قائمة الروابط

 
دراسات علمية في مهارات التفكير

عنوان الرسالة إسم الباحث الجهة التعليمية
   السنة 

مشاهدة وتحميل

 

أهمية استخدام عضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية مهارات التفكير من وجهة نظر طالبات طرق تدريس الرياضيات بالمرحلة الجامعية و طالبات الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة أم القرى.

 

 

د. سامية صدقة مداح

 

جامعة أم القرى - مكة المكرمة

 

 

أثر أسلوب أستخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي العلمي في الأردن.

عايش زيتون

طلال الزعبي

الجامعة الأردنية-كلية التربية

1986م




 مهارات التفكير الإبتكاري "كيف تكون مبدعاً ".

  محمد عبد الغني هلال

  1997م




 تنمية مهارات التفكير المنهجي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.  عبد الرحمن كلنتن

عبد الناصر فخرو

 

2000م

 


التفكير الناقد  

عبد الله أبو شرخ

 

2001م


 

 أساليب الإدارة المدرسية المستخدمة في حل مشكلات تلاميذ المرحلة الابتدائية للبنين بمدينة الطائف.

فايز بن سفر المالكي

جامعة أم القرى- كلية التربية  2001م



 التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال أساليب التعلم ( السطحي والعميق ) وأنماط التعلم والتفكير لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي ( الأدبي والعلمي )بمدينة الرياض. 

فاطمة بن علي الدوسري

 جامعة أم القرى- كلية التربية  2002م



 ممارسة الإدارة المدرسية لأساليب تنمية مهارتي التفكير الإبداعي والعلمي لطلاب وطالبات التعليم الثانوي (الواقع واستشراف المستقبل).

يوسف محمد بنجر

 جامعة أم القرى- كلية التربية  2002م

 

 أثر استخدام الأسلوب الإبداعي لحل المشكلات على تنمية مهارات صنع القرار لدى مديري المدارس الابتدائية بمحافظة الخرج التعليمية).

مبارك بن فهد القحطاني

 جامعة أم القرى- كلية التربية 2006م



 أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الهندسة المستوية على التفكير الرياضي لطلاب الرياضيات بكلية المعلمين بالطائف.

عوض صالح المالكي

 جامعة أم القرى- كلية التربية  2006م  



أثر استخدام برامج إدارة الفصول الذكية على تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الرياض.

سعود مترك البيشي

 جامعة أم القرى- كلية التربية  2007م  



 فاعلية استخدام قصص الأطفال كمصدر للتعبير الفني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة.

العنود بنت سعيد أبو الشامات

 جامعة أم القرى- كلية التربية  2007م  



 أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الرياضيات.

 وليد فهاد الجابري  جامعة أم القرى- كلية التربية  2007م  



 أثر استخدام بعض أجزاء الكورت في تنمية مهارات التفكير الناقد وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى عينه من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض  ( دراسة تجريبية).

 خالد ناهس العتيبي  جامعة أم القرى- كلية التربية  2007م  



 أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس وحدة من مقرر الرياضيات على التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض.

ناعم محمد العمري

 جامعة أم القرى- كلية التربية  2007م  



 فاعلية استخدام طريقة ( دورة التعلم ) في تحصيل الرياضيات وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة.

نوال بنت سعد العتيبي

 جامعة أم القرى- كلية التربية  2008م  



 فاعلية تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي بالأردن على مهارات التعلم التعاوني في دراسة العلوم على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمنها. انتصار زكي السعيدي المجلس الأعلى للتعليم -قطر  2008م




 مهارات التفكير الرياضي اللازمة لطالبات الرياضيات في الصف الأول متوسط .

بتول نوار المقاطي

 جامعة أم القرى- كلية التربية  2008م




 التفكير الإبداعي في المنهج الدراسي.

رتيبة القوفي

   




  .تعليم مهارات التفكير

سامي عيسى حسونة

   




  تصور مقترح لبرنامج تدريبي حول برنامج تعليم التفكير

 CORT

 سعيد جابر المنوفي    




    .أمثلة على مهارات التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات

سليمان حسن العسيري

   




حقيبة المتدرب

بوصلة التفكير- مقياس هيرمان HBDI

صلاح صالح معمار

   




التفكير وأنماط الذكاء

عبد العزيز إبراهيم الباز

   




التفكير .. ومهارات التفكير

عزيز محمد أبو خلف

   




التفكير بأسلوب القبعات الست

فاطمة صالح العوفي

   




أسلوب حل المشكلات ( العصف الذهني

هدى عايش الفضلي

أميرة صالح الغامدي

مهرة عبدالقادر الزهراني

 جامعة أم القرى- كلية التربية