توصيف مقرر تطور الفكر التربوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

رمز المقرر

4202

تطور الفكر التربوي

2

ترب

 

توصيف المقرر :

يُعنى المقرر بتتبع أهم ملامح تطور الفكر التربوي عبر العصور التاريخية المختلفة مع التركيز على الفكر التربوي الإسلامي وأثره في تطور الفكر التربوي في العصر الحديث .

أهداف المقرر :

  • الإلمام بأهمية التربية وضرورتها كوسيلة لبقاء الإنسان وتطوره .
  • التعريف بالمؤثرات العامة في حركة الفكر الإنساني بشكل عام ، وفي الفكر التربوي بشكل خاص .
  • الوقوف على أهم مراحل تطور الفكر التربوي وعلاقته بالتطور الحضاري والمعرفي للبشرية عبر عصورها التاريخية المختلفة .
  • الإطلاع على الجذور التاريخية لبعض المدارس الفكرية التربوية في العصور القديمة ، والوسطى والحديثة ، مع إبراز وجهة نظر الإسلام فيها .
  • التركيز على الفكر التربوي في العصور الإسلامية الأولى ، مع إبراز الدور الذي أسهمت به الحضارة الإسلامية بفكرها العام وفكرها التربوي في قيادة الحضارة العالمية لفترات طويلة من الزمن .
  • التعريف بالموقف الراهن للفكر التربوي الإسلامي ومدى حاجته إلى تجديد نشاطه ، وعودة حيويته ليمارس دوره السابق .

 الوقوف على أهم اتجاهات الفكر التربوي الحديث .

محتوى المقرر :

الموضوع الأول : ( القوى والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي )

  • تمهيد حول مفهوم الفكر التربوي ، وأهمية دراسته بالنسبة للمعلم .
  • القوى والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي :

-العامل الديني .

-العامل الجغرافي .

-العامل السياسي .

-العامل الاقتصادي .

-عامل اللغة .

الموضوع الثاني : ( الفكر التربوي في العصور القديمة )

  • عوامل نشأة الحضارات القديمة .
  • مفهوم التربية وأهدافها في المجتمعات القديمة .
  • المفاهيم والمعتقدات التي شكلت الفكر التربوي في المجتمعات القديمة .
  • نماذج من الفكر التربوي في الحضارات القديمة :

ملامح الفكر التربوي في : مصر القديمة ، بلاد الصين القديمة ، بلاد الهند القديمة .

الموضوع الثالث : ( الفكر التربوي في بلاد اليونان القديمة )

  • الأوضاع العامة التي سادت في المجتمع اليوناني القديم .
  • النظام التعليمي والتربوي في أثينا .
  • أفلاطون وفكره التربوي .
  • النظام التعليمي والتربوي في إسبرطة .
  • أرسطو وفكره التربوي .
  • نظرة تقويمية على التربية اليونانية .

الموضوع الرابع : ) الفكر التربوي في أوربا في العصور الوسطى )

  • الأوضاع العامة السائدة في أوربا في العصور الوسطى .
  • الأحوال الفكرية والدينية والاجتماعية في أوربا وانعكاساتها على الفكر التربوي .
  • مفهوم التربية ومجالاتها وأهدافها في أوربا في العصور الوسطى .
  • التيارات الفكرية في أوربا في العصور الوسطى وتوجهاتها التربوية:

( الرهبنة ، الفروسية ،حركة إحياء علوم الدين ،الحركة الجامعية ).

  • أشهر المربين الأوربيين في العصور الوسطى .
  • بعض مآثر المسلمين وفضلهم على أوربا في العصور الوسطى .

الموضوع الخامس: ( الفكر التربوي الإسلامي )

  • مصادر الفكر التربوي الإسلامي .
  • معالم الفكر التربوي الإسلامي .
  • السمات المميزة لحركة الفكر التربوي الإسلامي .
  • مدارس الفكر التربوي الإسلامي وتوجهاتها التربوية:

      -المدرسة الفقهية والآراء التربوية فكر بعض علماءها ( ابن سحنون ، القابسي ، الزرنوجي )

-المدرسة الفكرية والآراء التربوية فكر بعض علماءها ( ابن خلدون ، الغزالي )

    -المدرسة السلفية والآراء التربوية فكر بعض علماءها ( ابن تيمية )

   -المدرسة العلمية والآراء التربوية فكر بعض علماءها ( جابر ابن حيان ، ابن  الهيثم).

الموضوع السادس : ( اتجاهات الفكر التربوي الحديث )

  • بدايات الفكر التربوي الحديث .
  • حركة الإصلاح الديني .
  • الحركة والواقعية  ( فرنسيس بيكون ، جون لوك ) .
  • الحركة الطبيعية الرومانسية ( جان جاك روسو ) .
  • الحركتان النفسية والعلمية في التربية ( جون هربارت ، هربرت سبنسر ) .

الموضوع السابع: ( الفكر التربوي البرجماتي )

  • الحركة البرجماتية في التربية : معناها ، نشأتها وتطورها  .
  • المبادئ والأسس الفكرية للحركة البرجماتية ( جون ديوي ) .
  • أهداف التربية البرجماتية وتطبيقاتها .

الموضوع الثامن: ( تجديد الفكر التربوي العربي ومطالبه في القرن الحادي والعشرين )

  • الحاجة إلى تجديد الفكر التربوي العربي .
  • نقد الفكر التربوي العربي من منظور تبعيته للفكر الغربي :

نقد الفكر : ( البرجماتي ، الوجودي ، الفرويدي )

  • مطالب  تجديد الفكر التربوي في مجتمعنا العربي المسلم :

-اعتماد المرجعية الإسلامية مصدرا رئيسا لفكرنا التربوي .

-الوعي بتوجهات الفكر التربوي المعاصر .

-الوعي بالتحولات التي طرأت على عملية التعلم الإنساني .

طرق واستراتيجيات التدريس "خطة التنفيذ ":

 -المحاضرة المدعمة بالحوار  .

-المناقشات الهادفة المنظمة .

-استخدام العروض التوضيحية  .

أساليب التقويم :

  • المشاركة الفاعلة .
  • تقويم أوراق عمل بحثية .
  • نشاط عام للمادة
  • اختبار نهائي .

توزيع الدرجات :

  •  أعمال السنة ( 40 درجة )
  • الاختبار النهائي ( 60 درجة )

الكتاب المقرر : الفكر التربوي مدارسه واتجاهات تطوره . تأليف : أ. د. مصطفى زيادة وآخرون.