تعريف الجمباز :-

تاريخ الجمباز
        تعد الحركات التي مارسها الإنسان لاجتياز الموانع والأجهزة المختلفة بدء الجمباز بالعصور القديمة، حيث كان الإنسان مضطراً للتعايش مع الطبيعة، فكان مضطراً للتسلق والتوازن والجري والوثب والاستعراض أمام الملوك في أثناء حفلات المبارزة. واستمر الأمر كذلك حتى القرنين الماضيين حين بدأ الإنسان الأوربي يشعر بالحاجة الماسة لممارسة النشاط الرياضي الهادف إلى رفع اللياقة العامة وتنشيط أجهزة الجسم المختلفة.

 وبرز (كوت موث) الألماني و(لينغ) السويدي و(أموردوز) الفرنسي و(سلياس) السويسري أشهر العاملين في هذا المجال؛ إذ وضعوا أساس الجمباز وافتتحت أول ساحة للجمباز عام 1813 في برلين بإشراف المربي (يان) الذي أصدر أول كتاب عن الجمباز باسم (فن الجمباز). ووزع يان المشاركين على مجموعات متجانسة عمرياً وعددياً. وانتشرت هذه الساحات بسرعة حتى زاد عددها في ألمانية على الستين. ومع ازدياد نفوذ قادة هذه الساحات تم اعتقال (يان) عام 1819، وصدر قرار يمنع الجمباز فتحول منذ ذلك التاريخ إلى الصالات.
وفي عام 1881م تأسس الاتحاد الدولي للجمباز تحت اسم الاتحاد الأوربي في مدينة ليفا البلجيكية، وكان سوبروس البلجيكي أول رئيس له. ثم تزايد عدد الاتحادات المنتسبة له من أوربا فأصبح اسمه الاتحاد الدولي، ثم تتالى انتساب دول العالم من خارج أوربا، وكان أولها كندا عام 1899. كما بدأت الدول العربية بالانتساب له وكان أولها مصر عام 1910 وسورية عام 1956 وهكذا تتالت بقية الدول العربية.
والجمباز هو التمرينات أو المهارات التي تؤدى على الأجهزة التي تطورت من عهد " يان " ( أبو الجمباز) حتى أصبحت على صورتها الحالية في عصرنا هذا 0

ويعتبر الجمباز ناحية هامة في التأثير على النشاط البدني لما له من فضل على جميع أجهزة الجسم وبما يتضمن له من تناسق كما يعمل على زيادة التوافق العضلي العصبي ويسهل عملية التحكم على عضلات الجسم0

 

 

 

وتعريف كلمة ( جمباز ) ترجع أولا إلى عصر اليونان ونستطيع القول بأنها تسمية يونانية وأصلها كلمة ( جمنوس ) أي التدريب العادي حيث كان التدريب بدون ملابس وظل هذا التعريف موجودا حتى استعمال(جوتس موتى) وغيره ( يان ) وأسماه (tunnen ) وأطلق على جميع التمرينات وظل حتى هذا الوقت يطلق على الجمباز في ألمانيا هذا الاسم ويعرف عندنا بالجمباز ( تمرينات على الأجهزة)0

      والجمباز الحديث يهدف إلى تربية الفرد جسمانيا وعقليا حيث انه يصلح لكل فرد وفي كل مرحلة من مراحل نموه كما انه يدخل ضمن بعض برامج العلاج الطبيعي في أصلاح بعض التشوهات كما انه ينمي في الشخص الشجاعة والنظام والمساعدة المتبادلة والعزيمة والإحساس بالناحية الجمالية .

 

 

 

 

 

الأهمية التربوية للجمباز في المدارس

       تحتل أنشطة رياضة الجمباز مكانا هاما في برامج التربية الرياضة على جميع المستويات التعليمية في معظم الدول المتقدمة ونظرا لتتضمنها على العديد من الحركات والمهارات التي يتنافس فيها الفرد مع نفسه، والتي تعمل على تأكيد ذاتيته خلال مراحل عمره .

       فقد أشار كثير من التخصصين في هذا المجال إلى أن برنامج التربية الرياضية الذي يغفل أنشطة رياضة الجمباز – يكون قد فقد فرصة ذهبية في مساعدة الطفل على النمو المتكامل ،فهي تعمل على نمو الصفات البدنية المختلفة كالتوافق، والمرونة، والقوة، والتوازن ،ومما يؤكد الكثير أيضاً أن أطفال المدرسة الابتدائية ينظرون بحماس ولهفة للفترة التي يقضونها في ممارسة أنشطة رياضة الجمباز لما تتضمنه من اختبارات للقدرة الذاتية ومدى شمولها وتأثيرها داخل البرنامج، ومثل ذلك قد لا يكتسب في أي مجال آخر في برنامج التربية الرياضية .

       وأنشطة الرياضة الجمباز تتميز بتأثيرها الفعال في تنمية عناصر اللياقة البدنية وتطور المهارات الحركية المركبة، والمهارات الحركية الأساسية كالوثب والقفز والحجل كما أن التلاميذ يستمتعون بممارستهما في نموهم بحاجاتهم للعب التخيلي الذي يربطهم بالعالم المحيط بهم، بل وتشجيعهم على اكتشاف الحركات المختلفة وعلاوة على تطور حالة الجسم عامة إذا ما أعدت ونظمت بطريقة مناسبة نظراً لشمولها على تمرينات مختلفة لبعض أجزاء الجسم مثل تمرينات لتنمية العضلات المحيطة بالكتفين والتي نادراً ما تدرب إلا من خلال أنشطة الجمباز وتدريبات للمجموعات العضلية في الذراعين والصدر وعضلات البطن، وعضلات الرجلين من خلال تدريبات حصان القفز والحركات الأرضية ونتيجة ذلك كله يأتي التحسن العام في القوام .

       وإضافة لهذه العوامل البدنية فإن الجمباز ينمي كثيرا من الصفات العقلية كاليقظة والجراءة والدقة، كما أن كثير من حركات الجمباز تستدعى التفكير السريع. والجمباز كرياضة فردية يساعد الطفل في التغلب على مخاوفه عند تعلم حركات جديدة وبتكرار هذه الحركات يتعود على اتخاذ قرار واضح ومحدد لإتمام الحركات بنجاح وكثيراً من السمات الشخصية كالثقة والمثابرة وضبط النفس تنمو عند ممارسة أنشطة الجمباز، كما أنها تعطي فرصاً عديدة عند أداء جملة حركية تتضمن مهارات مختلفة، بجانب اكتسابه التناسق في الفهم والاستمرارية والتوافق والتوازن والتوقيت .

       ورياضة الجمباز لها تأثير فعال في كفاءة وحيوية أجهزة الجسم ونتيجة لممارستها تحدت تغيرات وظيفية وتكوينية في أعضاء الجسم وأجهزته، ونتيجة زيادة وتحسين النشاط الوظيفي والحيوي لهذه الأجهزة، وخاصة الجهازين الحركي والعصبي، والمقصود بهذا التغيير والتحسين في أجهزة الجسم هو التكيف البيولوجي الذي يحدث نتيجة ممارسة الجمباز وهو بهذه الصورة يشكل عملية متكاملة لتنمية الفرد بدنيا ،وعقلياً ، واجتماعيا، وانفعالياً .

       وإلى جانب إسهام رياضة الجمباز في تحقيق أغراض التربية الرياضية فإن هناك أغراضاً كثيرة تعمل رياضة الجمباز على تحقيقها ولها اتصال مباشر بتغطية جميع احتياجات التلاميذ البدنية والعقلية والصحية والنفسية وذلك من خلال الأجهزة المتعددة المختلفة في طبيعة العمل عليها، كما أنها تسهم في التدريب على حسن استخدام وقت الفراغ واكتساب السمات الخلقية والعادات الصحية السليمة .

       وعلاوة على ذلك فهي تعمل على توفير مواقف وخيرات التعلم المناسبة لتكوين بعض الميول والاتجاهات وتنميتها لدى التلاميذ، فكلما أحب التلاميذ أنشطة رياضة الجمباز كلما استطاعوا أن يتفهموها ويمارسوها في وقت فراغهم، ومن الميول والاتجاهات التي تسهم هذه الأنشطة في تنميتها أو تكوينها حب الاستطلاع والعقلية الناقدة ومراعاة دقة المعلومات .

       ويمكن أن تلعب رياضة الجمباز دوراً فعالاً في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى التلاميذ وذلك بتدريبهم على ممارستها في حل المشكلات الحركية المناسبة .

 

 

 

 

وقد أمكن عن طريق أبحاث عدة استخلاص بعض الفوائد الخاصة بمجال رياضة الجمباز وهي :

1- التنمية البدنية :

وتتضمن الآتي :

-         تقوية العضلات والأوتار والأربطة .

-         اكتساب عادات نمو القوام الجيد .  

-         زيادة قدرة الوظائف الداخلية "كالتنفس والدورة الدموية والجمباز العصبي .  

-         تنمية التوافق العضلي والعصبي

-         تنمية عناصر اللياقة البدنية والمرونة والرشاقة والتوازن والسرعة

-         تنمية القدرة الحركية والمهارية .

2- التنمية العقلية : وتتضمن الآتي :

- تنمية القدرة على التفكير والابتكار .

- تحسين القدرة على التركيز وسرعة رد الفعل .

- تنمية حدة الحواس والقدرة على الملاحظة والتفكير .

- زيادة المعارف والمعلومات .

- إدراك الصفات القيمية والثقافية والبدنية والرياضية .

3- تنمية النواحي الصحية :

       تتضمن الآتي :

-         اكتساب معلومات عن القواعد الصحية الضرورية .

-         ضمان عادات يومية جيدة كالنظام والنظافة .

-         استغلال العوامل الطبيعية كالشمس والهواء لتحسين الصحة .

4- التنمية الاجتماعية – الانفعالية :

              وتتضمن الآتي :

-         تنمية الإحساس بالمسئولية .

-         تنمية الاستعداد للمساعدة

-         تنمية القدرة على التفكير الاجتماعي

-         الإخلاص والتفاني نحو الأداء المرتفع بوسائل التدريب والمنافسة .

-         تنمية القدرة على التحكم الذاتي والاعتماد على النفس

-         تنمية الإحساس بالمرح والمتعة والابتهاج

-         تنمية المثابرة على التحمل والشجاعة والاستعداد للمخاطرة .

-         تنمية الإحساس بالرضا عند الأداء الجيد .

-         تنمية القيم الاجتماعية والمعنوية كالأمانة والتواضع والاحترام المتبادل .

-         تنمية القدرة على التكيف إزاء المواقف المختلفة .

-         تنمية القدرة على العمل للوصول إلى نتائج أفضل .

-         تنمية القدرة على اتخاذ القرارات .

5- تنمية الإحساس بالجمال :

       وتتضمن الآتي :

-   تنمية القدرة على التأثر بالسلوك المثالي والنموذج الصحيح للمدرس واللاعب عن طريق وسائل العرض .

-         تنمية وزيادة الإحساس بالجمال عند أداء الحركات الجماعية .

-         تنمية القدرة على ربط وتركيب الحركات التي تتميز بالناحية الجمالية .

-         تنمية الذوق في اختيار الملابس المناسبة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورة الحواس في تعليم الجمباز

الحواس وأهميتها في تعلم الحركات :

ý   حاسة البصر0

ý   حاسة السمع 0

ý   الحـس

أ‌-    حاسة البصر :

الملاحظة والمشاهدة هما من العوامل الهامة التي تساعد اللاعب على سرعة فهم الحركة ومعرفة دقائقها لو كان اللاعب مبتدئا أما لو كان لاعبا متقدم ما فيمكنه عن طريق مشاهدة غيره من اللاعبين أن يلاحظ الأخطاء ويفهم الأداء السليم بدون مجهود زائد لا داعي له – كذلك عندما يلاحظ المبتدئ مدربه وهو يؤدي أمامه النموذج الصحيح يستطيع أن يوفر على نفسه مجهودا ووقتا في أداء حركة لم يسبق له أن رآهـــــا 0

ب- حاسة السمع :

       إن حاسة السمع لا تقل أهميتها عن البصر فالاستماع يلعب دورا كبيرا في الفهم ، فالمدرب يعطي تعليماته وشرح الحركة ودقائقها واللاعبون يستمعون إلى شرحه فيفهمون المطلوب منهم عمله لتأدية حركة ما – فالشرح يعطي اللاعب الفرصة الكافية لكي يفهم كل النواحي الفنية للحركة وكلما كان الشرح واضحا كلما وصل مباشرة إلى الأذن التي تنقلها بدورها إلى المخ فيفهم اللاعب 0

      ولا شك أن التأثير الصوتي عموما مهما جدا عند متابعة اللاعب أثناء تأدية التمرين المطلوب فهو عندما يؤدي تمرينا معينا فلابد لمدرسة أن يتابع بالتأثير الصوتي ليعرفه أين يفرد جسمه بالضبط أو متى يثني ذراعية وهكذا حتى يأخذ اللاعب الإحساس الكافي بالحركة المطلوبة فيؤديها بعد ذلك تأدية صحيحة سليمة 0

ج- الحــــــــس :

       ويقصد به أحساس العضلات بالحركة ولا يمكن لعضلات  الجسم أن تأخذ الإحساس الحركي لتمرين ما ألا بالتدريب الكافي لهذه العضلات حتى يؤدى هذا التمرين أداء سليماً.

والإحساس بالحركة يختلف باختلاف التمرين فمثلا لو ضربنا مثلا بالسباح وهو قوي العضلات سليم الجسم نجد أننا لو جعلناه يزاول نوع أخر من الرياضة لوجد صعوبات كثيرة فانه مثلا لا يستطيع تأدية تمرين على جهاز المتوازي ولكنه يمكنه ذلك لو قام بالتمرين المتواصل  على هذا التمرين – فعضلاته عندما تعمل بقوة أثناء السباحة فهي تعمل وهي في أحسن حالاتها  فتستطيع أن تكون مرنه قويه وتعمل بطريقه منتظمة وسليمة توقيتيه وذلك لأنها أحست تماما بالحركات المطلوبة للسباحة عن طريق تدريبها تدريبا منتظما ومتواصلا.

أما ند مفاجأتها بحركة مخالفه تحتاج لعمل من نوع أخر فإنها لا بد أن تحس بهذه الحركات لكي توزع العمل على نفسها توزيعا يخدم هذه الحركة ولا يمكن أن نصل إلى ذلك ألا لو تكون للعضلات الإحساس الكافي بهذا التمرين عن طريق التدريب المستمر المتواصل ويجب أن نهتم بإعطاء العضلات الراحة الكافي حتى لا ترهق وتعجز عن العمل فتسبب للاعب الإحساس بالتعب..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنواع الجمباز :-

الطريقة التي تستعمل لتقديم أي لعبة من الألعاب للمراحل السنية المختلفة لها بالغ الأهمية والأثر الفعال في أسلوب التعلم وأيضا من الأهمية في أنها تحوز القبول0

وعلى سبيل المثال لعبة الجمباز ممكن أن تكون سببا للسرور وجذب اللاعبين أثناء التمرين كما هو الحال في الألعاب الأخرى إذا فهمنا كيف نستطيع تقديم واستعمال أجهزة الجمباز بأشكالها المختلفة والكثيرة 0


فالذي يتعلم السباحة مثلا يجب أن يتعود على الماء وبالمثل لاعب الجمباز يجب أن نعوده ونصادقه على الجهاز بأسلوب تربوي سليم يجذبه إليه ويخلق في نفسه عوامل المرح والسرور 0

     

 لذلك يجب على المدرس الفهم العميق لتباين مراحل النمو المختلفة منذ الطفولة المبكرة (الحضانة ) حتى مرحلة الشباب إلى البلوغ وما بعدها ومدى تعقد عملية النمو التي يمر بها الفرد منذ ولادته وتعدد المظاهر الجسمانية ؟ والعقلية ؟ والنفسية ؟ والاجتماعية والخلقية التي بدورها تهدينا وترشدنا إلى وضع البرامج التي تتماشى مع هذه الخصائص ووسائل التطور بها0

   كما يجب أن يفهم المدرس أن هذه المراحل المتعددة إنما ترتبط ببعضها البعض وتؤدي كل مرحلة دورها كمرحلة انتقال للتي تليها ، وإن اختلفت كلا منها عن الأخرى ولكنها الوسيلة لوصول إلى تحقيق مختلف الأهداف فطبقا للمراحل السنية المختلفة ومعرفتنا بمزاياها فقد قسم الجمباز إلى أقسام وأنواع :-

ý   جمباز الألعاب 0

ý   جمباز الموانع 0

ý   جمباز الأجهزة 0

ý   جمباز المسابقات والبطولات 0

جمباز الألعاب :- 

هذه المرحلة هي مرحلة مدارس رياض الأطفال وهذا النوع من الجمباز يبدأ مع الطفل من سن الثالثة حتى السادسة تقريبا 0

الغرض من هذا النوع هو تعويد الأطفال على الأجهزة والتطور بالطفل الصغير من مرحلة إلى أخرى وخاصة التدرج في استعمال الأدوات والأجهزة وأيضا تعليم الطفل مبادئ الرياضة عن طريق الحركات البسيطة لأن الطفل هنا ليس لديه القدرة على التركيز ولكن مجرد الإحساس بالحركة وبأنه يلعب مع توجيه ؟ ويجب أن يكون الطفل طليقا حرا في حركاته لا يتقيد بقيود ولكنه يستطيع يضبطها فهي حركات شاملة غير محدودة ولا دقيقة 0

   ويجب تعويده أيضا على العادات الصحية مع العناية بجسمه عند النمو حتى نتلافى إصابته بتشوهات تؤثر عليه ويمكن للطفل أن يستخدم بعض هذه الأجهزة بنفسه أو توضع على الأرض  ويؤدي الحركات والتمرينات حولها 0

       لذلك يجب أن نوجه الطفل لتعليم المبادئ الأولية البسيطة للجمباز باستعمال بعض الأجهزة والأدوات التي يجب توافرها في مدارس الحضانة والحدائق العامة مثل :- أبراج التسلق – السلالم الصغيرة – سلالم النوافذ – أجهزة التأرجح – كباري وأنفاق وممرات – كور ملونة – حبال – أجهزة تزحلق – مقاعد صغيرة – أطواق - عصي – أكياس حبوب 0000000000 إلى غير ذلك 0

  وسنعطي هنا بعض التمرينات المناسبة لجمباز الألعاب التي يمكن أن يمارسها الطفل كالآتي :-

تمرينات النظام :- 

       نعود الطفل على هذا بأن نضع له تمرينات تخدم هذا النوع كالمشي في قاطرة واحدة مع أقرانه يمسك ذيل الزميل أو وسط الزميل ( عربة القطار أو قطار في عربات ) ثم نتدرج به للمشي على مقعد سويدي والتمرين الأخير من ضمن حركات التوازن 0

تمرينات حرة بأدوات :-

ترسم دوائر على الأرض ويمشي أو يجري الطفل للوقوف بداخلها وممكن أن ترقم هذه الدوائر وينتقل الطفل من دائرة للأخرى من المشي أولا ثم الجري على هيئة مسابقات 0000 والأدوات مثل ( العصا – والكرات الجلدية الصغيرة – أكياس رمل أو حبوب ) نفس الدوائر المرسومة على الأرض يمكن استغلالها بوضع الأكياس أو الكرات داخل هذه الدوائر من المشي ثم الجري ويمكن وضع العصي أو الكرات الجلدية أو الأكياس في شكل قاطرة – بواسطة الطفل نفسه – على الأرض ثم تستعمل كحواجز لتعديتها أو الوثب من فوقها مثلا 0

تمرينات طبيعية :-

حركات تقليدية من الحياة اليومية أو الأشياء وهنا يقوم الطفل بتقليد حركات الحيوانات والطيور وأصواتها ويمتاز هذا النوع من التمرينات بالحرية التامة في الأداء دون تقيد بأوضاع معينة مثل / قفزة الأرنب – وقوف أبو القردان على رجل واحدة 0000

 

 

تمرينات تعلق أو تسلق بسيط :-

تؤدى هذه التمرينات على عقل حائط أو سلالم معلقة أو عقل منخفضة ويراعى أن تكون هذه الأجهزة مرتفعة قليلا عن الأرض وتحت إشراف المدرس أو المربي مع توافر عامل الأمن والسلامة 0

هذه التمرينات تعتبر من تمرينات تحسين قوام الطفل :-

تمرينات الوثب والقفز :-  

       يستعمل هنا مقاعد سويدية أو الأجزاء الأولى من صندوق القفز المقسم              ( والصندوق المقسم يلعب دورا هاما وكبيرا من هذه المرحلة والمرحلة القادمة ) بارتفاعات بسيطة تتناسب وأعمار الأطفال ويلاحظ هنا الآتي :-

v   الوثب من أسفل لأعلى على الجهاز 0

v   الوثب من على الجهاز لأعلى في الهواء ثم الهبوط 0

v   الوثب لتعدية الجهاز بدون لمسه 0

v   الوثب من جهاز لآخر 0

يراعى الهبوط على أرض لينة كالمرتبة أو حفرة الرمل الناعم 0

تمرينات التوازن :-

يستعمل المقعد السويدي الغير مقلوب أو عارضة توازن منخفضة أو أي جهاز بديل ويمشي الطفل باعتدال قامته مع ملاحظة عدم قدرة الطفل على التركيز 0

تمرينات الحمل والرفع :-

       يستعمل هنا كرة طبية – كيس رمل أو حب أو مايشبه ذلك على أن يكون الوزن مناسب ثم نتدرج في إعطاء التمرينات كالآتي :-

المشي – الجري لمسافات بسيطة – الوثب – الحجل 0

ممكن استخدام أدوات أو أجهزة كموانع يجتازها الطفل مع الاحتفاظ بالأداة المحمولة0

 

تمرينات الرمي :-

يستخدم الطفل كرات الجلد – أكياس الحبوب – أكياس رمل ذات أحجام صغيرة ويلاحظ هنا أيضا التدرج في الصعوبة ( من أسفل من عند الوسط ثم من أعلى الرأس ) 0

  نضع هدفا يحققه الطفل مع التدرج من السهولة إلى الصعوبة بأن يتخلل الرمي الوثب والحجل والجري ويمكن استخدام أدوات أخرى في الطريق كموانع 0

جمباز الموانع :-

استخدم  ( فردريك لود فيج يان ) جمباز الموانع كنشاط حر في الخلاء ومارسه الشباب بطريقة طبيعية غير مقيدة وكان يعتبر جمباز الموانع من أقوى أنواع الجمباز في إعداد الشباب وتدريبهم وتقويتهم وأنه الطريق الذي يقود إلى الجمباز الفني 0  

ومن مميزات جمباز الموانع أنه ليس قاصرا على الصغار ولكنه متطور متدرج ويستعمله كذلك الكبار بصوره أقوى وبأجهزة أصعب لتقوية أجسامهم وتحسين حركاتهم وأيضا ليس له قاعدة ثابتة أو طريقة معينة ولكنه يعتمد على اللاعب وحسن تفكيره واعتماده على نفسه لكي يكتشف كيف يزيل العوائق والصعوبات 0

       يستعمل هذا النوع من الجمباز بعد الجمباز الألعاب على أن تكون الحركات والأجهزة المستخدمة مناسبة للسن والنمو والقوة والمقدرة على التفكير ويفضل أداؤه في صورة مسابقات ومنافسات وتتابعات بين مجموعات متكافئة في العدد والقوة 0

ومن القواعد الهامة التي يلاحظها المدرس أثناء استخدام جمباز الموانع هي :-

ý   من الأجهزة المرتفعة إلى الأجهزة المنخفضة وذلك في الزحف ( تحت أو داخل الجهاز)

ý   من الأجهزة المنخفضة إلى الأجهزة المرتفعة وذلك في حالات القفز والتسلق والتوازن0

ý   من استعمال جهاز واحد إلى مجموعة من الأجهزة 0

ý   التقدم من أداء الحركة مرة واحدة إلى أدائها عدة مرات 0

ý   زيادة سرعة الأداء 0

ý   من أداء بطيء إلى أداء سريع 0

ý   من مسافات قصيرة إلى مسافات طويلة 0

ý   تصعيب التمرينات والتدرج بها وتغيير أماكن الأجهزة 0

ý   من وثبات صغيرة إلى أخرى كبيرة 0

ý   من التغلب على جهاز واحد إلى السيطرة على عدة أجهزة 0

ý   تمرينات في حدود منافسات مع التدرج في تصعيبها 0

ý   تغير أشكال التمرينات والحركات ( وثب – زحف – تسلق ) 0

ولكي تتحكم في اختيار طرق عديدة لتشكيل الأجهزة وأوضاعها والتمرينات التي تؤدى عليها وتدرجها فإنه لزاما علينا أن تذكر أيضا الفوائد والمميزات التي تعود على اللاعب واللاعبين أثناء مزاولة هذا النوع من الجمباز هي :- 

1- تعمل حركات على تقوية الجسم وتشكيله وتحسين الصحة 0

2- يعود اللاعب الثقة بالنفس وبالمدرس والاطمئنان للجهاز 0

3- يوسع المدارك والفهم وتنمية الذكاء وحسن التصرف 0

4- يقوي في الفرد الصفات كالشجاعة والصبر والتصميم والجلد وينمي الحواس ويدربها0

5- ينمي الناحية الخلقية عن طريق المزاولة العملية مع الجماعة والتعاون معها مما يقوي الروابط بينهم 0

6- نظرا لأنه غير مقيد بقوانين أو قواعد فإنه يعطي اللاعب الفرصة للتفكير والابتكار 0

7- لا يستطيع اللاعب أن يمارس الجمباز مالم يتعلم جمباز الموانع فترة ليست بالقصيرة0

نماذج لأدوات وأجهزة تستخدم في جمباز الموانع :-

        إذا نظرنا إلى مدى احتياجاتنا من الأدوات والأجهزة التي تستعمل في جمباز الألعاب والموانع لوجدنا أننا بحاجة إلى توفير الكثير منها كي نصل إلى تحقيق أهدافنا من تربية النشئ ولعلنا بإمكانياتنا الضعيفة الراهنة في مدارسنا وأنديتنا يمكننا استخدام الموجود منها بطرق شتى عن طريق استغلاله الاستغلال السليم والتغيير من هذه الأجهزة بما يتناسب والخطة الموضوعة وفي الوقت نفسه يخدم الغرض المنشود ونذكر هنا بعض أمثلة من هذه الأدوات والأجهزة :-

  • ·       كرات طبية 0
  • ·       كرات جلد صغيرة 0
  • ·       أطواق خيزران 0
  • ·       أكياس حبوب 0
  • ·       حبال وثب 0
  • ·       زجاجات خشبية 0
  • ·       حبال تسلق 0
  • ·       عصي خشبية 0
  • ·       أعمدة خشبية 0
  • ·       مقاعد سويدية 0 
  • ·       عقل حائط 0
  • ·       سلالم – نوافذ 0
  • ·       جهاز وثب عالي 0
  • ·       عارضة توزان 0
  • ·       متوازيين رجال 0
  • ·       مراتب 0
  • ·       مهر 0
  • ·       أجزاء من صندوق مقسم ( بالطول والعرض ) 0
  • ·       صندوق مقسم بالكامل 0
  • ·       جهاز عقلة بأكثر من عارض 0
  • ·       حصان قفز 0
  • ·       حصان حلق 0
  • ·       حلق ثابت ومتحرك0
  • ·       سلالم قفز ( متحرك وثابت ) 0
  • ·       أطواق 0

وتعتبر هذه الأجهزة والأدوات السالفة الذكر معينة في التدريس الجمباز0 كما يمكن استخدام أكثر من جهاز في تركيبات مختلفة في استخدامها كموانع وكذلك يمكن العمل مع الزميل بنفس الغرض 0 

 

   جمباز الأطفال
        تقاس حضارة الشعوب وتقدمها بمدى حسن استخدام المجتمع للثروة البشرية الكامنة في أفراده وتوجيه طاقاتهم الوجهة الإنشائية السليمة التي تسهم في تقدم الإنسانية وتعتبر الرياضة وسيلة أساسية من وسائل تقدم الأمم ومرآة صادقة لمستوى حضارتها ونهضتها تشهد الساحة الدولية تطورات علمية تطبيقية سريعة لكافة الأنشطة الرياضية، وحيث تعتبر رياضة الجمباز من أهم الأنشطة التطبيقية ذات الصلة التربوية والبدنية في جميع المجالات المحلية والدولية وأيضاً على صعيد التربوية لذا كان الاهتمام بالاتجاهات العلمية لرياضة الجمباز ، تأخذ مكانة رفيعة من بين الدول المختلفة من حيث التطبيق ، حيث أن الجمباز كرياضة أساسية غنية بالمواقف الفعالة ذات التأثير المباشر على أعضاء الجسم وأجهزته الحيوية وتعطى رياضة الجمباز في سن مبكرة وتعنى بتربية الأطفال وتعهد بهم بدنياً وحركياً مؤمنين بأن تعهد الطفل وتنشئته تنشئة رياضية قويمة هو الطريق الأمثل للرقي بالرياضة في المجتمع وتنمية شخصية الطفل بتكامل وشمولية.

 أهداف ممارسة رياضة الجمباز في المجال المدرسي
أولاً : الجمباز هو أحد أعمدة الرياضة المدرسية وهو السبيل العلمي بتكوين قاعدة عريضة بين الرياضيين الناشئين في شتى أنواع الرياضة ، وبالتالي تتسع فرص بروز المواهب الرياضية التي هي أمل كل أمة ومصدر فخرها بدلاً من الاعتماد على العشوائية والصدفة في ظهور المواهب.
ثانياً: تعتبر رياضة الجمباز المادة الأساسية لبناء أسس صحيحة من الناحية البدنية والفنية لممارسة جميع الرياضات الأخرى.
ثالثاً: العمل على توصيل وإكساب مفاهيم وأهداف المكونات الحركية الأساسية لرياضة الجمباز لأطفال وناشئي الجمباز بهدف إكسابهم الطلاقة الحركية بدءاً من الأصالة الحركية وصولاً إلى الابتكار الحركي.
رابعاً: إعداد قاعدة عريضة من النشء أو مبتدئين في رياضة الجمباز ، الشيء الذي يساعد المدرب على حسن انتقاء العناصر الصالحة للجمباز التنافسي.

خامساً: إتاحة فرص الحركة الطبيعية الماهرة الجميلة للأطفال كي ينمو بتوازن ، فالحركة أساسية للحياة ومطالبها
سادساً: توفير ظروف تربوية صحيحة ملائمة للممارسة رياضة الجمباز في الصعيد المدرسي لأن ذلك كفيل لمقابلة الكثير من احتياجات السلوكية للطفل
سابعاً: الثقة بالنفس والجرأة لدى الطفل وزيادة شعوره بقدراته البدنية والعقلية
ثامناً: العمل الزوجي أو الجماعي يكسب الأطفال صفات اجتماعية هامة وهي التعاون والقدرة على التعامل مع الآخرين ويجعلهم أكثر تسامحاً واستعداداً للمعاونة والمساعدة وتحمل المسؤولية
تاسعاً: نمو الوعي بالحركة ومفاهيم الحركة تساعد على معرفة الكيفية والمقدرة على انتقاء وأداء الحركة الملائمة كاستجابة للموقف التي تتطلب أداء الحركات
عاشراً:  تنمية الإدارة الجيدة والتحكم في الجسم
الحادي عشر: التدريب على المهارات المتصلة بالتعامل مع الأجهزة
الثاني عشر: إعطاء الطفل الفرصة ليجرب ويستمتع بحركات الجمباز المتنوعة

الأدوات المستخدمة في جمباز الأطفال:
      استخدام الأدوات والأجهزة : وهو عنصر فعال يساهم في تحقيق وتنمية مختلف جوانب الطفل البدنية والحركية والجمالية والعقلية والمهارية.
نوع الرياضة المقترحة: جمباز الألعاب

حيث يلائم ويناسب أطفال المرحلة السنية من 4-6 سنوات يهدف هذا النوع من الجمباز إلى تعويد الطفل على الأجهزة، كما يهدف إلى تطور الطفل من مرحلة لأخرى وذلك عن طريق التدرج في استخدام الأجهزة والأدوات بالإضافة إلى تعويده على العادات الصحية السليمة التي تساعد في النمو الشامل المتزن، وفي هذا النوع تكون التمرينات المعطاة سهلة غير معقدة ، بسيطة غير مركبة ، حيث يتم استخدام الأجهزة والأدوات الصغيرة ويقسم هذا النوع إلى 3 أنوع من حيث طبيعة العمل.
أ. مسابقات دون لمس الأدوات والأجهزة
ب.مسابقات باستخدام الأجهزة والأدوات
جـ.مسابقات بتصعيب الأداء على الأجهزة

الأداء الحركي للناشئ في الجمباز
 التعامل بالأدوات والأجهزة
أولاً:  يمكن التعامل بالأدوات والأجهزة من خلال التدرج في زيادة الارتفاع والانخفاض لتنمية جوانب الشجاعة والإقدام والجرأة لدى الطفل.
ثانياً: تزويد المتعلم بخبرات جديدة وزيادة خلفيته في مختلف الاتجاهات الجسمانية والعقلية والحركية والجمالية لاستخدامها في مواقف شبيهة بعد ذلك لتنمية القدرة على الاستكشاف الحركي لديه.
ثالثاً: زيادة المقدرة على التحكم في مختلف أجزاء الجسم من حيث العمل على المحاور الرأسية والأفقية والسهمية من خلال حركات بسيطة وسهلة وميسورة تؤدي على مختلف ألوان المحاور
رابعاً: زيادة التحكم في شكل الجسم في الهواء من حيث التكور الكامل والانحناء والاستقامة
خامساً: تنمية القدرة على حمل جزء من وزن الجسم أو وزن الجسم كله على الأجهزة حتى درجة الإحساس الحركي
سادساً: يزود موضوع التعامل بالأدوات والأجهزة كل من الناشئ والطفل بخلفية كبيرة ومتنوعة من الخبرات الحركية والعقلية والجسمانية والمهارية للعمل عليها
سابعاً: تعويد الطفل على تمرينات النظام والضبط

 طبيعة العمل مع الأدوات والأجهزة
يمكن العمل من خلال:ـ
أولا: الجري المتعرج حول الأدوات
ثانياً: الوثب والحمل فوق الأدوات الموضوعة بطريقة تخدم غرضا حركيا محددا
ثالثاً: حمل الأدوات بالذراعين والوثب والطيران حول أدوات أخرى
رابعاً: عمل سلسلة مركبة من تنمية الحركات الأصلية
خامساً: وضع الأدوات بصورة يحدث فيها التسارع والتباطؤ الحركي
سادساً: تنمية القدرة على تغيير شكل الجسم في الهواء
سابعاً: تنمية القدرة على العمل حول المحاور الأساسية الوهمية
ثامناً: تنمية القدرة على التعامل مع السطوح المتباينة المساحات

تتحدد أغراض تحقيق العمل بالأجهزة من خلال ما يلي
-  الوثب والجري والزحف من أعلى وأسفل وبجوار الجهاز
-  الوثب والطيران في الهواء من فوق الجهاز مع تغيير شكل الجسم في الفراغ ما بين التكور والانحناء والاستقامة
- الوثب والارتقاء لتخطي الجهاز بدون لمسه
- وضع الجهاز بصورة وإعطاء الفرصة للناشئ لاستخدامه وفقاً لقدراته العقلية ولخلفيته الحركية يمكن استخدام نظام الأجهزة والأدوات المركبة حيث يتضح ذلك على النحو التالي
  -  في القفز والتسلق وتنمية الاتزان الثابت الديناميكي يمكن استخدام العمل على الأجهزة المنخفضة ومنها إلى الأجهزة المرتفعة
 - في حالة الزحف يمكن العمل مع الأجهزة الثابتة والتحرك تحتها
- التقدم في العمل من جهاز واحد إلى عدة تركيبات ومن مهارة واحدة إلى عدة مهارات
-  يمكن تركيب الأجهزة بحيث يؤدي الناشئ الحركات بتباطؤ حركي أولا ثم تسارع حركي
-  كذلك يمكن تزايد مسافات العمل بين الأجهزة أو عليها
- التدرج من السهل إلى الصعب ومن المعلوم إلى المجهول
 - يمكن استخدام المنافسات في التدريبات
  البرنامج التعليمي المقترح (أمثلة لبعض الأغراض التربوية)

      ولتحقيق وتطبيق الأغراض سالفة الذكر يمكن إعطاء بعض الأمثلة لتوضيح أسلوب تنفيذ العمل مع الأدوات والأجهزة من أجل تحقيق مختلف ألوان الأغراض التربوية.
أولاً: لتنمية التوازن كعنصر من عناصر اللياقة البدنية الخاصة في الجمباز يمكن استخدام العديد من الأجهزة والأدوات ، كالمقاعد السويدي والكرات الطبية والمتوازيين الأرضي والمنخفض والمختلف الارتفاع
ثانياً: ولتنمية قوة الأطراف العليا للجسم يمكن استخدام المتوازيين المنخفض الارتفاع والمشي عليه من وضع الارتكاز مع تبادل وضع الذراعين أماماً ، ثم المشي أماماً عليه مع مواجهة الظهر ثم المشي أماماً من الارتكاز ، المواجهة مع دفع العارضة بالذراعين للتقدم أماماً
ثالثاً: ولتنمية قدرة عضلات الرجلين يمكن استخدام سلم القفز والمهر للاقتراب والارتقاء والطيران لأعلى مع تغيير شكل الجسم في الفراغ حول المحور الأفقي أو المحور الرأسي بالتكور أو الانحناء أو اللف
رابعاً: ولتنمية الشجاعة والجرأة والإقدام يمكن استخدام سلم الارتقاء والصندوق بالعرض للاقتراب والارتقاء وعمل لدحرجة الأمامية الطائرة بدون لمس الجهاز مع الهبوط بالذراعين على المراتب واستكمال الحرجة الأمامية
خامساً: ولتنمية بعض السمات النفسية الإرادية والبدنية الخاصة بالجمباز التربوي يمكن استخدام تركيبة مع أربعة أضلاع على النحو التالي
-
الضلع الأول : يتكون من سلم ارتقاء وحصان قفز بالطول ومراتب حيث تؤدي عليه مهارة القفز فتحاً
-
الضلع الثاني : يكون من حبال رأسية وأفقية حيث يؤدي عليها الناشئ تسلقاً رأسيا وأفقياً
-
الضلع الثالث : يتكون من عدة مقاعد سويدي حيث يؤدي عليها الناشئ الوثب من الجانب الآخر
-
الضلع الرابع : يتكون من متوازيين منخفض وعقلة حيث يؤدي عليها الناشيء المشي على المتوازيين من وضع الارتكاز ثم الوثب من جانب العاضة للهبوط من فوق العقلة المنخفضة
سادساً: ولتنمية القدرات العقلية يمكن وضع الأجهزة والأدوات في تركيبات متباينة بحيث نشكل مثلثاً أو مستطيلا أو مربعاً ، وتتسم بالارتفاع والانخفاض والسهولة والصعوبة ويترك المدرب للناشئ أن يختار طريقة الأداء على هذه الأجهزة حيث يمكن التدرج في تصعيب أسلوب الأداء بوضع شروط ومحددات النظام العمل
سابعاً: كذلك تستخدم عقل الحائط لتنمية مختلف جوانب اللياقة البدنية والحركية والنفسية حيث هناك العديد من التمرينات الخاصة بالجمباز التربوي تؤدى عن طريق عقل الحائط
ثامناً: كذلك يمكن استخدام العصا لتنمية مدى حركة مفاصل الجسم المختلفة
تاسعاً: كما تستخدم الكرات الطبية لتنمية المرونة والقوة العضلية لأجزاء الجسم حيث تستخدم الكرة مع الذراعين أو دفع الرجلين مع تغيير شكل الجسم من الرقود أو من الوقوف ، أو من المشي أو من الجري. 

  جمباز الأجهزة:

       هو المرحلة الثالثة بعد جمباز الألعاب وجمباز الموانع وفيها يبدأ اللاعب التمرين على أجهزة الجمباز الخاصة به وهو المدخل للوصول لتحقيق المستوى المتقدم لأداء الحركات على مختلف الأجهزة الثانوية أداء فنيا صحيحاً ومتقنا ومطابقاً للقانون ولما كان هذا النوع هو الصورة الحقيقة للجمباز الفعلي فإن اهتمام المدرس يجب أن يكون متمشياً مع المبادئ التعليمية السليمة الخاضعة للبرنامج الموضوع المدروس فنيا وزنيا ويلاحظ ما يأتي :

1- تعليم الحركات بعد تبسيطها .

2- التدرج من السهل إلى الصعب .

3- الشرح بطريقة مسلسلة وسهلة

4- العناية بالنواحي والخطوات التعليمية .

5- الأداء السليم أمام المبتدئين كنموذج .

6- التدرج من المعروف إلى غير المعروف.

7-
استخدام وسائل إيضاح مثل الصور والسينما وخلافه للمساعدة في فهم الحركات وكيفية الأداء وطريقة السند الصحيحة .

 

وعلى المدرس ملاحظة استخدام الأدوات والأجهزة المساعدة التي ذكرت في جمباز الموانع للأستعانه بها في تبسيط وتعليم الحركات المختلفة وعلى سبيل المثال:

استخدام المهر والصندوق المتسم قبل استخدام حصان القفز في حركات القفز .استخدام العقل المنخفضة وكذلك المتوازيات في بداية التعليم .

جمباز البطولات أو المسابقات :

       هو آخر مرحلة ينبغي إظهار كل لاعب جمباز ما أمكن الوصول إليه من تمكن وتقدم في أداء الحركات وتكوينها على الأجهزة المختلفة وتؤدي فيه الحركات بمستوى عالي طبقاً للقوانين الموضوعة منه الإتحاد العام .

وتقام فيه البطولات المحلية والدولية والعالمية .

مقاييس أجهزة الجمباز (بنين) :

                    أ‌-        العقلة .

                  ب‌-      المتوازيين .

                  ت‌-      حصان الحلق .

                  ث‌-      حصان القفز .

                  ج‌-      الحركات الأرضية .

 

مواصفات ومقاييس أجهزة للجمباز للبنين

1- العقلة :

العارضة من الصلب المعقول المستدير وقطرها 28مم وطولها 2.40متر. مثبته على قائمين ارتفاعهما عن الأرض 2.50متر وإبعاد الشدادات الصلب الساندة للقائمين والمثبتة في الأرض هي على مسافة 4×5.50متر .

 2- المتوازيين :

       العارضتين من الخشب على شكل بيضاوي مدبب خفيف من أسفل وقطره العمودي 51مم والأسفل 41مم وارتفاع العارضتين 1.70متر من الأرض وطول كل عارضه 3.30متروالمسافة بين العارضتين تتراوح ما بين 48:42سم والمسافة بين القائمين الحاملتين لكل عارضة 2.30متر. هذه القوائم قابلة للارتفاع والانخفاض .ارتفاع القاعدة الخشبية أو الحديدية 10سم على الأكثر كما يجب أن لا توجد أرضية بين القواعد .

 3- حصان الحلق :

       طوله 1.60متر وعرضه 35سم وارتفاع سطحه عن الأرض 1.10متر توجد به حلقتين مثبتتين في جزئه الأوسط والمسافة بينهم من 40-45سم وارتفاع الحلق من ظهر الحصان 12سم وطولها 28سم وقطر القبضة 34سم ومصنوعة من الخشب الناعم وقمتها تقريباً مستقيمة وبها تقوس خفيف بما يعادل 2مم لمسافة 6مم .

 4- الحلــق :

       كوبري من الحديد المسافة بين قائمين 2.80متر وارتفاعه عن سطح الأرض 5.30متر تبدلي من الوسط حبلان أو سلكان من الصلب قطرها من 6:5مم ومثبت في نهاية كل حبل سلك سير من الجلد طوله 70سم وعرضه35مم وسمك4مم وفي نهاية كل سلك أو حبل يعلق حلقه من الخشب المصقول قطره من الداخل 18سم وسمكه 28مم والمسافة بين الحلقتين 50سم وارتفاع الحلقتين عن الأرض 2.50متر .

       يعلق الحبلان أو السلكان في وسط الكوبري بخطاطيف (رلمان بلى) لعدم التوائهما عند الحركة على أن يمكننا ارتفاعهما وانخفاضهما عند الحاجة ويثبت الكوبري بشدادات من الصلب .

  5- حصان القفز :

       ارتفاع سطح الحصان عن الأرض 1.35متر وطوله 1.60متر مقسم أجزاءه كالآتي:

       سلم الحصان طوله 120سم وعرضه 60سم وارتفاعه من الأمام 12سم ويثبت على سطحه قطعة من الكاوتشوك منعا من الزحلقة ويكون ليناً عند الارتقاء .

 

6- الحركات الأرضية :

       تحدد بمربع مساحته 12×12متر محدده بوضوح بخطوط ظاهره على أرضية مستوية لا تقل مساحتها بأي حال عن 14خ14متر مغطاة ببساط من اللباد أو ما يشابهه . إذا أقيمت المسابقة في الهواء الطلق فيجب أن توفر الهيئة المنظمة للاعبين الأمن والسلامة.

 والآن سوف نستعرض أجهزة الجمباز الفني للرجال مع الترتيب للعناصر البدنية المشتركة في المهارات ... وأيضا بعض المهارات التي يقوم بها اللاعب على الجهاز .
الحركات الأرضية :
         يؤدي اللاعب حركاته على بساط ارضي مساحته12 م  x 12م محاط ب مربع2 2 x م للأمان بدون مصاحبة موسيقى وكذلك تحتوي على حركات مربوطة مثل الشقلبات الهوائية الأمامية والخلفية والجانبية ، الوقوف على اليدين ، حركات اللف حول المحور الطولي مع حركات تعبيرية جمالية ويجب أن تنفذ هذه الحركات (الجملة الحركية ) على كامل مساحة البساط بفترة زمنية لا تزيد عن 70 ثانية
المكونات البد نية التي يحتاجها اللاعب على جهاز الارضى :
*
( قوة عضلية ( قوة مميزة بالسرعة – تحمل قوة – قوة انفجارية تحمل قوة *سرعة ( سرعة انتقالية – سرعة حركية )
*
مرونة
*
رشاقة
*
توازن
*
توافق
مثال لبعض الحركات الأساسية على جهاز الارضى و ما تحتاجه من عناصر للياقة البدنية :
*
شقلبة أمامية على اليدين ( Hand Spring )
تحتاج هذه المهارة إلى : سرعة قصوى – قوة – رشاقة
*
عجلة ( Cartwheel )
تحتاج المهارة إلى : سرعة قصوىرشاقة – توافق – قوة –توازن
حصان الحلق : Pommel Horse
          ارتفاعه 115 سم وفيه مقبضين ارتفاعها عن سطح الحصان 12 سم متصلة بجسم الحصان والمسافة بينها 40 : 45 سم ويجب أداء الجملة الحركية على جميع أجزاء الحصان متضمنة مرجحات الرجلين الدائرية المضمومة والمفتوحة وحركات بند ولية والمقصات وحركات الوقوف على اليدين كما ويجب أن تنتهي الجملة الحركية بحركة هبوط و الثبات
المكونات البد نية التي يحتاجها اللاعب على جهاز حصان الحلق :
*
قوة ( قصوىتحمل قوة )
*
تحمل عضلي ( تحمل أداء )
*
مرونة
*
رشاقة
مثال: لبعض الحركات الأساسية على جهاز حصان الحلق و ما تحتاجه من عناصر للياقة البد نية :
*
فلنكات ( تحتاج إلى قوة )
*
مقص امريكى ( Tom mass )
تحتاج هذه المهارة إلى كل من ( تحمل قوة – الذراعين ) ( قوة مميزة بالسرعة – الرجلين ) ( مرونةمنطقة الجذع )
الحلق : Rings
           يتكون من حلقتين دائرية معلقة بأسلاك مرتبطة بهيكل الجهاز من الأعلى ارتفاعه الكلي 575 سم وبعد الحلقات عن الأرض 275 سم وأي جملة حركية على الحلق تتكون من حركات مرجحة وحركات قوة وثبات بشكل متساوي تقريبا هذه الحركات وحركات الربط تؤدى بوضع التعلق إلى وضع الارتكاز أو المرور به أو إلى وضع الوقوف على اليدين أو المرور به والأداء يتم بمد الذراعين . والتمارين المعاصرة للجمناستك تشخص بواسطة الانتقال مابين حركات المرجحة والقوة أو بالعكس وغير مسموح بمرجحة الأسلاك .
المكونات البد نية التي يحتاجها اللاعب على جهاز الحلق :
*قوة ( قصوى – تحمل قوة)
*مرونة
*
توازن

 


# # مثال لبعض الحركات الأساسية على جهاز الحلق و ما تحتاجه من عناصر اللياقة البدنية :
*وقوف على اليدين ( قوة قصوى – أتزان )
*تعلق صليبي ( قوة قصوى)
*مرجحات ( قوة مميزة بالسرعة – أتزان)
*الطلعات ( مرونة و قوة انفجارية )

*الثبات ( توازن – تحمل قوة )  
حصان القفز :
      يتكون الجهاز من ثلاثة أجزاء هي مجال الجري ومحدد بمسافة 25 م حسب القانون الدولي للجمباز ولوحة القفاز ( سلم القفز) التي طولها 120 سم وعرضها 60 سم وارتفاعها 20 سم وحصان القفز التي طوله 120 سم وعرضه 95 سم وارتفاعه 135 سم ويجب أن يؤدي اللاعب قفزة واحدة في البطولات كافة عدا بطولة نهائي الأجهزة حيث يجب إن يعرض قفزتين من مجموعتين مختلفتين من المجاميع الحركية لمنصة القفز . وعلى اللاعب أن يبدأ كل قفزة من الوقوف الثابت وبرجلين مضمومتين ومواجه لمنصة القفز والهبوط يكون في منتصف منطقة الهبوط .
# # مثال لبعض المكونات البد نية التي يحتاجها اللاعب على جهاز حصان القفز :
*قوة عضلية ( قوة مميزة بالسرعة – قوة قصوى )
*رشاقة
*توازن
*سرعة حركية
# # مثال لبعض الحركات الأساسية على جهاز الحلق و ما تحتاجه من عناصر للياقة البدنية :
*الجري- الاقتراب ( سرعة حركية )
*ضرب السلم ( قوة مميزة بالسرعة)
*الارتكاز على الحصان-الدفع ( قوة قصوى )
*مجمل الحركة ( رشاقة)
*الهبوط على مربع الهبوط ( اتزان )
المتوازي : Parallel Bars
        يتكون الجهاز من عارضتين متساويتين بالطول ومتوازيتين وبارتفاع واحد طوله 350 سم وارتفاعه 195 سم والمسافة بين العارضتين ( 42 – 52 سم) مرتكزة على جزأين جزء ثابت وجزء متحرك جميعها تستند على هيكل حديدي ويتم التحكم بعرض العارضتين . تتكون تمارين المتوازي من حركات مرجحة ، طيران ، قوة تؤدى بانتقالات مستمرة بأوضاع تعلق وارتكاز مختلفة .
المكونات البد نية التي يحتاجها اللاعب على جهاز المتوازي :
*قوة عضلية ( تحمل قوة – قوة مميزة بالسرعة )

*رشاقة
*مرونة
*توازن
مثال لبعض الحركات الأساسية على المتوازي وما تحتاجه من عناصر للياقة البدنية:
* (المرجحات  " Swings " ( رشاقة – قوة مميزة بالسرعة )
*وقوف على اليدين ( اتزان – تحمل قوة)
*
(ارتكاز " زاوية L & V " ( قوة قصوى )
وبعض حركات جهاز المتوازي تمارس على جهاز الارضى وذلك لتشابه الجمل فيما بينهم .
العقلة : Horizontal Bar
      يتكون الجهاز من عارضة مثبتة على عموديين من الأعلى بشكل أفقي محاطة بأسلاك مرتبطة بجهتي العارضة من الأعلى وفي الأرض بحيث تثبت بإحكام على الأرض وعلى الأعمدة ولا يوجد فيها أي ارتخاء يؤثر على أداء اللاعب وتتميز تمارين العقلة بالاستمرارية والربط بين حركات المرجحة ، اللفات ، الطيران والتناوب بين الحركات المنجزة قرب العارضة بقبضات يدين متنوعة تثبت سيطرة اللاعب الكاملة على الجهاز الذي يكون فيه طول العارضة 240 سم وارتفاعها عن الأرض 275 سم.
المكونات البدنية التي يحتاجها اللاعب على جهاز العقلة :
*مرونة
*رشاقة
*توازن
*قوة عضلية ( قوة مميزة بالسرعة) 
مثال لبعض الحركات الأساسية على العقلة وما تحتاجه من عناصر للياقة البد نية:
* ( دورانات كاملة " Grand's " ( رشاقة)

* (شقلبة خارجية أمامية " Floury " ( رشاقة – اتزان

   

                                                تنظيم بطولات الجمباز

بطولات الجمباز
ينظم الاتحاد الدولي للجمباز البطولات الآتية:
-
 بطولة الجمباز الفني للرجال.
-
بطولة الجمباز الفني للسيدات.
-
بطولة الجمباز الفني الإيقاعي للسيدات.
-
بطولات الترامبولين للرجال والسيدات.
-
بطولات الإيروبيك للرجال والسيدات.
-
بطولات الأكروبات للرجال والسيدات.
-
عروض الجمباز الجماعي (جمنسترادا) للرجال والسيدات.
ويساعد الاتحاد الدولي على قيادة ألعابه سبع لجان تتخصص كل منها بنشاط من النشاطات السالفة.
الجمباز الفني للرجال

تجري مسابقات الجمباز الفني للرجال على ستة أجهزة هي:
-
البساط الأرضي: وهو مرتبة مرنة تؤمن سلامة ودفع اللاعبين، مربعة الشكل طول ضلعها 12متراً يضاف إليه متر للأمان من كل الجهات.
-
حصان الحلق: جهاز ارتفاعه 105سم وارتفاع المراتب 10سم حماية لعملية الهبوط.
-
الحلق: حلقتان خشبيتان معلقتان بجهاز يثبت بشكل قائم وله فقرات دوارة. وترتفع هاتان الحلقتان عن سطح المراتب الأرضية 255سم. ويكون ارتفاع المراتب 20سم.
-
حصان القفز: منصة تتصف بالمرونة وتساعد اللاعب على دفع اليدين للقفز عليها بمساعدة سلم وثب. ارتفاع الجهاز 135سم وارتفاع المراتب 20سم.
-
المتوازي: جهاز يحمل على عارضتين خشبيتين متوازيتين مدعمتين من الداخل بقضيب من الفولاذ ارتفاع العارضتين 175سم وارتفاع المراتب 20سم.
-
الثابت: قضيب فولاذي أفقي يتمتع بمرونة كبيرة ومقاومة عالية. مثبت على قائمتين تثبتان بالأرض. ارتفاعه 255سم عن المراتب الأرضية، وارتفاع المراتب 20سم.
مسابقات الجمباز
تتضمن البطولات الرسمية للاتحاد الدولي أربع بطولات متتالية هي:
-
البطولة الأولى (بطولة التأهيل) يشارك فيها جميع المشاركين فرقاً وأفراداً، وعلى نتائجها يتم تأهيل المشاركين للبطولات الثلاث التالية.
-
البطولة الثانية (بطولة الفردي العام) يشارك فيها أفضل 36 متسابقاً من البطولة الأولى. ويتوج بنهايتها الفائزون ببطولة مجموع الأجهزة الستة.
-
البطولة الثالثة: (بطولة فردي الأجهزة) يشارك فيها ثمانية متسابقين على كل جهاز من البطولة الأولى. ويتوج بنهايتها الفائزون على كل جهاز من الأجهزة الستة.
-
البطولة الرابعة: (بطولة الفرق) يشارك فيها أفضل 18 فريقاً من البطولة الأولى ويتوج بنهايتها الفرق الفائزة.

الهيئة المنظمة تسمى هيئة أدارة المباراة وتتكون من:

1-المدير الفني

 2-رئيس الحكام العام

3-المحاسبين القائمين بعمليات الحساب

 4-الحكم الأول

 5-الحكام

 6-المذيع

 7-الطبيب

8-المنظمون

 1-المدير الفني :

 مسئول عن المباراة من حيث

1-التحضير لها 2-جدول التوقيت 3-تحضير وترتيب مكان المباراة 4-التفتيش على الأجهزة ومستلزماتها 5-تنظيم دورة اللعب على الأجهزة 6-علية تعتمد القيادة وتنفيذ المباريات ويعمل معه رئيس الحكام العام

2-رئيس الحكام العام

 يرأس هيئة التحكيم ويقوم

 ا-تنظيم المباراة ومسئول عن كل مايتعلق بالتحكيم.

 ب-الاجتماع بهيئة التحكيم قبل المباراة للمناقشة في نظام المباراة وتوزيع الحكام                          

ج-التصرف بمفردة في حالات الاحتجاجات وعدم كفاءة الحكام

د-الحق في أبعاد اللاعبين والحكام في حالة مخالفتهم لقوانين المباراة أو عدم كفاءتهم

3-القائمون بعملية الحساب: 

مسئوليتهم تحدد في سرعة انجاز نتائج المباراة الفردية أو الجماعية وعند انتهاء المباراة يجب على رئيسهم تسليم الأوراق المطلوبة لهيئة أدارة المباراة

4-الحكم الأول:

 يقوم بإدارة التحكيم في حدود قوانين المباريات وتحت أشراف رئيس الحكام

5-الحكام

يتلقون إرشاداتهم من الحكم الأول في اجتماعاتهم ويقومون بتقديراتهم على أساس القوانين الموحدة

 6-المذيع:

إذاعة المباراة والنتائج للمشاهدين ويجب عدم إذاعة أي أخبار الأبعد موافقة رئيس هيئة المباراة أو رئيس الحكام

7- الطبيب : مسئول عن النواحي الطبية والإسعافات  .

8. المنظمون :تنظيم انتقال المتسابقين من جهاز لآخر . 

ثانيا :ـ الجزء العملي .

-         الأوضاع الثابتة .

  • ·       ميزان أمامي .

    حركات القوه .

  • ·       الوقوف على الكتفين
  • ·       الوقوف علي الساعدين
  • ·       الوقوف علي اليدين

-         الدحرجات .

  • ·       الدحرجة الجانية والجسم ممدود .
  • ·       الدحرجة الجانية والجسم متكور .
  • ·       الدحرجة الأمامية المتكورة .
  • ·       الدحرجة الأمامية الطائرة
  • ·       الدحرجة الخلفية المتكورة .
  • ·       شقلبة جانبية على اليدين ( عجلة )
  • ·       شقلبة على الرأس .
  • ·       شقلبة على الكتفين .
  • ·       شقلبة على اليدين .

 

الأوضاع الثابتة في الجمباز

1-    الطعن ( أمامي – جانبي- خلفي ) .

2-    الجثو.

3-    التكور ( من الوقوف – من الجلوس طولا – من الرقود ) .

4- ميزان أمامي

ميزان أمامي

النواحي الفنية :ـ

                 يظهر الميزان الأمامي في كل تمرين ارضي وهو أسهل شكل بالنسبة للموازيين من الوقوف الوضع أمام الذراعان  مائلا عاليا كوضع ابتدائي بواسطة وحده تصل إلى الشد المطلوب للميزان ( يميل بجذعه أمام وعضلات جسمه مشدودة يأخذ رأسه للخلف ويرفع رجله ليسرى أو اليمنى بحركة مستمرة خلفا عاليا .

تتحرك الذراعان في ذلك الوقت جانبا حتى يصل الحسم إلى الوضع الأفقي ويظهر تقوسا . رجل الوقوف مفرودة تماما . تقع الرأس والرجل المرفوعة عاليا على ارتفاع واحد ولا يصح أن يلف الحوض وعمليا يتحرك الجسم مفرودا فقط عند مفصل الفخذ لرجل الوقوف

 

 الخطوات التعليمية :

يتمران جميع المشتركين مباشره على الميزان الأمامي في دائرة كبيره أو في قطار مثلا .....الخ يمسك اليدين أو بدون كتمرينات تحضيريه يوصي بمرجحة الرجل خلفا عاليا على عقل الحائط وتمرينات إطالة أخرى حيث أن الميزان يتوقف قبل كل شئ على مرونة وقدره اللاعب على مد عضلاته .

يلاحظ الأتي : يسمح الميزان الأمامي أيضا بمتنوعات كثيرة يمكن أداؤها مثلا الذراعان جنبا أو مائلا عاليا وأماما أو مع وضع الذراعين بجانب الجسم .

يمكن أيضا أن يكون ذراع أماما والأخرى بجانب الجسم

حركات القوه :

 وهي حركات تربط بالاحتفاظ بالتوازن مثل ما شرحنا في تقسيم الحركات الارضيه وهنا يلاحظ كلما كبرت قاعدة الارتكاز وقرب مركز الثقل من الأرض كلما أصبح الأداء سهلا.

 

الوقوف علي الكتفين

النواحي الفنية:ـ

     يجب أن يعلم هذا الوضع كوضع أساسي لكثره استخدامه في تعلم الحركات الصعبة ولسهوله الوضع وسرعه تعليمه وعبطه اللاعب بأداء وضع من الأوضاع المطلوبة ويراعى ما يأتي عند تعليم الوضع المذكور عاليه .

يجب أن يكون الارتكاز على منطقة الرقبة أوعلي عظمتي اللوحين والعضد.

ý   يجب أن يكون الجذع مستقيما بقدر الإمكان .

ý   يجب أن تكون المشطان والنظر على استقامة واحده .

ý   يجب سند الجذع من الخلف باليدين بحيث تشير الأصابع لأعلي

الخطوات التعليمية :ـ

1-الدحرجة خلفا للتحمل على الكتفين مع ثني الركبتين .

2-وضع اليدين خلف الظهر والكوعين والعضدين علي الأرض والثبات في هذا الوضع على أن يكون المشطين فوق الرأس والركبتين علي الصدر وتكرر هذه الحركة عده مرات لإتقانها .

3-من رقم (2) مد الركبتان عاليا للوصول لأقصى ارتفاع ممكن .

4-امتداد جميع زوايا الجسم وذلك منطقه الرقبة واعلي عظمتي اللوحتين والعضد .

5-التحكم في هذا الوضع وهو الوقوف على الكتفين بان تبنى اللاعب مفصلي الركبتين ومدهما ومفصلي الفخذين ومدهما .

طريقة السند :ـ

    يقوم الساند بمسك قدمي اللاعب ورفعه لأعلي ومد جميع زوايا الجسم.

الوقوف على الساعدين

 

النواحي الفنية :ـ

    يصعب أداء هذه الحركة خاصة على المبتدئين التوازن بالرغم من قاعدة الارتكاز الكبيرة نسبيا .

من الوقوف الوضع أماما يضع اللاعب اليدين – تشير الأصابع للأمام – باتساع الصدر على الأرض ويثنى بعد ذلك مفصلي الكوعين بحيث يرتكز الآن الساعدين على الأرض . من هذا الوضع الابتدائي تمرجح الرجل الحرة( الخلفية ) خلفا عاليا وتدفع رجل الارتقاء ( الأمامية ) الأرض تثني الرأس في هذه الحالة للخلف بقوه وتتماسك منطقه الكتف ( لا تترك منطقه الكتف تسقط لأسفل ) تضم الرجلان بعد ذلك عموديا فوق قاعدة الارتكاز وبالاحتفاظ بالتوازن يصل إلى وضع الوقوف على الساعدين .

الخطوات التعليمية :ـ

1-من الحنو على الرجل اليمنى أو اليسرى توضع اليدان والساعدان على الأرض وبمرجح للوقوف على الساعدين .

2-في بادئ الأمر تعطى مساعده من زميلين ولاعبين

3-بعد ذلك يتمرن بدون مساعده.

السند :ـ

      يقف لاعبان جانبا يمين ويسار اللاعب ويمسكا اللاعب بعد المرجحة عليا عن مفصلي القدمين ويساعداه بذلك على الاحتفاظ بالتوازن

الوقوف على اليدين :

النواحي الفنية :ـ

1-تقع الصعوبة بعكس الوقوف على الساعدين في أن قاعدة الارتكاز صغيره ومركز ثقل الجسم مرتفع نسبيا ولهذا يصعب جدا الاحتفاظ بالتوازن .

2-يحب أن تكون المسافة بين اليدين باتساع الصدر والأصابع تشير للأمام .

3-يجب أن يكون الجسم على استقامة واحده وبدون توتر .

4-يجب توزيع ثقل الجسم على اليدين بالتساوي .

5-من الضروري أن تنقبض جميع عضلات الجسم وقبل كل شئ العضلات الكبيرة للمقعدة .

من الوقوف الذراعان عاليا تمرجح الرجل اليسرى أو اليمني أماما ويسقط الجسم مفرودا للأمام وتوضع الرجل المؤرجحه أماما مره أخري على الأرض وتثني عن مفصل الركبة والفخذ تترك الرجل الخلفية(الحرة) الأرض في هذا الوقت ويستمر الجسم المفرود في الدوران .

بعد وضع اليدين على الأرض مباشره يدفع اللاعب الأرض بقدم الارتفاع ( الأمامية ) بقوه وتمرجح كلتا الرجلين إلى حتى الوقوف على اليدين ويحاول اللاعب في ذلك الوقت أن يستمر

في المد إلى اعلي حتى لا يحدث سقوطا في منطقة الكتف أو تقوسا في الظهر .

 

 الخطوات التعليمة :ـ

1- ( وقوف الوضع أمام الذراعان عاليا ) مرجحه الرجل الحرة

 ( الخلفية ) عاليا مع ميل الجذع أمام لوضع اليدين على الأرض ودفعها بالرجل الأمامية لرفع المقعدة فوق الرأس ثم الرجوع .

2-يكرر التمرين رقم (1) مع محاولة الثبات مره واحده ثم مرتين ثم ثلاث مرات .

3-يقوم احد الزملاء لسند اللاعب أو تأدية التمرين بالسند على الحائط المسافة بين اليدين والحائط 50سمم تقريبا . 

الحركات الأرضية :ـ

تعتبر الحركات الارضيه أساساها بالجمباز الأجهزة فإذا نظرنا إلى الحركات الأرضية من ناحية الأشكال الخارجية لسير الحركات ومن ناحية استخدام العضلات وأعصاب اللاعب فقط فان علينا أن نقرر علاقتها بحركات كثيرة على الأجهزة . ولننظر فقط إلى الدحرجات والشقلبات والوقوف على اليدين كل هذا سواء أديت على الأرض أو علي الأجهزة فإنها تتشابه كثيرا في سير الحركة .

     تتميز الحركات الأرضية بالرشاقة والمرونة والسرعة والتوافق العضلي والقوه والتسلسل والاستمرار وهي أحب الأجهزة بالنسبة للاعب لأنها تعطي لياقة بدنيه عاليه لجميع الرياضيات عام

ولباقي أجهزة الجمباز خاصة .

وتتكون الجملة الأرضية من :

1- صعوبات لأتقل عن خمس          2- دورانات

3- وثبات                            4- أوضاع ثابتة

5- موازين.

وتنقسم الحركات الأرضية إلى مجموعتين كبيرتين :ـ

v   حركات المرجحة ( حركات ديناميكية )

v   حركات القوه

المعروف أن كل حركة جمباز تنقسم إلى أجزاء من ناحية تركيبها :

1-الجزء التمهيدي .

2-الجزء الأساسي

3-الجزء النهائي .

(أ) بالنسبة لحركات المرجحة فإنها تقسم على أساس اختلاف أنواع الجزء التمهيدي والأساس والنهائي إلى هذه المجوعات المتشابهات من ناحية تركيبها الدحرجات مثل الدحرجات الجانبية – الأمامية – الخلفية

الشقلبات مثل الشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء الفردي – الشقلبة الجانبية على اليدين .

حركات الكب مثل الكب بالكتفين – الكب بالرأس – الكب الطويل .

الوثبات والخطوات ويتم تدربها في جزء التمرينات وأيضا قذف ومرجحة الرجلين.

(ب) أما بالنسبة لحركات القوه فهي حركات مرتبطة بالاحتفاظ بالتوازن وتتطلب انقباضا عضليا كبيرا وهو وسيله عظيمه في تعليم التوازن .

وكذلك حركات القوه على الأجهزة تقسمها إلى ثلاث مجموعات من ناحية تركيبها:ـ

       *حركات أستاتيكية ( حركات ثابتة مثل وقوف على الرأس – وقوف على  اليدين وغيرها )

     * حركات الرفع ( عمل عضلي للتغلب على مقاومة مثل رفع الجسم للوقوف على اليدين وغيرها )

    *حركات الخفض ( عمل عضلي استسلامي ) مثل النزول بطيئا من الوقوف علي اليدين إلى ميزان وغيرها .

الدحرجات :ـ

أولا :ـ دحرجه جانبية والجسم ممدود ودحرجه جانبية والجسم متكور .

تنتمي الدحرجة الجانبية والجسم ممدود والدحرجة الجانبية والجسم متكور إلى أسهل حركات الجمباز على الأرض وهي أساس لروابط حركات مختلفة :

يتحدث المرء عن الدحرجة الجانبية عندما يدحرج الجسم جانبا وهو متكور وتوجد منوعات في الأشكال المركبة التي تثني أو تمتد فيها الرجل أو الرجلان معا أثناء الدحرجة .

1-الدحرجة جانبا والجسم ممدود :ـ

    النوحي الفنية :ـ

                  يمكن بدء الحركة من الانبطاح أو الرقود علي الظهر والدرعين جانب الرأس مفرودين ، من وضع الانبطاح بضغط اللاعب علي الأرض بالقدم اليسري ويرفع في هذا الوقت مفصل الفخذ الأيسر وبذلك بيداء اللف حول المحور الطولي للجسم وباستمرار سير الحركة يدحرج الجسم إلى الرقود علي الظهر أو إلى الانبطاح مره أخري عن طريق الرقود على الظهر وفي هذه الحالة يلاحظ تماسك قوام الجسم .

الخطوات التعليمية :ـ

                   يكفي لهذه الحركة البسيطة كتسهيل لها التدريب علي المستوي المائل قبل المستوي الأفقي ويلاحظ تماسك قوام الجسم وضم القدمين .

متنوعات ممكنه وأشكال مختلفة :ـ

      1- من الانبطاح المائل الأمامي يترك الذراع الأيمن الأرض ويندفع تحت الصدر يسار وبذلك يدحرج الجسم جانبا بسرعة إلى الانبطاح المائل الأمامي مره أخري .

     2- من الانبطاح دحرجة جانبا بالجسم ممدود إلى جلوس التوازن

    3- من الانبطاح دحرجة جانيا بالجسم ممدود إلى الانبطاح –  وضع اليدين خلفا بجانب مفصلي الفخذين مع دفع الجسم مباشره لجلوس الجثو المنحني ثم مد الجذع أو دحرجة أمامية وهكذا .

     4- الطعن أماما بالرجل اليمني نصف لفه يسارا وجلوس مارا علي وضع جلوس التوازن – نصف لفه أخري يسار للمرور على  الانبطاح ودفع الجسم للخلف إلى جلوس الجثو المحني .

 

الدحرجة جانبا والجسم متكور :ـ

النواحي الفنية :ـ

              من جلوس الجثو انحناء والجذع منثني تماما الأمام واليدين مرتكزين علي الأرض يميل الجسم جهة اليمين أو اليسار بدون تغير وضع التكور .مع سقوط الجسم تمسك الساقان باليدين أسفل الركبتين ويدحرج الجسم من هذا الوضع جانبا إلى الوضع الابتدائي ثانية حيث يلاحظ في ذلك أن اليدين تتخذ وضع الارتكاز على الأرض مره أخري قبل الوصول إلى الوضع الابتدائي .

الخطوات التعليمية :ـ

      1- بعد التمرين ( الدحرجة جانبا والجسم ممدود ) على كلتا الناحيتين ( يمننا ويسارا ) يستخدم أيضا المستوى المائل للدحرجة جانبا كتسهيل

                 2- دحرجة جانبا على مستوى أفقي .

متنوعة ممكنه وأشكال مركبة :ـ

                أ‌-         من جلوس الجثو نصفا على الركبة اليمنى جانبا يسارا أو يمينا إلى ميزان

ركبة يمينا أو يسارا .

              ب‌-       من الجثو  نصفا على الركبة اليمني والرجل اليسري جانبا. الدحرجة يمينا إلى جثو نصفا على الركبة اليسري والرجل اليمني جانبا .

              ت‌-       من الجثو نصفا على الركبة اليمني . الرجل اليسري جانبا  قذف الرجل اليسري خلفا مع النزول إلى جلوس الجثو على الركبة اليمني والدحرجة جانبا يمينا إلى ميزان ركبة يمينا .

              ث‌-       من الوقوف قذف الرجل اليسري جانبا ومرجحة الذراعين جانبا – سقوط الجسم يمينا مع وضع الرجل اليسري أمام الرجل اليمني ( تقاطع الرجلين ) ودحرجة جانبية على الكتف الأيمن إلي الجثو نصفا على الركبة اليسري مع وضع الرجل اليمني جانبا .

 

الدحرجة الأمامية من وضع التكور :-

النواحي الفنية :-

       تعتبر الدحرجة الأمامية من أسهل الحركات على الأرض ومن الضروري أثناء تأديتها أن يثنى اللاعب رأسه على الصدر فيسبب بذلك انحناء كبير في العمود الفقري وتثنى الرجلان بحيث تسحب الركبتين قريباً من الصدر والكعبين إلى المقعدة وكلما اتخذ الجسم شكلاً كروياً أصغر كلما زاد نجاح وانسياب حركة الدحرجة على الأرض .

من الجثو – توضع اليدان على الأرض والأصابع متجهه إلى الأمام وتثنى الرأس بقوة إلى الصدر فينحني العمود الفقري بقوة ومن هذا الوضع تبدأ دحرجة الجسم أماماً حول المحور العرضي .

يجب أن يلاحظ هنا  أن توضع الرأس قريباً جداً من اليدين وإذا أمكن بينهما ولا يرتكز الجسم على الرأس بل يرتكز بخفة على الرقبة حتى يمكن أن يتحرج على اللوحين وعلى الظهر بانسياب للأمام وبدون استخدام اليدين .

       تمسك اليدان الساقين ويضغط الفخدان على الصدر والكعبان على المقعدة وبذلك يعود مركز ثقل الجسم فوق قاعدة الارتكاز – القدمين – ويصبح اللاعب في وضع يسمح له بالوقوف بمد الركبتين والجزع أسفل .

 

الخطوات التعليمية :-

1-     تعليم التكور في أوضاع مختلفة .

2-     دحرجة الجسم أماماً وخلفاً ( الكرسي الهزاز ) من الركود .

3-     دحرجة الجسم أماماً وخلفاً من وضع الجلوس على أربع .

4-  من وضع الوقوف على الكتفين أخذ وضع التكور والدحرجة أماماً للوصول لوضع الجلوس على أربع .

5-  جلوس على أربع على مستوى مائل ( مرتبة على سلم وثب أو جزء من صندوق مقسم على آخر متقاطع ) ثم الدفع بالقدمين لرفع المقعدة عالياً مع ميل الجزع أماماً وثني الرقبة أسفل ثم ثني الذراعين لوضع اللوحين على الأرض ثم دفع الأرض باليدين والاستمرار في الدحرجة أماماً مع مسك اليدان بالساقين وضغط الفخذان على الصدر والكعبان على المقعدة .

6-     يكرر رقم (5) مع الإقلال من انحدار المستوى المائل حتى نصل إلى المستوى الأفقي .

طريقة السند :-

       يقف المساعد على إحدى جانبي اللاعب ويضع يده البعيدة على أحد ساقي اللعب والأخرى في منتصف المسافة بين عظمتي اللوحين ومساعدة اللاعب للاحتفاظ بتكور الجسم حتى نهاية الحركة تؤدي لمرات متتالية ويمكن كل اثنين مع بعض . تؤدي من بدايات مختلفة مثل الوقوف والطعن العميق ومن جلوس الجثو ومن الفتح ومن الميزان وإلى نهايات اللغة مثل الوقوف على قدم واحدة وتربط بحركات أخرى.

الدحرجة الأمامية الطائرة :-

النواحي الفنية :

       أهم مقومات سير الحركة :

 يؤدي الدفع بكلتا الرجلين بعد اقتراب بسيط وفي هذه الحالة يطير الجسم مفروداً تماماً أماماً عالياً ويكون الذراعين مائلين عالياً والذقن للداخل والجسم في تقوس بسيط في الهواء وفي أعلى نقطة من الطيران يثنى الجسم العلوي من الجسم أماماً أسفل وتمرجح الذراعان من وضعها مائلاً عالياً إلى الأمام وكفا اليدين متجهتان للأرض وبعد وضع اليدين على الأرض والأصابع متجهة للأمام تثنى الرأس على الصدر ويثنى العمود الفقري وتثنى الركبتان على الصدر . وفي بداية الدحرجة تمسك اليدان بالساقين مرة أخرى وأخيراً تمتد الرجلان ويمد اللاعب نفسه للوقوف .

 الخطوات التعليمية :-

1-     من ألإقعاء العالي الدفع أماماً ووضع اليدين لأبعد مسافة ثم الدحرجة الأمامية.

2-     الدحرجة الأمامية من ثلاثة أفراد ويعتبر هذا تمريناً تمهيدياً هاماً لدحرجة الطائرة .

3-  الدحرجة من الوثب فوق حبل مع زيادة الاقتراب وزيادة الارتفاع يمتد اليدان بعيداً للأمام وتفرمل المرجحة عند الهبوط لكي لا يهبط الجسم على الأرض بالظهر أولاً ، ولا يصح إطلاقاً أن تثنى الرجلين وهي في مرحلة الطيران.

4-     مثل تمرين (3) ولكن بريادة من الجسم .

5-  الدحرجة الطائرة كاملة مع استعمال مجموعة من المراتب فوق بعضها ومع استعمال سلم متحرك ثم يقلل عدد المراتب ويستخدم السلم الثابت وهذا يوصلنا إلى مرحلة طيران أعلى .

6-     يجب على المدرس أن يشرح جيداً سير الحركة الصحيحة وتجب اصطدام الرأس بالأرض .

طريقة السند :-

1-    يقف ساندان على جانبي اللاعب بوضع كلاً منهما اليد البعيدة أعلى المنطقة القطنية واليد الأخرى على المنطقة الأمامية للفخذ .

2-    يقوم الساندان بسنج اللاعب أثناء الطيران برفعه بالذراعين ومساعدته على الطيران والهبوط بطريقة لينة .

* حرجة الخلفية من التكور جلوس طولاً الوقوف :

النواحي الفنية :

       الدحرجات الخلفية أصعب من الدحرجات الأمامية بشكل واضح والصعوبة فقط ليست في أن الحركة تسير للخلف ولكن في أن الرأس تعتبر عائقاً ويتغلب اللاعب على هذا بأن ينقل اللاعب وزن الجسم على الذراعين في لحظة وصول الدحرجة على اليدين فيوجد بعد ذلك مكانا للرأس يمكن أداؤها بالتكور أو الرجلين ممتدين أو بامتداد مفصلي الفخذين وبخلاف ذلك يوجد متنوعات يمكن أداؤها بواسطة تغيير الوضع الابتدائي والنهائي .

كلما اتخذ الجسم شكلاً كروياً أصغر كلما زاد نجاح وانسياب حركة الدحرجة على الأرض .

أثناء أداء الحركة الاحتفاظ بمسك اليدان الساقين وضغط الفخذين على الصدر والكعبان على المقعدة وعندما ينقل مركز ثقل الجسم على الكتفين وأسفل الرقبة يتحرك الكفان بسرعة خلف الكتفين وبجوار الأذنين يمد مفصلي الكوعين وترفع الرأس .

من وضع الجلوس طولاً ثني الجذع أماماً والضغط ثم تكور الجسم لعمل دحرجة خلفية كما شرح عاليه .

       من وضع الوقوف مرجحة الذراعان خلفاً للجلوس طولاً ثم تكور الجسم لعمل دحرجة خلفية كما شرح عاليه .

يمكن الانتهاء من الدحرجة الخلفية إلى الأوضاع الآتية :

1-             تكور كما شرح عاليه

2-             وقوف فتحاً وذلك بمد مفصلي الركبتين وفتح القدمين

3-             انبطاح مائل وذلك بمد مفصلي الفخذين والركبتين

4-    ميزان وذلك بدفع الذراعين وتركهما الأرض والوقوف على رجل بامتداد الركبة ومن الرجل الأخرى خلفاً عالياً .

الخطوات التعليمية :

1-             يعلم وضع التكور من وضع الرقود ثم دحرجة الجسم أماماً وخلفاً          ( الكرسي الهزاز ) .

2-             من وضع الجلوس طولاً الذراعان عالياً . ضغط الجذع أماماً ثم يكور الجسم لعمل الكرسي الهزاز .

3-    يكرر العمل السابق مع ملاحظة وضع الكفين خلف الكتفين بجوار الذراعين أثناء وجود الجسم خلفاً .

4-    يأخذ اللاعب وضع التكور وعلى مستوى مائل ثم الدحرجة خلف مع وضع اليدين خلف الكتفين وبجوار الأذنين وثني الركبتين على الصدر مع الاستمرار في الدحرجة خلفاً ثم مد الذراعين لرفع الرقبة ومنطقة أعلى اللوحين والوصول للوضع النهائي المطلوب .

5-             يكرر العمل السابق مع الإقلال من انحدار المستوى المائل حتى يعمل لمستوى أفقي .

طريقة السند :-

1-             يأخذ الساند وضع جثو إحدى جانبي اللاعب وقريب منه .

2-    عندما يصل اللاعب للجزء الرئيسي وهو مد الذراعين يمسك الساند اللاعب من الوسط بحيث تكون يده القريبة ولتكن اليسرى قابضة على جانب اللاعب الأيسر ويده الأخرى على الجانب الأيمن للاعب وعند مد الذراعين يقوم الساند برفع اللاعب لمساعدته على مد الذراعين .

شقلبة جانبية على اليدين ( عجلة ) :-

النواحي الفنية :-

       الوضع الابتدائي هو وقوف جانبي فتحتا الذراعان جانباً عالياً من هذا الوضع برفع اللاعب رجله اليسرى ثم يضعها مرة أخرى وتثنى الجذع يساراً بمرجحة خفيفة ثم يضع اليسرى التي تشير أصابعها للخلف على الأرض مع امتداد الذراع وفي هذا الوقت تترك الرجل اليمنى الأرض بمرجحة كبيرة وتؤخذ الرأس للخلف ويدفعه قوية من الرجل اليسرى يتقلب اللاعب بانسياب برجلين مفتوحتين مارا على الوقوف على اليدين ثم على الذراع الأيمن الذي يدفع الأرض بقوة ثم على الرجل اليمنى لكي يصل إلى الوقوف فتحا الوضع النهائي مرة أخرى ويلاحظ أن الجسم يمرجح ماراً بالوقوف على اليدين .

الخطوات التعليمية :-

1-    نرسم على المرتبة أو الأرض شكل القدمين ويدين ورأس في نصف دائرة ينبغي أن يبدأ اللاعب الآن بدفع القدم اليسرى ماراً أولاً على اليد اليسرى ثم اليمنى كما هو في الرسم . يوجد النظر دائماً إلى الرأس المرسومة ثم يدفع اللاعب عائداً مرة ثانية يمكن التدريب على سير هذه الحركة فوق مقعد سويدي أو فوق الجزء العلوي من الصندوق المقسم . هنا يجب أن يستخدم اللاعب رجل المرجحة ورجل الدفع بقوة أكثر قليلاً حتى يتغلب على المانع وتوجد وسيلة أخرى للتعليم هي الحبل الممسوك بميل . يرفع الحبل تدريجياً حتى يصل إلى الوضع العمودي . توضع اليدان على الأرض بحيث ترتكز يد قبل الحبل والأخرى بعده .

2-    بعد تكرار سير الحركة لا تؤدي في خط نصف دائري ولكن في خط مستقيم والهدف من ذلك أن يضطر اللاعب إلى أداء الشقلبة بالمرور على وضع الوقوف على اليدين أي بالجسم ممدوداً .

3-    بعد أن يتحكم اللاعب في الحركة يمكن الاستغناء عن الرسم من المهم أن يتقلب الجسم ممدوداً تماماً للوقوف .

طريقة السند :-

1-    يقف الساند خلف اللاعب ثم يضع الذراعان تتقاطعان بحيث تكون الذراع اليسرى أعلى الذراع اليمنى أو العكس حسب اتجاه اللاعب أثناء أداء الحركة ثم يمسك وسط اللاعب من الجانبين أعلى نقطة الحوض .

2-    عند أداء اللاعب الحركة . يتحرك الساند في اتجاه الحركة جانباً مع رفعه لمساعدته على الشقلبة جانباً ومتابعته حتى نهاية الحركة .

شقلبة جانبين على اليدين ( عجلة ) من الواجهة الأخرى :-

النواحي الفنية :-

       الوضع الابتدائي هو وقوف مواجه بعد الجري من خطوتين إلى ثلاث خطوات تمرجح الذراعان عالياً مرتبطين بالحجل . بعد أن تلمس الرجل اليسرى الأرض ثانياً توضع الرجل اليمنى ويثنى مفصلا الفخذين بسرعة ويلف الجذع قليلاً في اتجاه الشقلبة ثم  توضع أولاً اليد اليمنى وبعدها اليسرى وبينما تمرجح الرجل الحرة بقوة لأعلى وتدفع قدم الارتقاء الأرض يتمرجح اللاعب برجلين مفتوحتين انسياباً ماراً بالوقوف على اليدين وعلى الذراع اليسرى مع ربع لغرض اتجاه الجري إلى الوقوف.

 الخطوات الفنية :-

1-             من الأفضل التمرين أولاً على الحجلة .

2-             الشقلبة على الجانبين من الجري للوقوف .

3-             مثل ( 2 ) مع ربع لغرض اتجاه الجري .

طريقة السند :-

       نفس ما اتبع في حركة الشقلبة الجانبين على اليدين من الجانب ولكن يلاحظ عند أداء اللاعب الحركة يتحرك الساند سريعاً في اتجاه الحركة جانباً مع رفعه لمساعدته على الشقلبة جانباً ومتابعته مع مساعدته أيضاً في اللف ربع لفه حتى الوقوف .

الشقلبة على الرأس أو الكب بالرأس :-

النواحي الفنية :-

       من الوقوف على الرأس كوضع ابتدائي مع ملاحظة أن ترتكز اليدان بالقرب من الرأس على الأرض يثنى اللاعب مفصلي الفخذين بطيئاً ويحرك الرجلين حتى ارتفاع بسيط عن الأرض ويميل الجذع أماماً في نفس الوقت . بذلك يحتفظ بتوازن ويكون قد اتخذ الآن وضع الكب . يستمر الجسم في السقوط أماماً ولكن يمد مفصلي الفخذين في بداية السقوط بسرعة بحيث يتخذ الجسم تقوساً كبيراً وفي نفس اللحظة تمد الذراعان وتدفع اليدان الأرض بقوة تبقى الرأس بين الذراعين ويضغط الصدر بعيداً للأمام بواسطة حركة مفصلي الفخذين السريعة ومد الذراعين ودفع اليدين الأرض بقوة عند أداء دفعه الكب يمرجح الحوض عالياً ويصل لوضع عال .

من المهم أيضاً أن يحتفظ بتقوس الجسم حتى يصل اللعب للوقوف تتواجد الذراعان في الوضع النهائي عالياً .

الخطوات التعليمية :-

1-    تستخدم ارتفاعاً قليلاً صندوق مقسم بالعرض (40-60سم ) يد على الكتف والأخرى ثم عمل وقوف على الرأس .

2-    يقف مساعدان على جانبي الصندوق يميناً ويساراً ويمسكان اللاعب أعلى المقعدة ثم يؤدي اللاعب الحركة كما شرحت في النواحي الفنية .

3-    يقود المساعدان اللاعب في خط سير الحركة وبواسطة الارتقاء القليل يشعر اللاعب بسير الحركة بطريقة أسرع .

4-             يقلل الارتقاء تدريجياً حتى يصل للمستوى الأفقي .

5-    يجب أن يكون قد تعلم اللاعب سير الحركة من الجزء العلوي للصندوق جيداً يمكن الاستغناء عن المساعدة خاصة وأنه لا توجد خطورة من وقوع حوادث .

طريقة السند :-

1-             يقف المساعدان على جانبي اللاعب .

2-             يضع كل من المساعدين اليد القريبة من اللاعب على كتفيه واليد الأخرى أعلى المقعدة .

3-             عند أداء الحركة يقوم المساعدان برفع اللاعب لمساعدته على أداء الحركة.

 

الشقلبة على الكتفين أو الكب بالرقبة:-

النواحي الفنية :-

(أنظر النواحي الفنية للشقلبة على الرأس أو الكب بالرأس ) يقع الفرق بين الكب بالرأس و الكب بالرقبة فقط في أن الوضع الابتدائي وضع أخر وان وفصلي الفخذين في الكب بالرقبة يجب أن يؤدي بقوة اكبر ويجب أن تهتم جيدا بان يود التوازن في وضع الكب وان يثني مفصلا الفخذين اقصر مايمكن.

الخطوات التعليمية:-

بعد أن  نكون قد تعلمنا الكب بالرأس نتمرن فورا على الكب بالرقبة ( إذا لزم الأمر يستخدم ارتفاع قليل )

1-   من الوضع الكب والكب بالرقبة للوقوف.

2-   من الوقوف الجلوس لوضع الكب والكب بالرقبة للوقوف .

3-   مثل تمرين 2.1 ولكن على مستوى مائل أفقي.

4-  من الجلوس طولا دحرجة للوقوف على الكتفين وكب الرقبة مع دفع اليدين للأرض وحيث يلزم المساعدة فتعطيكما بالكب بالرأس.

طريقة السند:-

كما في الشقلبة على الرأس.

**الشقلبة الأمامية على اليدين بالارتفاع المنفرد.

النواحي الفنية :-

تؤدي هذه الحركة من الجري خطوتين أو ثلاث خطوات يتبع الجري حجلة مع مرجحة الذراعين باتساع الصدر إماما عاليا بحيث تصل الزاوية التي بين الذراع والجذع 180درجة تقريبا ويقع الرأس بين الذراعين. يرتكز اللاعب على قدم الرجل الحرة ويترك الجسم أثناء السقوط أماما باستمرار سير سقوط للأمام يبقى الجسم أثناء السقوط متماسكا وتكون الذراعان والجسم والرجل الحرة خطا مستقيما.

توضع اليدان على الأرض باتساع الصدر  الأصابع متجهه للأمام ولا يصح أن يدفع بمنطق الكتف للأمام يوضع اليدين بتمرجح اللاعب سريعا إلى مرحلة الوقوف على اليدين بينما تستخدم خاصة الرجل الحرة ورجل الارتقاء بقوة كبيرة. تضم القدمان  بأسرع مايمكن لمرحلة الوقوف على اليدين بينما تستخدم خاصة الرجل الحرة ورجل الارتقاء بقوة كبيرة، تضم القدمان بأسرع ما يمكن لمرحلة الوقوف على اليدين.وفي اللحظة التي تمر فيها الجسم على المستوى الرأسي تدفع اليدان الأرض بقوة والذراعان ممتدتان وهنا يتم مرور خط الدفع (خط عمل القوة) خارج مركز ثقل الجسم ونتيجة لذلك يعطي الجسم بالإضافة إلى سرعة الحركة دفعا قويا ودورانا يؤهله إلى مرحلة الطيران عالية.

يظهر الجسم تقوسا بسيطا ويدور الجسم في هذا الوضع حتى تلمس الرجلان الأرض ويصل اللاعب لوضع الوقوف. يجب أن يطلب من اللاعب أن يكون الوضع النهائي لهذه الحركة الوقوف والذراعان عاليا.

الخطوات التعليمية:-

1-   التمارين على الحجلة مع جزء من السقوط وسند الزميل،الزميل يمسك اللاعب عند أعلا الذراعين.

2-  يقف اللاعبان في مواجهة بعضهما ويتبادلان الوقوف على اليدين بينما يمسك الواحد الأخر عند مفصل الركبة ويدفعه للخلف مرة ثانية للوقوف.

3-   المرجحة للوقوف على اليدين مع الدفع باليدين للحصول على الإحساس يدفع الأرض.

4-  مثل تمرين (2) ولكن المرجحة للوقوف على اليدين تؤدى بسرعة جدا مع دفعة قوية من اليدين وألان يستقبل زميل جسم الزميل الأخر المفرود تماما بأعلى الذراع الأيمن ويمسك وسطه بقوة مرجحة اللاعب تترك يداه الأرض عند مسكه بواسطة السند ويرتكز على الكتف الأيمن للزميل يدفع الساند اللاعب للرجوع للوضع الابتدائي مرة أخرى مارا بالوقوف على اليدين وبذلك يتعلم اللاعب المرجحة السريعة للوقوف على اليدين ودفع الأرض باليدين ويحصل على الإحساس الصحيح بمرحلة الطيران.

5-  أداء الشقلبة على اليدين بالحمل من جزئيين علويين لصندوقين مقسمين موضوعين خلف بعضها يمكن استبدال الجزء العلوي من الصندوق بمقعد سويدي. يمسك المساعد اللاعب أسفل الظهر ويساعد سير الحركة.

6-  عندما يتحكم اللاعب في الشقلبة أماما من ارتفاع بسيط يتمرن على الأرض من خطوتين أو ثلاث خطوات اقتراب.

طريقة السند:-

يقف على جانبي اللاعب أثناء أداء الحركة ساندان يضع كل منها يديه القريبة من مفصل كتف اللاعب أسفل مفصل الكتف ويديه البعيدة على المنطقة من الخلف.

1- عند دفع اللاعب الأرض باليدين يقوم الساندان برفعة من الكتفين والمنطقة القطنية لمساعدته على زيادة دفعة الأرض وتسهيل حركة الشقلبة الأمامية.

الشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء المزدوج:-

النواحي الفنية:-

1-  يجب دفع الأرض بالقدمين معا عند الارتقاء.

2- يجب أن يكون هناك فترة طيران قبل وضع الذراعين على الأرض وأخرى بعد دفع الأرض باليدين مع ملاحظة دفع الأرض باليدين عقب مد زاوية مفصلي الفخذين.

3-  يجب مد زاوية مفصلي الفخذين في اتجاه ميل الجسم في اتجاه زاوية20 درجة عن الوضع الرأسي.

 الخطوات التعليمية:-

1- من الوقوف الذراعان عاليا دفع الأرض بالمشطين للطيران ثم ثني مفصلي الفخذين أماما أسفل لوضع اليدين على الأرض مع مد زاوية مفصلي الفخذين للوصول لوضع الوقوف على اليدين.

2- يكرر التمرين السابق مع ملاحظة عندما يصل الجسم لوضع الوقوف على اليدين الشقلبة للأمام لوضع التقوس الكامل (قبة) ثم دفع الأرض بالذراعين للوقوف الذراعين عاليا.

3- يقف اللاعب على منتصف ظهر صندوق مقسم أرتفاع120سم أو مراتب بنفس الارتفاع ثم يؤدي اللاعب التمرين رقم (2) مع ملاحظة رفع الذراعين ظهر الصندوق عقب مد زاوية مفصلي الفخذين.

4- يكرر التمرين (3) مع ملاحظة انخفاض المستوى المرتفع بالتدريج حتى يصل لمستوى الأرض حيث يؤدى اللاعب الحركة من عدة خطوات جري بالمساعدة.

5-  تؤدى الحركة مع الإقلال من المساعدة ثم السند الوقائي.

طريقة السند :-

نفس طريقة السند المتبعة في الشقلبة الأمامية على اليدين بالارتقاء الفردي.

 التحكيم
تتألف لجان التحكيم على كل جهاز من:
1- لجنة تحكيم (أ)

وتتألف من قاضيين يكلفان بتحديد مضمون التمرين.
2- لجنة تحكيم (ب(

تتألف من ستة قضاة يحدد كل واحد منهم بشكل منفرد مجموعة الأخطاء الفنية ويحدد الخصومات نتيجة لذلك.
3- رئيس لجان التحكيم:

 يكلّف رئيس لكل جهاز، مسؤوليته مراقبة عمل اللجنتين (أو ب) ويعطي اللاعب إشارة البدء ويثبت درجة اللجنة ( أ ) حين اختلاف القاضيين.
وعامة تحتسب اللجنة ( أ ) الدرجة العظمى لكل لاعب على الجهاز، في حين يقوم قضاة اللجنة ( ب) بتحديد الخصومات نتيجة سوء الأداء. في حين يقوم رئيس اللجنة بإعلان النتائج وفض الخلافات.
ويمكن للاعب الحصول على 10 درجات حداً أقصى على كل جهاز وتوزع الدرجات العشر وفق معايير خاصة حددها القانون الخاص باللعبة.
وتحدد صعوبة الأداء وفق ست درجات هي ES- E- D- C- B-A وعلى اللاعب أداء العدد المحدد من الصعوبات كحد أدنى كي يحصل على درجة الصعوبة العظمى لكل جهاز ومقدارها 80.2 درجة.
ويتحتم على اللاعب إجراء خمس مجموعات حركية على كل جهاز حيث ينال 0.2 درجة لكل حركة بمجموع مقداره درجة واحدة كحد أقصى.
وتمنح اللجنة ( أ ) للتحكيم 1.40 درجة كحد أقصى في هذا المجال عند أداء صعوبات عالية من الدرجات ES-E-D كمحسنات للأداء.
ويقوّم الأداء الفني للحركات المعروضة من ناحية الأوضاع النظامية، وفنية الأداء وتركيب التمرين مع ما هو متوقع على الجهاز إضافة إلى عرض الحركات بصورة صحيحة حتى النهاية.

 المراجع :

1-    النظريات والأسس العلمية في تدريب الجمباز – عادل عبد البصير و فوزي يعقوب – دار الكتاب الحديث 1985
2- انتقاء الناشئين في رياضة الجمباز – وزارة الشباب والرياضة– 2002 م

 3-المدخل إلى اللياقة البد نيةمسعد على محمود– مطبعة6 أكتوبر–2006 م 4-الاجباريات الفنية للجمباز الفني للرجال – الاتحاد المصري للجمباز – 2006 : 2008 م
5- فن الحركات الأرضية للجمباز الفني رجال – محمد شحاتة – دار الكتاب الحديث – 1992 م

   6- أمين الخولي وعدلي بيومي :الجمباز التربوي للأطفال والناشئين.