قائمة الروابط

دراسات وأبحاث في مجال تدريس التعبير

م

اسـم الباحث

عنــوان البحث

نوع البحث

جهة ومكان النشر

سنة النشر

  1                   

محمد صلاح مجاور

أدوات الربط في اللغة العربية ومدى قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على استغلالها .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1959م

  2                   

فتحي علي يونس

الكلمات الشائعة في كلام تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية وتقويم بعض مجالات تدريس اللغة في ضوءها.

ماجستيـر

جامعة عين شمس ، كلية التربية

1974م

  3                   

علي محمد عبد ربه

وسائل تدريس الإنشاء في المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1979م

  4                   

عواطف عياد ميخائيل

استخدام أساليب لتصحيح الإنشاء في المدارس الثانوية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1979م

  5                   

سام عمار
مشكلات تدريس التعبير في المرحلة الإعدادية : دراسـة تتناول المدارس الإعدادية الرسمية في مدينة دمشق ومحافظاتها .

ماجستيـر

جامعة دمشق، كلية التربية

1980م

  6                   

إيفون حبيب طانيوس

دراسـة تحليلية للأخطاء التي قد تحدث في كتابة التعبير للصف الثالث الثانوي القسم الأدبـي.

ماجستيـر

جامعة أسيوط ، كلية التربية

1982م

  7                   

حسن شحاتة

استمارة استثارة أحاديث التلاميذ ( الرصيد اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ) .

دراسـة

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس

1982م

  8                   

مصطفى رسلان شلبي

المفردات الشائعة في كتابات تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1983م

  9                   

عبد الفتاح عبد الحميد

تقويم محتوى منهج التعبير بالمرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية .

ماجستيـر

جامعة المنصورة ، كلية التربية

1983م

10                

أسماء قاسم أحمد محمود
تأثير استخدام مجموعات التعليم الفردية على تنمية مهارة الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية

ماجستيـر

جامعة عين شمس ، كلية التربية

1983م

11                

محمود أحمد السيد

تطوير مناهج تعليم القواعد النحوية ، وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .

دراسـة

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس

1983م

12                

طاهر علي حسن علوان

الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الإسكندرية.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1984م

13                

إحسان عبد الرحيم شعبان

المفردات اللغوية المنطوقة الشائعة لدى تلاميذ الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بالفصحى .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية البنات

1984م

14                

طه غانم عبد الوالي

تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في الجمهورية العربية اليمنية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1985م

15                

أحمد محمد عيسى

أنماط الجملة الشائعة في اللغة الشفوية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ومقارنتها بكتب القراءة.

ماجستيـر

جامعة عين شمس ، كلية التربية

1985م

16                

علي عبد الفتاح علي

المفردات الشائعة في أحاديث تلاميذ الصف التاسع بالمرحلة الأساسية.

ماجستيـر

جامعة المنيا ، كلية التربية

1985م

17                

عبد الله عبد الرحمن حسن

تنمية بعض مهارات التعبير الإبداعي في المرحلة الثانوية بدولة الكويت .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1986م

18                

سناء محمد حسن
أنماط الجمل الشائعة في اللغة المكتوبة لدى طلاب المرحلة الثانوية ومقارنتها باللغة الفصحى.

ماجستيـر

جامعة سوهاج ، كلية التربية

1986م

19                

عبدالحميد عبدالله عبدالحميد

تقويم التعبير الشفوي في المرحلة الإعدادية .

دكتـوراه

جامعة طنطا ، كلية التربية

1986م

20                

عطية عبد المقصود يوسف

تنمية بعض مهارات التعبير التحريري الوظيفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

ماجستيـر

جامعة الزقازيق ، كلية التربية

1987م

21                

عباس محمد علي أمان

تنمية مهارات المناقشة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالبحرين.

ماجستيـر

جامعة عين شمس ، كلية التربية

1987م

22                

عبد الرحمن كامل

أثر استخدام الصور على تنمية التعبير اللغوي لدى تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي .

ماجستيـر

جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية

1987م

23                

الحسيني محمود علي العجمي

وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات ومجالات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي.

ماجستيـر

جامعة عين شمس ، كلية التربية

1988م

24                

عفت حسن درويش

تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

ماجستيـر

جامعة طنطا ، كلية التربية

1988م

25                

عثمان مصطفى عثمان
برنامج لتنمية استخدامات أدوات الربط في اللغة المكتوبة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

دكتـوراه

جامعة سوهاج ، كلية التربية

1988م

26                

علي مدكور
تدريس التعبير بين الموضوعات التقليدية والوظيفية .

دراسـة

المجلة العربية للبحوث التربوية، م8 ، ع2

1988م

27                

جمال مصطفى العيسوي

برنامج مقترح لتنمية مهارات بعض مجالات التعبير الشفهي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

ماجستيـر

جامعة طنطا ، كلية التربية

1988م

28                

صالح عبد الله الجعيد

نمو التحصيل اللغوي في كتابات تلاميذ المرحلة الثانوية العامة بمدينة الطائف .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، مكة المكرمة

1989م

29                

طاهر علي حسن علوان

منهج مقترح لتعليم التعبير في التعليم العام.

دكتـوراه

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1989م

30                

علي عبد الفتاح علي

إعداد برنامج مقترح لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي والوظيفي لتلاميذ الصف السادس بمرحلة التعليم الأساسي وأثره على اكتساب المهارات.

دكتـوراه

جامعة المنيا ، كلية التربية

1989م

31                

علي حسن أحمد
الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات طلبة الصف الثالث من المرحلة الثانوية تشخيصها ومقترحات علاجها .

ماجستيـر

جامعة المنيا، كلية التربية

1989م

32                

منصور الغول
أهم مشكلات تدريس التعبير في مدارس الأردن الثانوية كما يراها معلمو اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1989م

33                

ماجد محمد القحطاني

مدى توظيف معلمي اللغة العربية مهارات التعبير الكتابي في تعليمهم مقرر التعبير في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1990م

34                

عطية عبد القادر عطية
برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في كتابات طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية

دكتـوراه

جامعة الأزهر ، كلية التربية

1990م

35                

ثريا محجوب محمود

تنمية التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وأثر ذلك على قدراتهم على التعبير الكتابي.

ماجستيـر

جامعة حلوان ، كلية التربية

1991م

36                

السلام عبد الخالق الكوفي

مقارنة ثلاث طرق لتدريس الإنشاء الطريقة الموجهة والحرة والطريقة الموجهة الحرة.

دكتـوراه

جامعة المنوفية ، كلية التربية

1991م

37                

مصطفى إسماعيل موسى
أثر استخدام الطريقة الفردية الإرشادية في تعليم الكتابة على الأداء الكتابي وتحصيل قواعد الإملاء لدى طلبة شعبة التعليم الأساسي بكلية التربية .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس،ع2

1991م

38                

مـي مناصرة
أسس اختيار موضوعات التعبير الكتابي وتصحيحها عند معلمي الصف العاشر في المدارس الأردنية الحكومية .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1991م

39                

جمال مصطفى العيسوي

بناء برنامج لتنمية مهارات التحدث وأثره على الاستماع الهادف لدى تلاميذ الصفين الرابع والخامس من التعليم الأساسي

دكتـوراه

جامعة طنطا ، كلية التربية

1991م

40                

عبد الرحمن كامل

أثر استخدام تحصيل التفاعل اللفظي على تحسين التعبير الشفهي لأطفال المعلمة الابتدائية .

دراسـة

مركز دراسات الطفولة، جامعة عين شمس

1991م

41                

منيره عبد العزيز الحريشي

تقويم منهج التعبير في ضوء الأهداف المرجوة في المرحلة المتوسطة للبنات في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية .

ماجستيـر

كلية التربية للبنات ، الرياض

1992م

42                

علي عبد الفتاح علي
برنامج مقترح لتعليم الكتابة لطلاب التعليم الأساسي الفرقة الأولى بكلية التربية بالمنيا .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس،ع1 ، م6

1992م

43                

عبد اللطيف خليفة القزاز
حاجات الاتصال اللغوي الشفوي ومهاراته عند تلاميذ المرحلة الابتدائية في مصر والكويت "دراسـة ميدانية".

دكتـوراه

جامعة المنصورة ، كلية التربية بدمياط

1992م

44                

الهادي الجطلاوي
الأخطاء اللغوية في المرحلة الأولى من خلال الإنشاء - وصف وتعليق .

دراسـة

المجلة التونسية لعلوم التربية ، ع20

1993م

45                

عبد الرحمن الصغير محمد

تنمية بعض مجالات التعبير التحريري في المرحلة الثانوية الأزهرية.

ماجستيـر

جامعة عين شمس ، كلية التربية

1993م

46                

أحمد زينهم أبو حجاج

تنمية مهارات التعبير الشفهي والقراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي.

ماجستيـر

جامعة طنطا ، كلية التربية

1993م

47                

معاطي محمد نصر
برنامج مقترح لعلاج الأخطاء اللغوية الشائعة في التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصفين الرابع والخامس بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

دكتـوراه

جامعة المنصورة، كلية التربية بدمياط

1993م

48                

أحمد سيد مرسي

أثر اختيار التلاميذ للموضوعات على تعبيراتهم الفنية بالمرحلة الابتدائية .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس عدد يوليو

1994م

49                

مرزوق إبراهيم القرشي

التراكيب اللغوية في كتابات تلاميذ المرحلة المتوسطة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية مع ما درسوه في مقررات قواعد اللغة العربية .

دكتـوراه

جامعة أم القرى، مكة المكرمة

1994م

50                

هدى محمد إمام صالح
الأنشطة اللغوية وآثارها على تنمية بعض المهارات الكتابية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

ماجستيـر

جامعة عين شمس ، كلية التربية

1994م

51                

ناصر حسين الموسوي
الأنشطة الكتابية الفنية بين ما ينبغي أن تكون وما يمارسه التلاميذ .

دراسـة

المجلة التربوية، ع31 ، م8

1994م

52                

سمير عبد الوهاب

مستوى تمكن طلاب الفرقة الأولى شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية بدمياط من بعض مهارات الكتابة .

دراسـة

مجلة كلية التربية بدمياط

1994م

53                

سعد محمد الرشيدي

برنامج مقترح لتنمية المهارات الأساسية للكتابة الوظيفية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت .

دكتـوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1994م

54                

سعد عبد الله لافي

الأخطاء الشائعة في التعبير الشفهي لدى تلاميذ التعليم الأساسي تشخيصها ومقترحات علاجها.

ماجستيـر

جامعة قناة السويس ،

كلية التربية

1994م

55                

مصطفى إسماعيل موسى

موضوعات التعبير في التعليم العام وعلاقتها ببعض المتغيرات .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، ع2 ، م9

1995م

56                

حمدان علي نصر

تقويم مستويات الكتابة التعبيرية لدى تلاميذ نهاية الحلقة الأولى من المرحلة الأساسية بالأردن

دراسـة

مجلة مركز البحوث التربوية ، ع7

1995م

57                

أحمد محمد الزهراني

مطالب تعليم التعبير الكتابي للصف الثالث المتوسط بمدينة جدة من وجهة نظر المتخصصين في جامعة أم القرى .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1995م

58                

عبد الله مسلم الهاشمـي

برنامج مقترح لتنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1995م

59                

محمد حسن المرسي

فعالية التعلم التعاوني في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية مهارات التعبير الكتابي .

دراسـة

المؤتمر العلمي السابع، جمعية المناهج المصرية

1995م

60                

أحمد سيد إبراهيم
أثر طريقة التصحيح في الأداء التعبيري الكتابي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي .

دراسـة

مجلة دراسات، مج10 ، ج71

1995م

61                

محمد محمود موسى
برنامج علاجي مقترح في التعبير الكتابي الوظيفي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .

دكتـوراه

جامعة أسيوط، كلية التربية

1995م

62                

أماني عبد القادر الجيلاني
أثر استخدام المدخل الطبيعي في تنمية مهاراتي الاستماع والتعبير الشفهي لدى طلاب كليات التربية .

دكتـوراه

جامعة طنطا ، كلية التربية

1995م

63                

سمرة سعديه

الضعف في التعبير أسبابه ووسائل علاجه .

دراسـة

مجلة التربية ، ع135-137

1996م

64                

دياب علي عيد البسطويس
برنامج مقترح لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء الحاجات الضرورية والمتطلبات الاجتماعية.

دكتـوراه

جامعة دمياط ، كلية التربية

1996م

65                

حمزة أبو النصر
المفردات المكتوبة الشائعة ودلالاتها عند تلاميذ المرحلة الإعدادية بمصر"دراسـة تقويمية".

دكتـوراه

جامعة المنصورة ، كلية التربية

1996م

66                

إيمان السيد عرفة
تنمية مهارات التفكير الكتابي لدى الطلاب الجدد بكلية التربية باستخدام استراتيجيات حل المشكلة.

ماجستيـر

جامعة طنطا ، كلية التربية

1996م

67                

عبد الحميد عبد الله
عبد الحميد
تنميه مهارات التلخيص لدى طلاب كليه التربية بطنطا.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 35

1996م

68                

هدى مصطفى محمد
برنامج لتنمية مهارات الكتابة في المرحلة الابتدائية من التعليم الأساسي .

دكتـوراه

جامعة جنوب الوادي، كلية التربية بسوهاج

1996م

69                

أماني حلمي عبد الحميد
برنامج مقترح لتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

دكتـوراه

جامعة سوهاج ، كلية التربية

1996م

70                

محسن محمود عبد
رب النبي

فعالية استخدام النشاط التمثيلي في تنمية التحصيل اللغوي وبعض مهارات الاستماع والتعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، ع2 ، م11

1997م

71                

بدرية سعيد الملا

دراسـة لمجموعة من العوامل التي تعوق تعليم مهارات التعبير الإبداعي في المرحلة الإعدادية.

دراسـة

مجلة مركز البحوث التربوية ، ع12

1997م

72                

حنان محمد الشاعر

أثر تدريس التعبير الكتابي الحر على تنمية التفكير الإبداعي في المرحلة الابتدائية.

ماجستيـر

جامعة عين شمس ، كلية التربية

1997م

73                

أحمد عبده عوض

تحليل الأخطاء الهجائية الكتابية وتحديد مدى شيوعها لدى طلاب أقسام اللغة العربية في جامعتي طنطا وأم القرى .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، ع2 ، م11

1997م

74                

زوينة سعيد الكلبانـي

تقويم مهارات التعبير الشفوي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1997م

75                

عبير العرفج

مواقف التعبير الكتابي لدى تلميذات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1998م

76                

علي إسماعيل محمد
فاعلية العلوم الشرعية في تنمية مهارات الكتابة العربية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 52

1998م

77                

سالم سبيت البوسعيدي

الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية بسلطنة عمان .

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1998م

78                

محمود محمد السيد
فاعلية بعض الأساليب التدريسية في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

ماجستيـر

جامعة طنطا، كلية التربية

1998م

79                

صلاح عبد السميع الفرخ

برنامج مقترح في النشاط المدرسي لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي .

ماجستيـر

جامعة المنوفية ، كلية التربية

1998م

80                

عبد المنعم محمد أحمد

أثر استخدام الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات الاتصال الشفوي لدى تلاميذ التعليم الأساسي.

دكتـوراه

جامعة قناة السويس،

كلية التربية

1998م

81                

محمد عبد الوهاب محمد

أثر بعض تنمية مهارات التعبير الكتابي في القدرة على التعبير ومهارات تدريسه لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية.

دكتـوراه

جامعة الأزهر ، كلية التربية

1999م

82                

بسام العثمان
مدى امتلاك طلبة الصف العاشر الأساسي لمهارات التعبير الكتابي في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق .

ماجستيـر

جامعة اليرموك ،كلية التربية

1999م

83                

حمدان نصر
آراء طلبة الصف الثاني الثانوي في الأردن حول مدى توظيف عمليات الإنشاء في مواقف الكتابة التعبيرية .

دراسـة

مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية والتربوية، م15 ، ع3

1999م

84                

على عبد العظيم سلام
مظاهر تدنى مستوى الأداء اللغوي لدى طلاب التعليم العام و أسبابها ومقترحات معالجتها من وجهة نظر معلمي اللغة العربية   .

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد 60

1999م

85                

محمد عبد الرؤوف الشيخ

أثر استخدام كل من السجع والجناس والوزن على تنمية الثروة اللغوية والتعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع1

2000م

86                

عبد الحميد زهري
عطا الله

برنامج مقترح للتدريب على بعض مجالات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب الثانوي التجاري في ضوء احتياجاتهم المهنية .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع63

2000م

87                

سعاد عبد الله المنيفي

تطور التعبير الكتابي لدى تلميذات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض متمثلاً في نقصان أخطائهن .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود، الرياض.

2000م

88                

حازم محمود راشد قاسم

فعالية استخدام مداخل حديثة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

دكتـوراه

جامعة عين شمس ، كلية التربية

2000م

89                

محمد عبد الرءوف الشيخ
أثر استخدام التشبيه وتشبيه التمثيل كمنظمات متقدمة لاكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية معلومات جديدة من النص المكتوب.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 64

2000م

90                

عبد الكريم أبو جاموس
أثر دراسـة مساقات قواعد الكتابة ومهاراتها على طلبة معلم الصف في جامعة اليرموك .

دراسـة

مجلة مركز البحوث التربوية، قطر ، ع17

2000م

91                

منى إسماعيل اللبودي
تنمية فنيات الحوار وآدابه لدى طلاب المرحلة الثانوية.

دكتـوراه

جامعة عين شمس ، كلية التربية

2000م

92                

أحمد زينهم أبو حجاج

علاقة تنمية مهارات الكتابة الحجاجية بالفهم القرائي الاستدلالي لدى بعض تلاميذ المرحلة الثانوية.

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع8

2001م

93                

عبد الحميد عبد الله

تقويم مستويات الأداء في التعبير اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع9

2001م

94                

مصطفى إسماعيل،وآخر
أثر التدريب المباشر في تنمية مهارات تحليل الأخطاء اللغوية في الكتابة لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع3

2001م

95                

عبد المنعم إبراهيم
أثر اختلاف طريقة اختيار الموضوعات على مستوى التمكن في التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة، ع5

2001م

96                

نجود الخوالدة
فاعلية استخدام نموذج مراحل عمليات الكتابة في تعلم مهارة التعبير الكتابي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

2001م

97                

علي سعد جاب الله
أثر استخدام النشاط التمثيلي في تنميه بعض مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بسلطنة عمان.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 68

2001م

98                

سمير عبد الوهاب

فاعلية برنامج قائم على التعبير الشفهي في تنمية بعض قدرات التفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية .

دراسـة

المؤتمر الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عين شمس

2001م

99                

عبدا لحميد عبد الله

العلاقة بين المعرفة البلاغية واستخدامها في التعبير الإبداعي الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع7

2002م

100              

عبد السلام الشبراوي

الكتاب والتلفزيون :دراسـة تحليلية للأبعاد التربوية لمسيرة الانتقال من الشفاهية الأولية إلى الكتابة وإشكالية التحول من الكتابية الشفاهية الثانوية .

دراسـة

بحوث المؤتمر العلمي الثاني لجمعية القراءة والمعرفة ( نحو أمة قارئة )

2002م

101              

محمود جلال الدين سليمان

أثر تدريس الأساليب والتراكيب بطريقة الأنماط اللغوية في الأداء الكتابي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي.

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع15

2002م

102              

مشاعل سعد السيف

توظيف معلمات اللغة العربية مهارات التعبير الكتابي في تعليم مادة التعبير للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية .

ماجستيـر

كلية التربية للبنات ، الرياض

2002م

103              

مصطفي  إسماعيل موسي
أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية في مجال القصة والوعي  القصصي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 77

2002م

104              

أسماء عبد الرحمن فهمي
فعالية استخدام الأنشطة في مرحلة ما قبل الكتابة في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع18

2002م

105              

فايزة السيد محمد عوض
مقارنة المدخل التقليدي ومدخل عمليات الكتابة في تنمية الوعي المعرفي بعملياتها وتنمية مهاراتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع16

2002م

106              

سيف حمد العبدلـي

فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التعبير الكتابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2002م

107              

جمال مصطفى العيسوي
فاعلية استخدام أسلوب ملفات الكتابة في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع16

2002م

108              

سمير عبد الوهاب
فعالية برنامج لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في مجال الشعر .

دراسـةمنشورة

المكتبة العصرية ، المنصورة

2002م

109              

صالح عبد الله الخضيري
تقويم مقرر التحرير العربي في إكساب خريجي أقسام اللغة العربية بكليات المعلمين مهارات الكتابة والإملاء .

دراسـة

مجلة إتحاد الجامعات العربية، ع40

2002م

110              

حنان حسن حنفي

مهارات التعبير الشفهي في اللغة العربية لدى تلميذات الصف الأول الثانوي بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، دراسـة تقويمية .

ماجستيـر

كلية التربية للبنات ، جدة

2002م

111              

نبيه طاهر التونسي

أثر برنامج مقترح على تنمية بعض مهارات الاتصال الشفهي في اللغة العربية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمدينة المنورة .

ماجستيـر

جامعة الملك عبد العزيز ، المدينة المنورة .

2002م

112              

خالد محمود عرفات

أثر التفاعل بين طرائق التعليم ونمط الاختبار على مستوى الأداء اللغوي الشفوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .

دكتـوراه

جامعة الأزهر، كلية التربية

2002م

113              

علي بن محمد عواف

أنماط الجمل في كتابات تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان التعليمية مقارنة بالجمل في كتب القراءة المقررة عليهم .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، مكة المكرمة

2003م

114              

أحمد زينهم أبو الحجاج
بعض مشكلات تقييم الأداء الكتابي ودور السجلات الكتابية في التقليل منها .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع25

2003م

115              

عبد الكريم سليم الحداد
درجة استخدام طلبة الصف العاشر الأساسي لعمليات التعبير الكتابي في كتاباتهم .

دراسـة

مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، م3 ، ع1

2005م

116              

محمد دهيم الظفيري
فاعلية نموذج "ميرل-تنسون" في تنمية بعض مهارات الكتابة والنحو لدى طلبة الصف الثاني المتوسط "دراسـة تجريبية" بدولة الكويت .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع75 ، م19

2005م

117              

سعيد عبد الله لافـي
تنمية مهارات بعض مجالات التعبير الكتابي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

دراسـة

المؤتمر العلمي السابع عشر، جمعية المناهج المصرية

2005م

118              

منى إبراهيم اللبودي
فاعلية استخدام استراتيجية مناقشة المواد المقروءة في تنمية المحتوى الفكري في التعبير الكتابي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية .

دراسـة

المؤتمر العلمي السابع عشر، جمعية المناهج المصرية

2005م

119              

عابد حميد الخرماني
الأخطاء الشائعة في التعبير الشفوي والتعبير الكتابي لدى تلاميذ مدارس تحفيظ القرآن الكريم وتلاميذ قسم العلوم الشرعية واللغة العربية بالمرحلة الثانوية "دراسـة وصفية مقارنة" .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

2005م

120              

حمدان نصر ،وآخر

أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية مهارة الكلام لدى طلبة الصف الثالث الأساسي .

دراسـة

المجلة الأردنية في العلوم التربوية م1 ، ع1

2005م