(بسم الله الرحمن الرحيم )

 

ملخص البحث

عنوان البحث : تربية الطفل باللعب و تطبيقاتها التربوية في الأسرة و رياض الأطفال في ضوء التربية الإسلامية

إعداد الباحثة  : نسرين بنت هاشم بن عبد الخالق منشي

أهداف البحث : 1- التعرف علي منهج التربية الإسلامية لتربية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة.2- التعرف على التربية باللعب في ضوء التربية الإسلامية.3- الكشف عن التطبيقات التربوية لأسلوب التربية باللعب في الأسرة.4-  الكشف عن التطبيقات التربوية لأسلوب التربية باللعب في رياض الأطفال.

منهج البحث : إستخدمت الباحثة في جمع معلومات هذه الدراسة المنهج الوصفي وذلك لوصف خصائص واحتياجات الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة كما إستخدمت المنهج الوصفي  للتعرف علي مفهوم اللعب ومفهوم التربية باللعب ، ووصف تربية الطفل في الأسرة و رياض الأطفال .كما استخدمت الباحثة المنهج الإستنباطي فقامت  بالبحث في الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة وأثر السلف الصالح والعلماء التربويين المسلمين وذلك لإستنباط منهج التربية الإسلامية في تربية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة و إستنباط منهج التربية الإسلامية في إستخدام أسلوب التربية باللعب في تربية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة  وكما استخدم المنهج الإستنباطي في إستنباط التطبيقات التربوية لأسلوب التربية باللعب في الأسرة ورياض الأطفال في ضوء التربية الإسلامية .

فصول البحث  :  ( الفصل الأول ) : الإطار العام للدراسة

                  ( الفصل الثاني ) : التربية الإسلامية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة.

                  ( الفصل الثالث ) : أسلوب التربية باللعب في ضوء التربية الإسلامية

                  ( الفصل الرابع ) : التطبيقات التربوية لأسلوب التربية باللعب مع الطفل في الأسرة في ضوء التربية الإسلامية.

                  ( الفصل الخامس) : التطبيقات التربوية لأسلوب التربية باللعب مع الطفل في رياض الأطفال في ضوء التربية الإسلامية.

                  ( الفصل السادس) : خاتمة البحث

1.  نتائج البحث : أهمها : 1- هناك منهجية واضحة و متكاملة في الكتاب و السنة و عند السلف الصالح لتربية الطفل تربية إسلامية ترتقي بجميع جوانب شخصيتة 2- أسلوب التربية باللعب من الأساليب التربوية الإسلامية المستخدمة في تربية الطفل و تشكيل جميع جوانب شخصيته الجسمية و العقلية و الوجدانية و الاجتماعية 3- هناك علاقة وثيقة بين اللعب و مرحلة الطفولة المبكرة فاللعب يشكل عمل الطفل و النافذة التي يطل من خلالها علي البيئة المحيطة به و بالتالي يكتشف هذه البيئة و يتعلم كيفية التكيف معها و السيطرة عليها4- إن ألعاب الكمبيوتر سلاح ذو حدين يجب إهتمام الوالدين في كيفية تعامل الطفل معها و توجيهه و إرشاده في إنتقاء الصالح منها وسن قواعد أساسية للحفاظ على سلامة الطفل الجسمية و الفكرية أثناء اللعب بها 5- إن التعلم الذاتي من خلال اللعب هو أساس العمل في رياض الأطفال و يتحقق في كل نشاط من الأنشطة اليومية التي تمارس في اليوم الدراسي في مرحلة رياض الأطفال .

  1. توصيات البحث :أهمها : 1- إتخاذ التربية الإسلامية منهجاً في تربية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة فهي التربية الوحيدة التي تلائم كل زمان ومكان فلا ينضب معينها ولا ينقطع خيرها 2- يجب علي الأب و الأم استخدام أسلوب التربية باللعب مع أطفالهم في مرحلة الطفولة المبكرة لتحقيق النمو المتكامل لهم في هذه المرحلة التأسيسية بإذن الله 3- يجب على الوالدين مشاركة أطفالهم في لعبهم حتى يتمكنوا من التعرف على شخصياتهم  و العمل على الإرتقاء بهم بحسب ما يناسب كل واحد منهم 4- المساهمة في تأهيل معلمة رياض الأطفال القادرة على إبتكار أنواع مختلفة من الألعاب التربوية تناسب كل وحدة من الوحدات التعليمية المقدمة برياض الأطفال .  
  2. مقترحات البحث : أهمها : 1- يمكن الاستفادة من هذا البحث في تعريف الأسرة علي أسلوب تربوي حديث وهو التربية باللعب وبالتالي الإستفادة من هذا الأسلوب في تفعيل العملية التربوية في داخل المحيط الأسري .2- القيام بدراسة دور التربية باللعب مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 3- القيام بدراسة دور اللعب العلاجي و التقويمي لسلوك الطفل بطئ التعلم  4- القيام بدراسة تحليلية لبرامج الألعاب و المسابقات التي تزخر بها القنوات الفضائية و خصوصا الموجه للطفل .

 

 

 

 

 

TITLE:                              

Child bringing up with playing and its educational applications in family and kindergarten in focus of Islamic Education .

GRADUATOR:

Nesreen Bint Hashem Bin Abdul Khalek Munshy .

OBJECTIVES:

1- To recognize Islamic education methodology in child bringing up in early childhood.

2- To recognize bringing up with playing in focus of Islam.

3- Recovering educational applications of playing education in family.

4- Recovering educational applications of playing education in kindergartens.

METHODOLOGY:

The graduator used descriptive methodology to describe child requirements in early childhood, to recognize playing and playing education definitions in family and kindergartens .the graduator also used deductive methodology in holy verses, hadith and scientists heritance to deduce Islamic methodology in early childhood bringing up and practical application of playing education in family and kindergarten in focus of Islamic education.

STUDY CHAPTERS:

(Chapter one): general frame of the study .

(Chapter two): Islamic education in early childhood .

(Chapter three): playing education style in focus of Islamic education .

(Chapter four): practical education applications in family on the light of Islamic education.

(Chapter five) educational applications of  in kindergarten  on the light of Islamic education .

(Chapter six): conclusion.

RESULTS:

1- There is an obvious integrated methodology in holy book , sunnah and ancestors heritance to bring up children in correct way . 2- playing education is one style that affects mental, emotional and social sides of the child. 3- there is a strong relationship between playing and early child hood as it is the window through which he looks over the world around him. 4- computer games are double mixed weapon that parents must take care and direct their children in right way . 5- self learning through playing is the basic work in kindergarten and is achieved in every day activity in kindergarten.   

RECOMMENDATIONS:

1- Taking Islamic education as methodology in children bringing up as it is suitable for every time and place . 2-parents must use playing education with their children in early childhood to achieve integrated growth . 3- parents must share children in playing to recognize their personality and promote it . 4- Qualified teacher in kindergarten who innovates educational playing that is suitable with children .

SUGGESTIONS:

1- We can take the best use of this study in modern educational style in family environment . 2- to study playing education effect for special needs children . 3- To study the effect of playing on slow learners children. 4- To have analytical study for playing programs of child space channels.