أولاً: الوصف العام للمقرر

-     يهتمُّ المقرَّر بدراسة كتابٍ قديمٍ من كتب اللغةِ من عدة جوانب : ترجمة المؤلف ، منهجية الكتاب ، جُملة من مسائل الكتاب ومباحثه .

ثانياً: الأهداف المرجوّة

1ـ إتقان المادة المعرفية المقررة في هذه المادة .

2ـ اكتسابُ مهارةِ التدقيق في تراكيب اللغة وألفاظها بحيث يفرّق الطالبُ بين ما يصحُّ وما لا يصحُّ، وما هو قويمٌ فصيح وما هو ملحونٌ فاسدٌ.

3ـ الإلمام الموجز بحركة التصحيح اللغويّ ، المعايير التي استخدمها روّاد هذه الحركة في التصحيح والتضعيف .

4ـ تجسير العلاقةِ بين الطالبِ وكتب السلفِ، بحيث يألفُ طريقتها، ويعتاد على التعامل معها.

ثالثا: المصادر المعرفية

-     المنهج المقرر في هذه المادة هو كتاب ( درّة الغواص من أوهام الخواصّ ) لأبي محمد القاسم بن علي الحريري، ولهذا الكتاب عدة نسخ أشهرها النسخة التي حققها محمد أبو الفضل إبراهيم، ولا بأس باقتناء أي نسخةٍ من هذا الكتاب. وكلّ مسألة تُؤخذ من هذا الكتاب وتُشرح فهي مطلوبةٌ داخلةٌ في الاختبار، وكلّ ماذكره المصنف حولها مطلوبٌ.

-             هناك مجموعةٌ من الكتب المساندة يمكن أن يلجأ إليها الجادُّ من الطلبةِ وهي على ضربين:

  • الضرب الأول : كتبٌ متعلِّقةٌ بـ ( درة الغواص ) ، منها :
  • شرح درّة الغواص لشهاب الدين الخفاجيّ، وهو مطبوعٌ مع متنِ الكتابِ، ومع حواشٍ مفيدةٍ لابن برِّي على الدرّة. وقد طُبِع بتحقيق عبدالحفيظ فرغلي، والنسخة مليئة بأخطاء الطباعة، ولكنّ في الكتاب من فوائد الخفاجي وابن بري ما يغري بالصبر على تلك الأخطاء.
  • تهذيب الخواصّ من درة الغواص، لابن منظور الإفريقي، دراسة وتحقيق: د.عبدالله البركاتي. وهو عبارة عن ترتيب لموادّ الدرَّةِ على حروف المعجم، ولا يخلو من تعليقاتٍ نافعةٍ.
  • الضرب الثاني : كتب متعلقةٌ بـ ( اللحن اللغويّ ) وتصويب كلام المتكلمين ، بحيث يمكن للطالب أن يبحث فيها عن مناهج التصحيح اللغويّ وتاريخه، أو عن المسألة التي ناقشها الحريري ليجد مزيداً من البحث والمناقشة، أو عن غيرها من المسائل، ومن هذه الكتب :
  • لحن العامة والتطور اللغوي، للدكتور رمضان عبدالتواب.
  • اللحن في اللغة، للدكتور عبدالفتاح سليم .
  • الفصيح لثعلب، وشروحه، مثل : إسفار الفصيح للهروي، وشرح الفصيح لابن هشام، وتصحيح الفصيح لابن درستويه.
  • معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة، لمحمد العدناني.
  • تيسيرات لغوية، للدكتور شوقي ضيف.

-     قد تعطى للطالب مذكرات مختصرة في بعض المسائل، أو مصورات. وهي مطلوبةٌ في الامتحان بكل مافيها، ولكنها لاتغني عن الكتاب الأصليّ المقرر.

-             ليس هناك إلغاءٌ لشيء من المنهجِ الذي تمّتْ دراستُهُ.

رابعاً: النشاطات وآليات التقويم

-     توزّع الدرجات على النحو التالي : 10 درجات للحضور والمشاركة، 30درجة للاختبار النصفي واختبارٍ آخر مساند إن وُجد، 60 درجة للاختبار النهائي.

-     يحرص الأستاذ خلال المحاضرات على إلقاء بعض الأسئلة النظرية، وبعض التطبيقات العملية، وسيكون للتفاعل معها وحلها أثرٌ في التقويم.

-             تُخصم درجتانِ على كل غيابٍ، ودرجةٌ واحدةٌ على كل تأخير. ما لم يأتِ الطالبُ بعذرٍ معتبرٍ.

خامساً : ملاحظات

-     ينبغي قطعُ دابرِ المكالمات والرسائل والاتصالات والكتابات التي تستجدي الدرجات أو تتوسل بأي وسيلةٍ سوى المشاركة الفاعلة، والإجابات الجيدة. وكل شيء من هذا القبيل سيعود بالمضرّة على الطالب.

-              أستاذ المادة على استعداد تام للتواصل بشأن الإشكالات العلمية والمعرفية عبر البريد الألكتروني أو الاتصال الهاتفي.

-             يجب الالتزام بمواعيد الاختبارات، ولايسوغ التخلف عنها إلا بعذرٍ نظاميّ.

 

 

 

 

 

خامساً : التوزيع المقترح للمنهج

اليوم

الموضوعات

ملاحظات

الاثنين 16/10

لقاء افتتاحيّ .

 

الاثنين 23/10

مدخل إلى مادة ( كتاب قديم في اللغة ) .

حول اللحنِ والحركة العلمية ضده

الاثنين 30/10

مدخل إلى مادة ( كتابة قديم في اللغة ) .

حول الكتاب المقرر ومؤلفه

الاثنين 7/11

المسألة الأولى : ( قدم سائرُ الحاجّ ) .

 

الاثنين 14/11

المسألة الثانية : ( التتابعُ والتواتر ) .

 

الاثنين 21/11

المسألة الثالثة : ( أزفَ وقت الصلاة ) ، والرابعة : ( زيدٌ أفضل إخوته ) .

الاثنين 28/11

المسألة الخامسة : ( تغشرم ) ، والسادسة : ( بعد اللّتيا والتي ) ، والسابعة : ( يستأهل الإكرام ) .

الاثنين 6/12 ـ الاثنين 13/12 : إجازة عيد الأضحى

الاثنين 20/12

المسألة الثامنة ( سهرنا البارحة )

مراجعة سريعة لما سبق

الاثنين 27/12

الاختبار النصفي

الاثنين 4/1

المسألة التاسعة : ( قطّ ) ، والعاشرة : ( مسح الله مابك )

 

الاثنين 11/1

المسألة الحادية عشرة : ( الحواميم ) ، والثانية عشرة : ( أُدْخِلَ باللص السجن ) .

الاثنين 18/1

المسألة الثالثة عشرة : ( المائدة )

 

الاثنين 25/1

وقفةٌ مع بعض كتب التصحيح المعاصرة .

 

الاثنين 3/2

المسألة 196 : ( نجزت القصيدة ) ، و198 : ( نعم وبلى ) ، و199 ( صباح مساء ) .

الاثنين 10/2

المسألة الأخيرة في الكتاب 222 : ( سلام عليكم ) .

مراجعات .

السبت 15/2

بداية أسبوع الامتحانات النهائية