* المقدمة:
تعددت المعاجم العربية وتنوعت خلال العصور السالفة ولكن القصد منها في كل الأحوال كان واحدا وهو حراسة القرآن من أن يقتحمه خطأ في النطق أو الفهم، وحراسة العربية من أن يتقحم حرمها دخيل لا ترضى عنه العربية، وصيانة هذه الثروة من الضياع.
مرت المعاجم العربية بأطوار مختلفة وتعددت مدارسها المعجمية واللغوية، وهذه المدارس على
سبيل الأيجاز هي:

أ- مدرسة الخليل:
مدرسة الخليل أول مدرسة عرفتها العربية في تاريخ المعجم العربي، والخليل بن أحمد الفراهيدي إمام هذه المدرسة وإمام المعجميين عامة، فهو أول من شق أمامهم طريق التأليف المعجمي ودلهم عليه.
وقوام مدرسته ترتيب المواد على الحروف حسب مخارجها وتقسيم المعجم إلى كتب، وتفريع الكتب إلى أبواب بحسب الأبنية، وحشد الكلمات في الأبواب، وقلب الكلمة إلى مختلف الصيغ التي تأتي منها، مثل قوله في باب السين والميم مع الواو والألف والياء: سوم، وسم، سمو، مسو، موس.
وقد سار بعض رواد التأليف المعجمي على نهج الخليل، فالتزمه الأزهري في "التهذيب" وابن عباد في "المحيط"، والقالي في( البارع).
ولم يكن هؤلاء الرواد مقلِّدين، ولم يتبعوا الخليل في كل دقيقة من دقائق منهجه، بل خالفوه في بعض منهجه، وأضافوا إلى طريقة الخليل أشياء جديدة، وهذا الجديد الذي أضافوه أو المقصد الذي أرادوه، نتيجة تطور التأليف المعجمي الملحوظ.
ومن أوجه الخلاف بين رائد هذه المدرسة وأتباعها أن الخليل جعل كل كتاب في معجمه قائمًا على حرف من حروف الهجاء، ومقسومًا إلى أربعة أبواب: الثنائي المضاعف، والثلاثي الصحيح، واللفيف، وجعل الباب الرابع للرباعي والخماسي.
وكذلك صنع القالي، إلا أنه أفرد لكل من الرباعي والخماسي بابًا، وعزل ما كان ثلاثيا معتلا بحرف عن اللفيف، وسماه الثلاثي المعتل.
والأزهري خالف الخليل في المهموز وأحرف العلة، حيث أراد الأزهري إفراد المهموز دون تفرقة، وعزله عن المعتل، ولكنه لم يوفق كل التوفيق.

ب- مدرسة أبي عبيد:
وهي التي تنتسب إلى أحد أئمة اللغة والأدب أبي عُبيد القاسم بن سلام، وقواعدها بناء المعجم على المعاني والموضوعات، وذلك بعقد أبواب وفصول للمسميات التي تتشابه في المعنى أو تتقارب، وكانت طريقة أبي عبيد من أولى المراحل التي بدأ فيها التأليف اللغوي، ولكن بدأ كتبًا صغيرة، كل كتاب يؤلّف في موضوع، مثل كتاب الخيل، وكتاب اللبن، وكتاب العسل، وكتاب الحشرات،...
وفَضْلُ أبي عبيد أنه جمع أشتات هذه الموضوعات والمعاني في كتاب كبير، يضم أكثر من ثلاثين كتابا مثل: خلق الإنسان، والنساء، واللباس، والطعام والشراب، ... ومجموع ما تضم هذه الكتب الثلاثون سبعة عشر ألف حرف وأكثر.
وقد جمع أبو عبيدة أشتات الكتب الصغيرة المؤلفة بحسب المعاني والموضوعات، وجمعها في غريبه، وقسمها أبوابا سماها كتبا، ثم أفرد كل كتاب بموضوع حشد فيه من الكلمات ما يتفق مع العنوان، فمثلا حشد في كتاب النساء كل الكلمات الخاصة بهذا الجنس.
واتبع أبا عبيدة في تأليفه من القدماء أبو الحسن الهنائي الأزدي - المعروف بكراع النمل – في (المنجد) فيما أتفق لفظة وأختلف معناه. كتابة
واتبعه ابن سيده في "المخصص" وتوسع فيه كثيرا، ومن المعاصرين مؤلفا كتاب (الإفصاح).



ومن المعاجم المعاصرة التي سارت على نهج الترتيب الألفبائي "المعجم الوسيط" الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ويتلخص المنهج الذي نهجه مجمع اللغة العربية في ترتيب مواد المعجم في ما يلي:
تقديم الأفعال على الأسماء.
تقديم المجرد على المزيد من الأفعال.
تقديم المعنى الحسيّ على المعنى العقلي، والحقيقي على المجازي.
تقديم الفعل اللازم على الفعل المتعدِّي.

*2- أنوع المعاجم
توفر المعاجم معلومات عن كلمات لغة معينة. وتنقسم المعاجم من منظور معاني الكلمات إلى معاجم لغوية ومعاجم متخصصة. ويقصد بالمعاجم اللغوية: تلك التي تعني بمفردات لغة معينة فتشرحها وتوضح معانيها أو تلك التي تعني بمفردات لغة ما لتضع لها ما يقابلها من مفردات لغة أخرى. أما المعاجم المتخصصة فهي تلك التي تعني ببحث معاني المصطلحات المستخدمة في أحد المجالات المعينة. وقد يكون هذا البحث أيضا من منظور لغة واحدة أو من منظور لغتين أو أكثر. ونورد فيما يلي تفصيل ذلك، على أن نضع في اعتبارنا دائما – ولغرض هذا البحث – أننا نقصر حديثنا على اللغة العربية.

أولا: المعاجم اللغوية ( أحادية اللغة):
تعتبر المعاجم اللغوية بمثابة خزائن اللغة وكنوزها التي يمكن لأي فرد أن يستمد منها ما يُزيد حصيلته اللغوية وينميها ويجعلها مرنة طيعة سواء في مجال تلقيه أو عطائه – أي في مجال استيعابه وفهمه لما يقرأه أو في مجال تعبيره وإبداعه لما ينتجه.
وفي مجال بحثنا للمعاجم اللغوية، نستعرض المعاجم اللغوية العربية.

المعاجم اللغوية العربية:
عرفت اللغة العربية العديد من المعاجم بمختلف أنواعها، منذ القرن الثاني الهجري وحتى أيامنا هذه. وظهرت عدة مناهج لطرق تبويب الكلمات فيها. ويعتبر التعرف على مناهج ترتيب المفردات في المعاجم اللغوية أمرا في غاية الأهمية، وذلك لتسهيل مهمة الكشف عما تحتويه هذه المعاجم من كلمات، ولاستغلال هذه المصادر الحيوية الهامة في تنمية الرصيد اللفظي لمن يستخدم اللغة. ونعرض فيما يلي أهم مناهج ترتيب الكلمات في المعاجم العربية :

أ- الترتيب التقليبي أو الصوتي:
يتم تصنيف المفردات في المعاجم التي تتبع هذا الترتيب في أبواب بعدد حروف الهجاء حسب مخارج حروفها الأصلية من جهاز النطق.
وأشهر المعاجم التي تتبع هذا الترتيب:
• معجم " العين " للخليل بن أحمد الفراهيدي
• معجم " تهذيب اللغة " لمحمد بن أحمد بن الأزهر الهروي

ب- الترتيب الألفبائي للأواخر – أو ( القوافي):
يتم تصنيف المفردات في هذا النوع من المعاجم في أبواب متسلسلة وفق تسلسل حروف الهجاء العربية. ثم يتم ترتيب الكلمات في هذه الأبواب بحسب أواخر حروفها الأصلية.
وأشهر المعاجم التي تتبع هذا الترتيب:
• معجم " تاج اللغة وصحاح العربية " ( والذي اشتهر باسم " الصحاح " ) لإسماعيل بن حماد الجوهري
• معجم " لسان العرب " لابن منظور الأفريقي
• معجم " القاموس المحيط " لمحمد بن يعقوب الفيروزآبادي

ج- الترتيب الهجائي الجذري:
ينقسم المعجم وفقا لهذا الترتيب غالبا إلى أبواب بعدد حروف الهجاء وحسب تسلسلها المألوف، ويخصص لكل حرف منها باب. ثم يتم ترتيب الألفاظ في الأبواب وفقا لأوائل أصولها بعد إرجاعها إلى جذورها.
وأشهر المعاجم التي تأخذ بهذا الترتيب:
• معجم " أساس البلاغة " لجار الله محمود بن عمر الزمخشري
• معجم " المصباح المنير " لأحمد بن محمد الفيومي
• " المعجم الوسيط " الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة
• " المعجم العربي الأساسي " الصادر عن المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة

د- الترتيب الهجائي النطقي:
وينقسم المعجم تبعا لهذا الترتيب إلى أبواب بعدد حروف الهجاء وتسلسلها كذلك. ثم يتم ترتيب الكلمات في الأبواب وفقا للحرف الأول منها، دون النظر للأصلي أو المزيد فيها. وهكذا ترد الكلمة في المعجم حسب نطقها أو لفظها.
ومن أشهر المعاجم التي تم تصنيفها وفقا لهذا الترتيب:
•) معجم " المنجد في اللغة " لعلي بن الحسن الهنائي ( الشهير باسم كراع النمل
• معجم " الرائد " لجبران مسعود
• معجم " لاروس: المعجم العربي الحديث " لخليل الجر


هـ- الترتيب الدلالي:
وينقسم المعجم وفقا لهذا الترتيب إلى أبواب معنوية، ويأتي تحت كل باب العائلة الدلالية للكلمة عنوان هذا الباب. وعلى سبيل المثال، ففي معجم " الألفاظ الكتابية " للهمذاني، نجد تحت ( باب الزلة والخطأ يقال في الخطأ: كان ذلك من فلان( زلة، وهفوة، وعثرة، وسقطة، وفلتة، ونبوة، وفرطة، وكبوة، ...).
ومن أشهر المعاجم التي تأخذ بهذا الترتيب:
• معجم " الألفاظ الكتابية" لعبد الرحمن بن عيسى الهمذاني
• معجم " فقه اللغة وسر العربية " للثعالبي
• معجم " نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد" لإبراهيم اليازجي



ويمكن حصر الأهداف التي أنشئت من اجلها المجامع اللغوية العربية فيما يلي:
• إثراء اللغة العربية بجعلها مواكبة لمتطلبات العصر
• توحيد المصطلحات العلمية وألفاظ الحضارة
• تشجيع الترجمة والتعريب لزيادة ثروة اللغة العربية وتنمية طاقاتها التعبيرية
• وضع المعاجم التي تواجه حاجات العصر
• تيسير قواعد تعليم اللغة العربية سواء من ناحية النحو أو الصرف أو الكتابة
• إحياء التراث وتحقيق أمهات الكتب العربية القديمة في شتى المجالات

بارك الله فيك أخي الحبيب على هذه القواميس الرائعة

و الله اسأل أن ينفعك به يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم

جزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك ورزقك جنة الفردوس الاعلى




كيف نبحثُ عن الكلمة في المعاجم العربية ؟
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

التريب الألفبائي للأحرف العربية :
(أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي).


البحث في المعجم



1- طريقة البحث



كثير من الطلاب يجيبون عن الأسئلة الصعبة في الامتحان , حتى إذا وصلوا إلى هذا السؤال :
- أين نجد معنى الكلمة التالية(.......) في معجم يأخذ بأوا...... الكلمات ؟؟ أو :
- رتب الكلمات التالية حسب ورودها في معجم يأخذ بأوا....... الكلمات .
يقف بعضهم حائراً , مع أن هذا السؤال هو من أبسط الأسئلة التي يمكن أن ترد بالنسبة للامتحان
وسوف نبين فيما يلي طريقة البحث في المعجم أولاً ثم طريقة ترتيب الكلمات بحسب ورودها مع جملة من الأمثلة التطبيقية:

نوعا المعجمات :
علينا أن نعرف أولاً أنّ هناك نوعين من المعجمات :
1- معجمات تأخذ بأوائل الكلمات : وفيها ترتب الكلمات بحسب الحرف الأول , مع مراعاة الحرف الثاني فالثالث ومنها ( المنجد )
أمثلة : وصف : نجدها في باب الواو مع مراعاة الصاد
وهي قبل : وضع التي نجدها في باب الواو مع مراعاة الضاد .... وهكذا

2- معجمات تأخذ بأواخر الكلمات : وفيها ترتب الكلمات بحسب الحرف الأخير , ويقسم المعجم هنا إلى أبواب ترتب فيها الكلمات بحسب حرفها الأخير
فجميع الجذور التي تنتهي مثلا بحرف الراء تجدها في باب الراء وهكذا , ويقسم الباب إلى فصول بحسب الحرف الأول للكلمات وهكذا نجد في باب الراء مثلا فصولا لجميع الحروف فمثلا كل الكلمات التي تنتهي بالراء وتبدأ بالجيم نجدها في باب الراء – فصل الجيم وهكذا.....
أمثلة: حصل: نجدها في باب اللام وفصل الحاء -
ضرب : نجدها في باب الباء وفصل الضاد ... وهكذا... ومن هذه المعجمات ( القاموس المحيط )

طريقة البحث في المعجم :
الخطوات الأولى عامة في النوعين وهي :
1- نجرد الكلمة من حروف الزيادة , أي نأخذ منها صيغة الفعل الماضي المجرد بصيغة الغائب : مدرسة : درس / أعمال : عمل / تقدّم : قدم
ويمكن اتباع طريقة بسيطة لمن يشكل عليه الأمر وهي أن يتذكر وزن الكلمة , ثم يحذف من ميزانها كل مازاد على الفاء والعين واللام ( وهي الحروف الأصلية )
مدرسة = م ف ع ل ة / نحذف مايزيد على الفاء والعين واللام أو نبقي مايقابل هذه الحروف الأصلية فقط فيبقى لدينا د ر س
استبداد = اس ت ف ع ا ل / بنبقي فقط مايقابل الحروف الأصلية : ب د د

2- الخطوة الثانية : نفك التضعيف إن كان موجوداً : استقلال / قلّ / قلل – استبداد / بدّ / بدد

3- إذا كان في الكلمة حرف غير أصلي نعيده إلى أصله .
ماهو الحرف غير الأصلي ؟
- الالف في وسط الكلمة ( قال – نال – باع .....................)
- الألف في آخر الكلمة مثل ( دعا – هدى – نوى ...............)
وأصل الألف هنا واو أو ياء / ونعرف ذلك بذكر المضارع منها فالحرف الذي تنقلب إليه الألف هو الاصل :
باع / يبيع : إذا أصل الألف ياء ويصبح جذر الكلمة بيع
دعا / يدعو : إذا أصل الألف هنا واو ويصبح الجذر : دعو
وإذا لم يعرف ذلك من المضارع يمكن النظر إلى أي مشتق آخر للكلمة .

4- إذا كان في الكلمة حرف محذوف أو معوّض عنه بحرف آخر نحذف العوض ونعيد الحرف الأصلي : مثل صلة تصبح وصل / عدة تصبح وعد / أب تصبح أبو

الخطوة الأخيرة : بحسب نوع المعجم :
1- المعجمات التي تأخذ بأوائل الكلمات :نبحث عن الكلمة في باب الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثاني فالثالث بالترتيب :

أمثلة: الهداية / هدى / هدي : نجدها في باب الهاء مع مراعاة الدال ثم الياء
الفلاحون / فلح : باب الفاء مع مراعاة اللام ثم الحاء
يستمدّ / مذّ / مدد : باب الميم مع مراعاة الدال ثم الدال
( ولا ضرورة لتسمية الخطوات التي نقوم بها )

2- المعجمات التي تأخذ بأواخر الكلمات : نبحث عن الكلمة في باب الحرف الأخير وفصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الأوسط.

أمثلة : الهداية/ هدى / هدي : باب الياء وفصل الهاء مع مراعاة الحرف الأوسط
الفلاحون / فلح / باب الحاء وفصل الفاء مع مراعاة الحرف الأوسط
يستمدّ / مدّ / مدد : باب الدال وفصل الميم مع مراعاة الحرف الأوسط
( ولا ضرورة لتسمية الخطوات التي نقوم بها أيضاً ... )

تدريبات:

أين تجد الكلمات التالية في معجم يأخذ بأوائل الكلمات ؟
الشهداء - الباطشون - مغانينا - إرهاق - العدوان - نبني - العطاء - مشرّدون - استغلال
الجواب :
الشهداء - شهد : باب الشين مع مراعاة الهاء ثم الدال
الباطشون - بطش : باب الباء مع مراعاة الطاء ثم الشين
مغانينا - غني : باب الغين مع مراعاة النون ثم الياء
إرهاق - رهق : باب الراء مع مراعاة الهاء ثم القاف
العدوان - عدو : باب العين مع مراعاة الدال ثم الواو
نبني - بنى - بني : باب الباء مع مراعاة النون ثم الياء
العطاء - عطي : باب العين مع مراعاة الطاء ثم الياء
مشردون- شرد : باب الشين مع مراعاة الراء ثم الدال
استغلال- غلّ - غلل : باب الغين مع مراعاة اللام ثم اللام
يقولون - قال - قول : باب القاف مع مراعاة الواو ثم اللام

أين تجد الكلمات السابقة في معجم يأخذ بأواخر الكلمات ؟
الجواب :
الشهداء - شهد : باب الدال وفصل الشين مع مراعاة الحرف الأوسط .
الباطشون - بطش : باب الشين وفصل الباء مع مراعاة الحرف الأوسط .
مغانينا - غني : باب الياء وفصل الغين مع مراعاة الحرف الأوسط .
إرهاق - رهق : باب القاف وفصل الراء مع مراعاة الحرف الأوسط .
العدوان - عدو : بابالواو وفصل العين مع مراعاة الحرف الأوسط .
نبني - بنى - بني : باب الياء وفصل الباء مع مراعاة الحرف الأوسط .
العطاء - عطي : باب الطاء وفصل العين مع مراعاة الحرف الأوسط .
مشردون- شرد : باب الدال وفصل الشين مع مراعاة الحرف الأوسط .
استغلال- غلّ - غلل : باب اللام وفصل الغين مع مراعاة الحرف الأوسط .
يقولون - قال - قول : باب اللام وفصل القاف مع مراعاة الحرف الأوسط .

ويمكننا هنا الاستغناء عن العبارة الأخيرة ( مع مراعاة الحرف الأوسط)


البحث في المعجم


2- ترتيب الكلمات


2- ترتيب الكلمات حسب ورودها في المعجم :
عندما يطلب منا هذا الطلب , ماذا نفعل؟
أولا : نقوم بإعادة الكلمات المطلوبة إلى الماضي الثلاثي المجرد وحسب الخطوات السابقة المذكورة في البحث الأول ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]) .( طبعاً على المسوّدة)

ثانياً: الترتيب يكون بعد ذلك حسب نوع المعجم :
أ‌- الأوائل :
- نرتبها حسب الحرف الأول في الترتيب الهجائي للحروف( أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ع غ ص ض ط ظ ف ق ك ل م ن ه و ي ) فالكلمة التي تبدأ بالباء ستوضع حتماً قبل الكلمة التي تبدأ بالفاء أو النون مثلا . أخذ ترد قبل فرح وفرح ترد قبل نشر وهكذا....
- إذا تشابه الحرف الأول في كلمتين بعد تجريدهما ننظر إلى الحرف الثاني : مثلا: أخذ ترد قبل أكل لماذا؟ لأن الخاء ترد قبل الكاف في ترتيب الحروف
- وحتى لو تشابه الحرفان الأول والثاني فإننا ننظر إلى الحرف الثالث مثلا : رجع ترد قبل رجف لماذا؟ لأن العين قبل الفاء في الترتيب .

ب‌- الأواخر:
- نرتبها حسب الحرف الأخير في الكلمة بعد تجريدها وحسب ترتيب الحروف السابق ( أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ع غ ص ض ط ظ ف ق ك ل م ن ه و ي ) فالكلمة التي تنتهي بحرف الباء مثلا ستوضع قبل الكلمة التي تنتهي بحرف الفاء أو النون مثلا: غضب ترد قبل حصل وحصل ترد قبل حزن وهكذا .......

- إذا تشابه الحرف الأخير في كلمتين , ننظر إلى الحرف الأول فيهما ونرتبهما مع مراعاة الأسبق منهما في الترتيب : حصل ترد قبل وصل لأن الحاء قبل الواو في الترتيب وجمع ترد قبل رجع لأن الجيم قبل الراء في الترتيب .......

- أما إذا تشابه الحرفان الأول والأخير في كلمتين فإننا ننظر إلى الحرف الأوسط مثلا : عمد ترد قبل عهد لأن الميم ترد قبل الهاء في الترتيب .

تدريبات : رتب الكلمات التالية في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.

الباطشون - إرهاق - الشهداء- مشردون
الجواب :
ننظر إلى جذور الكلمات كما وصلنا إليها في البحث السابق وهي:
بطش - رهق- شهد - شرد
فيكون ترتيبها كما يلي:
بطش - رهق- شرد - شهد
أو نكتب:
الباطشون - إرهاق - مشردون - الشهداء

سؤال ثان:
كيف نرتب الكلمات السابقة في معجم يأخذ بأواخر الكلمات؟

الجواب :
ننظر إلى جذور الكلمات كما وصلنا إليها في البحث السابق وهي:
بطش - رهق- شهد - شرد
فيكون ترتيبها كما يلي :
شرد - شهد - بطش - رهق
أو نكتب:
مشردون - الشهداء - الباطشون - إرهاق

المدارس المعجمية العربية:

(يوجد أربعُ مدارس معجمية عربية هي الصوتية، والقافية، والجذرية، والنطقية. وسنتوقف عند ثلاث منها).

أولاً - مدرسة القافية :
- مؤسّسها : الجوهري في القرن الرابع الهجري من خلال معجم الصحاح.
- منهجها : قسم الجوهري معجمه إلى (28) باباً، وقسم كل باب إلى (28) فصلاً معتمداً على الترتيب الألف البائي للأحرف العربية، وعلى أصل الكلمة (جذرها).
- طريقة البحث عن الكلمة فيها : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثاني، وذلك بعد إعادة الكلمة إلى أصلها. فنحن نجد كلمة (استغفر) في (غفر) ونبحثُ عن غفر في باب الراء فصل الغين.
- أبرز معاجم هذه المدرسة: لسان العرب لابن منظور، والقاموس المحيط للفيروز آبادي، وتاج العروس للزبيدي.



ثانياً - المدرسة الجذرية:

- مؤسّسها : الزمخشري في القرن الخامس الهجري من خلال معجمه (أساس البلاغة).

- منهجها : قسم الزمخشري معجمه إلى (28) باباً، وقسم كل باب إلى (28) فصلاً معتمداً على الترتيب الألف البائي للأحرف العربية، وعلى أصل الكلمة ( جذرها ).

- طريقة البحث عن الكلمة فيها : يتم البحث عن الكلمة من خلال باب الحرف الأول فصل الحرف الثاني ، مع مراعاة الحرف الثالث. وهذه المدرسة كمدرسة القافية تعتمد على جذر الكلمة. فنحن نبحث عن (غفر) في باب الغين فصل الفاء.

- أبرز معاجم هذه المدرسة : أساس البلاغة للزمخشري، محيط المحيط للبستاني، أقرب الموارد للشرتوني، الوسيط، والوجيز وهما لمجمع اللغة العربية بالقاهرة.


ثالثاً - المدرسة النطقية:

- ظهرت هذه المدرسة في العصر الحديث، والبحث عن الكلمة في معاجمها يعتمد أولاً على إبقاء الكلمة كما هي في النطق دون حذف أو إضافة أي شيء إليها باستثاء حذف (أل التعريف) لأنها ليست من الكلمة، وثانياً ننظر في الحرف الأول فالثاني فالثالث وهكذا. ويشبه البحث عن الكلمة في هذه المدرسة معجم المورد، والمعاجم الأجنبية التي يتم البحث عن الكلمة فيها من خلال وضها الراهن، وعبر الحرف الأول فالثاني ....
- أبرز معاجمها : الرائد لجبران مسعود، والمعجم العربي الحديث لخليل الجر ....
- ملاحظة : تستخدم كافة الموسوعات العربية المعاصرة المنهج النطقي . ومن ذلك : الموسوعة العربية العالمية.