أ.د.زايد بن عجير الحارثي

 

 

الاسم الرباعي:

زايد ابن عجير بن زيد الحارثي.

   

التخصص العام:

علم النفس.

التخصص الدقيق:

علم النفس الاجتماعي والإحصاء.

المرتبة العلمية:

أستاذ.

اسم الجامعة المتخرج منها:

جامعة منيسوتا مينابولس/ الولايات المتحدة الأمريكية.

تاريخ التخرج:

1406هـ/ 1985م.

العنوان البريدي:

ص. ب 6603 العزيزية- مكة المكرمة – المملكة العربية السعودية.

فاكس:

 5666288 (2) 00966

البريد الإلكتروني:

zoz@uqu.edu.sa

 

 Zayed O. Z. Al-Harethi.

Name

12/12/1954 A.D.

Date of Birth

Psychology.

Major

Social Psychology & Statistic.

Specialization

University of Minnesota, U.S.A.

University Name

1985 A.D.

Date of Graduation

Professor.

Academic Rank

6603 , Makkah, Saudi Arabia

P.O.Box

00966 (2) 5666288

Fax

zoz@uqu.edu.sa

E-Mail

 

التاريخ العلمي والخبرات الأكاديمية 

أولا: التاريخ والتدرج العلمي:

  1.  
    1. الابتدائية من مدرسة موسى بن نصير بالطائف عام 1386هـ.
    2. المتوسطة والثانوية من دار التوحيد بالطائف عام 1392هـ.
    3. بكالوريوس علم نفس من كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز/فرع مكة المكرمة، عام 1396هـ بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، والترتيب الأول.
    4. دبلوم خاص في علم النفس التربوي بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، والترتيب الأول من قسم علم النفس، جامعة الملك عبد العزيز/ فرع مكة المكرمة، عام 1397هـ.
    5. الماجستير في علم النفس بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، والترتيب الأول، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز/ فرع مكة المكرمة، عام 1398هـ.
    6. الدكتوراة في علم النفس الاجتماعي، جامعة مينسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية في عام   1985م. University of Minnecesota U.S.A وكان عنوان رسالة الدكتوراة: (الاتجاهات وتغييرها لدى الطلاب السعوديين الذين يدرسون في أمريكا نحو بعض القضايا الاجتماعية).
    7. مدرس في وزارة المعارف لمدة عامين (1396/1397هـ).
    8. محاضر بقسم علم النفس بجامعة الملك عبد العزيز/ فرع مكة المكرمة، عام 1398هـ.
    9. أستاذ مساعـد علم النفس الاجتماعي والإحصاء بقسم علم النفس بجامعة أم القرى، 1406/1412هـ.
    10.  أستاذ مشارك علم النفس الاجتماعي والإحصاء بقسم علم النفس بجامعة أم القرى، 1413/1417هـ.
    11.  أستاذ في علم النفس الاجتماعي والإحصاء بقسم علم النفس بجامعة أم القرى منذ عام 1417هـ.
    12.  أستاذ زائر في التربية الأسرية والإحصاء والاختبارات والتقويم، قسم علم النفس، جامعة الكويت 1418هـ.

  

ثانياً: التدرج الوظيفي:

  1.  
    1. رئيس قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة أم القرى (1408/1410 هـ).
    2. رئيس قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة أم القرى (1410/1412 هـ)، إعادة انتخاب.
    3. وكيل معهد البحوث العلمية بجامعة أم القرى (1416/1417هـ).
    4. عميد معهد البحوث بمكة المكرمة بالوكالة (1417/1418هـ). 

  

ثالثاً: الخبرات الأكاديمية والعلمية:

  1.  
    1. مقر لجنة تقويــم برامج الدراسات الجامعية في كلية التربية بجامعة أم القرى لعام 1408/1410هـ.
    2. مقر لجنة برامج رياض الأطفال على مستوى كلية التربية بجامعة أم القرى، وقد تم فعلاً إنشاء البرنامج وبدأت الدراسة به مع مطلع عام 1412هـ.
    3. عضو  لجنة لإنشاء برنامج الدكتوراة في علم النفس (1417/1421هـ).
    4. عضو لجنة التوجيه والإرشاد بالجامعة من عام 1414-1416هـ.
    5. عضو لجنة تقويم الإعداد التربوي بكلية التربية بالجامعة لعام 1415/1416هـ.
    6. مقرر لجنة إنشاء مركز القياس والتقويم بالجامعة 1420هـ.
    7. ممثل كلية التربية في مجلس الدراسات العليا بجامعة أم القرى، 1419- 1421هـ.
    8. عضو المجلس العلمي بجامعة أم القرى (ممثل كلية التربية) منذ عام  1422هـ وحتى تاريخه.
    9. عضو لجنة الابتعاث والتدريب بجامعة أم القرى منذ عام 1422هـ وحتى تاريخه.
    10.  عضو جميعة مراكز الأحياء بمدينة مكة المكرمة.
    11.  مستشار غير متفرغ للتقويم الشامل للمدرسة وزارة المعارف، 1419هـ - 1421هـ.

  

رابعاً: الخبرات الميدانية والأكاديمية خارج الجامعة: 

  1.  
    1. أستاذ زائر في علم النفس بكلية التربية – جامعة الكويت، 1417هـ / 1418هـ.
    2. مستشار غير متفرغ للتقويم الشامل بالمدرسة ، وزارة المعارف، 1419 - 1421هـ.
    3. عضو جمعية مراكز الأحياء في مدينة مكة المكرمة منذ عام 1424هـ.

 

الإنتاج العلمـــــي 

أولاً :  رسالة الدكتوراة:

" الاتجاهات وتغييرها لدى الطلاب السعوديين الذين يدرسون في الجامعات الأمريكية نحو بعض القضايا الاجتماعية".

"Attitudes & attitudes change of Saudi student studying in the U.S. towards Some Social Issues. University of Minnesota, Minneaplis, Minnesota, USA.1985".

  

ثانياً : الكتب المطبوعة:

  1.  
    1. "بناء الاستفتاءات وقياس الاتجاهات"، ط1، 1412هـ، جدة، دار الفنون للطباعة.
    2. "رسائل الماجستير في علم النفس"، (الجزء الأول- 1413هـ)، مركز البحوث التربوية والنفسية ، معهد البحوث العلمية، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.
    3. " رسائل الماجستير في علم النفس"، (الجزء الثاني- 1416هـ)، مركز البحوث التربوية والنفسية ، معهد البحوث العلمية، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.
    4. " رسائل الماجستير في علم النفس"، (الجزء  الثالث- 1425هـ)، مركز البحوث التربوية والنفسية، معهد البحوث العلمية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    5. رسائل الماجستير في علم النفس"، (الجزء  الرابع- 1425هـ)، مركز البحوث التربوية والنفسية، معهد البحوث العلمية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة .
    6. المسئولية الاجتماعية لدى الشباب في المجتمع السعودي، واقعها وسبل تنميتها،(1423هـ)، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.

  

ثالثاً: كتب تحت الطبع:

  1.  
    1. بناء الاستفتاءات وقياس الاتجاهات (طبعة جديدة ومعدلة) تحت الطبع.
    2. رسائل الماجستير في علم النفس"، (الجزء  الخامس- 1425هـ)، مركز البحوث التربوية والنفسية، معهد البحوث العلمية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة (تحت الطبع).

  

رابعاً : الأبحاث المنشورة :

أولاً: الأبحاث المنشورة باللغة العربية

  1.  
    1. بحث بعنوان "التنشئة الاجتماعية للطفل السعودي وتحديات التنمية"، في ندوة عقدت بوزارة التخطيط بالرياض 1407هـ.
    2. بحث بعنوان "نحو استراتيجية تربوية ونفسية اجتماعية للحد من مشكلة المخدرات بين الشباب المسلم"، مجلة جامعة أم القرى، العدد الأول، 1409هـ.
    3. إشكالية تحديد وتقييم مشكلة البحث في الدراسات النفسية والتربوية، مجلة رسالة الخليج العربي، عدد32 ، 1410هـ.
    4. "قياس الاتجاهات نحو العقاب البدني في المدارس"، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر، 1410هـ/1990م.
    5. "مراقبة الذات: تعريب وتقنين"، مجلة علم النفس، مصر، العدد17، 1411هـ/1991م.
    6. "اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور في مدينة مكة نحو العقاب البدني في المدارس"، مجلة حولية كلية التربية، جامعة قطر، 1411هـ/1991م.
    7. "اتجاهات الشباب الجامعي السعودي نحو علم النفس"، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد4 1413/1993م.
    8. دراسة ظاهرة الافتراش في الحج: حالة منى (1423هـ)  رئيس فريق البحث- معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، 1413هـ.
    9. الحاجة إلى استخدام التصاميم شبه التجريبية في دراسة السلوك الاجتماعي في الوطن العربي (1994م)، منشور في كتاب قراءات علم النفس الاجتماعي في الوطن العربي، المجلد السادس، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    10. المسؤولية الشخصية الاجتماعية1415هـ/1995م.: بناء مقياس على الشباب السعودي، مركز البحوث التربوية، الدوحة- جامعة قطر،
    11. المسؤولية الشخصية الاجتماعية لدى عينة من الشباب السعودي بالمنطقة الغربية وعلاقتها ببعض المتغيرات، 1415هـ/19995م، مجلة مركز البحوث التربوية، العدد7، الدوحة- قطر.
    12. الحشود البشرية والسلوك الاجتماعي: دراسة على ظاهرة الحشد في الحج، 1416هـ، ندوة الإعلام في الحج، معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
    13. تقويم الأنشطة السياحية المختلفة في مدينة الطائف من خلال آراء واتجاهات المصطافين، 1418هـ، دراسة غير منشورة، لجنة التنشيط السياحي بمحافظة الطائف،.
    14. "التسرب والرسوب بين طلاب جامعة أم القرى" بالاشتراك" 1420هـ، (غير منشور)، جامعة أم القرى.
    15. رؤية نقدية للتوظيفات الإحصائية في البحوث والدراسات النفسية والتربويـة والاجتماعيـة، 1422هـ الدوحة، جامعة قطر، مركز البحوث التربوية.
    16. اتجاهات ورضا طلاب جامعة أم القرى نحو بعض الخدمات الجامعية (1422هـ)، دراسة غير منشورة بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور ناصر بن عبد الله الصالح وآخرون، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
    17. شباب دول  مجلس التعاون لدول الخليج العربية: قضاياهم وسبل رعايتهم (رئيس فريق بحث غير منشور) (1424هـ)، قطاع الإنسان والبيئة ، الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الرياض.
    18. أسباب الاندفاع والتهور لدى الشباب في قيادة السيارات في مدينتي مكة المكرمة وجدة(1425هـ)، بحث قدم إلى لجنة السلامة المرورية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

 ثانياً: الأبحاث المنشورة باللغة الإنجليزية: 

"A View of Education in the Arab World" in Collaboration with Professor William M. Bart. (1984) in Contemporary Review. Fall 1984 Volume 3. Number2.

 

Testing Contact Theory in Cross-Cultural Situation, (1986) with Professor Geoffery Maruyama. Paper Presented at the 94th Annual Convention of the APA (Washington, D.C) U.S.A American Psychological Association.

 

Self- Monitoring across Cultures (1995) Paper Presented at the 103rd Annual Convention at the APA August, New York, U.S.A.

 

Testing A Social Psychological theory (Self- Monitoring) across tow cultures: Al-Mansoura University Journal,1995 DAMI UTT Faculty of Education Journal NO.23, PART1, Egypt.

       وهناك عدد من البحوث العلمية في طريقها إلى النشر، وبالذات في مجال الاتجاهات وقياسها وتغييرها والدعاية والإشاعات والتنشئة الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي والاستفتاءات واستطلاعات الرأي العام .

 

 

 

خامساً: الخبرات التدريسية:

قام معد هذه السيرة بتدريس العديد من المواد لطلاب الدراسات الجامعية والعليا في قسم علم النفس وخارجه، وطلاب أقسام الخدمة الاجتماعية والمكتبات، ولطلاب الدبلومات التخصصية كدبلوم القياس والتقويم، والموجهين ومدراء المدارس وغيرهم بجامعة أم القرى بمكة المكرمة والطائف، وكلية التربية للبنات بمكة المكرمة،  وأهم هذه المواد هي:

على مستوى البكالوريوس بجامعة أم القرى:

-         المدخل إلى علم النفس.

-         علم النفس الاجتماعي.

-         سيكولوجية العلاقات الإنسانية.

-         الاختبارات والمقاييس.

-         مبادئ الإحصاء.

على مستوى البكالوريوس بجامعة الكويت:

-        العلاقات الأسرية. 

-        مناهج البحث التربوي. 

-        القياس والتقويم. 

على مستوى الماجستير والدكتوراة:

-        المدخل إلى الإحصاء. 

-        الإحصاء الاستدلالي (1). 

-        الإحصاء الاستدلالي (2). 

-        علم النفس الاجتماعي. 

-        نظريات علم النفس الاجتماعي. 

-        اختبارات الشخصية. 

-        نظريات الشخصية. 

-        قياس الاتجاهات. 

-        حلقة بحث في الشخصية وعلم النفس الاجتماعي. 

-        طرق البحث في التربية وعلم النفس. 

-        بناء الاستفتاءات. 

-        تحليل البيانات بالحاسب الآلي. 

-        الاتجاهات الحديثة في علم النفس. 

 

 

سادساً: الإشراف والمناقشة للرسائل العلمية:

أولاً: تم الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة بجامعة أم القرى، وأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، (جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية)، وكذلك الرئاسة العامة لتعليم البنات. (وزارة التربية والتعليم/كليات البنات) (حالياً).

ثانياً: كما تمت مناقشة العديد من الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراة في العديد من الجامعات والكليات في المملكة العربية السعودية، وخارجها.

وفيما يلي عرض تفصيلي للرسائل التي تم الإشراف عليها:

 تم الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة في قسم علم النفس بجامعة أم القرى وخارجه وهي:

  1.  
    1. دراسة التكيف الشخصي والاجتماعي للمراهقات الكفيفات بالمملكة العربية السعودية واتجاهات الأمهات نحوهن، إعداد الطالبة: ثناء عباس حسن حويت، 1409هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    2. السلوك الديني في الإسلام وعلاقته بمفهوم الذات لدى طالبات جامعة أم القرى، إعداد الطالبة: فاطمة عبد الحق المهاجري، 1410هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    3. تأثير الإعلانات التلفزيوينة التجارية على سلوك الأطفال كما يراه الوالدان، إعداد الطالبة: وفاء عمر جان، 1410هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة).
    4. دراسة تقويمية للأساليب الإحصائية المستخدمة في رسائل الماجستير بكلية التربية بجامعة أم القرى، إعداد الطالبة: فتحية محمد عبد الله العجلان، 1410هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    5. دراسة مقارنة لبعض متغيرات الشخصية لدى طلاب وطالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة، إعداد الطالبة: عايدة إبراهيم سلام، 1411هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    6. تصديق وترديد الشائعات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى عنة من طلاب مدينة الطائف، إعداد الطالب: ناصر جهز الحربي، 1412هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    7. الاتجاهات نحو علم النفس لدى طلاب بعض الجامعات السعودية، إعداد الطالب: محمد مرعي القحطاني، 1414هـ، (رسالة ماجستير بعد التوصية، منشورة بطبعها). مركز البحوث التربوية والنفسية ، مركز البحث العلمي، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    8. استخدامات السلاسل الزمنية في العوم الاجتماعية: تطبيقات على أنماط الجريمة في المملكة العربية السعودية، إعداد الطالب: مرضي المالكي، 1414هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    9. الدلالة الإحصائية والدلالة العملية في اختبار (ت) و (ف): دراسة تقويمية مقارنة لرسائل الماجستير في كلية التربية بجامعة أم القرى، إعداد الطالبة: ابتسام حسن الصايغ، 1416هـ، قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    10. تصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة: دراسة تقويمية للأساليب الإحصائية المستخدمة مع التصميم في رسائل الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى، إعداد الطالبة: ديانا فهمي علي حماد، 1416هـ، قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    11. الاكتئاب وقلق الموت لدى عينة من مرضى الفشل الكلوي المزمن بالمنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، إعداد الطالب: سامي أحمد اللحياني، 1416هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    12. اتجاهات الأخصائيين نحو مهنتهم وعلاقتها بالأداء الوظيفي لديهم: دراسة على المستشفيات الحكومية بالمنطقة الغربية، إعداد الطالب: عادل عبد الله باجابر، 1416هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    13. الاتجاهات نحو المرض والمريض النفسي وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية وعدد من التغيرات النفسية بالمملكة العربية السعودية، إعداد الطالب: خالد راجح بركات، 1416هـ ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    14. تصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي والأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل بيانات هذا التصميم في كل من كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة، وكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض: دراسة تقويمية إحصائية، إعداد الطالب: عبد الرحمن عبد العزيز العقل، 1416هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    15. المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بالقيم وبعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، للطالب: محمد جبران محيي القحطاني، 1419هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    16. العلاقة بين بعض برامج القنوات التلفزيونية الفضائية (البث المباشر) وسلوك العدوان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في محافظة جدة، للطالب: سامي حسن عنبر، 1419هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس/كلية التربية/جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    17. المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بوجهة الضبط لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية والأحداث الجانحين بدار الملاحظة الاجتماعية بالرياض، للطالب: عبد العزيز محمد الزامل، 1420هـ، (رسالة ماجستير غير منشورة)، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
    18. تطبيق قواعد السلامة وعلاقتها بالحد من حوادث الأطفال بالمنازل: دراسة وصفية ميدانية بمحافظة الطائف، للطالب: حسن مصلح حسن الثقفي،(رسالة ماجستير غير منشورة) أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 1420هـ.
    19. تصديق وترديد الشائعات وعلاقتها بمفهوم الذات والأنماط المزاجية لدى عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي الشرعي والطبيعي في مدينة الرياض، للطالب: عبد الله صالح محمد السلامة، 1421هـ. (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    20. اتجاهات المعلمين في مدينة مكة المكرمة نحو التقاعد المبكر وعلاقته ببعض المتغيرات، للطالب: سعيد أحمد شويل الغامدي، 1421هـ. (رسالة ماجستير موصى بطبعها)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    21. الاتجاهات نحو معلمي ومعلمات علم النفس وعلاقتها بالرضا عن المهنة والخبرة لدى عينة من الطلاب والطالبات بمحافظة القنفذة ومدينة الطائف، للطالب: موسى أحمد الشقشفي،1421هـ. (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    22. أثر اختلاف التفسير لدافعية الإنجاز على مفهوم الذات لدى ذوات صعوبات التعلم من تلميذات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمكة المكرمة، للطالبة: حصة بنت حميد السبيعي، كلية التربية للبنات بمكة المكرمة، 1421هـ. (رسالة دكتوراة في علم النفس موصى بطبعها)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    23. صدق المحتوى في الاختبارات النهائية لمادة الرياضيات لطالبات الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية للأعوام 1416 – 1420هـ - دراسة تحليلية تقويمية ميدانية، للطالبة خديجة ضيف الله القرشي ، 1422هـ. (رسالة ماجستير في علم النفس موصى بطبعها)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    24. فاعلية الذات الاجتماعية وعلاقتها بالذكاء الشخصي (الاجتماعي الذاتي) ، (وفق نموذج جاردنر للذكاء المركب) لدى عينة من طالبات الأقسام الأدبية والعلمية بكلية التربية للبنات بمكة المكرمة، للطالبة: مريم حميد اللحياني، 1422هـ. (رسالة ماجستير في علم النفس موصى بطبعها)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    25. القلق وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية لدى المرأة العاملة (في التعليم)، وغير العاملة. للطالبة: حنان عبد الله المالكي. 1422هـ . (رسالة ماجستير في علم النفس موصى بطبعها)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    26. جريمة السرقة وعلاقتها ببعض السمات الشخصية والمتغيرات الديموغرافية لدى عينة من نزلاء السجون والعاديين بمنطقة مكة المكرمة (1423هـ). للطالب: غانم مذكر القحطاني. (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    27. تقويم الاختبار النهائي للفصل الثاني لمادة الرياضيات للصف الدراسي السادس الابتدائي بمحافظة القنفذة التعليمية للعام (1423هـ) في ضوء جدول مواصفات الاختار الجيد.(1424هـ)، للطالب: خضر محمد الزيلعي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    28. اتجاهات بعض أفراد المجتمع السعودي نحو علم النفس وعلاقته ببعض المتغيرات، (1424هـ) للطالب: محمد علي مساوي معشي، (رسالة ماجستير في علم النفس موصى بطبعها)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    29. دراسة تقويمة للائحة تقويم الطلب الجديدة لعام 1419هـ ومدى فاعليتها في العملية التعليمية من خلال عينة من معلمي ومشرفي المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة التعليمية. للطالب: إبراهيم حسين الحسني. (1425هـ)، (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    30. تقنين اختبار المفردات اللغوية المصدرة لبيبودي على طلاب الثلاث صفوف الأولى في المرحلة الابتدائية (بنين) بمحافظة الطائف التعليمية . (1425هـ)،  للطالب: عمر عواض الثبيتي. (رسالة ماجستير في علم النفس موصى بطبعها)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    31. السلوك العداوني لدى  عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية وعلاقته بالتحصيل المدرسي وبعض المتغيرات.  (1425هـ) ، للطالب : تيسير الحسن أبو طالب. (رسالة ماجستير في علم النفس موصى بطبعها)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    32. مدى توفر صدق المحتوى وشروط الإخراج والصياغة الجيدة لأسئلة اختبارات وزارة المعارف لمادة الرياضيات للثانوية العامة للطلاب( للأعوام 1416 – 1422هـ) للطالب: محمد رزق الله الزهراني. رسالة ماجستير في علم النفس (غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    33. أنماط السلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية وبعض المتغيرات الأخرى، (1425هـ) ،  للطالب: عبد العزيز سعيد الزهراني. ، (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    34. تقييم أساليب قياس التحصيل الدراسي المستخدمة في للتعلم التعاوني في طريقة تدريس العلوم في المرحلة المتوسطة في مادة العلوم بمنطقة مكة المكرمة. للطالب:محمود أحمد طويلي. (1425هـ)، (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    35. اتجاهات الضباط نحو السمات والمهارات القيادية – دراسة تطبيقية على ضباط المديرية العامة للدفاع المدني. (1425هـ)   للطالب : محمد حسن القرني، (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

 

سابعاً: الدورات التدريبية:

    قام صاحب السيرة بالمشاركة في العديد من الدورات التدريبية التخصصية لجهات أكاديمية مختلفة، ومنها أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، (جامعة نايف العربية للعولم الأمنية ، وكذلك مركز الدورات التدريبية وخدمة المجتمع بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. وغيرها من الجهات مثل وزارة العدل، دورة المهارات السلوكية التي انعقدت في جازان ومكة والطائف في عام 1424هـ.

 

ثامناً: المؤتمرات والندوات والمحاضرات والمشاركات المختلفة:

  1.  
    1. إلقاء محاضرة في نادي الطائف الأدبي بعنوان: (الأمراض النفسية الاجتماعية: العلة والعلاج)، 1406هـ. 
    2. حضور مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلم النفس في واشنطن د.سي، أغسطس 1986م، وإلقاء بحث بعنوان: (اختبار نظرية التفاعل عبر الثقافات).
    3. المشاركة في ندوة الطفل والتنمية، عُقدت في وزارة التخطيط بالرياض، 22-24/ربيع الأول/1407هـ.
    4. المشاركة في ندوة المعايير النفسية الاجتماعية والضوابط والخدامات النفسية، جامعة الملك سعود بالرياض في 18/8 إلى 20/8/1409هـ.
    5. الحضور والمشاركة ببحث في المؤتمر الإسلامي العالمي الثاني لمكافحة المخدرات، إسلام أباد، باكستان، 1410هـ.
    6. المشاركة في ندوة بمناسبة أسبوع مكافحة المخدرات، الذي أقامه نادي الوحدة الرياضي بمكة في 23/8/1410هـ.
    7. المشاركة في ندوة بجامعة الملك سعود عام 1411هـ عن الدعاية وأثرها النفسي والتربوي، الجمعية السعودية للدراسات التربوية والنفسية في 26/4/1411هـ.
    8. المشاركة في ندوة الطب النفسي والقانون، 21-22/جمادى الثانية/1413هـ، مستشفى الصحة النفسية بالطائف.
    9. المشاركة في ندوة الإسكان في الحج، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 12-13/ رجب/ 1413هـ.
    10. حضور المؤتمر المائة للجمعية الأمريكية لعلم النفس في واشنطن د.سي، في 14-18/أغسطس/1992م.
    11. المشاركة في مؤتمر الجمعية العالمية الدولية للصحة النفسية في اليابان، في 23-27/ أغسطس/ 1993م، ببحث بعنوان: (التغير الاجتماعي وتطور الخدمات النفسية وأثر القيم الثقافية في الصحة النفسية للمجتمع السعودي).
    12. حضور ندوة العلاج الشعبي والطب النفسي، نُظمت في مستشفى الصحة النفسية بجدة،9/6/1415هـ.
    13. المشاركة في ندوة أقامها مركز خدمة المجتمع في قاعة المحاضرات الكبرى بجامعة أم القرى (قواعد السلامة المرورية) في 19/10/1415هـ، وشارك في هذه الندوة مع معد هذا التقرير نخبة من العلماء هم الأستاذ الدكتور/ ناصر الصالح، والأستاذ الدكتور/ عبد العزيز بن صقر الغامدي.
    14. المشاركة في اللقاء العلمي المفتوح عن (المخدرات وأضرارها على الفرد والمجتمع) التي تمت في نادي الوحدة الرياضي بمكة المكرمة في يوم الاثنين 26/2/1416هـ.
    15. حضور المؤتمر الثالث للجمعية الأمريكيـة لعلم لنفس في نيويورك 11-16/ أغسطس/ 1995م.
    16. المشاركة في ندوة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي أقامته مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة في مستشفى النور، وكان الموضوع الخاص بالمشاركة بعنوان: (التطور النفسي والاجتماعي للصحة النفسية) في يوم 16/5/1416هـ.
    17. المشاركة في ندوة مع نخبة من العلماء هم: د/أحمد محمد علي، د/ عبد الله ناصيف، د/صالح بن حميد، بعنوان: (نظرة إسلامية حول مؤتمرات المرأة العالمية على ضوء الكتاب والسنة) أُقيمت في نادي مكة الثقافي الأدبي يوم الثلاثاء الموافق 23/5/1416هـ.
    18. المشاركة في ندوة الإعلام في الحج التي أُقيمت في مكة المكرمة برعاية مركز أبحاث الحج بجامعة أم القرى والمجلس الأعلى للإعلام في 28/6- 1/7/1416هـ في مكة المكرمة.
    19. المشاركة في ندوة القائمين على البحث العلمي بالجامعات السعودية، كلية الآداب- جامعة الملك سعود في 27-28/رجب/1416هـ.
    20. إلقاء محاضرات بعنوان: (الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية) في 13/8/1417هـ الموافق 23/12/1996م في جمهورية السودان موفداً من قبل أكاديمية نايف للعلوم الأمنية.
    21. مثل جامعة أم القرى في الدورة الثلاثين لاتحاد الجامعات العربية والمؤتمر المصاحب لها التي عقدت في جامعة صنعاء بالجمهورية اليمنية في الفترة من 22-27شوال/1417هـ الموافق 1-6/مارس/1997م.
    22. المشاركة في الندوة العلمية الرابعة والأربعين في أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض، والتي كان عنوانها: (تطوير نظم إحصاءات العدالة الجنائية في الدول العربية) في الفترة من 6-8/1/1418هـ، وقد ألقيت محاضرة فيها بعنوان: (إساءة استخدام الإحصاء في العلوم الاجتماعية والجنائية).
    23. رئيس جلسة في المؤتمر التربوي الثالث للمعلم الذي انعقد في جامعة أم القرى في الفترة من 29محرم إلى 2/صفر/1420هـ.
    24. المشاركة في ندوة السياحة في محافظة جدة: الواقع الراهن والإمكانات المستقبلية التي عقدت في رحاب الجامعة في 27 إلى 29/1/1421هـ بورقة عمل بعنوان: (المدخلات السيكولوجية للتنمية السياحية).
    25. المشاركة بورقة عمل المؤتمر الدولي للتعليم التعاوني الذي عقد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في عام 1421هـ، وقد كان عنوان ورقة العلم: (التعلم التعاوني: أهميته والحاجة إلى تطبيقه في تعليمنا الجامعي).
    26. المشاركة في اللقاء الخامس للتعليم الأهلي في المملكة في جدة 1420هـ بورقة عمل بعنوان: (حاجة مدارسنا الأهلية لتطبيق تجربة جديدة في التنظيم التعاوني).
    27. القيمة العلمية والعملية لأبحاث الدراسات العليا التربوية والنفسية في الجامعات السعودية: نظرة تقويمية ورقة مقدمة في ندوة الدراسات العليا بالجامعات السعودية... توجيهات مستقبلية، جامعة الملك عبد العزيز، 22-23/محرم/2001م.
    28. الضوابط والاعتبارات الأخلاقية والاجتماعية لاختبارات ومقابلات القبول في الجامعات والكليات السعودية: ورقة مقدمة في ندوة القبول ومعاييره في الجامعات السعودية... رؤى مستقبلية، جامعة أم القرى، 7-8/ صفر/1422هـ الموافق 1-2/مايو/2001م.
    29. ماذا يريد الآباء من التربويين، ورقة عمل قدمت للندوة التي انعقدت في وزارة المعارف بعنوان: (ماذا يريد المجتمع من التربويين وماذا يريد التربويون من المجتمع) في التاريخ من18-20/ ذو القعدة/1423هـ.

 

تاسعاً: عضوية الجمعيات العلمية:

  1.  
    1. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (عضو عامل).
    2. الجمعية المصرية لعلم النفس (عضو مشارك).
    3. الجمعية الأمريكية لعلم النفس (عضو كامل العضوية) (APA).
    4. عضو الفرع الثامن (الشخصية وعلم النفس الاجتماعي)، ومن فروع الجمعية الأمريكية لعلم النفس.
    5. عضو الجمعية الدولية للصحة النفسية (WFMH).

 

عاشراً: اللجان والاستشارات والتحكيمات:

  1.  
    1. قام صاحب هذه السيرة بالعمل في العديد من اللجان عضواً أو مقرراً ومنها:
    2. عضو وممثل كلية التربية في مجلس الدراسات العليا بجامعة أم القرى بمكة المكرمة منذ عام 1418هـ وحتى 1421هـ.
    3. عضو اللجنة العامة للإرشاد والتوجيه بجامعة أم القرى منذ عام 1412هـ وحتى 1414هـ.
    4. تم تحكيم العديد من الأبحاث والدراسات التي نشرت في العديد من المجلات العلمية العربية المختلفة.
    5. كما تم تحكيم العديد من الترقيات لدرجات أستاذ مشارك في العديد من الجامعات السعودية والعربية المختلفة.
    6. كما تم تحكيم بعض الدراسات المقدمة كمشاريع في العديد من الجهات والمؤسسات المختلفة.
    7. مستشار غير متفرغ لدى وزارة المعارف في التقويم الشامل للمدرسة 1419هـ - 1421هـ.
    8. عضو جمعية مراكز الأحياء بمدينة مكة المكرمة منذ عام 1424هـ.