قائمة الروابط

 

عنوان رسالة الماجستير

اتجاهات مسئولي مؤسسات التعليم العالي نحو تطبيق ثقافة إدارة الأعمال

في إدارة جامعة أم القرى

ملخص الدراسة

 أهداف الدراسة :

  1. 1/ التعرف على اتجاهات مسئولي مؤسسات التعليم العالي نحو ايجابيات ثقافة إدارة الأعمال التي يمكن تطبيقها في إدارة جامعة أم القرى.
  2. 2/ التعرف على اتجاهات مسئولي مؤسسات التعليم العالي نحو تطبيق التوجه بالسوق في إدارة جامعة أم القرى.
  3. 3/ التعرف على اتجاهات مسئولي مؤسسات التعليم العالي نحو تطبيق التوجه بالعميل في إدارة جامعة أم القرى.
  4. 4/ التعرف على اتجاهات مسئولي مؤسسات التعليم العالي نحو الآليات المطلوبة لتطبيق ثقافة إدارة الأعمال في إدارة جامعة أم القرى.

أسئلة الدراسة وطريقة جمع المعلومات :

س1/  ما اتجاهات مسئولي مؤسسات التعليم العالي نحو ايجابيات ثقافة إدارة الأعمال التي يمكن تطبيقها في إدارة جامعة أم القرى ؟

س2/  ما اتجاهات مسئولي مؤسسات التعليم العالي نحو تطبيق التوجه بالسوق في إدارة جامعة أم القرى من خلال :

          - ربط التعليم الجامعي بالإنتاج والتسويق         

          - إنتاج الجامعة لما يحتاج إليه السوق

س3/  ما اتجاهات مسئولي مؤسسات التعليم العالي نحو تطبيق التوجه بالعميل في إدارة جامعة أم القرى من خلال :

          - الاستجابة لرغبة عملاء الجامعة (الطلاب)       

          - إفساح المجال لنسب أكبر من الراشدين للالتحاق بالجامعة

س4/  ما اتجاهات مسئولي مؤسسات التعليم العالي نحو الآليات المطلوبة لتطبيق ثقافة إدارة الأعمال في إدارة جامعة أم القرى ؟

     وقد استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع المعلومات من خلال المقابلة الشخصية والمقابلة الهاتفية مع أفراد عينة الدراسة والتي بلغت (10) مسؤولين في مؤسسات التعليم العالي ، خمسة مسؤولين وخمس مسئولات ، وقد اختارت الباحثة في دراستها عينة قصدية عمدية على أساس إلمام أفراد العينة بموضوع الدراسة من خلال ممارستهم للعمل الإداري في مؤسسات التعليم العالي، وطبقت الدراسة الميدانية خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1423-1424هـ.

أهم النتائج والتوصيات  :

1/  تلخصت نتائج اتجاهات عينة الدراسة نحو إيجابيات ثقافة إدارة الأعمال التي يمكن الاستفادة منها في إدارة جامعة أم القرى في طرح (9) جوانب وهي (المرونة، أسلوب المتابعة أو الرقابة والعقاب، أسلوب اختيار القائد والموظف، سياسة الرواتب والحوافز والمكافآت، التخطيط، متابعة ومواكبة تغيرات المجتمع، سياسة التوصيف الوظيفي الواضحة، المنافسة، المخاطرة).

2/  تميل اتجاهات عينة الدراسة إلى حد كبير نحو تطبيق التوجه بالسوق في إدارة جامعة أم القرى.

3/  تميل اتجاهات عينة الدراسة إلى حد كبير نحو تطبيق التوجه بالعميل في إدارة جامعة أم القرى.

4/  تلخصت نتائج اتجاهات عينة الدراسة نحو الآليات المطلوبة لتطبيق ثقافة إدارة الأعمال في إدارة جامعة أم القرى في طرح (13) جانب من أهمها أن تهتم إدارة الجامعة بـ(جانب مشاركة المجتمع وقطاع الأعمال، التوجه نحو الإدارة الذاتية أو النظام اللامركزي، تطوير وتبسيط أنظمتها ولوائحها، جانب التخطيط، تنمية استثمار الأفكار والمعرفة والطاقات التي لديها، التجارب والدراسات والخبرات الأخرى في هذا المجال، إعادة الهيكلة وتطوير الأنظمة).

وفي الختام أوصت الباحثة بالعمل على تطوير الإدارة الجامعية من خلال : 

-  مطالبة وزارة التعليم العالي بمنح إدارة جامعة أم القرى مساحة من المرونة في قراراتها التنفيذية بدرجة أكبر وبشكل مستمر حتى تصل تدريجياً  إلى الإدارة الذاتية المستقلة (اللامركزية).

-  العمل على تفعيل الخدمات التي تستطيع جامعة أم القرى أن تقدمها للمجتمع بمقابل مادي.

-  التوجه نحو التمويل الذاتي في جامعة أم القرى من خلال استثمار إمكانياتها المادية من (مباني،مكتبات،معامل،أجهزة،دورات.. الخ).

-  المساهمة في تمويل جامعة أم القرى من قبل رجال الأعمال والمجتمع المحيط والمستفيد من خدمات الجامعة وذلك من خلال فرض ضريبة نقدية شرط أن توضع أموال الضريبة مباشرة في ميزانية جامعة أم القرى.