الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
المملكة العربية السعودية
نموذج توصيف مقرر دراسي ( النحو والصرف 3 )


المؤسسة : جامعة أم القرى
الكلية/القسم  : الكلية الجامعية للطالبات بالليث / قسم الدراسات الإسلامية
( أ ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

اسم ورمز المقرر الدراسي: النحو والصرف (3)  رمز المقرر : عرب 2132
 
عدد الساعات المعتمدة: ساعتان أسبوعيا 
البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.  :بكالوريوس الدراسات الإسلامية
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي : سوسن كمال الدين محمد صالح 
السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي : الثالث
المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا توجد 
المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا توجد 

1.     موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: الكلية الجامعية بالليث 

 
( ب ) الأهداف:

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

- أن تعرف الطالبة قدرا من القواعد النحوية التي تحتاجها في حياتها العلمية والعملية.

- أن تتمكن الطالبة من النطق السليم والكتابة والصحيحة.

- أن تمارس الطالبة مهارات فهم النصوص وتحليلها، وفهم الأثر الإعرابي في المعنى

أن تقرأ الطالبة القرآن قراءة صحيحة خالية من اللحن

أن تتمكن الطالبة من تطبيق القواعد النحوية والصرفية على النصوص المختلفة في مجال تخصصه

2- صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي .

 ضرورة الاعتماد على عدة مراجع وتطبيق القواعد على نماذج من أجزاء القرآن
(ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ).
1- الموضوعات التي  ينبغي تناولها:
قائمة الموضوعات  عدد الأسابيع ساعات التدريس
الفاعل ونائب الفاعل  1 2
المفعول المطلق  1 2
المفعول من أجله 1 2
المفعول فيه  1 2
المفعول معه  1 2
الاستثناء  2 4
الحال  1 2
التمييز  1 2
 حروف الجر  2 4
 الإضافة  2 4
 كيفية التثنية والجمع وجمع التكسير  1 2
 عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال
في الفصل الدراسي
 14 42

2- مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):    
المحاضرة  مادة الدرس
 المختبر  عملي  أخري
3 × 14= 42 ساعة قواعد النحو
 لايوجد  لا يوجد
 الساعات المكتبية

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): ــ

 يحتاج الطالب لـ 6ساعات أسبوعية في البيت للمذاكرة، واستيعاب المادة العلمية، وإنجاز الواجبات الفردية والتدريبات التطبيقية

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.
المعارف :

1- توصيف للمعارف المراد اكتسابها: 

     الأساسية في اللغة   معرفة بعض المصطلحات المرتبطة.

  التعرف على أنواع المفاعيل  

   معرفة قواعد الاستثناء وأدواته.

-  التمييز بين أنواع الحال

معرفة أنواع التمييز

معرفة معاني حروف الجر

 

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

ــ المحاضرة الدراسية.

ــ الاعتماد على الطريقة الاستنباطية عند عرض المادة

 استعمال طريقة الإلقاء والمحاورة والنقاش.

ــ التعلم الذاتي

ــ العناية بحسن التعليل للقواعد

 

ترتيب المادة ترتيبا منطقيا.

ــ أنشطة وتكليفات

3- طرق تقويم المعارف المكتسبة:

        المشاركة الفعالة داخل قاعة الدرس.

        الأنشطة المتنوعة

تصحيح الأخطاء اللغوية الشائعة

         الأعمال الفصلية.

كتابة مقالات صحفية

إملاء شواهد من القرآن ومناقشتها

تكليف الطالبات بإعداد أوراق عمل    

    اختبار نهائي
ب - المهارات الإدراكية :

1- توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها: : 

- القدرة على التفكير المنطقي السليم .

التمييز بين أنواع المفاعيل

القدرة على التمييز بين الأساليب الصحيحة من غيرها ،

 التعرف إلى الفرق بين أنواع التمييز

التعرف على قواعد الاستثناء

معرفة معاني حروف الجر .

القدرة على معرفة الفرق بين الحال والنعت .

- القدرة على الربط بين العلوم العربية ومدى التواصل بينه


2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:  

ــ بيان مفردات المقرر

ــ طرح مسائل نحوية مختلفة ومناقشة آراء النحويين فيها.

ــ التعلم ذاتي.

ــ أسئلة مفتوحة في مجال البحث اللغوي عند العرب.

ــاستعمال طرق التحليل المختلفة.

ــ إرشاد الطلاب إلى بعض الكتب في المكتبة أو على الانترنت لتعزيز المحاضرات

3- طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

  تقييم الأنشطة الصفية

تقييم مدى التفاعل في قاعة الدرس .

- تقييم الأنشطة الغير صفية .

- تقييم الاختبارات الفصلية
ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

- إشراك الطلاب في مناقشات جماعية ، مع احترام رأي الآخر .

- تشجيع الطلاب على طرح أسئلة تتعلق بالظواهر النحوية .

- إذكاء روح التعاون .

- إكساب الطلاب مهارة الالتزام الأدبي إزاء الواجبات الجماعية

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات: 

- إدارة المحاضرات على نحو يظهر أهمية عنصر الوقت .

- أنشطة جماعية يخصص لها 10 % من الدرجة .

- تكليفات فردية وجماعية تتطلب استخدام المكتبة والانترنت .

- بيان ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية .

- إذكاء روح المنافسة الإيجابية

3- طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

- مدى المشاركة الفاعلة داخل القاعة تبين القدرة على المناقشة والتحليل .

- التزام الطالب بموعد المحاضرة يعبر عن التزام خلقي .

- الحرص على حضور المحاضرة تعبير عن الحرص على العلم والإفادة منه .

- المراجعة في الساعات المكتبية تعبير عن الوعي بأهمية الوقت والحرص عليه

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1- توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

تنمية قدرة الطالب على التعامل مع وسائل التقنية الحديثة.

تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الإنترنت  .

تنمية قدرة الطالب على التعامل مع المراجع 

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

تكليف الطالبات بعمل أوراق عمل صغيرة.

- تعريف الطالبات بأهمية التواصل مع الزميلات إلكترونياً

3- طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب: 

- المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .

- الملاحظة .

- المتابعة
هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1- توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

تنمية قدرة الطالب على المحاورة بدون خجل أو حياء

- تنمية قدرة الطالب على التعبير عن نفسه باللغة العربية الفصحى

استعمال لغة الجسد  كالإشارات والإيماءات وإمكانيات الصوت وغيرها

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

’ المناقشات ، السمنارات المحاضرة ، الندوات العلمية ، المنتديات

3- طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

مدى المشاركة

القدرة على التعبير .

الملاحظة والمتابعة
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:
التقويم  مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)  الأسبوع المحدد له  نسبته من التقويم النهائي
1  اختبار منتصف الفصل  السادس  20%
2  المشاركات الشفوية  ممتدة  5%
3  المشاركات التحريرية  ممتدة  5%
4  اختبار نهاية الفصل  الرابع عشر
 70%
د. الدعم الطلابي :

1- تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

ست  ساعات مكتبية أسبوعية لمقابلة الطالبات
هـ . مصادر التعلم :

1- الكتب المقررة المطلوبة:   شرح ابن عقيل تحقيق: محي الدين عبد الحميد
2- المراجع الرئيسة:  أوضح المسالك لألفية ابن مالك تحقيق: محي الدين عبد الحميد

3- الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

 - مجلات مجامع اللغة العربية في العالم العربي، التي تحوي قرارات في المسائل النحوية المختلفة.

- النحو التطبيقي : عبده الراجحي.

- النحو الوافي : عباس حسن

4- المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

- موقع الوراق.

- شبكة الفصيح لعلوم العربية.

- موقع الألوكة.

- موقع اللغة العربية تعلما وتعليما
5- مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:   لا يوجد

و . المرافق اللازمة : 

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ).

1- المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ): 

45 طالبة))  قاعات درس مناسبة لأعداد الطالبات .

ـ  تركيب السبورات الذكية .

- مقاعد مريحة للطلاب .

- أجهزة تلفزيونية وأشرطة فيديو تعليمية
2- مصادر الحاسب الآلي:  لا يوجد

3- مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):    

  مكتبة صوتية -

 مكتبة مزودة بالمراجع

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره  

1- استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

- الاختبارات الفصلية .

- ورش العمل .

- إجراء البحوث .

- أنشطة ومشاركات جماعية

2- استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم : 

-التقييم الذاتي : يقوم على المشاورة وتبادل الخبرات بين أساتذة المقرر .

- تقييم الطلاب للعمل .

-التقييم الإداري : من قبل القسم

3- عمليات تطوير التدريس : 

- دورات تدريبية .

- عقد لقاءات منتظمة بين أساتذة المقرر .

- تنظيم ورش عمل .

- تبادل الخبرات مع أساتذة من خارج الجامعة في جامعات أخرى .

- تهيئة الجو المناسب للطالبات عن طريق البرامج المختلفة.

- الحوافز المادية والمعنوية

4- عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

- الاختبارات التحريرية الدورية .

- الاختبارات الشفوية المنتظمة .

- فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس .

- قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة والضعف .

  (تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس ( من تصحيح وخلافه

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

-استطلاع  آراء هيئة التدريس ممن يقومون بتدريس المقرر ذاته لمعرفة مدى استجابة الطلاب.

-استطلاع آراء الطلاب الذين يدرسون المقرر .

- مراجعات مستمرة بين هيئة التدريس لتعديل خطة المقرر– لتحسين الأداء .

-وكيفية حلها مناقشات بين أعضاء هيئة التدريس لمعرفة  الصعوبات التي  تعترض كل أستاذ عند تنفيذ المقرر .

 في المقررات المنفذة-  أخذ رأي الأقسام المماثلة من جامعات أخرى.

-استضافة أساتذة زائرين لتقويم المقررات

أ / سوسن كمال الدين محمد صالح