بسم الله الرحمن الرحيم

علم النفس التربوي:

      الهدف: هو تعريف الطالبة ماهية علم النفس التربوي وتعريف التعلم وخصائصه والشروط التي يجب توفرها لحدوث التعلم بالإضافة إلى العوامل المؤثرة فيه والنظريات التي لعبت دور في تطوير عملية التعلم.

محتويات منهج علم النفس التربوي:

      أولاً: مفهوم علم النفس التربوي ويتضمن:

  • التطور التاريخي لعلم النفس التربوي.
  • علاقة علم النفس التربوي بالفروع الأخرى.
  • مجال اهتمام علم النفس التربوي.
  • فوائد علم النفس التربوي.
  • أساليب البحث في علم النفس التربوي.

  ثانياً: التعلــــــم ويتضمن:

  • تعريف التعلم.
  • أهمية التعلم.
  • خطوات التعلم.
  • شروط التعلم.
  • علاقة التعلم بالنضج.
  • قياس التعلم.
  • العوامل المؤثرة في التعلم.
  • أنواع أو نواتج التعلم.
  • منحنى التعلم.

 ثالثاً: الاستعداد ويتضمن:

  • تعريف الاستعداد.
  • خصائص الاستعداد.
  • أهمية معرفة الاستعداد للتعلم.
  • العوامل المؤثرة في الاستعدادات.
  • قياس الاستعدادات.
  • أمثلة لأنواع الاستعدادات.

رابعاً: الدافعية ويتضمن:

  • تعريف الدافعية.
  • وظائف الدوافع في عملية التعلم.
  • أهمية الدوافع في التعلم الصفي.
  • استغلال الدوافع في التعلم الصفي.
  • علاقة التعلم بالدافعية.
  • كيف يمكن تعديل الدوافع.
  • أنواع الدوافع.

خامساً: تفسير التعلم ويتضمن:

  • أولاً- تفسير السلوكيين للتعلم:

           أ- نظرية واطسن.

          ب- نظرية ثورندايك- الربطية.

          ج- نظرية بافلوف- الاشراط الكلاسيكي البسيط.

-          نظريات السلوكية الحديثه:

      أ- نظرية سكنر- الاشراط الاجرائي.

  • ثانياً- تفسير المعرفيين للتعلم:

        أ- الجشتلت- كوهلر- كوفكا.

      ب- المجال- ليفين.

      ج- المعرفية- توسمان.

      د- البنائية- بياجيه.

  سادساً: عوامل مصاحبة لعملية التعلم ويتضمن:

  • أولاً- الانتباه والإدراك:

       أ- تعريف الانتباه ولإدراك.

   ب- العوامل المؤثرة في الانتباه.

   ج- قوانين التنظيم الحسي.

  • ثانياً- التذكر والنسيان:

     أ- تعريف التذكر والنسيان.

    ب- قياس التذكر.

    ج- زيادة عملية التذكر. 

  • ثالثاً- انتقال أثر التدريب:

     أ- تعريف انتقال أثر التدريب.

    ب- النظريات التي تفسر انتقال أثر التدريب.

    ج- قياس انتقال أثر التدريب.

    د- العوامل المؤثرة في انتقال أثر التدريب.

المراجع:

1)      صالح محمد علي أبو جادو, علم النفس التربوي,ط1, 1998م, دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, الأردن.

2)      عبد الرحمن العيسوي, أصول علم النفس التربوي, ط1, 2000م, دار المعرفة الجامعية, مصر.

3)      عبد المجيد سيد أحمد منصور, وآخرون, علم النفس التربوي, ط3, 2000م, مكتبة العبيكان, الرياض.

4)      عصام يوسف نمر, المختصر في علم النفس التربوي, ط1, 2003م, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

5)      عبد الرحمن عدس, يوسف قطامي, علم النفس التربوي النظرية والتطبيق الأساسي, ط1, 2003م, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

6)      محي الدين توق, وآخرون, أسس علم النفس التربوي, ط3, 2003م, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

7)      أفنان نظير دروزة, أساسيات في علم النفس التربوي, ط1, 2004م, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

 

***************************************************************************************