قائمة الروابط

دراسات وأبحاث في مجال إعداد معلم اللغة العربية

م

اسـم الباحث

عنــوان البحث 

نوع البحث

جهة ومكان النشر

سنة النشر

  1 

عماد عبد الواحد الهيتي

تقويم برنامج إعداد مدرس اللغة العربية في النحو بالمرحلة الثانوية بالعراق .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1980م

  2 

محمد علي الشويلي

علاقة التأهيل التربوي لمدرسي اللغة العربية بتحصيل طلبة الصف الثالث المتوسط .

ماجستيـر

جامعة بغداد ، كلية التربية

1980م

  3 

توفيق أحمد يوسف مرعي

الكفايات الأدائية الأساسية عند معلم المرحلة الابتدائية في الأردن في ضوء تحليل النظم واقتراح برامج لعلاجها .

دكتـوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1981م

  4 

مصطفى رجب سالم

القراءة الحرة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1982م

  5 

فؤاد عبد الله عبد الحافظ

تقويم برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية .

ماجستيـر

جامعة الأزهر ، كلية التربية

1982م

  6 

أحمد سيد محمد إبراهيم

بعض مهارات اللغة العربية المتضمنة بمقررات المرحلة الثانوية ومدى توافرها لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية.

ماجستيـر

جامعة أسيوط ،كلية التربية

1983م

  7 

محمد أحمد النجار

كفاية تدريس قواعد اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في الأردن .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1984م

  8 

شمس البحر تانريري
الصعوبات التي تواجه مدرس اللغة العربية في الجامعات الإسلامية في حكومة إندونيسيا.

ماجستيـر

جامعة الإسماعيلية ،كلية التربية

1985م

  9 

فؤاد عبد الله عبد الحافظ

مهارات معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية تحديدها وتقويمها .

دكتـوراه

جامعة الأزهر ، كلية التربية

1986م

10                

فاطمة صادق محمد
أسئلة المدرس الشفهية داخل الفصل "دراسـة تقويمية".

ماجستيـر

جامعة بنها ، كلية التربية

1987م

11                

محمد حمود الموسى

بناء برنامج لتطوير الكفاءات التدريبية لمعلم اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية

دكتـوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1987م

12                

علي عثمان فلاته

دراسـة استطلاعية تقويمية لبرنامج تدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة في ضوء حاجاتهم في مدينة جدة .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1988م

13                

آمال عبد ربه إبراهيم

دور بعض أساليب التغذية الراجعة في تحسين أداء طلاب التربية العملية شعبة اللغة العربية

دكتـوراه

جامعة المنصورة ، كلية التربية

1988م

14                

محمود إسماعيل معالي

احتياجات معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية إلى التدريب كما يراها المعلمون والمديرون والمشرفون التربويون .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1988م

15                

محمد معاذ محمد سالم
مفهوم المدرس عن الكتاب المقرر لتدريس اللغة على ضوء السلسة الجديدة.

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1989م

16                

معاطي محمد نصر
مستويات الأداء اللغوي عند معلمي اللغة العربية" دراسـة ميدانية".

ماجستيـر

جامعة دمياط ،كلية التربية

1989م

17                

علي حسن عبد الله

أثر استخدام نظام معد لتحليل التفاعل اللفظي على أداء الطلاب المعلمين في تدريس اللغة العربية.

دكتـوراه

جامعة المنيا ، كلية التربية

1989م

18                

هدى عبد الله الرفاعي

تحديد مطالب الإشراف على تعليم مقرر نصوص الأدب العربي في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس البنات في مدينة مكة المكرمة .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1990م

19                

محمد إبراهيم مصطفى الخطيب

فاعلية استخدام برنامج تدريب مقترح لتنمية الكفايات التعليمية لدى طلاب المعلمين تخصص اللغة العربية في كليات المجتمع المتوسطة بالمملكة الأردنية الهاشمية.

دكتـوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1990م

20                

غسان خالد بادي

قياس مفهوم تعليم القراءة لدى معلمي المرحلة الابتدائية.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 9

1990م

21                

غسان خالد بادي

العلاقة بين التفكير الناقد والتحصيل الدراسي للطلاب المعلمين وبين تحديدهم للأخطاء اللغوية وتصنيفها .

دراسـة

مجلة جامعة أم القرى للبحوث، ع3 ، س2

1990م

22                

أحمد أحمد بكر
تقويم دور معلم الصف الأول من التعليم الأساسي في تنمية الاستعداد للقراءة.

ماجستيـر

جامعة المنصورة ، كلية التربية

1991م

23                

حصة محمد آل الشيخ

معرفة الأهداف السلوكية ومدى استخدامها لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1992م

24                

رضا أحمد حافظ الأدغم
معلم اللغة العربية ودوره في تنمية الإبداع لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي

ماجستيـر

جامعة دمياط ،كلية التربية

1992م

25                

الحسن جعفر الخليفة

برنامج مقترح لإعداد معلم اللغة العربية في معاهد المعلمين بالسودان .

دكتـوراه

جامعة الأزهر ، كلية التربية

1992م

26                

أمين الكخن، وآخر

أساليب المعلمين المستخدمة في تعليم مهارات اللغة للطلاب الضعاف .

دراسـة

مجلة دراسات، الجامعة الأردنية ع4 ، س19

1992م

27                

فايزة السيد عوض
دراسـة تقويمية لإعداد معلم اللغة العربية في المرحلة الثانوية .

ورقة عمل

المؤتمر ا لثاني لإعداد معلم التعليم العام،كلية التربية،جامعة أم القرى

1993م

28                

سعيد محمد الخريجي

تطبيق مشرفي اللغة العربية التربويين مفهوم تعليم القراءة في ممارساتهم الإشرافية على تعليمها.

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

1993م

29                

عبد الله عبدالكريم العثيم

تحديد مطالب إعداد معلم اللغة العربية للتدريس في المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المتخصصين والموجهين في مكة المكرمة .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

1993م

30                

محمد نجيب مهيوب
خطة مقترحة لتحسين التوجيه الفني في مجال اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.

ماجستيـر

جامعة المنوفية ، كلية التربية

1993م

31                

سيد فهمي مكاوي
تقويم الأداء اللغوي للمعلمين غير المتخصصين في اللغة العربية.

ماجستيـر

جامعة بنها ، كلية التربية

1993م

32                

فؤاد عبد الله عبد الحافظ

إتقان معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لمهارة توجيه الأسئلة.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 19

1993م

33                

شاكر عبد العظيم قناوي

تأثير استراتيجيات التدريس في تنمية القدرات الإبداعية من خلال مادة اللغة العربية بالتعليم الأساسي .

دكتـوراه

جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية

1993م

34                

مصطفى إسماعيل موسى

أثر استخدام الأنشطة اللغوية على تحسين اتجاهات الطلاب المعلمين نحو تخصص في اللغة العربية وتدريسها .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس، ع4، م6

1993م

35                

حمدان نصر

مهارات تحليل المحتوى التعليمي لأغراض تنظيم عمليات التعليم والتعليم اللغوي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية في الأردن .

دراسـة

مجلة أبحاث اليرموك ، م10، ع2

1994م

36                

عفت حسين سعيد درويش

تنمية المهارات اللغوية الخاصة اللازمة للدراسـة بأقسام اللغة العربية بكليات التربية في ضوء منهج اللغة العربية في التعليم الثانوي.

دكتـوراه

جامعة طنطا ، كلية التربية

1994م

37                

عباس اودبي ، وآخر

مستوى التنور اللغوي العام في بعض المهارات اللغوية لمعلمي المرحلة الابتدائية بالبحرين. 

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 25

1994م

38                

محمد عبد القادر أحمد

الأخطاء الشائعة في أداء طلبة التربية العملية في تدريس الأدب والنصوص في دولة البحرين

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 28

1994م

39                

إحسان عبد الرحيم فهمي

تقويم أداء معلم اللغة العربية في التعليم الأساسي في ضوء الكفايات .

دراسـة

مجلة كليات البنات، جامعة عين شمس ، ع1

1994م

40                

جمال مصطفى العيسوي

تقويم المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربية .

دراسـة

مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، ع2،س10

1994م

41                

صفاء عبد الله أبو زيد

برنامج مقترح لإعداد معلم اللغة العربية بشعبة التعليم الابتدائي بكليات التربية في ضوء الكفايات الأكاديمية اللازمة .

دكتـوراه

جامعة المنصورة ، كلية التربية

1994م

42                

شعبان محمد محمود

إعداد برنامج في تنمية مهارات تدريس اللغة العربية للطلاب المعلمين بشعبة التعليم الأساسي واستخدام تلك المهارات في نمط التفاعل اللفظي بين المعلم والتلميذ .

دكتـوراه

جامعة المنيا، كلية التربية

1994م

43                

محمد موسى عقيلان

أهم المشكلات الميدانية في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض ومن وجهة نظر المعلمين .

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع34

1995م

44                

أماني محمد عبد المقصود
تطوير برنامج التدريب اللغوي لطلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء المهارات اللغوية اللازمة.

ماجستيـر

جامعة حلوان ،كلية التربية

1995م

45                

زين محمد شحاتة

تنمية بعض مهارات التدريس لدى طلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية باستخدام أسلوب التدريس المصغر .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس، ع4 ، م8

1995م

46                

ناصر محمود المخزومي

مهام موجه اللغة العربية للنمو المهني لمعلمي اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية بمنطقة مسقط التعليمية .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع35

1996م

47                

ناصر محمود المخزومي

دراسـة تقويمية لبرنامج إعداد معلمي اللغة العربية للمرحلتين الإعداديتين والثانوية بجامعة السلطان قابوس .

دراسـة

المجلة التربوية ، ع11

1996م

48                

عبد الله علي ثقفان

معايير القبول في الكليات التي تعدّ معلمي اللغة العربية ك تقويمها واقتراح البديل .

ورقـة عمل

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

49                

فاطمة إبراهيم حميدة

مدى فاعليه استخدام ما وراء الإدراك في اكتساب الطالبات المعلمات لبعض المهارات القرائية

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 38

1996م

50                

عبد الرحمن كامل محمود

تقويم أداء معلم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في ضوء المهارات اللغوية التدريسية التي يراها الموجهون والمعلمون .

دراسـة

المؤتمر العلمي الأول، جامعة جنوب الوادي ، قنا

1996م

51                

علي إسماعيل محمد

التربية الميدانية بأقسام اللغة العربية في كليات التربية بجمهورية مصر العربية "دراسـة تقويمية"

دراسـة

دراسات في التربية وطرق التدريس ، ع42

1997م

52                

إبراهيم عبد الله القرشي

دراسـة العلاقة بين بعض المتغيرات المتصلة باتجاه معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة نحو تحقيق الأهداف السلوكية وبين مهارتهم في صياغتها في مدينة الطائف .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

1997م

53                

إبراهيم حسن العوفي

فاعلية المشرف التربوي في مساعدة معلمي اللغة العربية للتغلب على معوقات استخدام الوسائل التعليمية بالمرحلة المتوسطة للبنين بمدينة الطائف .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

1997م

54                

حنان سرحان النمري

مطالب إعداد معلمة القراءة للمبتدئات في ضوء أداء المتخصصات في إعداد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية والمشرفات التربويات عليها في كل من مكة وجده .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

1997م

55                

سلمان عبد الله المعيقل

مدى? تحقيق معلمي اللغة العربية لأهداف تدريس مادة النصوص  الأدبية لتلاميذ الصف الثالث المتوسط بمحافظة الخرج .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1997م

56                

صبحي عبد القادر سعد
تقويم مهارات التحدث لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي تشخيصه

ماجستيـر

جامعة طنطا ، كلية التربية

1997م

57                

أحمد علي مقرب

إدارة معلمي اللغة العربية للوقت الصفي بالمرحلة الثانوية بسلطنة عمان ، دراسـة ميدانية .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، م11 ، ع4

1998م

58                

محمد رجب فضل الله

واقع تدريب معلمي اللغة العربية بالمراحل التعليمية المختلفة أثناء الخدمة "ومقترحات لتطويره"

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع46

1998م

59                

إبراهيم القاعود

رضا معلمي الدراسات الاجتماعية واللغة العربية عن مهنتهم وعلاقته بمعدل تحصيل طلابهم في المرحلة الثانوية .

دراسـة

مجلة الدراسات ، م24 ، ع2

1998م

60                

حمدان علي نصر
مدى استخدام وتنويع معلمي اللغة العربية في أساليب وأدوات تقويم الطلبة بمراحل التعليم العام في الأردن .

دراسـة

مجلة مركز البحوث التربوية ، ع13 ، السنة 7 ، مركز البحوث التربوية بجامعة قطر

1998م

61                

سامح جميل عبدالرحيم

القراءة الحرة لدى معلمي المستقبل .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، م11 ، ع3

1998م

62                

عبد الرحمن سعد المفرج

أساليب الإشراف التربوي التي يتبعها مشرفو اللغة العربية مع معلميها في المرحلتين المتوسطة والثانوية ( دراسـة وصفية تحليلية ) .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

1998م

63                

عبد الرحمن الدوسري

مطالب الإشراف على تدريس النصوص الأدبية التي يحققها مشرف اللغة العربية في المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1998م

64                

أحمد أحمد بكر

برنامج لتنمية مهارات اللغة العربية للطلاب غير المتخصصين بشعبة التعليم الابتدائي بتربية المنصورة.

دكتـوراه

جامعة المنصورة ، كلية التربية

1998م

65                

احمد مهدي علي اليماني

تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية للمرحلة الثانوية بكلية التربية بجامعة عدن.

ماجستيـر

جامعة صنعاء ،كلية التربية

1998م

66                

ثريـا محجوب

الكفايات اللازمة لتنفيذ النشاط اللغوي لدى معلمة رياض الأطفال.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 46

1998م

67                

فتحي حسانين ، وآخر

الكفايات التدريسية اللازمة لمعلم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 48

1998م

68                

عبد الله الكندري ، وآخر

تقديم برنامج معلم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية بالكويت

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 50

1998م

69                

ناصر فؤاد علي غبيش، وآخر
فعالية مقرر اللغة العربية في تمكين الطالبات المعلمات بشعبة الطفولة بكلية التربية جامعة المنيا من الكفايات اللغوية اللازمة لهن.

دراسـة

مجلة الآداب والعلوم الإنسانية ، كلية الآداب جامعة المنيا، م32

1999م

70                

رشيد سعد الرشيد

مطالب الإشراف التي يحققها المشرفون التربويون على تعليم قواعد اللغة العربية في المرحلة المتوسطة.

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1999م

71                

عبد الله حسين العايد

العلاقة بين التحصيل في مقررات الإعداد التربوي النظرية والتحصيل في التربية الميدانية لدى خريجي قسم اللغة العربية في المملكة العربية السعودية .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1999م

72                

فضيلة عبد المحسن

أبو سواده

تقييم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بمحافظة الطائف عند تدريسهن مادة النحو في ضوء النحو الوظيفي .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

1999م

73                

نصر الدين خضري أحمد
دراسـة تشخيصية لمهارات تدريس القراءة والكتابة لدى معلمي المرحلة الابتدائية الأزهرية

ماجستيـر

جامعة الأزهر ، كلية التربية

1999م

74                

محمد أحمد عيسى
فعالية برنامج لتدريب الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ مراحل التعليم العام.

ماجستيـر

جامعة المنصورة ، كلية التربية

1999م

75                

انيسة محمود هزاع

الكفاءات التعليمية اللازمة لمعلم اللغة العربية في المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.

ماجستيـر

جامعة صنعاء ،كلية التربية

1999م

76                

إقبال صالح الغصن

تقويم المهارات التدريسية لدى طالبات قسم اللغة العربية بكلية التربية للبنات بالرياض أثناء التربية العملية .

ماجستيـر

كلية التربية للبنات ، الرياض

1999م

77                

محمد عبد الوهاب محمد

أثر بعض طرق تنمية التعبير الكتابي في القدرة على التعبير ومهارات تدريسه لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية .

دكتـوراه

جامعة الأزهر، كلية التربية

1999م

78                

وليد أحمد الكندري

تقويم أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء الكفايات التربوية اللازمة لهم .

ماجستيـر

جامعة القاهرة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية

1999م

79                

علي الشوملي

أثر برنامج تدريبي لمعلمي اللغة العربية على تحصيل طلابهم لقواعدها النحوية .

دراسـة

المجلة التربوية ، ع55 ، م14

2000م

80                

محمد جابر قاسم، وآخر
الكفايات التدريسية لمعلم اللغة العربية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع2

2000م

81                

علي أحمد محسن ردمان

الاحتياجات التدريسية لمعلمي اللغة العربية من مرحلة التعليم الأساسي.

ماجستيـر

جامعة صنعاء ،كلية التربية

2000م

82                

فايزة السيد عوض

برنامج مقترح لتنمية مهارات التعبير الكتابي في ضوء مدخل عمليات الكتابة التفاعلي لدى الطالبات معلمات اللغة العربية .

دراسـة

مستقبل سياسات التعليم والتدريب،جامعة حلوان،م2

2000م

83                

حمدان ، نصر

الحاجات التدريبية الملحة القائمة لدى معلمي اللغة العربية في الأردن .

دراسـة

مجلة دراسات ، م27 ، ع2

2001م

84                

صالح عبد  العزيز النصار
مقياس فون (Vaughan) المطور لقياس اتجاهات المعلمين نحو تدريس القراءة .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ( بحوث المؤتمر الأول )

2001م

85                

شاكر عبد العظيم قناوي
الأدوار اللغوية المستقبلية لمعلم اللغة العربية ومدى إدراكه وممارسته لها في ضوء بعض المتغيرات

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ،ع70

2001م

86                

حسن أحمد الفاهمي

الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر عينة الدراسـة .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2001م

87                

مرحومة فيصل الثقفي

تحديد المهارات اللازمة لمعلمة اللغة العربية عند تدريس القراءة في الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2001م

88                

محمد عامر القحطاني

مطالب الإشراف التي يحققها المشرفون التربويون على تعليم البلاغة في المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2001م

89                

محمد شديد البشرى

واقع الإشراف على تعليم التعبير الكتابي في المرحلة المتوسطة .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2001م

90                

صالح عبد العزيز النصار

اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية ونحو القراءة بشكل عام .

دكتـوراه

جامعة أوهايو ، أمريكا

2001م

91                

شيخه سعد السنبل

مدى استخدام معلمات اللغة العربية أسلوبي السبر والتوقف أثناء إلقاء الأسئلة الصفية الشفهية في المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2001م

92                

سليمان حمود الحراصي

تقويم أداء معلمات اللغة العربية في ضوء المهارات التدريسية واللغوية بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم  الأساسي بسلطنة عمان.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2001م

93                

سالم خلفان الخائفي

المهام الفنية اللازمة لموجهي اللغة العربية في  المرحلة الثانوية بسلطنة عمان ومدى ممارستهم لها

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2001م

94                

محمد صالح العجمـي

تقويم أداء معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التعليم الذاتـي.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2001م

95                

نجلاء أحمد عبد القادر المحلاوي
مستويات إجراء معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية لطبيعة عمليتي تعلم اللغة وتعليمها في ضوء التوجهات الحديثة لعلم النفس.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

2001م

96                

حنان سرحان النمري

أثر استخدام الحاسب الآلي في إكساب الطالبات المعلمات مهارات تدريس اللغة العربية وفي اتجاهاتهن نحو استخدامه في التدريس .

دكتـوراه

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2001م

97                

سمير عبد الوهاب

فاعلية برنامج قائم على الوعي القرائي والوعي بتدريس القراءة في تطوير المهارات التدريسية لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية بدمياط .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ( بحوث المؤتمر الأول )

2001م

98                

عبد علي محمد

بناء برنامج لإعداد معلم المرحلة الابتدائية بالبحرين قائم على الكفايات الأدائية .

ماجستيـر

جامعة الأزهر، كلية التربية

2001م

99                

محمد جهاد الجمل

دراسـة مقارنة للعمليات العرفانية الموظفة في عمليات التدريس وفي الاختبارات المدرسية في مجال اللغة العربية: دراسـة ميدانية في دولة الإمارات : المدارس الرسمية .

دراسـة

دراسات تربوية، ع1 ، س33

2001م

100              

عبد المحسن سالم العقيلي

مدى إدراك وفهم معلمي اللغة العربية لثلاثة مفاهيم مختارة تتعلق بنظرية المخططات الذهنية Schama theay في مهارات القراءة .

دراسـة

بحوث المؤتمر الثاني لجمعية القراءة والمعرفة

2002م

101              

علي إبراهيم الشيخي

الكفايات التربوية والتخصصية اللازمة للمشرفين التربويين على تعليم اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2002م

102              

بدرية عبد الله السماعيل

تنمية مهارات صياغة الأسئلة الشفوية التي تستخدمها طالبات التربية العملية في ضوء المستويات المعرفية لبلوم .

ماجستيـر

كلية التربية للبنات ، القصيم

2002م

103              

رفاء حافظ العويضي

أثر برنامج تدريبي قائم على مطالب المقررات الدراسية في كفاءة الطالبات معلمات اللغة العربية .

دكتـوراه

كلية التربية للبنات ، جدة

2002م

104              

عبد الله أحمد مساوي

واقع إسهام مشرف اللغة العربية بمنطقة مكة المكرمة في حل مشكلات منهج النحو والصرف للصف الثالث الثانوي .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2002م

105              

جميلة سالم الجعدي

تقويم أداء معلمي اللغة العربية في تدريس النحو بالمرحلة الإعدادية في سلطنة عمان ( محافظة ظفار ) في ضوء المهارات التدريسية اللازمة.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2002م

106              

سعاد ناصر الخروصي

تقويم دور معلمي اللغة العربية في تنمية مهارات القراءة لدى طلبة المرحلة الثانوية بسلطنة عمان.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2002م

107              

بدوي أحمد محمد الطيب

فاعلية برنامج للتدريب عن بعد في تنمية الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.

دكتـوراه

جامعة الأزهر ، كلية التربية

2002م

108              

مصطفى إسماعيل موسى

أثر التدريب المباشر في تنمية مهارات تحليل الأخطاء اللغوية في الكتابة لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع4

2002م

109              

سمير عبد الوهاب

الاحتياجات التربوية لمعلمي اللغة العربية بالمملكة العربية السعودية ( كمتطلب قبلي للإعداد للدورات التدريبية ) .

منشور

المكتبة العصرية ، المنصورة

2002م

110              

علي إسماعيل محمد

برنامج مقترح لتدريب معلم اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي بمصر على التفكير في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة .

دراسـة

مجلة البحث التربوي ، م1،ع2

2002م

111              

عاطف رضوان عبد الله

تطوير برنامج إعداد معلم المرحلة الابتدائية الأزهرية في ضوء مدخل الكفايات .

دكتـوراه

جامعة القاهرة،معهد الدراسات

2002م

112              

عبد الكريم درويش نويقع

تحديد الصفات الشخصية والكفايات المهنية المطلوب توافرها لمعلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية بمكة المكرمة .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2002م

113              

محمد جابر قاسم
تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية بكليات التربية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع22

2003م

114              

زيد محمد اليتال
معلومات معلمي اللغة العربية والرياضيات في المرحلة الابتدائية حول التلاميذ ذوي صعوبات التعلم واتجاهاتهم نحو إجراء التعديلات التربوية لهؤلاء التلاميذ .

دراسـة

رسالة التربية وعلم النفس ، ع19

2003م

115              

رحمة عبدالله الهشامي
الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية .

دراسـة

جامعة السلطان قابوس

2003م

116              

لطيفة صالح العثيمين

واقع ممارسة الطالبات المعلمات مهارات تدريس النصوص الأدبية في المرحلة المتوسطة بالعاصمة المقدسة .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2003م

117              

علي عبده الفقيه

دراسـة تحليلية لمضمون دفاتر تحضير معلمي اللغة العربية دروس الإملاء بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمحافظة القنفذة في ضوء معايير مختارة .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2003م

118              

فاطمة محمد الكاف

تقويم الأداء اللغوي للطلبة / المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية بسلطنة عمان في ضوء المهارات اللغوية اللازمة لهم.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2003م

119              

محمد رجب فضل الله

تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية بكليات التربية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة، ع21

2003م

120              

محمد زين العابدين عميرة

فعالية برنامج في تنمية مهارات الاستماع الناقد وكفايات تدريسها لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية في ضوء المدخل التواصلي .

دكتـوراه

جامعة القاهرة،معهد الدراسات

2003م

121              

نصر الدين خضري أحمد

فاعلية برنامج مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية على أدائهم التدريس وتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية .

دكتـوراه

جامعة الأزهر، كلية التربية

2003م

122              

أكرم محمد بريكيت

تقويم الجانب التخصصي من برنامج إعداد معلمي اللغة العربية بكليات المعلمين في ضوء الكفايات اللغوية المطلوبة للتدريس في المرحلة الابتدائية .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2003م

123              

وليد إبراهيم المهوس

واقع تدريس النحو في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في الرياض.

دراسـة

مجلة كليات المعلمين، ع1،م4

2004م

124              

سهيلة رمزي عرفات

برنامج مقترح لتطوير الكفايات الأساسية اللازم توافرها لدى معلم الصفوف الثلاثة بالمعاهد الأزهرية ، وأثره على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ .

دكتـوراه

جامعة الأزهر، كلية الدراسات الإنسانية

2004م

125              

محمد رجب فضل الله، وآخر

معايير مقترحة لأداء معلمي اللغة العربية بالتعليم العام .

دراسـة

المؤتمر العلمي السادس عشر لجمعية المناهج المصرية

2004م

126              

عبد العزيز إبراهيم الجربوع

الحاجات التدريبية اللازمة لمشرف اللغة العربية المبتدئ كما يراها مشرفو اللغة العربية في بعض الإدارات التعليمية .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2004م

127              

سليمان حاوي العنزي

واقع إسهام المشرف التربوي في تحسين أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في منطقة الحدود الشمالية .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2004م

128              

سعيد محمد الزهراني

تقويم أداء معلمي اللغة العربية في تدريسهم القراءة والمحفوظات في ضوء تنميتهم القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بجدة .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2004م

129              

عبد المحسن سالم العقيلي

التوجهات النظرية والتطبيقية لمعلمي اللغة العربية في مدينة الرياض ومدى علاقتها بالنظرية البنائية .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع76 ، م19

2005م

130              

منى إبراهيم اللبودي

تقويم كفايات التقويم الواقعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية .

دراسـة

المؤتمر العلمي الخامس لجمعية القراءة والمعرفة

2005م

131              

محمد على نصر

تدريب معلمي المرحلة الابتدائية على تنمية مهارات القراءة العلمية لدى تلاميذهم  .

دراسـة

المؤتمر العلمي الخامس لجمعية القراءة والمعرفة

2005م

132              

مجدي عزيز إبراهيم

المعلمون وتحسين فنيات القراءة ...لماذا ؟ وكيف ؟

ورقة عمل

المؤتمر العلمي الخامس لجمعية القراءة والمعرفة

2005م

133              

سعدة قاسم ساري

برنامج تدريبي مقترح على التعلم الذاتي لتنمية الكفايات التعليمية اللازمة لدى معلمي المرحلة الابتدائية في الجامعة العربية السورية في ضوء احتياجاتهم التدريبية .

دكتـوراه

جامعة الأزهر، كلية التربية

2005م

134              

ماجد عبد الله العبادي

المشكلات التي تواجه معلم اللغة العربية عند تقويم أداء الطلاب اللغوي بالمرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2005م