قائمة الروابط

رقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات الدراسية

متطلب سابق

2-501180

المكتبة والبحث

2

-----

أولا : أهداف المقرر :

1. تعريف الطالب بالمكتبة العربية بفروعها اللغوية والأدبية .

2. تدريب الطالب على طريقة إعداد البحوث العلمية وفن المنهج العلمي السليم .

3. تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطالب من خلال مناقشة الأعمال التي يكلف بها .

ثانيا : المنهج :

v    تمهيد:  يتضمن :

  • التعريف بمنهج البحث , وتاريخه , ونشأته عند العلماء المسلمين ,ومراحل تطوره.
  • أنواعه . النقلي . التاريخي . التجريبي  ( الاستقرائي ) . الاستنباطي .

          البحث .     -البحث الجامعي , وغير الجامعي , والفرق بينهما .    -أنواع البحوث   

          الجامعية  و هدفها   وطبيعة كل  منهما .   –

  • صفات البحث العلمي

     الباحث .    -صفاته .                             

  • فوائد عامة قبل الشروع في البحث .

v    مراحل إعداد البحث :

      المرحلة الأولى : اختيار موضوع البحث .

-أهمية هذه المرحلة .                                      -من المسؤول عن الاختيار ؟.

-شروط وضوابط اختيار الموضوع .                               -عنوان البحث

-شروطه .

     المرحلة الثانية : رسم خطة البحث .

-أهميتها .                                   -مؤثرات عامة على الخطة .

-المادة العلمية .                                       -موضوعات البحث .

-الوقت .                                                     -شروط المخطط الجديد .

-عناصر خطة البحث .                             -محتويات كل عنصر .

-المقدمة , التمهيد , التبويب , الخاتمة , المصادر , الفهارس .

المرحلة الثالثة : جمع المراجع والمادة العلمية .

-وسائل التعرف على المرجع .                             -طرق جمع المادة .

-النقل الحرفي .                                            -إعادة الصياغة .

-التلخيص , والاختصار .                                                -كيفية استخدام البطاقات .

-فرز البطاقات وتوزيعها .                                                 -دراستها , وتحليلها , والتعليق عليها .

المرحلة الرابعة :مرحلة صياغة البحث " المسودة " .  

-أهميتها .                                                   -وجوب ظهور شخصية الباحث فيها .

v    المظاهر العامة للصياغة :

  • الأسلوب .

-الفرق بين الأسلوب العلمي والأدبي .                      -الفرق بين لغة الكتابة ولغة الحديث .

  • الاقتباس والتوثيق : شروط الاقتباس .

-الغرض من التوثيق وطريقته .                                       -ترتيب معلومات النشر .

  • §        الهوامش : وظيفتها , طرق التهميش .
  • §        علامات الترقيم : أهميتها , مواضع استخدامها .
  • §        مظاهر أخرى : الاختصارات , الملاحق , وسائل الإيضاح , الأرقام , الفقرات .

المرحلة الخامسة : البحث في مرحلته الأخيرة " المبيضة " .

v    موضوعات مساندة :

  • دراسة لأهم مصادر اللغة والأدب والبلاغة .
  • مناهج التأليف عند علماء المسلمين .
  • المكتبات وكيفية الاستفادة منها .
  • تحقيق كتب التراث ونشرها .

ثالثا : المراجع :

  • البحث الأدبي " شوقي ضيف ".
  • كتاب البحث العلمي " د. عبد الوهاب أبو سليمان ".
  • كيف تكتب بحثا أو رسالة " أحمد شلبي ".
  • منهج البحث الأدبي " علي جواد الطاهر " .
  • أضواء على البحث والمصادر ِ" عبد الرحمن عميرة " .
  • التحرير العربي " رضوان والفريح ".
  • البحث العلمي " محمد زيان عامر " .

إجراءات تقويم وتحسين المقرر

سيقوم القسم بمراجعة وتقويم وتحسين المقرر بناء على دراسة الملف التنفيذي الذي يقدمه الأستاذ في كل فصل دراسي ، ويحوي هذا الملف ما يأتي :

  1. توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي .
  2. رأي الأستاذ في مدى تحقيق مفردات المقرر لأهدافه الموضوعة له .
  3. ما يدوّنه الأستاذ من ملحوظات إيجابية أو سلبية على المقرر .
  4. أبرز المشكلات التي واجهها الأستاذ في أثناء تدريس المقرر .
  5. وسائل تقويم المعرفة والمهارات المرتبطة بالمقرر .
  6. توصيات ومقترحاته لتحسين وتطوير المقرر .

مجالات التعلم في المقرر :

ينظر مقدمة البرنامج

تقويم الطلاب في المقرر :

 الجدول الزمني لمهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

 رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم 

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار تحريري دوري

السابع

20%

2

بحث في موضوع لغوي

الرابع

20%

3

الامتحان النهائي

الأخير

60%