين الموسطين للحكام الأربعة

2- الخلاف في النقاط بين الدرجتين المتوسطتين يجب ألا يكون أكثر 0,1 بالنسبة للدرجة من 9,6 إلى 10

v   0,2 بالنسبة للدرجة من 9,0 إلى 9,55

v   0,3 بالنسبة للدرجة من 8 إلى 8,95

v   0,5 بالنسبة للدرجة من 6,5 إلى 7,95

v   0,8 بالنسبة للدرجة من 4 إلى 6,45

ملابس المتسابقين:

1-يرتدي المتسابق بالنسبة للأجهزة:

 (الحلق –الحصان –الحلق –المتوازين –الحلق ) الأتي:ـ

بنطلون طويل مزود بجيوب أو جورب وحذاء جمباز أو جورب فقط

2- يرتدي المتسابق بالنسبة للأجهزة (الأرضي –وحصان القفز) الأتي:-

بنطلون طويل وحذاء جمباز وشراب أو شراب فقط بدون حذاء أو بنطلون قصير وحذاء أو بدون بنطلون طويل أو قصير وهذا متروك للفريق بل يجب أن يكون موحد وإذا ظهر الفريق بغير ذلك متغير سلوكا غير رياضي وينظر الفريق ويخصم 0,3 من النقطة من كل لاعب     

مساعدة اللاعب:-

*مسموح بمساعدة واحدة بالتواجد مع اللاعب في الأجهزة الأتي:-

العلق- المتوازين- الحلق- حصان القفز .

علما بأن المساعدة التي تساهم في نجاح جزء من التمرين يترتب عليها البسيط درجه.

أما بالنسبة لحصان الحلق والحركات الأرضية فإن عير مسموح بالمساعدة وإلا خصم من اللاعب 0.3 من الدرجة

 ممنوع التحدث مع اللاعب أثناء تأدية الحركة إلا خصم منه مابين              (0,1 _0,3)

مسموح بمساعدة اللاعب بالتعلق على جهازي العلق والحلق

تحكيم الحركات أو التمرين:-

هناك تمرينات إجبارية أخرى اختيارية طبقا للمستوى الذي يلعب فيه المتسابق والمستويات كالأتي:-

1-الناشئين تحت 12 سنة وهنا إجباري فقط على الأتي

(أرضي- حصان القفز- حلق- التعلق- متوازيان )

2-الدرجة الثالثة تحت 15 سنة وهنا إجباري على الأجهزة وأختيارى على جهاز العلق الأرضي

3-الدرجة الثانية تحت 18 سنة وهنا إجباري اختياري على الأجهزة الستة

4-الدرجة الأولى تحت 21 سنة وهنا إجباري واختياري على الأجهزة الستة

5- الفريق الدولي وهنا اختياري على الأجهزة الستة

(بطولة العالم) 

قسم الإتحاد الدولي حركات الجمباز على الأجهزة كلها إلى ثلاث مستويات حسب درجة صعوبة كل من قفز المستوى الدولي(ج) والمتوسط (ب) والأولى (ا)

مثلا اللاعب الدولي والدرجة الأولى مطلوب من في الحركات الاختيارية الآتية

6- مستوى (ا)24 مستوى (ب) 12مستوى (ج)

وتقل درجة اللاعب طبقا للنقص السابق

تقيم الحركات الاختيارية:-

يقوم على ثلاث أسس:-

1-الصعوبة:       وهي درجات الصعوبة للحركات بالنسبة للمستويات المطالب بها اللاعب

2-الرابط:          تكوين التمرينات وطريقة تركيبها

3:الأداء:          تنفيذ التمرينات وأدائها

هذا بالنسبة للأجهزة الآتية

(المتوازين  -الأرضي _الحلق_حصان الحلق-العلق )

1الربط قيمة الكلية 1,60

3-الأداء قيمة الكلية 5,00

القفز على الحصان:-

1-يوضع الحصان بالطول والمسافة بين الحصان والسلم متروكة للاعب

2-يجب أن تؤدى القفزات كلها بالارتكاز على يد واحده أو الاثنتين

3- يجب ألا تزيد مسافة الاقتراب عن 30 متر فيها السلم

4-اللاعب له الحق في أداء القفزة مرتين متتاليتين وتحسب الدرجة الأحسن

5-يجب ألا تؤدى القفزة الإجبارية على أنها قفزة اختيارية    

تقيم قفزات الحصان

تنقسم إلى أربعة عوامل مستقلة كما يلي

1- صعوبة القفزة الاختيارية أو أداء القفزة الإجبارية

2- الارتكاز على يد أو الاثنين

3- أوضاع الجسم من وجهة النظر الفنية قبل الطيران

4- الشكل من أداء القفزة

أحكام عامة في تقيم القفزات على حصان القفز

للأسباب عملية فإن القفزة التالية كل الخصومات فيها عدا الصعوبة مراحل القفز ارتكاز يد أو كليها فإن للقواعد من  0 إلى 1 درجة في الانحناء الأمامي أو الخلف بدرجة كبيرة في القفزة الطائرة أو التقليد على اليدين بخصم  0,1 إلى 0,5 درجة

3-إذا نزل اللاعب على الأرض ولم تخذ المحور الطولي للحصان فيخصم من 0,1إلى 0,5 درجة

4-لمس المنطقة الثانية من الخلف أو الأمام فيخصم 1,0درجة

ولمس المنطقة المتوسطة فيخصم 2,0درجة

5-لمس ظهر الحصان بأي جزء من أجزاء الجسم فيخصم من 0,2- 0,5 وفي حالات الجلوس أو الرقود

فيخصم من 0,6 إلى درجة

7- إنشاء الذراعان في أو على اليدين فيخصم من 0,1إلى 1درجة

8-الساقط المحنيان في القفزة الطائرة فيخصم من 0,1إلى درجة

9-أخطاء الوقوف بعد القفز تحكم بنفس الطريق التي تحكم بها الحركة على الجهاز   

 المراجع:

1-عادل عبد البصير و فوزي يعقوب- النظريات والأسس العلمية في تدريب الجمباز –– دار الكتاب الحديث 1985 م

2- انتقاء الناشئين في رياضة الجمباز – وزارة الشباب والرياضة– 2002 م

 3- مسعد على محمود - المدخل إلى اللياقة البد نية – مطبعة6 أكتوبر–2006  4-الاجباريات الفنية للجمباز الفني للرجال – الاتحاد المصري للجمباز – 2006 : 2008 م
5- محمد شحاتة - فن الحركات الأرضية للجمباز الفني رجال – دار الكتاب الحديث – 1992 م

6- أمين الخولي وعدلي بيومي :الجمباز التربوي للأطفال والناشئين.

6- أبو العلا احمد، احمد الدروبي. انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي، عالم الكتب، 1986.
7- أثير صبري احمد وقاسم حسن حسين. دراسة تحليلية حول عملية اكتشاف الموهوبين وظواهر التطور الحركي وتحقيق المستوى ألانجازي العالية بصورة مبكرة في فعاليات العاب القوى، بغداد: بحث غير منشور، 1983.
8-الكسندر روسكا. الإبداع العام والخاص، ترجمة غسان عبد الحي، سلسلة شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب، الكويت: 1989.
9-بيان علي عبد علي. المحددات الأساسية لاختيار الناشئين في رياضة المبارزة، أطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة الى كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد، 1997.
10-حسين عمر السمري. محددات انتقاء الناشئين في رياضة السباحة، رسالة دكتوراه مقدمة إلى جامعة حلوان، 1989.
11- ريسان خريبط. التدريب الرياضي، دار الكتب للطباعة والنشر، البصرة، 1988.
12-ريسان خريبط، إبراهيم رحمه. طرق اختيار الموهوبين، جامعة البصرة، 1988.
13- ريسان خريبط وآخرون. الاختبار في كرة السلة، جامعة البصرة، 1989
14-عاصم خليل أبو عيشه. سلسلة في التدريب الرياضي، جامعة الأردن، 1995
15-عبد الوهاب النجار. التقويم والقياس في المجال الرياضي، مطابع دار الهلال للاوفسيت، 1988
16-عبد المحسن جمال الدين. دراسة لتحديد بعض المواصفات الجسمية للاعبي كرة الطائرة، أطروحة ماجستير مقدمة الى كلية التربية الرياضية - جامعة حلوان، 1977
17-عزت محمود الكاشف. الانتقاء في رياضة الجمباز، النهضة العربية المصرية، القاهرة. 1987
18-عزت الكاشف. الانتقاء الرياضي، النهضة العربية المصرية، 1987
19-قاسم المندلاوي، محمود الشاطئ. التدريب الرياضي والأرقام القياسية، بغداد. 1987
20-محمد حسن علاوي، محمد نصر الدين رضوان. القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، دار الفكر العربي، 1979
21-محمد حسن علاوي، محمد نصر الدين رضوان. الاختبارات المهارية والنفسية في المجال الرياضي، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة. 1987
22- ميخائيل معوض. قدرات سمات الموهوبين، دار الفكر الجامعي، القاهرة. 1964
23- نوري إبراهيم الشوك. بعض المحددات الأساسية التخصصية لناشيء الكرة الطائرة في العراق بأعمار (14-16) سنة، أطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة إلى كلية التربية الرياضة - جامعة بغداد، 1996
24-هاره. أصول التدريب، ترجمة عبد علي نصيف، جامعة بغداد، 1975
25- يوسف ميخائيل اسعد. تربية الموهوب والمتخلف، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة. 1974.