البرامج الدراسية التي تقدم في هذه الشعبة

بكالوريوس رياض الأطفال ، وتتوزع عدد الساعات المعتمدة في الخطة الدراسية كما يلي :

  1. متطلبات الجامعة( 18 ساعة معتمدة)
  2. متطلبات الكلية( 12 ساعة معتمدة )
  3. متطلبات الإعداد التربوي( ساعة معتمدة
  4. متطلبات التخصص (66 ساعة معتمدة )
  5. متطلبات اختيارية(10 ساعات معتمدة )

 

 

متطلبات الجامعة(18) ساعة معتمدة :

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات المعتمدة

101

201

301

401

101

101

101

201

301

401

ثقافة إسلامية.

ثقافة إسلامية.

ثقافة إسلامية.

ثقافة إسلامية.

لغة عربية.

لغة انجليزية.

قرآن كريم.

قرآن كريم.

قرآن كريم.

قرآن كريم.

2

2

2

2

3

3

1

1

1

1

 

2ـ متطلبات الكلية (12) ساعة معتمدة كالآتي :

أـ متطلبات كلية عامة (6) ساعات معتمدة إجبارية وهي :

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات المعتمدة

202

233

321

المدخل إلى طرق البحث.

علم الاجتماع التربوي.

مبادئ الإحصاء التربوي والنفسي.

2

2

2

ب- متطلبات كلية متخصصة (6) ساعات معتمدة إجبارية وهي :

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات المعتمدة

308

352

315

توجيهات القرآن والسنة في تربية الطفل.

مناهج رياض الأطفال.

الأسس النفسية لنمو الطفل.

2

2

2

 

 

 

ج ـ متطلبات الإعداد التربوي (26) ساعة معتمدة إجبارية :

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات المعتمدة

101

100

111

270

302

351

360

261

371

415

430

440

469

489

المدخل إلي التربية.

المدخل إلي علم النفس.

الأصول الإسلامية للتربية.

علم النفس التكويني.

التعليم في المملكة

أسس المناهج وتنظيماتها.

علم النفس التربوي.

طرق تدريس ( حسب التخصص).

الوسائل التعليمية.

مقدمة في الإدارة التربوية.

الاختبارات والمقاييس.

الإرشاد والتوجيه.

طرق التدريس (حسب التخصص) لرياض الأطفال.

التربية العملية.

2

1

2

1

1

2

2

2

2

2

2

1

2

4

ج ـ متطلبات اختيارية (10) ساعات معتمدة

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

القسم     

 

 

استخدام الكمبيوتر التعليمي في رياض الأطفال.

مدخل إلى الاقتصاد المنزلي.

علم النفس اللعب.

علم النفس الفسيولوجي .

عصر الراشدين.

مدخل إلى الشريعة الإسلامية .

جغرافية العالم الإسلامي.

الإشراف التربوي والفني على رياض الأطفال.

التراث الجغرافي الإسلامي.

دراسة الحالات الخاصة في مختلف مراحل رياض الأطفال.

الخدمة الاجتماعية في مجال رياض الأطفال.

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

المناهج وطرق التدريس

التربية الفنية

علم النفس

علم النفس

التاريخ

الشريعة

جغرافيا

المناهج وطرق التدريس

جغرافيا

المناهج وطرق التدريس

الخدمة الاجتماعية

 

توصيف المقررات

*     اسم المقرر ، ورمزه:  علم نفس الطفولة  215 (س)

مفردات المقرر:  مفهوم وطبيعة النمو ، الغرض من دراسته ، العوامل المؤثرة في النمو ، المبادئ والقوانين العامة للنمو ، طرق دراسة النمو(المنهج الوصفي ، المنهج التاريخي ، المنهج التجريبي) ، مراحل النمو(مرحلة ما قبل الميلاد ، الطفولة المبكرة ، الطفولة الوسطى ، الطفولة المتأخرة ).

*     اسم المقرر ، ورمزه:  الأسس النفسية لنمو الطفل 315 (س)

مفردات المقرر:  مدخل إلى علم نفس النمو ، أهمية دراسة النمو ، النظريات المفسرة للنمو ، الدوافع(النظرية ، المكتسبة)، حاجات الطفل الأساسية (الجسمية ، العقلية ، الانفعالية ، الاجتماعية) ، مطالب النمو في الحضانة والطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة ، الفروق الفردية .

*     اسم المقرر ، ورمزه: مشكلات النمو في الطفولة  312(س)

مفردات المقرر: أهمية مرحلة رياض الأطفال ، الأساليب التربوية للتعامل مع الطفل في الأسرة والمدرسة ، مفهوم المشكلات السلوكية لدى الطفل ، المشكلات السلوكية التي قد يعاني منها الطفل في هذه المرحلة : العناد ، الغيرة ، الغضب ، العدوان ، عدم ضبط الإخراج ، بعض اضطرابات الكلام ، السرقة ، الكذب ، مص الأصابع ...الخ ، العوامل التي أدت إلى ظهور تلك المشكلات ، وطرق علاجها ، دور الأسرة والمدرسة في حل تلك المشكلات ومواجهتها .

*     اسم المقرر ، ورمزه: التنشئة الاجتماعية للطفل ،340 (س)

مفردات المقرر: الإطار النفسي الإسلامي للتنشئة الاجتماعية ، سيكولوجية جماعة الطفل ،  وخصائصها ، وأنواعها ، ومعاييرها ، وتأثيرها ، عملية التعلم الاجتماعي ، التأثير الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية ، النظريات النفسية ، وعملية التنشئة النفسية والاجتماعية ، العوامل المؤثرة فيها ، تحليل عملية التنشئة الاجتماعية ، والأسرة والتنشئة الاجتماعية .

*     اسم المقرر ، ورمزه: علم النفس الاجتماعي ، 304(س)

مفردات المقرر: مفهوم علم النفس الاجتماعي ، مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي ، الاتجاهات ، القيم ، الدينامية النفسية والاجتماعية ، القيادة ، والرأي العام ، الجماعة وتكوينها .

*     اسم المقرر ، ورمزه: علم نفس الطفل غير العادي ،417 (س)

مفردات المقرر: الطفل ذو الاحتياجات الخاصة : مفهومها ، تعريفها ، فئاتها ، التربية الخاصة :  مفهومها ، أهدافها ، أهم البرامج التربوية ، قياس وتشخيص الموهبة ، إعاقات الأطفال(العقلية , البصرية ، السمعية ، صعوبات التعلم ، الطفل المضطرب لغويا وانفعالياً ) وذلك من حيث: المفهوم , التصنيف , الخصائص , الأساليب , طرق قياس وتشخيص الإعاقة ، طرق العلاج ، دور معلمة رياض الأطفال ، البرامج التربوية الحديثة .

*     اسم المقرر ، ورمزه: التوجيه والإرشاد والتقويم النفسي للطفل ، 416(س)

مفردات المقرر: مفهوم وأهمية التوجيه والإرشاد واستراتجياته لدى طفل الروضة ، مفاهيم القياس والاختبار والتقويم والتغذية الراجعة ، دراسة التطور العقلي المعرفي للطفل (المقابلة السابرة ، الأسئلة السابرة ، مهمات "بياجيه" في قياس التفكير) ، تقويم نمو الطفل ، تقويم القدرات المعرفية ، اختبارات الذكاء ، مقاييس النمو الاجتماعي والعاطفي ، ملف الطفل : (بورتفوليو )الطفل .

*     اسم المقرر ، ورمزه: تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية ، 288(س)

مفردات المقرر: خصائص المفاهيم ، وتكوينها ، وأنواعها ، نظريات ودراسات وتجارب حول تكوين وارتقاء المفاهيم ، المهارات اللغوية والأسس البيولوجية والاجتماعية لنموها ، علم النفس واللغة والنظريات المفسرة للنمو اللغوي ، المتطلبات التربوية وطرق وأساليب تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية لدى طفل ما قبل المدرسة .

*     اسم المقرر ، ورمزه: الصحة النفسية للطفل ، 313(س)

مفردات المقرر: مفهوم الصحة النفسية ، وأهدافها ، ومظاهرها ، ومناهجها , العوامل المؤثرة فيها ، معايير السواء واللاسواء (المنظور الإسلامي ، المثالي ، الإحصائي ، الاجتماعي ، السيكولوجي) خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية ، الصحة النفسية للطفل والأسرة ، دور التربية الإسلامية في الصحة النفسية ، المشكلات النفسية للأطفال ، وطرق العلاج النفسي .

*     اسم المقرر ، ورمزه: إدارة وتنظيم رياض الأطفال ، 305(ت)

مفردات المقرر:  مفاهيم ونظريات وتقنيات الإدارة التربوية ، ومجالات كل منها ، ومدى ملاءمتها مع مفاهيم الواقع الإداري التربوي في المملكة العربية السعودية ، الجهاز التربوي والإشراف الفني  لدور الحضانة ورياض الأطفال ، إدارة وتنظيم الخدمات العلمية والاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة ، المعايير المطلوبة لاختيار المسئولين عن إدارة المؤسسة التربوية ، وشروط التقويم المواكب لعمل المسئولين عن إدارة المؤسسة التربوية.

*     اسم المقرر ، ورمزه:  بيولوجية الطفل (1)،107

مفردات المقرر:  المفاهيم العلمية في رياض الأطفال ، الإنسان الكائن الحي : نفسه ، وهويته البيولوجية ، وموقعه بين الكائنات الحية المتنوعة ـ ممالك وقبائل ـ وصفاته البيولوجية ومميزاته ، المستوى التنظيمي لجسم الإنسان من حيث : البروتوبلازم (مادة الحياة) ، والعناصر والمركبات (العضوية وغير العضوية) المكونة للبروتوبلازم ، الخلية ، النباتات ، الحشرات ، الحيوانات ، الحواس الخمسة.

*     اسم المقرر ، ورمزه: بيولوجية الطفل (2) ، 108

مفردات المقرر: فسيولوجية أجهزة جسم الإنسان (الدوري ، الهضمي ، التنفسي ، العضلي ، العظمي ، التناسلي ، البولي..) ، الأنشطة والمهارات المختلفة الخاصة بتنمية تلك المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة .

*     اسم المقرر ، ورمزه: توجيهات القرآن والسنة في تربية الطفل ، 308(ر)

مفردات المقرر:  دور الإسلام في توفير بيئة صالحة لنمو وتربية الطفل ، مظاهر عناية الإسلام بجسم الطفل ، ودينه ، وخلقه ، وعقله ؛ خلال مراحل نموه المختلفة ، حقوق الطفل وواجباته في الإسلام ، الأساليب المستخدمة في تربية الطفل ، وأثرها في تنشئته.

*     اسم المقرر ، ورمزه: مدخل إلى رياض الأطفال 105(ر)

مفردات المقرر: رياض الأطفال : مفهومها ، وأهميتها ، فلسفتها ، أهدافها ، المتغيرات التي دعت إلى إنشائها ، لمحة تاريخية موجزة عن نشأتها عالمياً ، والآراء التربوية حول تربية طفل الروضة ، نشأة رياض الأطفال وتطورها في بعض الدول العربية والمملكة العربية السعودية ، مناهج رياض الأطفال : فلسفتها ، وأسسها ، ومحتواها ، وطرق وأساليب ووسائل التعليم فيها ، معلمة الروضة : خصائصها  وأدوارها ، وكفاياتها ، البيئة التربوية في الروضة ، أهم تجارب وبرامج بعض الدول العربية والدولية.

*     اسم المقرر ، ورمزه : إسهامات علماء المسلمين في تربية الطفل ، 201(ر)

مفردات المقرر:  إسهامات بعض المربين المسلمين في تنمية الفكر التربوي ، الدور الذي قام به علماء التربية في تربية الطفل : عقلياً ونفسياً وجسمياً واجتماعياً وخلقياً ، نماذج من الآراء التربوية للغزالي في تربية طفل ما قبل المدرسة ، مختارات من الآراء التربوية لبعض علماء المسلمين حول التربية .

*     اسم المقرر ، ورمزه : دور الأسرة في رعاية الطفولة  282(ر)

مفردات المقرر:  الدور التربوي للأسرة ، حقوق الأطفال على الآباء في مجال التربية ، أثر المشكلات الأسرية علي تربية الأطفال ، القدوة الأبوية ودورها في تربية الطفل ، توجيهات الإسلام نحو أهمية الأسرة لرعاية الطفل ، أثر التربية الأسرية السليمة في إعداد الإنسان الصالح .

*     اسم المقرر ، ورمزه : التربية الوطنية ،418 (ر)

مفردات المقرر:  الأسس الإسلامية التي ترتكز عليها النظم في المملكة العربية السعودية ، أهم السمات المميزة لطبيعة المجتمع العربي السعودي ، مفهوم الانتماء الوطني ، وأساليب المحافظة علي ثروات وممتلكات ومنشآت الوطن ، الحقوق المتبادلة بين الفرد والمجتمع .

*     اسم المقرر ، ورمزه: خدمة اجتماعية في مجال الطفولة ، 307( ر)

مفردات المقرر:  الخصائص الاجتماعية لمرحلة الطفولة ، مفهوم خدمة الجماعة وخدمة الفرد ، التطور التاريخي لحركة رعاية الطفل ، رعاية الطفل في الإسلام ، أساليب وطرق الخدمة الاجتماعية للأطفال في دور الحضانة ورياض الأطفال .

*     اسم المقرر ، ورمزه: مقدمة في الكمبيوتر التعليمي ،270 (م)

مفردات المقرر:  نبذة عن الكمبيوتر : مكوناته ، أنواعه ، استخداماته ، برامجه ، لغات الكمبيوتر :log0, fort an ,basic Cobol ,Pascal , ، تحليل النظم ، دور الكمبيوتر في رياض الأطفال ، التدريب على تصميم دروس جاهزة ، واستخدامها في التدريس لرياض الأطفال باستخدام الكمبيوتر.

*     اسم المقرر ، ورمزه: بناء الوحدات التعليمية للأطفال ، 301(م)

مفردات المقرر:   مفهوم الوحدة التعليمية والأساس النظري ، التدريب على بناء وحدة تعليمية في مناهج رياض الأطفال ، تقويم وحدات تعليمية وكتابة تقرير حولها ، صياغة وحدات تعليمية في مختلف المفاهيم .

*     اسم المقرر ، ورمزه: مناهج رياض الأطفال ،352 (م)

مفردات المقرر: المنهج قديماً وحديثاً ، مفهوم المنهج في الروضة ، فلسفته وأسس بنائه ، المنهج ومراحل نمو وخصائص الأطفال ، محتوى مناهج رياض الأطفال ، طرق وأساليب وأنشطة التعليم في الروضة ، التكنولوجيا التعليمية : أنواعها ، ومعاييرها ، وقواعد استخدامها في رياض الأطفال ، تقويم المنهج ، وتطويره .

*     اسم المقرر ، ورمزه: إنتاج الوسائل التعليمية لرياض الأطفال ،372 (م)

مفردات المقرر: مفهوم الوسائل التعليمية ، وأهدافها ، وأنواعها ، ومعايير ، وأساسيات اختيارها ، وقواعد استخدام الوسائل التعليمية ، ومصادرها ، وتشغيل الأجهزة ، إنتاج الوسائل التعليمية( قص ، وتثبيت الصور ، الرسم والكتابة علي الشفافيات والشرائح ، إنتاج لوحات العرض المتنوعة والصور الثابتة غير الشفافة).

*     اسم المقرر ، ورمزه: أدب وثقافة الطفل (1)  280، (م)

مفردات المقرر:  مفهوم أدب وثقافة الطفل ، وأبرز قضاياه ، مصادر اشتقاق ثقافة الطفل ، أهداف تثقيف الطفل ، عناصر ثقافة الطفل ، العوامل المؤثرة في ثقافة الطفل ، مداخل أدب الطفل( التاريخي ، النفسي ، التربوي ، الأدبي والفني) ، الطفل وعلاقته بأدبه ، الكتابة للطفل ، اللغة والتواصل مع الطفل ، النص المكتوب الخاص بالطفل ، قراءة الصور لدى الطفل والتطبيقات التربوية.

*     اسم المقرر ، ورمزه: أدب وثقافة الطفل (2) 281، (م )

مفردات المقرر:   الوسائط المسموعة والمرئية لأدب وثقافة الطفل ، ومعايير اختيارهم ، الاتجاهات المعاصرة في تعليم الأدب للأطفال( الأدب والعلم والتكنولوجيا ، أدب الانفتاح العالمي ) ، الأدب والإطار الفكري للمجتمع وقضايا ومشكلات ، تعليم الأدب والثقافة للأطفال المؤسسات الاجتماعية ودورها في تثقيف الطفل . 

*     اسم المقرر ، ورمزه: نمو التعبير الفني للأطفال وتطوره ، 393( ن )

مفردات المقرر:  مفهوم التعبير الفني ، مراحل نمو التعبير الفني لدى الأطفال ، وتقسيماتها ، وطرقها ، أهمية دراسة سيكولوجية رسوم الأطفال ، المظاهر الإصلاحية في تكرار رسوم الأطفال ، والإيجاز الشكلي للمدركات ، ملاءمة النمو الفني لدى الأطفال مع النواحي الجسمية والعقلية والوجدانية .

*     اسم المقرر ، ورمزه: التربية الفنية الإسلامية للطفل ، 292( ن)

مفردات المقرر:  ماهية التربية الفنية في التربية الإسلامية(أصولها ، تاريخها ، مناهجها ، أهدافها) ، المجالات الفنية الملائمة للطفل المسلم ؛كالخط العربي ، والزخرفة ، والحروف اليدوية ، خصائص الفن في العصور الإسلامية ، وأثرها علي الفنان المسلم ، عرض وتحليل نماذج من فن الطفل المسلم ؛ من خلال موضوعات مستمدة من الطبيعة ، والجريدات الإسلامية والبيئة المحلية.

*     اسم المقرر ، ورمزه: الأشكال الهندسية والزخرفية ، 191( ن )

مفردات المقرر:  الأسس والقواعد التي تقدم عليها الأشكال الهندسية ، الزخرفة الإسلامية ، أنماط الزخرفة الإسلامية ، وأساليبها ، تطبيق عملي لنماذج من الزخرفة الإسلامية ؛ قائمة على الوحدات الهندسية ، استخدام اللون في إبراز هذه الأشكال الزخرفة .

*     اسم المقرر ، ورمزه: تجريب التعبير الفني بخامات مختلفة ، 200( ن)

مفردات المقرر: الخامات الطبيعية المستعملة في التعبير الفني ، طرق توليف الخامات بما يتفق وأساليب التجريب في التعبير الفني ، تطبيق عملي يبرز كيفية استغلال الخامات المختلفة ؛ بما يتفق وإمكانيات الطفل .

*     اسم المقرر ، ورمزه: البيئة والتراث الإسلامي ، 494( ن )

مفردات المقرر:  القيم الحضارية في الفنون الإسلامية من خلال المساجد ، العمارة ، المتاحف ، البيئة الشعبية وما تحتويه من حرف وصناعات ترتبط بالتراث الفني للمملكة ، الاستفادة من الخامات البيئية في تنفيذ أعمال فنية مستوحاة من البيئة الشعبية والتراث الإسلامي .

*     اسم المقرر ، ورمزه: التربية الحركية للطفل ، 210( ض )  

مفردات المقرر:  مفهوم الحركة ، الحركة الرياضية وأنواعها ، المهارات الحركية ، تصنيفها ، وتطورها ، التعلم الحركي والتعلم عن طريق الحركة ، مفهوم التربية والتربية الحركية ، أهدافها ، قيمها ، سماتها ، برامجها ، طرق تدريسها ، العوامل الأساسية التي تسهم في إنجاح منهاج التربية الحركية ، الأنشطة الحركية للطفل ، الأنشطة الحركية ، ودورها في تنمية أجهزة جسم الطفل ، تربية القوام .

*     اسم المقرر ، ورمزه: الألعاب التربوية  ، 310( ض )

مفردات المقرر:   

  مفهوم الألعاب التربوية ، وأهميتها ، والخصائص المميزة لها ، أنواعها ، أسس اختيارها ، دور الأسرة والمدرسة والمعلمة في اختيار وممارسة الطفل للألعاب التربوية ، الأنماط التعليمية ، وعلاقتها بالألعاب التربوية ، نماذج تطبيقية متنوعة للألعاب التربوية لطفل الروضة.

*     اسم المقرر ، ورمزه:  صحة الطفل والإسعافات الأولية ، (483)

مفردات المقرر:  

  مفهوم الصحة والعوامل المؤثرة فيها(الوراثة ، البيئة) ، تطعيم الطفل ، وأهميته ، الأمراض التي تصيب الأطفال ، الأمراض التي تفتك بالأطفال ، الإمساك والإسهال عند الأطفال ، الإسعافات الأولية لدى الأطفال(الحروق ، الجروح ، التسمم ، المواد الكيميائية ، ضربة الشمس ، الصرع ، الإغماء ، الكسور).

  

*     اسم المقرر ، ورمزه:  تغذية الطفل ، (213)

مفردات المقرر:  مفهوم التغذية ، الغذاء ومكوناته ، العناصر الغذائية ، وأهميتها ، ومصادرها ، السعرات الحرارية المطلوبة للطفل ، تغذية الطفل(الرضاعة الطبيعية ، الرضاعة الصناعية) ، سوء التغذية ، مشكلات الأم أثناء الحمل ، مشكلات الأم أثناء الرضاعة ، وتأثيرها علي تغذية الطفل ، بعض المشكلات المرتبطة بالغذاء.

*     اسم المقرر ، ورمزه: الصوت اللغوي عند الطفل ، (213)

مفردات المقرر:   مفهوم الصوت اللغوي لدى الطفل ، نشأته ، وتطوره ، المشكلات التي قد يتعرض لها الطفل لغوياً ، وطرق وأساليب علاجها ، دراسة تطبيقية لتسجيل عينات من نطق الأطفال  وكلمات وجمل لحروف في مدارس الرياض ، دراسة تطبيقية مسحية لتكوين معجم للطفل ؛ يشمل الأصوات والمفردات والتراكيب .