توصيف مقرر تطوير المناهج  

  الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي

 1430/1431هـ  2009/2010م 

 

عنوان المقرر:   تطوير المناهج

رمز المقـــرر  : 207551

الماجســــتير   : المستوى الثاني. مناهج وطرق التدريس

عدد الساعات:    ثلاث ساعات.  

أولاً ـ التوصيف المختصر للمقرر:

مفهوم المنهج المدرسي ، مفهوم التطوير ، دواعي تطوير المنهج ، أساليب وطرق التطوير المختلفة، النماذج المختلفة للتطوير ، معوقات تطوير مناهج التعليم ، محاولات التطوير وواقعه في مناهج التعليم بالمملكة. 

 

ثانياً – أهداف المقرر:

أن تكون الطالبة بعد إتمام المقرر قادرة على:

1-     تفسير مصطلحات المقرر مثل:

  • ·       تطوير المنهج. 
  • ·        التنظيمات المعاصرة للمناهج. 
  • ·        عناصر المناهج. 

 

2- التعرف على الجوانب المعرفية للمادة:

  • ·       دواعي تطوير المنهج.
  • ·       أسس تطوير المنهج.
  • ·       أساليب تطوير المنهج.
  • ·       مجالات تطوير المنهج.
  • ·       خطوات تطوير المنهج.
  • ·       أهم معوقات تطوير المنهج.
  • ·       الفرق بين تطوير المنهج وبنائه. 

 

3- التمكن من المهارات الفكرية  من خلال معالجة مناهج التعليم العام ، مثل:

  • ·       التحليل. 
  • ·       الاستنتاج. 
  • ·        المقارنة. 
  • ·        التطبيق. 
  • ·        التقويم. 
  • ·        اتخاذ القرار.

4- التمكن من مهارات التعلم التعاوني من خلال تطبيقات المادة الجماعية.

 

 

ثالثاً – محتوى المقرر:

المواضيع المطلوب بحثها وشمولها: 

 

1: مفهوم التطوير ، أهميته ، دواعيه .

1-1: مفهوم التطوير.

1-2: أهمية تطوير المنهج.

1-3: دواعي تطوير المنهج.

 

2: أساليب التطوير.

 

2-1: خصائص التطوير في الماضي.

2-2: أساليب التطوير القديمة والحديثة ومدى ما طرأ عليها من تغيير وتحسين.

2-3: تطوير الامتحانات.

2-4: الأخذ بأحدث التنظيمات المنهجية.

2-5: إدخال بعض التجديدات على النظم التربوية.

2-6: تعديل السلم التعليمي.

2-7:الأخذ بنظام الساعات المعتمدة.

2-8: الأخذ بنظام المدرسة الشاملة.

2-9: مدارس تطوير

 

3: أسس تطوير المنهج.

 

3-1: التخطيط.

3-2: مراجعة الأهداف التربوية وإعادة صياغتها.

3-3: استناد التطوير على دراسة علمية للتلميذ.

3-4: استناد التطوير على دراسة علمية للبيئة.

3-5: استناد التطوير على دراسة علمية للمجتمع.

3-6: مسايرة التطوير للاتجاهات العالمية وروح العصر الذي نعيش فيه.

3-7: التجريب.

3-8: الشمول والتكامل والتوازن.

3-9: التعاون.

3-10: الاستمرارية.

 

4: خطوات التطوير.

 

4-1: تحديد استراتيجية التعليم.

4-2: دراسة الواقع الحالي في ضوء الاستراتيجية المرسومة.

4-3: وضع خطة للتطوير.

4-4: التخطيط التفصيلي.

4-5: تجريب المنهج المقترح قبل تعميمه.

4-6: الاستعداد للتنفيذ والتعميم.

4-7: تنفيذ المنهج ومتابعته.

 

 

 

 

5: نماذج تطوير المنهج.

 

6: المصاعب والمعوقات التي تواجهها عملية التطوير.

 

7: متطلبات نجاح تطوير المناهج.

 

 

رابعاً: استراتيجيات تدريس المقرر.

  • ·       قراءات تحليله ناقدة لكل موضوع من موضوعات محتوى المقرر، مع مطابقة كل موضوع مع مناهج التعليم العام في الواقع .
  • ·       إعطاء  فرصة للطالبات  للمشاركة في المناقشة والحوار، وعرض أفكارهن.
  • ·       تقسيم الطالبات إلى مجموعات وإعطاء مهمات للنقاش الجماعي.
  • ·       التعلم الذاتي عن طريق تكليف الطالبات بإعداد  المحاضرة قبل تقديمها باستخدام مصادر علمية متنوعة.

 

خامساً: موضوعات مقترحة للبحث .

  • ·       تختار كل مجموعة من الطالبات مرحلة دراسية معينة ( ابتدائي ، متوسطة ، ثانوي ) ومن ثم تتناول بالبحث والدراسة العلمية  ما يلي:

 

الأسلوب المستخدم في تطوير مناهج التعليم العام بالمملكة العربية السعودية .... ووضع تصور مقترح لتطوير المنهج في ضوء الجودة الشاملة. ( في مجال تخصص كل مجموعة – مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية/ اللغة العربية/ العلوم /  ..... الخ). مع مراعاة ما يلي:

 

-         دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير المناهج الدراسية ، نحو مناهج مطورة من أجل التميز.

-         الاتجاهات الحديثة في بناء المناهج وتطويرها

-         تحديد المهام الأساسية لفريق تطوير المناهج الدراسية: الوثائق المرجعية – الوثائق الفنية - الوثائق المنهجية.

 

سادساً: متطلبات نجاح المقرر:

  • · 20درجة      القراءات التحليلية الناقدة. ( إعداد المحاضرة ).               
  • ·  10درجات     المشاركة والمناقشة.                                                    
  • ·  25درجة     تقويم منهج وفقاً لأسس تطوير المنهج.(بحث).                                       
  • ·   15درجة    أسلوب عرض البحث في القاعة الدراسية.                     
  • ·   30درجة    الاختبار التحريري.                                                            

 

سابعاَ : المراجع:

- محمود أحمد شوق، تطوير المناهج الدراسية.

- أحمد حسين اللقاني، تطوير مناهج التعليم.

- أحمد حسين اللقاني، المناهج بين النظرية والتطبيق.

- إبراهيم الشافعي و راشد الكثيري و سر الختم علي، المنهج المدرسي من منظور جديد.

- رضا سعد السعيد و محمد عبد القادر النمر،    تطوير المناهج الدراسية .

- صالح هندي وأخرون ، تخطيط المنهج وتطويره.

- المراجع الموجودة بمكتبة الجامعة التي تعالج هذه الموضوعات.

- زيارة مكتبة الدراسات العليا و حصر الأبحاث العلمية التي تسهم موضوعاتها في تطوير المناهج  .

- التواصل مع إدارة تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم.

- الاستفادة من الشبكة العنكبوتية في مجال المقرر.

 

للتواصل: dr_aswhamid@yahoo.com