مكونات وبروزات جدار الجسم ( الخلوية وغير الخلوية )  : Integumentary Processes 

      من اهم مايميز جدار الجسم في الحشرات انقسامه الى العديد من الصفائح المختلفة الاشكال وحمله للعديد من الزوائد والنموات الشيتية الخارجية ولهذه التراكيب اهمية بالغة عند تقسيم وتصنيف الحشرات.

1-  الصفائح  sclerites:

      تسمى المساحات الصلبة بجدار الجسم بالصفائح ويفصل الصفائح عن بعضها كالدرقة والشفة العليا انتثناءات من جدار الجسم او خطوط من الاغشية الصعيفة على هذا الجدار يطلق عليها الادراز sutures وقد تنثسم الصفائح الرئيسية بواسطة ادراز الى صفائح ثانوية مثلما تنقسم الدرقه بدرز عرضي الى درقة امامية واخرى خلفية وقد تلتحم الصفائح فتتلاشى الادراز كإندماج الجبهة بالجمجمة في الجراد .

2- الزوائد الشيتينية      cuticular appendages:

      هي تراكيب شيتينية دقيقه تتصل بجدار الجسم بواسطة حلقة غشائيه تفرزها خلايا متخصصه في طبقة البشرة الداخيلة وهذه الزوائد اما:

-        بسيطة التركيب وتسمى الشعيرات المتحركة macrotrichia or setae التي تظهر بإمتداد خارجي مجوف من جذر الجسم يتحرك على غشاء مرن ينتؤ في تجويف عند قاعدة الشعيرت يطلق عليه التجويف الشوي.

-        مركبة من التحامات وتسمى المهاميز المتحركة spurs التي تنتشر على ارجل العديد من الحشرات.

      وتتنوع اشكال الشعيرات المتحركة في الحشرات حيث تظهر شعيرات كأسية clothing hairs متفرعة كما في النحل او قد تتفلطح وتتصل بجدار الجسم  فاصل يطلق عليها الحراشيف scales التي تغطي اجنحة وبعض جزاء الفراشات  وابي دقيقات .

      وقد تتصل الشعيرات المتحركة داخليا بالجهاز العصبي لتصبح ضمن الشعيرات الحسية sensory التي تختص بإستقبال المؤثرات الخارجية.

 

 

The four basic types of cuticular protuberances:

(a) a multicellular spine;

(b) a seta, or trichoid sensillum;

(c) acanthae; and

d) microtrichia

.