البحوث والدراسات السابقة :

·تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية لتقديم الدروس لطلبة الثانوية العامة .

·أثر برنامج تدريبي قائم على نموذج أوزبورن – بارنس : الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن .

·فعالية إستراتيجية قائمة على التعلم البنائي في تنمية تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في الهندسة .

·أهمية و استخدم التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية  من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات .

·مهارات التفكير الرياضي اللازمة لطالبات الرياضيات بالصف الأول متوسط  .

·أثر التدريس باستخدام الفصول الإلكترونية بالصور الثلاث (تفاعلي - تعاوني - تكاملي) على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات .

·واقع معرفة وتقَبُّل مُعَلمي الرياضيات لنموذج التعلم البِنَائِّي ودرجة قدرتھم على تطبيقه .

·أثر استخدام برمجيّتين تعليميّتين مختلفتين في تحصيل تلميذات الصف الأوّل الأساسي في الرياضيات .

·أثر إثراء بعض المفاهيم الرياضية بالفكر الإسلامي على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحوها .

·أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة .

·فاعلية برنامج تدريبي مقترح على إكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات .

·فاعلية استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارة الحساب الذهني لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي بسلطنة عمان .

·التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي وعلاقته بالتحصيل الرياضي .

·أثر استخدام إستراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي .

·إثراء محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي بمهارات التفكير البصري .

·أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط .

·أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المنظومي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة .

·تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات .

·    قياس الكفايات المعرفية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت . (دراسة تشخيصية باستخدام اختبار تكسيس)

·تحديد صعوبات تعلم الرياضيات لتلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية واقتراح الاستراتيجيات المناسبة لحلها

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة : تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية لتقديم الدروس لطلبة الثانوية العامة .

الباحث : زهير ناجي خليف

النشر : ورقة عمل مقدمة للمشاركة في : العملية التربوية في القرن الحادي والعشرين : واقع وتحديات ،  الفترة : 17-18/10/ 2009

جامعة النجاح الوطنيةنابلس

ملخص الدراسة :

تهدف الدراسة إلى تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية virtual class roomفي التعليم وخاصة لطلبة الثانوية العامة في فلسطين لتقديم الدروس المباشرة عبر الانترنت إذ تم استخدامها أول مرة في فلسطين خلال العام الدراسي ( 2008/2009) وذلك من خلال توزيع استبيان تم تصميمه لهذا الغرض حيث اشتملت العينة على (100) طالب وطالبة ، من الطلبة الذين يتابعون الدروس ، (50) معلماً ومعلمه يقومون بتقديم الدروس عبر تلك الفصول .

واهتمت الورقة بمناقشة أنظمة الفصول الافتراضية التي تم استخدامها بشكل تجريبي، وإجراء مقارنة بين تلك الأنظمة قبل اختيار النظام الحالي وهو نظام wiziq حيث تم الاعتماد على مجموعة من المعايير العامة : التكاليف السنوية ، والمميزات المرغوبة في النظام وعدد المشرفين أو المعلمين ، وعدد الدروس التي يتم تقديمها في نفس الوقت بالإضافة إلى عدد المتواجدين في آن واحد .

كما تطرقت الدراسة إلى مناقشة التطورات التي تم إجراؤها في الفصول مع استعراض الخطوات التي تم تنفيذها لنجاح الفكرة والانجازات التي تم تحقيقها،بالإضافة إلى المعوقات والصعوبات لاستخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين.

وكان من أهم نتائج البحث : استفادة الطلبة من الدروس المباشرة المقدمة عبر الفصول الافتراضية ، وإقبال المعلمين على استخدامها مع إبداء الرغبة في العمل على نشر الفكرة بين الطلاب وزملائهم وتشجيعهم على التدريس باستخدام الفصول الافتراضية .

أما بخصوص إيجابيات الفصول الافتراضية من وجهة نظر المعلمين والطلاب فقد بينت الدراسة أن استخدام الفصول الافتراضية تؤدي إلى زيادة قدرة المعلم على إيصال المعلومة واستخدام التقنيات الحديثة الموجودة في الفصول ، وزيادة التفاعل بين الطلبة والمعلمين عبر الفصول  ,.إن استخدام الفصول الافتراضية لا يحتاج إلى خبرة كبيرة في الحاسوب ، واستخدامها يؤدي إلى زيادة مهارات استخدام الحاسوب وزيادة دافعية التعلم لدى الطلاب ، بالإضافة إلى سهولة الوصول للدروس المقدمة .

وأشارت الدراسة إلى أن استخدام الفصول الافتراضية يؤدي إلى زيادة التحصيل العلمي لدى الطلاب، استخدام  الفصول الافتراضية يساعد المعلمين في التواصل وتبادل الخبرة ، وتساهم الفصول في التواصل بين الطلبة والمعلمين  .

وبخصوص آراء الطلاب ، فقد كشفت البحث عن أن الفصول الافتراضية تساهم في استيعاب الطلاب للدروس ، وتزيد من حماسهم لاكتساب مهارات علمية ومعرفية ، وتقلل الاعتماد على الدروس الخصوصية والكتب المساعدة مما يساهم في تخفيف العبء عن ولي الأمر للطالب.

أما بخصوص سلبيات استخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر المعلمين والطلاب :- فكانت في انشغال الطلاب أحيانا بالحديث الجانبي عبر ( الشات ) المستخدم داخل الفصل ، انشغال الطلبة ببعض المواقع الالكترونية ، عدم انتظام أوقات الأسئلة والإجابات بين الطلاب والمعلمين

Abstract

The study aims at evaluating the experiment of using Virtual Classroom (VCR) in education especially for secondary students in Palestine to present direct lessons through the Internet .

It is used first in Palestine in scholastic year 2008/2009 by delivering a questionnaire designed for this purpose . The experimental sample consist of 100 students ( male and female ) who are attending these lessons and 50 teachers who introduce the lessons through the VCR .

The paper cares for discussing the rules of the VCR used as experimental ones and for holding a comparison among these rules before choosing the present one wizIQ system , in which a group of general criteria were adopted such as : annual costs , desired qualities in the system , number of coordinators ( supervisors) or teachers , number of events ( lessons ) presented at a time in addition to the number of those existing at the same time ( on line ) .

The study also deals with the discussion of developments introduced in these VCR showing the steps performed for the success of the idea and the achievements fulfilled as well as the obstacles and the difficulties to use the VCR from the teachers' and students' point of view .

The main results of the research were : The students benefited from the direct lessons and the teachers showed desire to adapt these lessons and work hard to spread the idea among students and their colleagues to study using VCR .

Concerning the advantages of the VCR from the teachers' and students' point of view , firstly increasing teachers' ability to extend information and use new techniques available in VCR , secondly : increasing interaction between students and teachers through class room , thirdly ; as using these classrooms doesn't require so much experience in using computers , and using them will increase students computer skills and motivation to learn and finally increase their ability to reach these lessons .

Concerning the disadvantages of using the VCR from the teachers' and students' point of view ; students were busy chatting or bysy themselves looking through some websites and the disorder of questions and answers time between teachers and students .

The study also indicated that using the VCR led to increasing students learning achievements as well as helping teachers to communicate and exchange experiences and classrooms encouraged communication between teachers and students.

According to students' opinions , the research revealed the VCR helped students to comprehend the lessons , and increased their enthusiasm to acquire scientific and cognitive skills , and decreased lessened students' dependency on private lessons and guides which lessened the parents' burden.

 

 

 د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة : أثر برنامج تدريبي قائم على نموذج أوزبورن – بارنس : الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن .

الباحث : د.محارب علي الصمادي ، د. يحي محمود الصمادي

النشر : مجلة علوم إنسانية ، السنة السابعة ، العدد (42) يوليو 2009 .

ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي قائم على نموذج أوزبورن – بارنس في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي في الرياضيات لدى طالبة المرحلة الأساسية العليا ، وتكونت  عينة الدراسة (86) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة كفرنجة الثانوية الشاملة للبنات / مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون ، في الفصل الأول من العام الدراسي 2005/2006م ، وتم اختيار شعبتين من بين خمس شعب من المدرسة ، ووزعت الشعبتان عشوائياً واحدة ضابطة (43) طالبة ، وواحدة تجريبية (43) طالبة ، وتدربت الشعبة التجريبية على البرنامج التدريبي ، أما الشعبة الضابطة فقد درست بالطريقة التقليدية ، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي ما يلي :

1.    تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقياس المهارات فوق المعرفية في الرياضيات (0,05 = a)  .

2.    لا يوجد أثر للتفاعل بين المجموعة ومستوى التحصيل السابق في الرياضيات في الأداء على مقياس المهارات فوق المعرفية في الرياضيات (0,05 = a)

وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بضرورة الاهتمام بنموذج أوزبورن – بارنس في تدريس الرياضيات ، وتضمينها لمحتوى كتب الرياضيات في مختلف المراحل الدراسية ، حيث أمكن ذلك ، وتشجيع المعلمين على استخدامها في تدريس حل المسالة الرياضية .

Abstract

The aim of this study was to determine the effect of a training program based on a creative problem solving model (CPS) on development of meta-cognitive skills in Mathematics for Ninth Grade Students in Jordan. The study subjects were 86 female ninth grade students from Kufranjah Secondary comprehensive school of Ajloun Educational Directorate. They were randomly assigned to a control and experimental groups. The experimental group consisted of 43 students who underwent a four week training program. The other one was the control group of 43 students too, who were instructed for four weeks according to the traditional method.

To answer the questions of the study, study was used (ANCOVA)to find any significant differences with (α =0.05) of the students' results in the two groups by using the meta-cognitive skills device with its three domains (realizing cognition, organizing cognition, and processing cognition).

The analysis showed significant differences at the level (α =0.05) between the results of the two groups in the device (and its three domains) mentioned above for the benefit of the students of the experimental group. Moreover, there were no significant differences between the two groups on the device (and its three domains) which were attributed to the interaction between the two groups (experimental and controlled) and students' academic achievement.

The study recommends adopting the training program used in this study to develop the meta-cognitive skills in mathematics. It also recommends organizing the content of school mathematics text books to cope with the creative problem solving form.

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 

[ Top ]

عنوان الدراسة : فعالية إستراتيجية قائمة على التعلم البنائي في تنمية تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في الهندسة

الباحث : خيرية رمضان سيف

النشر : مجلة العلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية ، جامعة البحرين ، المجلد الخامس ، العدد الثالث ، ص ص 123- 148 ،  2004 .

 

ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى بحث فعالية إستراتيجية قائمة على التعلم البنائي في علاج أخطاء تلاميذ المرحلة المتوسطة (السنة الأولى ) ، والتي يقعون فيها أثناء دراستهم لوحدة المثلثات في مقرر الهندسة ، وقد تم تحديد مثل هذه الصعوبات والأخطاء من خلال الخبرة الشخصية لبعض المعلمين ، وتحليل نتائج اختباراتهم التي قدموها للتلاميذ ، ثم تم إعداد الوحدة الهندسية في ضوء نموذج التعلم البنائي ، ثم تدريسها للمجموعة التجريبية (62) طالبا وطالبة وفقاً للمدخل البنائي ، في حين تم تدريس الوحدة نفسها للمجموعة الضابطة (62) طالبا وطالبة بالطريقة التقليدية . 

وقد بينت نتائج الدراسة عن طريق استخدام اختبار (ت) فعالية الوحدة المقترحة في ضوء نموذج التعلم البنائي في علاج الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ أثناء دراستهم لوحدة الهندسة ، كما اتضح ذلك من خلال وجود فروق دالة بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ، كذلك لم يختلف الذكور (30) طالباً عن الإناث (32) طالبة في استفادتهم من هذا النموذج ، بمعنى أن تأثير هذا النموذج متحرر من أثر الجنس .

Abstract

This study aimed at investigating the effectiveness of a constructivist learning strategy for remedying geometry learning mistakes for the middle school students, first graders during their study of the unit on trigonometry in the geometry course. Mistakes and special difficulties have been pinpointed and clearly defined from the experience of some teachers, and from an analysis of the test results they have provided to the researcher. The unit on trigonometry had been remodeled so as to be based on the strategy suggested for constructivist learning with the objective to remedy the mistakes students commonly make during their study of geometry. The remodeled unit was taught to an experimental group (62in number) after the constructivist model of learning while the same unit was presented in a traditional fashion of teaching to the control group which was 62 in number .

Findings of a t-test indicate that the unit having been constructively remodeled is effective in remediating mistakes commonly made in trigonometry by the students of geometry as there have been statistically significant differences between the two groups to the good of the experimental one on post-testing. No gender differences have been detected according to the post-testing results where both genders (males = 30 and females = 32) made very good use of the constructivist learning model. This means that the strategy suggested and the model of learning underpinning this strategy is gender effects-free .

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 

[ Top ]

عنوان الدراسة : أهمية و استخدم التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية  من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات

الباحث : مها بنت عمر بن عامر السفياني

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى . 1428 – 1429 هـ

ملخص الرسالة :

تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية واستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات و المشرفات التربويات في المدارس الحكومية و الأهلية ، و هل يوجد اختلاف بين وجهات نظر عينة الدراسة حول الأهمية والاستخدام تبعًا للمتغيرات التالية:  متغير العمر، المستوى التعليمي ، التخصص الوظيفي ،سنوات الخبرة، عدد الدورات التي التحقن بها .

و قد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي و تكونت عينتها العشوائية من)160) معلمة و (40) مشرفة و استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة بعد تحليلها عن طريق الحاسب الآلي باستخدام برنامج SPSS ، و استخدام المتوسطات الحسابية  وتحليل التباين الأحادي لمعالجة البيانات ، ثم استنتجت الباحثة الآتي   :

- إن درجة أهمية التعليم الإلكتروني في مهام منهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر عينة الدراسة كانت بدرجة كبيرة ، أما درجة الاستخدام كانت بدرجة متوسطة .

-  إن درجة أهمية التعليم الإلكتروني في أدوار كل من معلمة الرياضيات و الطالبة من وجهة نظر عينة الدراسة كانت بدرجة كبيرة، أما درجة الاستخدام كانت بدرجة متوسطة .

- إن درجة أهمية التعليم الإلكتروني في أدوات تنمية الرياضيات من وجهة نظر عينة الدراسة كانت بدرجة كبيرة، أما درجة الاستخدام كانت بدرجة متوسطة .

- إن درجة أهمية التعليم الإلكتروني و ارتباطه بالتحليل من وجهة نظر عينة الدراسة كانت بدرجة كبيرة، أما درجة الاستخدام كانت بدرجة متوسطة .

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) بين المتوسطات الكلية لمحاور أداة الدراسة تبعًا لكل من (متغير العمر ، المستوى التعليمي ، عدد الدورات التدريبية ) في تحديد درجة أهمية و استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر عينة الدراسة .

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 0,05) بين المتوسطات الكلية لمحاور أداة الدراسة تبعًا لكل من (التخصص الوظيفي، سنوات الخبرة ) في تحديد درجة أهمية و استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر عينة الدراسة ، بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01 ( بالنسبة للتعليم الإلكتروني في أدوات تنمية الرياضيات من وجهة نظر عينة الدراسة .

و أوصت الدراسة بما يلي

1.    توفير فرص التدريب و التأهيل المناسبة لمعلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية و خاصة في مجال استخدام التعليم الإلكتروني .

2.     ضرورة تجهيز المعامل و الفصول الدراسية بجميع متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات .

Abstract

This Study objectives To identify the degree of importance and use of e-learning in teaching mathematics in the secondary schools from the point of view of teachers and the educationalists Supervisors and Is there any difference between the point of The samples of total study about the importance and use according to(age variable-educational level-job specification-years of experience-training courses).

This study depends on the descriptive methodology. A sample of (160) teachers and (40) supervisors was used to fill in a questionnaire after computer analysis by using(statistical package or social sciences)program and using arithmetic with analysis of (one-way ANOVAs) to process the data and the researcher reaching to the follows:

- That the degree of importance of electronic learning in the tasks of mathematics curriculum according to the point of view of the samples of the total study, was very high and the degree of the use of this axis is moderate.

- That the importance of E-learning in the role of the female teacher and student curriculum according to the point of view of the samples of the total study, was very high and the degree of the use of this axis is moderate.

- That the importance of the items of E-learning in the development of mathematic tools curriculum according to the point of view of the samples of the total study, was very high and the degree of the use of this axis is moderate.

- That the importance of E-learning and its relation to analysis curriculum according to the point of view of the samples of the total study, was very high and the degree of the use of this axis is moderate.

- There are no differences of statistical importance at the testing hypothesis (0,05) between the total means of the study tool axis, according to the( age variables – education level - A number of having courses) , in determining the degree of importance and use of E-learning subject to the study samples.

- There are no differences of statistical importance at the standard level (0,05) between the total means of the study tool axis pursuant to the( job specialization and years of experience) in determining the degree of the use and importance of e-learning, pursuant to the study. There is  difference of an statistical importance at the testing level of(0,01) between the total means of electronic learning in the development of mathematical tools according to the study sample.

The Study Recommendations was as follows:

1.     Suggesting training and qualify the female teachers in the secondary schools spinally in E-learning .

2.     Prepare lap rotaries and classes with all the requirements of E-learning in mathematics.

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة : مهارات التفكير الرياضي اللازمة لطالبات الرياضيات بالصف الأول متوسط

الباحث : بتول نوار عوض العامري المقاطي

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى . 1428 – 1429 هـ

ملخص الرسالة :

تھدف الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين التاليين:-

? - ما مهارات التفكير الرياضي لطالبات الرياضيات بالصف الأول المتوسط ؟

? - ما درجة الأهمية لكل مهارة من مهارات التفكير الرياضي اللازم  امتلاكها لطالبات الصف الأول متوسط في الرياضيات من وجھة نظر معلمات الرياضيات؟

وقد أتبعت الدراسة المنھج الوصفي المسحي و تكونت عينتها من (200) معلمة من معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية باستخدام برنامج SPSS توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1.    بلغ متوسط استجابة معلمات الرياضيات لمهارات المحور الأول/التعبير بالرموز ( ?.??? ) من ( ? ) ، ويندرج ھذا في المقياس (عالي)، ويدل على أن مهارة التعبير بالرموز مهمة بدرجة عالية ولازمة لطالبات الرياضيات بالصف الأول المتوسط من وجھة نظر عينة الدراسة .

2.    بلغ متوسط استجابة معلمات الرياضيات لمهارات المحور الثاني/ الاستنباط (2,481) من (3) ، ويندرج ھذا في المقياس (عالي)، ويدل على أن مهارة الاستنباط مهمة بدرجة عالية لطالبات الرياضيات بالصف الأول المتوسط من وجھة نظر عينة الدراسة .

3.    بلغ متوسط استجابة معلمات الرياضيات لمهارات المحور الثالث/ الاستقراء ( ?.??? ) من (3) ، ويندرج ھذا في المقياس (عالي)، ويدل على أن مهارة الاستقراء مهمة بدرجة عالية لطالبات الرياضيات بالصف الأول المتوسط من وجھة نظر عينة الدراسة .

4.    بلغ متوسط استجابة معلمات الرياضيات لمهارات المحور الرابع/ التصور البصري المكاني (2,278) من (3) ، ويندرج ھذا في المقياس (عالي)، ويدل على أن مهارة التصور البصري المكاني مهمة بدرجة عالية لطالبات الرياضيات بالصف الأول المتوسط من وجھة نظر عينة الدراسة .

5.    بلغ متوسط استجابة معلمات الرياضيات لمهارات المحور الخامس/ البرهان الرياضي (2,464) من (3) ، ويندرج ھذا في المقياس (عالي)، ويدل على أن مهارة البرهان الرياضي مهمة بدرجة عالية لطالبات الرياضيات بالصف الأول المتوسط من وجھة نظر عينة الدراسة .

وبناءاً على النتائج السابقة أوصت الدراسة بما يلي :

  -  تضمين برامج إعداد المعلمين "التدريب على مهارات التفكير الرياضي".

  -  توثيق الصلة بين كليات التربية بالجامعات ومراكز التطوير التربوي في وزارة التربية والتعليم للاهتمام بمهارات المعلمات والخاصة بمهارات التفكير الرياضي .

  -  ضرورة تطوير أساليب تقويم أداء المعلمات الحالية ؛ لتمتد إلى مجال تنمية التفكير الرياضي .

  -  ضرورة تدريب الطالبات المعلمات على طرق الاكتشاف ، المناقشة ، حل المشكلات ، كونها تحث طالبات المدارس على التفكير .

  -  أن تعطي معلمات الرياضيات القائمات بالتدريس الفرصة للطالبات لأن يفكروا في الإجابة ، وأن يحترموا إجابات الطالبات وأن يقدموا التغذية الرجعية الفورية.

Abstract

This study aimed to answer the following questions:

1.What are the principal mathematical thinking skills required to be possessed by math Students in the first intermediate grade from the point of view of math teachers?

2.What is the specific degree of significance for each of the mathematical thinking skills required to be possessed by math students in the first intermediate grade from the point of view of math teachers ?

This study depends on the descriptive methodology. A sample of (200) female mat

teachers of the intermediate schools in Makah Al-Mukaramah was used to fill in a questionnaire after computer analysis by using(statistical package or social sciences)program and and the researcher reaching to the follows:

  1. The overall average responses of math teachers reaches(2,709(out of (3) for the (symbolic expression skills. This result ranks (high) on the scale, and indicates the significance of (symbolic expression) skills for math students in the first intermediate grade from the point of view of the sample .
  2. The overall average responses of math teachers reaches(2,481(out of (3) for the (symbolic expression) skills. This result ranks (high) on the scale, and indicates the significance of (deduction) skills for math students in the first intermediate grade from the point of view of the sample.
  3. The overall average responses of math teachers reaches(2,435(out of (3) for the (induction) skills. This result ranks (high) on the scale, and indicates the significance the induction skills for math students in the first intermediate grade from the point of view of the sample .
  4. The overall average responses of math teachers reaches(2,278(out of (3) for the (visual imagination) skills. This result ranks (high) on the scale, and indicates the significance of visual imagination for math students in the first intermediate grade from the point of view of the sample.
  5. The overall average responses of math teachers reaches(2,464(out of (3) for the (mathematical proof) skills . This result ranks (high) on the scale, and indicates the significance of mathematical proof for math students in the first intermediate grade from the point of view of the sample.

According to the previous results, the Study Recommended the following:

- Teacher training programs should in involve mathematical thinking skills .

- A Connection should be established between teacher training collages and educational development center in the Ministry of Education to enhance mathematical thinking skills of math teachers .

- Developing the current teacher evaluation techniques to include mathematical thinking skills .

- Teachers should use varied methods of teaching including discovery learning , discussion, problem solving etc., as these methods encourage students thinking .

- Evaluation questions made by math teachers should be designed to measure different and variant levels of mathematical thinking .

 

[ Top ]

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 

عنوان الدراسة : أثر التدريس باستخدام الفصول الإلكترونية بالصور الثلاث (تفاعلي - تعاوني - تكاملي) على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات

الباحث : ياسر بن محمد بن عطا الله الغريبي

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، 2008- 2009

ملخص الرسالة :

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام الفصول الإلكترونية بالصور الثلاث (الفصل الإلكتروني التفاعلي، الفصل الإلكتروني التعاوني، الفصل الإلكتروني التكاملي) على التحصيل المعرفي لمستويات التذكر والفهم والتطبيق والمستويات الثلاث مجتمعة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمادة الرياضيات في وحدة القسمة .

وقد أتبعت الدراسة المنهج الشبه التجريبي ، وشملت العينة على عدد( ?? ) تلميذاً من ثلاثة مدارس ابتدائية مختلفة بمدينة الطائف لتوفر بكل مدرسة نوع من الفصول الإلكترونية موزعة على المدارس بالشكل التالي مدرسة السعودية الابتدائية تحتوي على فصل إلكتروني تفاعلي وشمل على عدد ( ?? ) تلميذاً ، ومدرسة عمار بن ياسر الابتدائية تحتوي على فصل إلكتروني تعاوني وشمل على عدد ( ?? ) تلميذاً، ومدرسة الجاحظ الابتدائية تحتوي على فصل إلكتروني تكاملي وشمل على عدد ( ?? ) تلميذا . وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي لقياس المستويات المعرفية: التذكر، الفهم، التطبيق ، بالإضافة لبرمجية تعليمية تم تطبيقها على المجموعات الثلاث . وبعد المعالجات الإحصائية المناسبة لصيغة البيانات وأهداف الدراسة وحدودها (باستخدام برنامج SPSS ) تم استخدم تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لمعرفة دلالات الفروق بين المتوسطات البعدية لمجموعات الدراسة الثلاث ، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1.أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى التذكر بين مجموعات الدراسة الثلاث(الفصل الإلكتروني التفاعلي، الفصل الإلكتروني التعاوني، الفصل الإلكتروني التكاملي) بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث .

2.أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الفهم بين الفصل الإلكتروني التفاعلي والفصل الإلكتروني التكاملي لصالح الفصل الإلكتروني التكاملي . وأنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الفصل الإلكتروني التكاملي والفصل الإلكتروني التعاوني في التحصيل المعرفي عند مستوى الفهم، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الفصل الإلكتروني التعاوني والفصل الإلكتروني التفاعلي في التحصيل المعرفي عند مستوى الفهم .

3.أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى التطبيق بين مجموعات الدراسة الثلاث (الفصل الإلكتروني التفاعلي، الفصل الإلكتروني التعاوني، الفصل الإلكتروني التكاملي) بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث .

4.أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستويات الكلية بين الفصل الإلكتروني التفاعلي والفصل الإلكتروني التكاملي لصالح الفصل الإلكتروني التكاملي. وأنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الفصل الإلكتروني التكاملي والفصل الإلكتروني التعاوني في التحصيل المعرفي عند المستويات الكلية، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الفصل الإلكتروني التعاوني والفصل الإلكتروني التفاعلي في التحصيل المعرفي عند المستويات الكلية .

Abstract

The study aims to know the effect of way of teaching using the three types of electronic classes :interactive, cooperative and integrative classes on the cognitive acquisition of the pupils in the fifth elementary stage in fraction lesson in math regarding the following categories: knowledge, comprehension and application. Methodology :

 Considering the on the aim of study and its hypotheses, I used quasi experimental method .

Study Samples :

There are 72 pupils from three different elementary schools in Taif city as follow:

1.    (26) pupils in SAUDIA SCHOOL(interactive electronic class) .

2.     (24) pupils in AMMAR BIN YASIR SCHOOL(cooperative electronic class) .

3.    (22) pupils in AL-JAHEDH SCHOOL(integrative electronic class) .

Study tools:

Examination to testify the first cognitive category (knowledge, comprehension and application) and an educational software has been applied to the three groups.The statistical method: ANOVA.

The Results:

1.    There are no significant differences recorded statistically in the knowledge level among the three groups when the pretesting has been done .

2.    There are significant statistical differences in the comprehension level among the interactive and the integrative electronic classes recorded for the integrative one. but there is not significant differences between the cooperative and the interactive one.

3.    There is no difference in application level among the three groups when the pretesting is done.

4.    There are significant differences recorded statistically in the three levels recorded for the integrative electronic class compared to the interactive one, while there is no significant differences recorded statistically in all three levels among the integrative and the cooperative electronic classes. In addition, there are no significant differences recorded statistically in cognitive acquisition in all three levels in both classes: the integrative and the cooperative one.

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة : واقع معرفة وتقَبُّل مُعَلمي الرياضيات لنموذج التعلم البِنَائِّي ودرجة قدرتھم على تطبيقه

الباحث : عبدالھادي بن عابد الثقفي

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، 1428- 1429 هـ

ملخص الرسالة :

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع معرفة وتقبل وقدرة معلمي الرياضيات لنموذج التعلم البنائي ، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع  وهم معلمي الرياضيات بمدينة الطائف بمركزي الشرق والغرب والبالغ عددهم ( ???) معلماً . واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1.    بالنسبة للمحور الأول (واقع معرفة معلمي الرياضيات لنموذج التعلم البنائي) وقد كان عدد الفقرات التي كانت نسبة الإجابات الصحيحة عليها كبيرة وذات دلالة إحصائية مقارنة بنسبة الإجابات الخاطئة .

2.    بالنسبة للمحور الثاني (درجة تقبل معلمي الرياضيات لنموذج التعلم البنائي) أن درجة تقبل معلمي الرياضيات لنموذج التعلم البنائي كانت الدرجة على مقياس ليكرت الخماسي ?.?? وهي كبيرة .

3.    أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقبل معلمي الرياضيات لنموذج التعلم البنائي تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي و التخصص و عدد سنوات الخبرة والفصل الذي يدرسه المعلم .

4.    بالنسبة للمحور الثالث (درجة قدرة معلمي الرياضيات على تطبيق نموذج التعلم البنائي) أن قدرة معلمي الرياضيات على تطبيق نموذج التعلم البنائي كانت كبيرة بدرجة ?.?? على مقياس ليكرت الخماسي .

Abstract

The problem of the study aims to expose the status of mathematics teachers' knowledge, acceptance , and competence to employ the constructive learning model .

The study's population comprises mathematics teachers at the East and west centers in the City of Taif numbering (110) teachers. It was possible to include all this population the (110) mathematics teachers at both centers in the City of Taif in this research.

The study reached the following results:

1.    Concerning the first axis (the condition of mathematics teachers' knowledge of constructive learning model), the number of items that received correct answers had been large and statistically significant when compared with the percentage of wrong answers.

2.    With respect to the second axis (the degree of acceptance by mathematics teachers of constructive learning model) the extent of the teachers' acceptance of the model had been large with a value of (3,93) on the Likert scale, the point "agreeing" on this scale.

3.    The result revealed non- existence of statistically significant differences in the degree of mathematics teachers' acceptance of the constructive learning model, which could be ascribed to the variables : Academic qualifications', specialty, years of experience, and grade level taught by the teacher.

4.    Regarding the third axis ( the extent of mathematics teachers' competence to utilize the constructive learning model) the degree of the teachers to use the model had been large at the value (4,09) on the  -5 point Likert scale, the "often" point on this scale.

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة : أثر استخدام برمجيّتين تعليميّتين مختلفتين في تحصيل تلميذات الصف الأوّل الأساسي في الرياضيات

الباحث : عايد حمدان الهرش ، زياد وليد محمد عبابنة ، أسامة "محمد أمين" أحمد الدلالعة

النشر : مجلة جامعة تشرين للدراسات و البحوث العلمية ، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ، المجلد (28) العدد (1) ، 2006

ملخص الدراسة :

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر اختلاف نمط التدريس في برمجيتين تعليميتين في تحصيل تلميذات الصف الأول الأساسي في مادة الرياضيات . وتكونت عينة الدراسة من (41) تلميذة تم اختيارهن بطريقة قصدية، وتم تقسيم أفراد عينة الدراسة إلى مجموعتين بطريقة عشوائية: المجموعة التجريبية الأولى (21 تلميذة) تعلمت بأسلوب التعليم الخصوصي المحوسب، والمجموعة التجريبية الثانية (20 تلميذة) تعلمت بأسلوب الألعاب التعليمية المحوسبة .

وأظهرت نتائج الدراسة : وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل المباشر بين مجموعتي الدراسة ولصالح المجموعة التي تعلمت بنمط الألعاب التعليمية المحوسبة .

ويوصي الباحثون بإعادة إجراء هذه الدراسة على عينة أكبر بحيث تشمل مدراس أخرى للتمكن من تعميم النتائج .

Abstract

This study aimed at exploring the effect of different teaching style in two instructional software's on the first grade female students' achievement on mathematics. The subjects of the study consisted of (41) female students chosen randomly, and randomly distributed into two groups: the first treatment (21) female students learned by computerized tutorial instruction style, and the second treatment (20) female student learned by computerized instructional games .

The results of the study revealed that there wear statistically significant differences on the direct achievement between the two groups in favor of the group which learned by computerized instructional games.

In the light of the results the researchers recommended repeating this study by using larger samples and various instructional areas.

 

 د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة : أثر إثراء بعض المفاهيم الرياضية بالفكر الإسلامي على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحوها

الباحث : موسى محمد عبد الرحمن جودة

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية – غزة ، 2007

 

ملخص الدراسة :

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إثراء بعض المفاهيم الرياضية بالفكر الإسلامي على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحوها .

وقد نبعت الفكرة من أنني أردت أن تصل المفاهيم الرياضية المجردة للطلبة محمولة على مبادئ الفكر الإسلامي ، والتي تخلو منها مقررات الرياضيات الحالية ، لذلك فقد تم إعداد هذه المادة الإثرائية لسد هذه الفجوة بعد التحليل المفاهيمي لمقررات الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي ، ثم اختيرت عينة الدراسة وعددها ( ?? طالباً وطالبة ) من الصف العاشر الأساسي ، من مدرستين بمدينة رفح بواقع فصل واحد من كل مدرسة ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث تم التعامل مع العينة بنظام المجموعة الواحدة باعتبارها الصف الأعلى الذي سبق له وأن تلقى المفاهيم المختارة في الدراسة بالطريقة التقليدية ، وبالتالي لم يكن معنى لوجود المجموعة الضابطة .

وقد تم تصميم أدوات الدراسة وهي عبارة عن اختبار تحصيلي ومقياس للاتجاه نحو الرياضيات تم تطبيقها قبلياً على طلبة عينة الدراسة ، ثم تطبيق المادة المثراة في كل من المدرستين ، حيث استغرقت التجربة شهراً كاملاً بواقع ( ?? ) حصة لكل شعبة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ???? / ???? م . وبعد الانتهاء من تطبيق المادة المثراة ، طبقت أدوات الدراسة تطبيقاً بعدياً ، ثم جمعت النتائج وحللت لمعرفة أثر تطبيق المادة المثراة ، وقد تم استخدام اختبار ( ت ) بمستوى الدلالة (0,05  )  لاختبار دلالة الفروق ، وكذلك حساب قيمة (h2) لمعرفة حجم التأثير .

وكانت النتائج كما يلي : هناك أثر كبير للمادة الإثرائية على أفراد العينة من الذكور والإناث في تحصيلهم للرياضيات واتجاهاتهم نحوها ، وبالنسبة لمتغير الجنس فقد وجد الباحث أن هناك فروقاً في التحصيل البعدي لصالح الذكور ، وليس هناك فروق ذات دلالة في الاتجاه نحو الرياضيات تعزى لمتغير الجنس .

هذا وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات كان من أهمها : يجب أن يراعي مصممو المناهج المشاعر الإسلامية الكامنة في نفوس الطلبة ، ويضعوا نصب أعينهم كنوز الفكر الإسلامي أثناء تصميم المناهج ، وكذلك زيادة الاهتمام بالأنشطة الإثرائية في أثناء تدريس مادة الرياضيات وتدريب المعلمين على إعداد المواد الإثرائية حتى يتم تعديل النظرة لمنهاج الرياضيات من منهج تحصيلي إلى منهج إثرائي في تطور مستمر .

Abstract

The main objective of this study is to identify the effect of the enrichment of some mathematical concepts by the Islamic thought on the scholastic acquirement of the students of the tenth grade in Gaza in mathematics and their attitudes towards it  .

The idea arouse from the researcher's desire to provide the students with the mere mathematical concepts based on the principles of the Islamic thinking , which the present mathematics curricula lack . This enrichment material was prepared to fill the gap after the conceptual analysis of the mathematics curricula in the primary education. A sample of " 92 male and female - tenth grade - students " was chosen from two schools in Rafah ; one class from each school. The researcher used the empirical method to deal with the sample on the basis of the sole group, regarded as the highest class who previously received the selected concepts of study in the traditional way. Consequently there was no need for the presence of the control group.

The tools of the study were designed in the form of an achievement test and attitude scale towards mathematics which were applied previously on the students of the sample, then the enrichment material was applied on both schools. It took a whole month ( twenty periods ) for each class during the second term of the scholastic year 2006-2007 .

After the application of the enrichment material, the study tools were then applied. The results were collected and analyzed to identify the effect of the application of the enrichment material. T test was used at the level of (α ≤ 0.05 ) to test the significant statistical differences, and calculate the value of ( η 2 ) to investigate the effect range. The results showed the following  :

- There is a great effect for the enrichment material on the individuals of the sample (males and females) in their learning of mathematics and their attitudes towards it.

-  Concerning the sex variable, the researcher found that there were differences in the subsequent achievement in favor of males. As for the attitudes towards mathematics there were no significant differences relative to sex.

The Study concluded some recommendations; the most important of which are  :

- Curricula designers should take into consideration the Islamic feelings acquired by instinct in the students and concentrate on the treasures of the Islamic culture while designing such curricula as well as focusing on the enrichment activities in teaching mathematics.

- Training the math teachers on preparing the enrichment materials to change the idea about the curriculum of mathematics from mere acquiring curriculum to an enrichment curriculum in progressive development.

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 [ Top ]

عنوان الدراسة : أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة

الباحث : حنين سالم الردادي

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة طيبة ، 2007 م

ملخص الرسالة :

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط .تم استخدام المنهج التجريبي حيث تم تقسيم الطالبات إلى مجموعتين ضابطة درست بالطريقة المعتادة وتجريبية درست باستخدام التعلم التعاوني ،طبقت الدراسة على عينة بلغت ( ??? ) طالبة من الصف الأول المتوسط بالمدرسة التاسعة بالمدينة المنورة للعام الدراسي ???? هـ ، اُختيروا عشوائيا من خمسة فصول فصلين ليمثلوا المجموعة التجريبية وفصلين لتمثيل المجموعة الضابطة واستغرقت التجربة أربعة أسابيع ، قِيس بعدها تحصيل الطالبات باستخدام اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة في المستويات المعرفية الدنيا ( تذكر، فهم ،تطبيق) حسب تصنيف بلوم وزملائه، وتطبيق مقياس أحمد شكري لاتجاه الطالبات نحو مادة الرياضيات .

واستخدم اختبار "ت" باستخدام رزمة التحليل الإحصائي SPSS وذلك للمقارنات البعدية بين المجموعتين في التحصيل والاتجاه. وظهرت فروق دالة إحصائياً في التحصيل عند مستوى( ?,?? ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة وذلك لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار لموضوع مجموعة الأعداد الصحيحة ، وبلغ متوسط درجات المجموعة الضابطة( ?? ) ومتوسط درجات المجموعة التجريبية ( ??,?) .بالنسبة للاتجاه ظهرت فروق دالة إحصائياً في التحصيل عند مستوى( ?,?? ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة وذلك لصالح المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات نحو مادة الرياضيات ، حيث بلغ متوسط درجات المجموعة الضابطة ( ??,??) ومتوسط درجات المجموعة التجريبية( ??,??) .

ومن توصيات الرسالة تنظيم محتوى منهج الرياضيات لكي يكون أكثر ملائمة لتطبيق التعلم التعاوني، وتضمين برامج إعداد المعلمين والمعلمات بكيفية تصميم استراتيجيات التعلم التعاوني ، مراعاة حاجات وخصائص الطلبة عند دراسة الرياضيات .

Abstract

This study has aimed at knowing the effect of cooperative learning on the mathematics achievement and attitudes towards mathematics among the girls students of first year in the intermediate school . Semi empirical research method was used whereby the girls students were divided in to two groups, a control group who learned through the formal normal way and an experimental group who learnt through cooperative learning . The study have been applied on a sample of (146) girls students from the first year of the intermediate school from the 9th school for girls

in medina for the academic year 1426H, those students have been chosen randomly  from five classes, two classes to represent the experimental group and two classes to represent the control group, and the experiment has longed for four weeks, whereby the achievements of the girls students was measured using achievement test prepared by the teacher concerning the lower cognitive level (retaining , understanding ,  applying) using bloom and his friends classification, and applying a ready scale for the attitudes of the girls towards mathematics.

T-test was applied using the statistical analyzing set for the post comparisons between the two groups in achievement and attitude. There were significant statistical differences in achievement at the level (0.05) between the averages of the scores of the experimental group and the control group whereby it was for the advantage of the experimental group in the test for the topic of "whole numbers". The average score of the control group has reached (15), and the average score of the experimental group (17.8). concerning the attitudes, significant statistical differences were seen at the level (0.05) between the average score of the experimental group and the control group for the advantage of the experimental group in the scale of attitudes for mathematics, whereby the average score of the control group has reached (29.97) and the average score of the experimental group (36.85).

Among the recommendations of the research is to organize the content of mathematics to appropriately comply with cooperative learning, and inclusion of teacher training programs in how to design the strategies of cooperative learning, and also regarding of the needs and characteristics of students when studying mathematics .

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة : فاعلية برنامج تدريبي مقترح على إكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات

الباحث : عبد الملك مسفر المالكي .

النشر : رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، 1430- 1431 هـ

 

ملخص الرسالة :

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي مقترح على إكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات ، وتحقيقاً لهذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، حيث طُبقت الدراسة على عينتين : العينة الأولى من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمكتب التربية والتعليم بالصفا، بلغ عددهم ( ?? ) معلماً قُدم لهم برنامجاً تدريبياً حول التعلم النشط وتم قياس أدائهم القبلي والبعدي بواسطة مقياس الأداء لمهارات التعلم النشط، والعينة الثانية طلاب المعلمين الذين حضروا البرنامج التدريبي من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وقد بلغ عددهم ( ??? ) طالباً تم تدريسهم بالتعلم النشط، وتم قياس أدائهم بواسطة اختبار تحصيلي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات قبلياً وبعدياً، تم استخدام اختبار "ت" للمجموعات المترابطة، لاختبار فروض الدراسة ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05  ) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) على مقياس الأداء لمهارات التعلم النشط قبل تعرضهم للبرنامج التدريبي المقترح ، وبعده لصالح التطبيق البعدي .

2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05  ) بين متوسطي أداء طلاب الصف الخامس الابتدائي (عينة الدراسة) في الأداء القبلي والبعدي على مقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح التطبيق البعدي .

3.-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05  ) بين متوسطي أداء طلاب الصف الخامس الابتدائي ( عينة الدراسة) في الأداء القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي (ككل ولكل مستوى على حدة) لصالح التطبيق البعدي .

وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها :

- تبنى استراتجيات عامة لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على طرق التدريس الحديثة لما لذلك من أثر فعال على أداء المعلمين ونموهم المهني، وما سوف ينعكس على تحصيل واتجاهات الطلاب نحو مادة الرياضيات .

- التأكيد على المعلمين بضرورة الاهتمام بالمستويات العليا من تصنيف بلوم مثل (التركيب – والتحليل- التقويم) وتدريب الطلاب على ذلك، وعدم الاقتصار على الجوانب والمستويات الدنيا للتعليم .

- حث معلمي الرياضيات على إعداد وتبني الأنشطة والمهام التعليمية المختلفة والتي تعمل على تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب نحو مادة الرياضيات المدرسية .

Abstract

The objective of this study is to investigate the effectiveness of a proposed training program to help mathematics teachers acquire some of the active learning skills and improve the achievement and attitudes of their students in mathematics. In order to attain this objective the descriptive and experimental methodologies were used, where the study was applied to two samples: The first sample was made up of elementary school teachers (n = 12) in the Office of Education who were administered a training program about active learning; their prior and subsequent performances were measured by means of the teacher performance observation card for the acquisition of active learning skills . The second sample was made up of fifth elementary grade students (n = 273) who attended the training program and who were taught by means of active learning, and who then underwent an achievement test along with the attitude measure towards mathematics prior and subsequently. In order to test the hypothesis of the study, t test for the correlated groups was used along with Pearson correlation coefficient. The findings of the study were as follows :

1.    There were statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05 ) between the averages of the mathematics teachers performance (study sample) on the active learning skills performance measure before and after being exposed to the proposed training program and in favor of the dimensional application .

2.    There were statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05 ) between the averages of the performance of the fifth elementary grade students (study sample) in the prior and subsequent performances on the measure of attitude towards mathematics in favor of the dimensional application .

3.    There were statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05 ) between the averages of the performance of the fifth elementary grade students (study sample) in the prior and subsequent performances of the achievement test (as a whole and for each level separately) in favor of the dimensional application .

      Based on these findings, several recommendations were presented among which are:

- Adopt a general strategy to provide an on-job training for the teachers employing the modern teaching methodologies, as this will have a good effect on the performance and occupational growth of the teachers, the matter which will be reflected on the students achievement and their attitude towards mathematics.

- Draw the attention of the teachers to the higher levels of Bloom classification(such as synthesis, analysis and evaluation), and train the students thereof, as well as refrain from confining them to the lower levels of education .

- Train the students on the sub-skills of active learning strategies (such as critical thinking, cooperation, grouping, problem solving and brainstorming).

 

[ Top ]

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 

عنوان الدراسة : فاعلية استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارة الحساب الذهني لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي بسلطنة عمان

الباحث : إنذار بنت علي بن عبدالله المنذري

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الدول العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، معهد البحوث والدراسات العربية ، قسم الدراسات التربوية ، 2009م

ملخص الرسالة :

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارة الحساب الذهني لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي بسلطنة عمان . واختيرت عينة الدراسة بطريقة قصدية من مدرستين للتعليم الأساسي ، وذلك بغرض تثبيت المتغيرات التي قد تؤثر على سير تجربة الدراسة مثل المستوى الاقتصادي والمستوى الاجتماعي ، حيث يمثل التلاميذ في المدرستين عينات متماثلة تقريباً في  المتغيرات المذكورة .

وعلى إثر ذلك تم تحديد مدرسة منبع العلم للتعليم الأساسي(1-4)، ومدرسة خضراء عبري للتعليم الأساسي(1-4)، كما تم اختيار فصلين من كل مدرسة من فصول الصف الأول الأساسي ثم تصنيفهم عشوائياً إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية وعدد التلاميذ فيه (32) تلميذاً وتلميذة ، والمجموعة الضابطة (34) تلميذاً وتلميذة .

وتحقيقاً لأهداف الدراسة أعدت الباحثة الأدوات التالية : إعادة بناء دليل المعلم لتدريس محور العمليات على الأعداد باستخدام إستراتيجية حل المشكلات، إعداد كتاب أنشطة التلميذ ، إعداد اختبار التحصيل في الرياضيات، إعداد اختبار الحساب الذهني . وتم استخدام اختبار "ت" لوسط حسابي واحد(Independent-Samples T Test) لمعرفة دلالة الفرق في متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل في مادة الرياضيات، وفي اختبار الحساب الذهني ، كما تم حساب حجم تأثير طريقة التدريس باستخدام إستراتيجية حل المشكلات على التحصيل، وتنمية مهارة الحساب الذهني بمعادلة قوة التأثير (h2) .

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1.    يوجد فرق دال إحصائياً عند المستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.

2.    يوجد فرق دال إحصائياً عند المستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار الحساب الذهني لصالح المجموعة التجريبية.

وهذه النتائج تؤكد فاعلية استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارة الحساب الذهني لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي بسلطنة عمان .

 Abstract

The objective of this study is to measure the effectiveness of using problem-solving strategy in teaching of mathematics on the achievements and development of mental computation skills of first grade basic education students in Sultanate of Oman .

Study sample The researcher has chosen the study sample, deliberately, from two basic education schools, in order to stabilize the variables that may affect the course of study such as the economic and social level, where the sample of pupils in schools represent almost the same variables .

 As a result, two schools have been selected: Manba' Al-Elm School for basic education (1-4) , and Khadra Ibri school for basic education (1-4). Also two first-grade basic education classes were selected from each school and were randomly classified into two groups : the experimental group with (32) pupils, and the controlling group with (34) pupils.

 Study tools To achieve the objectives of the study the researcher prepared the following tools : Re-building the teacher's guide for the teaching of number calculation using the problem-solving strategy , Writing a student's activities book , Preparing a mathematics achievement test , Preparing mental computation test .

The researcher used the following statistical treatments to test the validity of the assumptions and to answer the main question of the study: Independent-Samples T-Test to determine the significance of the difference in the average of students' marks in the experimental group and the controlled group in the achievement test in mathematics, and in the mental computation test , Calculate the impact of using problem-solving strategy in teaching on the achievements, and the development of mental computation skills using the impact influence formula (h2) .

 Summary of the study results :

1.    There is a significant statistical difference at the level (0.05) between the average grades of the experimental group and the controlled group in the achievement test in mathematics for the favour of the experimental group.

2.    There is a significant statistical difference at the level (0.05) between the average grades of the experimental group and the controlled group in the mental computation test for the favour of the experimental group.

These results confirm the effectiveness of the use of problem-solving strategy in teaching of mathematics in the achievement and the development of mental computation skills of the first-grade basic education students in Sultanate of Oman .

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة: التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي وعلاقته بالتحصيل الرياضي

الباحث : فاطمة يحيى هاشم عبد الله الذارحي

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة صنعاء ، اليمن ، 2009

ملخص الرسالة :

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة , وعلاقته بتحصيلهم الرياضي .

وقد تكونت عينة الدراسة من (664) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي و منهم (305) تلميذاً , و( 359) تلميذة , اختيرت بصورة عشوائية ( عنقودية /طبقية) من المدارس الحكومية بأمانة العاصمة نهاية العام الدراسي 2007/2008.

واستخدم في جمع البيانات اختبار للتواصل الرياضي من إعداد الباحثة مكون من (30) فقرة يتصف بصدق المحتوى وصدق البناء, واستخرج ثباته باستخدام معادلة ألفا – كورنباخ α –k وبلغ (  0.78) . واختباراً لقياس التحصيل الرياضي من إعدادها أيضاً تم التحقق من خصائصه السكومترية إذ بلغ معامل ثباته (0.74) باستخدام معادلة كيودر – ريتشاردسون 20 K-R(20) فضلاً عن تمتعه بصدق المحتوى , من خلال عرضه على مجموعة الخبراء وبنائه في ضوء جدول الموصفات .

واستخدم برنامج  SPSS لتحليل البيانات وأسفرت نتائج التحليل عن الآتي :  

- وجود  ضعفاً في مستوى التلاميذ في التواصل الرياضي إذ كانت نسبة متوسط الأداء الكلي 42% , وشكلت نسبة أداء التلاميذ المقبولين تربوياً ( الحاصلين على 50% فأكثر من الدرجة النهائية )23% من أفراد العينة , في حين كانت نسبة التلاميذ الحاصلين على درجات أقل من المستوى المقبول تربوياً 77% من بين أفراد العينة .

- عند تحليل أداء أفراد العينة في اختبار التواصل بموجب متغير الجنس تبين أن أداء التلميذات كان أفضل من أداء التلاميذ وأن الفروق بين الجنسين كانت معنوية في جميع مهارات التواصل الرياضي باستثناء مهارة ( معرفة المفردات الرياضية) فقد كان أداء الجنسين عليها متكافئ .

- وفيما يتعلق بالتحصيل أظهرت الدراسة ضعفاَ في مستوى التلاميذ إذ شكلت نسبة التلاميذ المقبولين تربوياً 31% من أفراد العينة . كما أوضحت النتائج تفوق التلميذات على التلاميذ في التحصيل الرياضي .

- وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين التواصل الرياضي والتحصيل لدى أفراد العينة, إذ بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.51) وهي قيمة ذات دلالة معنوية .

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة : أثر استخدام إستراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي

الباحث : خالد سليمان ضهير

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة . 2009

ملخص الرسالة :

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي ، وتكونت عينة الدراسة من (72) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي ، قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتم تطبيق قبلي لاختبار تشخيص التصورات البديلة للمفاهيم الرياضية على المجموعتين ، وبعدها درست المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية التعلم التوليدي والمجموعة الضابطة الأخرى بالطريقة العادية التقليدية  .

وبعد الانتهاء من تطبيق الدراسة طبق الباحث الاختبار مرة أخرى على طلاب المجموعة التجريبية والضابطة، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعلامات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكذلك استخدم ( T-Test ) ، واختبار مانوتني (U) ، واستخدام (h2) للتأكد من حجم التأثير الناتجة ليست نتيجة الصدفة والعشوائية .

وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية إستراتيجية التعلم التوليدي لدي طلاب الصف الثامن الأساسي من خلال توصل الدراسة إلى النتائج التالية :

1.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05  ) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي .

2.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05  ) بين متوسط درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي  .

3.    توجد فروق ذات فروق دلالة إحصائية عند مستوى (0,05  ) بين متوسط درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي  .

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بأهمية تنوير القائمين على برامج التعليم بأهمية الأخذ بهذه الإستراتيجية والتدريس بها للطلاب من قبل المعلمين والمعلمات.

Abstract

This study aimed to determine the impact of the use the strategy of obstetrical learning in the treatment of alternative conceptions to some Mathematical concepts in the eighth grade students .

Sample of The study is formed from (72) students in the eighth grade students, which divided in to two groups , one of them is experimental group, and the other one is criterion group, then the application before the diagnostic test to the alternative conceptions on the both groups, after that the experimental group studied by the using of the strategy of obstetrical learning and the other criterion group by the traditional usual way.

After finishing from the application of the study, the researcher applied the test once again on the both groups the experimental and criterion group students, and to answer on the study questions he extracted the Mathematical average and standard deviations to the students degrees to both experimental and criterion groups, and also he used the test ( T- Test) , and test Mann- Whitney ( U) and, he used (h2) to ascertain the magnitude of the result impact is not a result of chance or random.

The results of the study showed the effectiveness of obstetric learning strategy on the students of eighth grade through attaining the study to the following results :

1.    There is differences have a statistical significance at the level of (α ≤ 0.05 ) between the students average degrees in both groups the experimental and criterion in the afterward alternative conceptions test .

2.    There is differences have a statistical significance at the level of (α ≤ 0.05 ) between the high achiever students average degrees in both groups the experimental and criterion in the afterward alternative conceptions test .

3.    There are differences have a statistical significance at the level of (α ≤ 0.05 ) between the slow achiever students average degrees in both groups the experimental and criterion in the afterward alternative conceptions test.

According to the results of the study the researcher recommended the importance of informing the responsible for teaching programs to the importance of adapting this strategy and teaching by it to the students by teachers.

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 

[ Top ]

عنوان الدراسة : إثراء محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي بمهارات التفكير البصري

الباحث : ناهل أحمد سعيد  شعث

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة . 2009

ملخص الرسالة :

تهدف هذه الدراسة إلى إثراء محتوى وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي في ضوء مهارات التفكير البصري ، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، حيث قام بتحليل وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي - مركزاً في المقام الأول على الرسومات التي فيها- من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على مهارات التفكير البصري حيث استخدم معادلة هولستي لحساب ثبات هذه الأداة ، وكذلك المنهج البنائي لإعداد المادة الإثرائية بالاعتماد على نتائج تحليل محتوى الوحدة ، وآراء المختصين بالمناهج وطرق التدريس ، حيث تمت مناقشتهم وجمع آرائهم .

ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث أداة تحليل المحتوى إذ اشتملت على مهارات التفكير البصري لوحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي ، كما استخدم الأساليب الإحصائية من تكرارات ونسب مئوية ، وقد تكونت أداة التحليل في صورتها النهائية من ثلاث مهارات وهي : تمثيل المعلومات ، تفسير المعلومات ، تحليل المعلومات .

وقد توصلت الدراسة إلى قائمة مهارات التفكير البصري الواجب توافرها في وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي ، كما توصلت إلى تدني نسب توافر هذه المهارات، مما ساقها إلى وضع محتوى للهندسة الفراغية مثري بمهارات التفكير البصري ، وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بالاستفادة من القائمة التي توصلت إليها الدراسة الحالية عند تطوير وحدة الهندسة الفراغية للصف العاشر الأساسي ، والاستفادة من المادة الإثرائية التي قدمتها الدراسة .

Abstract

This study aimed at enriching the content of the 10th grade spatial geometry unit in the light of the visual thinking skills. The researcher followed the analytical descriptive approach. He analyzed the content of the 10th grade spatial geometry unit by analyzing tool which had been built in the light of the visual thinking skills .The construction approach was also followed for the enrichment material. The enrichment material was based on the results of the of the analysis of the content, and the viewpoints of specialists in curriculum, teaching methods .

To achieve the objectives of the study, the researcher used the content analyzing tool as the main tool for the study. It includes the visual thinking skills for the 10th grade spatial geometry unit. The final list contents three main skills of visual thinking skills . Frequencies and percentages had been used to analyze the data statically and Holiste equation had been used to calculate analysis stability .

This research explored the low percentages of availability of the visual thinking skills in the content of 10th grade spatial geometry unit . In the light of findings of this study the researcher recommended that it is necessary to benefit from the list of the visual thinking skills which had presented in the current study in developing the 10th grade spatial geometry unit, and to benefit from the enrichment material that provided by the study.

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 

[ Top ]

عنوان الدراسة : أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحكومية بمكة المكرمة .

الباحث : فاطمة خلف الله الزايدي .

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، 1429/1430هـ

ملخص الرسالة :

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الإبتكاري والتحصيل الدراسي بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط مقارنة بالطريقة التقليدية .

وتحقيقاً لھدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه تجريبي ، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (56) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1428هـ ، وزعت على مجموعتين ، وتكونت المجموعة التجريبية من (29) طالبة درست وحدة (الشغل والطاقة) باستخدام التعلم النشط ، والمجموعة الضابطة من ( ?? ) طالبة درست نفس الوحدة بالطريقة التقليدية ،  وأخضعت المجموعتان لاختبار التحصيل الدراسي الذي تم إعداده من قبل الباحثة ؛ واختبار التفكير الإبتكاري لتورانس الفئة (ب) وتم تطبيقهما قبلياً وبعدياً .

ولاختبار صحة فروض الدراسة  ، عولجت بياناتها إحصائياً باستخدام  ( T-Test ) ، وتحليل التباين المصاحب ( ANCOVA) ، واستخدام الإحصاء اللامعلمي ( Non Paramitic.S.) حسب استخدامھا .

وقد اظهرت نتائج الدراسة ما يلي :

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤(0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الإبتكاري فيما يتعلق بقدرة الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، والتفاصيل ، والقدرة الكلية للتفكير الابتكاري وذلك لصالح المجموعة التجريبية بعد ضبط التحصيل القبلي .

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤(0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في مادة العلوم ، عند المستويات المعرفية الدنيا والعليا ومستوى التحصيل الكلي وذلك لصالح المجموعة التجريبية بعد ضبط التحصيل القبلي .

- توجد علاقة إرتباطية بين التفكير الإبتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط عينة الدراسة .

وقد أظهرت النتيجة العامة للدراسة :

- أثر ايجابي لاستخدام التعلم النشط في تنمية التفكير الإبتكاري والتحصيل الدراسي في وحدة (الشغل والطاقة) بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط .

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات جاء منھا :

- التوجه لاستخدام التعلم النشط والاهتمام بتنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في تدريس العلوم في مراحل التعليم المختلفة .

Abstract

The Study aims at determine the impact of active learning in the development

of innovative thinking and academic achievement in science for third-grade students in prepar – tory school compared with the traditional method .

To achieve the goal of the study the researcher used the semi-experimental

approach, she applied the study of asample of (56) students divided in to two groups during The Second term of the years ( 1428H) The First one is the experimental group for med (29) students, the other one is the control group for med ( 27) students.

The researcher has to use active learning in a "work and energy" unit for the

experimental group, As for the control group , it has studied through traditional method , Then, the two groups have Subjected to an academic achieve-ment test

prepared by the researcher .

The test has been applied after being codified , proved to be proper ,steady and testing test Torrance creative thinking to ( category B) where it was applied before

and after the academic achievement .

To make sure of the validity of the study hypothisis, the data has been statically treated by using the (Te-Test) and the accompanying variance analysis

(Ancova) as well as the use of (Non Paramitic.S.) Stat – istics according to the terms of use.

• There are significant statistical differences at the level £ (05, 0) between the average degree of the experimental group and control group in the sub seguent application for application the innovative thinking measurement regar – ding the ability of fluency, flexibility, originality, and the details, as well as the ability of fluency, flexibility, originality, and the details, overall ability for innovative thinking, in favor for the experimental group after controlling the prior achievement.

• There is connective relation between the innovative thinking and academic achievement of science subject for the third grade students in preparatory Schools,

Sample .

The overall result of the study have shown the following :

•There is a positive impact of the using active learning in development the innovative thinking and academic achievement in " Emerge and Work " unit in sciences subject for the subject for the There grade students .

In the light of the results the study researcher has recommended the following :

• The need to use active learning and the concern for development the innovative

thinking in teaching science in preparatory schools .

• The researcher suggests that further studies on the impact of active learning in

various aspects of learning have to be done.

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 

[ Top ]

عنوان الدراسة : أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المنظومي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة

الباحث : سليم محمد أبو عودة

النشر : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة . 2006

ملخص الرسالة :

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المنظومي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة ،

وتكونت عينة الدراسة من ( ?? ) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين بطريقة عشوائية : إحداهما تمثل المجموعة التجريبية ( ?? ) طالباً درست باستخدام النموذج البنائي ، وتمثل الأخرى المجموعة الضابطة ( ?? ) طالباً درست بالطريقة العادية .

وقد تم تصميم أدوات الدراسة وهي عبارة عن اختبار مهارات التفكير المنظومي تم تطبيقه  قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة ، كما تم إجراء التطبيق المؤجل لاختبار مهارات التفكير المنظومي على طلاب المجموعة التجريبية بعد أسبوعين من التطبيق البعدي .

وقد أشارات نتائج الدراسة إلى ما يلي :

-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05  ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية .

-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05  ) بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفكير المنظومي المجموعة التجريبية.

-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05  ) بين متوسطي درجات الطلاب متوسطي التحصيل في المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفكير المنظومي المجموعة التجريبية.

-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05  ) بين متوسطي درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفكير المنظومي المجموعة التجريبية.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والمؤجل لقياس احتفاظهم بمهارات التفكير المنظومي .

Abstract

The study aimed to know how the constructivist model in teaching math's affects developing the systemic thinking skills and to keep it in the minds of the seventh grade students in Gaza .

To achieve this goal the researcher prepared the suggested unit to teach according to the constructivist model, and prepared a paper to test the systemic thinking skills. The researcher choose a sample of two seven grade classes in Dar AL Arqam Model school , the total number of the students was " 67 " . One of the classes contained 33 students , stood for the trial group, (these were trained according to the constructivist model).The other class was the control group 34 student ( were trained according to

the traditional way) .

The results of study were :

- Statiscal portion difference in the systemic thinking both groups the trial group at the level (α < ????) for the trial group .

- Statiscal portion difference in the systemic thinking skills at the level (α < ????) among the highly acquired students in both groups of the study (the trial group and the control group ) for the trial group .

- Statiscal portion difference in the systemic thinking skills at the level (α < ????) among medium acquired students in both groups ( the trial group and the control group ) for the trial group .

- Statiscal portion difference in the systemic thinking skills at the level (α < ????) among low acquired students in both the trial group and the control group ).

- Statiscal portion difference in keeping the systemic thinking skills activities among both the trial and the control group.

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 

[ Top ]

عنوان الدراسة : تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات  

الباحث : محمود محمد الرنتيسي

النشر : مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد الثامن عشر، العدد الأول ، 2010 .

ملخص الدراسة :

تهدف هذه الدراسة إلى تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية ، وعلاقتها ببعض المتغيرات ، كالمعدل التراكمي والجنس والتخصص . وقد شملت عينة الدراسة ( 60 ) طالباً وطالبة من طلبة المستوى الرابع الممارسين للتدريب الميداني، وقد قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية .

 ولاختبار فروض الدراسة استخدم الباحث النسب المئوية ، ومعامل ارتباط بيرسون ، واختبار ت (T test).

 وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :

1.    ارتفاع مستوى أداء الطلبة المعلمين للأنشطة الصفية بشكل عام .

2.    وجود ارتباط ضعيف بين أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية ومعدله التراكمي .

3.    عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط أداء الطالب المعلم تبعاً للجنس.

4.  وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط أداء الطالب المعلم تبعاً للتخصص لصالح التخصصات العلمية .

Abstract

This study aims to evaluate the performance level of class activities of student teachers in relation to some variables such as accumulated average, gender and major. The sample included 60 fourth level students participating in field training (practicum). An observation sheet is designed to observe activities Performance of teaching activities in class.

 To test the hypotheses , the researcher used percentages , T- Test and Pearson correlation coefficient.

The results are as follows:

1.    High level of performance of the student teachers.

2.    Low relation between performance and acuminated average.

3.    No significant statistical differences in performance clue to gender.

4.    Some significant statistical differences in performance level in favor of science student teachers.

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

 

[ Top ]

عنوان الدراسة : قياس الكفايات المعرفية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت . (دراسة تشخيصية باستخدام اختبار تكسيس)

الباحث : غادة خالد عيد

النشر : مجلة العلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية ، جامعة البحرين ، المجلد الخامس ، العدد الثالث ، ص ص (83-122) ، 2004  .

 

ملخص الدراسة :

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التوصل فيما إذا كان معلمو الرياضيات بالمدارس الثانوية في دولة الكويت على درجة عالية من الكفاءة ؛ وذلك من خلال تقنين اختبار تكسيس للكفايات التدريسية (المعرفية) على معلمي الرياضيات للمدارس الثانوية في دولة الكويت ، ثم الكشف عن العلاقة بين مستوى أداء معلمي الرياضيات على هذا الاختبار ، وبعض المتغيرات مثل : الجنس ، والجنسية ، وسنوات الخبرة ، ونظام التعليم ، ولغة المدرسة ، والمؤهل ، والتخصص ، والمنطقة التعليمية ، والصفوف التي يقوم المعلم بالتدريس لها .

وتكونت عينة الدراسة من (54) معلماً ومعلمة من معلمي الرياضيات بالمدارس الثانوية بدولة الكويت ، وقد استخدمت الباحثة اختبار (TEXES) لمعلمي الرياضيات بالمدارس الثانوية بعد التأكد من صدقه وثباته . كما تمت معالجة البيانات باستخدام اختبار (ت) ،وتحليل التباين (,Multivariate general linear Model)، واختبار شافيه للمقارنات المتعددة ،ومعاملات الارتباط .

وقد بينت نتائج الدراسة آن  :

-    اختبار تكسيس لمعلمي الرياضيات بالمدارس الثانوية له درجة صدق وثبات مرتفعة .وذلك في صورته العربية .

-    وجود علاقة بين مستوى أداء معلمي الرياضيات على اختبار تكسيس وبين بعض المتغيرات المرتبطة بهم .

 

Abstract

This study has been an endeavor aiming at finding out how competent math teachers are in the state of Kuwait at the high school level; this investigation has been pursued via a standardized competencies test known as the Texas Teaching Competencies Test (TTCT) administered to high school math teachers as a sample in Kuwaiti schools. The investigation also sought to find out the relationship between the performance of math teachers on the TTCT and other variables; viz:gender, nationality, experience duration, schooling system, schooling language, teacher’s qualifications, teacher’s specialization, educational district, and teaching  grades.

The sample comprised 54 teachers of both genders who teach math for high school students in Kuwait. The researcher used the TTCT after having been validated and assessed for reliability and consistency as a valid instrument for the status of Kuwait. Data gathered have been appropriately statistically treated using t-test, Multivariate General Linear Model of ANOVA, the Schéfe Multivariate Comparisons statistical follow-up test, and correlation co-efficients.

Findings of the study indicate that:

- The TTCT as applied to Kuwaiti math teachers is a highly valid and reliable Arabic version to check their status of competency.

- The study revealed that there is a relationship between the teachers’ performance on the TTCT and some of the variables investigated.

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة : تحديد صعوبات تعلم الرياضيات لتلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية واقتراح الاستراتيجيات المناسبة لحلها

الباحث : أحمد سالم السميري

النشر : رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، 1429/1430هـ .

ملخص الرسالة :

هدفت الدراسة إلى تحديد خصائص التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم الرياضيات في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ، وتحديد أي الصعوبات أكثر ظهوراً لدى تلاميذ هذه الصفوف ، ومن ثم تحديد أهم الاستراتيجيات التي تساعد في حل هذه الصعوبات .

وقد استخدم الباحث المنهج التشخيصي العلاجي ، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانتين : إحداهما لتحديد خصائص التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم الرياضيات ، والأخرى لتحديد الاستراتيجيات المناسبة لحل صعوبات تعلم الرياضيات . وطبقتا على عينة من المعلمين والمشرفين وأساتذة الجامعات عددهم (220) ، واختبار تشخيصي طبق على (184) تلميذاً للصف الرابع الابتدائي ، (170) تلميذاً للصف الخامس الابتدائي ، (117) تلميذاً للصف السادس الابتدائي . وتم تحليل بيانات الاستبانة الأولى باستخدام المتوسطات ، وتحليل التباين الاحادي ، واختبار شافيه (Scheffe) ، واختبار توكي (Tukey) ؛ واختبار (Lsd) البعدية لتحديد الفروق في أي اتجاه من المتغيرات (المؤهل - الوظيفة) ؛ والاستبانة الثانية وتم تحليل نتائجها باستخدام التكرارات واختبار (Chi-Square Tests) ، والاختبار التشخيصي لتحديد أكثر الصعوبات استخدم لتحليل نتائجه المتوسطات .

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى  :

-    تحديد خصائص التلاميذ في كل صعوبة من صعوبات تعلم الرياضيات من وجهة نظر كل من معلمي ومشرفي ومختصي الرياضيات .

-    أكثر الصعوبات ظهوراً عند تلاميذ الصف الخامس والصف السادس هي صعوبات في حل المسائل الرياضية ، أما الصف الرابع هي صعوبات لغة الرياضيات .

-    في الصف الرابع كان ترتيب الصعوبات من حيث الأكثر ظهوراً لدى التلاميذ : صعوبات لغة الرياضيات ، ثم صعوبات حل المسائل الرياضية ، ثم الصعوبات المكانية والبصرية أو صعوبات الترتيب ، ثم  صعوبات قي التعرف على الرموز ثم صعوبات في إتقان الحقائق الأساسية للأعداد وتعلم المفاهيم والإجراءات الرياضية الأولية .

-    في الصف الخامس كان ترتيب الصعوبات من حيث الأكثر ظهوراً لدى التلاميذ : صعوبات حل المسائل الرياضية ، ثم صعوبات لغة الرياضيات، ثم  صعوبات قي التعرف على الرموز ، ثم الصعوبات المكانية والبصرية أو صعوبات الترتيب ثم صعوبات في إتقان الحقائق الأساسية للأعداد وتعلم المفاهيم والإجراءات الرياضية الأولية .

-    في الصف السادس كان ترتيب الصعوبات من حيث الأكثر ظهوراً لدى التلاميذ : صعوبات حل المسائل الرياضية ، ثم الصعوبات المكانية والبصرية أو صعوبات الترتيب ، ثم صعوبات لغة الرياضيات ، ثم  صعوبات قي التعرف على الرموز ثم صعوبات في إتقان الحقائق الأساسية للأعداد وتعلم المفاهيم والإجراءات الرياضية الأولية .

-    من وجهة نظر المعلمين والمشرفين وأساتذة الجامعات كانت إستراتيجية حل المشكلات أكثر الاستراتيجيات فعالية في حل صعوبات إتقان الحقائق الأساسية للأعداد وتعلم المفاهيم والإجراءات الرياضية الأولية ، وكانت إستراتيجية التعلم التعاوني أكثر الاستراتيجيات فعالية في حل الصعوبات المكانية والبصرية أو صعوبات الترتيب ؛ وكانت إستراتيجية التعلم البنائي أكثر الاستراتيجيات فعالية في حل صعوبات لغة الرياضيات ؛ وكانت إستراتيجية التفكير الإبداعي أكثر الاستراتيجيات فعالية في حل صعوبات التعرف على الرموز، وكانت إستراتيجية الطريقة الاستقرائية أكثر الاستراتيجيات فعالية في حل صعوبات حل المسائل الرياضية ، وكانت إستراتيجية مشاركة الأهل في التعلم من أكثر الاستراتيجيات فعالية في حل صعوبات قلق الرياضيات .

Abstract

The study aims at highlighting the characteristics of the students with difficulties in learning mathematics in the higher grades within the primary school stage, etermining which difficulties are the most prevalent among these students and hence developing the most effective strategies which help overcome these difficulties.

 To achieve so, the researcher took  adopting a therapy-oriented diagnostic approach and conducting two questionnaires. The first questionnaire was to define the characteristics of the students with mathematics learning-related difficulties. Moreover, the second was to propose the effective strategies relative. The two questionnaires covered a(220)member sample of teachers, supervisors and professors. Furthermore, the diagnostic test was carried out on fourth-year students,( 184) in number; fifth-year students,(170 ); and sixth-year students,(117 ) . Analyzing the first questionnaire's outcomes, using the averages, analyzing the individual differences, Scheffe Test, Tukey Test and Lsd Test to decide the direction of the difference from the variables (qualification, occupation). The second questionnaire's results were analyzed by the frequencies, Chi-square Test and the diagnostic test to decide on which the most prevailing difficulties were in each grade. The scholar used the averages in analyzing the thesis's outcomes which came as follows:

- According to the points of views expressed by the teachers, supervisors and mathematicians, there are specific characteristics relating to each difficulty of mathematics learning.

- Working out sums is the most prevailing problems facing the students of the fifthand sixth-year primary grade.

- The fourth-year students are largely facing many difficulties in may areas, such as learning mathematics language; solving sums, place and visual difficulties; order; recognizing symbols, perfecting the figurerelated essential facts and learning primary mathematical concepts and actions.

- The difficulties confronted by the fifth-year students respectively include solving sums; learning mathematics language; place and visual difficulties; order; recognizing symbols; perfecting the figure-related essential facts and learning primary mathematical concepts and actions.

- As for the sixth-year students, the difficulties respectively include working out sums; place and visual difficulties; order; learning mathematics language; recognizing symbols; perfecting the figure-related essential facts and learning primary mathematical concepts and actions.

- According to the views adopted by the teachers, supervisors and university professors, the problem-solving strategy was highly effective in overcoming the difficulties in perfecting the figure-related essential facts and learning primary mathematical concepts and actions. But, the cooperative learning strategy was extensively effective in resolving place, visual or order-related difficulties. Nevertheless, the constructive learning strategy was highly effective in putting and end to the difficulties in learning mathematics language. The creative learning strategy was extensively effective in resolving figure-recognition-related difficulties. Moreover, reasoning-oriented strategy was the most effective in the difficulties in working out sums. In addition, the parental participation-oriented strategy was extensively effective in removing the students' anxiety over the mathematics.

 

د. بثينة بنت محمد بن محمود بدر

[ Top ]

عنوان الدراسة :

الباحث :

النشر :

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط الاخطاء الشائعة لدى طلبة الصفين الخامس والسادس الاساسيبن فيما يتعلق بالعمليات الحسابية الاربع () على الكسور العشرية والعادية ،ومدى درجة شيوع مثل هذه الاخطاء ، وأثر كل منها على الجنس (ذكور - اناث)والمستوى التعليمي (الخامس ، السادس) .

وذلك من خلال بناء اختبار تشخيصي