قائمة الروابط

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

" مدخل الى المناهج وطرق التدريس "

 

 

 

27/ ربيع الأول /1428هـ

15/ أبريل /2007م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف

المؤسسة التعليمية                                        جامعة أم القرى

الكلية/القسم                                                كلية الآداب والعلوم الإدارية / قسم التربية وعلم النفس

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر   (مدخل للمناهج وطرق التدريس  ) و رقمه (2504221- 2 ) رمزه ( نهج )

2 –  الساعات المعتمدة:  ساعتين نظري

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

برنامج المواد التربوية

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  د/ هاله العمودي

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) :

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

من المتوقع أن تتمكن الطالبة بعد دراستها للمقرر أن تصبح قادرة على أن :

1- تحدد مفهوم المنهج المدرسي تحديدا دقيقا .

2- تحديد مفهوم التدريس تحديدا دقيقا .

3- تعطي تعريفا محددا لكل مفهوم من المفاهيم الأساسية في ميدان المناهج وطرق التدريس .

4- تعلل أهمية دراسة علم المناهج

5- تعدد عناصر منظومة المنهج

6- تعدد عناصر منظومة التدريس

7- تفسر عمل منظومة المنهج ومنظومة التدريس من أجل تحقيق الأهداف التربوية المنشودة .

8- تذكر أهمية التدريس وموقعه في منظومة التعليم والمنهج .

9- تذكر أهم مهارات تخطيط التدريس وتقويمه .

10- تفرق بين مستويات التخطيط للتدريس .

11- تعدد أهم مهارات تنفيذ التدريس .

12- تعدد مهارات تقويم نتاجات التدريس .

13- تناقش أهمية التدريب الميداني في إكساب وتنمية مهارات التدريس .

14- تواجه المواقف الصعبة داخل حجرة الدرس .

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

  •   الاستفادة من مواقع الانترنت المرتبطة بموضوعات المقرر
  • التدريس باستخدام  أسلوب العرض powerpoint
  • تحديث محتوى المقرر بناء على التطورات الحديثة في المجال
  • تحديث مصادر التعلم للمقرر باستخدام شبكة الانترنت
  • العمل على تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس مع الجامعات العربية و العالمية

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1- مفاهيم أساسية في ميدان المناهج وطرق التدريس )  المنهج – المنهج المدرسي – المنهج الخفي – الوحدة الدراسية – الدرس – التدريس – التعليم – التعلم – طريقة التدريس – أسلوب التدريس – مدخل التدريس – استراتيجية التدريس – نموذج التدريس – مهارات التدريس.

1

2

2- منظومة المنهج ومكوناته :

  • أهمية دراسة علم المناهج
  • مفهوم المنهج المدرسي التقليدي
  • مفهوم المنهج المدرسي الحديث
  • مفهوم المنهج بوصفه منظومة
  • مكونات منظومة المنهج

1

2

 3-مفهوم منظومة التدريس ومكوناتها :

  • مفهوم التدريس  بوصفه نظاما ً.
  • موقع التدريس في منظومتي التعليم والمنهج .
  • عناصر منظومة التدريس ( المعلم – المتعلم – المنهج – البيئة الصفية )

1

2

4- مهارات  للتدريس :

  • التخطيط للتدريس ( مفهومه – أهميته – مبرراته – مستوياته – خطوات إعداد خطة الدروس اليومية .)
  • مهارات تنفيذ التدريس (مهارة  التهيئة للدرس – مهارة العرض الجيد لخبرات الدرس – مهارة  شرح الدرس - مهارة  التفاعل اللفظي وغير اللفظي – مهارة  إثارة دافعية المتعلم – مهارة  توجيه واستقبال الاسئلة الصفية – مهارة  ادارة الفصل وضبطه  – مهارة  استخدام الوسائل التعليمية – مهارة غلق الدرس )
  • تقويم التدريس ( مفهوم التقويم – أساليب تقويم التدريس – مراحل تقويم التدريس – شروط التقويم الجيد  - أهم مهارات تقويم التدريس )

3

6

5- المعلم وأدواره وكفايته :

  • أهمية اعداد المعلم .
  • جوانب إعداد المعلم
  • الجانب النظري والعملي لاعداد المعلم .
  • أساليب تنمية المهارات التدريسية
  • أولا : التدريس المصغر : ( المفهوم – النشأة – الخطوات – ايجابيات التدريس المصغر )
  • ثانيا : التربية الميدانية . ( المفهوم – الاهمية – الاهداف – اجراءات تنفيذ التربية الميدانية –مهام الطالبة المعلمة خلال التربية العملية –تقويم اداء الطالبة في التربية العملية )

3

6

 6- طرق وأساليب التدريس :

  • طرق وأساليب محورها المعلم
  • طرق وأساليب محورها المتعلم
  • طرق واساليب محورها التفاعل بين المعلم والمتعلم .

3

6

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

 

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 12محاضرة

 

 

 

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:

    لايوجد

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

1-    وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

تحديد مفهوم المنهج المدرسي تحديدا دقيقا .

2- تحديد مفهوم التدريس تحديدا دقيقا .

3- أعطاء تعريفا محددا لكل مفهوم من المفاهيم الأساسية في ميدان المناهج وطرق التدريس .

4-  تفسير أهمية دراسة علم المناهج

5- معرفة عناصر منظومة المنهج

6 معرفة عناصر منظومة التدريس

7- تفسير عمل منظومة المنهج ومنظومة التدريس من أجل تحقيق الأهداف التربوية المنشودة .

8- توضيح أهمية التدريس وموقعه في منظومة التعليم والمنهج .

9- التعرف على أهم مهارات التدريس

13-  مناقشة أهمية التدريب الميداني في إكساب وتنمية مهارات التدريس .

14- كيفية مواجهة المواقف الصعبة داخل حجرة الدرس .

15- التعرف على بعض طرق وأساليب التدريس .

2-    استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:       

  • المحاضرات الدراسية
  • البحث والاستقصاء
  •     التعلم التعاوني
  •     المناقشة والحوار 
  •     التعليم المصغر كإعداد المحاضرات والإلقاء لها .
  • القيام بعمل واجبات وتكليفات منزلية وحلقات للمناقشة
  • خرائط  المفاهيم لبعض مفاهيم المقرر كمفهوم  منظومة المنهج – منظومة التدريس ....
  •    تقديم أمثلة عملية من الواقع كصياغة الأهداف  والأنشطة التعليمية لبعض الدروس في مادة العلوم .
  •   الربط بصورة مستمرة بين أهداف المحاضرة ومحتواها .
  •   إثارة الفضول لدراسة محتوى المقرر كعرض بعض من النماذج أو المشكلات أو المواقف فيما يخص المقرر.
  •   استخدام أسلوب العصف الذهني.
  • استخدام بعض الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة مثل برنامج العروض و power point , Data show
  • استخدام شبكة الانترنت للاطلاع على ما يستجد من معلومات حديثة حول موضوعات المقرر

3-    طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

  • التكاليف الاسبوعية
  • -البحوث  الجماعية والفردية
  • الاختبارات التحريرية
  • أوراق العمل
  • المشاركة أثناء المحاضرات

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

1-    المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

  • مهارة إجراء البحوث واستخلاص النتائج .
  • مهارة  التحضير لبعض الموضوعات موضحة خطوات السير في الدرس.
  • مهارة تقويم الأداء من خلال تقويم أداء الطالبات لبعضهن في تحضير  الدروس  .( من حيث صياغة الأهداف – اختيار طريقة التدريس – اختيار الوسائل والأنشطة التعليمية – أساليب التقييم )
  • مهارة القدرة على توصيل المعلومات ومناقشتها مناقشة علمية دقيقة
  • مهارة كتابة الخطة اليومية للدرس
  • مهارة استخدام الحاسب الآلي وشبكة الانترنت
  • مهارة التخطيط للدرس
  • مهارة  تنفيذ الدرس
  • مهارة تقويم الدرس
  • مهارة اتخاذ القرار.

2-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:  -

  • البحث والاستقصاء
  • أسلوب حل المشكلات
  •  مجموعات النقاش الصغيرة
  • التغذية الراجعة

3-    3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

  •   الاختبارات الشفوية والتحريرية
  • مشاريع بحثية
  • المناقشات الصفية .
  • تقيم الواجبات والمناقشات
  • تقيم الأبحاث الفردية والجماعي.

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

1-    وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :.

  • الاستعداد  للتجاوب مع الزميلات اثناء القيام بالمشروعات والأبحاث
  • تنمية القدرة على مهارة التعلم الذاتي وتحمل المسئولية.
  • تنمية القدرة على تقبل اراء الاخرين
  • تنمية القدرة على المناقشة الجماعية
  • تنمية القدرة على العمل الجماعي التعاوني

2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

  • تكليف الطالبة بتقييم اداء زميلاتها لبعض التكليفات .
  • تكوين فرق عمل لانجاز التكليفات المنزلية
  • تكليف الطالبات بعمل مناقشة جماعية وإدارتها
  • تكليف الطالبات بالقيام بأعمال جماعية
  • المشاركة في الأنشطة الجماعية الصفية وغير الصفية.

3-    3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

  • ملاحظة تفاعل الطالبات في مواقف مختلفة
  • طرح قضايا ومشكلات من الواقع وملاحظة كيفية تعامل الطالبات معها
  • تقيم الأعمال الجماعية والفردية .

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1-    وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

  • مهارة القدرة على استخدام   التكنولوجيا في إيصال المعلومات للآخرين
  • مهارة القدرة على استخدام تقنية الكمبيوتر (شبكة الإنترنت)  في عملية البحث عن المراجع المطلوبة لعمل الواجبات
  • التدريب على تنمية مهارة الإلقاء والاتصال مع الآخرين من خلال التحضير وإلقاء بعض الدروس
  • المهارة في اختيار نماذج العرض المناسبة لعرض واجباتها المنزلية ( التكاليف)
  • مهارات القدرة على البحث وتحليل واسترجاع المعلومات

2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

  • البحث والاستقصاء
  • التدريس المصغر 
  • الأنشطة والواجبات المنزلية
  • البحوث الفردية والجماعية باستخدام الانترنت 
  • التدريبات العملية

3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

  • تقويم المناقشات الجماعية
  • تكليف الطالبات بإجراء البحوث باستخدام الوسائل التقنية الحديثة.
  • تكليف الطالبات بتقديم عروض صفية وتزويدهم بالتغذية الراجعة التقويمية

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

1-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

-        لاينطبق

2-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

-        لاينطبق

3-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

-        لاينطبق

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار النصفي

الأسبوع السادس

20%

2

التكليفات المنزلية ( البحثية )

خلال الفصل

10%

3

مشروعات بحثية

اخر الفصل

10%

4

الاختبار النهائي

اخر الفصل

60%

         

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

اسم عضو هيئة التدريس  

د/ هاله العمودي

 

وسائل الاتصال بالأستاذ

البريد الإلكتروني

hsbaqadiramodi@uqu.edu.sa

فاكس

5347788

الجوال

0504543038

الساعات المكتبية للأستاذ

6 ساعات مكتبية

               

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

-  ( حسن جعفر الخليفة . (2007) :مدخل الى المناهج وطرق التدريس. ط2. مكتبة الرشد :الرياض

- راشد الكثيري وصالح النصار (1426) المدخل للتدريس . مطابع الحميضي : الرياض

- ماهر صبري (2002) : التدريس مبادئه ومهاراته .مكتبة الرشد: الرياض

- حسن زيتون (1999)  : تصمبم رؤية التدريس – رؤية منظومة - . عالم الكتب : القاهرة .

- حسن زيتون (2001) مهارات التدريس – رؤية في تنفيذ التدريس -. عالم الكتب : القاهرة .

- عبدالله الفدا وآخرون (1999) : المرشد الحديث في التربية العملية والتدريس المصغر . دار الثقافة للط باعة والنشر : عمان

- محمد زيدان حمدان (1999) : اساليب التدريس – أنواعها وعناصرها وكيفية قياسها - . دار التربية الحديثة : عمان

 

 

2 – المراجع الأساسية:

-  ( حسن جعفر الخليفة . (2007) :مدخل الى المناهج وطرق التدريس. ط2. مكتبة الرشد :الرياض

- راشد الكثيري وصالح النصار (1426) المدخل للتدريس . مطابع الحميضي : الرياض

           - ماهر صبري (2002) : التدريس مبادئه ومهاراته .مكتبة الرشد: الرياض

- حسن زيتون (1999)  : تصمبم رؤية التدريس – رؤية منظومة - . عالم الكتب : القاهرة .

- حسن زيتون (2001) مهارات التدريس – رؤية في تنفيذ التدريس -. عالم الكتب : القاهرة .

- عبدالله الفدا وآخرون (1999) : المرشد الحديث في التربية العملية والتدريس المصغر . دار الثقافة للط باعة والنشر : عمان

- محمد زيدان حمدان (1999) : اساليب التدريس – أنواعها وعناصرها وكيفية قياسها - . دار التربية الحديثة : عمان

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) 

      -مجلة التربية العلمية , جامعة عين شمس

  -  دراسات في المناهج , جامعة عين شمس

  -  مجلة البحوث التربوية , جامعة أم القرى

  -  مجلة البحوث التربوية , جامعة الملك سعود

  -  دراسات عربية في التربية و علم النفس , مكتبة الرشد

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

منتديات الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية‏ (webmaster@girlsedu.net

صـنــــدوق الـــكـــــتــاب‏ (webmaster@boxbok.com

ملتقى التربية والتعليم http://www.moudir.com/vb/forumdisplay.php?f=73

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

  • برنامجword  
  • برنامج powerpoint

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

عدد المقاعد =40 مقعد

معامل للتدريس المصغر

 قاعات حديثة مزودة بتقنيات التعلم واجهزة العرض المختلفة

 

2 – أجهزة الكمبيوتر: عدد أجهزة الكمبيوتر بملحقاته = جهاز واحد

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة): عدد السبورات الإلكترونية بملحقاتها = واحد

معامل التدريس المصغر

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 

  - توزيع استبيانات على الطالبات في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقيم خاص بالمقرر

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

  • نموذج تقييم مقرر دراسي
  • تقارير الكفاية السنوية التي تعدها الإدارة بالقسم

3-عمليات تحسين التعليم:

  • تطبيق التقنيات الحديثة في التعلم
  • تطبيق التعلم الالكتروني

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

 

- مراجعة الأوراق التي تم تصحيحها من قبل أستاذ المادة.

5- صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

  •   الاجتماع الدوري لأعضاء هيئة التدريس لتدريس مقرر اسس المناهج للوقوف على نقاط الضعف ومعالجتها ونقاط القوة وتعزيزها .
  • الإطلاع المستمر على مواقع خاصة بمقرر المناهج للتعرف على كل ما هو جديد في هذا المجال .
  • أخذ آراء الطالبات حول المقرر من خلال استبانات تعكس وجهات النظر حول موضوعات المقرر وطريقة التدريس
  • تقييم مقرر دراسي.
  • مراجعة الخطط الدراسية.
  • تطوير الخطط الدراسية في ضوء التوجهات المعاصرة وحاجات المجتمع.