منهج الإختبار النصفي لمادة أصول الفقه (232) 

 

 

 باب الأمر والنهي 

* تعريف الأمروصيغته.

* المعاني التي ترد لها صيغة الأمر.

*هل يشترط في كونه أمراً إرادة المأمور.

* مقتضى الأمر المجرد عن القرينة.

* الأمر بعد الحظر، والنهي بعد الإيجاب.

* اقتضاء صيغة الأمر المطلق التكرار والفورية وعدمه.

* الواجب المؤقت إذا فات وقته.

*اقتضاء صيغة الأمر الاجزاء بفعل المأمور به عند الامتثال، وعدم اقتضائها ذلك.

* الأمر بالأمر بالشيء، هل يكون أمراً به.

* الأمر للجماعة.

* الأمر الموجه اللنبي صلى الله عليه وسلم أو الحكم الثابت في حقه هل تشاركه فيه الأمة.

* تعلق الأمر بالمعدوم.

* حكم الأمر بما يعلم الآمر أن المكلف لا يتمكن من فعله.

* مباحث النهي.

منهج الاختبار النهائي لمادة أصول الفقه (232)

باب العموم والخصوص

* العموم وكونه حقيقة في المعاني والألفاظ، أو في الألفاظ دون المعاني.

* تعريف العام وأقسامه.

* ألفاظ العموم، والخلاف في وضعها لذلك.

*ورود اللفظ العام على سبب خاص.

* قول الصحابي: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كذا، أو قضى بكذا، هل يعم؟

* حجية العام بعد التخصيص.

* دخول المخاطب في عموم خطابه وعدم دخوله.

* اعتقاد العموم والعمل به حال الخطاب باللفظ العام.

* الأدلة التي يخص بها العام.

* تعارض العمومين.

* الاستثناء - حده، صيغته، وشروطه - .

* الحكم عند تعقبه الجمل.

* الشرط - حده، أقسامه - .

* تأثير الشرط اللغوي إذا دخل على السبب.

* المطلق والمقيد.

* الفحوى والإشارة - معنى كل منهما، أنواعهما - .

* دليل الخطاب - مفهوم المخالفة - .

 تقاسيم الكلام والاسماء

* مبدأ اللغات .

* ثبوت اللغة بالقياس.

* تقسيم الاسماء إلى وضعية وعرفية وشرعية.

* إذا دار اللفظ بين الحقيقة والمجاز فلأيهما يكون؟

* ما تعرف به الحقيقة.

* حد الكلام وأقسامه.

* أقسام الكلام المفيد.

* معنى كل من النص والظاهر.

* معنى التأويل وأقسامه.

* معنى المجمل، ما يكون فيه الإجمال،

بعض ما قيل عنه من النصوص أنه مجمل مع أنه ليس كذلك.

* معنى البيان والمبين.

* ما يحصل به البيان.

* حكم تأخير البيان عن وقت الحاجة.