جامعة أم القرى                                                                            قسم اللغة والنحو والصرف

كلية اللغة العربية                                                                         خطة المنهج لمقررالعروض 131

 

أولا : البيانات الأساسية للمقرر :

رمز المقرر

عدد الساعات

موعد المحاضرة

مقر المحاضرة

المتطلب السابق

2-501131

2

 

 

 

أستاذ المادة

الساعات المكتبية

البريد الشبكي

تحويلة المكتب

الاتصال المفضل خارج الجامعة

 

 

 

 

 

 

ثانيا : وصف المقرر :

    هذا المقرر يعنى بتعريف علم العروض ، وموضوعه ، وواضعه ، وسبب وضعه ، والغاية منه ، ومصطلحاته ،  مع دراسة مفصلة لثمانية أبحر ، حيث يدرس كلُّ بحر دراسة صوتية ودراسة تحليلية ، فأما الدراسة الصوتية فتهدف إلى تدريب الطالب على تحديد بحر أيِّ بيتٍ صوتيًّا عن طريق عرض البيت على ألحان الأبحر المختلفة حتى يقع على بحره ، وذلك بأن يتقن الطالب لحنًا خاصًّا بكلِّ بحرٍ على حدة ، ويتم تدعيم تلك الألحان من خلال إنشاد بعض النصوص الشعرية المختارة عليها ، وأما الدراسة التحليلية فتهدف إلى تدريب الطالب على اكتشاف ما وقع داخل أيِّ بيتٍ من زحافٍ أو علةٍ ، عن طريق إتقان الكتابة العروضية ، والتحليل المقطعي للبيت ثم تحديد نوع الزحاف والعلة ، ومعرفة ما يتعلق بهما من أحكام .

 

ثالثا : الأهداف التعليمية :

من المتوقع ، بإذن الله ، في نهاية هذا المقرر :

1. أن يتعرَّف الطالب موضوع علم العروض وواضعه وسبب وضعه والغاية منه .

2. أن يدرك الطالب أصالة الإيقاع الموسيقي في اللغة العربية عامة ، وفي الشعر خاصة .

3. أن يتقن الطالب تلحين الأبحر الثمانية المقررة تلحينًا مستقيمًا .

4. أن ينشد الطالب أيَّ نص على اللحن الخاص بالبحر الذي نظمت عليه .

5. أن يعرض الطالب أيَّ بيتٍ على ألحان الأبحر الثمانية التي يحفظها ويحدد بحره صوتيًّا .

6. أن يتعرف الطالب الصور التي يستعمل عليها عند العرب كلَّ بحرٍ من الأبحر الثمانية المقررة ، والفرق بين تلك الصور ، وأثرها في تلحين البيت .

7. أن يكتشف الطالب ما وقع في أيَّ بيتٍ من زحاف أو علة عن طريق تحليله تحليلا مقطعيًّا سليمًا .

8. أن يحلل الطالب أيَّ بيتٍ تحليلا مقطعيًّا صحيحًا ، من خلال إتقانه الكتابة العروضية ، ومعرفته الرموز المقطعية ، والصور التامة للأبحر المقررة .

9. أن يتعرف الطالب الفرق بين الزحاف والعلة ، من خلال معرفته ما يقع في كلِّ بحرٍ من الزحافات والعلل .

10. أن يميِّز الطالب : القصيدة ، والمقطوعة ، والبيت ، والشطر ، والصدر ، والعجز ، والحشو ، والعروض ، والضرب ، والسبب ، والوتد ، والفاصلة ، والتفعيلة .

11. أن يدرك الطالب أن الوزن والقافية من شروط الشعر العربي ، لا يتحقق معنى الشعر إلا بهما .

12. أن يستوعب الطالب أن الحدود الفاصلة بين الشعر والنثر عند العرب واضحة لا يجوز العبث بها ؛ لارتباطها ببعض الجوانب الشرعية ، كانتفاء الشعرية عن القرآن الكريم وعن الرسول صلى الله عليه وسلم  

 

رابعًا : الساعات والاتصال :

الأسبوع

الوحدة الدراسية

موضوعات الوحدة

الأسبوع الأول

التعارف

الترحيب بالطلاب ، التعرف عليهم ، تعريفهم بالأستاذ ، تعريفهم بالمادة أهدافها ومفرداتها ومصادرها ، تعريفهم بمذكرة التدريب الصوتي ووجوب إحضارها في كل لقاء ، تنبيه الطلاب إلى الأصالة الموسيقية في اللغة العربية ، وتعلق العرب بالشعر ، وتقديم فكرة عن تنبه الخليل إلى الموسيقى الشعرية ونجاحه في تقنينها .

الأسبوع الثاني

المقدمات العروضية

 

التعريف بأهم مصطلحات الشعر : القصيدة ، المقطوعة ، البيت ، الشطر ، الصدر ، العجز ، لمحة تاريخية عن فكرة علم العروض ، وموضوعه ، الغاية منه ، وواضعه ، تعريف الطلاب على أسماء البحور الستة عشر ، وتحديد الأبحر الثمانية المقررة ( الوافر ، الهزج ، الرجز ، الكامل ، الرمل ، المتقارب ، المتدارك ، الطويل ) ، تنبيه الطلاب إلى ارتباط اللحن بالشعر ، كتابة ضوابط الأبحر الثمانية ، محاولة تلحينها من قبل الطلاب .

الأسبوع الثالث

تلحين الأبحر الثمانية المقررة

كتابة ضوابط الأبحر الثمانية ، تلحين كلِّ بحر بلحنه الخاص ، تدعيم الألحان عن طريق إنشاد الطلاب خلف الأستاذ ، الاستماع إلى إنشاد فردي من عدد من الطلاب ، إنشاد جماعي لأربعة نصوص على الأبحر الأربعة الأولى ( الوافر ، الهزج ، الرجز ، الكامل ) ، نشاط جماعي عن طريق كتابة بعض الأبيات من الأبحر الأربعة الملحنة ومحاولة اكتشاف بحرها .

الأسبوع الرابع

تلحين الأبحر الثمانية المقررة

كتابة ضوابط الأبحر الثمانية ، تلحين كلِّ بحر بلحنه الخاص ، تدعيم الألحان عن طريق إنشاد الطلاب خلف الأستاذ ، الاستماع إلى إنشاد فردي من عدد من الطلاب ، إنشاد جماعي لأربعة نصوص على الأبحر الأربعة الباقية (الرمل ، المتقارب ، المتدارك ، الطويل) ، نشاط جماعي عن طريق كتابة بعض الأبيات من الأبحر الأربعة الملحنة ومحاولة اكتشاف بحرها .

الأسبوع الخامس

تدريب صوتي

+

مقدمات التحليل العروضي

تدريب صوتي : إنشاد ثمانية نصوص على الأبحر الثمانية إنشادًا جماعيًّا ، لمحة عن فكرة التحليل المقطعي ، تعريف المقاطع الخليلية : السبب الخفيف ، السبب الثقيل ، الوتد المجموع ، الوتد المفروق ، الفاصلة الصغرى ، الفاصلة الكبرى ، تطبيقات على تحليل عدد من الكلمات تحليلا مقطعيًّا .

الأسبوع السادس

تدريب صوتي

+

التحليل العروضي

تدريب صوتي : إنشاد ضوابط الأبحر الثمانية إنشادًا جماعيًّا ، خطوات التحليل العروضي ( الكتابة العروضية ، كتابة الوزن التام للبحر بعد اكتشافه ،  كتابة رموز المقاطع ، الموازنة بين صورة البيت المحلل وصورة الوزن التام للبحر ، تحديد الفوارق ) الفرق بين الزحاف والعلة .

الأسبوع السابع

بحر الوافر

تدريب صوتي : إنشاد ضوابط الأبحر الثمانية إنشادًا جماعيًّا ، إنشاد نصٍّ من بحر الوافر إنشادًا جماعيًّا ، اختيار أبيات من بحر الوافر مختلفة الصور ، كتابة كلِّ بيتٍ منها كتابة عروضية ، وضع رموزه المقطعية ، كتابة الوزن التام لبحر الوافر ، وضع رموزه المقطعية ، تحديد العروض والضرب والحشو ، الموازنة بين الصورتين ، تحديد الفوارق ، تصنيف الفوارق إلى زحافات وعلل ، حصر صور بحر الوافر وبيان أثر اختلافها في لحنه ، حصر الزحافات والعلل التي تقع فيه .

الأسبوع الثامن

اختبار

+

بحر الهزج

اختبار قصير ، تدريب صوتي : إنشاد ضوابط الأبحر الثمانية إنشادًا جماعيًّا ، إنشاد نصٍّ من بحر الهزج إنشادًا جماعيًّا ، اختيار أبيات من بحر الهزج مختلفة الصور ، كتابة كلِّ بيتٍ منها كتابة عروضية ، وضع رموزه المقطعية ، كتابة الوزن التام لبحر الهزج ، وضع رموزه المقطعية ، تحديد العروض والضرب والحشو ، الموازنة بين الصورتين ، تحديد الفوارق ، تصنيف الفوارق إلى زحافات وعلل ، حصر صور بحر الهزج وبيان أثر اختلافها في لحنه ، حصر الزحافات والعلل التي تقع فيه .

الأسبوع التاسع

تدريب صوتي

+

بحر الرجز

تدريب صوتي : إنشاد ثمانية نصوص على الأبحر الثمانية إنشادًا جماعيًّا ، إنشاد نصٍّ من بحر الرجز إنشادًا جماعيًّا ، اختيار أبيات من بحر الرجز مختلفة الصور ، كتابة كلِّ بيتٍ منها كتابة عروضية ، وضع رموزه المقطعية ، كتابة الوزن التام لبحر الرجز ، وضع رموزه المقطعية ، تحديد العروض والضرب والحشو ، الموازنة بين الصورتين ، تحديد الفوارق ، تصنيف الفوارق إلى زحافات وعلل ، حصر صور بحر الرجز وبيان أثر اختلافها في لحنه ، حصر الزحافات والعلل التي تقع فيه .

الأسبوع العاشر

بحر الكامل

تدريب صوتي : إنشاد ضوابط الأبحر الثمانية إنشادًا جماعيًّا ، إنشاد نصٍّ من بحر الكامل إنشادًا جماعيًّا ، اختيار أبيات من بحر الكامل مختلفة الصور ، كتابة كلِّ بيتٍ منها كتابة عروضية ، وضع رموزه المقطعية ، كتابة الوزن التام لبحر الكامل ، وضع رموزه المقطعية ، تحديد العروض والضرب والحشو ، الموازنة بين الصورتين ، تحديد الفوارق ، تصنيف الفوارق إلى زحافات وعلل ، حصر صور بحر الكامل وبيان أثر اختلافها في لحنه ، حصر الزحافات والعلل التي تقع فيه .

الأسبوع الحادي عشر

بحر الرمل

+

بحر المتقارب

تدريب صوتي : إنشاد ضوابط الأبحر الثمانية إنشادًا جماعيًّا ، إنشاد نصّين من بحري الرمل والمتقارب إنشادًا جماعيًّا ، اختيار أبيات من البحرين مختلفة الصور ، كتابة كلِّ بيتٍ منها كتابة عروضية ، وضع رموزه المقطعية ، كتابة الوزن التام للبحر ، وضع رموزه المقطعية ، تحديد العروض والضرب والحشو ، الموازنة بين الصورتين ، تحديد الفوارق ، تصنيف الفوارق إلى زحافات وعلل ، حصر صور البحر وبيان أثر اختلافها في لحنه ، حصر الزحافات والعلل التي تقع فيه .

الأسبوع الثاني عشر

بحر المتدارك

+

بحر الطويل

تدريب صوتي : إنشاد ضوابط الأبحر الثمانية إنشادًا جماعيًّا ، إنشاد نصّين من بحري المتدارك والطويل إنشادًا جماعيًّا ، اختيار أبيات من البحرين مختلفة الصور ، كتابة كلِّ بيتٍ منها كتابة عروضية ، وضع رموزه المقطعية ، كتابة الوزن التام للبحر ، وضع رموزه المقطعية ، تحديد العروض والضرب والحشو ، الموازنة بين الصورتين ، تحديد الفوارق ، تصنيف الفوارق إلى زحافات وعلل ، حصر صور البحر وبيان أثر اختلافها في لحنه ، حصر الزحافات والعلل التي تقع فيه .

الأسبوع الثالث عشر

اختبار

+

تطبيقات عامة

اختبار قصير ، تدريب صوتي جماعي ( إنشاد ثمانية نصوص على الأبحر الثمانية ) ، تطبيقات صوتية ( كتابة أبيات مختلفة أمام الطلاب ، ومعارضتها بالألحان المحفوظة ، وتحديد بحرها صوتيًّا ) ، تطبيقات كتابية ( تحليل بعض الأبيات تحليلا عروضيًّا للكشف عما فيه من زحاف أو علة ) .

الأسبوع الرابع عشر

الشعر وقضية

الوزن والقافية

النثر والشعر ، نفي الشعرية عن القرآن الكريم وعن الرسول صلى الله عليه وسلم ، موقف الرسول الكريم حين يريد الاستشهاد بالشعر ، استنباط دلالة الشعر عنده ، الوزن والقافية شرط أساس من شروط الشعر ، أسباب الإخلال بموازين الشعر العربي ، أثر القصائد المترجمة من اللغات الأخرى في ظهور ما يسمى (الشعر الحر ، وقصيدة النثر)

الأسبوع الخامس عشر

الاختبار النهائي

 

 

خامسًا : أدوات التقويم ، وتوزيع الدرجات :

م

الأداء

الدرجة

1

الحضور والغياب

5 درجات

2

الاختبار الدوري

10 درجات

3

الاختبار النصفي

10 درجات

4

المناشط

15 درجة

5

الاختبار النهائي

60 درجة

 

سادسًا : مصادر المقرر :

1. أهدى سبيل إلى علمي الخليل ، للأستاذ محمود مصطفى .

2. الكافي في العروض والقوافي ، للخطيب التبريزي .

3. العروض ، لأبي الفتح بن جني .

4. العروض ، لأبي الحسن الأخفش .

5. العقد الفريد ، لابن عبد ربه .

6. موسيقى الشعر ، للدكتور إبراهيم أنيس .