من أعلام الفكر التربوي الإسلامي

  ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية ومراجع الترجمة

 

1- القابسي

 

هو أبو الحسن علي بن محمد بن خلف المعافيري ولد بالقيروان سنة 324هـ وتوفي بها سنة 403هـ0

أهم أرائه التربوية

1-           الغرض من التعليم معرفة الدين علما وعملا0

2-           وجوب تعليم الصبيان 0

3-           وجوب تعليم البنات 0

4-            التربية الدينية والأخلاقية

5-           الرفق بالصبيان 0مع جواز العقاب

6-           تنظيم أوقات الدراسة أيام الأسبوع ما عدى الجمعة وتكون الدراسة في أول النهار0

7-           النهي عن تعليم غير المسلمين 0

 

أهم المراجع

1-           القابسي – الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين أحكام المعلمين والمتعلمين 0

2-           محمد منير مرسي – تاريخ التربية في الشرق والغرب – عالم الكتب – القاهرة 0

      

2- أبو حيان التوحيدي

 

هو علي بن محمد بن العباس أبو حيان غلب عليه لقب التوحيدي يرجح انه ولد سنة 310هـ وتوفي سنة 414هـ 0

أهم آرائه التربوية:

1-           التربية العقائدية 0هي الركيزة الأولى 0

2-           مفهوم الكون ومخلوقاته في العقيدة الإسلامية 0

3-           المعرفة في الإسلام حدودها و أدواتها ( الحس –الإلهام – العقل – الوحي )

4-    الطبيعة الإنسانية –الفروق الفردية – الفروق الاجتماعية – ا-لجبر والاختيار ( الحرية ) –النمو الإنساني ( النمو الجسدي – النفسي – الفكري –

5-           التربية العقلية –الجسمية

6-           أهداف التربية – الإعداد   للحياة – النية – تبادل الخبرات – التوافق الاجتماعي – الإعداد للآخرة

7-           المنهاج المدرسي – التربية الدينية –الخلقية – اللغة العربية  التربية العقلية – التربية الجمالية 0

أهم المراجع

1-           أبو حيان – الصداقة والصديق – تحقيق إبراهيم الكيلاني – دمشق دار الفكر – 1964م

2-            أبو حيان – رسالة الحياة- - تحقيق – إبراهيم الكيلاني 0

3-           أبو حيان – البصائر -

4-           أبو حيان - الإمتاع والمؤانسة -

5-           محمد عبد الغني الشيخ – أبو حيان التوحيدي – مجلدان – تونس – الدار العربية لكتب – 1983م0

6-           مكتب التربية العربي لدول الخليج  -من أعلام التربية العربية – ج2 0

 

 

3- ابن مسكاويه

 

هو أبو على احمد بن محمد بن يعقوب  الملقب ( مسكويه ) توفى سنة 421 عن مائة سنة

 

أهم آرائه التربوية :

1-           التربية الأخلاقية فالسعادة تتوقف على سلوك الإنسان الامثل0

2-           الاهتمام بشخصية المعلم ويعلق الأثر الأكبر على ذلك 0

3-           تعويد الطفل علة كرامة النفس وعزتها 0

4-           التربية باللعب للأطفال 0

5-           التربية السلوكية للأطفال 0

 

أهم المراجع

1-           ابن مسكا ويه – تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق – مصر 1329هـ0

2-           أبن مسكا ويه – كتاب السعادة 0مصر – 1325هـ –

3-           ابن مسكاوية –كتابي الفوز الكبير والصغير 0مصر 1325هـ

4-           ابن مسكا ويه – كتاب السير  - مصر - 01329هـ

5-           مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية ج2

6-           سعيد ألد يوه جي – التربية والتعليم في الإسلام بيت الحكمة – الموصل – 1392هـ0

 

  4- ابن عبد البر

 

 هو شيخ الإسلام الحافظ أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري القرطبي ولد بقرطبة سنة 368هـ وتوفي 463هـ 0

 

أهم آرائه التربوية :

1-           أهمية التعليم وتحريم كتمان العلم ( حق التعليم )0

2-           وجوب طلب العلم 0

3-           العمل بالعلم

4-           كل مولود يولد على الفطرة ( الطبيعة الإنسانية الخيرة  ) مبدأ الفطرة 0

5-           الخلاص في طلب العلم و إرادة الخير 0

6-           مجانية العليم ( تكافؤ الفرص التعليمية  )

7-           نشر العلم وتبليغه 0

8-           مبدأ الأمانة العلمية

9-            آداب لطالب العلم وللمعلم

10-     تقسيم العلوم ( المناهج )

 

أهم المراجع

1-           ابن عبد البر – جامع بيان العلم – دار الطباعة المنيرية – القاهرة 1398هـ 0

2-           ابن عبد البر – رسالة في الأخلاق – مطابع الجزيرة – الرياض – 1397هـ0

3-            مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج2

 

 

5- ابن سيناء

 

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سيناء ولد ببخارى عام 370هـ وتوفي 428هـ

 

أهم آرائه التربوية :

1-           الاهتمام بالتربية النفسية وأهمية معرفة النفس البشرية 0

2-           التربية العقلية 0

3-            مصادر المعرفة الحواس الخمس والإلهام

4-           الاهتمام بتربية الطفل منذ الطفولة المبكرة 0

5-           استخدام مبدأ الثواب والعقاب في التربية 0

6-           الاهتمام بالتربية المهنية و إعداد الإنسان للحياة 0

 

أهم المراجع

1-           ابن سيناء – كتاب الشفاء – تحقيق سعيد زايد و آخرون – الهئية المصرية للكتاب –1975م0

2-           ابن سيناء – أحوال النفس – تحقيق احمد فؤاد الاهواني – القاهرة دار أحياء الكتب – 1952م0

3-           ابن سيناء – الإشارات والتنبيهات – القاهرة 1325هـ0

4-           محمد عثمان نجاتي – الإدراك الحسي عند ابن سيناء -  بيروت دار الشروق 1980م0

5-            مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج2

 

      

6- أبو الحسن الماوردي

 

هو أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الشافعي الماوردي أمام في الفقه والأصول والتفسير وكان من رجال السياسة المشهورين في الدولة العباسية 0

ولد عام 364هـ في البصرة وتوفي 450هـ بغداد 0

أهم آرائه التربوية:

1-    يؤكد على أهمية التكليف لان فيه وعن طريقه يعد الإنسان الفرد للدنيا والآخرة وتأتى أهمية تربية الإنسان في هذا الإطار وأهمية التربية العقلية وأهمية قيام التربية على منهج أصول الشرع و أحكامه وتكاليفه0

2-    آراءه في المنهج كل العلوم شريفة لأنها تتكامل لتحقيق السعادة الإنسانية و أهمها العلوم الدينية ومع هذا فالتخصص مهم وحسن0

3-           مراعاة الفروق الفردية أهمية التشويق والتدرج في الطلب العلم 0

4-           حرية الفكر وترك التقليد0

5-            يرى أن التربية هي التي تضع المجتمع المتجانس 0

6-           تطرق إلى نظرية المعرفة من حيث مكانتها ومصادرها وأهمية العقل وتحصيل المعرفة0

7-           تكلم عن الأخلاق و آداب النفس ومكارم الاخلاق0

8-           أهمية إعداد المعلم0

9-           علاقة المعلم بالمتعلم وكذلك العكس0

 

أهم المراجع

1-           الماوردي : أدب الدنيا والدين0

2-           الماوردي : أدب القاضي 0

3-           د / علي خليل مصطفى – قراءة تربوية في فكر الماوردي – جدة  دار المجتمع

 

 

7- ابن حزم

 

علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي ولد في رمضان سنة 384هـ وتوفي في شعبان سنة 456هـ 0

هم آرائه التربوية :

1-    حرية الإنسان وكرامته وعدم الفصل بين الحر والعبد في الحقوق وكذلك المرأة وحقها في العلم والعمل وتولي بعض القيادات ما دون الإمامة والخلافة0

2-           طبيعة الإنسان الخيرة ودوافعه و أفعاله والنفس و الروح واختصاص كل منها

3-           طرق اكتساب العلم ( المعرفة ) عن طريق الحس – الظن – التخيل والعقل 0

4-           يصنف العلوم وضرورة التكامل بينها وعدم الاستغناء عنها0

5-           ضرورة تبسيط العلوم 0والتوسع فيها 0

6-           وضع المنهج الجيد 0

 

أهم المراجع

1-           ابن حزم – الأخلاق والسير في مداواة النفوس 0

2-           ابن حزم – المحلى0

3-           ابن حزم – طوق الحمامة 0

4-           عبد البديع الخولي – الفكر التربوي في الأندلس –رسالة ماجستير – الازهر0

5-           د / حسان محمد حسان الخولي – ابن حزم وفكره التربوي – دار الفكر العربي – مصر 0

       

8- الخطيب البغدادي

 

هو أبو بكر احمد ين ثابت بن اجمد البغدادي ولد سنة 392هـ توفي سنة 463 هـ

 

أهم آرائه التربوية

1-           مكانة العلم والعلماء 0

2-           أهمية التعليم في الصغر 0

3-           التربية بالفهم وليس الحفظ وحده 0

4-           تراكم المعرفة

5-           أهمية تدوين العلم 0

6-           اقتران العلم بالعمل 0

7-           منهجية البحث العلمي 0

8-            التربية بالترفيه

9-            التعليم المستمر – والتعليم الحر 0

10-     مجانية التعليم 0 ( حق التعلم )

11-     آداب لطالب العلم وللمعلم 0

12-      إعداد المنهج المناسب0

 

أهم المراجع

1-

 

 

9- الغزالي

 

هو محمد بن محمد بن احمد الطوسي الغزالي ولد سنة 450هـ بمدينة طوس وتوفي سنة 505هـ

أهم الآراء التربوية

1-                الاهتمام بالتربية الروحية ( التصوف )والأخلاق

2-                الاهتمام بالطفل وخصائصه النفسية0

3-                 تعليم الفتاة وتربيتها واجبة

4-                قابلية الأخلاق للتعديل0

5-                التعليم من الصغر ومراعاة المرحلة العمرية0

6-                الترويح واللعب في تربية الولد0

7-                الاهتمام بالمعلم وصفاته

8-                التأديب بالرهبة والتوجيه وعدم الضرب0

9-                قسم المنهج إلى أربعة أقسام أولها و أفضلها علوم الدين ثم العربية00

 

أهم المراجع

1-                الغزالي : إحياء علوم الدين0

2-                الغزالي : معيار العلم0

3-                الغزالي : أيها الولد0

4-                محمد منير مرسي – فلسفة التربية الإسلامية – عالم الكتب – مصر 0

5-                مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي – من أعلام التربية العربية ج3

 

   10- عبد القادر الجيلاني

 

هو عبد القادر بن أبي صلاح موسى جنكي دوست بن عبد الله وينتهي نسبه إلى علي بن أبي طالب t   ولد سنة 470هـ وتوفي سنة 561هـ

أهم آرائه التربوية :

1-           الاهتمام بالتربية والتعليم

2-           الاهتمام بالتربية الأخلاقية 0

3-           الاهتمام بالزهد والتصوف وتربية الناس على ذلك ( التربية الروحية ) 0

4-           الاهتمام بالوعظ والخطابة 0

5-           الاهتمام بتربية المجتمع والسعي في تغييره 0

6-           الاهتمام بالفقراء والعامة 0

7-           التصدي للتيارات الفكرية المختلفة 0

 

أهم المراجع

1-           عبد القادر الجيلاني – الغنية لطالبي طريق الحق – القاهرة – الحلبي – 1387هـ

2-           عبد القادر الجلاني – فتح الغيوب – القاهرة – الحلبي 1380هـ

3-           عبد القادر الجيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – الحلبي – القاهرة 1380هـ

4-            ماجد الكيلاني – هكذا ظهر جيل صلاح الدين – الدار السعودية – جدة 1405هـ

        

11- السمعاني

 

هو عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المر وزي من حفاظ الحديث ومؤرخ ورحالة 0

ولد بمروز سنة 506 وتوفي بمرو 562هـ 0

أهم آرائه التربوية:

1-           أهمية إعداد المعلم 0

2-           أخلاق المعلم وصفاته وآدابه

3-           أخلاق المتعلم وصفاته وادابه0

4-           التربية الأخلاقية

5-           صور الحياة العلمية في عصرة ( دراسة تاريخية )0

6-           قواعد التدريس وطرائقه

7-           المنهج و إعداده وتوزيعه 0

8-           التنظيم الإداري 0

أهم المراجع

1-           السمعاني : كتاب آداب الإملاء و الاستملاء0

 

       

12- ابن طفيل

 

هو أبو بكر محمد بن عبد الملك بن طفيل القيسي – ولد بالأندلس بين عام 495-505 هـ وتوفي عام 581هـ بمدينة مراكش 0كان قاضيا وطبيبا0

أهم آرائه التربوية :

1-           كشف في قصته الكثير من الجوانب النفسية والجسدية والذهنية والانفعالية لدى الانسان0

2-           نظرته إلى الإنسان وانه على الفطرة0

3-           اهتمامه بمراحل النمو الجسدي والعقلي والمعرفي وما تحتاجه كل مرحلة 0

4-           عرضه طرق التعلم بالأساليب والوسائل0

5-           التعلم الأمثل عن طريق الجزئي إلى الكلي ومن الخاص إلى العام0

6-           اهتمامه بالخبرة والتجربة

7-           البيئة من أهم مصادر التعليم ( التربية بالطبيعة )0

 

أهم المراجع

1-           ابن طفيل – حي بن يقظان – نشرة سعد – بيروت – دار الافاق0

2-           شمس الدين – عبد الأمير – موسوعة الفكر التربوي – منها ابن طفيل 0

3-           مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج3

        

13- الزرنوجي

 

هو برهان الإسلام الزرنوجي توفي عام 591هـ

أهم آراؤه التربوية

1-           ماهية العلم والفقه وفضله

2-           النية في طلب العلم 0

3-           اختيار المعلم الأمثل

4-           تعظيم العلم و أهله 0

5-           المواظبة والاجتهاد والهمة في طلب العلم

6-           ظبط أوقات العلم وتحصيله0

7-           الشفقة على المتعلم والنصيحة له 0

 

أهم المراجع:

-   برهان الإسلام الزرنوجي – كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم – تحقيق –مروان قباني – المكتب الإسلامي – لبنان 1401هـ0

-         مكتب التربية الدول الخليج العربي – من أعلام الفكر التربوي0

 

      

14- ابن الجوزي

 

هو جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد بن الجوزي ولد سنة 610هـ وتوفي سنة 597هـ 0

أهم آرائه التربوية :

1-           الطبيعة الإنسانية في الإسلام

2-           علاقة الإنسان بأخيه الإنسان في الاسلام0

3-           علاقة الإنسان بالكون و بالحياة من حوله 0

4-           التربية الجسدية 0

5-           التربية العقلية والنفسية 0

 

أهم المراجع

1-           ابن الجوزي – صيد الخاطر

2-           ابن الجوزي – كتاب التبصرة 0

3-           ابن الجوزي – كتاب ذم الهوى0

4-           ابن الجوزي كتاب الأذكياء 0

5-           احمد عزب راجح – أصول علم النفس –ط9 – المكتب المصري الحديث الإسكندرية –1973م0 

6-           مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج3

      15- ابن رشد

 

هو محمد بن احمد بن محمد بن رشد المشهور بابن رشد الحفيد ولد سنة 520هـ بالأندلس وتوفي 597هـ 0

أهم آرائه التربوية :

1-           وجوب تنشئة الناشئة على فضائل الأخلاق 0

2-           الاهتمام بالتربية العقلية 0

3-           تقسيم العلوم إلى علمية وغير علمية 0

4-           في التعليم يجب مراعاة مستويات الناس العقلية والفكرية 0

 

أهم المراجع

1-           ابن رشد – بداية المجتهد ونهاية المقتصد 0

2-           ابن  رشد – تهافت التهافت 0

3-            مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج3

 

     16- ابن خلدون

هو عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي ولد بتونس سنة 723هـ وتوفي سنة 808هـ تقلد من الوظائف الوزارة والقضاء والسفارة والخطابة والتدريس 0

 

من أهم آرائه التربوية:

1-           أن العلم والتعليم طبيعي في العمران البشري

2-           الرحلة في طلب العلم 0

3-           أن القران اصل التعلم 0

4-           اختلاف الأمصار الإسلامية في طرق تعلم القران ( التربية المقارنة )0

5-           يرى تقديم تعليم العربية وتأخير تعليم القران 0

6-           ضرورة تعليم اللسان العربي 0

7-           أهمية التربية المبكرة اللطفل 0

8-           عدم الشدة على المتعلم وهي مضرة به0

9-           التدرج في التعليم 0

10-     عدم الإطالة في الفواصل الزمنية بين الدروس 0

11-     التعليم بالمحاورة لا الحفظ

أهم المراجع

1-           ابن خلدون – المقدمة 0

2-           محمد منير مرسي –تاريخ التربية بين الشرق والغرب – عالم الكتب –مصر 0

3-           مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي – من أعلام التربية العربية ج3

17- ابن حجر الهيثمي

هو أبو العباس احمد بن محمد بدر الدين بن محمد بن حجر الهيثمي ولد سنة 909هـ توفي والده وهو طفل 0 توفي بمكة سنة 973هـ 0

 

أهم آرائه التربوية :

1-           فضل معلمي القران و متعلميه 0

2-           جواز اخذ الأجرة على تعليم القران والرقية 0

3-           تعليم الرجل للمرآة وما فيه من خطر ويجب أن يعلم كل جنس جنسه 0 أو من وراء حجاب 0

4-           تقد المعلم لطلابه في غيابهم 0

5-           تأديب الطالب المشاكس 0

6-           على الزوج تأديب الزوجة وتعليمها

7-           جواز تعزير المعلم 0

أهم المراجع

1-    ابن حجر الهيثمي – تحرير المقال في آداب و أحكام  وفوائد يحتاج إليها مؤدبو الأطفال –تحقيق مجدي السيد إبراهيم – مكتبة القران  القاهرة0

 

 

1-             الإمام أبو حنيفة – ( 80-150هـ)

2-             الإمام مالك بن انس ( 93-179هـ )

3-             ابن الازرقي (ت217)

4-             الشافعي محمد بن إدريس ( 150-240هـ)

5-             الإمام احمد بن حنبل ( 184-241هـ)

6-             ابن سحنون ( 202-256هـ )

7-             الكندي ( ت260 هـ )

8-             الفارابي (ت339 هـ)

9-             ابن الجزار ( ت 350هـ)

10-        ابن حبان البستي (ت354)

11-        الجاحظ ( ت 355هـ)

12-        الاجري ( ت360 هـ)

13-        القابسي ( 324-403هـ)

14-        ابن مسكويه ( 320-421هـ)

15-        ابن الهيثم ( ت430هـ)

16-        ابن عبد البر (368-436هـ)

17-        ابن سينا (370-438هـ)

18-        الماوردي (ت  450 هـ)

19-        ابن حزم ( 384- 456هـ)

20-        الخطيب البغدادي (392-463هـ)

21-        الراغب الأصفهاني ( ت 502هـ)

22-        الغزالي (450 –505هـ)

23-        ابن  باجة (ت 533هـ)

24-        ابن العرابي القاضي ( ت 534هـ)

25-        عبد القادر الجيلاني ( 470-561هـ)

26-        السمعاني ( ت 562هـ)

27-        الزرنوجي ( ت 593هـ)

28-        ابن الجوزي ( 508- 597هـ)

29-        الفخري الرازي ( 542-606هـ)

30-        ابن رشد ( ت 621هـ)

31-        النووي ( 631-676هـ)

32-        الشاطبي (790 هـ)

33-        ابن جماعة ( 639- 723هـ)

34-        ابن تيميه (661-728هـ)

35-        الإمام الذهبي ( 673-747هـ)

36-        ابن قيم الجوزية ( 691-751هـ)

37-        السبكي ( 683-756هـ)

38-        ابن رحب ( ت 795هـ)

39-        ابن خلدون ( 732-808هـ)

40-        الطوسي – على محمد الحكيم ( ت 877هـ)

41-        ابن حجر الهيثمي ( ت 974هـ)

42-        الصنعاني الأمير محمد بن إسماعيل (ت1182)

43-        -محمد بن عبد الوهاب (1115-1215هـ)

44-        الشوكاني ( 1173- 1250هـ)

45-        الكواكبي عبد الرحمن بن احمد ( ت1320 هـ)

46-        محمد عبده  (1266-1323هـ)

47-        مالك بن نبي ( ت 13533هـ)

48-        ابن باديس ( ت 1359هـ)

49-        حسن ألبنا ( 1324-1368هـ)

50-        أبو الأعلى المودودي  ( ت 1393هـ)

51-        سيد قطب ( ت 1393هـ)

52-        أبو الحسن الندوي ( ت 1420هـ)

 

اعداد –  د /عبدالله ال عايش