قائمة الروابط

سنة إجبارية يقضيها طبيب الأسنان الحاصل على بكالوريوس طب وجراحة الأسنان في تعلم المهارات السريرية التي يحتاجها لممارسة المهنة.

يهدف البرنامج لتمكين الخريج من التالي:

1. تطوير مهاراته السريرية .
2. تصميم وتنفيذ مختلف الخطط العلاجية في مجال طب الأسنان تحت الإشراف الطبي .
3. تقييم الوضع الصحي العام للمريض ومقارنته بالعلاج المتوقع .
4. تعزيز الثقة بالنفس أثناء التعامل مع المرضى وفي المحيط العملي والمهني .
5. العمل الجماعي وإحترام جميع التخصصات الصحية المساهمة .
6. الإلتزام بأخلاقيات المهنة والأنظمة المتعلقة بمزاولتها .
7. الإلتزام بشروط ولوائح المنشأة الصحية التي يتبع لها أو يعمل بها .
8. تنمية المهارات القيادية والإدارية .


* شروط القبول :

السعوديين

غير السعوديين

* الحصول على شهادة البكالوريوس في طب وجراحة الأسنان من جامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي.
* الحصول على إفادة التعليم العالي بطلب الإشراف. * الحصول على موافقة إدارة التدريب والابتعاث بوزارتي الصحة، والتعليم العالي وتسديد الرسوم الدراسية الخاصة بالوزارة.
* اجتياز الامتحان التحريري، بدرجة لا تقل عن 60%.
* يسمح للمتقدم بإعادة الامتحان التحريري مرة أخرى.
* اجتياز المقابلة الشخصية، بدرجة لا تقل عن 60%.
* صورة من وثيقة التخرج والسجل الأكاديمي مصدقة كالتالي: .1من الجامعة إذا كانت الجامعة داخل المملكة. .2من وزارة التعليم العالي أو من الخارجية إذا كانت الجامعة خارج المملكة.


* صورة من وثيقة التخرج والسجل الأكاديمي مصدقة كالتالي: .1من الجامعة إذا كانت الجامعة داخل المملكة. .2من وزارة التعليم العالي أو من قنصلية الدولة المتواجدة بها الجامعة إذا كانت الجامعة خارج المملكة.
* صورة من الهوية سارية المفعول بحد أدنى 6 أشهر.
* صورتين شمسيتين.
* قضاء فترة تدريب لمدة { 6 } شهور من سنة الامتياز بمنطقة مكة المكرمة.
* الالتزام بجدول التدريب المقدم من وكالة الكلية للشؤون السريرية وعدم السماح بالتغيير أو النقل طوال سنة الامتياز . 
* القبول يتم على فترتين بكل عام ميلادي للطلاب والطالبات المتقدمين بطلب الإشراف.
* ضرورة التواصل مع وكالة الكلية للشؤون السريرية طوال سنة التدريب.
* الحصول على التقييم المناسب حسب نموذج وكالة الكلية للشؤون السريرية، وبدرجة لا تقل عن 60%.


المادة الأولى : التعريفات

سنة الامتياز: هي سنة إجبارية يقضيها طبيب الامتياز في التدريب بعد الحصول على درجة البكالوريوس في طب وجراحة الأسنان بعيادات الأسنان التخصصية بكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى، وبالمستشفيات الجامعية والحكومية والعسكرية تحت إشراف وكالة الكلية للشؤون السريرية وهي جزء لا يتجزأ من برنامج الحصول على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان.

الجامعة: جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

الكلية: كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى.

عميد الكلية: عميد كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى.

طبيب الامتياز: هو الطالب (الطالبة) الذي قضي فترة الدراسة بكلية طب الأسنان في إحدى الجامعات داخل أو خارج المملكة العربية السعودية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي تمهيداً لحصوله على بكالوريوس طب وجراحة الفم و الأسنان.

المستشفى: هو أحد المستشفيات الجامعية أو الحكومية أو العسكرية الموجه إليها طبيب الامتياز من قبل عميد الكلية.

 

المادة الثانية : التدريب

تعطى الأولوية لأطباء وطبيبات الامتياز الأوائل للتدريب بعيادات كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى، ويتم تدريبهم داخل عيادات الكلية على مدى 12 شهر مقسمة على أقسام الكلية.

يتدرب طبيب الامتياز خلال فترة سنة الامتياز على فترتين كل فترة تتكون من ستة اشهر. حيث يقضى ستة اشهر داخل عيادات كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة، ويكمل الأشهر الباقية كمتدرب في إحدى المستشفيات الحكومية أو العسكرية.

 يتدرب طبيب الامتياز خلال سنة الامتياز على أربع فترات تكون مقسمة على أقسام الكلية كالتالي:

  • قسم علوم الفم الأساسية والسريرية: تكون مدة التدريب فيه ثلاثة أشهر يقضي طبيب الامتياز في كل تخصص من التخصصات التالية شهر: (أمراض اللثة، طب وتشخيص أمراض الفم، علم أشعة الفم).
  • قسم وقاية الأسنان: تكون مدة التدريب فيه ثلاثة أشهر يقضي طبيب الامتياز في كل تخصص من التخصصات التالية شهر: (تقويم الأسنان، طب أسنان الأطفال، طب أسنان المجتمع).
  • قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص: تكون مدة التدريب فيه أربعة أشهر يقضي طبيب الامتياز في كل تخصص من التخصصات التالية شهر: (جراحة الفم والوجه والفكين، التركيبات الثابتة، التركيبات المتحركة، زراعة الأسنان).
  • قسم العلاج التحفظي وإصحاح الأسنان: تكون مدة التدريب فيه شهرين يقضي طبيب الامتياز في كل تخصص من التخصصات التالية شهر: (علاج الجذور وعصب الأسنان، العلاج التحفظي وإصحاح الأسنان).

 - لطبيب الامتياز قضاء فترة التدريب خارج المملكة إن رغب بذلك في المستشفيات والأكاديميات العلمية المعترف بها بعد موافقة عميد الكلية بناء على توصية وكالة الكلية للشؤون السريرية دون أن يترتب على ذلك أي التزام مالي على الكلية، أو الجامعة.


المادة الثالثة : فترات التدريب

- تكون فترة التدريب بسنة الامتياز للأطباء المتخرجين من الكلية على فترتين:

أ‌- الفترة الأولى تبدأ في الأول من شهر أغسطس الميلادي.
ب‌- الفترة الثانية تبدأ في الأول من شهر أكتوبر الميلادي.


- تكون فترة التدريب بسنة الامتياز للأطباء المتخرجين من خارج الكلية على فترتين:

أ‌- الفترة الأولى تبدأ في الأول من شهر فبراير.
ب‌- الفترة الثانية تبدأ في الأول من شهر سبتمبر.


- المتقدمين بعذر مقبول وبعد موافقة عميد الكلية يمكن تأجيل سنة الامتياز لهم بحد أقصى ستة أشهر. على أن يبدأ التدريب في الفترات سابقة الذكر.


المادة الرابعة : الإجازات

يتمتع طبيب الامتياز بإجازة لمدة خمسة عشرة يوم فقط على فترتين خلال سنة الامتياز ولا يحق له جمعها خلال فترة التدريب دفعة واحدة إلا بموافقة رئيس القسم وعميد الكلية بناء على توصية وكالة الكلية للشؤون السريرية.


المادة الخامسة : الدورات التدريبية

  • على طبيب الامتياز إنهاء دورة (Basic Life Support).
  • يمكن لطبيب الامتياز حضور دورة تدريبية واحدة خلال فترة التدريب بالقسم بعد إحضار ما يثبت ذلك على أن لا تزيد مدة الدورة عن ثلاثة أيام.
  • على طبيب الامتياز الحضور والمشاركة بالدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية التي تعقد في كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى أثناء فترة الامتياز.


المادة السادسة : المناوبات والحضور والانصراف

يلتزم طبيب الامتياز بالحضور والانصراف في مواعيد العمل الرسمية أو حسب مواعيد كل قسم بما يتناسب مع الخطة التشغيلية لكل قسم.

يلتزم طبيب الامتياز بتغطية المناوبات المطلوبة منه بالقسم الذي يعمل به ويستمر في العمل في اليوم الثاني ولا يغادر المستشفى إلا بنهاية الدوام أو بموافقة رئيس القسم.


المادة السابعة : التغيرات بمكان وفترة التدريب

  • لا يحق لأي طبيب امتياز تغيير مكان وفترة التدريب إلا بعد موافقة عميد الكلية بناء على توصية وكالة الكلية للشؤون السريرية وموافقة رئيس القسم المحول منه واليه بما يتناسب مع الخطة التشغيلية لكل قسم مع عدم الإخلال في عدد أطباء الامتياز لكل قسم، ويتم النظر في طلبات التغيير للحالات الخاصة بشرط التقدم بطلب التغيير لوكالة الكلية للشؤون السريرية بمدة لا تقل عن ستة أسابيع من بداية التدريب.
  • في حالة تغيير مكان وفترة التدريب دون الرجوع للكلية يصدر قرار من عميد الكلية بناء على توصية وكالة الكلية للشؤون السريرية بإعادة فترة التدريب.
  • للمستشفى الحق في تغيير فترة التدريب للطبيب حسب حاجة الأقسام للطبيب الذي يقضي سنة الامتياز كاملة بالمستشفى مع إشعار وكالة الكلية للشؤون السريرية بذلك.
  • تقوم جهة التدريب برفع تقرير عن مستوى أداء طبيب الامتياز إلى عميد الكلية مستخدمة نموذج التقييم المعتمد من الكلية والمرفق بخطاب التوجيه.
  • إذا حصل طبيب الامتياز على تقدير غير مرضي (اقل من 60%) خلال التدريب يحدد عميد الكلية بناء على توصية من وكالة الكلية للشؤون السريرية فترة إعادة تدريبه بعد الانتهاء من سنة الامتياز بمستشفى أخر.
  • يتم نقل طبيب الامتياز لمستشفى أخر باقي السنة في حالة أعاد فترة التدريب بأحد الأقسام.
  • التقارير خلال فترة التدريب يجب أن ترسل بصورة سرية ويمكن لطبيب الامتياز الإطلاع عليها ولا يحق له الحصول على صورة منها أو تسليمها مناولة للكلية.


المادة الثامنة : مسؤوليات طبيب الامتياز

  • التأكد من الرعاية المقدمة للمرضى طبقاً للخطط الموضوعة من قبل الطبيب الاستشاري المعالج.
  • التأكد من استمرارية التخطيط وتقديم الرعاية لمرضاه طوال فترة إقامتهم بالمستشفى.
  • التأكد من معرفة القواعد والتعليمات المنظمة للعمل وإتباعه لها والالتزام بالآداب الطبية والأخلاقية خلال تواجده بالمستشفى.
  • التواجد بموقع العمل بناءاً على الجدول المعتمد، ولا يتم التعديل في هذا الجدول إلا بطريقة نظامية موثقة ومعتمدة من قبل رئيس القسم.
  • المشاركة في متابعة وتقييم الخدمات الطبية والتوثيق وإدارة الموارد داخل القسم.
  • حضور اللقاءات الدورية لأعضاء القسم لمناقشة أساليب إدارة علاج المرضى والمضاعفات والأمور المتعلقة بذلك.
  • معرفة جميع إفراد فريقه الطبي ومراعاة القواعد والتعليمات المنظمة للعمل وإتباعه لها بما فيها تعليمات نظام الجودة والصحة والسلامة المهنية وأمن المعلومات.
  • التأكد من التطوير المهني لأدائه بالحضور والمشاركة في برامج التدريب المهني والعملي والميداني.
  • المشاركة في التعليم المستمر لأعضاء الفريق الطبي كاملاً على المرضى بالقسم.
  • على أطباء الامتياز علاج عدد من الحالات المتقدمة (يحدده القسم) تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وتسليمها قبل مغادرة كل قسم وكذالك مساعدة أعضاء هيئة التدريس في العمليات الكبرى لعدد من الحالات (يحدده القسم) داخل أقسام الجراحة وعمل الأبحاث اللازمة وكذالك عرض بعض الحالات المرضية بما يتناسب مع الخطة التشغيلية داخل كل قسم.


المادة التاسعة : الأنظمة العامة

  • يجب على طبيب الامتياز إتباع التعليمات والأنظمة الخاصة بالمستشفى الذي يعمل به.
  • في حالة عدم إتباع أنظمة المستشفى يجب إبلاغ عميد الكلية الذي بدوره يقوم بإيقافه عن التدريب لمدة خمسة عشرة يوماً قابلة للتمديد للتحقيق معه. على أن تعاد فترة التوقيف بعد نهاية سنة الامتياز.
  • إذا تغيب طبيب الامتياز أو انقطع ثلاثة أيام فأكثر عن الحضور خلال التدريب بالمستشفى فيجب إبلاغ عميد الكلية لاتخاذ اللازم حيال ذلك.
  • لعميد الكلية بناء على توصية وكالة الكلية للشؤون السريرية إلغاء الإشراف عن أطباء الامتياز في حالة انقطاعهم عن العمل دون سبب مقنع أو الإخلال باللوائح والأنظمة بالجامعة.
  • تطبق لائحة تأديب الطلاب بجامعة أم القرى في حق طبيب الامتياز الذي يخالف الأنظمة والقوانين.


المادة العاشرة : نهاية التدريب

تقوم كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى بمنح طبيب الامتياز الذي أنهى فترة التدريب بنجاح شهادة إتمام سنة الامتياز الإجبارية معتمدة من عميد الكلية وذلك بعد اجتياز امتحان التقييم الخاص بذلك ومن ثم منحه شهادة إتمام مرحلة البكالوريوس في طب وجراحة الأسنان.