المستوى الأول

 

 

 

 

 

 

اسم المقرر :                          الأصوات المستوى الأول

رمزه

عدد ساعاته : 4 ساعات

 

 

أهداف المقرر :

 

1-    النطق الصحيح لأصوات اللغة العربية – الصوامت والصوائت – في مواقعها المختلفة.

2-    التمييز نطقا بين الحركات القصيرة والطويلة.

3-    الأداء السليم لبعض الظواهر الصوتية ( انظر المفردات ).

4-    الربط بين الصوت ورمزه.

 

الوصف :

 

   يتضمن هذا المقرر مادة لغوية لتدريب الدارسين على الأصوات العربية نطقا وتمييزا ونطقا ، مع الربط بين الصوت ورمزه الكتابي ، والتركيز على الأصوات التي يتوقع أن تمثل صعوبة لدى متعلمي العربية من الناطقين بلغات أخرى.

 

المفردات :

 

1-    التدريب على نطق أصوات اللغة العربية ، الصوامت ( 28 صامتا ) والصوائت ( 3 صوائت ).

2-  التدريب على التمييز نطقا بين الأصوات المتشابهة التالية : ق : ك / خ : ك / ص : س / ض : د / ط : ت / ظ : ذ / ع  : أ / ح : هـ / غ : ك / ت : ض / ث : س / ....

3-    التدريب على التمييز نطقا بين الحركات القصيرة والطويلة : الفتحة وألف المد / الكسرة وياء المد / الضمة وواو المد.

4-    التدريب على التفريق نطقا بين اللام الشمسية والقمرية.

5-    التدريب على التمييز نطقا بين تنغيم الجملة المثبتة والاستفهامية من خلال النصوص ( الحوارات ) الأساسية.  

 

 

 

اسم المقرر:                          فهم المسموع المستوى الأول

 

رقمه :

عدد ساعاته : ساعتان

 

أهداف المقرر :

 

1-    تعرّف الأصوات العربية وتمييز ما بينها من اختلافات ذات دلالة.

2-    التمييز بين الأصوات المتجاورة في النطق والمتشابهة في الصوت.

3-    تعرّف الحركات الطويلة والقصيرة والتمييز بينها.

4-    تعرّف التضعيف والتنوين وتمييزهما صوتيا.

5-    التمييز بين تنغيم الجمل المثبتة والاستفهامية.

6-    فهم ما يُلقى عليه من حديث باللغة العربية وبإيقاع طبعي في حدود المفردات والتراكيب التي تعلمها.

 

الوصف :

 

      يتضمن هذا المقرر مادة مسموعة متنوعة تشتمل على نصوص قصيرة من حوارات وأحاديث ، مرتبطة بالنص الأساسي. ويتدرج فهم المسموع من المفردات والعبارات إلى الجمل اليسيرة والفقرات في حدود العناصر والمهارات اللغوية المقررة.

 

المفردات

تقدم موضوعات لها علاقة بالنصوص الأساسية المحورية ، باعتبار أن النصوص الأساسية محورية تدور حولها جميع المهارات.

 

 

 

 

 

اسم المقرر :                           المحادثة المستوى الأول

رقمه :

عدد ساعاته : 6 ساعات

 

أهداف المقرر :

 

1-    نطق الجمل نطقا صحيحا.

2-    تأدية أنواع النبر والتنغيم بطريقة مقبولة.

3-    فهم الأسئلة والاستجابة لها بطريقة صحيحة.

4-    إلقاء الأسئلة بطريقة صحيحة.

5-    إدراك ما يريد المتحدث التعبير عنه من خلال النبر والتنغيم.

6-    التعبير الواضح والمفهوم في مواقف الحياة اليومية.

 

الوصف :

           

           يتضمن هذا المقرر موضوعات موجهة مرتبطة بالنص الأساس ، ترتكز على حوارات قصيرة ترتبط بمواقف الحياة اليومية وما يتوقع أن يتعرض له الدارس ، تعقبها تدريبات ، و يتم تدريب الدارس على المحادثة من خلال استخدام أساليب اتصالية مناسبة في حدود العناصر والمواد اللغوية المقررة.

 

المفردات :

 

            لا تتضمن مادة لغوية جديدة ، وإنما يتم استثمار المادة التي وردت في الحوارات الأساسية ، ويتم التدرب عليها بتدريبات مختلفة ، مثل :

  • تبادل الحوارات.
  • تدريبات السؤال والجواب.
  • تكملة الناقص من الحوارات.
  • وصف الصور.
  • التدريبات الاتصالية.

 

اسم المقرر :                               التراكيب المستوى الأول

رقمه :

عدد ساعاته : 4ساعات

 

أهداف المقرر

 

1-    استخدام الصيغ والتراكيب استخداما وظيفيا.

2-    فهم المعاني المختلفة للتراكيب السهلة.

3-    تطبيق ما دُرس من تراكيب في مواقف جديدة.

 

الوصف :

 

           يتضمن هذا المقرر عددا مختارا من الأبنية الصرفية والتراكيب النحوية الأساسية الشائعة يتدرب عليها الدارس وظيفيا ، تعرفا وتمييزا واستعمالا ، وتستخرج هذه التراكيب ( تصمم ) من النص الأساس ، ويتم عرضها تدرجا من الأسهل إلى السهل ، ومن المفرد إلى المركب ، وفق معايير علمية معروفة . ولا يتم التعرض في هذا المقرر لأي مصطلحات نحوية أو صرفية.

 

المفردات :

 

           يتم اختيار عدد من التراكيب الشائعة ، وتضمن هذه التراكيب في النصوص الأساسية المبنية على مواقف يمر بها الدارس ؛ إذ الهدف الأساس من هذه المادة إتقان الدارس للأنماط الرئيسة للجملة العربية سماعا وإنتاجا بطريقة شبه تلقائية .

         ويتم تقديم هذه التراكيب من خلال النصوص الأساسية ( الحوار ) بوصفه مادة اتصالية ، ومن الحوار نفسه تصمم تدريبات نمطية واتصالية.

 

 

 

القراءة

المستوى الأول

اسم المقرر : القراءة                                 رمزه       :                      عدد ساعاته : 4 ساعات

********************************************************

أهداف المقرر :

1_ دقة النطق وإخراج الأصوات إخراجًا صحيحًا . 

2_ تحويل الرموز المكتوبة إلى أصوات منطوقة .

3_ استيفاء خصائص القراءة العربية ( المد ، التضعيف، التنوين ، اللام الشمسية واللام القمرية ، علامات الترقيم ) عند القراءة .

4_ قراءة نص من اليمين إلى اليسار بيسر وسهولة .

5ـ فهم النص المقروء .

وصف المقرّر :

يشمل هذا المقر مادة قرائية يسيرة مكونة من تراكيب ومفردات أساسية شائعة ، مختارة في ضوء معايير علمية معروفة ، يتدرب الدارس على فهم معانيها من خلال استراتيجيات الفهم كالفهم من السياق ، وتدور مادة هذا المقرر حول موضوعات تلبي حاجات الدارس اللغوية المقررة ويتم فيها تدريبه على الربط بين رموز الكتابة العربية والمفردات والعبارات الإرشادية والجمل القصيرة ( أي القراءة الصحيحة ) إضافة إلى فهم دلالات علامات الترقيم الأساسية .

المفردات :

            تستثمر النصوص الأساسية في إعداد مفردات و تدريبات مهارة القراءة

المستوى الأول

رقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

متطلب سابق

 

الكتابة

عدد الوحدات  6ساعات

 

             

الأهداف :

1 – كتابة الحروف العربية وأشكالها الكتابية بخط النسخ وإدراك العلاقة بين شكل الحرف وصوته .

2 – معرفة بعض الظواهر الكتابية ، مثل الحركات والشدة والتنوين ، والاختلاف بين النطق والكتابة .

3 – تهجئة الكلمات العربية وكتابتها .

4 -  إتقان تحويل الصوت إلى رمز . 

5 – إتقان طريقة الكتابة من اليمين إلي الشمال

6 - معرفة بعض علامات الترقيم ودلالاتها واستخدامها .

التوصيف

يشمل هذا المقرر مادة لغوية لتدريب الطلاب على أسس الكتابة العربية ورسم الحروف بخط النسخ ، وكتابة كلمات وجمل يسيرة والتدرب وظيفيا على بعض الظواهر الكتابية.

المفردات  : الدروس المقترحة

1       - الحرف منفصلا ومتصلا بحرف آخر في  أول الكلمة ووسطها وأخرها .

2      -  العلامات ( الحركات القصيرة والطويلة والسكون ) .

3      - حروف المد

4      - التاء المربوطة والتاء المفتوحة

5      - الحروف التي توصل بما قبلها وما بعدها

6      - التنوين

7      - الشدة

8      - اللام القمرية والشمسية

9      - الحروف التي تنطق ولا تكتب

10-الحروف التي تكتب ولا تنطق

11- بعض علامات الترقيم

12- تدريبات إملاء منقول

13 - تدريبات  إملاء منظور

14 - تدريبات إملاء استماعي

15- إملاء اختباري قياسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المستوى الثاني

 

 

 

 

 

 

اسم المقرر :                              الأصوات المستوى الثاني

رمزه

عدد ساعاته : 4 ساعات

أهداف المقرر :

1-    الأداء السليم لبعض الظواهر الصوتية ( انظر المفردات )

2-    التمييز نطقا بين بعض الأصوات المتشابهة.

الوصف :

      يتضمن هذا المقرر مادة مسموعة منطوقة لتدريب الدارسين على النطق الصحيح والأداء السليم للظواهر الصوتية وظيفيا ، والتمييز نطقا بين الأصوات المتشابهة.

المفردات :

1-    التضعيف

2-    التنوين

3-    التقاء الساكنين

4-    التقاء الصوتين المثلين

5-    التقاء الصوتين الجنسين

6-    إدغام النون الساكنة والتنوين

7-    إقلاب النون الساكنة والتنوين

8-    ترقيق لام اسم الجلالة وتفخيمها

9-    ترقيق الراء وتفخيمها

10-لام الفعل

11-لام الحرف

( وفي الآيات القرآنية أمثلة وافرة لهذه المفردات )

12-التمييز نطقا بين هذه الأصوات :

أ‌-       الهمزة والألف

ب‌-  الهمزة والمدة

ت‌-  واو المد واللين

ث‌-  ياء المد واللين

ج‌-    همزة الوصل والقطع

 

 

اسم المقرر:                             فهم المسموع المستوى الثاني

رقمه :

عدد ساعاته : ساعتان

 

أهداف المقرر :

1-    التقاط الأفكار الرئيسة من النص المسموع.

2-    التمكن من التفكير باللغة العربية.

3-    فهم استخدام صيغ اللغة العربية من حيث التذكير والتأنيث والأعداد والأزمنة.

4-    إعطاء الفرصة كاملة للمتحدث وعدم مقاطعته.

 

الوصف :

        يتضمن هذا المقرر مادة مسموعة ، من حوارات وأحاديث وأخبار إذاعية في حدود المستوى اللغوي للدارس.

 

المفردات :

             تختار مواد مختلفة ، تصمم لتناسب مستوى الدارسين وخبرتهم اللغوية ، تتكون هذه المواد من :

1-    حوارات.

2-    قصص وأحاديث قصيرة.

3-    نشرات أخبار.

4-    تقارير.

5-    برامج إذاعية.

 

 

 

 

 

 

اسم المقرر :                            المحادثة المستوى الثاني

رقمه :

عدد ساعاته : 4 ساعات

 

أهداف المقرر :

 

1-    تنمية قدرة الطلاب على المبادرة في التحدث.

2-    تربية ثقة الطلاب في أنفسهم حينما يتكلمون باللغة الأجنبية ( العربية ).

3-    استخدام النظام الصحيح لتركيب الجملة العربية عند التحدث.

4-    تقديم الشخصيات بعضهم لبعض بطريقة مناسبة.

5-    التمييز عند الكلام بين التعبير العادي والجميل.

 

الوصف :

 

             المحادثة في هذا المستوى أعلى من المستوى الأول إذ إنها تدور حول موضوعات أوسع مستوحاة من النصوص المحورية ، تستخدم مادتها في إدارة محادثات وحوارات بين الدارسين ، يُدربون من خلالها على الحديث المناسب للمواقف المختلفة.

 

المفردات :

 

              تقدم موضوعات لها علاقة بالنصوص الأساسية المحورية ، وتتنوع صور تدريباتها ، مثل :

  • إجراء الحوارات مع الزملاء.
  • تبادل وصف الصور.
  • المقارنة بين موقفين ، أو صورتين.
  • تبادل الأسئلة.
  • تبادل مناقشة الموضوعات.

 

 

 

المستوى الثاني

 

اسم المقرّر  :      القراءة المكثفة

رمز المقرّر  :

ساعات المقرر  :  4 ساعات

 

أهداف المقرر  :

1-       القراءة الصحيحة مع النبر والتنغيم .

 

2- أن يتمكن الدارس من ضبط التراكيب العربية  ضبطًا صحيحًا .

3-  فهم معاني الدرس والاحتفاظ بأفكاره حية في الذهن .

4- -تزويد القارئ بالقيم العالية والآداب الرفيعة التي تصقل وجدانه وتهذب نفسه.

 

الوصف :

                   يشتمل المقرر على موضوعات  تهدف إلى تكثيف نشاط القراءة في الفصل من أجل تعميق دراسة اللغة وزيادة الكفاءة فيها تحت إشراف المعلم . وذلك بتدريب الطالب على القراءة الصحيحة و تفسير صعوبات التركيب اللغوي وتوسيع مجالات الثروة اللفظية والقدرة على البحث عن المعلومات ودراستها وفهمها .

 

المفردات  :

            تستثمر النصوص الأساسية في إعداد مفردات و تدريبات مهارة القراء

 

 

 

المستوى الثاني

 

اسم المقرّر  :      القراءة الموسّعة

رمز المقرّر  :

         ساعات المقرر  :  3 ساعات

 

أهداف المقرر  :

1-               تدريب الدارس على أن يقرأ بشكل مباشر وبطلاقة  من أجل التمتع وبدون مساعدة المعلم .

2-               تكوين رصيد من المفردات والتراكيب اللغويّة الجديدة .

3-               أن يوظف بعض مهارات القراءة في الحصول على المعرفة من مصادر متعددة .

4-               تنمية الميل إلى المطالعة  الحرة والقراءة التذوقية.

 

الوصف :

                  يحتوى هذا المقرر  من مادة القراءة الموسعة على قراءات متنوعة ( قصص )  متوسطة الطول سهلة المفردات والتعبيرات و التراكيب .  يقرؤها الدارسون معتمدين على أنفسهم خارج الفصل وتتم مناقشتهم فيها داخله .

المفردات  :

تختار عشر قصص مناسبة لمستوى الطلاب تعمل على تنمية مهاراتهم.

 

 

 

 

 

 

رقم  المقرر

اسم المقرر :   التعبير

المستوى الثاني

عدد الساعات   2

 

الأهداف :

1 – تنمية قدرة الطلاب على استعمال المحصول اللغوي الذي تكون لديهم من خلال اتصالهم بموضوعات القراءة والمحادثة .

2 – تدريب الطلاب على استخدام المواقف الاجتماعية في ضوء فهمهم للثقافة الإسلامية

3 – التدريب على التقاط الأفكار من حديث يسمعه الطالب أو نص يقرؤه .

4 – تنمية قدرة الطلاب على الإطالة في التفكير والتلقائية في التعبير والحرية في استخدام     البدائل .

الوصف :

     يشمل هذا المقرر مادة لغوية لتنمية قدرة الطالب على التعبير الشفهي والكتابي من خلال التقاط وتنظيم الأفكار والمشاركة الإيجابية في الحوار والحرية في استخدام البدائل .

المفردات :

    تستثمر المادة اللغوية الأساسية في إعداد مفردات التعبير ، خاصة مفردات القراءة والمحادثة  بحيث تشتمل تدريباتها على الأنواع   التالية :-

 1 -  يبدأ الطالب في هذا المستوى بالتعبير المقيد كملء الفراغ بالكلمات المناسبة ، إعادة ترتيب الجمل  ، صف الصورة  ، هل توافق أو لا توافق ؟ حول الحوار إلى نص  وما إلى ذلك

2 – الانتقال إلى التعبير الموجه مثل كتابة الموضوع مستعيناً  بالأسئلة ، أو الاستعانة بعناصر الموضوع  ( تحدد الموضوعات على ضوء مفردات القراءة والمحادثة )

3 – التعبير الشفهي  يتم داخل حجرة الدراسة وتدور موضوعاته حول مواقف حياتية مختارة يتدرب عليها الطلاب . مثل  الأسرة ، الصلاة ، لماذا تتعلم اللغة العربية ؟ لماذا تجلس أمام التلفاز ؟ تكلم عن حوادث السيارات , إلى آخر الموضوعات التي تهم الطلاب .

 

 

 

 

رقم المقرر/ 1501223

اسم المقرر/  النحو الوظيفي

المستوى الثاني

عدد الساعات/    3

 

أولاً الأهداف:-

1-   أن يُعَبِّر الطالب شفاهة وكتابة عن أفكاره بطريقة صحيحة0

2- أن يعرف الطالب بعض القواعد الأساسية وذلك مِن خلال وحدات معرفية متكاملة معروضة في إطار نصوص لغوية متنوعة نحو: الفعل:تعريفه وأنواعه،والاسم :تعريفه وأنواعه،والحرف :تعريفه وأنواعه0

3-   أن يميز الطالب بين بعض الأساليب العربية الاتصالية ،نحو : الاستفهام، والنفي ، والأمر ، والنهي 0

ثانياً الوصف:-

  • ·       يتضمن هذا المقرر مجموعة من الوحدات المعرفية الاتصالية من موضوعات القواعد النحوية الأساسية معروضة بطريقة علمية في نصوص فصيحة بُغية تواصل الطالب مع الآخرين مِن خلالها،  والاستخدام الصحيح لها تحدثا و قراءة وكتابة . ويتم عرض الموضوعات بأسلوب علمي مُتدرج مدعم بتدريبات مُكثفة ومُتعددة وموضوعية .

ثالثاً المفردات:-

  • ·       وحدة الأسماء:

م

المفردة

1

المعرفة والنكرة

2

الضمير

3

العَلم

4

اسم الإشارة

5

اسم الموصول

6

المُعَرَّف بأل

7

المُعَرَّف بالإضافة

8

المعرب والمبني

9

المذكر والمؤنث

10

المفرد والمثنى

11

الجمع بأنواعه

12

تطبيقات لغوية على وحدة الأسماء

  • ·       وحدة الأفعال:

م

المفردة

1

الفعل: ماض،ومضارع،وأمر

2

الفعل: معرب ومبني

3

إعراب المضارع:رفعه،ونصبه،وجزمه

4

تطبيقات لغوية على وحدة الأفعال

  • ·       وحدة الحروف:  حروف الجر0
  • ·       وحدة الجمل والأساليب:

م

المفردة

1

الجملة الاسمية

2

الجملة الفعلية

3

أسلوب الاستفهام

4

أسلوب النفي

5

أسلوب الأمر

6

أسلوب النهي

7

تطبيقات لغوية على وحدة الجمل والأساليب

 

 

رقم المقرر

اسم المقرر : الكتابة

المستوى الثاني

عدد الساعات : ثلاث ساعات

الأهداف : 

1-أن يتعلم الطالب كيفية كتابة  الهمزات بصورة صحيحة .

2-أن يربط الطالب بين نطق الكلمة و رسمها .

 3 – أن يتعرف قواعد كتابة الهمزات . 

الوصف :

  يشمل هذا المقرر مادة لغوية لتدريب الطلاب على كتابة الهمزات في أوضاعها المختلفة ..ابتدائية ومتوسطة ومتطرفة.

المفردات :

1- ألف الوصل و همزة القطع والفرق بينهما

2- الهمزة في وسط الكلمة على الألف

3- الهمزة في وسط الكلمة على الواو

4- الهمزة في وسط الكلمة على الياء

5- الهمزة في وسط الكلمة على السطر

6- الهمزة في آخر الكلمة    (  المتطرفة  )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المستوى الثالث

 

 

 

 

 

 

اسم المقرر :                           فهم المسموع المستوى الثالث

رمزه :

عدد ساعاته :

 

أهداف المقرر:

1-    التمييز بين الأفكار الرئيسة والأفكار الثانوية.

2-    متابعة الحديث وإدراك ما بين الفقرات من علاقات.

3-    استخدام السياق في فهم الكلمات الجديدة وإدراك أغراض المتحدث.

4-    فهم المعاني المختلفة المتصلة بالجوانب المتعددة للثقافة العربية والإسلامية.

 

الوصف :

             يتضمن هذا المقرر مادة مسموعة متنوعة ومتوسطة في طولها ، تحوي بعض الألفاظ والتراكيب التي لم يدرسها الطالب.

 

المفردات :

             تختار مواد من مصادر مختلفة تتكون من :

1-    محاضرات

2-    خطب

3-    مقالات صحفية

4-    قصص وأحاديث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رقم المقرر

 اسم المقرر : التعبير

 المستوى الثالث

 عدد الساعات   5

 

الأهداف:

1- تنمية قدرة الطالب على التعبير عما في نفسه من معان أو عما يشاهده بعبارة سليمة صحيحة

2 – أن ينطلق لسان الطالب في التحدث بالعربية ، وإلقاء الكلمات .

3-  أن تتسع دائرة أفكاره بالقراءة والخبرات المتجددة في المجالات المختلفة .

الوصف:

مادة التعبير في هذا المستوى تصمم مفرداتها لتنمية قدرة الطلاب على التعبير عما في أنفسهم وأن ينطلق لسانهم على إلقاء الكلمات  . وينبغي تهيئة الطالب إلى الانتقال من مرحلة التعبير المقيد والموجه إلى التعبير  الحر وذلك باختيار موضوعات تناسب مستوى الطلاب مختارة ومنتقاة ومتنوعة المحتوى ، دينية ، اجتماعية ، أدبية وشخصية .

المفردات :

من صور تدريبات هذا المستوى في التعبير الشفهي تدريبات يؤدى معظمها ثنائياً، أو في شكل فريق من الطلاب ، وتعتمد موضوعاتها على بعض مفردات القراءة والمحادثة والنصوص والسيرة ، ومن أنواعها على سبيل المثال :-

1 – تبادل الأسئلة مع زميلك في موضوع ما

2 – أيهما أفضل  ولماذا ؟

3 – بم تنصح هؤلاء ؟

ماذا تقول أو تفعل في المواقف التالية ؟

    أما بالنسبة للتعبير الكتابي تدريبات متنوعة يستعين الطالب بعناصر الموضوع الذي يكتب فيه وعلى سبيل المثال :-

1- اكتب في دفترك موضوعا بعنوان .............................................

2 – اكتب ملخصاً لموضوع ...........................( من القراءة أو المحادثة )

3 -  اكتب طرفة قرأتها أو سمعتها

4 – اكتب موقفاً من السيرة النبوية  عن تواضع الرسول  (ص).

 

المستوى الثالث

 

اسم المقرّر  :      القراءة المكثفة                                           

 رمز المقرّر  :

ساعات المقرر  :  5 ساعات

أهداف المقرر  :

1- تدريب الدارسين على القراءة  الصحيحة  بطلاقة .

 2- معرفة معان جديدة لكلمة واحدة ( المشترك اللفظي) واستخدامها بكفاءة في ضوء الفروق الدقيقة  بين هذه المعاني .

3- تدريب الدارسين على تتبع الأفكار وتكاملها في النص .                     

4- تدريب الدارسين على الوصول إلى معلومة معينة أو الإجابة على سؤال معين.         

      5 - تكوين رصيد من المفردات والتراكيب اللغويّة الجديدة .

الوصف

                    يشتمل المقرر على موضوعات لزيادة القدرة على القراءة الصحيحة السريعة الواعية وتنمية المهارات اللازمة لأنواع القراءة الثلاثة ؛الصامتة والجهرية والمسموعة بمراعاة الدقة في فهم المعاني وتتبعها واستيعاب الأفكار وصحة النطق وجودة الإلقاء والسلامة من أخطاء الضبط بنيةً وإعرابًا وتناسب الأداء الجهوري مع طبيعة العبارة المقروءة معنى وعاطفة وتقسيمًا مع تنمية خبرة الدارس في المفردات والتراكيب وأساليب اللغة المتنوعة .

 

المفردات  :

              تقدم موضوعات لها علاقة بالنصوص الأساسية التي تؤسس عليها جميع المهارات.

                                                                              

 

                                                                               المستوى الثالث

 

اسم المقرّر  :      القراءة الموسعة                                                                 رمز المقرّر  :

ساعات المقرر  :  ساعتان

 

أهداف المقرر  :

1 - زيادة حصيلة الدارس من المفردات والتراكيب  .

2- تنمية الميل إلى القراءة, وجعلها عادة يومية ممتعة  ومفيدة في الوقت ذاته.

3- تدريب الدارس على الاستفادة من المعاجم في معرفة معاني الكلمات الجديدة .

4- تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الدارس .

5- تمكين الدارس من تذوق العمل الأدبي المتكامل .

الوصف

       تتكون مادة القراءة في هذا المستوى من مفردات أطول وأعمق  تناسب حصيلة الدارس اللغوية و تهدف إلى تنمية قدرة الدارس على الاستقلال في تحصيل المعرفة وتنمية مهارات التعلم الذاتي  وتعزيز نشاطه اللاصفي  وتمكينه من تذوق العمل الأدبي المتكامل من خلال مناقشته داخل الصف بعد اطلاعه علي النصوص خارجه .

 

المفردات  :

               تختار اثنتا عشرة قصة مناسبة لمستوى الطلاب تعمل على تنمية مهارات القراءة.

 

 

 

رقم المقرر/

اسم المقرر/ النحو الوظيفي

المستوى الثالث

عدد الساعات /4

 

من أهداف المقرّر:

أن يميّز الطالب بين التراكيب المختلفة .

2- أن يعبّر الطالب عن أفكاره تعبيرًا صحيحًا.

وصْف المقرّر :

     يتعلّم الطالب دروس هذا المقرر تدريجيّا لتنمو معرفته بها خطوة  خطوة ،ثمّ يتدرّب عليها باستخراجها من النصوص الأساسيّة ، وبإنشاء تراكيب من تعبيره ، بالإضافة إلى مقارنته بين التراكيب لتمييز بعضها من بعض .

مفردات المقرّر:

الوحدة الأولى :الأفعال الناسخة

م

                   المفردة

1

أنواع الخبر

2

كان وأخواتها

3

كاد وأخواتها

4

تطبيقات لغوية

 

الوحدة الثانية :تراكيب فعليّة

م

                 المفردة

1

اللازم والمتعدّي

2

الأفعال الناصبة لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر

3

الأفعال الناصبة لمفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر

4

بناء الفعل للمجهول

5

الأفعال الخمسة

6

أدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة

7

تطبيقات لغوية

 

الوحدة الثالثة :المنصوبات

م

                 المفردة

1

المفعول المطلق

2

المفعول لأجله

3

المفعول فيه

4

المفعول معه

5

الحال

6

الاستثناء

7

المنادى

8

تطبيقات لغوية

 

ثانيًا : الصّرف

م

                 المفردة

1

الجامد والمتصرّف

2

الصحيح والمعتلّ

3

المجرّد والمزيد

4

الميزان الصرفيّ

5

إسناد الأفعال إلى الضمائر

6

تطبيقات صرفيّة

 

 

 

 

 

 

 

 

رقم المقرر :

اسم المقرر : الإملاء

المستوى الثالث

عدد الساعات : 2

 

الأهداف : -

1-   أن يتعلم الطالب كيف يكتب الكلمة التي تتوسطها ألف لينة .

2-   أن يعرف الطالب كيف يكتب الكلمة التي تنتهي بألف لينة مقصورة أو  ممدودة في الأسماء والأفعال والحروف .

3-   أن يعرف الطالب القاعدة الصرفية التي تعينه على فهم أصل الألف اللينة .

الوصف :-

يتضمن هذا المقرر مادة لغوية لتدريب الطلاب على كتابة الألف اللينة في الأسماء والأفعال والحروف في أوضاعها المختلفة.

المفردات :-

1-   تدريبات متنوعة على الهمزات ( مراجعة ) .

2-   الألف اللينة في الأسماء .

3-   تدريبات

4-   الألف اللينة في الأسماء الزائدة عن ثلاثة أحرف .

5-   تدريبات .

6-   الألف اللينة في الأسماء الأعجمية .

7-   تدريبات .

8-   الألف اللينة في الأفعال .

9-   تدريبات .

10-                      الألف اللينة في الحروف .

11-                      تدريبات .

12-                      الألف اللينة في وسط الأسماء والأفعال .

13-                      تدريبات عامة استماعية واختباريه على الألف اللينة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المستوى الرابع

 

 

 

 

 

 

 

اسم المقرر :                     فهم المسموع المستوى الرابع

رقمه :

عدد ساعاته 3 ساعات

 

أهداف المقرر :

 

1-    القدرة على الربط بين ما يسمعه الدارس وما لديه من خبرات سابقة في موضوع الحديث.

2-    استخلاص النتائج مما سمعه من مقدمات.

3-    تحليل ما يسمعه وتقويمه في ضوء معايير موضوعية.

4-    إدراك نوع الانفعال الذي يسود الحديث ، والاستجابة له.

5-    استخلاص الأفكار الصريحة والضمنية.

 

الوصف :

 

              يتضمن هذا المقرر مواد مسموعة متوسطة وطويلة ، وموسعة من حيث مفرداتها وتراكيبها.

 

المفردات :

 

                تختار وتصمم  مواد هذا المقرر من مصادر متنوعة ، من كتب ومجلات ومحاضرات.

 

 

 

رقم المقرر

اسم المقرر : التعبير

المستوى الرابع

عدد الساعات   6

 

الأهداف :

1- تدريب الطلاب على إعداد الخطب وإلقائها .

2 – تنمية مهارة ارتجال الخطابة في الجمعة والعيدين والمناسبات الاجتماعية والثقافية .

3 - تنمية المقدرة على البيان ومعرفة مخاطبة السامعين  .

4 – تدريب الطلاب على كتابة المقال ومعرفة أنواعه ومقوماته وخطوات تنفيذه .

الوصف :

      مادة التعبير في هذا المستوى تركز على تدريب الطلاب  إعداد الخطب بأنواعها ،مثل خطبة الجمعة والعيدين والمناسبات الدينية والاجتماعية والعلمية كخطب الزاج وافتتاح المدارس والمراكز العلمية واستقبال ووداع الوفود وغير ذلك .

المفردات :

    من طرق تدريبات التعبير الشفهي لهذا المستوى ، على سبيل المثال  :-

1 – يكلف الطلاب بإعداد خطبة للجمعة ثم يقومون بإلقائها أمام طلاب الفصل .

2 – جهز خطبة تحث فيها أفراد مجتمعك على النظافة .

3 – ألق كلمة في حفل زواج أحد أصدقائك .

      أما تدريبات التعبير التحريري مثال لها  :

1 – اكتب موضوعاً بعنوان  : ( على سبيل المثال )                                                                                           حق الجار -  النوم نعمة من نعم الله -  بر الوالدين – الإسلام دين النظافة – تربية الأبناء – مكارم الأخلاق – الرفق بالحيوان – أسباب تأخر العالم الإسلامي.

 

 

 

 

 

المستوى الرابع

 

اسم المقرّر  :      القراءة الموسعة                                  

ساعات المقرر  :   ساعتان

            رمز المقرّر   :

أهداف المقرر  :

  1. 1.    تمكين الدارس من التعامل مع مصادر التعلم وحده  .
  2. 2.    أن يتاح للدارسين من خلال القراءة الموسعة اتساع آفاق التفكير ونمو القدرة على التحليل والاستنباط والاستدلال والتزود بألوان من المعرفة والخبرة .
  3. 3.       تهذيب العادات والأذواق والميول التي تتكون من أنواع القراءة المختلفة.                         

الوصف :

                   في هذا الحقل المعرفي  ينتقل الدارس من مجال القراءة في موضوع محدود الفكرة إلى قراءة كتاب كامل  ( سيرة / قصة / رواية  ) يلتقي فيه بميدان  في القراءة أرحب وأوسع وبفكرة مبسوطة وممتدة تعرض عليه خلالها نماذج مكتملة من قطاعات الحياة وصورها وأخلاق الناس فيها ، فيعيش هذه الأفكار بعقله ووجدانه ويحمله الشوق إلى معرفة غاياتها على تتبعها وإدراك تفصيلاتها . معتمدًا في ذلك على نفسه .

تختار موضوعات قراءة متنوعة ( سير وتراجم ، قصص ، روايات ، كتب سهلة اللغة من ذوات الموضوع الواحد ) تفي بأهداف المقرر.

 

 

 

 

 

 

 

رقم المقرر/1501327

 

اسم المقرر/ النحو الوظيفي

المستوى الرابع

 

عدد الساعات/4 ساعات

 

أولاً الأهداف:

  1. 1.   أن يكتسب الطالب القدرة على توظيف اللغة المستخدمة في الحياة اليومية.
  2. 2.   أن يعبر الطالب شفاهة وكتابة عن أفكاره بطريقة صحيحة.
  3. 3.   أن يعرف الطالب بعض قواعد النحو والصرف الحاكمة للغته.
  4. 4.   أن يميز الطالب بين ما درس من أساليب عربية بما يعينه في التعبير عن نفسه.

ثانياً الوصف:

يدرس الطالب في هذا المقرر دروساً نحوية وصرفية وفق وحدات متجانسة تحقق الأهداف المشار إليها آنفاً، كما تراعي وصول الطالب لذروة دراسته في قسم تعليم اللغة العربية

ثالثاً المفردات:

  • ·       الوحدة الأولى: الأسماء الخمسة والتوابع

1

الأسماء الخمسة وعلامة إعرابها

2

العطف

3

البدل

4

التوكيد

5

النعت

6

تدريبات للمراجعة على الوحدة السابقة

 

  • ·       الوحدة الثانية: الحروف الناسخة

1

إنّ وأخواتها

2

كسر همزة وفتحها

3

لا النافية للجنس

4

تدريبات للمراجعة على الوحدة السابقة

 

  • ·       الوحدة الثالثة: التمييز والعدد

1

نوعا التمييز

2

تذكير العدد وتأنيثه

3

إعراب المعدود

4

تدريبات للمراجعة على الوحدة السابقة

 

  • ·       الوحدة الرابعة: أساليب عربية

1

أسلوب المدح والذم

2

أسلوب التعجب

3

أسلوب الاختصاص

4

أسلوب الإغراء والتحذير

5

تدريبات للمراجعة على الوحدة السابقة

 

  • ·       الوحدة الخامسة والأخيرة: الصرف

1

مصادر المجرد

2

مصادر المزيد

3

اسم الفاعل

4

صيغ المبالغة

5

اسم المفعول

6

اسما الزمان والمكان

7

اسم الآلة

8

اسم التفضيل

9

تدريبات للمراجعة على الوحدة السابقة

                        

 

 

 

رقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

المستوى

 

النصوص الأدبية

ساعتان

الرابع

 

أولاً : الأهداف

1- تربية الذوق الأدبي عند الطالب بحيث يساعده ذلك على إدراك جمال الأسلوب وروعته .

2- تدريب الطالب على حسن الأداء وجودة الإلقاء وتمثيل المعنى .

3- استخدام الطالب للتعبيرات الأدبية في لغته كتابة وتحدثاً .

ثانياً : الوصــف

    يتضمن هذا المقرر نصوصاً مختارة من القرآن الكريم والحديث الشريف ، ومن الأدب العربي في عصوره المختلفة ؛ ليتعرّف الطالب على ما فيها من قيم روحية وأخلاقية رفيعة ، وما تحمله من مضامين حضارية وثقافية واجتماعية وفنية ، تنمي ملكته الأدبية ، وترتقي بذوقه وحسه الفني .

 

ثالثاً : المفردات

1- من القرآن الكريم ( سورة البقرة آية 124 : 129 ) .

2- من الحديث النبوي الشريف ( من سلك طريقا يلتمس فيه علماً ) .

3- خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع .

4- نص جاهلي لعروة بن الورد ( ذريني للغنى أسعى فإني ) .

5- نص إسلامي لعبد الله بن رواحة ( يا نفس إلا تقتلي تموتي ) .

6- نص عباسي لابن الرومي ( بات يدعو الواحد الصمدا .. في ظلام الليل منفردا ) .

7- نص عباسي لأبي تمام ( إذا جاريت في خلق دنيئا .. فأنت ومن تجاريه سواء ) .

8- نص عباسي لأبي فراس الحمداني ( عادات وتقاليد عربية ) .

9- نص أندلسي ( نونية أبي البقاء الرندي ) .

10- نص حديث لسراج خراز ( الكعبة المشرفة ) .

11- نص حديث لمحمد الأسمر ( المساواة في الإسلام ) .

12- نثر ( خطبة قس بن ساعدة ) .

13- نثر ( من خطبة أبي بكر الصديق عندما تولّى الخلافة ) .

14- نثر ( من الحكم والأمثال ) .